موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1069 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 67, 68, 69, 70, 71, 72  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 25, 2020 4:12 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(120)
ومن الأحاديث الدالة على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هـو أول خلـق الله حديث جابر بن عبد الله وفيه إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر, وهو حديث مفقود للأسف, وإن كان متداولاً.
أولاً: لفظ حديث جابر مما هو متاح من مخطوطات وكتب:
قال العلامة القسطلاني وغيره:" أخرج عبد الرَّزَّاق بِسَنَدِهِ عَن جَابر بن عبد الله الْأنْصَارِيّ رَضِي الله عَنْهُمَا قَالَ: «قلت: يَا رَسُول الله بِأبي أَنْت وَأمي أَخْبرنِي عَن أوّل شَيْء خلقه الله قبل الْأَشْيَاء؟ قَالَ: يَا جَابر إِن الله خلق قبل الْأَشْيَاء نور نبيك مُحَمَّد صلى الله عليه وآله وسلّم من نوره فَجعل ذَلِك النُّور يَدُور بِالْقُدْرَةِ حَيْثُ شَاءَ الله، وَلم يكن فِي ذَلِك الْوَقْت لوح وَلَا قلم وَلَا جنَّة وَلَا نَار وَلَا ملك وَلَا سَمَاء وَلَا أَرض وَلَا شمس وَلَا قمر وَلَا جنى وَلَا أنسي، فَلَمَّا أَرَادَ الله تَعَالَى أَن يخلق الْخلق قسم ذَلِك النُّور أَرْبَعَة أَجزَاء: فخلق من الْجُزْء الأوّل الْقَلَم، وَمن الثَّانِي اللَّوْح، وَمن الثَّالِث الْعَرْش، ثمَّ قسم الْجُزْء الرَّابِع أَرْبَعَة أَجزَاء: فخلق من الأول حَملَة الْعَرْش، وَمن الثَّانِي الْكُرْسِيّ، وَمن الثَّالِث بَاقِي الْمَلَائِكَة ثمَّ قسم الْجُزْء الرَّابِع أَرْبَعَة أَجزَاء: فخلق من الأول السماوات، ومن الثَّانِي الأرضين وَمن الثَّالِث الجنة والنار، ثمَّ قسم الرَّابِع أَرْبَعَة أَجزَاء: فخلق من الأول نور أبصار الْمُؤمنِينَ، وَمن الثَّانِي نور قُلُوبهم وَهِي الْمعرفَة بِاللَّه وَمن الثَّالِث نور أنسهم وَهُوَ التَّوْحِيد لَا إِلَه إِلَّا الله مُحَمَّد رَسُول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ». الحَدِيث
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 26, 2020 5:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(121)
ذكر العلامة الصاوي شيخ المالكية في وقته بالأزهر الشريف نص حديث جابر وقال : " وَنَصُّهُ : « أَنَّ جَابِـرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَأَلْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَوَّلِ شَيْءٍ خَلَقَهُ اللَّهُ ؟ فَقَالَ هُوَ نُورُ نَبِيِّك يَا جَابِرُ خَلَقَهُ (اللَّهُ) ثُمَّ خَلَقَ (مِنْهُ) كُلَّ خَيْرٍ وَخَلَقَ بَعْدَهُ كُلَّ شَرٍّ، فَحِينَ خَلَقَهُ أَقَامَهُ قُدَّامَهُ فِي مَقَامِ الْقُرْبِ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفَ سَنَةٍ، ثُمَّ جَعَلَهُ أَرْبَعَةَ أَقْسَامٍ: فَخَلَقَ الْعَرْشَ مِنْ قِسْمٍ، وَالْكُرْسِيَّ مِنْ قِسْمٍ، وَحَمَلَةَ الْعَرْشِ وَخَزَنَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ قِسْمٍ، وَأَقَامَ الْقِسْمَ الرَّابِعَ فِي مَقَامِ الْحُبِّ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفَ سَنَةٍ، ثُمَّ جَعَلَهُ أَرْبَعَةَ أَقْسَامٍ: فَخَلَقَ الْقَلَمَ مِنْ قِسْمٍ، وَالرُّوحَ مِنْ قِسْمٍ، وَالْجَنَّةَ مِنْ قِسْمٍ، وَأَقَامَ الْقِسْمَ الرَّابِعَ فِي مَقَامِ الْخَوْفِ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفَ سَنَةٍ، ثُمَّ جَعَلَهُ أَرْبَعَةَ أَجْزَاءٍ: فَخَلَقَ الْمَلَائِكَةَ مِنْ جُزْءٍ، وَخَلَقَ الشَّمْسَ مِنْ جُزْءٍ، وَخَلَقَ الْقَمَرَ وَالْكَوَاكِبَ مِنْ جُزْءٍ، وَأَقَامَ الْجُزْءَ الرَّابِعَ فِي مَقَامِ الرَّجَاءِ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفَ سَنَةٍ، ثُمَّ جَعَلَهُ أَرْبَعَةَ أَجْزَاءٍ: فَخَلَقَ الْعَقْلَ مِنْ جُزْءٍ، وَالْحِلْمَ وَالْعِلْمَ مِنْ جُزْءٍ، وَالْعِصْمَةَ وَالتَّوْفِيقَ مِنْ جُزْءٍ، وَأَقَامَ الْجُزْءَ الرَّابِعَ فِي مَقَامِ الْحَيَاءِ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفَ سَنَةٍ، ثُمَّ نَظَرَ إلَيْهِ فَتَرَشَّحَ ذَلِكَ النُّورُ عَرَقًا، فَقُطِرَتْ مِنْهُ مِائَةُ أَلْفٍ وَعِشْرُونَ أَلْفًا، وَأَرْبَعَةُ آلَافِ قَطْرَةٍ فَخَلَقَ اللَّهُ تَعَالَى مِنْ كُلِّ قَطْرَةٍ رُوحَ نَبِيٍّ أَوْ رَسُولٍ، ثُمَّ تَنَفَّسَتْ أَرْوَاحُ الْأَنْبِيَاءِ فَخَلَقَ اللَّهُ مِنْ أَنْفَاسِهِمْ نُورَ أَرْوَاحِ الْأَوْلِيَاءِ وَالسُّعَدَاءِ وَالشُّهَدَاءِ وَالْمُطِيعِينَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ؛ فَالْعَرْشُ وَالْكُرْسِيُّ مِنْ نُورِي، وَالْكَرُوبِيُّونَ وَالرُّوحَانِيُّونَ مِنْ الْمَلَائِكَةِ مِنْ نُورِي، وَمَلَائِكَةُ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ مِنْ نُورِي، وَالْجَنَّةُ وَمَا فِيهَا مِنْ النَّعِيمِ مِنْ نُورِي، وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالْكَوَاكِبُ مِنْ نُورِي، وَالْعَقْلُ وَالْعِلْمُ وَالتَّوْفِيقُ مِنْ نُورِي، وَأَرْوَاحُ الْأَنْبِيَاءِ وَالرُّسُلِ مِنْ نُورِي، وَالشُّهَدَاءُ وَالسُّعَدَاءُ وَالصَّالِحُونَ مِنْ نَتَائِجِ نُورِي، ثُمَّ خَلَقَ اللَّهُ اثْنَيْ عَشَرَ حِجَابًا فَأَقَامَ النُّورَ وَهُوَ الْجُزْءُ الرَّابِعُ فِي كُلِّ حِجَابٍ أَلْفَ سَنَةٍ وَهِيَ مَقَامَاتُ الْعُبُودِيَّةِ، وَهِيَ حِجَابُ الْكَرَامَةِ وَالسَّعَادَةِ وَالرُّؤْيَةِ وَالرَّحْمَةِ وَالرَّأْفَةِ وَالْحِلْمِ وَالْعِلْمِ وَالْوَقَارِ وَالسَّكِينَةِ وَالصَّبْرِ وَالصِّدْقِ وَالْيَقِينِ، فَعَبَّدَ اللَّهُ ذَلِكَ النُّورَ فِي كُلِّ حِجَابٍ أَلْفَ سَنَةٍ، فَلَمَّا خَرَجَ النُّورُ مِنَ الْحُجُبِ رَكَّبَهُ اللَّهُ فِي الْأَرْضِ فَكَانَ يُضِيءُ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ كَالسِّرَاجِ فِي اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ، ثُمَّ خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ مِنَ الْأَرْضِ وَرَكَّبَ فِيهِ النُّورَ فِي جَبِينِهِ ثُمَّ انْتَقَلَ مِنْهُ إلَى شِيثٍ وَلَدِهِ، وَكَانَ يَنْتَقِلُ مِنْ طَاهِرٍ إلَى طَيِّبٍ إلَى أَنْ وَصَلَ إلَى صُلْبِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، وَمِنْهُ إلَى زَوْجِهِ أُمِّي آمِنَةَ، ثُمَّ أَخْرَجَنِي إلَى الدُّنْيَا فَجَعَلَنِي سَيِّدَ الْمُرْسَلِينَ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَرَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ هَكَذَا كَانَ بَدْءُ خَلْقِ نَبِيِّك يَا جَابِرُ» (اهـ)
يتبع بمشيئة الله تعالى


https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 26, 2020 5:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(122)
ولحديث جابر صيغة نقلها ابن العربي تلقيح الأذهان:
قال جابر رضي الله عنه: «سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عن أول شيء خلقه الله تعالى، فقال: هو نور نبيك ياجابر، خلقه ثم خلق فيه كل خير وخلق بعده كل نبي، وحين خلقه أقامه قدامه في مقام القرب اثني عشر ألف سنة، ثم جعله أربعة أقسام، فخلق العرش من قسم والكرسي من قسم وحملة العرش وخزنة الكرسي من قسم، وأقام القسم الرابع في مقام الحَجب (وفي نسخة "مقام الحب" ) اثني عشر ألف سنة، ثم جعله أربعة أقسام فخلق القلم من قسم واللوح من قسم والجنة من قسم، وأقام القسم الرابع في مقام الخوف اثني عشر ألف سنة، ثم جعله أربعة أجزاء فخلق الملائكة من جزء وخلق الشمس من جزء وخلق القمر والكواكب من جزء، وأقام الجزء الرابع في مقام الرجا اثني عشر ألف سنة، ثم جعله أربعة أجزاء فخلق (وفي نسخة "فجعل" ) العقل من جزء والعلم والحلم من جزء والعصمة والتوفيق من جزء ، وأقام الجزء الرابع في مقام الحيا اثني عشر ألف سنة، ثم نظر الله إليه فرشح النور عرقاً فقطرت منه مائة ألف وعشرون ألفاً وأربعة آلاف قطرة من النور، فخلق الله من كل قطرة روح نبي أو رسول، ثم تنفست أرواح الأنبياء فخلق الله من أنفاسهم الأولياء والسعداء والشهداء والمطيعين من المؤمنين إلى يوم القيامة ، فالعرش والكرسي من نوري، والروحانيون من الملائكة من نوري ، والجنة وما فيها من النعيم من نوري وملائكة السماوات السبع من نوري والشمس والقمر والكواكب من نوري ، والعلم والتوفيق من نوري ، وأرواح الرسل والأنبياء من نوري، والشهداء والسعداء والصالحون من نتائج نوري، ثم خلق الله اثني عشر ألف حجاب فأقام نوره
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 26, 2020 5:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(123)
(وفي نسخة "نوري" ) وهو الجزء الرابع في كل حجاب ألف سنة، وهي مقامات العبودية، وهي حجاب الكرامة والسعادة والهيبة والرحمة والرأفة والعلم والحلم والوقار والسكينة والصبر والصدق واليقين، فعبدَ الله ذلك النور في كل حجاب ألف سنة، فلما خرج النور من الحجب زكاه الله في الأرض وكان يضيء منها ما بين المشرق والمغرب كالسراج في الليل المظلم، ثم خلق الله آدم من الأرض فركب فيه من النور في جبينه ثم انتقل منه إلي شيث، وكان ينتقل من طاهر إلى طيب ومن طيب إلى طاهر إلى أن أوصله الله إلى صلب عبد الله بن عبد المطلب ثم (وفي نسخة "ومنه" ) إلى رحم أمي آمنة، ثم أخرجني إلى الدنيا فجعلني سيد المرسلين وخاتم النبيين ورحمة للعالمين وقائد الغر المحجلين هكذا كان بدء خلق نبيك يا جابر».اهـ
فأين ذهب حديث عبد الرزاق؟
كان حديث «إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر» في القرون السابقة من المسلَّمَات عند جمهور الأمة, علمائهم وعوامهم, وعليه أهل الله عن بكرة أبيهم, لا يشذ منهم أحد.
فمعظم أوراد أئمة الصوفية مشتملة على النور المحمدي, وعلى كلمة "قطب دائرة الوجود", "وباء بسم الله الرحمن الرحيم".
ولم نجد أحداً من أسيادنا علماء الشريعة والفقهاء قديماً يجادل في نفي النسبة لعبد الرزاق؟ ولكن أين هذا الحديث, فبعد ظهور الوهابية نفى البعض هذا الحديث, وطعن بعضهم فيه بدعوى ركاكة الألفاظ؟
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 27, 2020 4:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(124)
نقول وبالله التوفيق:
1ـ كم من علوم ضاعت من المسلمين بل كتب ومراجع لا يمكن تعويضها مثل مسند بقي بن مخلد وهو أكبر كتاب أحاديث ولا يوجد منه نسخة واحدة الآن, ونقول أين ذهب كتاب أبي داود في الفتن, وكتاب عبد الله بن وهب في الفتن, الذي لم يطلع عليه أحد, وأين كتاب وفيات المصريين أو تاريخ المصريين لابن يونس, فما من إمام من أئمة الجرح والتعديل إلا ويرجعون إليه في تراجم الرواة المصريين من زمن ابن يونس وحتى زمن الحافظ ابن حجر والحافظ السيوطي!, وكان فيه أحاديث عن ميعاد أحداث كارثية في مصر؟ وعن خروج أهل مصر للخليل (بالقدس) عند جفاف النيل؟ وسبب ذهابهم إلى القدس؟ فأين ذهب كل ذلك؟ بل وتحديد اليوم؟
لا ريب أن هناك جهة ما في العالم تلتقط هذه الأسرار, وهذه المخطوطات, وتمحو أدلة, حتى لا يكون العلم إلا فيهم, ومن ثم التحكم في العالم, وعمل ما يُسمى بالقدر البديل, إنهم يكيدون كيداً ...
2ـ هل كل ما رواه الأئمة وصل إلينا؟ هذا بعد سؤال منطقي وهو هل كل ما رواه الصحابة وصل إلينا؟ أو كل ما رواه الصحابة لم تأت يد أخفته من أمام الناظرين؟
انظر إلى ما كتبناه في كتابنا حياة الخضر وإلياس بخصوص قصة صاف بن صياد الذي أقسم ستة من الصحابة أنه الدجال, وفي شأنه وردت أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرهما, فكان فيما قلناه:
"لاحظ عبد الله أنك لن تجد رواية فيها أن الدجال لا يولد له وأنه عقيم , أو أن الدجال يهودي ( يهودي الديانة أما يهودية أصبهان فاسم مكان) إلا ما كان في هذا الحوار بين أبي سعيد الخدري رضي الله عنه وبين ابن صياد, وابن صياد هو القائل ويصدقه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه, وهذا يدل أن هناك بعض الأمور قالها النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في شأن الدجال أو الفتن ولم يروها أحد, فلا تنس هذه الملاحظة.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 27, 2020 4:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(125)
عن أبي سعيد الخدري قال: "قال لي بن صائد وأخذتني منه ذمامة هذا عذرت الناس مالي ولكم يا أصحاب محمد ألم يقل نبي الله صلى الله عليه وآله وسلّم إنه يهودي وقد أسلمت قال ولا يولد له وقد ولد لي وقال إن الله قد حرم عليه مكة وقد حججت قال فما زال حتى كاد أن يأخذ في قوله قال فقال له أما والله إني لأعلم الآن حيث هو وأعرف أباه وأمه قال وقيل له أيسرك أنك ذاك الرجل قال فقال لو عرض علي ما كرهت".
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: «خَرَجْنَا حُجَّاجًا، أَوْ عُمَّارًا، وَمَعَنَا ابْنُ صَائِدٍ، قَالَ: فَنَزَلْنَا مَنْزِلًا، فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَبَقِيتُ أَنَا وَهُوَ، فَاسْتَوْحَشْتُ مِنْهُ وَحْشَةً شَدِيدَةً مِمَّا يُقَالُ عَلَيْهِ، قَالَ: وَجَاءَ بِمَتَاعِهِ فَوَضَعَهُ مَعَ مَتَاعِي، فَقُلْتُ: إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ، فَلَوْ وَضَعْتَهُ تَحْتَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ، قَالَ: فَفَعَلَ، قَالَ: فَرُفِعَتْ لَنَا غَنَمٌ، فَانْطَلَقَ فَجَاءَ بِعُسٍّ، فَقَالَ: اشْرَبْ، أَبَا سَعِيدٍ فَقُلْتُ: إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ وَاللَّبَنُ حَارٌّ، مَا بِي إِلَّا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَشْرَبَ عَنْ يَدِهِ أَوْ قَالَ آخُذَ عَنْ يَدِهِ فَقَالَ: أَبَا سَعِيدٍ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آخُذَ حَبْلًا فَأُعَلِّقَهُ بِشَجَرَةٍ، ثُمَّ أَخْتَنِقَ مِمَّا يَقُولُ لِي النَّاسُ، يَا أَبَا سَعِيدٍ مَنْ خَفِيَ عَلَيْهِ حَدِيثُ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم مَا خَفِيَ عَلَيْكُمْ مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ أَلَسْتَ مِنْ أَعْلَمِ النَّاسِ بِحَدِيثِ رَسُـولِ اللهِ صلى الله عليه ؟ أَلَيْسَ قَـدْ قَـالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «هُوَ كَافِرٌ» وَأَنَا مُسْلِمٌ، أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلّم : «هُوَ عَقِيمٌ لَا يُولَدُ لَهُ»، وَقَدْ تَرَكْتُ وَلَدِي بِالْمَدِينَةِ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «لَا يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ وَلَا مَكَّةَ» وَقَدْ أَقْبَلْتُ مِنَ الْمَدِينَةِ وَأَنَا أُرِيدُ مَكَّةَ؟ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ: حَتَّى كِدْتُ أَنْ أَعْذِرَهُ، ثُمَّ قَالَ: أَمَا وَاللهِ إِنِّي لَأَعْرِفُهُ وَأَعْرِفُ مَوْلِدَهُ وَأَيْنَ هُوَ الْآنَ، قَالَ: قُلْتُ لَهُ: تَبًّا لَكَ، سَائِرَ الْيَوْمِ.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 30, 2020 1:02 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(126)
وفي رواية أن ابن صياد قال في آخر الحوار:
" أَمَا، وَاللهِ إِنِّي لَأَعْلَمُ الْآنَ حَيْثُ هُوَ، وَأَعْرِفُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ, قَالَ: وَقِيلَ لَهُ: أَيَسُرُّكَ أَنَّكَ ذَاكَ الرَّجُلُ؟
قَالَ فَقَالَ: لَوْ عُرِضَ عَلَيَّ مَا كَرِهْتُ».
في هذا الحديث وصف لثلاث معلومات خاصة بالدجال, اثنتان من الثلاثة لن تجدهما في أي رواية إلا من قول ابن صياد؟
أ ـ المعلومة الأولى: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: إن الدجال يهودي. ولن تجد أي دليل أن الدجال يهودي بلفظ قطعي إلا في هذا الحوار, أما حديث يخرج من يهودية أصبهان فمعناه المكان, يهودية أصبهان اسم للمكان مثلما تقول يخرج من حارة اليهود مثلاً.
ب ـ المعلومة الثانية: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: «الدجال عقيم لا يولد له».
وهذه المعلومة لن تجدها إلا في هذا الحوار من قول ابن صياد.
ج ـ المعلومة الثالثة: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال في الدجال: «إن الله قد حرم عليه دخول مكة والمدينة». وهذه المعلومة معروفة مشهورة وردت عن عدد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . إذاً معلومتان من ثلاث لم ترو إلا من خلال ابن صياد؟
وكأن رسالة من اليهود, كأنهم يقولون إننا سنتحكم في كثير من وصول المعلومات والإخبارات التي قالها نبيكم, ونمرر ما نريد أن نعرفكم به, حتى في دينكم؟
وإلا قل لي بربك أين الأحاديث التي تقول: إن الدجال يهودي
وأنه عقيم لا يولد له؟
يتبع بمشيئة الله تعالى


https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 30, 2020 1:02 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(127)
وكان الصحابة شغوفين بأمر الدجال, ورووا في ذلك الكثير, أفيضيع أبسط شيء وهو أن الدجال يهودي؟
3 ـ ولعل ما كان من معمر مع قوم من اليهود ما يوضح لك مانقول قَالَ مَعْمَرٌ: كُنْتُ عِنْدَ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ بِالْيَمَامَةِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَخْرُجَ, وَكَانَ فِي الطَّرِيقِ مَوْضِعُ مَفَازَةٍ فَلَمْ أَجِدْ أَحَداً, فَخَرَجَ إِلَى قَوْمٍ مِنَ الْيَهُودِ فَأَتَاهُمْ فَاسْتَوْصَاهُمْ بِي, فَلَمَّا سِرْتُ مَعَهُمْ قَالُوا لِي فِي الطَّرِيقِ: كَيْفَ أَرْسَلَكَ يَحْيَى مَعَنَا؟ وَهُو يُرْوَى عَنْ نَبِيِّكُمْ «أَنَّهُ لَا يَخْلُو يَهُودِيٌّ مَعَ مُسْلِمٍ إِلَّا هَمَّ بِقَتْلِهِ», قَالَ: فَتَخَوَّفْتُهُمْ فَسَلَّمَ اللَّهُ مِنْهُمْ.
ويحيى بن أبي كثير(129هـ) الذي ضَيَّفَ مَعْمَرًا هو الإمام أحد الأعلام، عالم أهل اليمامة, رأى أنس بن مالك، وروى عنه وعن أبي أمامة الباهلي في صحيح مسلم مرسلاً, أقام بالمدينة عشر سنين للعلم.قال أيوب: ما بقي على وجه الأرض مثل يحيى بن أبي كثير, وقال شعبة: يحيى بن أبي كثير أحسن حديثاً من الزهري, وقال أحمد بن حنبل: إذا خالف الزهري يحيى فالقول قول يحيى, وقال أبو حاتم: هو إمام لا يروي إلا عن ثقة, وقالوا: وقد بلغنا أن يحيى امتحن فضرب وحلق وحبس لكونه تنقص بني أمية وذكر أفاعيلهم.
ماذا يعني هذا الأثر؟
يعني أن اليهود يعلمون ماذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم عنهم, أليس كذلك!
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 30, 2020 1:03 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(128)
حسناً, أين نجد هذا الحديث، ونصه: «ما خلا يهوديان بمسلم إلّا همّا بقتله», وفي رواية: «مَا خَلا يَهُودِيٌّ قَطُّ بِمُسْلِمٍ إِلا حَدَّثَ نَفْسَهُ بِقَتْلِهِ».
إن فتشت كتب الأحاديث ودواوين الإسلام لن تجد هذا الحديث إلا بإسناد ضعيف جداً, فقد رواه يحيى بن عبيد الله بن موهب التيمي القرشي وهو من أهل المدينة, يروي عن أبيه ما لا أصل له، وأبوه ثقة، فلما كثّر روايته عن أبيه ما ليس من حديثه سقط عن حد الاحتجاج به، وكان سيء الصلاة، وكان ابن عيينة شديد الحمل عليه, وكان يحيى بن سعيد يحدث عن يحيى بن عبيد الله ثم تركه, وقال يحيى بن معين ليس بشيء, وقال أحمد وغيره منكر الحديث, وقال شعبة رأيته يسيء صلاته. وقد توفى قبل سنة 150هـ.
إذاً بدلاً من اشتهار الحديث بيحيى بن أبي كثير الإمام المشهور, وجدنا يحيى آخر وهو ابن عبيد الله الذي كان سيء الصلاة؟
هذا الحديث هامة جداً معرفته, خاصة في الحرب بين اليهود والمسلمين وقد تصاعدت حتى أعلن اليهود لهم دولة في فلسطين, ثم كانت الحروب حتى سنة 1973 م, فكان الأئمة في هذه الفترة يذكرون هذا الحديث تحذيراً للناس من مكر اليهود. إذاً فهو حديث مهم جداً في حلقات الصراع مع اليهود؟ فأين هو إذاً إلا بإسناد سيقول لك أي إنسان متعاطف مع اليهود القتلة: "إنه حديث ضعيف" وفي الوقت نفسه اليهود على يقين أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قاله !!
يتبع بمشيئة الله تعالى


https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 30, 2020 1:04 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(129)
4 ـ ننتقل إلى عبد الرزاق نفسه, فما كان هذا الإمام يروي كل ما يروي لأي أحد, ومثال ذلك ما رواه في خصائص سيدنا على بن أبي طالب كرم الله وجهه, فأنت تعلم إجرام بني أمية في حق أهل البيت, وإجرام الدولة العباسية كذلك, فكان التحديث بفضائل أهل البيت مدعاة للعقوبة من الدولتين: الأموية والعباسية, ومن العلماء من هواهم أموي ومنهم من هواهم عباسي, وحكينا من ذلك في كتابنا خصوصية وبشرية النبي صلى الله عليه وآله وسلّم عند قتلة الحسين, وتوارثت الأمة شيئاً من هذا, يختلف حسب تربية العلماء على ما بيناه في كتابنا أحجار الزيت, فوثقوا ابن صاف بن صياد وائتمنوه مع أن أباه حلف ستة من الصحابة أنه الدجال, وممن أقسم على ذلك الفاروق عمر بن الخطاب وابنته أم المؤمنين حفصة, ولم يوثقوا من أولاد سيدنا الحسن والحسين إلا سيدنا عليّاً زين العابدين, أما سيدنا الحسن بن الحسن والسيدتان فاطمة بنت الحسين والسيدة سكينة فلا توثيق ولا كلام. وكان من يروي في فضائل سيدنا علي ينظرون له بعين الريبة, فلننظر إلى ما لم يروه عبد الرزاق في مصنفه, لكن رواه غيره عنه
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 02, 2020 4:18 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(130)
روى الإمام الحاكم عَنْ أَبِي الْأَزْهَرِ، قَالَ: ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَنْبَأَ مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: نَظَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ إِلَيَّ فَقَالَ: «يَا عَلِيُّ، أَنْتَ سَيِّدٌ فِي الدُّنْيَا، سَيِّدٌ فِي الْآخِرَةِ، حَبِيبُكَ حَبِيبِي، وَحَبِيبِي حَبِيبُ اللَّهِ، وَعَدُوُّكَ عَدُوِّي، وَعَدُوُّي عَدُوُّ اللَّهِ، وَالْوَيْلُ لِمَنْ أَبْغَضَكَ بَعْدِي» وقال: "صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَأَبُو الْأَزْهَرِ بِإِجْمَاعِهِمْ ثِقَةٌ، وَإِذَا تَفَرَّدَ الثِّقَةُ بِحَدِيثٍ فَهُوَ عَلَى أَصِلِهِمْ صَحِيحٌ "، سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيَّ يَقُولُ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ يَحْيَى الْحُلْوَانِيَّ يَقُولُ: " لَمَّا وَرَدَ أَبُو الْأَزْهَرِ مِنْ صَنْعَاءَ وَذَاكَرَ أَهْلَ بَغْدَادَ بِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْكَرَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ مَجْلِسِهِ، قَالَ فِي آخِرِ الْمَجْلِسِ: " أَيْنَ هَذَا الْكَذَّابُ النَّيْسَابُورِيُّ الَّذِي يَذْكُرُ عَنْ ييءعَبْدِ الرَّزَّاقِ هَذَا الْحَدِيثَ؟ فَقَامَ أَبُو الْأَزْهَرِ، فَقَالَ: هُوَ ذَا أَنَا، فَضَحِكَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ مِنْ قَوْلِهِ وَقِيَامِهِ فِي الْمَجْلِسِ فَقَرَّبَهُ وَأَدْنَاهُ، ثُمَّ قَالَ لَهُ: كَيْفَ حَدَّثَكَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بِهَذَا، وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ غَيْرَكَ؟ فَقَالَ: أَعْلَمُ يَا أَبَا زَكَرِيَّا، أَنِّي قَدِمْتُ صَنْعَاءَ وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ غَائِبٌ فِي قَرْيَةٍ لَهُ بَعِيدَةٍ فَخَرَجْتُ إِلَيْهِ، وَأَنَا عَلِيلٌ، فَلَمَّا وَصَلْتُ إِلَيْهِ سَأَلَنِي عَنْ أَمْرِ خُرَاسَانَ، فَحَدَّثْتُهُ بِهَا وَكَتَبْتُ عَنْهُ، وَانْصَرَفْتُ مَعَهُ إِلَى صَنْعَاءَ، فَلَمَّا وَدَّعْتُهُ، قَالَ لِي: قَدْ وَجَبَ عَلَيَّ حَقُّكَ، فَأَنَا أُحَدِّثُكَ بِحَدِيثٍ لَمْ يَسْمَعْهُ مِنِّي غَيْرُكَ، فَحَدَّثَنِي وَاللَّهِ بِهَذَا الْحَدِيثِ، لَفْظًا فَصَدَّقَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَاعْتَذَرَ إِلَيْهِ " انتهى كلام الإمام الحاكم.
إذاً عبد الرزاق لم يحدث كل أحد بما عنده؟ وما يَضِيرُهُ في ذلك والأمويون والعباسيون لهم شوكة؟
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 02, 2020 4:22 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(131)
أما الذهبي فقد تأثر بكلام سيء قاله شيخه ابن تيمية في منهاج السنة عن سيدنا علي, حيث ضعف معنى ما رواه الإمام مسلم وتجاهل الرواية تماماً، قَالَ عَلِيٌّ بن أبي طالب كرم الله وجهه: "وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ، وَبَرَأَ النَّسَمَةَ، إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ إِلَيَّ: «أَنْ لَا يُحِبَّنِي إِلَّا مُؤْمِنٌ، وَلَا يُبْغِضَنِي إِلَّا مُنَافِقٌ»
فقال الذهبي: " منكر ليس ببعيد من الوضع" وقد رددنا على ابن تيمية في تجريحه للسيدة فاطمة الزهراء بضعة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وما افتراه عليها وعلى الإمام عليّ وأهــل البيت وصحابـة رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم في كتابنا أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته, فراجعه مشكوراً.
وفي عصرنا هذا قال أحد المتهمين بتكفير الأمة ويرفع له المتمسلفة أكف الضراعة, ويصفونه بأعظم الأوصاف, قال في هذا الحديث:" فهذا الحديث إذا نظرتَ إلى سنده .. رأيته على شرط الشيخين
أحمد بن أزهر النيسابوري, عبد الرزاق, معمر, الزهري, عبد الله بن عبد الله بن عتبة, ابن عباس
سنده كما يقول بعض العلماء كالشمس وضحاها والقمر إذا تلاها .. واضح جداً, ومع ذلك ترى علامات النكارة في المتن
ليه .. لأن المتن يقول إيه .. حبيبي حبيبك وحبيبي حبيب الله .. وبغيضي بغيضك وبغيضي بغيض الله فهل يستلزم بغض علي بن أبي طالب أن يكون هذا الرجل يبغض النبي عليه الصلاة والسلام .. لا
كم أبغض عليًّا من الأفاضل .. وكم أحبه من المارقين .. كثير
كما هو الشأن في كل إنسان فاضل ..
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

يتبع بمشيئة الله تعالى

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 02, 2020 4:23 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(132)
كما هو الشأن في كل إنسان فاضل يعني هذه المسألة ما هي (أو يعني) مقتصِرة على علي بن أبي طالب رضي الله عنه ..
فكم والى عليّ بن أبي طالب من الفجرة .. وكم أبغضه من الأفاضل ..
وممكن تعكس هذه المسألة ..فهل الذين (يعني) ناوَؤا عليَّ بن أبي طالب رضي الله عنه بتأويل أو نحوه .. وأبغضوه بذلك .. هم بغضاء للنبي صلى الله عليه وسلم وبالتالي هم بغضاء لرب العالمين .. لا يستقيم هذا الكلام ..
فإذا كان هذا المتن .. بهذه الصورة المنكرة .. ورأيت السند على شرط الشيخين.. فحيث وجدتَ مثل هذا المثال فإنك تلتمس له علةً قادحة .. طيب .. من يجد هذه العلة القادحة .. قل تلتمس له علة لا تقدح في غالب الأمر ..
ونضرب لذلك الأمثال بهذا الحديث
هذا الحديث كما ذكرت قصته قبل ذلك .. أن عبد الرزاق .. حدَّث به أحمد بن الأزهر النيسابوري كنوع من المكافأة لأحمد لمَّا أوصله أحمد إلى قريته ..
أحمد بن حنبل .. ويحيى بن معين .. وأحمد بن منصور الرمادي .. و ((شِلة)) من الكواكب ((البوادي)) اللي هم سمعوا على عبد الرزاق وكانوا موجودين كلهم مع بعض انصرفوا وتركوا عبد الرزاق إلى داره واستنى أحمد بن الأزهر النيسابوري ركب معاه ووصَّله إلى داره ..
فقال له عبد الرزاق قد وجب عليَّ حقُّك .. وإني أحدثك بحديث ما حدثته أحداً غيرك ..
فـ .. الذهبي قال .. وهو يطعن بقه إيه .. في صحة الحديث .. ما قال أحمد بن الأزهر النيسابوري وحش .. لأ ..
لأن أحمد بن الأزهر النيسابوري هذا إمام ..
فقال الذهبي هذا باطل لا يبعد أن يكون موضوعاً .. أو قال منكرٌ لا يبعد أن يكون موضوعاً .. وإلا .. فلم لم يحدث به عبد الرزاق أحمد وابنَ معين والخلق الذين ساروا إليه وأسرَّ به لأحمد بن الأزهر ؟..
ده إعلان الذهبي إمام له ذوق ..
ميجيش واحد يقول يا أخي هو حر .. مثلاً .. على كيفه ..
لا الكلام ده يقوله واحد ما له ذوق في الفن .. إنما الذهبي يلاحظ هذا ..
يقول يعني حديث كهذا يحجبه عبد الرزاق عن ((الشِلَّة)) كأحمد وابن معين الذين رحلوا إليه .. ويقوم يدِّيه لأحمد بن الأزهر سرًّا كده ليه؟ ..
هذا يدل على أن فيه نكارة ولذلك ما حدَّث به .. ده استشفاف الذهبي .. وهو استشفاف عالم ((...)) ماهر عنده ذوق في الفن .. عنده ممارسة طويلة ..
ليس هناك في السند علَّة ممكن تدخل منها شوف الذهبي كيف دخل .. مقالكش فلان ضعيف ولا فلان منكر الحديث لا .. كيف دخل الذهبي إلى الإعلان ..
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 02, 2020 4:24 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(133)
طيب هل هذه الطريقة التي أعلَّ بها الذهبي هي طريقة معتادة عند علماء الحديث.. لأ .. ما هي معتادة .. ما هي مشهورة عند علماء الحديث ..
ولذلك الذهبي لما رأى السند على شرط الشيخين .. ولا سبيلَ إلى القدح في رجل من رجال السند دخل من باب يندر دخول الخلل منه .. لكن الخلل ممكن يدخل .. فإذا أمكن للخلل أن يدخل (و ) ولو بنسبة واحد بالمئة .. ورأيت المتن منكراً جاز لي أن أقول لعل الخلل دخل من هذا الجانب اللي هو واحد بالمئة .. وده معنى قول العلماء وإن لم يجدوا له علَّةً قادحة مطلقاً حيث وقعت أعلُّوه بعلَّة غير قادحة مطلقاً أي أنهم لا يعلُّون بها غالباً ..لكن لمّا كان السند ظاهره الجودة والمتن منكراً احتاج الناقد أن يبحث عن أضعف مكان في السند يمكن أن يدخل الخلل منه فقال يبقى يدخل من هنا .. يبقى الخلل دخل من هنا .. طالما أنه لم يجد باباً من الأبواب يمكن أن يُعلَّ الحديث بها .. فإنه حينئذٍ يُعلُّ في سبيل ليس مضطرباً عند علماء الحديث وعلته في ذلك أن الخلل قد يدخل من هذه الجهة". انتهى تفريغ ما قاله.
وأقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم, وأقول قول الله تعالى: ( أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا
كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ)
(البقرة87)
ولو كان هذا الحديث في فضائل سيدنا أبي بكر أو سيدنا عمر بن الخطاب أو سيدنا عثمان ما قال ما قال, هو وغيره, وكلامه السابق يفتح بابا للتطرف عند بعض السنة وعند بعض الشيعة.
إذاً أنت ترى بنفسك كم عانى عبد الرزاق في حياته وبعد موته وهو إمام عظيم.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 02, 2020 4:24 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30143
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(134)
5 ـ ألا يوجد نسخ نادرة من المصحف في متاحف أوروبا, وكذلك مخطوطات غاية في الأهمية لا يدري عنها أحد؟ وقد نشرنا أن مصحف السلطان سليم معروض في إسرائيل, وقد نشرت صحيفة المصري اليوم سنة 2011م خبراً مفاده وجود المصحف الشخصى للسلطان سليم الأول، ورسائل «ابن تيمية»، فضلاً عن مجموعة نادرة من المراجع والمخطوطات والمصاحف الإسلامية، ضمن مقتنيات المكتبة الوطنية الإسرائيلية، وأن ذلك أثار جدلاً واسعاً عن كيفية حيازتها هذه الكمية الهائلة من كتب التراث الإسلامى، لا سيما أن متخصصين يعتقدون أنها تضم 100 ألف كتاب وألفى مخطوطة تتعلق بنشأة وتاريخ الإسلام. ففى المكتبة مصحف يعود تاريخ كتابته إلى ما قبل 1200 عام، مكتوب بالخط الكوفى ومزخرف بنقوش إسلامية مرصعة بالذهب الخالص، كما يوجد أيضاً المصحف الشخصى للسلطان سليم الأول المطبوع فى بلاد فارس قبل 600 عام، وعليه ختم السلطان نفسه. تحوى المكتبة الوطنية الإسرائيلية أيضاً، وفقاً لما ذكره موقع «الجزيرة نت»، أمس الأول، كتاباً نادراً يجمع ثلاث رسائل لابن تيمية بخط أحد تلامذته، بالإضافة إلى كتب قيمة بالتركية والفارسية، إلى جانب ما يقارب من ألف و184 مصحفاً وكتاباً ومخطوطة، جمعها باحث يهودى فى تاريخ الإسلام يدعى إبراهام شالوبريهما بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية.وتؤكد المسؤولة بالمكتبة، راخيل بوكيليس، أن هذه المصاحف تعود للقرن الـ9 الميلادى، واصفة إياها بالكنوز التى وصلت القاهرة بعد انهيار الدولة الإسلامية، مشيرة إلى أن إبراهام اشترى قدراً منها.... إلى آخره.
يتبع بمشيئة الله تعالى


https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1069 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 67, 68, 69, 70, 71, 72  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط