موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الضعيف الموصول احب من رأي الرجال المقبول .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 22, 2004 11:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
هذا بحث متواضع أضمه إلى الأبحاث القيمة التي أفادتنا بالموقع واضعه بين يدي أخوات هذه الأيام ممن غلب عليهم الحيرة والضياع والتشتت وكذلك العامة الذين يزعجهم كلمه الحديث الضعيف وخوفهم من البدع والضلال "والكلام الكبير المخيف " ومبتغي الجميع جنات عدن ومجاوره الرحمن "وقليل ما يذكر مجاورة حبيب الرحمن صلي الله عليه وآله وسلم ..!!
وكذلك أضعه أمام كثير من الخاصة أو " الخواص " الذين أرهبهم ابن تيميه وأرعبهم اتباعه المتمسلفه الوهابية ويقولوا بالأحوط ويتناسون كلام أكابر العلماء الذين هم ادري واعلم و " أحوط "
فقد لوحظ امتناع واستهتار كثير من البيوتات المسلمة بالقيام بأشياء كانت تدر بالمنفعة المؤكدة علي الأسرة والمجتمع بحجه أنها ليس لها اصل في السنه أو أن أحاديثها ضعيفة , وقد كنا من قبل نري البشارات وكثير من الأحداث التي تؤيد العمل بهذه الأحاديث التي يكررون بأنها ضعيفة ,
وبرغم ذلك أجد كثير من ضعاف الإيمان يقدح في هذه الأحاديث وذلك بزعم أنها لم ترد في الصحاح وذلك من سوء العقيدة والقدح بخبث شديد في شريعة سيد المرسلين صلي الله عليه وسلم ,
ومما لاحظته جليا أن جل هذه الأحاديث التي يكذبونها إما في الخصائص النبوية وخصائص الذات المحمدية و الصلاة علي خير البشرية صلي الله عليه وآله وسلم أو خصائص آل البيت والصحابة رضي الله عنهم وكل ما يتعلق بفضائل الأعمال مما يفيد الأحياء والأموات ومما يبعث علي جلب الأنوار والبركات والنصره والانتصار والأسرار الكامنة في بعض هذه المضعفات " او التي قاموا بتضعيفها ..!"
فأحببت أن أوضح , أقوال كبار العلماء في الفرق بين (( الحديث الضعيف . ورأي الرجال )) أي .,
" هل آخذ بالحديث الضعيف عن رسول الله صلي الله عليه وسلم في فضائل الأعمال أم آخذ مثلا برأي ابن تيميه أو عبد الوهاب "
وهذه الأمة بها من العدالة والصدق ما يمنعها من الكذب علي سيدنا الرسول صلي الله عليه وسلم الذي قال :
" من كذب علي متعمدا فليتبؤ مقعده من النار "
وحاش أهل العلم الخائفين من الله أن يتعمد الكذب علي رسول الله صلي الله عليه وسلم .
يقول الحافظ السخاوي في خاتمة كتابه القول البديع : يقول شيخ الإسلام الإمام أبو زكريا النووي رحمه الله في الأذكار : يجوز ويستحب العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف ( مالم يكن موضوعا ) واما الأحكام كالحلال والحرام والبيع والنكاح والطلاق وغير ذلك فلا يجوز العمل إلا بالحديث الصحيح او الحسن ويتنزه عن الضعيف .
ونقل عن الأمام احمد أن : يعمل بالضعيف إذا لم يوجد غيره ولم يكن يعارضه .
وفي رواية عنه قال : ضعيف الحديث احب إلينا من رأي الرجال .
وكذا ذكر ابن حزم أن جميع الحنفية مجمعون علي أن مذهب أبى حنيفة رحمه الله " ضعيف الحديث أولى عنده من الرأي والقياس "
وسئل احمد عن الرجل يكون ببلد ولا يوجد فيها إلا صاحب حديث لا يدري صحيحه من سقيمه وصاحب الرأي فمن يسأل قال :
يسأل صاحب الحديث ولا يسأل صاحب الرأي .
ونقل أبو عبد الله ابن منده عن أبى داوود صاحب السنن وهو من تلامذة الأمام احمد انه يخرج الإسناد الضعيف إذا لم يجد في الباب غيره وانه اقوي عنده من رأي الرجال .
فيحصل من ذلك أن الضعيف ثلاثة مذاهب :
* لا يعمل به مطلقا .
* يعمل به مطلقا إذا لم يجد في الباب غيره .
* يعمل به في الفضائل دون الأحكام كما تقدم بشروطه " وهو الذي عليه الجمهور "
 وأما الموضوع فلا يعمل به بحال .
وينبغي " كما قال الإمام النووي "
لمن بلغه شئ من فضائل الأعمال أن يعمل به ولو مره ليكون من أهله ولا ينبغي أن يتركه مطلقا بل يأتي بما تيسر منه
لقوله صلي الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه " وإذا أمرتكم بشيء فافعلوا منه ما استطعتم "
يقول الامام النووي :
اجماع أهل الحديث علي العمل بالحديث الضعيف في الفضائل ونحوها
وقال ابن عبد البر :
أحاديث الفضائل لا يحتاج فيها إلى ما يحتج به .
وقال الحاكم :
سمعت أبا زكريا العنبري يقول : الخبر إذا ورد لم يحرم حلالا ولا يحلل حراما ولم يوجب حكما وكان فيه ترغيب وترهيب أغمض عنه وتساهل في روايته .
ولفظ المهدي فيما رواه البيهقي في المدخل قال :
روينا عن النبي صلي الله عليه وسلم في الحلال والحرام والأحكام شددنا في الأسانيد وانتقدنا في الرجال , وإذا روينا في الفضائل والثواب والعقاب تساهلنا في الأسانيد وتسامحنا في الرجال .
ولفظ الإمام احمد في رواية الميموني :
الأحاديث في الرقائق يحتمل أن يتساهل فيها حتى يجئ حكم .
وفي رواية عياش عن اسحق :
رجل نكتب عنده المغازي ونحوها وإذا جاء الحلال والحرام اردنا قوما هكذا (( وقبض يدق ويشبك أصابعه الأربعة ))
هذا بالنسبه لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم وآله رضي الله عنهم أجمعين .
أما ماروي عن أفعال الصحابة والتابعين والأثر واقوال الصالحين والعارفين وفعل ألأمه وأسانيدها وغفله هذا العصر أو تغافلهم لها فلنا حديث وأحاديث وإثباتات " وحدث ولا حرج " ونحن نتحدث لمن له " قلب أو الباب وآذان "
حتي تعود الدماء في العروق التي جفت وتعود الحياة للجسد العليل الذي حسبوا أو توهموا انه مات وتعود المياه لمجاريها والأحاديث لأصولها الثابتة في الأرض حتى تعلوا من جديد وتتطاير في السماء ببركات وعون الله عز وجل ورسوله صلي الله عليه وآله الطاهرين وأوليائه الصالحين وسلم تسليما كثيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 15, 2004 4:25 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 136
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الحديث الضعيف يُستدل به في فضائل الأعمال أما في فضائل النبيّ صلى الله عليه وسلم لا يستدل به ، فكيف إذا كان الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم كحديث سيدنا جابر (( أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر ، خلقه الله من نوره قبل الأشياء )) فالرسول صلى الله عليه وسلم فضله ثابت في القرءان والأحاديث الثابتة ولا يحتاج في إثبات فضله إلى ذكر ما فيه كذب وغلو .


ثم إن الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالأمر الهين بل هو من كبائر الذنوب كما روى مسلم والترمذي وابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكذابين )) . وروى البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجه من حديث علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لا تكذبوا عليَّ فإنه مَن يكذبُ عليّ يلجُ النار )) وعند البخاري (( فليلج النار )) وفي رواية: (( من تعمد عليّ كذبا فليتبوأ مقعده من النار )) وفي رواية: (( من يقل عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار وفي رواية: ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )) وفي رواية: (( إن كذبا علي ليس ككذب على أحد فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )) . فتبين أن وصفَ الرسول بما لم يصح وبما فيه كذب هو من قبيل الغلو المذموم، ولا يُحتج لذلك أنه من قبيل أحاديث الفضائل فإن أحاديث الفضائل يُتساهل فيها برواية الضعيف عند الجمهور وأما المكذوب فلا يُقبل في الفضائل بالإجماع.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 16, 2004 12:29 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411

ما هذا التفريق العجيب الذي لم أسمع به ولم يخبرنا به أحد من العلماء الأكابر أو حتي الغير

أكابر من قبل , وهل هناك فضائل أفضل من صفات نبينا صلي الله عليه وسلم , وقد تفضل

من قبل بالرد من أكابر هذا العصر من أفادوكم بالرد بأن هذا الحديث مفقود .. مفقود .. الا نعي

وتعوا معي معني مفقود !!؟


وقد كتبت من قبل ما فعله المغول والتتار واليهود وما حدث في العراق ونابلس منذ سنة بالضبط أو شهور معدودة من نهب للمخطوطات واحراق وغرق وسرقة,, و و . وحتي تأتي سلفيات ووهابيي هذا العصر ويسألوك أين دليلك .. أين اثباتاتك أيها المضيّع للأصول المطفيء للأنوار .. الا أنوار الحريق الذي أجدة في كل المنتديات هذه الأسابيع ؟!, وكأنها أمواج هادره لا تريد الرحيل .. ولكنها أمواج عاتيه مدمرة , وكأن هناك قوي تحرك هذه الأمواج وليس لها الا حديث سيدنا جابر .. لا يتغير !
وفي الرد علي الحديث الضعيف وأقول العلماء لم أكن اتخيل أن ياتي من يدعي التصوف ويفرق بين الفضائل .. وأقسم أني لا أجد الا ريح أوموج التيميه السلفية الوهابيه !!
وهو موج اتمني ان يكف ويهدا ولا أقول يرحل .. !
واتركوا للقلوب تستفتي ما يجيش بداخلها . .بالأصول وبالصحيح ..

[align=center]ولي بحث متواضع في النور المحمدي من أقوال أعالي أكابر المفسرين وأفقههم !
وليس من أعالي البحار .!!
[/align]

____________________
[saa][align=center]ان أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
ان أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
ان أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر [/align]
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 16, 2004 8:56 am 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 136
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الأخت التي تسمي نفسها سلفية تائبة :

قولك (( ما هذا التفريق العجيب الذي لم أسمع به ولم يخبرنا به أحد من العلماء الأكابر أو حتي الغير أكابر من قبل )) فهذا لقصر عندك وأنصحك لوجه الله أن لا تتكلمي فيما لا تعلمي .

قولك (( وهل هناك فضائل أفضل من صفات نبينا صلي الله عليه وسلم )) ففضائل النبيّ لا يقبل فيها الحديث الضعيف فكيف بالموضوع ؟!!!!!!!. اللهم أرزقنا فهم ما نكتب وما نقرأ آمين

قولك (( وقد كتبت من قبل ما فعله المغول والتتار واليهود وما حدث في العراق ونابلس منذ سنة بالضبط أو شهور معدودة من نهب للمخطوطات واحراق وغرق وسرقة,, )) كأنك تريدين أن تلمحي أن هذا الحدجيث الموضوع المفتعل وأعني حديث سيدنا جابر (( أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر )) أنه كان موجود ا في الكتاب الذي يعزوه أنه فيه وفقد بسبب ما حصل ، أنت وغيرك كيف عرفتم أنه كان موجودا أحصل هذا بالكشف ؟؟ إذاً تعلموا أن كشف الولي يجوز عليه الخطأ ولا يبنى حكم شرعي على كشف الولي .

قولك (( وكأنها أمواج هادره لا تريد الرحيل .. ولكنها أمواج عاتيه مدمرة , وكأن هناك قوي تحرك هذه الأمواج وليس لها الا حديث سيدنا جابر .. لا يتغير ! )) أقول لك وعنك أغض معناها أنا أسكت عنك عمدا ولا أريد الإنجرار معك .

قولك " الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الأخت التي تسمي نفسها سلفية تائبة :

قولك (( ما هذا التفريق العجيب الذي لم أسمع به ولم يخبرنا به أحد من العلماء الأكابر أو حتي الغير أكابر من قبل )) فهذا لقصر عندك وأنصحك لوجه الله أن لا تتكلمي فيما لا تعلمي .

قولك (( وهل هناك فضائل أفضل من صفات نبينا صلي الله عليه وسلم )) ففضائل النبيّ لا يقبل فيها الحديث الضعيف فكيف بالموضوع ؟!!!!!!!.

قولك (( وقد كتبت من قبل ما فعله المغول والتتار واليهود وما حدث في العراق ونابلس منذ سنة بالضبط أو شهور معدودة من نهب للمخطوطات واحراق وغرق وسرقة,, )) كأنك تريدين أن تلمحي أن هذا الحدجيث الموضوع المفتعل وأعني حديث سيدنا جابر (( أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر )) أنه كان موجود ا في الكتاب الذي يعزوه أنه فيه وفقد بسبب ما حصل ، أنت وغيرك كيف عرفتم أنه كان موجودا أحصل هذا بالكشف ؟؟ إذاً تعلموا أن كشف الولي يجوز عليه الخطأ ولا يبنى حكم شرعي على كشف الولي .

قولك (( وكأنها أمواج هادره لا تريد الرحيل .. ولكنها أمواج عاتيه مدمرة , وكأن هناك قوي تحرك هذه الأمواج وليس لها الا حديث سيدنا جابر .. لا يتغير ! )) أقول لك وعنك أغض معناها أنا أسكت عنك عمدا ولا أريد الإنجرار معك .

قولك (( وفي الرد علي الحديث الضعيف وأقول العلماء لم أكن اتخيل أن ياتي من يدعي التصوف ويفرق بين الفضائل .. وأقسم أني لا أجد الا ريح أوموج التيميه السلفية الوهابيه !! )) هدي أعصابك وروقي
سبحان الله العظيم

الوهابية نفاة التوسل عندما يقولون الصوفية يستدلون بالأحاديث الضعيفة والموضوعة ، نحن أهل السنة والجماعة وأهل التصوف الحقيقي نقول خسئتم يا وهابية الصوفية الحقة لا يستدلون بالحديث الموضوع ، إنما الذين يستدلون بالحديث الموضوع هم كما وصفهم المحدث الغماري رحمه الله تعالى بشناقطة وغلاة الصوفية .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 16, 2004 5:47 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
الأخوة الأحباب

أرجو الإلتزام بالرقى وأعلي مراتب الأدب

فالإختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية

فأنا عن نفسى أقول

ـ وهذا رأيي الشخصي ـ

أن نفاة أولية النور المحمدى نوع من أنواع المحجوبين ولكنى أعذرهم

مع احترامنا للشيخ الغماري والشيخ الحبشي

كم ولي أو عالم من مشايخهم أو ممن رباهم أو أعطاهم طريقا أو عهدا

يقولون بنفى أولية النور المحمدى

أو يعتبر أن ذلك من التخاريف

لا ريب أن من تحقق بالولاية لا يستطيع الكلام بهذه الطريقة

ومن كان موصولا برسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يعلم ذلك علم اليقين

رزقنا الله رؤية الأنوار المحمدية

وللحديث بقية فأنا قادم من سفر منهك

وجزاكم الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 18, 2004 9:11 am 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 136
[align=center]حمدا لله على سلامتك دكتور[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 18, 2004 9:12 am 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 136
الحمد له والصلاة والسلام على رسول الله

اعلموا أرشدنا الله وإياكم أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : (( أنا زعيم لبيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا )) فلما كَثُرَ الكلام بشأن حديث سيدنا جابر المفتعل والذي أردت من خلال تفنيدي لمحتواه أن أُبين لكل ذي بصر وبصيرة أن سيدنا وعظيمنا وحبيبنا وقرة أعيننا محمدا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ليس بحاجة أن نكذب أو يكذب البعض عليه لتبيان رفعة شأنه وعلو مقامه كيف لا وقد خصه الله تبارك وتعالى بالثناء بالكتاب العزيز : { وإنك لعلى خلق عظيم } .
فمن هنا ألقول بل أسأل كل متعصب لهذا الحديث : هل ترون أن من تعظيم النبيّ صلى الله عليه وسلم أن يُنسب إليه قول مفقود الإسناد يناقض ءاخره أوله ويتعارض متنه مع نصوص قرءانية وحديثية ثابتة كقوله تعالى : { قل إنما أنا بشر مثلكم } أيليق ذلك بالنبيّ عليه الصلاة السلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم السؤال الأخر إن كان إسناد الحديث الذي تتعصبون لأجله مفقود كما ادعيتم فكيف وصل هذا الحديث إليكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل وُجِد بعد أن فُُقِد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فليظهره من وجده .
أم أنه كشف لولي صالح ؟؟؟؟؟؟؟؟ وهنا فليعلم بأن كشف الولي ليس حجة في دين الله فمصادر التشريع واضحة جلية لمن أراد الحق وليس منها كشف الولي أو رؤية منامية وفي ذلك قال سيد الطائفة الصوفية الجنيد رضي الله عنه (( يأتي الأمر فإن لم أجد له شاهدان في الكتاب والسنة أعرض عنه )).

ومن أراد غير الحق فإني أعود للحديث الذي بدأت به مقالتي هذه (( أنا زعيم لبيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا )) وأقول أن سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم عظيم بما خصه الله من صفات الكمال وهنا أتساءل : أليس لسان حال من يكذب على النبيّ ليعظمه يقول أن ما للنبيّ من الصفات الكريمة العظيمة غير كافية لذا كذب عليه ليتممها ؟؟؟؟ أعوذ بالله من هذا القول .

وأخيرا أكتفي بما كتبت في هذا المقام والله أسأل أن يجنبنا الرياء والمراء والتعصب إلا للحق . وحسبنا الله ونعم الوكيل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 19, 2004 12:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]
عن ابي موسي الأشعري أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : "
مثل ما بعثني الله به من الهدي كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا . فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ,
وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله منها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ,
وأصابت منها طائفة أخري . إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه مابعثني الله به فعلم وعلّم . ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدي الله الذي أرسلت به "
صدقت يا رسول الله صلي الله عليك وسلم [/align]



[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/8.gif);][cell=filter:;][I][align=center]أم أنه كشف لولي صالح ؟؟؟؟؟؟؟؟ وهنا فليعلم بأن كشف الولي ليس حجة في دين الله فمصادر التشريع واضحة جلية لمن أراد الحق وليس منها كشف الولي أو رؤية منامية وفي ذلك قال سيد الطائفة الصوفية الجنيد رضي الله عنه (( يأتي الأمر فإن لم أجد له شاهدان في الكتاب والسنة أعرض عنه )). [/align][/B][/cell][/table][/center]
[align=center]_________ أو رؤية منامية _______[/align][align=center]عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" إن الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي ولا نبي " ففزع الناس فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" لكن المبشرات " قالوا يا رسول الله وما المبشرات قال صلي الله عليه وسلم :
" رؤيا المسلم يراها الرجل أو تري له وهي جزء من أجزاء النبوة "
[/align]

[saa][align=center]يقول الله تعالي في حديث قدسي : " من عادي لي وليا فقد آذنته بالحرب "[/align][/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 20, 2004 2:45 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
جزاكم الله خيرا موج الرحيل

وسلمك الله من كل سوء

وأشكرك على سؤالك

لا حرمنا الله منك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط