موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: النزول عند أهل السنة والجماعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 17, 2024 5:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة

النزول في لغة العرب بمعناه الحقيقي يتضمن أمرين:

الأول: الانتقال من علوٍ إلى سفلٍ، فمن انتقل من أسفل إلى أعلى، لا يقال في حقه نزل، بل صعد.

الثاني: فراغ الحيز الأعلى واشتغال الحيز الأسفل، فمن هو باق في مكانه لا يقال في حقه نزل، وهذا هو المعروف في لغة العرب، وهذا معنى النزول لا كيفيته.

فمن قال إنَّ معنى نزول الله

- معلوم

- وهو على الحقيقة لا المجاز

فقد أثبت الأمرين السابقين الذين تضمنهما لفظ النزول،

وإن أثبت لفظ النزول ونفى الأمرين الذين تضمنهما فقد نفى معنى النزول الحقيقي.

أخرج الإمام أحمد في مسنده ومسلم في صحيحه وغيرهما عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا، فيقول هل من سائل يُعْطى، هل من داع يستجاب له، هل من مستغفر يغفر له، حتى ينفجر الصبح.

أجمع أهل السنة على أن النزول في الحديث ليس المراد به الحركة والانتقال، واختلفوا فيما هو المراد على أقوال ثلاثة:

القول الأول: أن الله تعالى فعل فعلا سماه (نزولا)، وليس هو النزول الذي نعرفه، الذي هو انتقال من مكان عالٍ إلى مكان سافل، وليس هذا الفعل في ذات الله تبارك وتعالى، لأن ذاته ليست محلَّاً للحوادث، ونَكِلُ علم معنى النزول إلى الله تعالى.

القول الثاني:أن المراد منه، نزول ملكٍ، جمعاً بين هذا الحديثوالحديث الآخر الذي رواه النسائي، عن أبي مسلم الأغر قال: سمعت أبا هريرة وأبا سعيد رضي الله عنهما يقولان: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الله عز وجل يمهل حتى يمضي شطر الليل الأول ثم يأمر منادياً ينادي يقول هل من داع يستجاب له هل من مستغفر يغفر له هل من سائل يُعْطى.

قال الإمام القرطبي رحمه الله تعالى في تفسيره (4/39): (صححه أبو محمد عبد الحق، وهو يرفع الإشكال، ويوضح كل احتمال) ،

وقال العلامة محمد بن عبد الباقي الزرقاني في شرحه لموطأ مالك (2/49): (ولا يعكر عليه حديث رفاعة الجهني عند النسائي، ينزل الله إلى سماء الدنيا فيقول لا أَسْأل عن عبادي غيري، لأنه لا يلزم من إنزاله الملك أن يسأله عن صنع العباد، بل يجوز أنه مأمور بالمناداة، ولا يسأل البتة عما بعدها، فهو أعلم سبحانه).

القول الثالث: أن المُراد نزول أمره، فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه وهو مجاز مشهور، يقال: ضرب الأمير فلاناً وصلبه وأعطاه، والمراد أنه أمر بذلك لا أنه تولى ذلك العمل بنفسه.

أما فهم النزول بأنه انتقال الباري سبحانه من مكانٍ اسمه العرش، إلى مكان اسمه السماء الدنيا، فليس هذا الفهم لأحدٍ من السلفِ أهلِ السنة،

بل أهل السنة قاطبة ينفون أن يكون المراد بالنزول الانتقال والحركة، لأن النزولَ والحركةَ نقص في حق الله، إذ الحركة من صفات الأجسام، والقائل بحقيقة النزول، قائل بالحلول لا محالة.

ولا يفهم من نفي الحركة إثبات السكون، إذ السكون نقصٌ أيضاً، لأن السكون هو الإقامة في مكان، والجمع بين نفي الحركة والانتقال ونفي السكون عن الله تبارك وتعالى، ليس جمعاً بين النقيضين، لأن الحركة والسكون من لوازم الجسمية، فلا يمكن أن يكون ثمة جسمٌ إلا وهو متحركٌ أو ساكن، وأما ما ثبت قطعاً أنه ليس جسماً، فلا يصح عليه الحركة والسكون.

قال الإمام ابن جرير الطبري رحمه الله في تفسيره(1/222) :(فقل: علا عليها علو ملك وسلطان، لا علو انتقال وزوال).

وقال الإمام أبو سليمان الخطابي (319 - 388 هـ) رحمه الله: - سنن البيهقي (3/3)- (إنما ينكر هذا - حديث النزول - وما أشبهه من الحديث من يقيس الأمور في ذلك بما يشاهده من النزول الذي هو تدلي من أعلى إلى أسفل، وانتقال من فوق إلى تحت، وهذه صفة الأجسام والأشباح، فأما نزول من لا تستولي عليه صفات الأجسام، فإن هذه المعاني غير متوهمة فيه).

إذاً الإمام الخطابي يصرح :

أن من فهم النزول بأنه تدلي من أعلى إلى أسفل، وانتقال من فوق إلى تحت فهو مجسم .. وأن الله ليس جسماً ومِنْ ثَمَّ فإن هذه المعاني غير متوهمة ولا واردة في المولى سبحانه وتعالى.

وقال الإمام المقرئ عثمان بن سعيد الداني القرطبي (371 - 444هـ) المعروف بـ(أبي عمرو الداني) في الرسالة الوافية (ص57): (ومن قولهم - أي أهل السنة -: إن الله - جل جلاله - وتقدَّست أسماؤه: ينزل في كل ليلة إلى السماء الدنيا في الثلث الباقي من الليل... ونزوله تبارك وتعالى كيف شاء، بلا حد، ولا تكييف، ولا وصف بانتقال، ولا زوال).

إذاً الإمام الداني ينفي الانتقال

وقال الإمام عبد القاهر البغدادي (ت: 429 هـ) رحمه الله في الفرق بين الفرق (ص/319): (واجمعوا - أي أهل السنة - على انه لا يحويه مكان ولا يجرى عليه زمان...وأجمعوا على نفى الآفات والغموم والآلام واللذات عنه، وعلى نفي الحركة والسكون عنه خلاف قول الهشامية من الرافضة في قولها بجواز الحركة عليه، وفي دعواهم أن مكانه حدوث من حركته.

وقال الإمام البيهقي رحمه الله في السنن الكبرى (3/3): (والنزول والمجيء صفتان منفيتان عن الله تعالى من طريق الحركة والانتقال من حال إلى حال، بل هما صفتان من صفات الله تعالى بلا تشبيه، جل الله تعالى عما تقول المعطلة لصفاته والمشبهة بها علواً كبيرا).

وقال ابن عبد البر في التمهيد (7/137) : (ولا ندفع ما وصف به نفسه لأنه دفع للقرآن، وقد قال الله - عز وجل - : [وَجَاءَ رَبُّكَ وَالمَلَكُ صَفًّا صَفًّا] {الفجر:22}، وليس مجيئه حركةً ولا زوالاً ولا انتقالاً، لأن ذلك إنما يكون إذا كان الجائي جسماً أو جوهراً، فلما ثبت أنه ليس بجسمٍ ولا جوهرٍ، لم يجب أن يكون مجيئه حركة ولا نقلة).

فيصرح الإمام ابن عبد البر أن من فهم من النزول الانتقال والحركة فهو مجسم.

وقال أبو يعلى الحنبلي في طبقات الحنابلة (2/212): (فمن اعتقد أن الله سبحانه جسم من الأجسام، وأعطاه حقيقة الجسم من التأليف والانتقال، فهو كافر لأنه غير عارف بالله - عز وجل - ، لأن الله سبحانه يستحيل وصفه بهذه الصفات، وإذا لم يعرف الله سبحانه؛ وجب أن يكون كافراً).

فيصرح أبو يعلى وهو رأس الحنابلة في عصره كما نقل عنه ولده في طبقات الحنابلة بأن من وصف الله بالانتقال فقد وصف الله بحقيقة الجسم، وأبو يعلى مولود سنة 380 من الهجرة ..

وقال ابن الجوزي الحنبلي في تلبيس إبليس (ص/106): (ومن الواقفين مع الحس أقوام قالوا: هو على العرش بذاته، على وجه المماسة، فإذا نزل انتقل وتحرك، وجعلوا لذاته نهاية، وهؤلاء قد أوجبوا عليه المساحة والمقدار، واستدلوا على أنه على العرش بذاته بقول النبي - صلى الله عليه وسلم - ينزل الله إلى سماء الدنيا، قالوا: ولا ينزل إلا من هو فوق. وهؤلاء حملوا نزوله على الأمر الحسي، الذي يوصف به الأجسام، وهؤلاء المشبهة الذين حملوا الصفات على مقتضى الحس).

فصرح ابن الجوزي هنا بأن القول بأن النزول في حق الله بمعنى الانتقال والحركة هو قول المجسمة ..

وقال ابن رجب الحنبلي في فتح الباري: (ومراده أن نزوله ليس هو انتقال من مكان إلى مكان كنزول المخلوقين).

فصرح الإمام ابن رجب بأن من فهمَ النزول أنه انتقال وحركة فقد وصف الخالق بصفات المخلوقين.

والله أعلى وأعلم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النزول عند أهل السنة والجماعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 22, 2024 10:10 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694

بارك الله فيك الفاضل سهم النور

تسجيل حضور ومتابعة

وإن لم يكن هناك تكملة نعلق بخير إن شاء الله تعالى يوما ما ..

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النزول عند أهل السنة والجماعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 22, 2024 10:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة

وبارك الله فيكم يا مولانا الشريف فضيلة الدكتور محمود حفظكم الله وبارك فيكم وجزاكم الله عنا كل الخير.

ولا حرمنا الله منكم ولا من مروركم الكريم العطر أبدًا.

وتفضل سيدي أعزكم الله بتعليقكم في أي وقت.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النزول عند أهل السنة والجماعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 22, 2024 10:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45842
msobieh كتب:

بارك الله فيك الفاضل سهم النور

تسجيل حضور ومتابعة

وإن لم يكن هناك تكملة نعلق بخير إن شاء الله تعالى يوما ما ..

بلذن الله - بارك الله فى الكرام

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النزول عند أهل السنة والجماعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 23, 2024 5:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة

وبارك الله فيكم يا دكتور حامد وجزاكم الله خيرًا.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط