الاعجاب بالنفس ‘او حب المديح ‘اوالنرجسيه
من افات النفس التي اهتم الصوفيه بمجاهدتها
هذه الافه تحول دون تقييم المرء لنفسه ‘بصوره موضوعيه والافتقار الى عامل موازن‘
وهو ما قد يهبط الى حد احتقار الذات على وجه التقريب وتوهم الاهميه شبه المقدسه
ومقاومه ذلك لدى الصوفيه بتمجيد الله عز وجل
افه الاعجاب بالنفس لدي الصوفيه تعني:ان يرى المرء في نفسه فضيله عن غيره تحصل بها للنفس هزه وفرح {1}
قال تعالى:{لا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى}
يقول النبي صلى الله عليه وسلم :ثلاث مهلكات :شيخ مطاع وهوى متبع واعجاب المرء بنفسه {2}
والعجب يجعل الفرد يمجد نفسه‘ويثني عليها‘وان كان خطأ ويستنكف سؤال من هو اعلم منه {3}
وعلاج ذلك بعد تمجيد الله ‘يكون بالورع‘
يقول بشر الحافي:الورع هو محاسبه النفس في كل طرفه عين {4}
وصى سعيد الخراز مريدا له قائلا:ارجع الى نفسك الخبيثه فتذيبها بالطاعه وتميتها بالمخالفه ‘وتذبحها بالاياس فيما سوى الله وتقتتلها بالحياء من الله {5}
المراجع
1: صديق بن حسن القنوجي‘ ابجد العلوم الوشي المرقوم في احوال العلوم‘تحقيق عبد الجبار زكاه‘بيروت:دار الكتب العلميه‘1987‘ص84.
2: سليمان احمد ابو القاسم الطبراني‘المعجم الاوسط‘تحقيق طارق ‘وعبد المحسن الحسيني‘ج5‘الموصل‘دار العلوم والحكمه‘1983‘ص328.
3:الغزالي‘احياء علوم الدين‘ح3‘ص310.
4:فريد الدين العطار ‘تذكره الاولياء‘الهيئه المصريه العامه للكتاب ج1‘ص32عوض1.
5:ابو نصر عبدالله السراج الطوسي‘اللمع في تاريخ التصوف الاسلامي‘بيروت:دار الكتب العلميه‘ط2‘2007‘234.
يتبع ان شاء الله
شغفت بجار لا بدار سكنتها ******على الجار ابكي لا على سكنه الدار