[font=Tahoma][align=justify] من كتاب [العقود الدرية] لابن عبد الهادي المقدسي .[ نشر دار الكتاب العربي - بيروت - تحقيق محمد حامد الفقي .(صـ491)] أنقل هذه الأبيات من إحدى مرثيات أحد أصحاب ابن تيمية له ، ثم ووفقا لقواعد المتمسلفة نعدد معا ما فيها من غلو ، ثم نسألهم بعدها هل هذا حلال لابن تيمية فقط وحرام على غيره؟!!!
قطب الزمان وتاج الناس كلهمو ...... روح المعاني حوى كل العبادات
حبر الوجود فريد في معارفه ...... أفنى بسيف الهدى أهل الضلالات
حوى من المصطفى علما ومعرفة.......... وجاءه منه إمداد النوالات
قطب الحقائق حاروا في فضائله ...... أهل التصوف أصحاب الرياضات
أفضى إلى الله والجنات مسكنه ........... عليه من ربه أزكى تحيات
قلت :
- في البيت الأول وصف لابن تيمية بأنه قطب الزمان وتاج الناس كلهمو وأنه روح المعاني وأنه قد حوى كل العبادات.
أولا : وصفه بأنه قطب الزمان :
في ذلك اعتراف بالقطب ، فلم الإنكار على السادة الصوفية ؟!!! من أدرى قائل القصيدة أن ابن تيمية قطب ؟ أليس ذلك إطراء وتقول بغير علم ودون سند شرعي ؟ إطلاق قطبانيته ووصفه بأنه قطب الزمان ، هل هذا يجوز ؟ وأين هو من الصحابة الكرام وآل البيت الأطهار ، والتابعين الأعلام حتى يتقطب عليهم ؟!!!
ثانيا وصفه بأنه تاج الناس كلهمو :
هل يصح هذا الكلام ؟ وأين إذا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم إذا كان ابن تيمية تاج الناس كلهمو؟!!!! ثم أين الرسل والأنبياء عليهم السلام ، وأين آل البيت الأطهار والصحابة الأخيار ، والتابعين لهم بإحسان ؟!!!!
ثالثا : وصفه بأنه حوى كل العبادات :
النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يتخلل صحابته الكرام رضي الله عنهم بالموعظة مخافة السآمة (كما ورد في البخاري) وابن تيمية حوى كل العبادات سبحان الله !!!!!!
ومن أدراك يا قائل القصيدة أنه حوى كل العبادات ؟!!!! هل هو قد قام بكل العبادات البدنية والقلبية والظاهرة والباطنة ، أليس في ذلك رفعه لمرتبة الأنبياء ؟!!!!!!!!!!!!!! النبي صلى الله عليه وآله وسلم يخبرنا أن هذا الدين لن يشاده أحد إلا غلبه ، فكيف إذا حوى ابن تيمية كل العبادات ؟!!!!!!!!!!
- في البيت الثاني وصفه بأنه حبر الوجود .
أليس في هذا الإطلاق ما فيه من غلو ورفع درجة ابن تيمية فوق الصحابة الكرام وأئمة المسلمين على مر العصور ؟!!!!بل فوق الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام . فأين ابن تيمية من حبر الأمة سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما؟!!! أين ابن تيمية من باب مدينة العلم سيدنا الإمام عليّ كرم الله وجهه؟!!!!! أين ابن تيمية من الأئمة مالك والشافعي وأبو حنيفة وأحمد؟!!!!!! أليس في هذا القول افتراء كبير وغلو شديد؟!!!
- في البيت الثالث في الشطر الثاني وصف ابن تيمية بـ وجاءه منه - أي الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم - إمداد النوالات.
كيف تقولون هذا ؟!!! أليس في ذلك إثبات لطلب المدد من الأموات ، بل إثبات لقدرتهم على إمداد الأحياء؟!!! أليس النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد مات وهو – وفقا لمذهبكم – لا يجوز طلب الممد منه في هذه الحالة ؟!!!! أليس في قول هذا المادح إثبات لما يخالف منهج ابن تيمية ؟!!! أليس في ذلك كفر وشرك أكبر ؟!!!!
- في البيت الثالث وصفه بأنه قطب الحقائق وأن أهل التصوف قد حاروا في فضائله .
وصفه بأنه قطب الحقائق
مرة أخرى إثبات لوجود القطب ونعت ابن تيمية بالقطبانية وربط مباشر بين هذا وبين الزعم والادعاء والإشارة بأن أهل التصوف معجبون به حائرون في سمو منزلته ، وفي ذلك دليل قاطع على أن ناظم القصيدة يقصد نعت ابن تيمية بالقطبانية بالمفهوم المتعارف عليه بين السادة الصوفية . أليس في ذلك غلو وتقول على دين الله بما لم يأت فيه دليل؟!!! هل قال السلف بوجود القطب؟!!!! كيف تجعلون من ضمن ممادح ابن تيمية إعجاب الصوفية به وهم أهل السطح والابتداع في الدين – كما تأفكون – ؟!!!!
- في البيت الرابع يزعم قائل القصيدة بأن الجنات مسكنه وعليه من ربه أزكى تحيات .
كيف تقطع لإنسان ما بالجنة دون دليل شرعي من الكتاب والسنة ؟!!!!! من أراك يا قائل القصيدة أن الجنات مسكن ابن تيمية ؟!!!! ألستم تقولون لا نقطع لأحد بجنة أو نار ولكن نرجو للمحسن ونستغفر للمسيء ؟!!! فلماذا تقطعون هنا بالجنة لابن تيمية ؟!!!!! ما دليلكم ؟!!! من أراك يا قائل القصيدة أن ابن تيمية عليه من الله تحيات ؟!!!! ما هو دليلك ؟!!!! أليس ذلك تقول وادعاء بعلم الغيب ؟!!!! أم تراكم ستقولون أن هذا في مقام الدعاء له وليس الإخبار ؟!!!! أقول لكم : سياق الكلام والقطع له في بداية البيت بالجنة لا يوجب إلا أن هذا الكلام في سياق الإخبار وليس الدعاء. أليس في ذلك غلو ورجم بالغيب وتقول في الدين بغير دليل؟!!!!
ولله في خلقه شؤون.[/align][/font]
_________________ رضينا يا بني الزهرا رضينا بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا
يا رب
إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ
|