موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ما صحة صلاتك إذا استنجيت بطريقة ابن تيمية ؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 05, 2008 12:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 22543

هل تعلم كيفية استنجاء ابن تيمية من البول؟؟

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 05, 2008 1:31 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 22543

روى الإمام البخاري (1/88 ) وغيره عن بن عباس قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة أو مكة فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم " يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال بلى كان أحدهما لا يستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة ثم دعا بجريدة فكسرها كسرتين فوضع على كل قبر منهما كسرة فقيل له يا رسول الله لم فعلت هذا قال لعله أن يخفف عنهما ما لم تيبسا أو إلى أن ييبسا"

وفى رواية لا يستنزه عن البول أو من البول (مسلم 1/241)

وفى بعض الروايات لا يستبرئ من البول

قال الإمام النووي فى شرحه على صحيح مسلم (3/201) "وأما قول النبى صلى الله عليه وسلم لا يستتر من بوله فروى ثلاث روايات يستتر بتائين مثناتين ويستنزه بالزاى والهاء ويستبرئ بالباء الموحدة والهمزة وهذه الثالثة فى البخارى وغيره وكلها صحيحة ومعناها لا يتجنبه ويتحرز منه والله اعلم"

قال الحافظ ابن حجر فى فتح الباري (1/318) " قوله لا يستتر كذا في أكثر الروايات بمثناتين من فوق الأولى مفتوحة والثانية مكسورة وفي رواية بن عساكر يستبرئ بموحدة ساكنة من الاستبراء ولمسلم وأبي داود في حديث الأعمش يستنزه بنون ساكنة بعدها زاى ثم هاء فعلى رواية الأكثر معنى الاستتار أنه لا يجعل بينه وبين بوله سترة يعني لا يتحفظ منه فتوافق رواية لا يستنزه لأنها من التنزه وهو الابعاد وقد وقع عند أبي نعيم في المستخرج من طريق وكيع عن الأعمش كان لا يتوقى وهي مفسرة للمراد وأجراه بعضهم على ظاهرة فقال معناه لا يستر عورته وضعف بان التعذيب لو وقع على كشف العورة لاستقل الكشف بالسببية واطرح اعتبار البول فيترتب العذاب على الكشف سواء وجد البول أم لا ولا يخفى ما فيه وسيأتي كلام بن دقيق العيد قريبا وأما رواية الاستبراء فهي أبلغ في التوقي وتعقب الإسماعيلي رواية الاستتار بما يحصل جوابه مما ذكرنا قال بن دقيق العيد لو حمل الاستتار على حقيقته للزم أن مجرد كشف العورة كان سبب العذاب المذكور وسياق الحديث يدل على أن للبول بالنسبة إلى عذاب القبر خصوصية يشير إلى ما صححه بن خزيمة من حديث أبي هريرة مرفوعا أكثر عذاب القبر من البول أي بسبب ترك التحرز منه قال ويؤيده أن لفظ من في هذا الحديث لما اضيف إلى البول اقتضى نسبة الاستتار الذي عدمه سبب العذاب إلى البول بمعنى أن ابتداء سبب العذاب من البول فلو حمل على مجرد كشف العورة زال هذا المعنى فتعين الحمل على المجاز لتجتمع ألفاظ الحديث على معنى واحد لأن مخرجه واحد ويؤيده أن في حديث أبي بكرة عند أحمد وبن ماجة أما أحدهما فيعذب في البول ومثله للطبراني عن أنس قوله من بوله ...."

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 05, 2008 5:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13671
مكان: مصـــــر المحروســـة
[font=Tahoma][align=justify]
يعني الموضوع مش متوقف على أخطاء وبلاوي في العقائد وفي حق حضرة النبي وآله وأصحابه فقط

من قبل موضوع تبديع من يغسل السكين واللحم من الدم

وقبلها موضوع الزيارة وشد الرحال

والآن موضوع يتعلق بطهارة الإنسان ظاهريا

وكأنها خطة مدبرة مرسومة لنزع طهر المسلمين ظاهرا وباطنا

لصالح من تمتلئ أمة الإسلام بالنجاسة ظاهرا وباطنا

زدنا مولانا الشريف فضيلة الدكتور محمود ، وفي انتظار البقية وكلنا آذان صاغية .

وإن كان للفقير رجاء

فقد سبق سيدي الشريف وألمحت حفظك الله في عدة موضوعات على الموقع عن نيتكم إصدار أخطار إبن تيمية في العقيدة .

فهل تكملون هذه السلسلة المباركة بإصدار أخطاؤه في الفقه

حفظكم الله سيدي الشريف وفي الإنتظار ، بارك الله فيكم
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 09, 2008 1:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 22543
الحبيب سهم النور

أخطاء ابن تيمية فى الفقه لا نهتم بها إلا من حيث:

الشذوذ

خرق الإجماع

خدمة فتاويه لخطة الشيطان , وغسيل المخ والتجرأ على الكبار و...



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 09, 2008 1:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 22543

حتى تطمئن لانقطاع البول , وعدم نزول قطرة أو قطرات من البول , تكلم الأئمة عن ( السلت والنتر)

وهو أمر فطرى تماما ,

وردت به بعض الآثار ( وإن كانت ضعيفة)

وتكلموا عن التنحنح حتى يحدث نوع انقباض فتنزل قطرة قد تكون معلقة

لن نطيل

افتح كتب الفقه واقرأ

نختصر النقول فى قول الإمام الشافعى

والإمام أحمد

قال الإمام الشافعي فى الأم (1/22)

"ويستبرئ البائل من البول لئلا يقطر عليه وأحب إلى أن يستبرئ من البول ويقيم ساعة قبل الوضوء ثم ينثر ذكره قبل الاستنجاء ثم يتوضأ"

وكتب الشافعية طافحة بالكيفية

وساعة هنا ليست الساعة من الزمن لكن برهة


قال الإمام أحمد بن حنبل حينما سئل عن الصلاة خلف من يسكر فقال:

لا تعجبني , وقال اخشى ان لا ينتثر من البول

(انظرمسائل أحمد بن حنبل رواية ابنه عبد الله 1/113)


ونقل عنه ابن قدامة إمام الحنابلة فى زمانه قوله "

قال أحمد :

إذا توضأت فضع يدك في سفلتك ثم اسلت ما ثم حتى ينزل"

ونص قوله فى المغني (1/103)

"فصل ويبدأ الرجل في الاستنجاء بالقبل لئلا تتلوث يده إذا شرع في الدبر
لأن قبله بارز تصيبه اليد إذا مدها إلى الدبر
والمرأة مخبرة في البداية بأيهما شاءت لعدم ذلك فيها

ويستحب أن يمكث بعد البول قليلا

ويضع يده على أصل الذكر من تحت الأنثيين ثم يسلته إلى رأسه فينتر ذكره ثلاثا برفق

قال أحمد إذا توضأت فضع يدك في سفلتك ثم اسلت ما ثم حتى ينزل

ولا تجعل ذلك من همك

ولا تلتفت إلى ظنك وقد روى يزداد اليماني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بال أحدكم فلينثر ذكره ثلاث مرات رواه الإمام أحمد

وإذا استنجى بالماء ثم فرغ استحب له دلك يده بالأرض لما روي عن ميمونة أن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك

رواه البخاري وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى حاجته ثم استنجى من تور ودلك يده بالأرض أخرجه ابن ماجة وإن استنجى عقب انقطاع البول جاز لأن الظاهر انقطاعه وقد قيل إن الماء يقطع البول
ولذلك سمي الاستنجاء انتقاص الماء
ويستحب أن ينضح على فرجه وسراويله ليزيل الوسواس عنه
قال حنبل سألت أحمد قلت أتوضأ وأستبرىء وأجد في نفسي أني قد أحدثت بعده قال إذا توضأت فاستبرىء ثم خذ كفا من ماء فرشه على فرجك ولا تلتفت إليه
فإنه يذهب إن شاء الله

وفى الكافي في فقه ابن حنبل (1/51)
ولأنه أسهل لخروج الخارج ويتنحنح ليخرج ما تم ثم يسلت من أصل ذكره فيما بين المخرجين ثم يتنزه برفق ثلاثا فإذا أراد الاستنجاء تحول من موضعه لئلا يرش على نفسه فصل والاستنجاء واجب من كل خارج من السبيل معتادا كان أو نادرا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في المذي يغسل ذكره و يتوضأ و

وفى الإنصاف (1/102)
قوله فإذا فرغ مسح بيده اليسرى من أصل ذكره إلى رأسه ثم ينتره ثلاثا
نص على ذلك كله وظاهره يستحب ذلك كله ثلاثا وقاله الأصحاب قاله في الفروع وقال الشيخ تقي الدين يكره السلت والنتر قال بن أبي الفتح في مطلعه قول المصنف ثلاثا عائد إلى مسحه ونتره أي يمسحه ثلاثا وينتره ثلاثا صرح به أبو الخطاب في الهداية انتهى وهو في بعض نسخها وليس ذلك في بعضها"


قلت والحديث الوارد وإن كان ضعيفا يعمل به فليس فى الباب غيره

وأيده قول السلف والخلف

والحديث رواه ابن أبي شيبة (1/149) والإمام أحمد بن حنبل (4/347) و ابن ماجه (1/118) عن عيسى بن يزداد عن أبيه أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بال أحدكم فلينثر ذكره ثلاثا "

قال ابن أبي شيبة (1/149) " حدثنا بن عيينة عن عمرو عن أبي الشعثاء قال إذا بلت فامسح ذكرك من أسفل فإنه ينقطع "

أما ابن تيمية فقال

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 09, 2008 2:00 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 22543
أما ابن تيمية فكعادته فى المخالفة

وكعادته فى قوله " بدعة , بدعة , بدعة "

وكعادته فى لخبطة الدنيا

وكعادته فى الكلام بما لم يسبقه به أحد


قال ابن تيمية في مجموع فتاويه (21/106)
" ..... وكذلك نتر الذكر بدعة على الصحيح لم يشرع ذلك رسول الله

وكذلك سلت البول بدعة

لم يشرع ذلك رسول الله والحديث المروي في ذلك ضعيف لا أصل له والبول يخرج بطبعه وإذا فرغ انقطع بطبعه وهو كما قيل كالضرع إن تركته قر وإن حلبته در"

وقال ابن تيمية فى الفتاوى الكبرى (4/387): " ويكره السلت ، والنتر ، ولم يصح الحديث فى الأمر والمشى والتنحنح عقيب البول بدعة "

وطبعا تبعه ابن القيم كظله وقال فى إغاثة اللهفان (1/143) " ومن هذا ما يفعله كثير من الموسوسين بعد البول ، وهو عشرة أشياء: السلت ، والنتر، والنحنحة ، والمشى ..."



مين يا بنى قال لك أن ذلك بدعة

إمامك أحمد بن حنبل قال بذلك

ومن قبله الإمام الشافعى وأبو الشعثاء

والحنابلة لم يقولوا بخلاف ذلك ولا الأئمة الأربعة ولا فقاء الأمة

من كان من المحترمين قبل ابن تيمية قال بقوله؟

كيف كان ابن تيمية يطمئن لنزول القطرات الأخيرة من البول من مجرى البول ؟؟

كيف كان ابن تيمية يستنجى ويستبرأ؟؟

مجرى البول فى الرجال تكون به قطرة أو قطرات استحالة تفرغ تماما لوحدها

إلا بعد السلت أو النتر أو انقباض

وعند من لا يستنجى بالمشى والحركة

هذا نموذج من فتاويه

وهى كارثة لاتباعه ومن وثق به

ماذا يريد هذا الرجل؟؟

الفتاوى بتصب فى صالح مين؟؟

فانتبه عبد الله لطهورك ودينك

لن تجنى من وراء ابن تيمية إلا الخذلان



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 03, 2008 12:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 22543

للرفع فى هذه الأيام المباركة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 03, 2008 9:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
كل عام و حضرتك بخير

موضوع لم يتكلم فيه احد و لا حتي فكر فيه

الحمد لله و الشكر لله علي كل المجهودات التي تقوم بها سيادتكم


و كل عام و حضرتك بخير

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 04, 2008 4:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5513
بسم الله ما شاء الله لا قوة الا بالله

اللهم صلى على النبى صلى الله عليه و اله و صحبه و سلم

ضربة فى مقتل

ربنا ينصرك سيدى الشريف دكتور محمود يا ابن رسول الله صلى الله عليه و اله

فعلا طامة جديدة من طامات ابن تيمية


نعم سيدى فهذا الرجل لا يأتى من وراءه الا الخذلان

فهو يريد تدمير الأمة حتى فى صلاتها و وقوفها بين يدى ربها, بل تدمير اولادها و اجيالها

فكما افتى فى مسألة الطلاق بأن الثلاث طلقات تقعن طلقة واحدة, فيعيش الزوجين فى الحرام و هم لا يشعرون, و يأتى جيل من الأطفال يكون للشيطان فيهم نصيب و حظ كبير فيوجهم اينما يريد و كيفما شاء , و الله اعلم

اللهم إنا نسألك العفو و العافية

اللهم صلى و سلم و بارك عليك يا سيدى يا رسول الله و على آلك و اصحابك اجمعين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 05, 2008 6:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 22543

الموضوع فى خطورته

وليس فى السبق

الموضوع فى الأبعاد

وللحديث بقية إن شاء الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 12, 2008 12:54 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5513
نعم زدنا سيدى الشريف بارك الله فى حضرتك و نفعنا بك آمين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 31, 2009 1:12 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 22543


viewtopic.php?p=30544#30544

للتذكير

اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما صحة صلاتك إذا استنجيت بطريقة ابن تيمية ؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 20, 2015 1:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5513
يقول ابن تيمية :
وَكَانَ يَخْرُجُ مِنَ الْخَلَاءِ فَيَقْرَأُ الْقُرْآنَ، وَكَانَ يَسْتَنْجِي وَيَسْتَجْمِرُ بِشِمَالِهِ، وَلَمْ يَكُنْ يَصْنَعُ شَيْئًا مِمَّا يَصْنَعُهُ الْمُبْتَلُونَ بِالْوَسْوَاسِ مِنْ نَتْرِ الذَّكَرِ، وَالنَّحْنَحَةِ، وَالْقَفْزِ، وَمَسْكِ الْحَبْلِ، وَطُلُوعِ الدَّرَجِ، وَحَشْوِ الْقُطْنِ فِي الْإِحْلِيلِ، وَصَبِّ الْمَاءِ فِيهِ وَتَفَقِّدِهِ الْفَيْنَةَ بَعْدَ الْفَيْنَةِ،وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ بِدَعِ أَهْلِ الْوَسْوَاسِ.
وَقَدْ رُوِيَ عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «أَنَّهُ كَانَ إِذَا بَالَ نَتَرَ ذَكَرَهُ ثَلَاثًا» . وَرُوِيَ أَنَّهُ أَمَرَ بِهِ، وَلَكِنْ لَا يَصِحُّ مِنْ فِعْلِهِ وَلَا أَمْرِهِ. قَالَهُ أَبُو جَعْفَرٍ الْعُقَيْلِيُّ.
زاد المعاد في هدي خير العباد (1/ 166)


------------------------------
ابن تيمية العالم النادر الوجود .. الفريد .. لم يكن يستبرأ من بوله و بيسمي الإستبراء من البول بدعة

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما صحة صلاتك إذا استنجيت بطريقة ابن تيمية ؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 20, 2015 2:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 44136
المتسلفه لايجدون ردا حتى عند شيوخهم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما صحة صلاتك إذا استنجيت بطريقة ابن تيمية ؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 20, 2015 2:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1254
مكان: المنيا / صعيد مصر
السلام عليكم

جزاكم الله عنا خير الجزاء وحسبنا الله ونعم الوكيل

اذكر لكم قصة فيها شئ متعلق بالموضوع وابعاده..

يوجد شخص كان مسيحى واسلم..وجاء هنا الصعيد بعد اضطهاد اهله له..قصته طويلة المهم موضوع الشاهد ان هذا الشخص اقسم بالله قال لى حرفيا..انه من اثر السحر الذى عليه لابد ان يكون طول اليوم على طهارة...لو حدث ودخل دورة المياه وطرف الجلباب الذى يرتديه لامس الارض فقط..قال لى يصبح طوال اليوم فى خمول شديد واحمال شديدة على الكتف..

هذا فقط جراء ملامسة طرف ملابسة للأرض فى دورة المياة..فورا تنشط خدام السحر من الشياطين ويؤثرون عليه..

اذا ما بالكم لو كانت الطهارة غير كاملة وفق ما يقول ..

سبحان الله

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط