موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 43 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: هدية للمتمسلفة ولكل من ينكر وجود الأقطاب والأوتاد والأغواث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 16, 2008 2:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
بدون مقدمات أو أي كلام مني ندخل إلى مضمون الهدية مباشرة وهي لكل متمسلف بصفة عامة ولسلطان وفتى الصحابة بصفة خاصة .

يقول ابن تيمية في مجموع الفتاوى :

[وأما العبادة فقد قالوا إن الملائكة دائمو العبادة والتسبيح ومنهم قيام لا يقعدون وقعود لا يقومون وركوع لا يسجدون وسجود لا يركعون { يسبحون الليل والنهار لا يفترون } .

والجواب : أن الفضل بنفس العمل وجودته لا بقدره وكثرته كما قال تعالى :

{ إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا } وقال :

{ إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا }

ورب تسبيحة من إنسان أفضل من ملء الأرض من عمل غيره وكان إدريس يرفع له في اليوم مثل عمل جميع أهل الأرض ؛ وإن الرجلين ليكونان في الصف وأجر ما بين صلاتهما كما بين السماء والأرض . وقد روي : " { أن أنين المذنبين أحب إلي من زجل المسبحين } " .

وقد قالوا :

إن علماء الآدميين مع وجود المنافي والمضاد أحسن وأفضل .

ثم هم في الحياة الدنيا وفي الآخرة يلهمون التسبيح كما يلهمون النفس ؛ وأما النفع المتعدي والنفع للخلق وتدبير العالم فقد قالوا هم تجري أرزاق العباد على أيديهم وينزلون بالعلوم والوحي ويحفظون ويمسكون وغير ذلك من أفعال الملائكة .

والجواب :

أن صالح البشر لهم مثل ذلك وأكثر منه ويكفيك من ذلك شفاعة الشافع المشفع في المذنبين وشفاعته في البشر كي يحاسبوا وشفاعته في أهل الجنة حتى يدخلوا الجنة .

ثم بعد ذلك تقع شفاعة الملائكة وأين هم من قوله :

{ وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين } ؟ وأين هم عن الذين : { ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة } ؟ وأين هم ممن يدعون إلى الهدى ودين الحق ؛ ومن سن سنة حسنة ؟

وأين هم من قوله صلى الله عليه وسلم " { إن من أمتي من يشفع في أكثر من ربيعة ومضر } " ؟

وأين هم من الأقطاب والأوتاد والأغواث ؛ والأبدال والنجباء ؟

فهذا - هداك الله - وجه التفضيل بالأسباب المعلومة ؛ ذكرنا منه أنموذجا نهجنا به السبيل وفتحنا به الباب إلى درك فضائل الصالحين من تدبر ذلك وأوتي منه حظا رأى وراء ذلك ما لا يحصيه إلا الله وإنما عدل عن ذلك قوم لم يكن لهم من القول والعلم إلا ظاهره ولا من الحقائق إلا رسومها ]اهـ

وقال ابن كثير في كتابه البداية والنهاية في ترجمة الشيخ عبد الله الأرمني :

[ أحد العباد الزهاد الذين جابوا البلاد وسكنوا البراري والجبال والوهاد، واجتمعوا بالأقطاب والأبدال والأوتاد، وممن كانت له الأحوال والمكاشفات والمجاهدات والسياحات في سائر النواحي والجهات، وقد قرأ القرآن في بدايته وحفظ كتاب القدوري على مذهب أبي حنيفة ][/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 14, 2008 5:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
في الفتاوى الحديثية للإمام ابن حجر الهيتمي :

[( وسئل ) نفع الله به ما عدة رجال الغيب وما الدليل على وجودهم ( فأجاب ) بقوله:

رجال الغيب سموا بذلك لعدم معرفة أكثر الناس لهم رأسهم قطب الغوث الفرد الجامع جعله الله دائرا في الآفاق الأربعة أركان الدنيا كدوران الفلك في أفق السماء وقد ستر الله أحواله عن الخاصة والعامة غيرة عليه غير أنه يرى عالما كجاهل وأبله كفطن وتاركا آخذا قريبا بعيدا سهلا عسرا أمنا حذرا ومكانته من الأولياء كالنقطة من الدائرة التي هي مركزها به يقع صلاح العالم .

والأوتاد وهم أربعة لا يطلع عليهم إلا الخاصة واحد باليمن وواحد بالشام وواحد بالمشرق وواحد بالمغرب .

والأبدال وهم سبعة على الأصح وقيل ثلاثون وقيل أربعة عشر كذا قاله اليافعي وسيأتي حديث أنهم أربعون وحديث أنهم ثلاثون وكل منهما يعكر على قوله والأصح أنهم سبعة

والنقباء وهم أربعون والنجباء وهم ثلثمائة .

فإذا مات القطب أبدل بخيار الأربعة أو أحد الأربعة أبدل بخيار السبعة أو أحد السبعة أبدل بخيار الأربعين أو أحد الأربعين أبدل بخيار الثلاثمائة أو أحد الثلثمائة أبدل بخير الصالحين .

فإذا أراد الله قيام الساعة أماتهم أجمعين وذلك أن الله يدفع عن عباده البلاء بهم وينزل بهم قطر السماء .

وروى بعضهم عن الخضر أنه قال ثلثمائة هم الأولياء وسبعون هم النجباء وأربعون هم أوتاد الأرض وعشرة هم النقباء وسبعة هم العرفاء وثلاثة هم المختارون وواحد هو الغوث .

وجاء عن على كرم الله وجهه أنه قال الأبدال بالشام والنجباء بمصر والعصائب بالعراق والنقباء بخراسان والأوتاد بسائر الأرض والخضر عليه الصلاة والسلام سيد القوم .

وفي حديث الإمام الرافعي أنه [ صلى الله عليه وسلم ] قال إن لله في الأرض ثلثمائة قلوبهم على قلب آدم وله أربعون قلوبهم على قلب موسى وله سبعة قلوبهم على قلب إبراهيم وله خمسة قلوبهم على قلب جبريل وله ثلاثة قلوبهم على قلب ميكائيل وواحد قلبه على قلب إسرافيل فإذا مات الواحد أبدل الله مكانه من الثلاثة وإذا مات من الثلاثة أبدل الله مكانه من الخمسة وإذا مات من الخمسة أبدل الله مكانه من السبعة وإذا مات من السبعة أبدل الله مكانه من الأربعين وإذا مات من الأربعين أبدل الله مكانه من الثلاثمائة وإذا مات من الثلثمائة أبدل الله مكانه من العامة يدفع الله بهم البلاء عن هذه الأمة.

قال اليافعي رضي الله عنه قال بعض العارفين والواحد المذكور في هذا الحديث هو القطب وهو الغوث قال بعضهم لم يذكر رسول الله [صلى الله عليه وسلم ] قلبه في جملة الأنبياء والملائكة لأنه لم يخلق الله في عالم الخلق والأمر أعز وألطف

وأشرف من قلبه [صلى الله عليه وسلم] فقلوب الملائكة والأنبياء والأولياء بالإضافة إلى قلبه كإضافة سائر الكواكب إلى الشمس .

ولقد سمعت النجم الأصبهاني رضي الله تعالى عنه خلف مقام إبراهيم الخليل [صلى الله عليه وسلم ] يذكر أن الخضر عليه السلام سأله الله عز وجل أن يقبضه عندما يرفع القرآن .

والظاهر والله أعلم أن القطب وسائر الأولياء المعدودين وغيرهم من الموجودين في ذلك الوقت يطلبون الموت أيضا حينئذ إذ ليس بعد رفع القرآن تطيب الحياة لأهل الخير بل لا يبقى في الأرض خير .

وما ذكرته من حياة الخضر هو الذي قطع به الأولياء ورجحه الفقهاء والأصوليون وأكثر المحدثين وقد اجتمع به وأخبر عنه من لا يحصى من الصديقين والأولياء في كل زمان بل والله لقد أخبروني أنه اجتمع بي وسألني عن شيء فأجبته ولم أعرفه لأنه لم يعرفه إلا صاحب استعداد ممن شاء الله .

ومبالغة ابن الجوزي في إنكار حياته علو منه إذ هو إنكار للشمس وليس دونها حجاب.

بل كلامه فيه متناقص لأنه روى في حياته أربع روايات بالأسانيد المتصلة عن علي وابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم .

وكذلك إنكاره على أكابر من الصوفية أشياء صدرت عن أحوال لا يعرفها وعلوم لا يدركها ولا يفهمها والعجب منه أنه يحكى عنهم كلمات عظيمة عجيبة يطرز بها كلامه ثم ينكرها عليهم في موضع آخر انتهى كلام اليافعي ملخصا .

والحديث الذي ذكره إن صح فيه فوائد خفية منها أنه مخالف للعدد السابق قبله وقد يجاب بأن تلك الأعداد اصطلاح بدليل وقوع الخلاف في بعضهم كالأبدال فقد يكونون في ذلك العدد نظروا إلى مراتب عبروا عنها بالأبدال والنقباء والنجباء والأوتاد وغير ذلك مما مر والحديث نظر إلى مراتب أخرى والكل متفقون على وجود تلك الأعداد .

ومنها أنه يقتضى أن الملائكة أفضل من الأنبياء والذي دل عليه كلام أهل السنة والجماعة إلا من شذ منهم أن الأنبياء أفضل من جميع الملائكة .

ومنها أنه يقتضي أن ميكائيل أفضل من جبرائيل والمشهور خلافه وأن إسرافيل أفضل منهما وهو كذلك بالنسبة لميكائيل.

وأما بالنسبة لجبريل ففيه خلاف والأدلة فيه متكافئة فقيل جبريل أفضل لأنه صاحب سر المخصوص بالرسالة إلى الأنبياء والرسل والقائم بخدمتهم وتربيتهم وقيل إسرافيل لأنه صاحب سر الخلائق أجمعين إذ اللوح المحفوظ في جبهته لا يطلع عليه غيره وجبريل وغيره إنما يتلقون ما فيه عنه وهو صاحب الصور القائم ملتقما له ينتظر الساعة والأمر به لينفخ فيه فيموت كل شيء إلا من استثنى الله ثم بعد أربعين سنة يؤمر بالنفخ فيحيون ثم يبعثون .

واعلم أن هذا الحديث لم أر من خرجه من حفاظ المحدثين الذين يعتمد عليهم لكن وردت أحاديث تؤيد كثيرا مما فيه منها حديث أبي نعيم في الحلية خيار أمتي كل قرن خمسمائة والأبدال أربعون فلا الخمسمائة ينقصون ولا الأبدال كلما مات منهم رجل أبدل الله من الخمسمائة مكانه وأدخله في الأربعين مكانه يعفون عمن ظلمهم ويحسنون لمن أساء إليهم ويتواسون فيما آتاهم الله وهم في الأرض كلها .

ومنها حديث أحمد الأبدال في هذه الأمة ثلاثون رجلا قلوبهم على قلب إبراهيم خليل الرحمن كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا ولا تخالف بين الحديثين في عدد الأبدال لأن البدل له إطلاقان كما يعلم من الأحاديث الآتية في تخالف علاماتهم وصفاتهم أو أنهم قد يكونون في زمان أربعين وفي آخر ثلاثين لكن يعكر على هذا رواية ولا الأربعون كلما مات رجل الخ

والرواية الآتية وهم أربعون رجلا كلما مات الخ .

ومنها حديث الطبراني أن الأبدال في أمتي ثلاثون بهم تقوم الأرض وبهم يمطرون وبهم ينصرون .

وحديث ابن عساكر أن الأبدال بالشام يكونون وهم أربعون رجلا بهم تسقون الغيث وبهم تنصرون على أعدائكم يصرف بهم عن أهل الأرض البلاء والغرق .

ومنها حديث الطبراني الأبدال في أهل الشام وبهم تنصرون وبهم ترزقون .

ومنها حديث أحمد الأبدال بالشام وهم أربعون رجلا كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا تسقون بهم الغيث وتنصرون بهم على الأعداء ويصرف عن أهل الشام .

بهم العذاب ومنها حديث الجلال الذي رواه في كرامات الأولياء ورواه الديلمي أيضا الأبدال أربعون رجلا وأربعون امرأة كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا كلما مات امرأة بدل الله مكانها امرأة .

ومنها خبر الحاكم عن عطاء مرسلا الأبدال من الموالي .

ومنها خبر ابن أبي الدنيا مرسلا علامة أبدال أمتي أنهم لا يلعنون شيئا أبدا ورفعه معضل .

ومنها خبر ابن حبان لا تخلوا الأرض من ثلاثين وثمانين مثل إبراهيم خليل الرحمن بهم تغاثون وبهم ترزقون وبهم تمطرون .

ومنها خبر البيهقي أن أبدال أمتي لم يدخلوا الجنة بأعمالهم ولكن إنما دخلوها برحمة الله وسخاوة الأنفس وسلامة الصدر ورحمة لجميع المسلمين .

ومنها خبر الطبراني في الأوسط لن تخلو الأرض من أربعين رجلا مثل خليل الرحمن بهم تسقون وبهم تنصرون ما مات منهم أحد إلا أبدل الله مكانه آخر .

ومنها خبر ابن عدي في كامله البدلاء أربعون اثنان وعشرون بالشام وثمانية عشر بالعراق كلما مات منهم أحد أبدل الله مكانه آخر فإذا جاء الأمر قبضوا كلهم فعند ذلك تقوم الساعة .

ومنها خبر أبي نعيم في الحلية أيضا لا يزال الأربعون رجلا من أمتي قلوبهم على قلب إبراهيم يدفع بهم عن أهل الأرض يقال لهم الأبدال أنهم لم يدركوها بصلاة ولا بصوم ولا بصدقة قال ابن مسعود راويه فبم أدركوها يا رسول الله قال بالسخاء والنصيحة للمسلمين .

ومما جاء في القطب كما قال بعض المحدثين خبر أبي نعيم في الحلية:

أن لله تعالى في كل بدعة كيد بها الإسلام وأهله وليا صالحا يذب عنه ويتكلم بعلاماته فاغتنموا حضور تلك المجالس بالذب عن الضعفاء وتوكلوا على الله وكفى بالله وكيلا .

ومما جاء في جميع من ذكر وغيرهم حديث الترمذي الحكيم وأبي نعيم في كل قرن من أمتي سابقون .

وحديث أبي نعيم لكل قرن من أمتي سابقون والحديث المشهور يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها أمر دينها .

والحديث الذي رواه الشيخان وغيرهما من طرق كثيرة لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون وفي رواية لهما لا تزال طائفة من أمتي قائمة على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس .

وفي أخرى لابن ماجه لا تزال طائفة من أمتي قائمة على الحق قوامة على أمر الله لا يضرها من خالفها وفي أخرى لابن ماجه لا تزال طائفة من أمتي منصورون لا يضرهم خذلان من خذلهم حتى تقوم الساعة .

وفي أخرى لمسلم وأحمد لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة فينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم تعالى صل بنا فيقول لا إن بعضكم على بعض أمير تكرمة من الله لهذه الأمة .

( تنبيه ) قال يزيد بن هارون الأبدال هم أهل العلم أي النافع الذي هو علم الظاهر والباطن لا علم الظاهر وحده .

وقال الإمام أحمد رضي الله عنه هم إن لم يكونوا أصحاب الحديث فمن هم ومراده بأصحاب الحديث من هو مثله ممن جمع بين علمي الظاهر والباطن وأحاط بالأحكام والحكم والمعارف والمكامن كالأئمة الثلاثة الشافعي ومالك وأبي حنيفة وأحمد ونظرائهم فإن هؤلاء أخيار الأبدال والنجباء والأوتاد .

فاحذر أن تسئ ظنك بأحد من مثل أولئك ويسوّل لك الشيطان ومن استولى عليه ممن لم يهتد بنور العلم أن أئمة الفقهاء والمجتهدين لم يبلغوا تلك المراتب وقد اتفقوا على أن الشافعي رضي الله عنه كان من الأوتاد وفي رواية أنه تقطب قبل موته وكذلك جاء هذا عن بعض تابعيه من الفقهاء كالإمام النووي وغيره .

وروى الخطيب في تاريخ بغداد عن الكناني أنه قال النقباء ثلثمائة والنجباء سبعون والبدلاء أربعون والأخيار سبعة والعمد أربع والغوث واحد فمسكن النقباء المغرب ومسكن النجباء بمصر ومسكن الأبدال الشام والأخيار سياحون في الأرض والعمد زوايات الأرض ومسكن الغوث مكة فإذا عرضت الحاجة من أمر العامة ابتهل فيها النقباء ثم النجباء ثم الأبدال ثم الأخيار ثم العمد فإن أجيبوا وإلا ابتهل الغوث فلا يتم مسألته حتى تجاب دعوته انتهى .

وفيه تأييد لبعض ما مر ومخالفة له وذلك كله يبين أن تلك الأعداد ترجع إلى الاصطلاحات ولا مشاحة في الاصطلاح .

ولقد وقع لي في هذا المبحث غريبة مع بعض مشايخي هي أني إنما ربيت في حجور بعض أهل هذه الطائفة أعني القوم السالمين من المحذور واللوم فوقر عندي كلامهم لأنه صادف قلبا خاليا فتمكن .

فلما قرأت في العلوم الظاهرة وسني نحو أربع عشرة سنة فقرأت مختصر أبي شجاع على شيخنا أبي عبد الله الإمام المجمع على بركته وتنسكه وعلمه الشيخ محمد الجويني بالجامع الأزهر بمصر المحروسة فلازمته مدة وكان عنده حدة فانجر الكلام في مجلسه يوما إلى ذكر القطب والنجباء والنقباء والأبدال وغيرهم ممن مر فبادر الشيخ إلى إنكار ذلك بغلظة وقال هذا كله لا حقيقة له وليس فيه شيء عن النبي [صلى الله عليه وسلم ] فقلت له - وكنت أصغر الحاضرين - :

معاذ الله بل هذا صدق وحق لا مرية فيه لأن أولياء الله أخبروا به وحاشاهم من الكذب وممن نقل ذلك الإمام اليافعي وهو رجل جمع بين العلوم الظاهرة والباطنة فزاد إنكار الشيخ وإغلاظه عليّ فلم يسعني إلا السكوت فسكت وأضمرت أنه لا ينصرني إلا شيخنا شيخ الإسلام والمسلمين وإمام الفقهاء والعارفين أبو يحيى زكريا الأنصاري .

وكان من عادتي أني أقود الشيخ محمد الجويني لأنه كان ضريرا وأذهب أنا وهو إلى شيخنا المذكور أعني شيخ الإسلام زكريا يسلم عليه فذهبت أنا والشيخ محمد الجويني إلى شيخ الإسلام فلما قربنا من محله قلت للشيخ الجويني لا بأس أن أذكر لشيخ الإسلام مسألة القطب ومن دونه وننظر ما عنده فيها .

فلما وصلنا إليه أقبل على الشيخ الجويني وبالغ في إكرامه وسؤال الدعاء منه ثم دعا إلي بدعوات منها اللهم فقهه في الدين وكان كثيرا ما يدعو لي بذلك فلما تم كلام الشيخ وأراد الجويني الانصراف قلت لشيخ الإسلام يا سيدي القطب والأوتاد والنجباء والأبدال وغيرهم ممن يذكره الصوفية هل هم موجودون حقيقة ؟

فقال نعم والله يا ولدي .

فقلت له يا سيدي إن الشيخ وأشرت إلى الشيخ الجويني ينكر ذلك ويبالغ في الرد على من ذكره .

فقال شيخ الإسلام هكذا يا شيخ محمد وكرر ذلك عليه حتى قال له الشيخ محمد يا مولانا شيخ الإسلام آمنت بذلك وصدقت به وقد تبت فقال هذا هو الظن بك يا شيخ محمد وقمنا ولم يعاتبني الجويني على ما صدر مني .

ونظير هذه الواقعة من بعض وجهها ما وقع لي وعمري نحو ثمانية عشر سنة مع بعض مشايخنا أيضا وهو شيخ الإسلام الشمس الدلجي وكان أعطى في العلوم الشرعية والعقلية من متانة التصنيف وقوة السبك ما لم يعطه أحد من أهل زمانه كنا نقرأ عليه ذات يوم في شرح التلخيص للسعد التفتازاني وفي كتاب صنفه الشيخ في أصول الدين فوقع ذكر العارف بالله تعالى عمر
بن الفارض رضي الله تعالى عنه في المجلس فبادر الشيخ وقال قاتله الله ما أكفره كيف وكلامه ينطق بالحلول والاتحاد وأما شعره ففي الذروة العليا .

فقلت له من بين الحاضرين حاشاه الله من الكفر ومن الحلول والاتحاد

فأغلظ الشيخ في الإنكار علي وعليه فأغلظت في جوابه وكان بالشيخ مرض بضيق النفس وكان قد أخبرنا أن له مدة مديدة لا يقدر على وضع جنبه على الأرض ليلا ولا نهارا فقلت له يا سيدي أنا ألتزم لك إنك إن رجعت عن إنكارك على الشيخ عمر بن الفارض وابن عربي وتابعيهما برئت من هذا الداء العضال فقال هذا لا يصح فقلت صدقوا قولي بالرجوع عن ذلك مدة يسيرة فإن ذهب وإلا فأنتم تعرفون ما ترجعون إليه فقال يمكن أن نجرب .

ثم أظهر لنا الرجوع والتوبة فانصلح حاله وخف مرضه مدة مديدة وكنت أقول له يا سيدي صحت ضمانتي فيضحك ويعجبه ذلك وفي تلك المدة ما سمعنا منه عن هذه الطائفة إلا خيرا ثم عاد فعاد له بعد ذلك المرض بأشد ما كان وأتبعه فأذيق ألم ذلك المرض واستمر يشتد عليه بعد ذلك نحو عشرين سنة حتى مات وهو على حاله .[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 14, 2008 10:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
أخي الدكتور صبيح ,,


يرجى تفعيل عضوية اخونا التوحيد للمشاركة ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 15, 2008 4:49 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647


يا بنى قد أكون أكبر من والدك سنا

هذا أولا

بالنسبة للعضو توحيد فالكمبيوتر الخاص بى معطل

بالتالى الجزء الخاص بالموافقة على الأعضاء الجدد معطل مؤقتا

بمجرد تصليح العطل ـ بمشيئة الله ـ نعطى له موافقة

نسمح له بالأدب اللائق وبالشروط المنصوص عليها

وبنفس المنهجية التى طلبناها منك

ومن ناحيتى بمشيئة الله سأنظم المناقشة بينه وبين بقية الأعضاء



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 19, 2008 2:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
viewtopic.php?t=3233[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 09, 2008 11:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
- قال الحافظ الذهبي في [سير أعلام النبلاء] في ترجمة الإمام شرف الدين محمد السلمي المرسي :

[حفظت وأنا شاب القرآن، وكتبا منها " إحياء علوم الدين " للغزالي، فسافرت إلى تلمسان فكنت أرى رجلا زريا قصيرا طوله نحو ذراع، وكان يأخذ زنبيله ويحمل السمك بالأجرة، وما رآه أحد يصلي، فاتفق أني اجتزت يوما وهو يصلي فلما رآني قطع الصلاة، وأخذ يعبث.

ثم جاء العيد فوجدته في المصلى فقلت: سآخذه معي أطعمه فسبقني، وقال: قد سبقتك، احضر عندي، فمضيت معه إلى المقابر فأحضر طعاما حارا يؤكل في الأعياد، فعجبت وأكلت، ثم شرع يخبرني بأحوالي كأنه كان معي، وكنت إذا صليت يخيل لي نور عند قدمي، فقال لي: أنت معجب تظن نفسك شيئا، لا، حتى تقرأ العلوم.

قلت: إني أحفظ القرآن بالروايات، قال: لا حتى تعلم تأويله بالحقيقة، فقلت: علمني، فقال: من غد مر بي في المساكين، فبكرت فخلا بي في موضع ثم جعل يفسر لي القرآن تفسيرا عجيبا مدهشا، ويأتي بمعاني ، فبهرني، وقلت: أحب أن اكتب ما تقول، فقال: كم تقول عمري ؟ قلت: نحو سبعين سنة.

قال: بل مئة وعشر سنين، وقد كنت أقرأ العلم أربعين سنة ثم تركت الإقراء، فاسأل الله أن يفقهك في الدين، فجعل كلما ألقى علي شيئا حفظته.

قال: فجميع ما ترونه مسني من بركته.

وسمعته يقول:

قطب الأرض اليوم ابن الأشقر، أو قال - الأشقر، وإن مات قبلي فأنا أصير القطب
]اهـ

- وذكر الحافظ الذهبي أيضا في السير في ترجمة الإمام عبد القادر الجيلاني:

[ثم بعد مدة، قدم رجل من همذان يقال له: يوسف الهمذاني، وكان يقال: إنه القطب ، ونزل في رباط، فمشيت إليه، فلم أره، وقيل لي: هو في السرداب، فنزلت إليه، فلما رآني قام، وأجلسني ، وذكر لي جميع أحوالي، وحل لي المشكل عليّ، ثم قال لي: تكلم على الناس، فقلت: يا سيدي، أنا رجل أعجمي قح أخرس، أتكلم على فصحاء بغداد ! ؟ فقال لي: أنت حفظت الفقه وأصوله، والخلاف والنحو واللغة وتفسير القرآن لا يصلح لك أن تتكلم ؟ ! اصعد على الكرسي، وتكلم، فإني أرى فيك عذقا سيصير نخلة.]اهـ[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 05, 2008 3:26 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=center]
قال الحافظ الذهبي في كتابه : [ العبر في خبر من غبر ] :


[وفيها الزاهد[/align]
[/font]

[twh][font=Tahoma][align=center]القطب[/align][/font][/twh]

[font=Tahoma][align=center]شيخ العصر

أبو القاسم الجنيد بن محمد القواريري ببغداد

وقيل في سنة سبع

وقيل في سنة تسع

صحب السري السقطي

والحارث المحاسبي.

وتفقه على أبي ثور

وله المقامات والكرامات

والكلام النافع في الصدق والمعاملات

رحمه الله

ومات في عشر الثمانين.] اهـ[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 05, 2008 10:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 12:13 pm
مشاركات: 4
[font=Comic Sans MS][size=18] السلام ورحمة الله وبركاتة

ولكن أخي سهم
أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد كلها باطلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

فهل تذكر لي حديثا واحدا يحتج به
انا في الحقيقة بحثت ولم اجد حديثا تقوم به حجة
وجزاك الله خيرا
[/font][/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 06, 2008 8:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة
اقتباس:
[font=Tahoma][align=justify]أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد كلها باطلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم[/align][/font]


[font=Tahoma][align=justify]أخي (خطى) هلا تفضلت وذكرت لنا من مِن أئمة المسلمين قال بأن أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد كلها باطلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

حيث أن مثل هذه الأحكام يجب أن تصدر من إمام معتبر ، لا مني ولا منك .

وأكون لك مشكورا ممنونا لو تفضلت وذكرت لنا من مِن أئمة المسلمين اعتبر أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد .[/align]
[/font]

اقتباس:
[font=Tahoma][align=justify]انا في الحقيقة بحثت ولم اجد حديثا تقوم به حجة[/align][/font]


[font=Tahoma][align=justify]أخي (خطى) مع احترامي لبحثك وكامل التقدير لشخصك إلا أن هذه النتيجة التي توصلت لها لا تلزم أحدا ولا حتى أنت ، لأسباب عدة أهمها :

- لي وغيري من أمة الإسلام ما اصطلح عليه أئمتها الأعلام عبر العصور ، ولا عبرة لمن شذ وخالف جمهور الأمة ، وخصوصا في زماننا هذه زمن الفتن والابتداع والتمسلف والتشدق والتفيهق .

- يظهر مما توصلت إليه وجود قصور شديد لديك في البحث – هذا في حالة إحسان الظن بك – لأنها معارضة بما هو أقوى منها من أقوال أئمة المسلمين الأعلام .

- في مشاركاتي السابقة في الموضوع قد تقدم اعتبار كل من :

ابن أبي الدنيا- الذهبي- ابن كثير- ابن حجر الهيتمي لهذه الأحاديث ، بل منهم من وصف بعض الأشخاص المعينين بهذه الصفات ، وهؤلاء الأربعة من أئمة وحفاظ الأمة ، ومع ذلك لم تنتبه لهذا وتوصلت إلى أن الأحاديث الواردة في الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد باطلة ، فكيف يستقيم هذا مع ذاك؟!!!

يعني هؤلاء الحفاظ يستدلون بالأحاديث الباطلة ولم يفطنوا لذلك وفطنت أنت له ؟!!!!

مجرد وجود هؤلاء فقط – وغيرهم كثير- واعتبارهم لهذه الأحاديث يهدم ما توصلت إليه أنت من نتائج ويثبت قصورك الشديد في البحث – هذا في حالة إحسان الظن بك – فلا يمكن أن تكون كل الأحاديث الواردة في هذا الباب باطلة ثم يستدل بها هؤلاء بل ويصف بعضهم أشخاصا معينين بأنهم أبدال أو أقطاب !!!

فكيف تزعم بعد ذلك بأنك بحثت ولم تجد حديثا تقوم به حجة ؟!!!

فهلا أخبرتنا عن مصادر بحثك ، وأين بحثت ؟

وعند من وجدت هذه النتائج ؟

وكيف ضربت صفحا عمن سبق وتقدم ذكرهم من حفاظ الأمة ؟[/align]
[/font]

اقتباس:
[font=Tahoma][align=justify]فهل تذكر لي حديثا واحدا يحتج به[/align][/font]


[font=Tahoma][align=justify]كان فيما سبق كفاية ، ولكن على الرأس والعين ، وقبل أن أسوق لك ما تريد إليك الآتي :

- يقول الإمام الحافظ السيوطي في كتابه [الحاوي للفتاوي (2 / 229 )] :

[فقد بلغني عن بعض من لا علم عنده إنكار ما اشتهر عن السادة الأولياء من أن منهم أبدالا ونقباء ونجباء وأوتادا وأقطابا، وقد وردت الأحاديث والآثار بإثبات ذلك فجمعتها في هذا الجزء لتستفاد ولا يعول على إنكار أهل العناد وسميته الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال والله الموفق .] اهـ

- يقول الإمام الحافظ المناوي في كتابه : [فيض القدير شرح الجامع الصغير(3 / 170 )] :

[ وإنما خالف المصنف [ أي السيوطي ] عادته باستيعاب هذه الطرق إشارة إلى بطلان زعم ابن تيمية أنه " لم يرد لفظ الأبدال في خبر صحيح ولا ضعيف إلا في خبر منقطع " فقد أبانت هذه الدعوى عن تهوره ومجازفته [ أي ابن تيمية ] وليته نفى الرواية [ أي وليته حكم بعدم صحة الأحاديث ] بل نفى الوجود [ أي نفى أن يكون قد ورد لفظ الأبدال في خبر صحيح أو ضعيف ] وكذّب من ادعى الورود ثم قال : وهذا التنزل لهذا العدد ليس حقا في كل زمن فإن المؤمنين يقلون ويكثرون وأطال وهو خطأ بين بصريح هذه الأخبار بأن كل من مات منهم أبدل بغيره وهذه الأخبار وإن فرض ضعفها جميعها لكن لا ينكر تقوي الحديث الضعيف بكثرة طرقه وتعدد مخرجيه إلا جاهل بالصناعة الحديثية أو معاند متعصب والظن به أنه من القبيل الثاني ] اهـ

- وقال أيضا في نفس الكتاب [6 / 400] :

[لا تسبوا أهل الشام فإن فيهم الأبدال ) زاد في رواية فيهم تنصرون وبهم ترزقون وفيه رد على من أنكر وجود الأبدال كابن تيمية ] اهـ

ولا تنسى أنه في مشاركتي الأولى قد سقت نقلا عن ابن تيمية من مجموع فتاويه يعترف فيه اعترافا صريحا بالأقطاب والأوتاد والأغواث ؛ والأبدال والنجباء .وهذا هو المنتظر من ابن تيمية بالتناقض من صفات أهل البدع .

- لفضيلة العلامة الأستاذ الدكتور السيد الشريف محمود صبيح حفظه الله سلسلة بعنوان :[/align]
[/font]

[twh][font=Tahoma][align=center][أدلة الصوفية في المسائل الخلافية][/align][/font] [/twh]

[font=Tahoma][align=justify]صدر الجزء الأول منها وهو يتناول بالعرض والتحليل والتوضيح الأدلة على وجود الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد فيمكنك الرجوع إليه ، وأقول والله أعلى وأعلم وعلى حسب إطلاع الفقير هو خير وأجمع وأشمل ما ألف في هذا الباب .

وإليك أخي (خطى) هذان الرابطان انتقي منهما ما تشاء من الأحاديث ، ولكن لا تنسى أن المعول عليه عندنا هو رأي أئمة الأمة الأعلام فقط ، لا من لا هم له إلا تدمير تراث الأمة والنيل من ثوابتها .

viewtopic.php?t=3570

viewtopic.php?t=3233

وجزاك الله خيرا[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 06, 2008 10:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 12:13 pm
مشاركات: 4
[fot][font=Comic Sans MS]اولاً
اخي سهم كان عليك رد السلام, سامحك الله
المهم احييك بتحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



وبعد

لا حظ اخي سهم ان الاحاديث على فرض صحتها لم تتحدث عن الاقطاب والاوتاد والمغيثين.

وان قول الامام احمد " ان لم يكن اهل الحيدث فمن ..ولا تنسى ان البدوي لم له اي صيت في الحديث فإذا هو ليس منهم على كلام الامام احمد .


وهذا يدل على ان مفهوم الابدال كما جاء في عدة تراجم للرجال سواء من كتب الذهبي او غيره
يحمل قولهم عن رجل ((فلان من الأبدال)) ، محمول على معانٍ من الثناء والمديح والمحامد الجائزة ..



وقبل الشروع في الحكم على الاحاديث التي اشتشهدت بها اخي سهم.

يجب ان نتفق ونعلم ان الاحاديث منها ما هو مقبول ومردود ..

والمردور يندرج تحته المنقطع والمرسل على شروط والحديث الذي يكون احد رواته متهم بالوضع او الكذب او التدليس.. او اي جرح من جرح ائمة الحديث له..

فاذا انت قبلت بحكمهم .. ستثمر المناقشة



نبدأ أولا بالحديث الذي أخرجه الطبراني ((الكبير)) (18/65/120) ، وابن عساكر ((التاريخ)) (1/290) كلاهما من طريق عمرو بن واقد نا يزيد بن أبي مالك عن شهر بن حوشب قال: لما فتحت مصر سبوا أهل الشام ، فأخرج عوف بن مالك رأسه من برنسه ، ثم قال: يا أهل مصر ، أنا عوف بن مالك لا تسبوا أهل الشام ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((فيهم الأبدال ، وبهم تنصرون ، وبهم ترزقون)).

وأخرجه كذلك الهيثم بن كليب ((المسند)) ، والخلال ((كرامات الأولياء)) (2) ، وأبو نعيم ((أخبار أصبهان)) (1/180) والخطيب ((تالي تلخيص المتشابه)) (1/248) ، وابن عساكر (1/292) جميعا من طريق الحسن بن ذكوان به.

أولا هذا الحديث منكر كما قال الإمام أحمد ،

ولا تنسى اخي سهم انت طلبت مني اقوال اهل العلم المعتبرين .. ولا اعتقد ان ترى الامام احمد ليس منهم .
وله ثلاث آفات


(الأولى) عبد الواحد بن قيس ، وإن وثقه ابن معين والعجلي وأبو زرعة الدمشقي ، لكنه لا يُعتبر برواية الضعفاء عنه. قال أبو حاتم: يكتب حديثه وليس بالقوى. قال البخاري: عبد الواحد بن قيس قال يحيى القطان: كان الحسن بن ذكوان يحدث عنه بعجائب.
وقال ابن حبان في ((المجروحين)): عبد الواحد بن قيس شيخ يروي عن نافع روى عنه الأوزاعي والحسن بن ذكوان ، ممن ينفرد بالمناكير عن المشاهير ، فلا يجوز الاحتجاج بما خالف الثقات ، فإن اعتبر معتبر بحديثه الذي لم يخالف الأثبات فيه فحسن.
وقال في ((الثقات)): لا يعتبر بمقاطيعه ولا بمراسيله ولا برواية الضعفاء عنه ، وهو الذي يروي عن أبي هريرة ولم يره.




(الثانية) الانقطاع ، فإن عبد الواحد بن قيس إنما أدرك عروة ونافع ، وروايته عن أبي هريرة مرسلة ، كما قال البخاري وابن حبان. فعلى هذا فهو لم يدرك عبادة بن الصامت ولم يره.





(الثالثة) الحسن بن ذكوان يحدث عن عبد الواحد بن قيس بعجائب ، كما قال يحيى القطان وعلى بن المدينى والبخاري. وقال ابن معين: كان صاحب أوابد. وقال الأثرم: ((قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: ما تقول في الحسن بن ذكوان ؟ ، قال: أحاديثه أباطيل ! يروى عن حبيب بن أبي ثابت ولم يسمع من حبيب ، إنما هذه أحاديث عمرو بن خالد الواسطى)).




ولما كان الحسن بن ذكوان موسوماً بالتدليس مشهوراً به ، فقد أورد له ابن عدى في ((كامله)) (5/125) أربعة أحاديث دلَّسها عن عمرو بن خالد الواسطى الكذاب الوضاع.


علما بان البخاري قد روى له
وقد ذكره الحافظ ابن حجر في ((هدى الساري)) بقوله: ((والحسن بن ذكوان تكلم فيه أحمد وابن معين وغيرهما ، وليس له في البخاري سوى هذا الحديث برواية القطان عنه مع تعنته في الرجال ، ومع ذلك فهو متابعة)) !



والتعليق على هذا أن انتقاء الصحيح من أحاديث الضعفاء والمجروحين هو مما توافرت عليه همم الجهابذة النقاد أمثال: يحيى بن سعيد القطان ، وعبد الرحمن بن مهدي ، ويحيى بن معين ، والبخاري ، وأبي حاتم وغيرهم من أئمة هذا الشأن.

لا اخي سهم ان ان مجموع النقول من كلامة الائمة النقاد المعتبرين
فالحديث تكفيه علة واحده من هذه العلل لرده ..
فالحديث ضعيف لرواٍ فيه مته بالضعف والترك
والانقطاع
والثالثه الحسن ابن الذكوان المتهم ببطلان احاديثه

فهل ننتقل للحديث الذي بعده ام ان لك راى اخر يا سهم ..

وجزاك الله خير[/font][/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 2:34 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5743

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخ خطى المجتبى و اسمح لى بمشاركة متواضعة ردا على ما كتبته فلقد قلت:

اقتباس:
وان قول الامام احمد " ان لم يكن اهل الحيدث فمن
كلام الامام احمد عليك لا لك, فالامام احمد لم ينكر وجود الأبدال, بل بالعكس اثبيته و لقد ورد لفظة الأبدال على لسان الامام احمد بن حنبل فى اكثر من موضع غير هذا الموضع

اقتباس:
..ولا تنسى ان البدوي لم له اي صيت في الحديث فإذا هو ليس منهم على كلام الامام احمد .
ماذا تقصد , ممكن توضح؟

اقتباس:
وهذا يدل على ان مفهوم الابدال كما جاء في عدة تراجم للرجال سواء من كتب الذهبي او غيره
يحمل قولهم عن رجل ((فلان من الأبدال)) ، محمول على معانٍ من الثناء والمديح والمحامد الجائزة ..
من اين جئت بهذا المفهوم المغلوط, و الذى يرده كلام الأئمة الأعلام الذين اسهبوا فى وصف قوم يسمون الابدال لهم صفات معينة و لهم عدد معين. فلا يصح ان تأتى بعد ذلك لتقول انه مدح و ثناء. عفوا انت بدأت و بنيت كلامك على مفهوم مغلوط و كل ما بنى على باطل فهو باطل

اقتباس:
وقبل الشروع في الحكم على الاحاديث التي اشتشهدت بها اخي سهم.
من هذا الذى يحكم انت ام أئمة الحديث الذين تخصصوا فى هذا العلم بسند متصل الى سيدنا رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم؟؟

بص يا اخ خطى المجتبى العبد لله ليس من أهل الحديث,و لكنى تعلمت درسا من الالبانى, فهو كما يقول المتمسلفة" المحدث"و لكن الحقيقة انه مدلس و متناقض كما حكم عليه اهل الحديث فى عصره اصحاب السند المتصل الى رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم .

فها هو واحد يقال عليه محدث العصر يحرف الكلام تارة,و تارة اخرى يبتر الكلام, و تارة اخرى يكذب
, و فى احيان اخرى يظهر أنصاف الحقائق و نصف الحقيقة = كذب
فالدرس الذى تعلمته الا أخذ حكما على شيئ الا من اهله, لأن التلاعب فى علم الحديث و التلبيس على العوام من زمااااااااان قوى,

و بصراحة انت فقدت مصداقيتك من بداية الكلام فلقد قلت

اقتباس:
أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد كلها باطلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
يعنى حاصدقك و اكذب أئمة أهل السنة و الجماعة من اهل الحديث

و قلت ايضا

اقتباس:
وهذا يدل على ان مفهوم الابدال كما جاء في عدة تراجم للرجال سواء من كتب الذهبي او غيره
يحمل قولهم عن رجل ((فلان من الأبدال)) ، محمول على معانٍ من الثناء والمديح والمحامد الجائزة ..
يعنى استغفال للقارىء, و بعد ده كله تأتى لتحكم على ان احاديث رسول الله فى الابدال كلها( يا ريت ضعيفة) لأ باطلة.

ربنا يصلح الحال

اقتباس:
فاذا انت قبلت بحكمهم .. ستثمر المناقشة
فلم اذن لم تقبل بحكم المحدثين الذين اقروا باحاديث الابدال؟؟

يا اخ خطى المجتبى لو كل واحد فتح كتب الجرح و التعديل و اخذ يضعف و يصحح الاحداديث, اليوم التالى سنجد كل الناس من المحدثين

و لو انت اوردت احاديث الابدال و كانت كلها ضعيفة ستفاجأ فى النهايةأ انه من كثرتها يقوى بعضها بعضا و الله اعلم
و للعلم الادلة على وجود الابدال كثيرة جدا اكثر مما تتخيل, و ان شاء الله سترى بنفسك

اقتباس:
فهل ننتقل للحديث الذي بعده ام ان لك راى اخر يا سهم ..
سأحسن الظن بك و انك لا تقصد المباهاة و لا الغرور, ربنا يهدينا و يهديك الا ما فيه الصلاح.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 2:41 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
أخي (خطى) لا تكن سيء الظن ، فلا يلزم من عدم كتابتي ردا على سلامك أنني لم أرد عليك ، وعلى كل حتى لا تغضب وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

وأسأل الله أن يستجيب منك دعاؤك ويسامحني وأياك

وأسأل الله عز وجل أن ينير قلبك ويريك الحق حقا ويرزقك اتباعه ويريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه اللهم آمين .

وبعد :

أولا : قول الإمام أحمد رضي الله عنه وأرضاه قد ذكرت شرحه وما توجه إليه من نقلي في مشاركة سابقة عن الإمام الحافظ أحمد بن حجر الهيتمي ، وردك هذا يوضح أنك لم تقرأ بعد الموضوع كاملا ، فبرجاء القراءة مع التأني والتجرد من الهوى .

ثانيا : إقحامك للولي النقي الصالح القطب الإمام سيدي أحمد البدوي - رضي الله عنه وعنا به - في غير محله لأمرين :

أولهما : أن مقصود الإمام أحمد رضي الله عنه وأرضاه كما بينه الأئمة الأعلام ونقله الحافظ ابن حجر ينطبق تماما على القطب النبوي سيدي أحمد البدوي ، فلا عبرة بمفهومك أو استنباطك .

ثانيا : لو سلمنا بمفهومك لكلام الإمام أحمد رضي الله عنه ، فقد جانبك أيضا الصواب ، إذ أن من ترجموا للإمام البدوي رضي الله عنه وأرضاه قد اصطلحوا على بلوغه الذروة العليا في علوم الشريعة - وداخل فيها بالطبع علم الحديث - ، وأن أئمة المسلمين في عصره كالإمام ابن دقيق العيد كانوا من تلامذته ومريديه .

أما عن تعريضك في بداية كلامك بعدم صحة الأحاديث ، فهو قول لا قيمة له ولا ينظر إليه ولا يعول عليه ، إذ أن من له حق التصحيح والتضعيف هم أئمة الحديث من الحفاظ - كما نص على ذلك الحافظ السيوطي في ألفية الحديث -

ألفاظ الأقطاب والأوتاد والنجباء لو رجعت إلى ما أشرت عليك به في مشاركتي السابقة لعلمت من أطلقها ومن استعملها ، وابن تيمية ممن أطلق هذه الألفاظ واستخدمها ، ولو رجعت إلى الأحاديث والآثار التي سقتها لك في المشاركة السابقة لعلمت أن هذه الأسماء على فرض أنها لم ترد نصا لوجدت أنها وردت بالمعنى ، وهذه المعاني اصطلح على اطلاقها جماهير العلماء والأولياء والصالحين ، ولا مشاحة في الاصطلاح .

أما عن قصرك معنى الأبدال بأنه محمول على معانٍ من الثناء والمديح والمحامد الجائزة ، فهذا خطأ جلي وارجع للرابطين المشار لهما سابقا ، ولكتاب [أدلة الصوفية في المسائل الخلافية (1 / 81 -82 )] لفضيلة الأستاذ الدكتور العلامة السيد الشريف محمود صبيح حفظه الله ، تجد المعنى الصحيح لهذه الكلمة بعيدا عن التشدق والشذوذ .

أخي (خطى) أراك قد التبس عليك فهم ما طلبته منك في مشاركتي السابقة من الاحتكام إلى رأي أئمة الأمة الأعلام فقط .

ما قصدته هو الاحتكام إلى المحصلة النهائية لكلامهم وأحكامهم الصادرة على الأحاديث ، لا أن نقوم أنا أو أنت بعرض رجال الأحاديث على كتب الجرح والتعديل ، أو النقل من فلان أو علان من أهل التمشدق والتمسلف .

يعني على سبيل المثال :

هل أنت أعلم من الإمام السيوطي أو الإمام الهيثمي ؟

يعني إذا صححا حديثا وضعفته أنت ، هل تنتظر مني أن آخذ برأيك وأدعهما ؟

بالطبع لا وألف لا ، وليس في هذا بالطبع تقليلا من قدرك .

فارجع أخي الحبيب (خطى) إلى الحكم النهائي لهؤلاء الأئمة الأعلام على الأحاديث فهم قطعا وجزما أعلم مني ومنك ، ولا تتعب نفسك في النظر في كتب الجرح والتعديل ، فعلم الحديث قد نضج حتى احترق .

وبالقطع السيوطي والهيتمي والهيثمي وغيرهم أعلم وأجمع منك لما في بطون هذه الكتب .

وبرجاء التكرم بالإجابة على أسئلتي الواردة في المشاركة السابقة حيث أنك أخي (خطى) لم تعرض لها في مشاركتك الأخيرة وإليك الأسئلة مرة أخرى :

1- أخي (خطى) هلا تفضلت وذكرت لنا من مِن أئمة المسلمين قال بأن أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد كلها باطلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

حيث أن مثل هذه الأحكام يجب أن تصدر من إمام معتبر ، لا مني ولا منك .

وأكون لك مشكورا ممنونا لو تفضلت وذكرت لنا من مِن أئمة المسلمين اعتبر أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد .

2- في مشاركاتي السابقة في الموضوع قد تقدم اعتبار كل من :

ابن أبي الدنيا- الذهبي- ابن كثير- ابن حجر الهيتمي لهذه الأحاديث ، بل منهم من وصف بعض الأشخاص المعينين بهذه الصفات ، وهؤلاء الأربعة من أئمة وحفاظ الأمة ، ومع ذلك لم تنتبه لهذا وتوصلت إلى أن الأحاديث الواردة في الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد باطلة ، فكيف يستقيم هذا مع ذاك؟!!!

يعني هؤلاء الحفاظ يستدلون بالأحاديث الباطلة ولم يفطنوا لذلك وفطنت أنت له ؟!!!!

مجرد وجود هؤلاء فقط – وغيرهم كثير- واعتبارهم لهذه الأحاديث يهدم ما توصلت إليه أنت من نتائج ويثبت قصورك الشديد في البحث – هذا في حالة إحسان الظن بك – فلا يمكن أن تكون كل الأحاديث الواردة في هذا الباب باطلة ثم يستدل بها هؤلاء بل ويصف بعضهم أشخاصا معينين بأنهم أبدال أو أقطاب !!!

فكيف تزعم بعد ذلك بأنك بحثت ولم تجد حديثا تقوم به حجة ؟!!!

فهلا أخبرتنا عن مصادر بحثك ، وأين بحثت ؟

وعند من وجدت هذه النتائج ؟

وكيف ضربت صفحا عمن سبق وتقدم ذكرهم من حفاظ الأمة ؟

ولا تنسى أخي (خطى) هذه الفقرة فقد تفيدك:

- يقول الإمام الحافظ السيوطي في كتابه [الحاوي للفتاوي (2 / 229 )] :

[فقد بلغني عن بعض من لا علم عنده إنكار ما اشتهر عن السادة الأولياء من أن منهم أبدالا ونقباء ونجباء وأوتادا وأقطابا، وقد وردت الأحاديث والآثار بإثبات ذلك فجمعتها في هذا الجزء لتستفاد ولا يعول على إنكار أهل العناد وسميته الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال والله الموفق .] اهـ

وجزاك الله خيرا
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 9:38 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 12:13 pm
مشاركات: 4
[font=Comic Sans MS]أخي (خطى) لا تكن سيء الظن ، فلا يلزم من عدم كتابتي ردا على سلامك أنني لم أرد عليك ، وعلى كل حتى لا تغضب وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أخي بارك الله فيك , انا لم أغضب سبحان الله رايت اخي المسلم لم يرد السلام فتعجبت , ثم علقت..



أولا : قول الإمام أحمد رضي الله عنه وأرضاه قد ذكرت شرحه وما توجه إليه من نقلي في مشاركة سابقة عن الإمام الحافظ أحمد بن حجر الهيتمي ، وردك هذا يوضح أنك لم تقرأ بعد الموضوع كاملا ، فبرجاء القراءة مع التأني والتجرد من الهوى .

سامحك الله .


ثانيا : إقحامك للولي النقي الصالح القطب الإمام سيدي أحمد البدوي - رضي الله عنه وعنا به -



بارك الله فيك هل لا تذكر لي كتاباً واحداً الفه البدوي حتى أقرأه وأحبه لعلمه ..



أن مقصود الإمام أحمد رضي الله عنه وأرضاه كما بينه الأئمة الأعلام ونقله الحافظ ابن حجر ينطبق تماما على القطب النبوي سيدي أحمد البدوي ، فلا عبرة بمفهومك أو استنباطك .

انتبه يا سهم .. حتى لا يتوهم القارى انه ابن حجر العسقلاني .


ينطبق تماما على القطب النبوي سيدي أحمد البدوي .


أثبت لي بدليل ..ليس موضوعنا ..

لو سلمنا بمفهومك لكلام الإمام أحمد رضي الله عنه ، فقد جانبك أيضا الصواب ، إذ أن من ترجموا للإمام البدوي رضي الله عنه وأرضاه قد اصطلحوا على بلوغه الذروة العليا في علوم الشريعة - وداخل فيها بالطبع علم الحديث - ، وأن أئمة المسلمين في عصره كالإمام ابن دقيق العيد كانوا من تلامذته ومريديه .

اعطني نسبه الصحيح كاملاً.
من ترجموا له .. هل الذهبي أو ابن كثير أو ..؟

ما قصدته هو الاحتكام إلى المحصلة النهائية لكلامهم وأحكامهم الصادرة على الأحاديث ، لا أن نقوم أنا أو أنت بعرض رجال الأحاديث على كتب الجرح والتعديل ، أو النقل من فلان أو علان من أهل التمشدق والتمسلف .


هلا تأتي بقول عالم في هذه الاحاديث
مجرد نقل الحديث ليس تصحيح له أو تضعيف كما تعلم
فهلا يا سهم تنقل لي عالم صحح الحديث المذكر أنفاً.


فارجع أخي الحبيب (خطى) إلى الحكم النهائي لهؤلاء الأئمة الأعلام على الأحاديث فهم قطعا وجزما أعلم مني ومنك ، ولا تتعب نفسك في النظر في كتب الجرح والتعديل ، فعلم الحديث قد نضج حتى احترق .


مرة أخرى اين نقول ائمة الحديث في تصحيح الحديث.

وبالقطع السيوطي والهيتمي والهيثمي وغيرهم أعلم وأجمع منك لما في بطون هذه الكتب .

ليسوا من المحدثين كما تعلم اخي سهم ..وليسوا من أئمة الجرح والتعديل الذين ذكرتهم.


ابن أبي الدنيا- الذهبي- ابن كثير- ابن حجر الهيتمي لهذه الأحاديث ، بل منهم من وصف بعض الأشخاص المعينين بهذه الصفات ، وهؤلاء الأربعة من أئمة وحفاظ الأمة ، ومع ذلك لم تنتبه لهذا وتوصلت إلى أن الأحاديث الواردة في الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد باطلة ، فكيف يستقيم هذا مع ذاك؟!!!


هل صحح الذهبي تلك الاحاديث يا سهم ارجوا نقل لي ذلك.
وهل صحح ابن كثير الحديث ..



وأخيرا سهم أرى انك لا تجيد علم المصطلح
بحيث اني نقلت لك كلام أئمة الجرح والتعديل في رواة تلك الاحاديث .. ولم تعلق


هل تريد ان يكون الحديث صحيح ولو كانوا احد رواته متهم بالوضع او الكذب او التدليس..

هل تصحيح الاحاديث بالقوة يا سهم .!!
أم بدراسة الحديث لسنده متنه .
فان كان الثاني ولا اظنك تخالفني فيه .
فقد نقلت لك علة السند ولم تعلق..


وجزاك الله خير . هداني الله واياك













[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 12:50 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

بغض النظر للنقاش

من قال أن الحافظ السيوطى ليس بحافظ

فضلا عن كونه محدثا؟؟

ما هذا يا أهل الإمارات؟

قبل سردنا من صحح ومن ضعف أحاديث الأبدال

يا ليتك تسرد لنا أسماءهم

( أسماء من صحح ومن ضعف)

وهل لو صحح الذهبى حديث من أحاديث الأبدال تغير رأيك؟؟

مشكور



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 9:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
بسم الله و الصلاة علي نبي الرحمة سيدنا و مولانا محمد و علي اله افضل الصلوات و اتم التسليم

اولا عذرا علي التدخل و لاكن

عندي سؤال او استفسار

لماذا محاولات كثيره لانكار ما هو عند الاخرين

او بكامه تنيه

ليه الجدل و انكار ما لم نحط به علما

في مصلحة مين؟؟؟؟


انا لم اري كوكب المريخ عيان و لاكني اعلم انه موجود

لماذا لم يجادلوا الناس العلماء في وجوده

علما انهم لم يروه

السلام عليكم

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 43 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط