موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 43 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 9:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 12:13 pm
مشاركات: 4
[font=Comic Sans MS]|| بغض النظر للنقاش ||

وعليك السلام ورحمة الله اخي msobieh


||من قال أن الحافظ السيوطى ليس بحافظ||


لا أدري من قال انه ليس بحافظ , لعلك تبحث من قال هذا .



||فضلا عن كونه محدثا؟؟ ||


هنا نقطة الخلاف .. ولكن لا يهم


|| يا ليتك تسرد لنا أسماءهم ||

تفضل

ألف الإمام السخاوي كتاباً سماه : نظم الآل في حديث الأبدال}وصرح فيه بأن جميع حديث الأبدال موضوعة أو واهية .


|| وهل لو صحح الذهبى حديث من أحاديث الأبدال تغير رأيك؟؟


هلا نقلت لي تصحيحه .. مشكوراً لا مجبوراً[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الاسلوب غير لائق من ضيف

المهم

قال عبد الله بن زرير الغافقى سمعت على بن أبى طالب يقول ستكون فتنة يحصل الناس منها كما يحصل الذهب فى المعدن فلا تسبوا أهل الشام وسبوا ظلمتهم فإن فيهم الأبدال وسيرسل الله إليهم سيبا من السماء فيغرقهم حتى لو قاتلتهم الثعالب غلبتهم ثم يبعث الله عند ذلك رجلا من عترة الرسول  فى اثنى عشر ألفا إن قلوا وخمسة عشرة ألفا إن كثروا إمارتهم أو علامتهم أمت أمت على ثلاث رايات يقاتلهم أهل سبع رايات ليس من صاحب راية إلا وهو يطمع بالملك فيقتتلون ويهزمون ثم يظهر الهاشمى فيرد الله إلى الناس إلفتهم ونعمتهم فيكونون على ذلك حتى يخرج الدجال.

رواه الحاكم فى المستدرك (4/596) وصححه ووافقه الذهبى وصحح المحدث الغمارى إسناد الحاكم ورواه الطبرانى فى الأوسط (4/176 ) قال الحافظ الهيثمى فى مجمع الزوائد (7/317) "رواه الطبرانى فى الأوسط وفيه ابن لهيعة وهو لين وبقية رجاله ثقات"


يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:55 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

[size=24][B
]أما بالنسبة للإمام السخاوى فننقل كلامه من كتابه " المقاصد الحسنة"

قال رحمه الله : " حديث: الأبدال، له طرق عن أنس رضي الله عنه مرفوعاً بألفاظ مختلفة كلها ضعيفة. منها للخلال في كرامات الأولياء بلفظ: الا ينال أربعون رجلاً وأربعون امرأة كلما مات رجل أبدل الله رجلاً مكانه، وإذا ماتت امرأة أبدل الله مكانها امرأة، ومنها للطبراني في الأوسط بلفظ: لن تخلو الأرض من أربعين رجلاً مثل خليل الرحمن عليه السلام، فبهم يسقون. وبه ينصرون، ما مات منهم أحد إلا أبدل الله مكانه آخر، ومنها لابن عدي في كامله بلفظ: البدلاء أربعون، اثنان وعشرون بالشام، وثمانية عشر بالعراق، كلما مات منهم واحد أبدل الله مكانه آخر، فإذا جاء الأمر قبضوا كلهم، فعند ذلك تقوم الساعة، وكذا يروى كما عند أحمد في المسند والخلال وغيرهما عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه مرفوعاً: لا يزال في هذه الأمة ثلاثون مثل إبراهيم خليل الرحمن كلما مات واحد أبدل الله عز وجل مكانه رجلاً، وفي لفظ للطبراني في الكبير: بهم تقوم الأرض، وبهم يمطرون، وبهم ينصرون، ولأبي نعيم في الحلية عن ابن عمر رفعه: خيار أمتي في كل قرن خمسمائة والأبدال أربعون، فلا الخمسمائة ينقصون ولا الأربعون كلما مات رجل أبدل الله مكانه آخر، قالوا يا رسول الله دلنا على أعمالهم ؟ قال: يعفون عمن ظلمهم ويحسنون إلى من أساء إليهم ويتواصلون فيما أتاهم الله عز وجل، وفي لفظ الخلال: لا يزال أربعون رجلاً يحفظ الله بهم الأرض كلما مات رجل أبدل الله مكانه آخر وهم في الأرض كلها، وفي الحلية أيضاً عن ابن مسعود رضي الله عنه رفعه، لا يزال أربعون رجلاً من أمتي قلوبهم على قلب إبراهيم يدفع الله بهم عن أهل الأرض يقال لهم الأبدال أنهم لم يدركوها بصلاة ولا بصوم ولا بصدقة، قالوا فيم أدركوها يا رسول الله ؟ قال: بالسخاء والنصيحة للمسلمين، والجملة الأخيرة تروى كما للطبراني في الأجواد وغيره كأبي بكر ابن لال في مكارم الأخلاق، عن أنس رضي الله عنه رفعه بلفظ: إن بدلاء أمتي لم يدخلوا الجنة بصلاة ولا صيام، ولكن دخلوها بسخاء الأنفس وسلامة الصدور والنصح للمسلمين، وللخرائطي في المكارم من حديث أبي سعيد نحوه، وبعضها أشد في الضعف من بعض، وآخرها جاء عن فضيل بن عياض رحمه الله من قوله بلفظ: لم يدرك عندنا من أدرك بكثرة صيام ولا صلاة، وإنما أدرك عندنا بسخاء الأنفس وسلامة الصدور والنصح للأمة،



وأحسن مما تقدم ما لأحمد من حديث شريح يعني ابن عبيد قال: ذكر أهل الشام عند علي رضي الله عنه وهو بالعراق فقالوا العنهم يا أمير المؤمنين، قال لا، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: البدلاء يكونون بالشام وهم أربعون رجلاً كما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً يسقي بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء، ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب، ورجاله من رواة الصحيح، إلا شريحاً وهو ثقة، وقد سمع ممن هو أقدم من علي،


ومع ذلك فقال الضياء المقدسي: إن رواية صفوان بن عبد الله عن علي رضي الله عنه من غير رفع: لا تسبوا أهل الشام جماً غفيراً، فإن فيها الأبدال، قالها ثلاثاً. أولى، أخرجها عبد الرزاق ومن طريقه البيهقي في الدلائل ورواها غيرهما، بل أخرجها الحاكم في مستدركه مما صححه من قول على نحوه،



[color=#0000FF]ورآى بعضهم النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال له أين بدلاء أمتك ؟ فأوما بيده نحو الشام، وقال: فقلت يا رسول الله ؟ أما بالعراق أحد منهم ؟ قال: بلى وسمى جماعة، ومما يتقوى به هذا الحديث ويدل لانتشاره بين الأئمة قول إمامنا الشافعي رحمه الله في بعضهم: كنا نعده من الأبدال. وقول البخاري في غيره: كانوا لا يشكون أنه من الأبدال، وكذا وصف غيرهما من النقاد والحفاظ والأئمة غير واحد بأنهم من الأبدال،
[/color]

[size=24][B]ويروى في حديث مرفوع ثلاث من كن فيه فهو من الأبدال،، الرضا بالقضاء، والصبر عن المحارم، والغضب لله، وعن بعضهم قال: أكلهم فاقة وكلامهم ضرورة، وعن معروف الكرخي قال: من قال اللهم ارحم أمة محمد في كل يوم كتبه الله من الأبدال، وهو في الحلية بلفظ من قال في كل يوم عشر مرات: اللهم أصلح أمة محمد، اللهم فرج عن أمة محمد، اللهم ارحم أمة محمد، كتب من الأبدال، وعن غيره قال: علامة الأبدال أن لا يولد لهم، بل يروى في مرفوع معضل: علامة أبدال أمتي أنهم لا يلعنون شيئا أبداً، وقال يزيد بن هرون الأبدال هم أهل العلم، وقال: الإمام أحمد أن لم يكونوا أصحاب الحديث فمن هم ؟ وقال بلال الخواص فيما رويناه في مناقب الشافعي ورسالة القشيري: كنت في تيه بني اسرائيل فإذا رجل يماشيني فتعجبت منه وألهمت أنه الخضر، فقلت له بحق الحق من أنت ؟ قال: أنا أخوك الخضر، فقلت له: أريد أن أسئلك، قال: سل قلت: ما تقول في الشافعي قال هو من الأبدال، قلت: فما تقول في أحمد قال: رجل صديق، قلت فما تقول في بشر بن الحارث قال: رجل لم يخلق بعده مثله، قلت فبأي وسيلة رأيتك، قال: ببركة أمك، وروينا في تاريخ بغداد للخطيب عن الكتاني قال: النقباء ثلثمائة، والنجباء سبعون، والبدلاء أربعون، والأخيار سبعة، والعمد أربعة، والغوث واحد، فمسكن النقباء المغرب. ومسكن النجباء مصر، ومسكن الأبدال الشام، والأخيار سياحون في الأرض، والعمد في زوايا الأرض، ومسكن الغوث مكة. فإذا عرضت الحاجة من أمر العامة ابتهل فيها النقباء، ثم النجباء، ثم الأبدال، ثم الأخيار، ثم العمد، فإن أجيبوا وإلا ابتهل الغوث، فلا تتم مسئلته حتى تجاب دعوته، وفي الإحياء: ويقال إنه ما تغرب الشمس من يوم إلا ويطوف بهذا البيت رجل من الأبدال ولا يطلع الفجر من ليلة إلا ويطوف به واحد من الأوتاد، وإذا انقطع ذلك كان سببه رفعه من الأرض، وذكر أثراً. إلى غير ذلك من الآثار الموقوفة وغيرها، وكذا من المرفوع مما أفردته واضحاً بيناً معللاً في جزء سميته نظم اللآل في الكلام على الأبدال."




[/B][/size][/B][/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 11:08 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

اقرأ بتمعن كلام السخاوى

مع العلم أن كلامه الذى نقلناه من " المقاصد" متأخر عما قاله فى الرسالة التى أشرت أنت إليها

واقرأ المكتوب باللون الأزرق والأخضر تعلم اتجاه الامام السخاوى للتصحيح أم للتضعيف

غاية الأمر عنده أن الحديث المروى من طريق الإمام على موقوف

حتى لو كان ذلك فمثله لا يقال من قبل الرأى , فله حكم المرفوع

فتدبر

سألناك فلم تجب من من الأئمة صحح أحاديث الأبدال واعتبرها؟؟

ومن ضعفها لفظا ومعنى؟؟



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 11:18 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
وصلنى حالا إيميل من المدعو خطى المجتبى

بعد فراغى من كتابة المشاركتين السابقتين

نصها


" هل تلك هي الرجولة ؟؟

لماذا الغيت عضويتي

الم تقولوا انه يسمح بمشاركة مخالفيكم .


هل هو الجبن
عندما افحمت يا هذا
كفاكم دفاعا عمن يتبول في المسجد
او من ينكح الحمير ف الشوارع
حسبي الله ونعم الوكيل"




لا أدرى من غرر به أننى الغيت عضويته

لم يسأل حتى إن كان فعل ذلك أحد من المشرفين

أظن الأفضل أن يكون بعيدا فما هذه بطريقة ترضى الله ورسوله فى النقاش

فكيف يكون اسلوبه " خطى المجتبى"

هل هذا هو منهج وخطوات النبى صلى الله عليه وسلم؟؟

حسبنا الله ونعم الوكيل

وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون

viewtopic.php?t=178




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 08, 2008 12:14 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2086
مكان: مصر
كفاكم الله سؤ الأدب

و أعانكم الله سيدي الشريف على كل دخيل لا يلتزم الأدب

و إذا كان المدعو "خطى" لم يتمعن و لم يتبين إذا ألغيت عضويته أم لا

فكيف يتبين الخطأ فيما يدعيه عن أحاديث الأبدال




_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 08, 2008 2:00 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
أعانك الله سيدي الشريف فضيلة الدكتور محمود وبارك الله فيك

وزادك حلما على حلم

وما ذلك بغريب عليكم ساداتنا آل بيت مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

وسعتم الناس في كل عصر ومصر بكرم الخلق وسخاء النفس

ميراثكم من جدكم الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم من خاطبه ربه في محكم تنزيله بـ { فبما رحمة من الله لنت لهم }

حفظكم الله أمنة ورحمة وبرا للأمة

تضيق صدور من صالحيكم ، ونراها تذوب رأفة وبرا بالطالحين من آحاد الناس ، فيا عجبا وعجبا ثم واعجبا من أمة لا ترقب نبيها في بنيه .

ويا عجبا من أغيلمة ضاقت نفوسهم من فضل الله على عباده .

ويا عجبا من أغيلمة آخر الزمان أحداث الأسنان سفهاء الأحلام لو وقف أحدهم أمام ابن من أبناء الدنيا له عنده مصلحة ، لوقف أمامه مهذبا متهذبا متملقا .

فما بال أحدهم نراه يزمجر ويينهق وينعق ويرفع عقيرته في وجه أبناء سيد الأولين والآخرين ولا يهاب حتى يوما يكونون فيه حول جدهم وبين يديه وهو واقف عريانا قد دنت الشمس من رأسه يتسول من هذا حسنة ومن ذاك مسامحة وصفحا .

يا سفهاء الأحلام تتحملون أذى أبناء الناس إكراما لآبائهم ، ولا تتحملون كرم وبر أبناء المصطفى - صلى الله عليه وآله وسلم - ؟!!!!!!!!!!!!!

والله لو لكم عقول لأكرمتموهم ولو قابلوكم بالجفاء والجحود فما بالكم والعكس هو ما يحدث .

والله لو لم تكرموهم حبا في جدهم وكانت لكم عقول لأكرمتموهم لتصطنعوا لكم يدا عند جدهم أكرم البشر ليكافأكم بأحسن منها .

ولكنها الشياطين تؤزكم أزا ، ولكنها النفوس التي تضيق من فضل الله على عباده .

حفظكم الله سيدي الشريف فضيلة الدكتور محمود

وبارك الله لنا في فضيلتكم

ثبتكم الله نصركم الله
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 08, 2008 5:43 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5740
سيدى الدكتور محمود اسمح لى ان انبه الأخ خطى المجتبى الى نقطتين:

1- انه فى بعض الاوقات عند دخولى على الموقع تظهر رسالة انه ما معناها انه "قد تم منع هذا الاسم من الدخول"
و فى احيان اخرى تظهر رسالة "اسم المشترك او كلمة السر غير صحيحة"
و هذه تحدث عادى,حتى فى الـ hotmail

و لقد دخل من قبلك اشخاص جادلوا كثيرا و لم تلغ عضويتهم بهدف ايصال شيء جديد صحيح اليهم, يا ليتك تأنيت أخ مجتبى يا ليتك تأنيت.

2- لا يوجد احد يدافع عن ***** الحمير فى الشوارع, فى هذا المنتدى المبارك
اتق الله, و لعلك تقصد قصة "ابو خوذة" و غيره التى دست على السيد عبد الوهاب الشعرانى فى كتابه "الطبقات" فهذه القصة و امثالها لا توجد فى مخطوطة الكتاب الاصلية, و هل هناك عاقل فضلا عن فاضل يقول بمثل هذا الكلام, اتق الله , ام ان هذه عادتك فى التسرع و اتهام الخر بدون تثبت.

و ادخل على هذا الرابط ففيه بيان لما دس على الامام الشعرانى و الطبعة المحققة للكتاب

viewtopic.php?t=2265&postdays=0&postorder=asc&start=0


و لعل هذا درس من الله لك ليعلمك التأنى و التثبت, و ليس التسرع الذى ادى بك الى التطاول على اولاد سيدنا رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم, الذين اوصاك بهم , فاين انت من خطى المجتبى, و لا حول و لا قوة الا بالله

على العموم المشاركة كانت عبارة عن جدل عقيم و مضيعة للوقت, كويس انها جائت منك, ربنا يصلح حالنا و حالك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 08, 2008 6:42 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

ربنا يهدى

يا بنى عندهم وسواس قهرى

أى كلمة قالها ابن تيمية يدافعون عنها دفاع المستميت بحق أو بباطل

مش مهم العلماء الذين خالفهم ابن تيمية مهما كان ثقلهم وفضلهم وعلمهم

المهم ابن تيمية

هل الدين لم يكتمل إلا بعد المطعون فيه ( ابن تيمية) ما تولد

على العموم بمشيئة الله نقوم بتنزيل بعض كتبنا للتحميل

نضيف هذا الرابط

viewtopic.php?p=24151#24151

وإن شاء الله نجمع الروابط كلها فى موضوع واحد

وحد الواحد



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 08, 2008 9:00 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن
والاه ... وبعد

سبحان الله !!!! ما أعجب هؤلاء الناس .. يطلبون من الخلق حسن الظن .. وهم أبعد ما يكونون عنه .. وهذا ملاحظ من أول مشاركة مع ( سهم النور ) ... لما قال له ما معناه : مابتردش السلام ليه ياأخى ... طب ياسيدى يمكن رديت فى نفسى وملحقتش أكتبه على الموقع ... مفيش مشكلة !!
وبعدين طريقة اللف والدوران .. لغاية مايحاول يعرف إيه اللى عندك .
وبعدين الأشد من كده ... عدم القراءة .. والصبر على ذلك .. والحيادية فى ذلك .

المسألة عندهم .. إن الإنسان لازم الأول يعتقد فكرة .. ويقفل مخه عليها بالضبة والمفتاح .. وبعدين يطوع كل حاجة يقراها – ده إذا كان هيقرأ ويتعلم ويتأدب – للفكرة اللى اعتقدها .
المدعو ( خطى ) يبدو أنه ليس على ( خطى ) أهل الحديث الذى يحاول أن يثبت لنا أنه على دراية بصناعتهم .

- فأول حاجة .. زعم أنه قرأ فى كتب الحديث ولم يجد ذكر للأبدال ...

وأقول له ولغيره :
هل اطلعت على أصول كتب السنة وعلى رأسها الكتب الستة ؟؟ .. لو اطلعت لعرفت أن ذكر الابدال موجود فى سنن أبى داود (11/ 357) – كتاب الفتن - باب المهدى قال :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ صَالِحٍ أَبِي الْخَلِيلِ عَنْ صَاحِبٍ لَهُ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ( يَكُونُ اخْتِلَافٌ عِنْدَ مَوْتِ خَلِيفَةٍ فَيَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَارِبًا إِلَى مَكَّةَ فَيَأْتِيهِ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ فَيُخْرِجُونَهُ وَهُوَ كَارِهٌ فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ وَيُبْعَثُ إِلَيْهِ بَعْثٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ فَيُخْسَفُ بِهِمْ بِالْبَيْدَاءِ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَإِذَا رَأَى النَّاسُ ذَلِكَ أَتَاهُ أَبْدَالُ الشَّامِ وَعَصَائِبُ أَهْلِ الْعِرَاقِ فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ ثُمَّ يَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ أَخْوَالُهُ كَلْبٌ فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا فَيَظْهَرُونَ عَلَيْهِمْ وَذَلِكَ بَعْثُ كَلْبٍ وَالْخَيْبَةُ لِمَنْ لَمْ يَشْهَدْ غَنِيمَةَ كَلْبٍ فَيَقْسِمُ الْمَالَ وَيَعْمَلُ فِي النَّاسِ بِسُنَّةِ نَبِيِّهِمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيُلْقِي الْإِسْلَامُ بِجِرَانِهِ فِي الْأَرْضِ فَيَلْبَثُ سَبْعَ سِنِينَ ثُمَّ يُتَوَفَّى وَيُصَلِّي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ ) .
ثم قَالَ أَبُو دَاوُد :حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ حَدَّثَنَا أَبُو الْعَوَّامِ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا الْحَدِيثِ وَحَدِيثُ مُعَاذٍ أَتَمُّ

وقال صاحب عون المعبود (9/322) :
قَالَ السُّيُوطِيُّ فِي مِرْقَاة الصُّعُود : لَمْ يَرِد فِي الْكُتُب السِّتَّة ذِكْر الْأَبْدَال إِلَّا فِي هَذَا الْحَدِيث عِنْد أَبِي دَاوُدَ وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك وَصَحَّحَهُ ، وَوَرَدَ فِيهِمْ أَحَادِيث كَثِيرَة خَارِج السِّتَّة جَمَعْتهَا فِي مُؤَلَّف اِنْتَهَى .
وقَالَ اِبْن خَلْدُون : خَرَّجَ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ أُمّ سَلَمَة مِنْ رِوَايَة صَالِح أَبِي الْخَلِيل عَنْ صَاحِب أَبِي الْخَلِيل عَنْ صَاحِب لَهُ عَنْ أُمّ سَلَمَة ثُمَّ رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، مِنْ رِوَايَة أَبِي الْخَلِيل عَنْ عَبْد اللَّه بْن الْحَارِث عَنْ أُمّ سَلَمَة : فَتَبَيَّنَ بِذَلِكَ الْمُبْهَم فِي الْإِسْنَاد الْأَوَّل وَرِجَاله رِجَال الصَّحِيحَيْنِ لَا مَطْعَن فِيهِمْ وَلَا مَغْمَز .

ويقول العبد الفقير مريد الحق : رجال الإسناد الأول كلهم ثقات , عدا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ وهو الدستوائى .. فهو صدوق , وثقه ابن معين وابن حبان وابن قانع .. وروى له الستة .
وأما الاسناد الثانى .. فرجاله ثقات .. وانظر كلام ابن خلدون : رِجَاله رِجَال الصَّحِيحَيْنِ لَا مَطْعَن فِيهِمْ وَلَا مَغْمَز .

وعلى كل حال فهو صحيح على شرط أبى داود لأنه قد سكت عنه .
يبقى فيييييين كلامه إنه قرأ فى كتب الحديث .. ولم يجد ... أسميييه إييه ده !!!!!
كذا .. ولا كذا !!!

ثانى حاجة ... إن طريقة عرض ( خطى ) للحديث اللى أورده تدل على أنها طريقة مضطربة .. وغير دارسة ولا متخصصة – بخلاف ماحاول اقناعنا به من فرض العضلات وعلمه بأحوال الرجال -

أقول :
الأخ .. جاب حديث الطبرانى فى الكبير من طريق عمرو بن واقد نا يزيد بن أبي مالك عن شهر بن حوشب عن عوف بن مالك .

ثم وقع فى جملة أخطاء ... فمنها:
-أنه قال : وأخرجه كذلك الهيثم بن كليب (المسند) والخلال (كرامات الأولياء) ، وأبو نعيم (أخبار أصبهان) (1/180) والخطيب (تالي تلخيص المتشابه) (1/248) ، وابن عساكر (1/292) جميعا من طريق الحسن بن ذكوان به

وأقول :
طريق الطبرانى الذى صدر به مشاركته .. ليس فيه ذكر للحسن بن ذكوان الذى دندن حوله بالتضعيف والتجريح .. ولو أدركه التوفيق ودقة النظر والصبر على التعلم والاطلاع .. لعلم أن حديث الطبرانى الذى أورده حجة عليه ..
فقد قال فيه الهيثمى فى مجمع الزوائد (10/ 63) رواه الطبراني وفيه عمرو بن واقد وقد ضعفه جمهور الائمة ووثقه محمد بن المبارك الصوري ، وشهر اختلفوا فيه ، وبقية رجاله ثقات. اهـ

فحاله انه حسن لغيره باعتبار الطرق ... وأسوأ أحواله ان يكون ضعيفا .. لا باطل ولا غيره .

ومنها :
-قوله عن الآفات والعلل والأمراض : ( الثانية) الانقطاع ، فإن عبد الواحد بن قيس إنما أدرك عروة ونافع ، وروايته عن أبي هريرة مرسلة ، كما قال البخاري وابن حبان. فعلى هذا فهو لم يدرك عبادة بن الصامت ولم يره.

وأقول : ياسيدى .. ما لنا ومال أبى هريرة .. و عبادة بن الصامت .. إحنا دلوقت فى طريق
عوف بن مالك ... أظن أن هذا تلبيس وتدليس .. وعدم تثبت .

ومنها :
-قوله : أولا هذا الحديث منكر كما قال الإمام أحمد ،ولا تنسى اخي سهم انت طلبت مني اقوال اهل العلم المعتبرين .. ولا اعتقد ان ترى الامام احمد ليس منهم

وأقول : فين قال الإمام أحمد الكلام ده ... ولو فطن ( خطى ) لعلم أن الإمام أحمد يتكلم عن راو .. وإسناد .. وليس على حديث ...
ففرق بين الحكم على إسناد .. والحكم على حديث .

وأيضا لو حالفه التوفيق .. وقرأ عن سيدنا الإمام أحمد .. لعلم أنه ممن يقولون بوجود الأبدال ... وياريته ييجى يبص فى مسند الإمام أحمد (2/360) قال :

حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ حَدَّثَنَا صَفْوَانُ حَدَّثَنِي شُرَيْحٌ يَعْنِي ابْنَ عُبَيْدٍ قَالَ : ذُكِرَ أَهْلُ الشَّامِ عِنْدَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ بِالْعِرَاقِ فَقَالُوا الْعَنْهُمْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ لَا إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ( الْأَبْدَالُ يَكُونُونَ بِالشَّامِ وَهُمْ أَرْبَعُونَ رَجُلًا كُلَّمَا مَاتَ رَجُلٌ أَبْدَلَ اللَّهُ مَكَانَهُ رَجُلًا يُسْقَى بِهِمْ الْغَيْثُ وَيُنْتَصَرُ بِهِمْ عَلَى الْأَعْدَاءِ وَيُصْرَفُ عَنْ أَهْلِ الشَّامِ بِهِمْ الْعَذَابُ ) .
وقال عنه الهيثمى فى مجمع الزوائد (10/62) : رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير شريح بن عبيد وهو ثقة وقد سمع من المقداد وهو أقدم من على.

-وأما بقية كلام ( خطى ) عن العلاقة بين الحسن بن ذكوان وعبد الواحد بن قيس .. فهو حشو فى غير محل النزاع .

هذا ما أردت ذكره فى التعليق على ماجاء به ( خطى ) .. سواء تابع مشاركاته .. أم لا

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 08, 2008 3:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
سيدي الفاضل ( مريد الحق )

بارك الله فيك ، وزادك من فضله

سيدي الفاضل :

جميل ما سطرته بيديك ، وأجمل منه قولك عن المدعو خطى :

[سواء تابع مشاركاته .. أم لا]

والأجمل والأروع هو قولك :

[المسألة عندهم .. إن الإنسان لازم الأول يعتقد فكرة .. ويقفل مخه عليها بالضبة والمفتاح .. وبعدين يطوع كل حاجة يقراها ]

فماذا ننتظر من شخص أصل قواعد جديدة في مختلف العلوم .

- ففي علم التاريخ والتراجم مثلا نراه يقول وهو يتكلم عن السيد البدوي :

[من ترجموا له .. هل الذهبي أو ابن كثير أو ..؟]

يعني من لم يترجم له الذهبي وابن كثير يبقى بالبلدي كده وقع من قعر القفة ، حتى ولو ترجم له ابن الملقن والسيوطي والمناوي وابن العماد والحلبي والشعراني ، كما هو الحال مع السيد البدوي رضي الله عنه وعنا به .

طيب ما تزعلش يا ( خطى ) الذهبي ترجم للإمام أحمد الرفاعي ترجمة تخض وهي موجودة على الموقع ، فهل تصدق كلام الذهبي عن السيد أحمد الرفاعي بأنه كان إمام العارفين ؟!!!

- وفي علم الحديث نراه يعرض علينا هذه الدرة اليتيمة من فيوضات التجليات الإبليسية عليه وعلى أمثاله ، فنراه يقول عن السيوطي والهيثمي والهيتمي :

[ليسوا من المحدثين كما تعلم اخي سهم ..وليسوا من أئمة الجرح والتعديل الذين ذكرتهم.]

يعني عليه العوض ومنه العوض عليك أيها الحافظ السيوطي وعلى المئتين ألف حديث إلى حفظتهم وتحسرك أنك لم تجد أكثر من ذلك في عصرك ، فأنت في نظر الإمام الهمام والضرغام التمام ( خطى ) لم تحصل رتبة المحدث .

وأما كتاب ( مجمع الزوائد ) للهيثمي فعلينا أن نحرقه فورا فقد اكتشف الحبر المحبر( خطى ) أن الإمام الهيثمي ليس من أهل الجرح والتعديل ، وحيث أن كتاب ( مجمع الزوائد ) من المصادر المستخدمة لدى الباحثين لتخريج الأحاديث ، فقد نبهنا العلامة ( خطى ) بأن صاحبه ليس من أهل الجرح والتعديل ، فعلينا جميعا أن نفوق الآن من هذه الغفوة .

أما الحافظ ابن حجر الهيتمي فمصيره كسابقيه ، فخلاص لقد أظهر لنا حقيقتهم علامة عصره وأوانه ( خطى ) .

ولكن لي سؤال واحد لو تكرمت أيها الإمام الجليل ( خطى ) أرجو التكرم والتعطف بالفيض عليّ وعلى أمثالي من بحر علمكم الزاخر بالإجابة عليه :

فإذا كان السيوطي والهيثمي والهيتمي ليسوا بمحدثين ولا من أهل الجرح والتعديل ، فما هو قولكم في الألاباني التلافاني !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

والمصيبة الدهياء والسوءة السوداء التي لا أسامح ( خطى ) عليها هو لصقه خرافاته وأباطيله بالفقير فصدر هذيانه بقوله ( كما تعلم يا أخي سهم )

فسبحان مقسم العقول قمة التدليس والكذب والافتراء ، فهو يتحدث على أكاذيبه وكأنها قاعدة ومسلم بها لدى الخلق أجمعين !!!!!!!!!!!!!

ثم نراه يسأل أسئلة كلها غباء وجهل وتغابي وتحامق في نفس الوقت .

فأما الغباء والجهل فينضح من قوله :

[هل صحح الذهبي تلك الاحاديث يا سهم ارجوا نقل لي ذلك.]

فلو كلف هذا الشخص خاطره وأتعب نفسه قليلا واطلع على المصادر التي أشرت بها عليه لما وضع نفسه في هذا المأزق ، ولوجد ما سأل عنه .

وأما التغابي والتحامق فينضح من قوله :

[وهل صحح ابن كثير الحديث ..]

فقد سبق ونقلت في أول مشاركة في الموضوع قول ابن كثير في كتابه البداية والنهاية في ترجمة الشيخ عبد الله الأرمني :

[ أحد العباد الزهاد الذين جابوا البلاد وسكنوا البراري والجبال والوهاد، واجتمعوا بالأقطاب والأبدال والأوتاد ] اهـ


ولأي إنسان أسأل : تفهم إيه من كلام ابن كثير ده ؟

أي إنسان طبيعي سليم الفهم والفطرة سيفهم إقرار واعتراف ابن كثير بوجود الأقطاب والأبدال والأوتاد ، ومش معقول هيتكلم عن وجود شيء أو إنسان إلا وهو بيعتقد ويؤمن فعلا بوجوده .

يعني هذا اعتراف واضح وصريح من ابن كثير ولا يحتاج إلى أي تعليق ، هذا في حالة ما إذا كان القاريءأو المسؤل كما سبق وأشرت طبيعي سليم الفهم والفطرة .

طيب يمكن حد يسأل ويقول : يا أخ سهم النور ما الراجل بيسأل علشان يعرف وده أمر محمود وكويس .

فأجيبه قائلا :

ده جه ومن أول مشاركة له حكم وجزم بأن كل الأحاديث الواردة في هذا الباب باطلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فلما سألته عن مصدر كلامه و أرفقت مع هذا السؤال أسئلة أخرى للتوضيح لم يحر جوابا حتى الآن ، وكل ما فعله هو الغمز واللمز والتطاول وسوء الخلق .

يعني أسئلته ليست بغرض المعرفة .

وفي الآخر اتضح إن مصدره كتاب للحافظ السخاوي وفي ذلك مصيبتين لا أدري أيهما أعظم من الأخرى .

الأولى ما أوضحه فضيلة مولانا الشريف الدكتور محمود حفظه الله في إحدى مشاركاته من معنى ومقصود الحافظ السخاوي ، واتضح من ذلك أن المدعو ( خطى ) مش فاهم حتى مصدر كلامه فيه إيه وبيتكلم عن إيه .

المصيبة الثانية إن الحافظ السخاوي في نظر هؤلاء القوم الذي ينتمي المدعو ( خطى ) لهم لا يعدو مجرد قبوري ضال يدعو لعبادة الأموات ، وصوفي ضال يلبس خرقة الصوفية ، ويمجد أهل الباطل ويمتدحهم في ترجمته لهم في كتبه وووووووو الخ .

فكيف بعدها يستدل به حتى ولو كان كلامه صحيحا ؟!!! فما بالنا وهو أصلا لا يفهم ما يقوله الحافظ السخاوي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ثم نراه في أثناء مشاركاته نازل شلفطه في الأحاديث وعاوزنا نسيب كلام وحكم السيوطي والهيثمي والذهبي ونسمع ونسلم بأحكامه على الأحاديث .

وفي الآخر اكتشف اكتشافا هائلا مدويا سيحدث أثرا دائريا في أوساط المحدثين والحفاظ والمشتغلين بعلم الحديث .

وتمثل هذا الاكتشاف الفذ والعبقري في أنه اكتشف بأنني لا أجيد علم المصطلح !!!!!!!!!!!

طيب ما هي الأسس والدعائم والقوائم التي بنى عليها وأسس بها وقعد وفرع وأصل منها هذا الاكتشاف الجبار الخارق للماورائيات ؟!!!!!!!!

هل هو إقرار من الفقير بذلك ؟!!!!! كلا بل أشد وأصدق .

هل هو نتيجة مساجلة ونقاش علمي دار بيني وبين أحدهم وتابعه (خطى) فتحصل لديه ذلك ؟!!!!!! كلا بل أشد وأصدق .

إنما كان هذا الاكتشاف الجبار الهدار مبني على ما قاله ( خطى ) عندما قال :

[بحيث اني نقلت لك كلام أئمة الجرح والتعديل في رواة تلك الاحاديث .. ولم تعلق]

نعم فكيف أعلق على هذه الحجج الدامغات ، والأدلة القاطعات ، والتخريجات الماتعات الفائقات .

وأعتذر لعدم التعليق والإقرار والإذعان بصحة نقولك ، حيث كنت مشغولا وقتها بهز رأسي بعنف وشدة للتخلص من تخريجات وأحكام أمثال السيوطي والهيثمي والهيتمي على هذه الأحاديث ، علشان كلامك الذي نقلته يدخل رأسي على نظافة .

لا أدري لماذا عند قرائتي لهذيان المدعو ( خطى ) تذكرت قول مولانا فضيلة السيد الشريف الدكتور محمود حفظه الله في مقدمة سلسلة [ أدلة الصوفية في المسائل الخلافية ( 1 / 5 )] :

[ قوى الظلام تريد أن يتحول كل إنسان متنطع جاهل إلى إمام يفتي ويتحكم في رقاب الخلق ، ولا بأس بأن يسفه تاريخ أمة ثابتة ، ففيها الأنفاس المحمدية . هؤلاء المتبعون لقوى الظلام بدعوا أكابر علماء الأمة من الأئمة مثل : ابن حبان ، البيهقي ، الغزالي ، إمام الحرمين ، النووي ، ابن عساكر ، القرطبي ، العز بن عبد السلام ، الشاطبي ، ابن حجر ، السيوطي ، ابن حجر الهيتمي وآلاف آلاف العلماء ، بدعهم من تسموا باسم السلفية وغيرهم والسلفية منهم براء .] اهـ

فهل هناك رابط بين هذا وذاك ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الحدق يفهم
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 08, 2008 5:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5740
[center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=right]يعني من لم يترجم له الذهبي وابن كثير يبقى بالبلدي كده وقع من قعر القفة ، حتى ولو ترجم له ابن الملقن والسيوطي والمناوي وابن العماد والحلبي والشعراني ، كما هو الحال مع السيد البدوي رضي الله عنه وعنا به .[/align][/cell][/table][/center]

طبعا سيدى سهم النور, اليس الذهبى و ابن كثير من تلاميذ ابن تيمية نبى المتمسلفة, الذى لا يخطيء مع ان النبى صلى الله عليه و اله عند ابن تيمية يذنب و يخطيء و لا حول و لا قوة الا بالله

انها مدرسة ابن تيمية التى لا يخرج منها الا الخبيث, نسأل الله العفو و العافية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 08, 2008 9:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
يهيجوا و يميجوا لابن تيميه

و متتحركلهمش عضله لرسول الله

اللهم صل عليه و علي اله


سبحان الله عندهم ابن تيميه جنابه اعظم من اي جناب ربتا يخلص الامه المحمديه من ابن تيميه و اتباعه و من ينصره و من يحبه و من يمشي علي خطاه

لما بقول لاتباع ابن تيميه انه غلط في حق رسول الله و ال بيته يهيجوا و يقولوا مش عايزين نسمع اتقي الله في علماءه الصالحين

و لما اقول جناب رسول الله يقولوا حاسب الشرك فهو بشر

لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 09, 2008 1:31 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
سيدي الفاضل ( محب مولانا الحسين )

حتى ابن كثير والذهبي لو طبقنا عليهما قواعد المتمسلفة الخوارج لوجدناهما :

صوفيان ضالان [ الذهبي سهروردي الطريقة وابن كثير شاذلي الطريقة] .

قبوريان يدعوان لتعظيم القبور ويجيزان التوسل .

ابن كثير أشعري جهمي ضال من مخانيث المعتزلة .

الذهبي أرسل رسالته الذهبية لابن تيمية وما أدراك ما الرسالة الذهبية .

سيدي الفاضل ( الحفيد )

كل كلامك سيدي الحبيب صحيح بنسبة ألف في المية

وهذا هو الذي يدعو للعجب ويجعل الحليم حيران
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 09, 2008 11:13 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد أكتوبر 21, 2007 6:35 pm
مشاركات: 335
مكان: مصر المحروسه
لا حول ولا قوة الا بالله!!!!!!

بن تيميه و القلوب التى اشربت بن تيميه

و لا مجال لان تصغى الى غيره

أعانك الله سيدى فضيلة الدكتور و زادك حلما و علما و فضلا من عنده امييييييييييييييييين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 43 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط