موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الأولياء قادرين على إحياء الموتى بإذن الله بنص ابن تيمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 14, 2008 9:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14412
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
هدية لكل متمسلف بصفة عامة وللمدعو فتى الصحابة بصفة خاصة من يعرض بالسادة الصوفية في مشاركاته ويتهمهم بأنهم يزعمون أن الولي قادر على إحياء الموتى .

وإليك ما اصطلحت عليه الأمة في هذه القضية

- يقول ابن تيمية – معصوم الوهابية وشيخ إسلامهم – في [كتاب النبوات صـ 218 ] :

[فإنه لا ريب أن الله خص الأنبياء بخصائص لا توجد لغيرهم ولا ريب أن من آياتهم ما لا يقدر أن يأتي به غير الأنبياء بل النبي الواحد له آيات لم يأت بها غيره من الأنبياء كالعصا واليد لموسى وفرق البحر ، فإن هذا لم يكن لغير موسى وكانشقاق القمر والقرآن وتفجير الماء من بين الأصابع وغير ذلك من الآيات التي لم تكن لغير محمد من الأنبياء ، وكالناقة التي لصالح فإن تلك الآية لم يكن مثلها لغيره وهو خروج ناقة من الأرض ، بخلاف إحياء الموتى فانه اشترك فيه كثير من الأنبياء بل ومن الصالحين]اهـ

ويقول أيضا في نفس الكتاب [ صـ 298 ] :

[وقد يكون إحياء الموتى على يد أتباع الأنبياء كما وقع لطائفة من هذه الأمة]اهـ

- يقول إمام الحرمين في كتاب الإرشاد [ 267 ] :

[وصار بعض أصحابنا إلى أن ما وقع معجزة لنبي لا يجوز وقوعه كرامة لولي ، فيمتنع عند هؤلاء أن ينفلق البحر، وتنقلب العصا ثعباناً ويحي الموتى كرامة لولي إلى غير ذلك من آيات الأنبياء ، وهذه الطريقة غير سديدة أيضاً ، والمرضي عندنا تجويز جملة الخوارق العوائد في معارض الكرامات]اهـ

- يقول الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم [ 11 / 108 ] :

[ ومنها إثبات كرامات الأولياء وهو مذهب أهل السنة خلافاً للمعتزلة ، وفيه أنّ كرامات الأولياء قد تقع باختيارهم وطلبهم ، وهذا هو الصحيح عند أصحابنا المتكلمين ، ومنهم من قال لا تقع باختيارهم وطلبهم ، وفيه أنّ الكرامات قد تكون بخوارق العادات على جميع أنواعها ، ومنعه بعضهم وادعى أنها تختص بمثل إجابة دعاء ونحوه ، وهذا غلط من قائله وإنكار للحس ، بل الصواب جريانها بقلب الأعيان وإحضار الشيء من العدم ونحوه ]اهـ

وأريد أن يركز فتى الصحابة على مقولة الإمام النووي في الفقرة السابقة ( عند أصحابنا المتكلمين ) ففيها إثبات قطعي على أشعرية الحافظ النووي خلافا لما يدعيه فتى الصحابة .

- يقول الإمام ملا علي القاري في شرحه على الفقه الأكبر [ صـ 131 ] :

[ثم ظاهر كلام الإمام الأعظم رحمه الله في هذا المقام موافق لما عليه جمهور العلماء الأعلام من أن كل ما جاز أنْ يكون معجزة لنبي جاز أنْ يكون كرامة لولي لا فارق بينهما إلا التحدي ]اهـ

- يقول الإمام الحافظ العلامة جلال الدين السيوطي في كتابه الحاوي للفتاوي ( 2 / 245 , 246 ) :

[وقال الشيخ صفي الدين بن أبي المنصور في رسالته , والشيخ عفيف الدين اليافعي في روض الرياحين : قال الشيخ الكبير قدوة الشيوخ العارفين وبركة أهل زمانه أبو عبد الله القرشي : لما جاء الغلاء الكبير إلى ديار مصر , توجهت لأن أدعو فقيل لي لا تدع فما يسمع لأحد منكم في هذا الأمر دعاء ,فسافرت إلي الشام فلما وصلت إلى قريب ضريح الخليل عليه السلام تلقاني الخليل فقلت :يا رسول الله اجعل ضيافتي عندك الدعاء لأهل مصر فدعا لهم ففرج الله عنهم .
قال اليافعي : وقوله تلقاني الخليل قول حق لا ينكره إلا جاهل بمعرفة ما يرد عليهم من الأحوال التي يشاهدون فيها ملكوت السماء والأرض وينظرون الأنبياء أحياءا غير أموات , كما نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى موسى عليه السلام في الأرض ونظره أيضا هو وجماعة من الأنبياء في السماوات وسمع منهم مخاطبات , وقد تقرر أن ما جاز للأنبياء معجزة جاز للأولياء كرامة بشرط عدم التحدي انتهى .] اهـ

- يقول الإمام الحافظ ابن حجر الهيتمي في كتابه الفتاوى الحديثية [ 148 ] :

[ثم الصحيح أنهم ينتهون – أي الأولياء- إلى إحياء الموتى خلافا لأبي القاسم القشيري، ومن ثم قال الزركشي: ما قاله ضعيف، والجمهور على خلافه، وقد أنكر عليه حتى ولده أبو نصر في كتابه المرشد، فقال عقب تلك المقالة : والصحيح تجويز جملة خوارق العادات كرامة للأولياء ،
وكذا في إرشاد إمام الحرمين، وفي شرح مسلم للنووي تجوز الكرامات بخوارق العادات على اختلاف أنواعها، وخصها بعضهم بإجابة دعوة ونحوها، وهذا غلط من قائله وإنكار للحس،
بل الصواب جريانها بانقلاب الأعيان ونحوه ] اهـ

وقال أيضا في الفتاوى الحديثية [ صـ 397 ] :

[قال الإمام اليافعي بعد نحو ذلك عن هؤلاء الأئمة وغيرهم ، فهؤلاء اتفقوا على أن الفارق بينهما – أي المعجزة والكرامة – هو تحدي النبوة فقط ، ولم يشترط أحد منهم كون الكرامة دون المعجزة في جنسها وعظمها ، فدل ذلك على جواز استوائها فيما عدا التحدي كما صرح به إمام الحرمين ، فيجوز اجتماعهما فيما عدا التحدي من سائر الخوارق حتى إحياء الموتى ]اهـ

أمثلة على إحياء الأولياء للموتى .

- يقول ابن تيمية – معصوم الوهابية وشيخ إسلامهم –في مجموع الفتاوى [ 11 / 280 ] :

[وصلة بن أشيم مات فرسه وهو في الغزو ، فقال اللهم لا تجعل لمخلوق عليّ منة ودعا الله عز وجل فأحيا له فرسه ، فلما وصل إلى بيته قال : يابني خذ سرج الفرس فإنه عارية ، فأخذ سرجه فمات الفرس]اهـ

وقال أيضا في مجموع الفتاوى [11 / 281 ] :

[ورجل من النخع كان له حمار فمات في الطريق فقال له أصحابه : هلم نتوزع متاعك على رحالنا ، فقال لهم: أمهلوني هنيهة ، ثم توضأ فأحسن الوضوء وصلى ركعتين ودعا الله تعالى فأحيا حماره فحمل عليه متاعه ]اهـ

- أخرج الإمام ابن أبي الدنيا في كتاب من عاش بعد الموت [ صـ 28 ، 29 ] بسنده عن أنس بن مالك :

[ عدت شاباً من الأنصار ، فما كان بأسرع أنْ مات ، فأغمضناه ، ومددنا عليه الثوب ، فقال بعضنا لأمه : احتسبيه قالت : وقد مات ؟
قلنا : نعم . قالت : أحق ما تقولون ؟!
قلنا : نعم .
فمدت يدها نحو السماء وقالت :
اللهم إني آمنت بك ، وهاجرت إلى رسولك ، فإذا أنزلت بي شدة شديدة ففرجتها ، فأسألك
اللهم أن لا تحمل عليّ هذه المصيبة اليوم
قال : فانكشف الثوب عن وجهه ، فما برحنا حتى أكلنا وأكل معنا .]اهـ

- قال الإمام ابن حجر العسقلاني في الإصابة [ 3 / 227 ] :

[ شيبان النخعي: له إدراك. روى إبراهيم الحربي من طريق مجالد عن الشعبي قال: خرج رجل من النخع يقال له شيبان في جيش على حمار له في زمن عمر فوقع الحمار ميتاً فدعاه أصحابه ليحملوه ومتاعه فامتنع فقام فتوضأ ثم قام عند رأسه فقال: اللهم إني أسلمت لك طائعاً وهاجرت مختاراً في سبيلك ابتغاء مرضاتك وإن حماري كان يعينني ويكفيني عن الناس فقوني به وأحيه لي ولا تجعل لأحد علي منةً غيرك فنفض الحمار رأسه وقام فشد عليه ولحق بأصحابه ]اهـ

- قال الإمام ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية [ 148 ، 149 ] :

[" حكاية لطيفة " : وقد مات فرس بعض السلف في الغزو فسأل الله إحياءه حتى يصل بيته فأحياه الله ، فلما وصل بيته قال لولده : خذه سرجه فإنه عارية عندنا فأخذه فخر ميتا .وقال اليافعي رضي الله عنه : صح بالسند المتصل إلى الشيخ القطب عبد القادر الجيلاني رحمه الله تعالى أنّ أم شاب عنده دخلت عليه وهو يأكل في دجاجة ، فأنكرت أكله الدجاجة وإطعامه ابنها أرذل الطعام ، فقال لها : إذا صار ابنك بحيث يقول لمثل هذه الدجاجة قومي بإذن الله فقامت ولها
أجنحة وطارت بها حق له أنْ يأكل الدجاج ]اهـ

وقال أيضا في الفتاوى الحديثية [ 397 ، 398 ] :

ومن المشهور ما روي مسنداً من خمس طرق عن جماعة من الشيوخ الأجلاء أنّ القطب الشيخ عبد القادر نفع الله به جاءت إليه امرأة بولدها وخرجت عنه لله وله ، فقبله ثم أمره بالمجاهدة ، فدخلت عليه يوماً فوجدته نحيلاً مصفراً يأكل قرص شعير ، فدخلت على الشيخ فوجدت بين يديه
إناء فيه عظم دجاجة قد أكلها فقالت : يا سيدي : تأكل لحم الدجاج ويأكل ابني خبز الشعير، فوضع يده على ذلك الطعام وقال : قومي بالله محي العظام ،فقامت الدجاجة سوية وصاحت ، قال الشيخ : إذا صار ابنك هكذا فليأكل الدجاج وما شاء ، وقالوا مرت بمجلسه حدأة في يوم شديد الحر وهو يعظ الناس فشوشت على الحاضرين فقال يا ريح خذي رأس هذه الحدأة ، فوقعت لثاني وقتها بناحية ورأسها في ناحية ، فنزل الشيخ ، وأخذها في يده وأمرّ يده الأخرى عليها ، وقال باسم الله الرحمن الرحيم قومي بإذن الله فحييت وطارت والناس يشاهدون ]اهـ

- قال ابن العماد الحنبلي في كتابه شذرات الذهب في أخبار من ذهب [ 8 / 63 ، 64 ] :

في حديثه عن الإمام أبوبكر بن عبد الله باعلوي [8 / 100 ، 101 ] : [ ومن كراماته أنه لما رجع من الحج دخل زيلع ، وكان الحاكم بها يومئذ محمد بن عتيق ، فاتفق أنه ماتت أم ولد للحاكم المذكور ، وكان مشغوفاً بها ، فكاد عقله يذهب لموتها ، فدخل عليه سيدي لما بلغه عنه شدة من شدة الجزع ليعزيه ويأمره بالصبر ، وهي مسجاة بين يديه ، فعزاه وصبره ، فلم يفد فيه ذلك وأكب على قدمي الشيخ يقبلهما ، وقال : يا سيدي : إن لم يحي الله هذه مت أنا أيضاً ، ولم تبق لي عقيدة في أحد ، فكشف سيدي عن وجهها ، وناداها باسمها ، فأجابته لبيك ، ورد الله روحها، وخرج الحاضرون ، ولم يخرج سيدي الشيخ حتى أكلت مع سيدها الهريسة ، وعاشت مدة طويلة ] اهـ

- قال الإمام الصاوي في حاشيته على الشرح الصغير [صـ 564 ] :

[ ورأيت بخط النفراوي شارح الرسالة : لو أحي ميت كرامة لولي ، ثم مات وجب له غسل
وتجهيز] اهـ

فثبت مما سبق أن الأولياء قادرين على إحياء الموتى رغم أنف المتمسلفة وباعتراف شيخ إسلامهم ابن تيمية
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 15, 2008 12:10 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5770
[center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=right]قال تعالى على لسان سيّدنا عيسى عليه السَّلام[/align][/cell][/table][/center][center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=right]وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ{[/align][/cell][/table][/center][center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=right]قال الإمام السبكى فى الطبقات فى أول نوع من أنواع الكرامات[/align][/cell][/table][/center][center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=right]"النوع الأول إحياء الموتى واستشهد لذلك بقصة أبي عبيد البسري فقد صح أنه غزا ومعه دابة فماتت فسأل الله أن يحييها حتى يرجع إلى بسر فقامت الدابة تنفض أذنيها فلما فرغ من الغزوة ووصل إلى بسر أمر خادمه أن يأخذ السرج عن الدابة فلما أخذه سقطت ميتة ..

والحكايات فىهذا الباب كثيرة ومن أواخرها أن مفرجا الدمامينى وكان من أولياء الله من أهل الصعيد ذكر أنه أحضرت عنده فراخ مشوية فقال لها طيرى فطارت أحياء بإذن الله تعالى ..

وأن الشيخ الأهدل كانت له هرة ضربها خادمه فماتت فرمى بها فى خرابة فسأل عنها الشيخ بعد ليلتين أو ثلاث فقال الخادم لا أدرى فقال الشيخ أما تدرى ثم ناداها فجاءت إليه تجرى ..

وحكاية الشيخ عبد القادر الكيلانى رضى الله عنه ووضعه يده على عظام دجاجة كان قد أكلها وقوله لها قومى بإذن الله الذى يحيى العظام وهى رميم فقامت دجاجة سوية حكاية مشهورة ..

وذكروا أن الشيخ أبا يوسف الدهمانى مات له صاحب فجزع عليه أهله فلما رأى الشيخ شدة جزعهم جاء إلى الميت وقال له قم بإذن الله فقام وعاش بعد ذلك زمنا طويلا ..

وحكاية زين الدين الفارقى الشافعى مدرس الشامية شهيرة وقد سمعتها من لفظ ولده ولى الله الشيخ فتح الدين يحيى فحكى لنا ما سنحكيه فى ترجمة والده مما حاصله أنه وقع فى داره طفل صغير من سطح فمات فدعى الله فأحياه ولا سبيل إلى استقصاء ما يحكى من هذا النوع لكثرته وأنا أومن به ..)) الى أخر كلامه .

[/align]
[/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]منقول من أحد المواقع بارك الله فى كاتبه[/align][/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 16, 2008 2:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14412
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
وقد ذكر القاضي عياض في كتابه [الشفا بتعريف حقوق المصطفى (1 / 215 ، 216 ) ] :

[وعن أنس أن شابا من الأنصار توفى وله أم عجوز عمياء فسجيناه وعزيناها فقالت مات ابني قلنا نعم قالت اللهم أن كنت تعلم أنى هاجرت إليك وإلى رسولك رجاء أن تعينني على كل شدة فلا تحملن على هذه المصيبة فما برحنا أن كشف الثوب عن وجهه فطعم وطعمنا .]اهـ[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 17, 2008 3:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14412
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=center]
وذكر الإمام ابن الملقن في كتابه [ طبقات الأولياء في ترجمة سيدي أحمد الرفاعي رضي الله عنه ] :

[وقعد مرة على الشط، وقال:

" أشتهى أن أكل سمكا مشويا!

" فلم يتم كلامه حتى امتلأ الشط سمكاً.

ورؤى ذلك اليوم منه في الشط ما لا يرى مثله، فقال:

" إن هذه الأسماك تسألني بحق الله أن أكل منها !

" فأكل القوم، وبقى في الطواجن رؤوس وأذناب وقطع .

فقال له رجل:

" ما صفة الرجل المتمكن؟ " .

فقال :

" أن يعطى التصريف العام في جميع الخلائق .

وعلامته أن يقول لبقايا هذه الأسماك : قومي فاسعي! فتقوم فتسعى "

ثم أشار الشيخ إليها، فكان كما ذكر.

ورآه ابن أخته عبد الرحيم أبو الفرج ،ورجل قد نزل عليه، فقال له: "

مرحباً بوتد المشرق ! " .

فقال له:

" إن لي عشرين يوماً لم آكل ولم أشرب ! وأريد أن آمر هذا الأوز الذي في السماء، فتنزل واحدة مشوية !

" ففعل، فنزلت كذلك ، ثم أخذ حجرين من جانبه فصارا رغيفين، ثم مد يده إلى الهواء فأخذ كوز ماء، فأكل ذلك وشرب ثم طار.

فقال الشيخ لتلك العظام :

" اذهبي باسم الله " فذهبت سوية وطارت.] اهـ

قلت :

وفي هذه الرواية :

- إثبات لوجود الأوتاد

- إثبات لقدرة الأولياء على إحياء الموتى بإذن الله

- إثبات التصريف في الكون للأولياء بإذن الله
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 29, 2008 1:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14412
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
قال الإمام الحافظ عبد الرءوف المناوي في كتابه [ الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية (1 / 11 ، 12 )] :

[وقد عد بعض الأئمة الأنواع الواقعة من الكرامات عشرين ، وهي أكثر بكثير :

النوع الأول : إحياء الموتى وهو أعلاها ، فمن ذلك أن أبا عبيد البسري غزا ومعه دابة فماتت فسأل الله أن يحييها حتى يرجع إلى بلده فقامت تنفض أذنيها . فلما بلغ بلده سقطت ميتة . ومنه أن مفرحا الدماميني الصعيدي أحضر له فراخ مشوية فقال : طيري بإذن الله تعالى فطارت ، وكان للشيخ الأهدل هرة ضربها خادمه فماتت ، فرماها ، فسأله الشيخ عنها بعد ثلاثة أيام فقال : لا أدري فناداها فجاءت تجري .

ووضع الكيلاني يده على عظم دجاجة أكلها ، وقال لها : قومي بإذن الله الذي يحيي العظام فقامت . ومات لتلميذ أبي يوسف الجهماني ولد فجزع عليه فقال له الشيخ : قم بإذن الله فقام وعاش طويلا .

وسقط من سطح الفارقي طفل فمات فدعا الله فأحياه ] اهـ[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط