موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 20 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تحريف وحذف فى كتب الوهابية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2004 9:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه أخوتى الكرام بداية البحث فى تحريف ابن تيمية لكلمات أهل العلم
ـ أو شرحها بخلاف ظاهر اللفظ منها
ـ أو حذف التيمة الوهابية بعض الكمات من كتب مشايخهم ومن كتب أهل العلم المخالفين لهم فى العقيدة أو تأويلها على غير وجهاا ونحو هذا ....
ـ وأورد ابن القيم فى الوابل الصيب ـ الفصل السابع والثلاثون ـ عن ابن مسعود صلى الله تعالى عليه وسل عن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم قال : إذا انفلتت دابة أحدكم بأرض فلاة فليناد : يا عباد الله احبسوا ، فإن لله عز وجل حاضراً سيحبسه .اهـ
ـ أخرجه الطبرانى (10\267) وقال : وقد جرب ذلك ، وأبو يعلى (9\177) وابن السنى فى عمل اليوم والليلة (162) وغيرهم .
ـ تنبيه : أورد فضيلة الشيخ عبد ربه سليمان فى كتابه القيم (فيض الوهاب 5\82) أن ابن القيم أورد فى كتابه الوابل الصيب أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم قال : من كان بأرض فلاة لا أنيس بها وقال : عباد الله أغيثونى ، فإن الله يرسل له من يؤنسه ، قال : قال ابن القيم بعدها : أى من الإنس أو الجن حياً كان أو ميتاً . اهـ
ـ و الفقرة وتعليق ابن القيم قد تم حذفها من قِبل أتباع ابن القيم ، والله أعلى وأعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 02, 2004 2:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
تحريف متعمد لحديث رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم
ـ ومما يحير الناظر فى كتب ابن تيمية ـ الذى يدعى أتباعه أنه كان إذا تحدث كأن السنة بين عينيه ـ هذا التحريف المتعمد لحديث رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم والذى أنذر وأوعد فاعله أن يتبوأ مقعده من النار ، وسأورد لك يا أخا النصيحة هذا المثال من تحريف ابن تيمية لحديث رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ثم احكم عليه بما شئت :
ـ قال فى الفتاوى (14\323) : و لما كان فى غزوة حنين كان للمشركين شجرة يقال لها ذات أنواط يعلقون عليها أسلحتهم و ينوطونها بها و يستظلون بها متبركين فقال بعض الناس …. الحديث .اهـ
ـ قلت : ولقد حاولت جاهداً أن أقف على تلك اللفظة الـى أوردها ابن تيمية فى الحديث "متبركين" فلم أقدر ، فقلت : لعلها رواية تقرد ابن تيمية بسماعها من رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم !


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 04, 2004 6:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2004 4:40 am
مشاركات: 35
مكان: ارض الله
بسم الله الرحمن الرحيم القائل يا ايها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر من الذين قالوا امنا بافواههم ولم تؤمن قلوبهم ومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم اخرين لم ياتوك يحرفون الكلم من بعد مواضعه يقولون ان اوتيتم هذا فخذوه وان لم تؤتوه فاحذروا ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا اولئك الذين لم يرد الله ان يطهر قلوبهم لهم في الدنيا خزي ولهم في الاخرة عذاب عظيم و صلى الله و سلم و بارك على سيدنا و مولانا محمد صاحب القدر العظيم و اهل بيته الطاهرين و صحابته اسود الدعوة و الدين

اشكر العلامة الشريف السيد محمود صبيح على دعمه موضوع جمع و توثيق التحريف الذي طال كتب و رسائل علمائنا و ساداتنا العلماء و الفقهاء و الصلحاء بأيدي الأثمين المعتدين و ليت عنوان المشاركة المثبت كان شاملا عاما لتحريف كتب اهل السنة لا كتب الوهابية و المتمسلفة الشاذين عن الجماعة و الذين ان حرفوا كتب كبرائهم او تركوها على الباطل الذي فيها امرا لا يعنينا لإنها لم و لن تكون مرجعا معتبرا عندنا اصلا و لكم سادتي الإختيار حسب ما ترونه صائبا,

بالنسبة للعبد الفقير ابدأ بذكر التحريف المشين الذي طال كتاب الأذكار للإمام النووي رحمه الله تعالى:

اسم الكتاب: الأذكار المنتخبة من كلام سيد الأبرار صلى الله عليه و آله و سلم
المؤلف: الإمام الحافظ شيخ الإسلام محيي الدين ابي زكريا يحيى بن شرف الأنصاري

وصف التحريف: تم تحريف عنوان الفصل الأخير من كتاب اذكار الحج و تغييره من"فصل في زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه و سلم و اذكارها" الى " فصل في زيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم " و تم حذف قصة العتبي الذي الذي ذكر قصة الأعرابي الذي جاء إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له : جئتك مستغفرا من ذنبي ، وأن العتبي رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وقال له : يا عتبي إلحق الأعرابي فبشره بأن الله قد غفر له

التحريف هذا وقع للنسخة التي حققها المدعو عبد القادر الأرناؤوط و الذي تبرأ من التحريف و لو انه من الذين يرون ان هذه القصة غير صحيحة و اسنادها لا يصح كما يزعم و اليكم الموضوع بتفاصيله كما كتبه الأخ الفاضل الأزهري جزاه الله خيرا على هذا الرابط:

http://forum.rayaheen.net/showthread.php?s=&threadid=2541&highlight=%C7%C8%E4+%CA%ED%E3%ED%C9

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 04, 2004 9:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2004 4:40 am
مشاركات: 35
مكان: ارض الله
اسم الكتاب: حاشية الصاوي على تفسير الجلالين
المؤلف: احمد بن محمد الخلوتي المشهور بالصاوي

وصف التحريف: حذف عبارة الصاوي رحمه الله: اما القول بأن الطلاق الثلاث في مرة واحدة لا يقع الا طلقة فلم يعرف الا لإبن تيمية من الحنابلة, و قد رد عليه ائمة مذهبه حتى قال العلماء انه الضال المضل و نسبتها الى الأمام الأشهب من ائمة المالكية باطلة.

و تجد هذه العبارة في حاشية الصاوي رحمه الله عند قوله تعالى: فان طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فان طلقها فلا جناح عليهما ان يتراجعا ان ظنا ان يقيما حدود الله وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون.

سورة البقرة
اية 230

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 05, 2004 10:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
ـ وقع فى كتاب العلو للذهبى (طبعة المكتبة السلفية بالسعودية تحقيق عبد الرحمن محمد عثمان (ص :21) حديث رقم : 21) : لما قال الرجل : الحمد لله حمداً كثيرا طيباً مباركا فيها ، قال النبى صلى الله تعالى عليه وسلم: لقد فتحت لها أبواب السماء ، فما نهنهها شئ دون الرحمن " وفى كل الروايات " دون العرش " فالظاهر أنه تحريف متعمد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 05, 2004 10:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ المحترم العراقى
جزاك الله خيرا على الفكرة
وجزاك الله تعالى خيرا على مجهودك وإسهامك
برجاء المزيد
ودعوة لمن يدخل هنا إن يساعد ويساعد
وجزى الله المسلمين خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 06, 2004 2:10 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2004 4:40 am
مشاركات: 35
مكان: ارض الله
حياك الله سيدي الكريم مجدي منصور

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 06, 2004 9:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
ـ قال ابن تيمية فى الفتاوى (27\72) فى ثنايا منعه التوسل بجاه النبى صلى الله تعالى عليه وسلم : قال : ولم يبلغنى عن أحد من العلماء فى ذلك ما أحكيه إلا ما رأيت فى فتاوى الفقية أبى محمد ابن عبد السلام فإنه أفتى أنه لا يجوز لأحد أن يفعل ذلك إلا للنبى صلى الله تعالى عليه وسلم إن صح الحديث فى النبى صلى الله تعالى عليه وسلم … اهـ
ـ قلت : أما كلام الإمام عز الدين بن عبد السلام فهو كما جاء فى الفتاوى الموصلية : الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله : نسخة أسئلة أجاب عنها الشيخ الإمام العلامة شيخ الإسلام عز الدين ابن عبد السلام ابن أبى القاسم ابن مهذب السلمى رضى الله عنه وأعاد علينا وعلى الكافة من بركاته: مسألة : ما يقول وفقه الله تعالى فى الداعى يقسم على الله تعالى بعظيم من خلقه فى دعائه كالنبى صلى الله تعالى عليه وسلم والولى والملَك ، هل يكره له ذلك أم لا ….
ـ قال : أجاب الشيخ رضى الله عنه : أما مسألة الدعاء فقد جاء فى بعض الأحاديث أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم علَّم بعض الناس الدعاء فقال فى أوله " قل اللهم إنى أقسم عليك بنبيك محمد نبى الرحمة" وهذا الحديث إن صح فينبغى أن يكون مقصوراً على رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم لأنه سيد ولد آدم وأن لا يقسم على الله بغيره من الأنبياء والملائكة والأولياء ، لأنهم ليسوا فى درجته وأن يكون هذا مما خُص به نبينا على علو درجته ومرتبته .اهـ
ـ قلت : كلام ابن تيمية فى منع التوسل بجاه النبى صلى الله تعالى عليه وسلم ، وكلام العز بن عبد السلام فى القسم على الله تعالى بنبيه محمد صلى الله تعالى عليه وسلم ، فأين هذا من ذاك ، أين قول العبد بجاه حبيبك ونبيك محمد صلى الله تعالى عليه وسلم ، من القسم به عليه .
ـ قلت : فأين هذا من ذاك ، أين قول العبد بجاه حبيبك ونبيك محمد صلى الله تعالى عليه وسلم من القسم به على الله تعالى .
فائدة فى مسألة القسم على الله تعالى :
جاء فى طبقات الشافعية للإمام السبكى ـ ترجمة الاستاذ ابن فورك ـ : قال عبد الغافر بن إسماعيل : سمعت أبا صالح المؤذن يقول : كان الأستاذ أوحد وقته أبو على الدقاق يعقد المجلس ويدعو الحاضرين والغائبين من أهل البلد وأئمتهم ، فقيل له يوماً : نسيتَ ابن فورك ولم تدع له ، فقال :كيف ادعو له وكنت أقسم على الله البارحة بإيمانه أن يشفى علتى ، وكان به وجع البطن تلك الليلة .اهـ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 08, 2004 1:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
يسشهد ابن تيمية وأتباعه بالأثر المروى عن عبد الله بن رواحة رضى الله تعالى عنه لما أتى جاريته ـ أمته ـ له فرأته امرأته فلامته فجحدها فقالت له : إن كنت صادقاً فاقرأ القرآن ، فإن الجنب لا يقرأ القرآن ، ـ فقال : شهدت بأن الله وعد الله حق وأن النار مثوى الكافرينا
وأن العرش فوق الماء طافٍ وفوق العرش رب العالمين
ـ فقالت امرأته : صدق الله وكذبت عينى ، وكانت لا تحفظ القرآن .اهـ
ـ وفى هذا الأثر : أولاً : رمى أحد الصحابة الكرام بالكذب .
ـ ثانياً : إيهام كون الشعر قرآناً يسمعه السامع فيظنه القرآن الذى أنزل على محمد  .
ـ ثالثاً : إقرار النبى صلى الله تعالى عليه وسلم لعبد الله بن رواحة وأنه قال شعراً لزوجته فظنته قرآناً ، والله تعالى قد برأ رسوله صلى الله تعالى عليه وسلم من قول الكافرين له أنه شاعر فقال تعالى : وما هو بقول شاعر… ولو تقول علينا بعض الأقاويل .. ." الآيات .
ـ رابعاً : أن الأثر برمته غير صحيح ، أورده الذهبى فى العلو وقال : روى من وجوه مرسلة .. ، فهو منقطع . أما قول ابن عبد البر فى الاستيعاب : رويناه من وجوه صحاح ، فغير صحيح ، أو لعل فيه سقطاً : رويناه من وجوه غير صحاح ، فوقع السقط .
ـ خامساً : روى الحافظ ابن الجوزى (الأذكياء 24 ـ ط : مكتبة القاهرة ) هذه القصة والشعر وفيه : أتانا رسول الله يتلو كتابه كما لاح منشور من الصبح ساطع
أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا به موقنات أن ما قال واقع
يبيت يجافى جنبه عن فراشه إذا استثقلت بالكافرين المضاجع
فقالت : آمنت بالله وكذبت بصرى .
فائدة : وهذا الشعر المكذوب على عبد الله بن رواحة والذى يستهد به التيمية الوهابية فى إثبات مسألة العلو وفوقية الله تعالى فوق العرش فوقية حسية بالذات ، يذكرنى بالشعر المنسوب كذبا على الإمام محى الدين بن عربى ـ وقد أورده ابن تيمية فى بعض كتبه ، ويتبعه عليه الوهابية ـ وهو :
الرب عبد والعبد رب ياليت شعرى من المكلف
إن قلت عبد فذاك رب وإن قلت ميت أنى يكلف
والصحيح ما ورد فى بعض كتب الشيخ نفسه ـ مطالع النجوم ـ ابن عربى : حيث يقول :
الرب حق والعبد حق يا ليت شعرىمن المكلف
إن قلت عبد فذاك ميت وإن قلت رب أنى يكلف
ـ فلزم التنبيه .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 14, 2004 5:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
تدليس ألبانى
ـ أورد الألبانى فى كتابه تحذير الساجد (ص: 26) حديث ثابت البنانى عن أنس رضى الله تعالى عنه قال : كنت أصلى قريباً من قبر ، فرآنى عمر بن الخطاب فقال : القبر ، القبر، فرفعت بصرى إلى السماء وأنا أحسبه يقول : القمر ! اهـ
وهذا خرق ثانٍ وتدليس ظاهر من الشيخ للأمانة العلمية ، فنراه وقد جاء بالشطر الأول من الحديث ، تاركاً الشطر الثانى منه لأنه يأتى على كلامه وأصوله من أساسها ، وبقية الأثر يقول : ولم يأمره بالإعادة .
ـ قلت : فتأمل أخى الكريم بقية الأثر الذى حذفه الشيخ : ولم يأمره بالإعادة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 09, 2004 5:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2004 4:40 am
مشاركات: 35
مكان: ارض الله
[font=Andalus]شرح الأربعين النووية
للعلامة صدر الدين الشبشيري[/font]


كشف الحريف:

1) قيام المدعو علي أحمد عبد العال الطهطاوي بنسبة الشرح الى نفسه حيث طبع الكتاب بعنوان: الجواهر الطهطاوية في شرح الأربعين النووية

انظر طبعة دار الكتب العلمية بيروت (هنا)


2) صفحة 112 حين يقول العلامة الشبشيري: "وفيه تنبيه على فوقية الله تعالى على عباده بالقهر والاستيلاء"

ثم إذا بك تجد الكلام يسير في اتجاه آخر فتقرأ للطهطاوي قوله: "وهذا من تأويلات الأشاعرة لفوقية الله -عز وجل- أولوه بأنه علو قهر واستيلاء، حيث يؤلون قوله تعالى الرحمن على العرش استوى فيؤولون (استوى) بمعنى استولى وهو مناقض للغة، ولفهم السلف الصالح وأما أهل السنة والجماعة فيعتقدون أن الله عز وجل فوق سمواته مستو على عرشه استواءً يليق بجلاله وعظمته بل تشبيه

وقد بدأ الكتاب برد رأي الإمام النووي في إيراد الحديث الضعيف في فضائل الأعمال فقال:
"وقد بين (محدث العصر) العلامة الألباني -رحمه الله- عدم صحة هذه القاعدة وأنها مدخل واسع للابتداع في الدين




منقول مع تصرف

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 22, 2005 12:23 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/22.gif);border:5 solid silver;][cell=filter:;][align=right]رحمك الله يا أخ مجدي رحمة واسعة ..

تكملة للفائدة احذروا هذه الكتب ..

كتب ا بن تيمية و تلميذه ابن القيم الجوزية :

كتب ابن تيمية هي:
ـــــــــــــــــــــــــــــ

دقائق التفسير (دقائق التفسير الجامع لتفسير ابن تيمية)
رسالة في قنوت الأشياء (جامع الرسائل)
رسالة في قصة شعيب (جامع الرسائل)
رسالة في المعاني المستنبطة (جامع الرسائل)
رسالة في قوله تعالى واستعينوا بالصبر والصلاة (جامع الرسائل)
فصل في الدليل على فضل العرب (جامع الرسائل)
رسالة في تحقيق التوكل (جامع الرسائل)
رسالة في تحقيق مسألة علم الله (جامع الرسائل)
رسالة في معنى كون الرب عادلا (جامع الرسائل)
رسالة في تحقيق الشكر (جامع الرسائل)
رسالة في دخول الجنة (جامع الرسائل)
سؤال عمن يقول إن صفات (جامع الرسائل)
رسالة في الرد على ابن العربي (جامع الرسائل)
رسالة في التوبة (جامع الرسائل)
التحفة العراقية (التحفة العراقية)
فصل في أن دين الأنبياء واحد (جامع الرسائل)
رسالة في لفظ السنة في القرآن (جامع الرسائل)
العقيدة الأصفهانية (شرح العقيدة الأصفهانية)
بغية المرتاد (بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية)
درء التعارض (درء تعارض العقل والنقل)
الرد على البكري (تلخيص كتاب الاستغاثة)
بيان تلبيس الجهمية (بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية)
النبوات (النبوات)
السياسة الشرعية (السياسة الشرعية في اصلاح الراعي والرعية)
الاستقامة (الاستقامة)
أمراض القلوب (أمراض القلوب وشفاؤها)
زيارة القبور (زيارة القبور والاستنجاد بالمقبور)
العقيدة الواسطية (العقيدة الواسطية)
الحسنة والسيئة (الحسنة والسيئة)
الزهد والورع والعبادة (الزهد والورع والعبادة)
الصفدية (الصفدية)
الجواب الصحيح (الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح)
اقتضاء الصراط (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم)
شرح العمدة (شرح العمدة في الفقه)
القواعد النورانية (القواعد النورانية)
مجموع الفتاوى (مجموع الفتاوى)
قاعدة في المحبة (قاعدة في المحبة)
منهاج السنة النبوية (منهاج السنة النبوية)
الرد على المنطقيين (الرد على المنطقيين)
الصارم المسلول (الصارم المسلول على شاتم الرسول)
الفتاوى الكبرى (الفتاوى الكبرى)


كتب ابن القيم هي:
ـــــــــــــــــــــــــــــ

حاشية ابن القيم (حاشية ابن القيم على سنن أبي داود)
الطب النبوي (الطب النبوي)
بدائع الفوائد (بدائع الفوائد)
زاد المهاجر (الرسالة التبوكية زاد المهاجر إلى ربه)
تحفة المولود (تحفة المودود بأحكام المولود)
طلاق الغضبان (إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان)
زاد المعاد (زاد المعاد في هدي خير العباد)
أحكام أهل الذمة (أحكام أهل الذمة)
جلاء الأفهام (جلاء الأفهام في فضل الصلاة على محمد خير الأنام)
هداية الحيارى (هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى)
الوابل الصيب (الوابل الصيب من الكلم الطيب)
عدة الصابرين (عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين)
الفوائد (الفوائد)
الصواعق المرسلة (الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة)
إغاثة اللهفان (إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان)
الروح (الروح في الكلام على أرواح الأموات والأحياء بالدلائل من الكتاب والسنة)
إعلام الموقعين (إعلام الموقعين عن رب العالمين)
عقيدة الفرقة الناجية (الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية)
شفاء العليل (شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل)
الأمثال في القرآن الكريم (الأمثال في القرآن الكريم)
نقد المنقول (نقد المنقول والمحك المميز بين المردود والمقبول)
الجواب الكافي (كتاب الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي (الداء والدواء))
الطرق الحكمية (الطرق الحكمية في السياسة الشرعية)
صيغ الحمد (جواب في صيغ الحمد)
مؤلفات ابن تيمية (أسماء مؤلفات ابن تيمية)
التبيان في أقسام القرآن (التبيان في أقسام القرآن)
اجتماع الجيوش الإسلامية (اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية)
الرد الوافر (الرد الوافر)
الفروسية (الفروسية)
الصلاة وحكم تاركها (الصلاة وحكم تاركها وسياق صلاة النبي من حين كان يكبر إلى أن يفرغ منها)
المنار المنيف (المنار المنيف في الصحيح والضعيف)
حادي الأرواح (حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح)
روضة المحبين (روضة المحبين ونزهة المشتاقين)
طريق الهجرتين (طريق الهجرتين وباب السعادتين)
مدارج السالكين (مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين)
مفتاح دار السعادة (مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة)
رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه (رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه)
شرح قصيدة ابن القيم (توضيح المقاصد وتصحيح القواعد في شرح قصيدة الإمام ابن القيم)


الكتب التي فيها ترجمة حياة ابن تيمية و تلميذه هي:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العقود الدرية (العقود الدرية من مناقب شيخ الإسلام أحمد بن تيمية)
الشهادة الزكية (الشهادة الزكية في ثناء الأئمة على ابن تيمية)
الأعلام العلية (الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية)
الدرر الكامنة (ترجمة ابن تيمية من الدرر الكامنة)

ملحوظة :
ـــــــــــــ

أرسلوا أسماء كل كتب الوهابية حتى يحذر الشباب منها[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 26, 2005 12:34 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Comic Sans MS] [/font]محمد بن عبد الوهاب النجدي إمام الوهابية

بيان موجز عن حال محمد بن عبد الوهاب النجدي إمام الوهابية




التحذير من محمد بن عبد الوهاب واتباعه.

-----------------------------------------------



بداية امر محمد بن عبد الوهاب



كان ابتداء ظهور أمره في الشرق سنة ۱۱٤٣ هـ واشتهر أمره بعد ١١٥٠ هـ بنجد وقراها، توفي سنة ١٢٠٦ هـ، وقد ظهر بدعوة ممزوجة بأفكار منه زعم أنها من الكتاب والسُّنة، وأخذ ببعض بدع تقي الدين أحمد بن تيمية فأحياها، وهي: تحريم التوسّل بالنبي، وتحريم السفر لزيارة قبر الرسول وغيره من الأنبياء والصالحين بقصد الدعاء هناك رجاء الإجابة من الله، وتكفير من ينادي بهذا اللفظ: يا رسول الله أو يا محمد أو يا علي أو يا عبد القادر أغثني أو بمثل ذلك إلا للحيّ الحاضر، وإلغاء الطلاق المحلوف به مع الحنث وجعله كالحلف بالله في إيجاب الكفارة، وعقيدة التجسيم لله والتحيز في جهة.



وابتدع من عند نفسه: تحريم تعليق الحروز التي ليس فيها إلا القرآن وذكر الله وتحريم الجهر بالصلاة على النبي عقب الأذان، وأتباعه يحرّمون الاحتفال بالمولد الشريف خلفا لشيخهم ابن تيمية.

مفتي الشافعية في مكة يذم محمد بن عبد الوهاب

قال الشيخ أحمد زيني دحلان مفتي مكة في أواخر السلطنة العثمانية في تاريخه تحت فصل فتنة الوهابية، (١): (كان -اي محمد بن عبد الوهاب - في ابتداء أمره من طلبة العلم في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام، وكان أبوه رجلا صالحا من أهل العلم وكذا أخوه الشيخ سليمان، وكان أبوه وأخوه ومشايخه يتفرسون فيه أنه سيكون منه زيغ وضلال لما يشاهدونه من أقواله وأفعاله ونزغاته في كثير من المسائل، وكانوا يوبخونه ويحذّرون الناس منه، فحقق الله فراستهم فيه لما ابتدع ما ابتدعه من الزيغ والضلال الذي أغوى به الجاهلين وخالف فيه أئمة الدين، وتوصل بذلك إلى تكفير المؤمنين فزعم أن زيارة قبر النبي (صلّى الله عليه وسلّم) والتوسل به وبالأنبياء والأولياء والصالحين وزيارة قبورهم للتبّرك شرك، وأن نداء النبي (صلّى الله عليه وسلّم) عند التوسل به شرك، وكذا نداء غيره من الأنبياء والأولياء والصالحين عند التوسل بهم شرك، وأن من أسند شيئا لغير الله ولو على سبيل المجاز العقلي يكون مشركا نحو: نفعني هذا الدواء، وهذا الولي الفلاني عند التوسل به في شىء، وتمسك بأدلة لا تنتج له شيئًا من مرامه، وأتى بعبارات مزورة زخرفها ولبّس بها على العوام حتى تبعوه، وألف لهم في ذلك رسائل حتى اعتقدوا كفر كثر أهل التوحيد" ا.هـ.



إلى أن قال (٢): "وكان كثير من مشايخ ابن عبد الوهاب بالمدينة يقولون: سيضل هذا أو يضل الله به من أبعده وأشقاه، فكان الأمر كذلك. وزعم محمّد بن عبد الوهاب أن مراده بهذا المذهب الذي ابتدعه إخلاص التوحيد والتبري من الشرك، وأن الناس كانوا على الشرك منذ ستمائة سنة، وأنه جدّد للناس دينهم، وحمل الآيات القرءانية التي نزلت في المشركين على أهل التوحيد كقوله تعالى: ﴿وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ﴾، (سورة الأحقاف/٥). وكقوله تعالى ﴿ وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ﴾ (سورة يونس/١٠٦)، وكقوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ﴾ (سورة الرعد/١٤). وأمثال هذه الآيات في القرءان كثيرة، فقال محمد بن عبد الوهاب: من استغاث بالنبي (صلّى الله عليه وسلّم) أو بغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين أو ناداه أو سأله الشفاعة فإنه مثل هؤلاء المشركين ويدخل في عموم هذه الايات، وجعل زيارة قبر النبي (صلّى الله عليه وسلّم) وغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين مثل ذلك- يعني للتبرّك- وقال في قوله تعالى حكاية عن المشركين في عبادة الأصنام: ﴿مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى﴾ (سورة الزمر/٣) إن المتوسلين مثل هؤلاء المشركين الذين يقولون: ﴿ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ﴾ (سورة الزمر/٣)" اهـ.



ثم قال (٣): "روى البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي (صلّى الله عليه وسلّم) في وصف الخوارج أنهم انطلقوا إلى ءايات نزلت في الكفار فحملوها على المؤمنين، وفي رواية عن ابن عمر أيضا أنه (صلّى الله عليه وسلّم) قال: "أخوف ما أخاف على أمتي رجل يتأول القرءان يضعه في غير موضعه" فهو وما قبله صادق على هذه الطائفة" ا.هـ.



ثم قال (٤): "وممن ألف في الرد على ابن عبد الوهاب أكبر مشايخه وهو الشيخ محمد بن سليمان الكردي مؤلف حواشي شرح ابن حجر على متن بافضل (٥)، فقال من جملة كلامه: "يا ابن عبد الوهاب إني أنصحك أن تكف لسانك عن المسلمين" اهـ.



ثم قال الشيخ أحمد زيني دحلان (٦): "ويمنعون من الصلاة على النبي (صلّى الله عليه وسلّم) على المنائر بعد الأذان حتى إن رجلاً صالحا كان أعمى وكان مؤذنا وصلى على النبي (صلّى الله عليه وسلّم) بعد الأذان بعد أن كان المنع منهم، فأتوا به إلى محمد بن عبد الوهاب فأمر به أن يقتل فقتل. ولو تتبعت لك ما كانوا يفعلونه من أمثال ذلك لملأت الدفاتر والأوراق وفي هذا القدر كفاية" ا. هـ.



أقول: ويشهد لما ذكره من تكفيرهم من يصلي على النبي أي جهرا على المئاذن عقب الأذان ما حصل في دمشق الشام من أن مؤذن جامع الدقاق قال عقب الأذان كعادة البلد: الصلاة والسلام عليك يا رسول الله جهرا، فكان وهابي في صحن المسجد فقال بصوت عال: هذا حرام هذا مثل الذي ينكح أمه، فحصل شجار بين الوهابية وبين أهل السنة وضرب، فرفع الأمر إلى مفتي دمشق ذلك الوقت وهو أبو اليسر عابدين فاستدعى المفتي زعيمهم ناصر الدين الألباني فألزمه أن لا يدرّس وتوعده إن خالف ما ألزمه بالنفي من البلاد.



وقال الشيخ أحمد زيني دحلان ما نصه (٧): "كان محمد بن عبد الوهاب الذي ابتدع هذه البدعة يخطب للجمعة في مسجد الدرعية ويقول في كل خطبه: " ومن توسل بالنبي فقد كفر"، وكان أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب من أهل العلم، فكان ينكر عليه إنكارا شديدا في كل ما يفعله أو يأمر به ولم يتبعه في شىء مما ابتدعه، وقال له أخوه سليمان يوما: كم أركان الإسلام يا محمد بن عبد الوهاب؟ فقال خمسة، فقال: أنت جعلتها ستة، السادس: من لم يتبعك فليس بمسلم هذا عندك ركن سادس للإسلام. وقال رجل ءاخر يوما لمحمد بن عبد الوهاب: كم يعتق الله كل ليلة في رمضان؟ فقال له: يعتق في كل ليلة مائة ألف، وفي ءاخر ليلة يعتق مثل ما أعتق في الشهر كله، فقال له: لم يبلغ من اتبعك عشر عشر ما ذكرت فمن هؤلاء المسلمون الذين يعتقهم الله تعالى وقد حصرت المسلمين فيك وفيمن اتبعك، فبهت الذي كفر. ولما طال النزاع بينه وبين أخيه خاف أخوه أن يأمر بقتله فارتحل إلى المدينة المنورة وألف رسالة في الرد عليه وأرسلها له فلم ينته. وألف كثير من علماء الحنابلة وغيرهم رسائل في الرد عليه وأرسلوها له فلم ينته. وقال له رجل ءاخر مرة وكان رئيسا على قبيلة بحيث إنه لا يقدر أن يسطو عليه: ما تقول إذا أخبرك رجل صادق ذو دين وأمانة وأنت تعرف صدقه بأن قومًا كثيرين قصدوك وهم وراء الجبل الفلاني فأرسلت ألف خيال ينظرون القوم الذين وراء الجبل فلم يجدوا أثرًا ولا أحدا منهم، بل ما جاء تلك الأرض أحد منهم أتصدق الألف أم الواحد الصادق عندك؟ فقال: أصدق الألف، فقال له: إن جميع المسلمين من العلماء الأحياء والأموات في كتبهم يكذّبون ما أتيت به ويزيفونه فنصدقهم ونكذبك، فلم يعرف جوابا لذلك. وقال له رجل ءاخر مرة: هذا الدين الذي جئت به متصل أم منفصل؟ فقال له حتى مشايخي ومشايخهم إلى ستمائة سنة كلهم مشركون، فقال له الرجل: إذن دينك منفصل لا متصل، فعمّن أخذته؟ فقال: وحي إلهام كالخضر، فقال له: إذن ليس ذلك محصورًا فيك، كل أحد يمكنه أن يدعي وحي الإلهام الذي تدعيه، ثم قال له: إن التوسل مجمع عليه عند أهل السنة حتى ابن تيمية فإنه ذكر فيه وجهين ولم يذكر أن فاعله يكفر". اهـ.



ويعني محمد بن عبد الوهاب بالستمائة سنة القرن الذي كان فيه ابن تيمية وهو السابع إلى الثامن الذي توفي فيه ابن تيمية إلى القرن الثاني عشر. وهي التي كان يقول فيها محمد بن عبد الوهاب إن الناس فيها كانوا مشركين وإنه هو الذي جاء بالتوحيد ويعتبر ابن تيمية جاء بقريب من دعوته في عصره، كأنه يعتبره قام في عصر انقرض فيه الإسلام والتوحيد فدعا إلى التوحيد وكان هو التالي له في عصره الذي كان فيه وهو القرن الثاني عشر الهجري. فهذه جرأة غريبة من هذا الرجل الذي كقر مئات الملايين من أهل السنّة وحصر الإسلام في أتباعه، وكانوا في عصره لا يتجاوز عددهم نحو المائة ألف. وأهل نجد الحجاز الذي هو وطنه لم يأخذ أكثرهم بعقيدته في حياته وإنما كان الناس يخافون منه لما علموا من سيرته لأنه كان يسفك دماء من لم يتبعه. وقد وصفه بذلك الأمير الصنعاني صاحب كتاب سبل السلام فقال فيه أولا قبل أن يعرف حاله قصيدة أؤّلها:



سلام على نجد ومن حل في نجد وإن كان تسليمي على البعد لا يجدي



وهذه القصيدة مذكورة في ديوانه وهو مطبوع، وتمامها أيضا في البدر الطالع للشوكاني والتاج المكلل لصديق خان فطارت كل مطار، ثم لما بلغه ما عليه ممدوحه من سفك الدماء ونهب الأموال والتجرىء على قتل النفوس ولو بالاغتيال وإكفار الأمة المحمدية في جميع الأقطار رجع عن تأييده وقال:



رجعت عن القول الذي قلت في النجدي فقد صح لي عنه خلاف الذي عندي

ظننت به خيرا فقلت عسى عسى نجد ناصحًا يهدي العباد ويستهدي

لقد خاب فيه الظن لا خاب نصحنا وما كل ظن للحقائق لي يهدي

وقد جاءنا من أرضه الشيخ مِربَدُ فحقّق من أحواله كل ما يبدي

وقد جـاء من تأليفه برسائل يكفر أهل الأرض فيها على عمد

ولفق في تكفيرهم كل حجة تراها كبيت العنكبوت لدى النقد



إلىءاخر القصيدة، ثم شرحها شرحًا يكشف عن أحوال محمد بن عبد الوهاب من الغلوّ والإسراف في القتل والنهب ويرد عليه، وسمى كتابه: "إرشاد ذوي الألباب إلى حقيقة أقوال ابن عبد الوهاب ".



وقد ألف أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب رسالة في الرد على أخيه محمد بن عبد الوهاب كما ذكرنا سمّاها "الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية"، وهي مطبوعة، وأخرى سماها "فصل الخطاب في الرد على محمّد بن عبد الوهاب ".





مفتي الحنابلة في مكة يذم محمد بن عبد الوهاب

قال مفتي الحنابلة بمكة المتوفى سنة ١٢٩٥ هـ الشيخ محمد بن عبد الله النجدي الحنبلي في كتابه "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة" في ترجمة والد محمد بن عبد الوهاب بن سليمان ما نصّه (٨): "وهو والد محمّد صاحب الدعوة التي انتشر شررها في الافاق، لكن بينهما تباين مع أن محمدًا لم يتظاهر بالدعوة إلا بعد موت والده، وأخبرني بعض من لقيته عن بعض أهل العلم عمّن عاصر الشيخ عبد الوهاب هذا أنه كان غضبان على ولده محمد لكونه لم يرض أن يشتغل بالفقه كأسلافه وأهل جهته ويتفرس فيه أن يحدث منه أمر، فكان يقول للناس: يا ما ترون من محمد من الشر، فقدّر الله أن صار ما صار، وكذلك ابنه سليمان أخو الشيخ محمد كان منافيًا له في دعوته ورد عليه ردًا جيدا بالآيات والآثار لكون المردود عليه لا يقبل سواهما ولا يلتفت إلى كلام عالم متقدمًا أو متأخرا كائنا من كان غير الشيخ تقي الدين بن تيمية وتلميذه ابن القيم فإنه يرى كلامهما نصّا لا يقبل التأويل ويصول به على الناس وإن كان كلامهما على غير ما يفهم، وسمى الشيخ سليمان رده على أخيه "فصل الخطاب في الرد على محمّد بن عبد الوهاب" وسلّمه الله من شرّه ومكره مع تلك الصولة الهائلة التي أرعبت الأباعد، فإنه كان إذا باينه أحد ورد عليه ولم يقدر على قتله مجاهرة يرسل إليه من يغتاله في فراشه أو في السوق ليلا لقوله بتكفير من خالفه واستحلاله قتله، وقيل إن مجنونًا كان في بلدة ومن عادته أن يضرب من واجهه ولو بالسلاح، فأمر محمدٌ أن يعطى سيفًا ويدخل على أخيه الشيخ سليمان وهو في المسجد وحده، فأدخل عليه فلما رءاه الشيخ سليمان خاف منه فرمى المجنون السيف من يده وصار يقول: يا سليمان لا تخف إنك من الآمنين ويكررها مرارا، ولا شك أن هذه من الكرامات ". ا.هـ.



وقول مفتي الحنابلة الشيخ محمد بن عبد الله النجدي إن أبا محمد بن عبد الوهاب كان غاضبا عليه لأنه لم يهتم بالفقه معناه أنه ليس من المبرزين بالفقه ولا بالحديث، إنما دعوته الشاذة شهرته، ثم أصحابه غلوا في محبته فسموه شيخ الإسلام والمجدّد، فتبًا لهم وله، فليعلم ذلك المفتونون والمغرورون به لمجرد الدعوة، فلم يترجمه أحد من المؤرخين المشهورين في القرن الثاني عشر بالتبريز في الفقه ولا في الحديث.





ابن عابدين يذم محمد بن عبد الوهاب

قال ابن عابدين الحنفي في ردّ المحتار ما نصّه (٨): "مطلب في أتباع ابن عبد الوهاب الخوارج في زماننا: قوله: "ويكفرون أصحاب نبينا (صلّى الله عليه وسلّم)" علمت أن هذا غير شرط في مسمى الخوارج، بل هو بيان لمن خرجوا على سيدنا علي رضي الله تعالى عنه، والا فيكفي فيهم اعتقادهم كفر من خرجوا عليه، كما وقع في زماننا في أتباع محمد بن عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلّبوا على الحرمين، وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة، لكنهم اعتقدوا أنهم هم المسلمون وأن من خالف اعتقادهم مشركون، واستباحوا بذلك قتل أهل السنّة قتل علمائهم حتى كسر الله شوكتهم وخرب بلادهم وظفر بهم عساكرالمسلمين عام ثلاث وثلاثين ومائتين وألف". ا.هـ.

الامام الصاوي المالكي يذم محمد بن عبد الوهاب

وقال الشيخ أحمد الصاوي المالكي في تعليقه على الجلالين ما نصه (١٠): "وقيل هذه الآية نزلت في الخوارج الذين يحرفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم كما هو مشاهد الآن في نظائرهم، وهم فرقة بأرض الحجاز يقال لهم الوهابية يحسبون أنهم على شىء ألا انهم هم الكاذبون، استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون، نسأل الله الكريم أن يقطع دابرهم " اهـ.



فالحذر الحذر من اتباع محمد بن عبد الوهاب وهم الوهابية اليوم.

---------------------------------------------------------------------

( ۱) الفتوحات الاسلامية (٢/ ٦٦).

( ٢) أنظر الكتاب (٢/ ٦٧).

(٣ ) أنظر الكتاب (٢/ ٦٨).

( ٤) أنظر الكتاب (٢/ ٦٩).

( ٥) متن مشهور في المذهب الشافعي لعبد الله بن عبد الرحمن بَافَضْل الحضرمي، واسم شرح ابن حجر هو المنهج القويم في مسائل التعليم.

(٦) أنظر الكتاب (٢/ ٧٧).

(٧) الدرر السنية في الرد على الوهابية (ص/ ٤٢- ٤٣).

(٨) أنظر السحب الوابلة على ضرانح الحنابلة (ص/ ٢٧٥).

(٩) رد المحتار على الدر المختار (٤/ ٢٦٢) كتاب البغاة.

(١٠) مرءاة النجدية (ص/ ٨٦).


نقلا عن أحد المواقع

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 26, 2005 2:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]
لقد طرقت أيها الطارق بقوة وبذكاء موضوع بداه المغفور له باذن الله الاستاذ مجدي منصور
وارجوا من كل المشاركين ان يرفعوا هذه المشاركة بشكل دوري ومتابعة جادة وبحقائق محققة حتي يعرف المعرر بهم من اتباع الوهابية التيميين كل ما خفي عن اسماعهم وأبصارهم ولابد للعودة للقرائه بأسرع ما يمكن قبل أن تطغي الأكاذيب والطمس ويظن العامة الذين يستمعون ويتلقوا بدون قراءة للحقائق , وأقسم بالله أن أيّ من المغرر بهم لو أكتشف طمس أو تبديل واحد أو تفليب وتحريف بسيييييط فسينقلب علي أعوانه انقلاب كبير .
أعرضوا الحقائق وأطرقوا كل الأبواب وشكرا لرفع تلك المشاركة الهامة يا الطارق الفاضل [/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 17, 2005 6:35 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أغسطس 27, 2005 7:49 pm
مشاركات: 6
هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى المبارك عسى أن تقبلوني بينكم أخا في الله
و ُأبرٍزُ فيها الكذب على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله، مما جاء في كتاب العقيدة في الله عمر سليمان الأشقر عند كلامه على "كلام الله" والذي أورد حديث البخاري: "فيكلمهم الله بصوت" بالصيغة التالية: "فيكلمهم الله بصوته" وذلك للاستدلال على مذهب في إثبات الصوت لله جل جلاله -تعالى الله عما يقولون علوا كبير-


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 20 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط