موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الإمام المراغي و الإفراج عن كتب ابن تيمية في الأزهر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 26, 2004 1:30 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2004 4:40 am
مشاركات: 35
مكان: ارض الله
السلام عليكم و رحمة الله

ذكر القرضاوي في مذكراته و الموجودة على موقع "اسلام اون لاين" (1) عند الكلام على بداية دراسته ان كتب ابن تيمية و تلميذه ابن القيم كانت ممنوعة في الأزهر حيث ان الأزهر كان يقاوم فكر هؤلاء و يحشرهم في زمرة المجسمين و قد تم الإفراج عن كتب ابن تيمية و تلميذه في عهد الإمام المراغي.

و هنا عندي بعض الأسئلة التي اتمنى ان يجيب عليها الإخوة بشيئ من التفصيل خاصة ان اهل مصر ادرى بشعابها و هي:

1) ما هي الأسباب التي ادت الى هذا الإفراج و هل لعب الدور الوهابي السياسي و المالي دورا فيه؟
2) هل كان الإمام المراغي متأثرا بالوهابية ام حصل ذلك رغما عنه او كان عن حسن نية و في اي سنة حصل هذا بالتحديد؟

مع الشكر مقدما


(1) http://www.islamonline.net/Arabic/perso ... le12.SHTML

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 26, 2004 2:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
الأح المحترم العراقى
هذه نبذة بسيطة مما عندى حول دخول الوهابية مصر
مصر والوهابية
ـ قال الزينى دحلان فى الخلاصة (2\101) ـ أحداث سنة (1221): وأما المحمل المصرى فإنه لما وصل أمر سعود بإحراقه وأمر بعد الحج أن ينادى : لا يأتى إلى الحرمين بعد هذا العام من يكون حليق الذقن وتلى المنادى فى المناداة "يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا" فانقطع مجئ الحج الشامى والمصرى من هذا العام .اهـ
ـ وبدأت الدعوة الوهابية بالتسلل إلى الفكر المصرى عن طريق محب الدين الخطيب ، الذى هرب من مصر فراراً من وجه العثمانيين ، فالتقطه الفكر الوهابى عن طريق الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز أحد رموز الفكر الوهابي بأرض السعودية ، وتم تنقية فكر محب الدين الخطيب من الفكر الجاهلى وإرساء الفكر الصحيح للدين الوهابى السلفى الجديد ، ثم عاد الرجل إلى مصر وأنشأ بها المطبعة السلفية ـ ويقول الشيخ عبد ربه ابن سليمان رحمه الله تعالى فى كتابه الطيب " فيض الوهاب (4\75) : ثم إن أول من صدع به ـ فكر الوهابية ـ فى مصر قريباً جمعية الشيخ محمود خطاب السبكى التى هى أول جمعية بمصر بعد الماسونية على شاكلة جمعية العروة الوثقى ، ثم حذا حذوه الشيخ محمد حامد الفقى الداعية للوهابية فى مصر ، ثم نحى نحوهم جمعية إخوان المسلمين فى مصر .اهـ ـ والتى قامت على نشر كتب وفكر الحشوية والمجسمة والحرورية والخوارج والكرامية التى تمتلئ بها كتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ، ونشر كتب ابن عبد الوهاب التى تعد شروحاً لكتب ابن تيمية وتلميذه ، وقام بنشر كتاب "فتح البارى" للإمام الحافظ ابن حجر بعد أن حذف منه كل ما يضاد فكر الخوارج الذى يتزعمه ابن عبد الوهاب ـ قلت : ولا يزال مسلسل التحريف مستمراً بين أتباع ابن تيمية تبعاً لشيخهم ـ كما تقدم بيانه فى غير موضع ـ فقد قام ناشر شرح الطحاوية – الشاويش – بالتلاعب كما فى (ص :5) من الطبعة الثامنة ـ حاشية الكتاب ـ حيث لم ينقل كلام الامام الحافظ السبكي بحروفه ، بل أخذ يزيد وينقص كيفما شاء ، فقد قال : قال الناشر : كلمة العلامة السبكي في كتابه ( معيد النعم ) هي : وهذه المذاهب الاربعة - ولله تعالى الحمد - في العقائد واحدة ، الا من لحق منها باهل الاعتزال والتجسيم ، والا فجمهورها على الحق يقرون عقيدة ابي جعفر الطحاوي التي تلقاها العلماء سلفا وخلفا بالقبول . اه‍ـ ـ ، وكانت الكتب فى البداية تُهدى ولا تباع لنشر ذلك الفكر وتغلغله فى البيوت المصرية والعقول الإسلامية.
وبدأت كتب ابن تيمية وابن القيم تجد الرواج ـ لأنها تهدى ولا تباع ، أو لبيعها بقروش قليلة جداً ـ بين صفوف الشعب المصرى ، حتى وصلت إلى داخل الأزهر الشريف، فالتقطها الشيخ حامد الفقى فاغتر بها وأصبح بعدها من أشد المناصرين الداعين لها ، ثم نهج الشيخ نهج الخطيب فأقام جماعة أنصار السنة ـ كلمة حق أريد بها باطل ـ ليغرروا بها على عوام الناس ، هذا والحكم بالمظاهر من الخطأ الظاهر ـ ـ ثم بإصدار مجلة تحمل فكرة ابن عبد الوهاب وهى الدعوة والمحافظة على "التوحيد" ، ثم استقطبت تلك الدعوة بعض رموز الأزهر الشريف وكان على رأسهم الشيخ عبد الرزاق عفيفى ـ والذى أصبح فيما بعد عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية ـ والشيخ عبد الرحمن الوكيل والشيخ محمد على عبد الحليم ، وكان الشيخ عبد الرحمن الوكيل والشيخ محمد على ممن قام بالتدريس بأرض السعودية وتشربا الفكر الوهابى ، ثم لما عادا إلى مصر أخذا فى نشر ذلك المذهب الخارجى بعد يزينه وتزيفه بين طلبة الأزهر وخارجه ، حتى أخذ الفكر الوهابى ـ السلفى الجهمى الأصل ، والحشوى الكرامى المنبع ـ فى الانتشارـ انتشار النار فى الهشيم ـ وأصبح له أهله والمتخصصون فيه وفى تدريسه ،وشيئاً فشيئاً أصبح هذا الفكر هو المتحكم والظاهر على حياة الناس .
واستمر الأمر على تزايده وانتشاره حتى سقطت الملكية ـ التى حاربت الفكر بالأمس ـ وجاءت الجمهورية بقيادة عبد الناصر ، وتوجهت العيون إلى أرض السعودية ودب الخلاف بين مصر والسعودية ، وسقطت الحركة الوهابية على يد عبد الناصر ، حتى جاء بعده السادات فأحيا مرة أخرى ذلك الفكر المتطرف بعد مصالحة السعودية ، وكانت قد انشقت عن جماعة الوهابية ـ أنصار السنة ـ جماعة أخرى وخرجت منها وأخرجت لنفسها مجلة الهدى النبوى ، ثم خرجت مجلة الاعتصام ، وقامت دار الاعتصام بإحياء الفكر الوهابى مرة أخرى ونشر كتب الوهابية ـ المستقاة من فكر ابن تيمية وتلميذه ـ بين طلبة الجامعات ـ تُهدى ولا تباع ـ وكان على رأسها كتاب العقيدة الواسطية والعقيدة الحموية لابن تيمية وكتاب التوحيد الذى هو حق الله على العبيد لمحمد بن عبد الوهاب ، وحكم بناء الكنائس والمعابد فى أرض المسلمين ، ومسائل الجاهلية ، الولاء والبراء اقتضاء الصراط المستقيم ف مخالفة أهل الجحيم ـ إلى غير ذلك من الكتب التى تزرع الشقاق والفرقة بين أبناء الوطن الواحد ، وتكفير المسلم لأخيه المسلم ، ثم قامت الدار بعدها بطبع مجموع الفتاوى لابن تيمية والتى تعد المرجع الأساسى للفكر الوهابى ـ السلفى ـ ثم بعدها تلقفت دور النشر كتب ابن تيمية وتلميذه وكتب ابن عبد الوهاب وقامت على طبعها وأصبحت على الفكر الرائد فى ذلك الزمان وحتى اليوم ، وأصبح المسلم سلفياً إذا كان تيمياً أو وهابياً ، وما عدا هذا فهو يعيش حياة الجاهلية الأولى ، ويحتاج إلى تجديد دينه مرة أخرى ومعرفة طريق الإسلام الصحيح .
ـ وقد كان الفكر الوهابى وراء كل تلك الجماعات التى خرجت على مصر وهى تحمل على عاتقها تغيير تلك الجاهلية والعودة بها إلى طريق "التوحيد " بداية من التكفير والهجرة والتى قامت بقتل الشيخ الذهبى رحمه الله تعالى ، مروراً بالجماعة الإسلامية والسلفية وحتى آخر جماعة ستظهر وهى تحمل الفكر الوهابى .
موقف الأزهر من الحركة الوهابية
وكما تصدى العلماء لابن تيمية فى عصره ـ وبعده ـ والرد على بدعته ، كذلك ومنذ الظهور الأول للحركة الوهابية وبيان معالم تلك الفرقة وأنها تُعد امتداداً لفرقة الخوارج قام علماء الأزهر الشريف بالتصدى لتلك الفرقة فى محاولة لوئدها فى مهدها ، وحتى لا يتركوا لها ثاغية ولا ناعية ، وما كان يدور بخلدهم أن ذلك الفكر الخارجى سيكون يوماً هو السنة ، وتكون السنة هى البدعة ، فخرجت الندوات والبيانات والكتب التى تندد بتلك الفرقة الزائغة الهالكة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 26, 2004 8:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
موقف الأزهر من الحركة الوهابية
وكما تصدى العلماء لابن تيمية فى عصره ـ وبعده ـ والرد على بدعته ، كذلك ومنذ الظهور الأول للحركة الوهابية وبيان معالم تلك الفرقة وأنها تُعد امتداداً لفرقة الخوارج قام علماء الأزهر الشريف بالتصدى لتلك الفرقة فى محاولة لوئدها فى مهدها ، وحتى لا يتركوا لها ثاغية ولا ناعية ، وما كان يدور بخلدهم أن ذلك الفكر الخارجى سيكون يوماً هو السنة ، وتكون السنة هى البدعة ، فخرجت الندوات والبيانات والكتب التى تندد بتلك الفرقة الزائغة الهالكة .
ـ وكان على رأسها كتاب الشيخ سليمان بن عبد الوهاب ، شقيق محمد بن عبد الوهاب فصنف كتاباً فى الرد عليه بعنوان : الصواعق الإلهية فى الرد على الوهابية .
ـ الرد على محمد بن عبد الوهّاب لمحمد سليمان الكردى شيخ محمد بن عبد الوهاب.
ـ الشيخ الكبير محمد عليش فريد عصره .
ـ الشيخ يوسف الشرنبخومى ، من أفاضل علماء الأزهر الشريف .
ـ الشيخ محمد بخيت المطيعى مفتى الديار المصرية وقتئذ .
ـ الشيخ محمد حسنين مخلوف مفنى الديار المصرية بعده
ـ صواعق من نار ، لفضيلة الشيخ يوسف الدجوى من هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف فى
ـ فيض الوهاب فى بيان أهل الحق ومن ضل عن الصواب (ستة أجزاء) لفضيلة الشيخ عبد ربه بن سليمان الشهير بالقليوبى أحد علماء الأزهر الشريف فى كتابه
ـ سعادة الدارين ، للشيخ السمنودى.
ـ تهكم المقلدين بمن ادعى تجديد الدين للشيخ العلامة محمد بن عبد الرحمن بن عفالق.
ـ الدرر السنية فى الرد على الوهابية" للشيخ العلامة السيد أحمد بن السيد زينى دحلان من آل البيت
ـ جلاء الظلام فى الرد على النجدى الذى أضل العوام للعلامة السيد علوى بن أحمد بن حسن بن القطب السيد عبد الله الحداد باعلوى .
ـ " الانتصار للأولياء الأبرار" للعلامة محمد بن سنبل الشافعى .
ـ رسالة المقالات الوفية فى الرد على الوهابية للشيح حسن بن حسن خزبك .
ـ النقول الشرعية فى الرد على الوهابية ، للشيخ مصطفى بن أحمد بن حسن الشطى .
وانظر فهرس الردود على محمد بن عبد الوهاب والوهابية .
موقف اتباع الحركة الوهابية من الأزهر
ولقد كان لموقف الأزهر من دعوتهم الباطلة الأثر السلبى عندهم فوقفوا من الأزهر موقف العداء ، وأصبحت فتاوى الأزهر لا تساوى عندهم ثمن الورقة التى كتبت عليها الفتوى ، وأصبحت فتاوى دار الإرشاد السعودية هى المرجع فى فتاويهم ـ وانهالت عليهم الفتاوى السعودية فى شتى شئون الحياة الدينية والدنيوية ، بداية من اللحية وحكم حلقها ـ وأنه ملعون لمشابهته بالنساء ـ وكون المسلم يُعد أخاً أم لا بناء على إطلاق لحيته ، وكأن الله تعالى يقول : إنما الملتحون إخوة ، ولم يقل : إنما المؤمنون إخوة ، وإلقاء السلام على صاحب اللحية دون غيره ، وكفر تارك الصلاة ـ والتفريق بين الرجل وزوجه إذا كان أحدهما لا يصلى ـ مروراً بملبس الرجل وحكم البنطال ، والنقاب للمرأة ، وعمل الرجال فى المصالح الحكومية ـ الربوية عندهم ، والعمل ببيع العطور والكتب والسواك والخمار والنقاب أولى ـ وحكم عمل المرأة ، ولبس الساعة فى اليد اليمنى ، والتعامل مع البنوك ، وحكم الانتخابات وتحريم الصور والتماثيل ـ وما حادثة تماثيل بوذا ببعيدة ـ والغناء الموسيقى والمجلات المصورة ، والإصرار على أن يكون يوم الجمعة إجازة وترك العمل لذلك ـ وقد قال تعالى : " فإذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فذروا البيع " مما يدل على العمل يوم العمل ، وليس يوم إجازة تترك فيها الأعمال أو يترك صاحب اللحية العمل لأن صاحب العمل لا تكون إجازته يوم الجمعة ، وحكم التلفاز ، والحكم على بعض الكتَّاب بالردة أو الكفر ، وتبديع ـ أو تكفير ـ صاحب المسبحة ـ على أن ابن تيمية قال أنها حسنة قال فى الفتاوى (22\506) : وعد التسبيح بالاصابع سنة ، قال النبي للنساء : سبحن ، واعقدن بالاصابع فانهن مسؤولات مستنطقات ، واما عده بالنوى والحصى ونحو ذلك فحسن ، وكان من الصحابة رضي الله عنهم من يفعل ذلك ، وقد راى النبي ام المؤمنين تسبح بالحصى ، واقرها على ذلك ، وروى إن أبا هريرة كان يسبح به . وأما التسبيح بما يجعل في نظام من الخرز ونحوه ، فقال فيه هو حسن غير مكروه .اهـ
وقد تبعه على هذا الشوكاني في نيل الأوطار (2\353) قال : والحديثان الاخران – يعنى حديث السيدة صفية وسيدنا سعد – يدلان على جواز عد التسبيح بالنوى والحصى ، وكذا بالسبحة ، لعدم الفارق ، لتقريره  للمراتين على ذلك وعدم انكاره ، والارشاد الى ما هو افضل لا ينافي الجواز .اهـ
ـ بينما نجد الشيخ الألبانى عدها من البدع !!! وأن فاعلها والحض عليها مبتدع !!!كما فى الضعيفة (1\83) تراه ماذا يقول فى شيخ الإسلام ابن تيمية ـ والصلاة فى المساجد التى بها قبور ، والصيام مع السعودية ، والاحتفال بالعيد معهم ـ ناهيك عن تزمتهم فى بعض المساجد وتفرقتهم كلمة المسلمين وقت الاجتماع للعيد بأن التكبير على صيغة بعينها هو السنة وما عداه بدعة منكرة يجب انكارها والعمل على إزالتها ، وما درى المسكين أقوال الأئمة فى صيغ التكبير ـ حتى سمعنا عن بعضهم يحتفلون بالعيد تبعاً للسعودية والناس صيام ـ إلى غير ذلك الكثير والكثير ، وصولاً إلى تكفير الحاكم وتكفير من يرضى بالقانون الوضعى ،وإباحة الاغتيالات .
ولم تعد فتوى علماء الأزهر الشريف تجد صدى عندهم ، اللهم إلا أن توافق هواهم وتشددهم فيستشهدون بها ، كاستشهاد الألبانى بفتوى الأزهر فى طيات كتابه "تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد" ، وأصبحوا يخالفون مجتمعهم فى كل شئ حتى قال بعضهم : كنا ننتظر منهم أن يخالفونا فى طريقة المشى ، فنراهم يمشون على أربع ، ودب الخلاف والشقاق بين أبناء الأسرة الواحدة تبعاً لعقيدة الولاء والبراء ، ولأنهم يُعتبرون كفاراً ـ على أنواع التوحيد السابق ذكرها ـ فتفرقت الأسرة الصغيرة ، وتفرقت تبعاً لها الأسرة الكبيرة ـ المجتمع بأسره ـ وزاد شتات الأمة وأصبحت غثاء كغثاء السيل ـ وكالقصعة بين يدي أكليها من دول الغرب .فلا حول ولا قوة إلا بالله .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 27, 2004 3:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ المحت
يمكننا أن نستخلص مما سبق بعض طرق الوهابية ـ وأى داعٍ إلى فكره ومنهجه وعقديته ، وكيف اعتمد الوهابية التيمية على المال والتضحية بالمال فى سبيل نشر دعوتهم حتى أن مجموع الفتاوى المكونة من خمسة وثلاثين مجلداً كانت تُهدى ولا تباع ، ولك أن تتخيل كما تتكلف النسخة الواحدة ثم آلاف النسخ المكبوعة لتويعها مجاناً على طلبة الجامعات والجوامع ، ثم كيفية نشر ذلك الفكر بتويع تلك الكتب على طلبة الجامعات والجوامع ، وإهداء تلك النسخ لبعض كشايخ الأزهر الشريف ، ولك أن تتخل شيخاً للأزهر مع ضيق ذات اليد أن يُهدى إليه مجموع فتاوى ابن تيمية المكونة من أكثر من ثلاثين مجلد ، مع قول ذاحب الكتاب للشيخ الأزهرى : : قل لى رأيك فى هذه الكتب ، وياليتك تضع لنا بعض الشرح على بعض رسائل تلك الفتاوى ، ولسوف نقوم بطبعها على نفقتنا وسوف يأتيك منها ربح يعينك على تكاليف وأعباء الحياة ، أويقول له : علينا نحن أن نأتيك بالكتب ولك أن تتفرغ للعلم ، فهذا هو عمل الشيخ والعالم ، وبعد أن تمتلئ مكتبة الشيخ بالكتب التى تمتدح ابن تيمية وابن عبد الوهاب ووصف ابن تيمية بشيخ الإسلام وما سطره أهل الباطل بالكذب والزور والتمويه والتزيييف يغتر الشيخ الأزهرى بما بين يديه ، ثم تراه فى الخطوة التاليى يطلب منه تعليق أو شرح بعض تلك الرسائل ، ونشر تلك الأفكار التيمية وكله من باب المحافظة على توحيد الناس ، ولا مانع أن ياتى التيمى بأمثلة بعض المنكرات الواقعة فى المجتمع حتى يدخل بها على الشيخ الأزهرى ابتغائ مرضاة الله تعالى ومحافظة على سنة الحبيب صلى الله تعالى عليه وسلم ، وهكذا تبدأ الفكرة فى الخروج والانتشار
ـ ولا ننسى طبعاً تضخيم صغائر المنكرات طلباً للأفضل والأكمل ، وكله من باب المحافظة على التوحيد ....
طرق كثيرة ، ولكن أهم ما يدعمها هو المال وبذل الجهد والتضحية بكل غال ونفيس فة سبيل نشر فكرته ودعوته ، وغذا كان الرجل قد كفاه غيره مؤنة الحياة فسيتفرغ بالطبع لنشر فكرة ومعنقد من يغدق عليه المال ليل نهار وينتصر له .
و لا تنسلا ما كان يفعله ابن تيمية مع بعض مريديه وكونه كان يمنيهم بالمناصب الدنيوية فيقول : لو كنت فى مكان كذا لجعلت فلان حاكماً على كذا ، وفلان وزيراً لكذا ... حتى ينافح ويدافع عنه مريدوه .....


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 27, 2004 9:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2004 4:40 am
مشاركات: 35
مكان: ارض الله
الأخ الفاضل مجدي منصور المحترم

شكرا لك على هذا التبيان المفيد حقا و بارك الله في مجهودك, و الله ان الألم يعتصر القلب الى درجة ان المرء يشعر بالخرس عن الكلام و التعقيب من شدة الحزن و الكرب لما اصابنا بسبب هذه الفرقة المجرمة و التي اوصلت الأمة الى ما وصلت اليه و لا ادري اين ابتدي او انتهي ان كنت سأعقب على ما ذكرته من حقائق تاريخية مؤلمة لكني سأكتفي اخي الفاضل بهذا الإقتراح و الذي ارجوا ان يصب كل من له علم بدلوه فيه الا و هو قضية التحريف التي نالت من كتب كثيرة فإني اقترح ان نفتح موضوع مخصص لذكر الكتب التي ُحرفت نصوصها مع وضع اسم الكتاب و تاريخ و مكان الطبعة ثم النص الأصلي مقابل التحريف او الحذف الذي وقع حتى نخرج ببحث يكون مرجعا عظيما لكل من يهمه الأمر و لعله ان ارتقى الى المستوى يطبع فيما بعد و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 28, 2004 5:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العراقى
اقتراح طيب جداً ، يُشعر بمدى حبك وحرصك ودفاعك عن هذا الدين الطيب
وأضم صوتى إلى صوتك فى أن نجعل باباً نبين فيه تحريفات القوم ولعبهم فى كتب أهل العلم وتزويرهم
وهذا أخى الكريم طريق جديد من طرق نشر الدعوة التيمية ، أعنى أن أصحاب تلك الدعوة أصبحوا هم القائمون على نشر تلك الكتب ومن ثمّ إثبات ما أرادوا وعضد مشهبم وحذف ما عارض وضاد مذهبهم أو تأويله أو دفعه أو الطعن فى صحته ، وهذا دأبهم : إذا صح الدليل أمامهم طعنوا فى صحة القصة أو سندها ، فإذا لم يجدوا طريقاً وسبيلاً للطعن فى السند تأولوه على غير وجهه
ـ وهذا كله لأننا تكاسلنا كثيراً عن نشر كتب أهل العلم بحروفها ونصها وفصها حتى لو عارضت قاعدة عندنا ، فهذا من الأمانة العلمية
ـ والأمثلة على قلة الأمانة العلمية عندهم كثيرة جدا ، وكذا تأولهم وتحريفهم
ابدأ أخى الكريم وستجد العون إن شاء الله تعالى
بقى أن أذكرك بنوع تقصير عندنا يساعدهم ويقتلنا : التنويه ونشر والدعوة إلى كتب الصوفية وكل كتاب جديد يظهر فى الرد عليهم وبيان مخازيهم
للأسف : كلنا يعمل لنفسه ولحاله فقط ، ولا يبحث عن غيره ، ولا أدرى أين ذهب قوله صلى الله تعالى عليه وسلم : أحب لأخيك ما تحب لنفسك ، أو كما قال صلى الله تعالى عليه وسلم
فالدعوة إلى نشر طتب الرد عليهم وبيان زيفهم وكذبهم والمساعدة على شرائها ونشرها طريق جديد للدعوة إلى الحق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط