موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ***(الإمام النووي كان صوفياً)***
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 21, 2007 10:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 14, 2004 9:28 pm
مشاركات: 174
مكان: ***( حضن سيدنا النبي)***
[font=Arial]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وآل بيته الطيبين الأطهار سفن النجاة، وصحابته الغر الميامين ولاسيما أسيادنا أبا بكر وعمر وعثمان وعلى رضى الله عنهم وعن الصحابة أجمعين؛ ثم أما بعد:


علم التصوف الحقيقى يا أحباب المبنى على الكتاب والسنة كما قلنا مراراً هو ذلك المشرب القلبى والروحى الجميل الذى ينبغى للمسلم أن يأخذ بحظه منه، وليس للصوفية الحقيقيين شغل سوى القيام بحقه سبحانه وتعالى، والرجوع إليه من كل زلة، وأول طريق التصوف الصدق مع الله تعالى، وبناؤه على فراغ القلب من سوى الله تعالى.

وقد انتسب إلى التصوف علماء كثيرون من اهل السنة والجماعة من فقهاء ومحدثين وقراء وغيرهم، ولكن بعض الوهابية يحاولون تشويه صورة التصوف، وينكرون إنتساب كبار العلماء ممن له باع كبير في مختلف فروع علوم الدين كالإمام النووي والإمام العز ابن عبدالسلام والإمام السيوطي وغيرهم الكثير.


بالرغم من محاولات المنكريين من الوهابية إنكار ذلك وتكذيبة وأحياناً إخفاء هذا الأمر، إلا أن الحق أبلج والباطل لجلج، فالشمس لا يمكن أن يحجبها غربال من امتهنوا الكذب والتزييف .

على كل حال سأحاول عبر عدة موضوعات ذكر تراجم بعض من كبار علماء أهل السنة والجماعة ممن انتسبوا للتصوف وكان لهم كتابات ومؤلفات في هذا العلم الشريف ..

ولنبدأ بالأمام النووي الشافعي، وهي أحد أعمدة فقة إمامنا الشافعي، وشارح صحيح مسلم وصاحب أشهر ثلاثة كتب يكاد لا يخلو منها بيت مسلم وهي " الأربعين النووية " و"الأذكار" و "رياض الصالحين"، وبالرغم من قلة صفحات هذه الكتب وقلة ما بذل فيها من جهد في الجمع والتأليف إلا أنها لاقت هذا الانتشار والقبول الكبيرين بين الناس، وقد عزى كثير من العلماء ذلك، إلى إخلاص النووي رحمه الله، فرب عمل صغير تكبره النية.

نأتي الآن لصلب الموضوع يا أحباب .. وهو إثبات أن الإمام النووي كان صوفياً ..

وتتجلي صوفية الإمام النووي عبر الكثير من مؤلفته وكتاباته، فإذا نظرتم يا أحباب في مقدمة شرح الإمام النووي على صحيح مسلم لوجدتموه عندما يذكر سنده في رواية صحيح مسلم إذا أراد أن يمتدح أحد مشايخه أو شيوخ شيوخه ينعته بالصوفي فقال:


كما نجد مدح الإمام النووي للتصوف والصوفية عندما قال فيما ألحقه وأضافه على طبقات ابن الصلاح في ترجمة الشيخ ابراهيم بن عيسى المرادي والأندلسي قال الإمام النووي عنه:

"الفقيه الشافعي الإمام الحافظ المتقن المحقق الضابط الزاهد الورع الذي لم تر عيني في وقته مثله، كان رضي الله عنه بارعا في معرفة الحديث وعلومه وتحقيق ألفاظه ولا سيما الصحيحان، ذا عناية باللغة والنحو والفقه ومعارف الصوفية، حسن المذاكرة فيها، وكان عندي من كبار المسلكين في طرائق الحقائق - يعني التصوف - حسن التعليم، صحبته نحو عشر سنين لم أر منه شيئا يكره، وكان من السماحة بمحل عال على قدر وجده، وأما الشفقة على المسلمين ونصيحتهم فقل نظيره فيهما".

وما ذكرته يا أحباب هو نص كلام الإمام النووي من طبقات ابن الصلاح.

ولا يخفي عن الجميع أم كتاب طبقات الشافعية الكبري قد حوي الكثير من تراجم علماء وفقهاء المذهب الشافعي، وإذا طالعنا كتاب طبقات الشافعية تحديداً في الجزء الأول في ترجمة الإمام النووي نجد التالي بعد عرض سيرته:

"أخذ - يعني الإمام النووي- طريق القوم -التصوف- عن شيخه السيد ياسين بن يوسف الزركشي وكان رحمه الله بارعاً في علوم الحديث واللغة والنحو والفقه وعلوم الصوفية".

وهذا هو نص الكلان من طبقات الشافعية.


هذا بالأضافة إلي مؤلفات الإمام النووي والتي تحدث في بعضها عن التصوف، وضمن هذه المؤلفات كتاب "المقاصد النووية السبعة" حيث قال الإمام النووي في هذا الكتاب:

"أصول طريق التصوف خمسة: تقوى الله في السر والعلانية، اتباع السنة في الأقوال والأفعال، الإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار، الرضى عن الله في القليل والكثير، الرجوع الى الله في السراء والضراء".

وسأذكر تفصيل كلامة في آخر هذا الموضوع إن شاء الله تعالى .. وكتاب "المقاصد النووية" مطبوع ومتوفر .. فهناك طبعة "المقاصد النووية السبعة" من تحقيق حازم ناظم فاضل - بيروت، وطبعة أخري وهي "شرح المقاصد النووية" لمحمد الحجار وصدرت عن دار البشائر الغسلامية ببيروت . ومتوفرة كذلك في مصر.

كذلك من أقوال الإمام النووي في التصوف والصوفية ما جاء في كتابه روضة الطالبين تحديداً في الجزء الخامس حيث قال معرفاً بهم، في معرض الكلام عن الوقف عليهم بعد أن صححه:
"وهم - يعني الصوفية - المشتغلون في العبادة في أغلب الأوقات، المعرضون عن الدنيا".

من مؤلفات الإمام النووي ايضاً في التصوف كتاب "بستان العارفين" وقد ذكر فيه كثيراً من أخبار الصوفية وكراماتهم من أمثال السري السقطي، وسهل بن عبد الله التستري وشهاب الدين السهروردي وغيرهم، كذلك الرقي والتزكية في الطريق إلي الله.

رضي الله عن الإمام النووي فقد كان عصارة الصوفية وخلاصتها.

ومن كرامات الإمام النووي المشهورة جداً أنه لما ولد في شهر المحرم سنة إحدى وثلاثين وستمائة بمدينة نوى، وكان أبوه من أهلها المستوطنين بها. وذكره أبوه رحمه الله تعالى حيث قال:

أن الإمام النووي كان نائماً إلى جنبه، وقد بلغ من العمر سبع سنين، ليلة السابع والعشرين من شهر مضان، فانتبه في نصف الليل وقال: يا أبت ! ما هذا الضوء الذي يملأ الدار؟ فاستيقظ الأهل جميعاً، قال: "لم نر كلنُّا شيئاً". قال والده: "فعرفت أنها ليلة القدر".

ومن كراماته أيضاً ما ذكره شيخه في الطريقة الشيخ ياسين بن يوسف الزركشي حيث قال:

"رأيت الشيخ محي الدين النووي وهو ابن عشر سنين "بنوى" والصبيان يُكرهونه على اللعب معهم وهو يهرب منهم، ويبكي لإكراههم ! ويقرأ القرآن في تلك الحال، فوقع في قلبي حبه .

ويحكي شيخة كذلك، أن الإمام النووي قد جعله أبوه في دكان ليعمل فيه، فكان الإمام النووي لا يشتغل بالبيع والشراء عن القرآن، قال:
"فأتيت الذي يقرئه القرآن فوصيته به وقلت: هذا "الصبي" يرجى أن يكون أعلم أهل زمانه، وأزهدهم، وينتفع الناس به، فقال لي: مُنَجم أنت؟ فقلت: لا وإنما أنطقني الله بذلك". فذكر ذلك لوالده فحرص عليه إلى أن ختم القرآن وقد ناهز الاحتلام.

رضى الله تعالى عنه وأرضاه، ونفعنا به وبعلومه آمين.
[/font]

_________________
بئس الانام ثلاثة و إمامهم ذاك الخبيث الأحمق الحراني
تلميذه ابن القيم النزِق الذي ذم الكرام بقوله البهتــان
وخليفة الاثنين ناشر كفرهم ذَنَّبٌ يسمى ناصر الألبانــي


***(اللهم اجعلني من المهتدين واجعلني سببًا لمن إهتدى )***


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: أصول التصوف كما قررها الإمام النووي في "المقاصد النووية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 21, 2007 11:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 14, 2004 9:28 pm
مشاركات: 174
مكان: ***( حضن سيدنا النبي)***
[font=Arial]أصول التصوف كما قررها الإمام النووي في كتابة "المقاصد النووية":

هي خمسة : "تقوى الله في السر والعلانية، واتباع السنة في الأقوال والأفعال، والإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار، والرضى عن الله تعالى في القليل والكثير، والرجوع إلى الله في السراء والضراء".

فتحقيق التقوى: بالورع والاستقامة. وتحقيق اتباع السنة: بالتحفظ وحسن الخلق، وتحقيق الإعراض عن الخلق : بالصبر والتوكل، وتحقيق الرضى عن الله : بالقناعة والتفويض، وتحقيق الرجوع إلى الله تعالى : بالشكر له في السراء والالتجاء إليه في الضراء .

وأصول ذلك كله خمسة: علو الهمة، وحفظ الحرمة، وحسن الخدمة، ونفوذ العزيمة، وتعظيم النعمة.

فمن علت همته ارتفعت رتبته ، ومن حفظ حرمة الله حفظ الله حرمته، ومن حسنت خدمته وجبت كرامته، ومن نفذت عزيمته دامت هدايته، ومن عظم النعمة شكرها، ومن شكرها استوجب المزيد .

وأصول العلامات خمسة: طلب العلم للقيام بالأمر، وصحبة المشايخ والإخوان للتبصر ، وترك الرخص والتأويلات للتحفظ ، وضبط الأوقات بالأوراد للحضور، واتهام النفس في كل شيء للخروج من الهوى والسلامة من العطب .

فطلب العلم آفته: صحبة الأحداث سناً وعقلاً وديناً مما لا يرجع إلى أصل ولا قاعدة. وآفة الصحبة: الاغترار والفضول.
وآفة ترك الرخص والتأويلات : الشفقة على النفس .
وآفة اتهام النفس : الأنس بحسن أحوالها واستقامتها ، وقد قال تعالى : { وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها } سورة الأنعام : الآية 70 .
وأصول ما تداوى به علل النفس خمسة : تخفيف المعدة بقلة طعام والشراب، والالتجاء إلى الله تعالى مما يعرض عند عروضه، والفرار من مواقف ما يخشى الوقوع فيه، ودوام الاستغفار مع الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم آناء الليل وأطراف النهار باجتماع الخاطر وصحبة من يدلك على الله.

في بيان الوصول إلى الله تعالى:

وهو بالتوبة من جميع المحرمات والمكروهات، وطلب العلم بقدر الحاجة إليه، والملازمة على الطهارة، وأداء الفرائض الرواتب في أول وقتها جماعة، وملازمة ثمان ركعات الضحى، وست بين المغرب والعشاء، وصلاة الليل، والوتر، وصوم الاثنين والخميس، وثلاثة أيام البيض، والأيام الفاضلة، وتلاوة القرآن بالحضور والتدبر، والإكثار من الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وملازمة أذكار السنة صباحاً ومساء، ومنها:

- "اللهم بك نصبح، وبك نمسي، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور" صباحاً و (تستبدل) "المصير" "بالنشور" مساءً. (رواه الترمذي، وأبو داود، وابن ماجة).

- "أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، والكبرياء لله، والعظمة لله، والخلق والأمر والليل والنهار وما سكن فيهما لله". (عمل اليوم الليلة لابن السني) .

- "اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر" ثلاثاً. (أبو داود) .

- "اللهم إني أصبحت أُشهدك، وأُشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك" أربعاً (أبو داود).

- "رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم نبياً ورسولاً" ثلاثاً (الترمذي، وأبو داود).

- (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير * لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين). "سورة البقرة، الآيتان 285 286".

- ( فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ) سبعاً . ( سورة التوبة ، الآية 129 )

- ( فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون * وله الحمد في السموات والأرض وعشياً وحين تظهرون * يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون). (سورة الروم ، الآيات 17 - 19) .
وقراءة سورة يس .

- "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم" ثلاثاً.

- ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون * هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم * هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون * هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم). (سورة الحشر ، الآيات 21 - 24).

- وسورة الإخلاص والمعوذتين، ثلاثاً. ( الترمذي، النسائي).

- "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" ثلاثاً. (أبو داود، الترمذي، ابن ماجة) .

- "أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وان يحضرون" ثلاثاً. (مسلم، وابن السني).

- "أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم أتوب إليه" ثلاثاً . (عمل اليوم والليلة لابن السني).

- "سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضى نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته" ثلاثاً . (مسلم). وإذا اتسع الوقت فقل : "سبحان الله، الحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر" مئة مرة . و"ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم" كذلك مئة مرة . (البخاري، ومسلم).

- "لا إله إلا الله الملك الحق المبين" كذلك مئة مرة . "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير" كذلك مئة مرة أو ثلاثاً. (البخاري، وابن السني).

- "اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك، وحبيبك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه" ثلاثاً، أو كذلك مئة مرة.
وفي هذا القدر كفاية لذوي العناية، والله الموفق للهداية، وهو يهدي السبيل، وحسبنا الله ونعم الوكيل .
آمين
[/font]

_________________
بئس الانام ثلاثة و إمامهم ذاك الخبيث الأحمق الحراني
تلميذه ابن القيم النزِق الذي ذم الكرام بقوله البهتــان
وخليفة الاثنين ناشر كفرهم ذَنَّبٌ يسمى ناصر الألبانــي


***(اللهم اجعلني من المهتدين واجعلني سببًا لمن إهتدى )***


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط