موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الوهابية وزلات العلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 08, 2007 6:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14299
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/8.gif);border:8 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد الهادي الأمين المبعوث رحمة للعالمين , وعلى آله الطيبين الطاهرين , وارض اللهم عن ساداتنا ذوي القدر الجليل أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن سائر صحابة سيدنا رسول الله وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين .

وبعد :

فإن العصمة عن الزلل في بني الإنسان ليست إلا لأنبياء الله عليهم الصلاة والسلام , وما من إنسان إلا وله زلة أو زلات , وقد قيل : كفى بالمرء نبلا أن تعد معايبه . أي من دخلت معايبه في نطاق العد والحصر يرجى له ومنه الخير.

وليس بالجائز لأي إنسان أن يتبع من زل في زلته بعد أن يتبين له الحق ,فمن أخطأ قد يلتمس له العذر , ولكن من علم أن فلانا هذا قد أخطأ , وأن الصواب عكس ما فعل , فهل يجوز متابعته بعد ذلك على خطئه ؟

بالقطع لا , هكذا يقول العقل وتقر الفطرة السليمة.

ولكننا ونحن في هذه الأيام نجد قوما لا هم لهم إلا في تتبع زلات العلماء , ثم لا يكتفون بذلك بل نراهم يضيفون إليها أقوال من قد تُكلم فيه و أختلف في حاله ,- [ كابن تيمية مختلف فيه هل هو زنديق أم مختل عقليا أم مبتدع أم في قلبه ضغينة لسيد الأولين والآخرين وحتى من امتدحه في موضع نراه في آخر مبدعا له , أو واصفه بالتنطع , أو على الأقل مخالفا له في مسائله الرئيسية التي شذ بها وخرق الإجماع - ] ويصيغون من كل هذا العبث والشذوذ مذهبا يعكفون على نشره في مشارق الأرض ومغاربها بشتى الطرق والوسائل.

وإن حاججتهم في مسألة ما وأتيت لهم بما يثبت لهم أنهم على خطأ , وتوالت عليهم الأدلة الدليل تلو الآخر تراهم يقولون لك : كل يؤخذ منه ويرد . وهذا بالقطع قول حق يراد به باطل.

لأن المتتبع لهم يراهم لا يأخذون من هذا العالم أو ذاك الإمام إلا ما قد شذ به وخالف السواد الأعظم من جمهور الأئمة , أما بقية التراث العلمي لهذا الإمام فطالما هو مخالف لهم فاضحا لدعواهم تراهم لا يعيرون له انتباها ولا يقيمون له وزنا.

مع أن مقولة " كل يؤخذ منه ويرد "من المفترض أن تقال لمن أتي برأي شاذ مخالف لما انعقد عليه الحق والإجماع في مسألة ما , ولكنهم لما لديهم من انتكاس في الفهم وتلوث في الفطرة تراهم يفعلون عكس ذلك.

مع أنهم بفعلتهم هذه يسيؤن لعلماء المسلمين , فمن اجتهد منهم في مسألة وأخطأ يجب أن نلتمس له العذر , أولا لعدم تعمده الخطأ , وثانيا لأنه بالقطع لم يلزم أحدا على متابعته على خطئه وثالثا لما له من سابق الفضل , فقد أفنى عمره في تحصيل العلم وطلبه ونشره بين الناس لتنتفع به الأمة , فهل يعقل أن يكون جزاؤه منا أن ننشر زلته بين الناس ونجعله مادة فيما بيننا نقضي الساعات الطوال لنبين أنه أخطأ وزل ؟ ولماذا لا نتبع ما قد ثبت لدينا من حق ؟!

أنا لا أقول بالقطع - [ وحتى لا يأتي أحد المتنطعين ويتقول علي بما لم أقله , أو يأت أحد منكوسي القهم سقيمي الفطرة ويحمل كلامي أكئر من معناه ومما يحتمل ] – أننا لا يجب أن نرد أو نذكر أو نبين خطأ العلماء , ولكن ما قصدته أن من يفعل ذلك يكون من أهل العلم الذي يوثق في قوله ونقله – [ وليس كل من هب ودب ] - والذي سيتبع بالقطع الأسلوب العلمي في الرد بعيدا عن التعصب والتشهير بمن أخطأ , وما أقصده أيضا أننا لا يجب بعد ذلك أن نأتي ونأخذ هذا الرأي الشاذ أو هذه الزلة ونشيد عليها مذهبا ندعي بعد ذلك أنه هو الحق المطلق وأن ما عاداه هو الباطل.

والمتتبع لفرقة الوهابية أتباع محمد بن عبد الوهاب النجدي , يجد أنهم خير من جمع ولفق بين زلات العلماء وبين من رمي بالبدعة والزندقة , وجمعوا من هذا وذاك الأصول التي بنوا عليها مذهبهم الفاسد , وإذا كانت هذه هي أصول المذهب فلك أن تتخيل ما سينبت عنها من فروع .

وحتى لا يكون كلامي مجرد كلاما مرسلا , فسوف أقوم بعون ومدد من الله ورسوله في هذا الموضوع بعرض بعض الأدلة التي توضح وتثبت صحة ما ذكرت .

وسوف يكون هذا الموضوع على شكل حلقات أبدأها إن شاء الله بموقف الوهابية من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

الحلقة الأولى :- الوهابية والإمام الفاكهاني

عندما أفتى منظري وأئمة المذهب الوهابي بعدم مشروعية الاجتماع والاحتفال بمولد الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه , أبوا ألا يبوءوا بها وحدهم , وتدعيما لأكاذيبهم وتزيينا لباطلهم استدلوا بفتوى للإمام الفاكهاني , حتى يخففوا من حدة باطلهم وليوهموا أتباعهم أن لهم سندا وتأصيلا علميا مستمدا من التراث الفقهي للأمة.

وحتى يتضح الكلام أكثر , سنعرض بأسلوب مختصر مبسط للآتي :

أولا :نذكر من أجاز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

1- : أسماء بعض الأئمة الذين أفتوا بجواز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

- الإمام الحافظ شيخ الإسلام "ابن حجر العسقلاني" كما أورد ذلك الإمام السيوطي في "فتوى حسن المقصد" مذكورة في كتاب "الحاوي للفتاوى" ( 1 / 181 : 189 )

- الإمام الحافظ "جلال الدين السيوطي"كما ورد في الفتوى السابقة

- الإمام "عبد الله ابن الحاج" كما ورد في الفتوى السابقة

- العلامة ملا على القاري في كتابه"المورد الروى" صـ307

- الحافظ السخاوى نقل عنه الإمام "ملا على القاري"في كتابه"المورد الروى "صـ307 أنه قال(بل خرج شيخ مشايخ الإسلام العلامة أبو الفضل ابن حجر-العسقلاني-الأستاذ المعتبر تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته فعل المولد على أصل ثابت يميل إلى الاستناد إليه كل همام 0000000 إلخ ")أهـ وفد ذكر الإمام السيوطي هذا الأصل في فتوى حسن المقصد"

- الإمام الحافظ "القسطلاني"في كتابه"المواهب اللدنية"ج1/ صـ148

- الإمام خاتمة المحدثين "الزرقاني" في شرحه على "المواهب اللدنية"

8- الإمام شيخ الإسلام "ابن حجر الهيتمي المكي" في كتابه "الفتاوى الحديثية"صـ 202 حيث أجاز الاحتفال بالموالد التي تشتمل على خير كصدقة وذكر وصلاة وسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومدحه وأن تخلوا من الشرور أى أنه يقول بمشروعية الاحتفال وجوازه

2 - : أسماء بعض الأئمة الذين لم يكتفوا بإجازتهم الاحتفال ولكن ألفوا موالد لهذه الذكرى العطرة

- الإمام الحافظ "ابن دحية" كما أورد الإمام السيوطي في الفتوى

- الإمام شيخ القراء "الحافظ شمس الدين الجزري"له مولد اسمه"عرف التعريف بالمولد الشريف" وذكره الإمام السيوطي في الفتوى

- الإمام الحافظ "ابن ناصر الدمشقي" له مولد اسمه"مورد الصادي في مولد الهادي"وقد ذكره الإمام السيوطي في الفتوى وانظر أيضا كتاب"كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون"صـ319

- العلامة المحدث الفقيه"ملا على القاري" له مولد اسمه "المولد الروى في المولد النبوي" طبع في مصر بمطبعة السعادة عام 1980مـ

- الإمام الحافظ"أبى الفرج بن الجوزي"له مولد مشهور يسمى العروس طبع عدة مرات

- الإمام الحافظ "العراقى"له مولد أسماه (المورد الهني في المولد السني) وقد ذكره ضمن مؤلفاته الحافظ ابن فهد في ذيله على "التذكرة"

- الإمام الحافظ "السخاوى"صنف مولدا نبويا سماه"الفخر العلوي في المولد النبوي"ذكره في كتابه الضوء اللامع "ج8 صـ18 "

- الإمام الحافظ "عبد الرؤوف المناوي"له مؤلف في المولد مشهور مطبوع متداول "بمولد المناوي" "انظر كتاب البراهين الجلية"صـ36

3- : معلومات عن الملك الذي احتفل بالمولد النبوى الشريف احتفالا رسميا
هو الملك المظفر "أبو سعيد كوكبري"زوج أخت الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي

قال عنه- أى عن الملك المظفر أبى سعيد كوكبري- ابن كثير في البداية والنهاية "ج13/صـ136"
( أحد الأجواد السادات الكبراء والملوك الأمجاد له آثار حسنة وقد بنى جامع المظفر بسفح قاسيون في دمشق وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالا هائلا وكان مع ذلك شهما وشجاعا فاتكا بطلا عاقلا عالما عادلا رحمه الله وأكرم مثواه ) أهـ

وقال عنه الحافظ الذهبي في (سير أعلام النبلاء) "ج22/صـ336 "
( كان متواضعا خيرا سنيا يحب الفقهاء والمحدثين) أهـ

بالطبع لأن كل من سبق ذكرهم من أئمة وعلماء لم يقولوا بما يوافق سياسة الوهابية في فصل الأمة عن نبيها , فقد رد الوهابية كل هذه الأقوال جريا على فهمهم المنكوس لمقولة " كل يؤخذ منه ويرد " وتمشيا مع هذا الفهم المنكوس وتلبية لنداء فطرتهم السقيمة أخذوا بقول من شذ عما سبق وذكرناه.

- الوهابية وتتبعهم لزلة الإمام الفاكهاني

في فتوى " حسن المقصد في عمل المولد " - والتي سبق الإشارة إليها - , عرض فيها الإمام السيوطي للحكم الشرعي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف وقرر أن هذا أمر جائز شرعا وقد رد فيها رحمه الله بثاقب علمه وغزير فضله علي فتوى للإمام الفاكهاني ذكر فيها أن الاحتفال غير جائز شرعا , فماذا فعل الوهابية ؟ بالطبع لم يضيعوا الفرصة فها هي زلة لإمام كبير تنادي عليهم لينتشلوها ويعضدوا بها باطلهم , فقاموا بجمع أجزاء فتوى الإمام الفاكهاني من بين ثنايا فتوى " حسن المقصد " وطبعوها مستقلة بدون رد الإمام السيوطي عليها , وبالطبع لم ينسوا أن يقدموا رأيهم الشاذ معها , ثم بعد ذلك أتبعوا المجموع – الزلة ورأيهم الشاذ الباطل – بالجمل الرنانة الطنانة – مثل : هذا لم يجري عليه عمل السلف , باطل .... إلخ – وقدموا كعادتهم هذا الهراء على أنه هو الحكم الشرعي الوحيد والصحيح لهذه المسألة.


فمن هو يا ترى الإمام الفاكهاني ؟

لمن لا يعرف الإمام الفاكهاني نقول له :اقرأ معنا بعض ما ذكره عنه الإمام ابن فرحون المالكي في كتابه [ الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب ] والمعروف أيضا باسم طبقات المالكية.

يقول الإمام ابن فرحون المالكي عن الإمام الفاكهاني في هذا الكتاب [ صـ 184 ] :
[ وله شرح العمدة في الحديث لم يسبق إلى مثله لكثرة فائدته وشرح الأربعين للنووي وسماه المنهج المبين في شرح الأربعين وله الإشارات في العربية وشرحها و"التحفة المختارة في الرد على منكر الزيارة "وكتاب الفجر المنير في الصلاة على البشير النذير.)
وفال في ذات الصفحة عن "الشيخ الفاكهاني"( وأخبرني جمال الدين: عبد الله بن محمد بن علي بن أحمد بن حديدة الأنصاري المحدث أحد الصوفية بخانقاه سعيد السعداء في سنة ثمان وسبعين وسبعمائة قال: رحلنا مع شيخنا تاج الدين الفاكهاني إلى دمشق فقصد زيارة نعل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التي بدار الحديث الأشرفية بدمشق وكنت معه فلما رأى النعل المكرمة حسر عن رأسه وجعل يقبله ويمرغ وجهه عليه ودموعه تسيل وأنشد:
فلو قيل للمجنون: ليلى ووصلها تريد 00000 أم الدنيا وما في طواياها ؟
لقال: غبار من تراب نعالـهـا أحب 00000 إلى نفسي وأشفى لبلواها " . ] أهـ

يتضح لنا من الأسطر القليلة السابقة ما يلي:

1-أن الشيخ الفاكهاني يجيز زيارة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وشد الرحال لها وله كتاب في الرد على المنكرين لها – ابن تيمية ومن لف لفه -

2- أن له كتاب في الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

3- أنه كان صوفيا وكان شيخا للمتصوفة "بخانقاه سعيد السعداء"

4- كان يقصد زيارة نعل النبي صلى الله عليه وسلم ويتبرك به .

هذا هو" الشيخ الفاكهاني" الذي يحتج به المعترضين , وبعدها من حقنا أن نسأل المتكثرين بزلة الإمام الفاكهاني عن الآتي :

- هل تستشهدون بمن يجيز زيارة النبي صلى الله عليه وسلم وشد الرحال لها ويرد على منكريها وبمن يتبرك بآثار الأنبياء والصالحين وبمن هو من الصوفية ومن شيوخ الخنقاوات والتكايا الصوفية , وبمن يؤلفون كتبا في الصلاة على النبي" كدلائل الخيرات"

سيقولون بالطبع " كل يأخذ منه ويرد" نقول لكم صدقتم ولكن من يفعل ما سبق ذكره عن الشيخ الفاكهاني هو عندكم مبتدع كافر زنديق قبوري فهل تأخذون منه ؟!!!!

بالطبع هم سيأخذون منه زلته فقط , أما باقي ما اتفق وسار فيه مع الأمة فلا .

أنظر أخي القارئ وتمعن في المكيافلية في أنقى صورها , فها هي الغاية لدى الوهابية تبرر الوسيلة

- يأخذون زلة إمام ويتركون أقوال أكثر من عشرين آخرين .

- وياليتهم قالوا أن المسألة بها قولين , ولكنهم يعرضون شذوذهم وزلة العالم على أن هذا هو الحق , - بالقطع لن يجرؤا على عرض المسألة والقول بوجود رأيين بها فكيف يستقيم أن تأخذ بزلة عالم مردود عليها وتدع أقول عشرين من أئمة المسلمين , والمصيبة أنهم يتمادون في الضلال ويبدعون الناس بزلة عالم .

- يكفرون الصوفية والمتوسلين والمتبركين وزائري المصطفى المعصوم عليه الصلاة والسلام , ثم يتكثرون بهم بعدها , ولم لا طالما أن هذا سيخدم باطلهم .

حقا إنها الوقاحة والاستخفاف بالعقول في أبشع صورة .
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 14, 2007 6:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14299
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
الحلقة الثانية : الوهابية والحافظ ابن الجوزي .

تتبع الوهابية لزلة الحافظ ابن الجوزي في كتاب : تلبيس إبليس

في سياق محاولات الوهابية لإيهام غيرهم بأن ضلال وكفر الصوفية وكأنه أمر معلوم من الدين بالضرورة , ولتثبيت ذلك يحاولون أن يجدوا سندا وتأصيلا لأباطيلهم من تراث الأمة وكأنهم يقولون أن ضلال الصوفية – حاشاهم من ذلك – شيء قديم ولسنا وحدنا من يقول بهذا.

فتراهم يسعون سعيا حثيثا لنشر كتاب " تلبيس إبليس " للحافظ ابن الجوزي .

ومع هذا الكتاب إخوتي في الله لنا وقفة .

- فالكتاب ألفه الحافظ ابن الجوزي كما قال في مقدمته ( صـ 6 , 7) للآتي :

" فرأيت أن أحذر من مكايده – يقصد اللعين إبليس – وأدل على مصايده , فإن في تعريف الشر تحذيرا من الوقوع فيه ...... , وقد وضعت هذا الكتاب محذرا من فتنته ومخوفا من محنه وكاشفا عن مستوره , وفاضحا له في خفي غروره . " اهـ

- وقد قسمه كما أشار ثلاثة عشر بابا منها :

- في ذكر تلبيسه على العلماء في فنون العلم

وذكر في هذا الباب ( صـ 110 , 128 ) وتحت هذا العنوان :

ذكر تلبيسه على القراء
ذكر تلبيس إبليس على أصحاب الحديث
ذكر تلبيس إبليس على الفقهاء
ذكر تلبيسه على الوعاظ والقصاص
ذكر تلبيسه على أهل اللغة والأدب
ذكر تلبيس إبليس على الشعراء
ذكر تلبيس إبليس على الكاملين من العلماء

يظهر من ذلك أنه تكلم عن جميع أهل العلم – حتى الكاملين من العلماء - , وما يعتقد أنهم وقعوا فيه من أخطاء ناتجة عن تلبيس إبليس عليهم , ولم يخص الصوفية وحدهم .

عند مطالعة الكتاب تجد فيه إنصافا في كثير من المواضع للسادة الصوفية , كما تجد استشهاده بأقوال بعضهم تعضيدا لرأيه في مختلف فصول الكتاب

[ نقد ابن الجوزي للصوفية في هذا الكتاب هو في الحقيقة نقد للدخلاء عليهم المتشبهين بهم في المقام الأول , ثم نقد لما تراءى له في القوم مما يختلف فيه مع بعضهم .

ابن الجوزي الذي يحتج به في رفض الصوفية هو الذي صنف في مناقبهم موسوعته الرائعة " صفة الصفوة " في أربعة مجلدات وقلد مشاهير الصوفية أعلى الأوسمة ووصفهم بأكرم الصفات والمآثر في تراجم شخصياتهم العديدة كالإمام الجنيد والعارف الشبلي وسيدي أبي يزيد البسطامي والسيدة رابعة العدوية وسيدي ذى النون المصري رضي الله عنهم أجمعين . ] [ 1]

ومع ذلك كلام ابن الجوزي في مآخذه على السادة الصوفية يعارضه ويرده شهادات أئمة الأمة المحمدية للسادة الصوفية - سأضع رابط لهذا الموضوع في نهاية البحث إن شاء الله – وهي شهادات لائمة أجلاء منهم الكثير ممن هو أعلى كعبا وأرسخ قدما من ابن الجوزي , وهم أئمة المسلمين وجماهير العلماء العاملين , أفنترك قولهم إلى قول زل به صاحبه ؟! .

كما أن كتاب تلبيس إبليس في نظر العلماء لا يلبس هذه الحلة القشيبة التي يكسوه بها الوهابية .

فدونك ما ذكره عنه الإمام سلطان العلماء العز بن عبد السلام حيث قال في كتابه تفليس إبليس ( صـ38 ) :

" وبعد فإني لما اطلعت على كتاب تلبيس إبليس رأيته بئس الجليس , فإنه يشتمل على تنقيص أولياء الله والقدح في علو مراتبهم وزكي مناصبهم , وإيهام أن الشيطان يسلط عليهم إغواء وإضلالا !!

والله تعالى يقول : " إن عبادي ليس لك عليهم سلطان " فليت الواقع فيهم والناقد عليهم تأدب بما تأدب به إبليس معهم حيث قال : " فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين " .

علم أن لله تعالى عبادا لا يخلص إليهم , وأصفياء لايصل إليهم , وعبادا لا يسلط عليهم , وهو أقل مقدارا , وأذل اقتدارا وأخفض منارا أن يجول في مجال الرجال أو يطول في ميدان الأبطال . " اهـ

وانظر فيما قاله أيضا الإمام اليافعي عن كتاب تلبيس إبليس , فقد قال في كتابه " نشر المحاسن " :

[ وقد بلغني أن ابن الجوزي عفا الله تعالى عنا وعنه صنف كتابا سماه تلبيس إبليس تكلم فيه على شيوخ الصوفية وطريقتهم وزعم أن إبليس لبس عليهم , ولم يدر أنه هو الذي لبس عليه في كلامه هذا وهو لا يشعر , والعجب كل العجب منه في إنكاره على سادات ما بين أوتاد وأبدال وصديقين عارفين بالله تعالى محققين , ملأوا الوجود كرامات وأنوارا ومعارف وحكما وأسرارا .

يعدون إقبال الناس عليهم ليلا وإدبارهم عنهم نهارا , يفرون طول دهرهم من نفوسهم ومن الخلق و الشيطان والدنيا إلى الله تعالى فرارا , قد صفوا بواطنهم من شوائب الكدر , واستوى عندهم الذهب والمدر والمدح والذم والشدائد والنعم , بل يعدون نعمة الدنيا منعا وبلاء والشدة عطاء ورخاء , أعرضوا في بداياتهم عما سوى الله فحصلوا في نهايتهم من فضل الله ما لا يعلمه إلا الله .

فما ظنه بقوم ضبطوا أنفاسهم مع الله سبحانه وتعالى فشغلهم طول دهرهم مراقبته , يقول الصغير منهم : وقفت على باب قلبي عشرين سنة ما جاز به شيء لغير الله إلا رددته , فلو أنه لاقى واحدا من تلامذتهم الصغار في ميدان الحرب والإنكار لكان يدري إذا ما انكشف الغبار أتحته فرس أم حمار!!

هذا وهو يطرز كلامه بحكاياتهم وينمق بضاعته بمحاسن صفاتهم , فهلا أخلى كتبه من ذكرهم إخلاء عاما ولا يكون ممن يحل ذلك عاما ويحرمه عاما !!

أما علم أن أعلام العلماء الصالحين لم يزالوا قديما وحديثا يعتقدون طائفة الصوفية ويزورونهم ويتبركون بمجالستهم ودعائهم وآثارهم ويحترمونهم ويجلسون بين يدي الواحد مهم كما يجلس الصبي بين يدي المعلم ويتأدبون معهم .

كالإمام الشافعي والإمام أحمد والإمام سفيان الثوري والإمام ابن سريج والإمام ابن فورك وإمام الحرمين والإمام حجة الإسلام أبي حامد الغزالي والإمام عز الدين بن عبد السلام والإمام تقي الدين بن دقيق العيد والإمام محيي الدين النووي رضي الله تعالى عنهم وغيرهم ممن لا يحصى من المتقدمين والمتأخرين في حكايات مشهورات .] اهـ كلام الإمام اليافعي

على أنه هناك ما يدل على رجوع ابن الجوزي عن الإنكار على السادة الصوفية .

ومما يغلب الظن برجوع ابن الجوزي عن إنكاره : ماذكره ابن الحاج في شرح ابن باديس :

[ قال : حضر يوما مجلسه " أي مجلس سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه " الشيخ أبو الفرج بن الجوزي ففسر الشيخ عبد القادر آية وذكر فيها وجوها , وإلى جانب الشيخ أبي الفرج من يسأله : أتعرف هذا القول ؟ فيقول : نعم , إلى أن بلغ أحد عشر وجها يعرفها أبو الفرج , ثم زاد الشيخ حتى انتهى إلى أربعين وجها وعزا كل وجه إلى قائله , فاشتد تعجب الشيخ أبي الفرج من كثرة علم الشيخ , ثم قال : نترك المقال ونرجع للأحوال , لا إله إلا الله محمد رسول الله , فاضطرب الناس اضطرابا شديدا , ومزق أبو الفرج ثوبه . ] اهـ [2] .

هذا ما يخص كتاب : " تلبيس إبليس " , فماذا عن كاتبه الإمام ابن الجوزي ؟

هل وفقا لمقاييس الوهابية هو الأئمة الموثوق في عقلهم ونقلهم ؟

أو بمعنى آخر : ما هو موقف الحافظ ابن الجوزي من أساسيات الفكر الوهابي ؟

1- العقيدة .

2- التوسل .

3- التبرك .

فأقول وبالله التوفيق : للمتكثرين بالحافظ ابن الجوزي في تطاولهم على السادة الصوفية إليكم ما يلي:

1 - بالنسبة للعقيدة :

فعقيدة الحافظ ابن الجوزي مخالفة ومباينة كل الاختلاف والتباين لعقيدة الوهابية , فله حملات وحملات على المجسمة أمثال : أبو يعلى المجسم , الذي يعتبر من أئمة الوهابية في العقائد .

فابن الجوزي على عقيدة التنزيه للباري جل وعلا عقيدة أهل السنة والجماعة من السادة الأشاعرة .

وما عليك أخي القارئ إلا مطالعة كتاب : " دفع شبهة التشبيه " – للحافظ ابن الجوزي الذي هتك فيه أستار المجسمة المنتسبون ظلما وزرا لعقيدة السلف .

ثم لتعلم بعدها علم اليقين أنه في نظر الوهابية وطبقا لنظرتهم للأشاعرة إما مبتدع أو جهمي أو ليس من أهل السنة والجماعة أو ممن كفرهم أهل السنة بزعمهم الباطل .

وسيزداد عجبك كيف بعدها يحتجون به على السادة الصوفية وهذا هو حاله عندهم , مع أنه في العقائد يسير مع إجماع الأمة , ولكن ذلك بالطبع مخالف لمذهب الوهابية .

2- بالنسبة للتوسل فيكفي أن نذكر أن الحافظ ابن الجوزي :

ذكر في بداية كتابه : " الوفا بالتعريف بفضائل المصطفى ": في الباب الأول :

في ذكر التنويه بذكر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من زمن آدم عليه السلام

ذكر حديث توسل سيدنا آدم بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على سبيل الاحتجاج ,

وبوب في هذا الكتاب باب –( 2 / 801 ) تحت عنوان :

باب الاستسقاء بقبره صلى الله عليه وسلم

بل هو نفسه توسل قائلا : بحق محمد صلى الله عليه وسلم " زاد المسير ( 4 / 253 )

بل ونقل توسلات الكثير والكثير من أعلا م الأئمة في مؤلفاته كما في صفة الصفوة والمنتظم فليرجع لها من شاء [3]

وما عليك أخي القارئ إلا مطالعة ما ذكرت لك من مصادر لتعلم علم اليقين أن الحافظ ابن الجوزي في نظر الوهابية وطبقا لنظرتهم للمتوسلين ما هو إلا قبوري ضال مشرك شركا أكبر مخرجا من الملة لأنه حسب زعمهم الباطل قد أشرك فيما يسمونه توحيد الألوهية

وسيزداد عجبك كيف بعدها يحتجون به على السادة الصوفية وهذا هو حاله عندهم , مع أنه في موضوع التوسل يسير مع إجماع الأمة , ولكن ذلك بالطبع مخالف لمذهب الوهابية .

3- التبرك

ويكفي في إظهار مخالفة الحافظ ابن الجوزي لما عليه الوهابية من جهل وغباوة في موضوع التبرك , أن أورد هذا النص من كتابه : صيد الخاطر ( 242 ) حيث يقول :

[ وليجعل خلوته أنيسه والنظر في سير السلف جليسه وليكن له وظيفة من زيارة قبور الصالحين والخلوة بها .] اهـ

وزيادة وإمعانا في فضح سخافة وغباوة الوهابية أورد الآتي :

– ففي المنتظم في تاريخ الملوك والأمم لابن الجوزي ( 5 / 346 ) : " أخبرنا ابن ناصر قال أخبرنا المبارك بن عبد الجبار قال أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد العتيقي قال سمعت أبا بكر محمد بن الحسن بن عبدان الصيرفي يقول سمعت جعفر الخلدي يقول : كان بي جرب عظيم فتمسحت بتراب قبر الحسين فغفوت وانتبهت وليس عليّ منه شيء " اهـ

وانظر إلى ابن الجوزي ماذا يقول عن جعفر الخلدي في المنتظم ( 14 / 119 ) : " سافر كثيرا وسمع الحديث الكثير وروى علما كثيرا , روى عنه الدارقطني وابن شاهين وخلق كثير وكان ثقة صدوقا دينيا , حج ستين حجة . " اهـ

وما عليك أخي القارئ إلا مطالعة ما ذكرت لك من مصادر لتعلم علم اليقين أن الحافظ ابن الجوزي في نظر الوهابية وطبقا لنظرتهم لمن يتبرك ويتمسح بأضرحة الصالحين ما هو إلا قبوري ضال .

وسيزداد عجبك كيف بعدها يحتجون به على السادة الصوفية وهذا هو حاله عندهم , مع أنه في موضوع التبرك يسير مع جمهور الأمة , ولكن ذلك بالطبع مخالف لمذهب الوهابية .

ولكن ما العجب في ذلك ؟ وهل ننتظر غير هذا من أهل البدع والأهواء ؟

فها هم يأخذون زلة عالم ويتركون أقوال العشرات بل المئات الآخرين ممن تجد شهاداتهم في حق السادة الصوفية , على هذا الرابط :

viewtopic.php?t=2786

والوهابية في موقفهم هذا كالذي في قلبه زيغ فيتتبع متشابه القرآن ويترك محكمه .

وياليت الحافظ ابن الجوزي رحمه الله تعالى وفقا لمذهبهم من الأئمة أو العلماء .

ولكننا إذا أجرينا عليه قواعدهم الباطلة فسيكون مجرد قبوري ضال وأشعري مبتدع ليس من أهل السنة.

ثم يتبجحون بعدها ويستشهدون بكلامه يتكثرون به , ولم لا طالما أن هذا سيخدم باطلهم .

حقا إنها الوقاحة والاستخفاف بالعقول في أبشع صورة .


هوامش

[ 1 ] من كتاب : بحار الولاية المحمدية في مناقب أعلام الصوفية للأستاذ الدكتور جودة أبو اليزيد المهدي ( صـ 7 ) .

[ 2 ] من كتاب : " لسان التعريف بحال الولي الشريف , تأليف الشيخ جلال الدين الكركي "من هامش صـ 241 , من تعليقات مقدم الكتاب الأستاذ : عاطف وفدي .

[ 3 ] وقد ذكر السيد الشريف فضيلة الدكتور محمود السيد صبيح جملة وافرة من هذه التوسلات في كتابه : أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ".
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوهابية وزلات العلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 14, 2021 7:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5740
يرفع للفائدة
وكل عام وأنتم بخير =)

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط