موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 16 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية شخصية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 19, 2015 7:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة

الأزهر الشريف بثوابته على مدى قرون والتي يمكن إجمالها في تمذهبه بمذاهب أهل السنة والجماعة الأربعة المشتهرة كمنهج لأهل الحق في التعبدات ، وبعقيدته الأشعرية والسلفية الغير مشوهة كمنهج لأهل الحق في الاعتقاد ، وبتصوف الجنيد وأضرابه كمنهج لأهل الحق في السلوك والتربية ، الأزهر الشريف بكل ما سبق لا يلتقي مع منهج ابن تيمية في شيء.

الأزهر الشريف ومنهجيته الأصيلة براء من منهج ابن تيمية ومن لف لفه.

منهج الأزهر الشريف - قبل النخر والاختراق من قبل العالم الموحد بأجندات متعددة - والذي هو في مجموعه ممثل لمنهج أهل السنة والجماعة لا يتحمل وزر أخطاء وكوارث نتجت عن تطبيق منهج ابن تيمية.

فمن يحتج على الأزهر الشريف بابن تيمية وجب عليه الانتباه لما سبق والذي تؤكده حقائق ووثائق التاريخ ، أما وإن ظل على موقفه بعد ذلك فهذا لا يدل إلا على خبيئة في نفسه يريد أن يتوصل بها إلى إنفاذ أمر سوء ، نسأل الله العفو والعافية.

أما من التزم الدفاع عن الأزهر الشريف ومنهجيته الأصيلة قبل عمليات النخر والهدم كمثال وصورة تجسد وتوضح أهل السنة والجماعة ورموزهم وأئمتهم وتراثهم ، فما عليه من الدفاع عن ابن تيمية في شيء ، فلا رابط بين هذا وذاك ، ومال ابن تيمية ومال أهل السنة والجماعة وأئمتهم هم من تعقبوه وأظهروا قبائح أوهامه وعورات سقطاته.

بل إن موقف أهل السنة والجماعة من ابن تيمية وفكره ودعوته لهو خير دليل على اعتدال ووسطية نهجهم وتصديهم لأهل الباطل.

فمن ربط بين المنهج الأصيل للأزهر الشريف - قبل النخر والهدم - كتجسيد وصورة لمنهج أهل السنة والجماعة وبين ابن تيمية فقد أجرم.

ومن دافع عن ابن تيمية في معرض الدفاع عن الأزهر الشريف ومنهج أهل السنة والجماعة فقد أخطأ وحاول المزج بين نقيضين.

وهذا الكلام السابق ليس من عنديات الفقير بل حقائق التاريخ وثوابت الماضي هي ما قررت ما سبق وعبر عنه الفقير بكلمات قد تقصر عن تحرير الكلام بالدقة المطلوبة.

وما يلي من مختصر المنقول يظهر ذلك.

- يقول محمد خليل هراس - وهو من أعمدة الوهابية في مصر والعالم - في كتابه:[الحركة الوهابية صـ 39]:

[وكانت كتب شيخ الإسلام ابن تيمية ورسائله مطمورة تحت ركام الإهمال والنّسيان، لا يسمح لها أهل البدع والإلحاد أن ترى النور.

فلما قامت هذه الحركة المباركة أخذت تنقب عن تلك الثروة الهائلة التي خلفها ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله، وجدّ المسؤولين عن الدعوة في إبراز هذه الكنوز بالطبع والنشر .]اهـ

- جاء في رسالة [بيني وبين حامد الفقي]لأحمد شاكر - نشر دار المعارف بمصر-سنة1955م وهي مطبوعة أيضاً بين رسائله:

[وكيف يتوهم متوهم في حامد الفقي الذي وقف حياته على نشر علوم ابن تيمية وتخصص فيها من يوم أن كان اسم ابن تيمية لا يذكر إلا مقروناً باللعنة على ألسنة الوثنيين الجاهلين وما زلت بحمد الله أصبر على ما ينالني من أذى حتى أقبل الناس اليوم على كتب شيخ الإسلام ابن تيمية يقدرونها قدرها وينتفعون بها ويحرصون عليها.]اهـ

قلت وبالله التوفيق:

وحامد الفقي هذا هو رأس من رءوس الوهابية في مصر والعالم وكذلك أحمد شاكر .

ولاحظ أخي القاريء أن ابن تيمية لم يكن اسمه يذكر حتى هذه الفترة إلا مقروناً باللعنة .

ثم انظر بعدها إلى وصفه لأهل مصر بالوثنيين الجاهلين ووصف محمد خليل هراس من قبله مخالفي ابن تيمية وهم جمهور الأمة بأهل البدع والإلحاد وهذه هي نظرتهم لكل من خالف دعوتهم الضالة ولا تسأل بعدها لماذا استحل أعضاء الجماعات الإرهابية دماء المصريين وغيرهم من المسلمين حال كون هذا الابن تيمية هو مرجيعتهم العظمى وبقرتهم المقدسة.

وفيما سبق أيضاً ما يكشف حقيقة هذا الإبن تيمية ويعريه من تلك الحلة القشيبة التي ألبسها إياه الوهابية الخوارج ومن لف لفهم على خلاف الحقيقة ، إذ أنهم يموهون على العوام والبسطاء ويوهمونهم بأن مكانة هذا الشخص وقيمته وكأنها من المعلوم من الدين بالضرورة.

مع أنه ومنذ ظهوره المشئوم في القرن الثامن الهجري وحتى اليوم وهو موضع اختلاف مابين من بدعه أو كفره أو من رماه بالزندقة ومن اتهمه بأن في عقله شيء ، ومن وصفه بأنه ضال مضل.

وحتى من مدحه في مواضع خالفه في معظم أو كل ما شذ به وخرق فيه الإجماع.

أما من قاتل على أقواله كابن القيم فلم تختلف نظرة أئمة الأمة له عن نظرتهم لابن تيمية.

ومما سيلي إن شاء الله سنتبين من هم الذين عناهم محمد خليل هراس بـ [أهل البدع والإلحاد] ، ورمز لهم حامد الفقي بـ [الوثنيين الجاهلين].

أتدري من هم عزيزي القاريء ؟!!!

إنهم باختصار : علماء مصر .. علماء الأزهر الشريف ، فيا من تتهم الأزهر الشريف بالباطل ، ويا من تدافع عن ابن تيمية وتلتمس له المعذرة وتلصقه إلصاقاً بأهل السنة والجماعة ومنهجية الأزهر الشريف أي حجة لكما بعد ما يلي؟!!!!!

- قال الإخواني الخوارجي يوسف القرضاوي في مذكراته:

[بداية الدراسة بالكلية.. والإفراج عن ابن تيمية]: بدأت الدراسة بالكلية مع بداية العام الدراسي، وانتظمت صفوف الدراسة من أول يوم، وأقبلت على الدراسة بشغف وحرص وعزم، بعد أن سلمونا عددًا من الكتب، واشترينا عددًا منها، وكانت سُنَّة حميدة من الكلية أن تسلم الطلاب معظم الكتب المقررة، وكتبًا أخرى للمطالعة والاستزادة.

وكان من هذه الكتب الإضافية كتاب (زاد المعاد) للإمام ابن القيم (طبعة صبيح) وهي طبعة غير محققة، ولكنها أفادتني كثيرًا.

وكان هذا من التطور الذي حدث في عهد الإمام المراغي: أن تُقبل كتب ابن تيمية وابن القيم وتوزع على طلاب الأزهر، فقد كان الأزهر قبل ذلك يقاوم فكر هؤلاء، ويحشرهم في زمرة (المجسِّمين).]اهـ

- قلت وبالله التوفيق :

كرر معي أخي القاريء الجملة التالية ففي الإعادة إفادة.

والإفراج عن ابن تيمية ... فقد كان الأزهر قبل ذلك يقاوم فكر هؤلاء، ويحشرهم في زمرة (المجسِّمين).

والإفراج عن ابن تيمية ... فقد كان الأزهر قبل ذلك يقاوم فكر هؤلاء، ويحشرهم في زمرة (المجسِّمين).

والإفراج عن ابن تيمية ... فقد كان الأزهر قبل ذلك يقاوم فكر هؤلاء، ويحشرهم في زمرة (المجسِّمين).


من العجب العجاب بعد ما سبق وتقدم أنك تجد من يكيل المديح لمحمد عبده ومدرسته بدعوى التجديد والعقلانية تجد من يخرج منهم ليجعل مهاجمة الأزهر الشريف ومنهجيته الأصيلة هي أولى أولوياته باعتبار أن الأزهر الشريف هو الذي يقف وراء نشر فكر ابن تيمية !!!!!!!!!!!!!

وغفل هؤلاء أو تغافلوا عن أن من مهد ونَشَر منهج ابن تيمية بين جنبات الأزهر الشريف باعتباره هو التجديد والعقلانية كانت مدرسة محمد عبده وتلامذته النجباء!!!!!!!!

ببساطة : الأزهر الشريف كمثال وصورة تجسد منهج أهل السنة والجماعة في نظر مدرسة محمد عبده يحتاج للتجديد بفكر ابن تيمية !!!

يعني هذا هو عين الإقرار بأن الأزهر الشريف ومنهجه الأصيل ومنهج ابن تيمية نقيضان وليسا بواحد.

طيب زيادة في التبيان : هذه صورة مختصرة لموقف علماء مصر وعلماء الأزهر الشريف - كممثل لمنهج أهل السنة والجماعة - من ابن تيمية ومنهجه.

- ما قاله سيدي الإمام الجليل أحمد الدردير الملقب بمالك الصغير عن ابن تيمية.

[فصل : في بيان أحكام الطلاق ، وأركانه ، وما يتعلق بذلك. ....... ونقل بعضهم عن بعض المبتدعة أنه يلزمه طلقة واحدة ، واشتهر ذلك عن ابن تيمية ، قال بعض أئمة الشافعية ابن تيمية ضال مضل ،أي لأنه خرق الإجماع : وسلك مسلك الابتداع.]اهـ

نقلاً عن كتاب الشرح الصغير (صـ 77) تأليف الإمام العلامة ولي الله تعالى سيدي أحمد الدردير الملقب بمالك الصغير رضي الله تعالى عنه على مختصره المسمى أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك - طبعة قطااع المعاهد الأزهرية - 1420هـ - 1421هـ / 2000 م - 2001م.

جدير بالذكر أن هذا الشرح كان مقرر على طلاب الثانوية الأزهرية أصحاب المذهب المالكي.

يعني هذا ما كان يعلمه ويؤصله الأزهر الشريف في أبنائه عن ابن تيمية.


- قال الإمام العلامة يوسف الدجوي عضو لجنة كبار العلماء وأحد أئمة الأزهر الشريف قال عن ابن تيمية:

[فقد كان – سامحه الله – مولعاً بنشر تلك الآراء الشاذة , والعقائد الضالة،كلما سنحت فرصة لقرير معتقده , الذي ملك عليه كل مشاعره حتى أصبح عنده هو الدين كله , على ما فيه من جمود وجحود وخلط وخبط ...!

وقد كنت يوما مع الأستاذ عبد الباقي سرور عليه رحمة الله , وكان مفتتناً بابن تيمية كثيراً , معجبا بآرائه , إلا أنه كان رجلاً عاقلاً , وقد لطفنا من افتتانه وقللنا من إعجابه , فقال : إن ابن تيمية إمام كبير ولا أدري لماذا لا يتبعه الناس , ولا يقول بقوله الجمهور ؟

فقلت له ببساطة : إني لا أتبع ابن تيمية مطلقاً , لأني إن كنت قد بلغت درجة الاجتهاد فلا أتبع غيري , وإن لم أبلغ درجة الاجتهاد كنت مع الجمهور , لا مع من شذ عنهم , فذلك أحوط في الدين , وأقرب إلى العقل والنقل . فاقتنع – رحمه الله – بتلك الكلمات البسيطة وأعجب بها .

ثم قلت له : إن ابن تيمية – في رأيي – لا يصح أن يكون إماماً لأن الإمامة الحقة لا ينالها من يقدس نفسه هذا التقديس , فإنه إذا قدس نفسه كان متبعا لآرائها , غير متهم لها فكان سائراً مع أهوائها , غير منحرف عنها , ومن اتبع هواه ضل عن سبيل الله , من حيث يدري , ولا يدري ومن قدس نفسه لم يتبع سبيل المؤمنين , شاء أم أبى.]اهـ مختصراً

وقد وردت هذه الفقرة ضمن رسالة بعث بها الإمام يوسف الدجوي إلى الإمام محمد زاهد الكوثري وهذه الرسالة طبعت لأول مرة في مطبعة الترقي عام 1348هـ أي منذ ما يقرب من 88 عاماً.

فانتبه أخي الفاضل فحتى هذه الفترة كان ابن تيمية لايتبعه الناس ولا يأخذ بقوله الجمهور – كما ورد في الفقرة السابقة –وحتى هذه المدة كانت هذه هي نظرة الأزهر الشريف وعلماؤه لابن تيمية.

- قال الإمام العلامة فضيلة الشيخ محمد بخيت المطيعي مفتي الديار المصرية الأسبق - في ثلاثينيات القرن العشرين - في تقديمه لكتاب (شفاء السقام( : [ولما أن تظاهر قوم في هذا العصر بتقليد ابن تيمية في عقائده الكاسدة وتعضيد أقواله الفاسدة وبثها بين العامة والخاصة واستعانوا على ذلك بطبع كتابه المسمى بالواسطة ونشره وقد اشتمل هذا الكتاب على كثير مما ابتدعه ابن تيمية مخالفا في ذلك الكتاب والسنة وجماعة المسلمين فأيقظوا فتنة كانت نائمة فقياما بما يجب علينا كنا عزمنا على جمع مؤلف في الرد على ذلك الكتاب حتى لا يقع المسلمون بواسطة ابن تيمية ومن هم على شاكلته في مهواة الضلال والهلاك الأبدية , غير أنا وجدنا كتاب الإمام الجليل والمجتهد الكبير تقي الدين أبي الحسن السبكي المسمى (بشفاء السقام في زيارة خير الأنام) أو شن الغارة على من أنكر فضل الزيارة وافيا بالغرض المقصود , آتيا على ما قاله ابن تيمية في ذلك الكتاب وغيره مقوضا لبنيانه مزعزعا لأركانه ماحيا لآثاره ماحقا لأباطيله مظهرا لفساده مبينا لعناده فاكتفينا بطبعه ونشره بين المسلمين ليطلعوا عليه ويعلموا سوء المقاصد وباطل العقائد فيسلكوا سبيل الرشاد والسداد ويعرضوا عن طرق الغي والعناد , ويضربوا بما قاله ابن تيمية وأمثاله عرض الحائط , والله من ورائهم محيط.]اهـ

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


آخر تعديل بواسطة حمزة في الاثنين إبريل 20, 2015 1:14 pm، عدل 2 مرات
تعديل أخطاء إملائية وتنسيقات.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية ش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 19, 2015 7:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مايو 07, 2012 3:24 pm
مشاركات: 5428
وفقك الله أخى الكريم الفاضل سهم النور

ومتابع طرحك بشغف .. بارك الله فيك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية ش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 19, 2015 8:45 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1936
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخى الفاضل / سهم النور
موضوع رائع جداً
جزاك الله خيراً

تسجيل متابعة

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية ش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 19, 2015 9:48 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23710
أكرمك الله يا سهم النور

نور الدين كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخى الفاضل / سهم النور
موضوع رائع جداً
جزاك الله خيراً

تسجيل متابعة

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية ش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 19, 2015 9:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35091
msobieh كتب:
[size=200][b]أكرمك الله يا سهم النور

نور الدين كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخى الفاضل / سهم النور
موضوع رائع جداً
جزاك الله خيراً

تسجيل متابعة


تسجيل متابعة جزاكم الله خيرا كثيرا
[/b][/size]

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية ش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 19, 2015 10:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
msobieh كتب:
أكرمك الله يا سهم النور

نور الدين كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخى الفاضل / سهم النور
موضوع رائع جداً
جزاك الله خيراً

تسجيل متابعة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية ش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 20, 2015 12:19 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 07, 2009 12:22 am
مشاركات: 1888
مكان: سيدنا الحسين وسيدتنا زينب
تسجيل متابعة ..
وجزاك الله خيرا أخي الفاضل الحبيب سهم النور على أن أتيت بكلام رجال الله من نقول عليهم رحمة الله ورضوانه حقا ..
أصلحنا الله وأصلح حال الأزهر والعلماء .. وفعلا والله الخيبة بالويبة .. رحمة الله على هؤلاء الرجال


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية ش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 20, 2015 12:53 am 
متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7752
مولانا السيد الشريف الدكتور محمود حفظه الله كتب:
أكرمك الله يا سهم النور

نور الدين كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخى الفاضل / سهم النور
موضوع رائع جداً
جزاك الله خيراً

تسجيل متابعة

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية ش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 20, 2015 2:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا سيدي الشريف فضيلة الدكتور محمود حفظكم الله.

جبر الله بخاطركم يا مولانا ويارب أكون وسائر الأحباب عند حسن ظنكم وأهلاً لمروركم الكريم العطر.

حفظكم الله يا مولانا من كل سوء وسلمكم من كل شر.

إخواني الأفاضل الأحباء :

عمرو أبوشادى ، نور الدين ، المداح الرفاعي ، حتى لا أحرم :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً ويارب أكون عند حسن ظنكم جميعاً ويسعدني ويشرفني متابعتكم وكذا مروركم الكريم العطر.

السيدة الفاضلة (molhma) :

السيدة الفاضلة (الآمنة) :

جزاكن الله خيراً وأكرمكن الله بكرمه وفضله ، وأسعدني وشرفني مروركن الكريم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية ش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 20, 2015 4:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 19, 2015 10:24 pm
مشاركات: 4
نور الدين كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخى الفاضل / سهم النور
موضوع رائع جداً
جزاك الله خيراً

تسجيل متابعة

بارك الله فيك أخى سهم النور


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية ش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 20, 2015 4:40 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
سهم النور كتب:
الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية شخصية


عنوان متميز وموضوع في الجووووووووووووووول ..

بجد ضربة معلم أخي سهم النور .. :lol:

تسلم وتسلم رؤياك الشخصية ..

لاحرمنا الله منك ومن رؤياك العميقة ..

تحياتي

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية ش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 21, 2015 1:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة

الأخت الفاضلة (هند المحبه) :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

وجزاك ِ الله خيراً على مروركِ الكريم ، وبارك الله فيكِ.

الأخ الفاضل (الطارق) :

شهادة أعتز بها ، فبارك الله فيكم ، وجزاكم الله خيراً ، ويسعدني دائماً مروركم الكريم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية ش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 21, 2015 2:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45864
اثلجت صدرى ياسهم الخير , بورك فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية ش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 21, 2015 6:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة

وكذا مروركم الكريم العطر د / حامد الديب بارك الله فيكم أثلج صدري وأسعدني وشرفني.

جزاكم الله خيراً كثيراً.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر وابن تيمية نقيضان لا يجتمعان حقائق تاريخية رؤية ش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 22, 2015 6:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة

تلخيص وتأطير ما ذكرته من قبل.

قلت وبالله التوفيق :

نخلص مما سبق وتقدم إلى أن :

نظرة الأزهر الشريف لابن تيمية ومنهجه يمكن إجمالها فيما يلي :

- ابن تيمية ضال مضل لأنه خرق الإجماع : وسلك مسلك الابتداع.

- ابن تيمية كان مولع بنشر آراء شاذة وعقائد ضالة،كلما سنحت فرصة لتقرير معتقده ,على ما فيه من جمود وجحود وخلط وخبط.

- ابن تيمية لا يصح أن يكون إماماً لأن الإمامة الحقة لا ينالها من يقدس نفسه هذا التقديس.

- ابن تيمية عقائده كاسدة وأقواله فاسدة وابتدع الكثير مخالفاً في ذلك الكتاب والسنة وجماعة المسلمين وهو مع ذلك صاحب فساد وعناد.

- الأزهر كان يقاوم فكر ابن تيمية وابن القيم ، ويحشرهم في زمرة (المجسِّمين.).

- ابن تيمية كان لا يذكر على الألسنة إلا مقروناً باللعنة.

ومما سبق وتقدم نلاحظ أيضاً أنه :

- كانت كتب ابن تيمية ورسائله مطمورة تحت ركام الإهمال والنّسيان حتى أتت الحركة الوهابية وأئمتها وعملوا على نشرها بهذا الشكل.

- المراغي التلميذ النجيب للماسوني محمد عبده أحد رواد ما يعرف بمدرسة التجديد هو من جعل كتب ابن تيمية وابن القيم تقبل وتوزع على طلاب الأزهر.

لذا نخرج مما سبق بأن :

منهج الأزهر الشريف بريء من تهمة نشر فكر ابن تيمية ، بل العهدة في ذلك على الحركة الوهابية ومدرسة محمد عبده ، فهاتان الحركتان هما من قامتا بشق وحدة المنهجية الأزهرية وسمحتا بتسلل فكر ابن تيمية الشاذ المغلوط للأزهر الشريف - وهذا بالقطع تم تحت دعم ورعاية اللورد كرومر ومن تبعه في فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر -

ولا نحتاج بعد ما مر إلى أن نؤكد على أن : الأزهر الشريف ومنهجه كممثل لمنهج أهل السنة والجماعة شيء ومنهج ابن تيمية شيء آخر.

كما وأنه ويحسب لأهل السنة والجماعة - وبالطبع الأزهر الشريف - أنهم أماتوا هذا الفكر الضال المنحرف وواجهوه ، حتى أتت حكومة العالم الخفية في فترة ضعف مرت بها الأمة بتيار الوهابية ومعه تيار التجديد المزعوم وقاما بنخر الأزهر الشريف بمنهج ابن تيمية الضال المضل.

توثيق مختصر مجمل للثوابت الأزهرية والتي هي منهج أهل السنة والجماعة.

عندما أعملت عوامل الهدم والنخر في الأزهر الشريف وزحزحته عن ثوابته ونكبت الأمة بفكر ابن تيمية خرج علينا أمثال القرضاوي وعبد المقصود وغيرهما بين جنبات الأزهر الشريف.

توصيف المنهج الأزهري الأصيل كممثل حقيقي لمنهج أهل السنة والجماعة.

أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب أن عقيدة الأزهر الشريف هى عقيدة الأشعرى والماتريذى وفقه الأئمة الأربعة وتصوف الإمام الجنيد، وأن السلفيين الجدد هم خوارج العصر، محذرا من وجود مخطط لاختطاف الفكر والمنهج الأزهرى الوسطى المعتدل الذى حافظ الأزهر عليه لأكثر من ألف عام.

وانتقد الطيب هجوم السلفيين على الأضرحة ومقامات الأولياء، مؤكدا أن هذه العمل يخالف صحيح الإسلام وأن الازهر سيبقى أشعرى المذهب ومحافظا على الفكر الصوفى الصحيح الذى انتمى إليه عشرات من شيوخ الأزهر على مدى تاريخه.

جاء ذلك فى كلمته لمظاهرة مؤيدة قام بها الطلاب الوافدين من مختلف جنسيات العالم ظهر اليوم.

وكان الجامع الأزهر ومبنى المشيخة شهدا ظهر اليوم مظاهرات مؤيدة للإمام الأكبر حيث احتشد 3 آلاف متظاهر من الأئمة والدعاة والعاملين بالمعاهد من عدة محافظات، واقتحم المؤيدون مبنى المشيخة فى محاولة منهم للتعبير عن تأييدهم لشيخ الأزهر الذى خطب فى المتظاهرين مؤكدا تمسكه بخطواته الإصلاحية فى الأزهر الشريف وزيادة رواتب العاملين بالأزهر وتحقيق العدل والمساواة بين الجميع مطالبا رؤساء المناطق الأزهرية وشيوخ المعاهد الدينية والمدرسين بالاهتمام والإخلاص فى عملهم والنهوض بمستوى الطلاب.

وردد المتظاهرون هتافات "يامشير يامشير..الطيب مش للتغيير".

وعلق شيخ الأزهر قائلا: "المشير والمجلس الأعلى للقوات المسلحة لهم كل الشكر والتقدير ويدعمون شيخ الأزهر ومتمسكين به". مؤكدا أنه لن يترك هذا المكان وأنه خادم لكل من ينتمى للمؤسسة الأزهرية.

المصدر:

http://gate.ahram.org.eg/NewsContent/13 ... D8%B1.aspx

- [توليه منصب المشيخة الأزهرية كان محطة فارقة في تاريخ الديار المصرية كلها ، فلم تكن فترة العشر سنوات التي قضاها الشيخ محمد سالم الحفني في منصب مشيخة الأزهر والإمام الأكبر فترة سهلة ولا هينة في تاريخ الأزهر ، فقد كانت فترة العشر سنوات هي الوعاء الأكبر والحصن المنيع التي حفظ الأزهر إلى الآن .

إنه فضيلة الإمام الأكبر الثامن الشيخ محمد سالم الحفني ... تولى الشيخ الحفني مشيخة الجامع الأزهر بعد وفاة الشيخ الشبراوي وظل في منصب المشيخة مدة عشر سنوات ، استطاع فيها الشيخ الحفني وضع الأزهر في معيار لا يتزحزح من الناحية العلمية والفقهية والعقدية ، فقد أزاح الركام عن تراث الإمام أبو الحسن الأشعري ، وكون الحفني من تلامذته وزملاءه كتائب كبيرة وكثيرة من جمهرة الأزاهرة المتصوفة ، بعضهم وصل إلى المشيخة مثل الشيخ عبد الله الشرقاوي والذي أخذ عهد التصوف عن طريق الشيخ الحفني ، وبذلك ضمن الشيخ الحفني بقاء الأزهر آمنا مأمونا من الخلافات العقدية وأدت سياسته في الاهتمام بالمتصوفة من الأزهريين ، إلى وضع قبضة صوفية أشعرية على المؤسسة الأزهرية لم تنفك إلى الآن.]اهـ مختصراً. أنظر : التاريخ الأبهر لمشايخ الأزهر (8) الشيخ محمد سالم الحفني.

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 16 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط