موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 43 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 10, 2008 12:32 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5454
سيدى سهم النور
بارك الله فيك , نعم سيدى و الكلام عائد على المتمسلفة فى قولى مدرسة ابن التيمية التى لا يخرج منها الا الخبيث, و لم اقصد ابن كثير و الذهبى, و لكنى استعجب من تمسكهم بابن تيمية و تلاميذه و اى حد تانى يبقى كخه, و مع ذلك اذا خالفه تلاميذه اخذوا برأى ابن تيمية
فكما قلت الذهبى على قواعد المتملسلفة قبورى ضال
فسير اعلام النبلاء للذهبى مليء بالتوسل و التبرك بقبور الصالحين, و ايضا كما اشرت حضرتك الى الرسالة الذهبية التى ذم فيها ابن تيمية.
و شكرا سيدى على التوضيح

و أؤمن على دعاء الفاضل المحمدى امييين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 2:26 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5454
[center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=center]الذهبى
و ذكره الاوتاد
[/align]
[/cell][/table][/center][center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=center]سير اعلام النبلاء[/align][/cell][/table][/center]
قال الذهبى فى ترجمة الامام ابن نجيد (جد الامام ابو عبد الرحمن السلمى)
قال أبو عبد الرحمن السلمي
وقال بعض المشايخ لي: جدك من الاوتاد. (16/148)

قال فى ترجمة شيخ الزهاد طاهر الجصاص
قال جعفر الابهري: كان لطاهر الجصاص ثلاث مئة تلميذ، كلهم من الاوتاد. (17/391)

قال فى ترجمة الامام الحرمى
قال أبو جعفر محمد بن أبي علي: كان أبو سعد الحرمي من الاوتاد ، لم أر بعيني أحفظ منه. (19/202)


[center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=center]الذهبي
و ذكره النجباء
[/align]
[/cell][/table][/center]

وقال فطر بن خليفة وغيره، عن كثير النواء، سمع عبد الله بن مليك قال: سمعت عليا يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه لم يكن نبي قط إلا وقد أعطي سبعة رفقاء نجباء وزراء، وإني أعطيت أربعة عشر: حمزة، وأبو بكر، وعمر، وعلي، وجعفر، وحسن، وحسين، وابن مسعود، وأبو ذر، والمقداد، وعمار، وبلال، وسلمان " . تاريخ الإسلام (1/473)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 2:47 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5454
[center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=center]
ملا على القاري[/align]
[/cell][/table][/center]

"لما نزل الحسن رضى الله تعالى عنه عن الخلافة الصورية ورد في منقبته في الأحاديث النبوية أعطي له لواء ولاية المرتبة القطبية... "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (15/450)

"وقال القطب الحقاني الشيخ عبد القادر الجيلاني..." مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (15/455)


"وقال الشيخ زكريا رحمه الله في رسالته المشتملة على تعريف غالب ألفاظ الصوفية القطب ويقال له الغوث هو الواحد الذي هو محل نظر الله تعالى من العالم في كل زمان أي نظرا خاصا يترتب عليه إفاضة الفيض واستفاضته فهو الواسطة في ذلك بين الله تعالى وبين عباده فيقسم الفيض المعنوي على أهل بلاده بحسب تقديره ومراده
ثم قال الأوتاد أربعة منازلهم على منازل الأركان من العالم شرق وغرب وشمال وجنوب مقام كل منهم مقام تلك الجهة

قلت فهم الأقطاب في الأقطار يأخذون الفيض من قطب الأقطاب المسمى بالغوث الأعظم فهم بمنزلة الوزراء تحت حكم الوزير الأعظم فإذا مات القطب الأفخم أبدل من هذه الأربعة أحد بدله غالبا

ثم قال الأبدال قوم صالحون لا تخلو الدنيا منهم إذا مات واحد منهم أبدل الله مكانه آخر وهم سبعة

قلت الأبدال اللغوي صادق على رجال الغيب جميعا وقد سبق للبدل معنى آخر فالأولى حمله عليه ولعلهم خصوا بذلك لكثرتهم ولحصول كثرة البدل فيهم لغلبتهم فإنهم أربعون على ما في الحديث السابق أو سبعون على ما ذكره صاحب القاموس فقوله وهم سبعة وهم

ثم قال النقباء هم الذين استخرجوا خبايا النفوس وهم ثلثمائة

أقول لعله أخذ هذا المعنى من النقب بمعنى الثقب والأظهر أن النقباء جمع نقيب وهو شاهد القوم وضمينهم وعريفهم على ما في القاموس ومنه قوله تعالى وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا المائدة أي شاهدا من كل سبط ينقب عن أحوال قومه ويفتش عنها أو كفيلا يكفل عليهم بالوفاء بما أمروا به وعاهدوا عليه على ما في البيضاوي والظاهر أنهم خمسمائة على ما سبق في الحديث

ثم قال النجباء هم المشتغلون بحمل أثقال الخلق وهم أربعون

أقول كأنه أخذ هذا المعنى من اللغة ففي القاموس ناقة نجيب ونجيبة وجمعه نجائب والأنسب ما ذكر فيه أيضا من أن النجيب الكريم " مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (15/458)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 3:02 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5454
[center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=right]تابع كلام ملا على القارى[/align][/cell][/table][/center]

[size=18]"والجمع نجباء والمنتجب المختار ونجائب القرآن أفضله هذا

وقد أخرج ابن عساكر عن ابن مسعود مرفوعا إن لله تعالى ثلاثمائة نفس قلوبهم على قلب آدم عليه الصلاة والسلام وله أربعون قلوبهم على قلب موسى عليه الصلاة والسلام وله سبعة قلوبهم على قلب إبراهيم عليه الصلاة والسلام وله خمسة قلوبهم على قلب جبريل عليه الصلاة والسلام وله ثلاثة قلوبهم على قلب ميكائيل عليه الصلاة والسلام وله واحد قلبه على قلب إسرافيل عليه الصلاة والسلام كلما مات الواجد أبدل الله مكانه من الثلاثة وكلما مات واحد من الثلاثة أبدل الله مكانه من الخمسة وكلما مات من الخمسة واحد أبدل الله مكانه من السبعة وكلما مات واحد من السبعة أبدل الله مكانه من الأربعين وكلما مات واحد من الأربعين أبدل الله مكانه من الثلاثمائة وكلما مات واحد من الثلاثمائة أبدل الله مكانه من العامة بهم يدفع الله تعالى الهم عن هذه الأمة انتهى

وأرجو من الله تعالى وحسن فضله وكرمه وعموم جوده أنه إذا وقع محلولا من هذه المناصب العلية أن يجعلني منصوبا على طريق البدلية ولو من مرتبة العامة إلى أدنى مرتبة الخاصة ويتم علي هذه النعمة مع الزيادة إلى حسن الخاتمة ثم في الحديث دلالة على ما ذكرنا من الاحتمال أن الأبدال لا تكون من خواص الأبدال بل تعم الرجال من أرباب الأحوال وفيه تنبيه نبيه على أنه لم يذكر أن أحدا يكون على قلب النبي إذ لم يخلق الله في عالمي الخلق والأمر أشرف وألطف من قلبه الأكرم وفيه أيضا ما يشعر بظاهره بتفضيل خواص الملك على خواص البشر وكذا تفضيل إسرافيل وميكائيل على جبرائيل والجمهور على خلاف ذلك والله تعالى أعلم "


" وأيضا فقد قال اليافعي رحمه الله وقد سترت أحوال القطب وهو الغوث عن العامة والخاصة غيرة من الحق عليه لكني أقول الظاهر أن هذا غالبي لثبوت القطبية للسيد عبد القادر رحمه الله بلا نزاع" مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (15/460-459)
[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 23, 2008 4:22 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5454
[center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=center]
الذهبى
و ذكره الاقطاب و الاوتاد و الابدال[/align]
[/cell][/table][/center][center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=center]تذكرة الحفاظ[/align][/cell][/table][/center]


"ونقلت من تاريخ مصر لشيخنا القطب ومن غيره" (2/578)

"وقد كان في هذا القرن الفاضل خلق عظيم من اهل العلم وائمة الاجتهاد وابطال الجهاد في اقطار البلاد وسادة عباد ابدال أو اوتاد ولعل في من تركناهم من هو اجل واعلم وكان الاسلام ظاهرا عاليا قد طبق الارض..." (1/70)

"قال محمد بن ابى على الهمذانى: كان أبو سعد الحرمى من الاوتاد
لم أر بعينى احفظ منه." (4/1228)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 23, 2008 4:28 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5454
[center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=center]الخطيب البغدادي[/align][/cell][/table][/center]

"أخبرنا عبد العزيز بن أبي الحسن القرميسيني حدثنا علي بن عبد الله بن جهضم الهمذاني بمكة حدثنا عبيد الله بن محمد العيشي قال: سمعت الكتاني يقول: النقباء ثلاثمائة والنجباء سبعون والبدلاء أربعون والأخيار سبعة والعمد أربعة والغوث واحد فمسكن النقباء المغرب ومسكن النجباء مصر ومسكن الأبدال الشام والأخيار سياحون في الأرض والعمد في زوايا الأرض ومسكن الغوث مكة فإذا عرضت الحاجة من أمر العامة ابتهل فيها النقباء ثم النجباء ثم الأبدال ثم الأخيار ثم العمد ثم أجيبوا وإلا ابتهل الغوث فلا يتم مسألته حتى تجاب دعوته." تاريخ بغداد (2/15)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 26, 2008 11:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13493
مكان: مصـــــر المحروســـة
[font=Tahoma]
[align=center]الإمام العلامة ابن الملقن وما قاله في كتابه : [ طبقات الأولياء] عن الأقطاب والأوتاد والنجباء والأبدال .[/align]

[align=justify][الحمد لله على رفع الأعلام، لمن شاء من الأعيان الأعلام، وعلى بيان الطريق، لأهل التحقيق. وأشهد أن لا اله الا الله، وحده لا شريك له، شهادة نافعة على الدوام، وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله، مصباح الظلام. صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه الكرام. وبعد: فهذه جملة من طبقات الأعلام الأعيان، وأوتاد الأقطاب فى كل قطر وأوان؛ جمعتهم لأهتدى بمآثرهم، وأقتفى بآثارهم، رجاء أن أنظم في سلكهم، " فالمرء مع من أحب " ، وأحيا بذكرهم، ويزول عني النصب.] اهـ

[فضيل بن عياض، أبو على، أحد الأقطاب، ولد بخراسان، بكورة أبيورد، وقدم إلى الكوفة وهو كبير، فسمع بها الحديث. ثم تعبد وانتقل إلى مكة، وجاور بها، إلى أن مات، سنة سبع وثمانين ومائة.وأفرد ابن الجوزى ترجمته بالتأليف.] اهـ[/align]

[align=center]ومن سلاسل خرقة الإمام ابن الملقن ما يلي :[/align]

[align=justify][هذه طرق شيخنا نفعنا الله به ولقد اخبرني مرة انه خفير الديار المصرية وان ذلك سبب عدم خروجه منها سقى الله ثراه

ولبستها ان أيضا من شيخنا المسند المعمر جمال الدين أبي المحاسن يوسف بن محمد بن نصر الله المعدي الحنبلي بظاهر القاهرة بكوم الريش وكان مولده سنة تسع واربعين وستمائة. ومات ستة خمس واربعين وسبعمائة.

قال ألبسنيها شيخ الإسلام قاضي القضاة شمس الدين أبو عبد الله محمد ابن الشيخ الإمام عماد الدين أبي إسحاق إبراهيم ابن عبد الواحد المقدسي عن العلامة موفق الدين بن قدامة عن قطب الأقطاب محي الدين عبد القادر ابن ابقي صالح بن عبد الله الجيلي عن الشيخ أبي سعد المبارك بن علي المخرمي عن الشيخ أبي الحسن بن علي بن محمد بن يوسف القرشي الهكاري عن الشيخ أبي الفتح الطرسوس عن الشيخ أبي الفضل عبد الواحد التميمي عن والده الشيخ عز الدين عنة الشبلي به.] اهـ

[وأما خاله وأستاذه سري، فهو أبو الحسن سري بن المغلس السقطي، أحد الأوتاد. كان أوحد زمانه في الورع وعلوم التوحيد، ملازماً بيته لا يخرج منه ولا يراه إلا من يقصده. وكان تلميذ معروف الكرخي.] اهـ

[الحارث بن أسد المحاسبي البصري أبو عبد الله. أحد الآوتاد والجامع بين الظاهر والباطن. سمي المحاسبي لأنه كان يحاسب نفسه.] اهـ

[علي بن احمد بن سهل البوشنجي نسبة لبوشنج بلدة على فراشخ من هراة، أبو الحسن. أحد الأوتاد. دخل إلى الشام والعراق. وصحب ابن عطاء والجيري وغيرهما واستوطن بنيسأبور، وبنى بها خانقاه. ولزم المسجد وتخلف عن الخروج، واعتزل الناس إلى أن مات.] اهـ

[محمد بن خفيف الشيرازي أبو عبد الله، أحد الأوتاد. صحب رُوَيما والجريري وابن عطاء وغيرهم. وهو أعلمهم بالظاهر، شافعي المذهب.] اهـ

[يحيى بن معاذ الرازي الواعظ أبو زكريا، أحد الأوتاد. وكان أوحد وقته في فنه.مات سنة ثمان وخمسين ومائتين. وقبره بنيسابور يستسقى به، ويتبرك بزيارته. وكانوا ثلاثة اخوة: يحيى، وسماعيل، وابرهيم، وكلهم زهاد.] اهـ

[أبو سليمان الداراني، عبد الرحمن بن احمد بن عطية العنسي، أحد الأوتاد والأقطاب.مات سنة خمس عشرة ومائتين.]اهـ

[ومن أصحابه أيضاً - يعني من أصحاب الإمام الجنيد - محمد بن علي بن جعفر الكتاني - نسبة إلي الكتان، بفتح الكاف، وعمله - أبو بكر، ويقال: أبو بكر عبد الله، البغدادي، ثم المكي. هاجر ال مكة وبها مات مجاوراً سنة اثنتين وعشرين وثلثمائة. وصحب أيضاً النوري والخراز.ومن كلامه: " التصوف خلق، فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في التصوف " .... وقال: " النقباء ثلثمائة، والنجباء سبعون، والأبدال أربعون، والأخيار سبعة، والعمداء أربعة، والغوث واحد " .فمسكن النقباء المغرب، والنجباء مصر، والأبدال الشام، والأخيار سياحون في الأرض، والعمداء زوايا الأرض، والغوث بمكة. فإن عرضت الحاجة من أمر العامة ابتهل النقباء، ثم النجباء، ثم الأبدال، ثم الأخيار، ثم العمداء؛ فإن أجيبوا وإلا ابتهل الغوث، فلا يتم مسألته حتى تجاب دعوته ".] اهـ مختصرا

[وله ولد اسمه احمد وكنيته أبو الحسين؛ لم يكن في ذكور أولاده ازهد منه. ما اشتغل بالدنيا قط، ولا اخذ الميزان بيده قط. كتب الحديث الكثير، وكان والده يقول عنه: " أنه من الأبدال! " . مات سنة ست وأربعين وخمسمائة.]اهـ

[ناصر بن عرفات بن عيسى بن علي، أبو الفتوح القوصي الزاهد. سمع بعض أصحاب السلفي، وكان من الإبدال. ذكره شيخنا قطب الدين عبد الكريم الجلبي، وقال: " توفى سنة خمس وستين وخمسمائة، ودفن بوعلة، داخل باب البحر، وقبره يزار " .] اهـ[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 17, 2008 5:05 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5454
[center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=center]الإمام المناوي[/align][/cell][/table][/center]

"ذهب الصوفية إلى أن الخليفة على الحقيقة بعده القطب قال العارف ابن عربي : حضرت الخلافة التي هي محل الإرث والأنبياء انتشرت راياتها ولاحت أعلامها وأذعن الكل لسلطانها ثم خفيت بعد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فلا تظهر أبدا إلى يوم القيامة عموما لكن قد تظهر خصوصا ، فالقطب معلوم غير معين وهو خليفة الزمان ومحل النظر والتجلي ومنه تصدر الآثار على ظاهر العالم وباطنه وبه يرحم ويعذب وله صفات إذا اجتمعت في خليفة عصر فهو القطب وإلا فهو غيره ومنه يكون الإمداد لملك ذلك العصر..." فيض القدير شرح الجامع الصغير (3/96)



" النجباء ثمانية في كل زمن لا يزيدون ولا ينقصون عليهم أعلام القبول في أحوالهم ويغلب عليهم الحال بغير اختيارهم أهل علم الصفات الثمانية ومقامهم الكرسي لا يتعدونه ما داموا نجباء وهم القدم الراسخ في علم تيسير الكواكب كشفا واطلاعا من جهة طريقة علماء هذا الشأن
والنقباء هم الذين حازوا علم الفلك التاسع ..." التوقيف على مهمات التعاريف (1/692)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 27, 2008 2:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13493
مكان: مصـــــر المحروســـة
[font=Tahoma][align=center]
viewtopic.php?t=3782[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 27, 2008 2:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13493
مكان: مصـــــر المحروســـة
[font=Tahoma][align=center]
viewtopic.php?t=3782[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 21, 2008 11:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5454
[center][table=width:70%;][cell=filter:;][align=center]المحبي[/align][/cell][/table][/center]


فلما وصل إلى بلدة اجمير التي فيها قبر قطب وقته الشيخ معين الدين الجشنى(1/291)

وله من قطب الأقطاب الخوجة محمد باب السماسى(1/295)

فسئل بعض الأولياء عن ذلك فقال هذان الخضر والقطب مازالا يؤيدان كل ملك يقيمه الله ويختاره على عباده(1/319)


خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: هدية للمتمسلفة ولكل من ينكر وجود الأقطاب والأوتاد والأغو
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 04, 2015 9:40 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10262

صورة


_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 06, 2022 12:27 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 894
msobieh كتب:

ربنا يهدى

يا بنى عندهم وسواس قهرى

أى كلمة قالها ابن تيمية يدافعون عنها دفاع المستميت بحق أو بباطل

مش مهم العلماء الذين خالفهم ابن تيمية مهما كان ثقلهم وفضلهم وعلمهم

المهم ابن تيمية

هل الدين لم يكتمل إلا بعد المطعون فيه ( ابن تيمية) ما تولد

على العموم بمشيئة الله نقوم بتنزيل بعض كتبنا للتحميل

نضيف هذا الرابط

viewtopic.php?p=24151#24151

وإن شاء الله نجمع الروابط كلها فى موضوع واحد

وحد الواحد


_________________

أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 43 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط