موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 20, 2021 2:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13093
مكان: مصـــــر المحروســـة

في تاريخ بدعة عدم وقوع الطلاق ‏الثلاث.[1]

نبأ العليم الخبير نبيه المصطفى صلى الله ‏عليه وعلى آله وسلم بما يكون بعده من ‏انقسام الأمة إلى فرق تزيد على السبعين ‏، كلها في النار إلا واحدة وهي الملتزمة ‏طريق رسول الله وأصحابه عليه وعليهم ‏الصلاة والسلام.‏

وأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو ‏الحجاب بين الأمة وبين هذه الفتن الناجمة ‏عن تلك الفرق ، ففي الصحيحين "أن ‏عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل أهل ‏مجلسه ذات يوم : أيكم يحفظ قول ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتنة ‏؟ فقال حذيفة : أنا ".... الحديث ، إلى ‏أن قال عمر لحذيفة "إنما أسأل عن الفتنة ‏التي تموج كموج البحر ، فقال حذيفة ‏‏- وكان أعلمهم بما يكون بعد رسول ‏الله صلى الله عليه وسلم من الشرور ‏والفتن ، لكثرة سؤاله الرسول عنها - ‏مالك ولها يا أمير المؤمنين ؟ إن بينك ‏وبينها باباً مغلقاً . قال عمر : أيكسر ‏الباب أم يفتح ؟ قال حذيفة بل يكسر.‏

قال رضي الله عنه : ذلك أحرى ألا ‏يغلق إلى يوم القيامة.‏

فسألوا حذيفة عن الباب من هو ؟

فقال : الباب عمر.‏

وهذا من أعلام نبوته عليه الصلاة ‏والسلام ، حيث أخبر أن الفتن لا تظهر ‏مادام عمر حياً ، فكان كما أخبر.‏

فلما انتقل عمر رضي الله عنه إلى جوار ‏ربه بدأت بذور الفتن تنمو وتتشعب ‏حتى ظهر مصداق ما أخبر به رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم من الفرق.‏

يتبع إن شاء الله.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هامش :‏

‏[1] للعلامة الأزهري المحدث الفقيه ‏الصوفي فضيلة الشيخ سلامة القضاعي ‏العِزَامي من كتابه : البراهين الساطعة في ‏رد بعض البدع الشائعة.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 21, 2021 12:11 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 264
اللهم سلمنا من الفتن ما ظهر منها و بطن ومن فتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال بحرمة سيدنا النبي ﷺ والآل

_________________

أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
أبا الزهراء هذا الجمع طالب شهود الوجه فاكشف للثاما
عليك الله صلى يا حبيبى صلاة الود يغشاها السلاما


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 22, 2021 8:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13093
مكان: مصـــــر المحروســـة

اللهم آمين يارب العالمين يا مجيب السائلين.

أكرمكم الله الأخ الفاضل (أحمد ماهرالبدوى) وبارك فيكم وجزاكم الله خيراً ويسعدني دائماً مروركم الكريم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 26, 2021 2:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13093
مكان: مصـــــر المحروســـة

وكان من أشدها على الإسلام وأفسدها ‏لأمور الدين ، فرقة الروافض ومن ‏انخدع بهم من الشيعة فجعلوا يختلقون ‏الأكاذيب على رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم ويفترون الأباطيل على أصحابه ‏الكرام ، لا سيما الشيخان أبي بكر ‏وعمر رضي الله عنهما.‏

ووجدوا لأهوائهم مرتعاً خصيباً فيما ‏يكون من بعض رواة السنة المطهرة من ‏غلط لنسيان أو سوء حفظ أو قلة ضبط ‏، فيزعمون في الغلط أنه الصواب ، ‏ويبنون عليه ما شاء لهم الهوى.‏

وربما اكتنف الغموض بعض عبارات ‏الرواة لأن المراد كان ظاهراً إذ ذاك ‏بقرائن الأحوال ، أو برواية أخرى ‏واضحة يتكفل وضوحها بكشف ذلك ‏الغموض.‏

فيعمدون إلى ذلك القول الغامض ‏المشكل فيتخذونه ذريعة لأغراضهم من ‏تحويل المسلمين عن دينهم وإفساد ‏عقائدهم وأعمالهم في عباداتهم ‏ومعاملاتهم وأنحكتهم وطلاقهم.‏

فإذا أعياهم وجود الغلط في الرواي ، أو ‏الغموض ، لم يجدوا على أنفسهم كلفة ‏في الكذب والاختلاق.‏

فبين هذا الصنف من الروافض ومن ‏شايعهم من إخوانهم المبتدعة ومنهم ‏ولدت هذه البدعة ، وفي أحضانهم ‏ترعرعت وفي حشائش غلط بعض ‏الرواة أو غموض عباراتهم رعت ، ‏وعلى الأكاذيب وتصحيح ما لا يصح ‏نمت واستفحلت.‏

ولولا ما من الله به من حفظ هذا الدين ‏إلى أن يأتي أمر الله لضاع الإسلام بعبث ‏هؤلاء المفسدين ، وتلاعب أولئك ‏المارقين.‏

ولكن الله - وله الحمد - جعل من حملة ‏هذا العلم جهابذة نقاداً ، وفقهاء ‏مستبصرين ، وحراساً يسهرون على ‏حماية الحق ، ويفتشون عن تلك ‏الحشرات ، حتى يكشفوا للناس عن ‏حقيقتها ، ويظهروها في صورها الحقيقية ‏حتى يحذرها المسلمون.‏

فكم من غلط لبعض الرواة كشفه ‏المحققون ، وكم من غموض في عبارات ‏البعض بينه الباحثون المدققون.‏

فمن النوع الأول : ما روى الإمام ‏مسلم بن الحجاج النيسابوري بسنده ‏عن أيوب عن محمد بن سيرين التابعي ‏الجليل قال : مكثت عشرين سنة يحدثني ‏من لا أتهم أن ابن عمر طلق امرأته ‏ثلاثاً وهي حائض فأمر أن يراجعها . ‏فجعلت لا أتهمهم ولا أعرف الحديث . ‏حتى لقيت أبا غلاب يونس بن جبير ‏الباهلي - وكان ذا ثبت - فحدثني أنه ‏سأل ابن عمر فحدثه أنه طلق امرأته ‏تطليقة وهي حائض فأمر أن يرجعها . ‏الحديث .‏

وروى مسلم هذه القصة أيضاً بسند فيه ‏الإمام الليث بن سعد عن ابن عمر أنه ‏طلق امرأته في الحيض تطليقة واحدة.‏

ثم قال مسلم رضي الله عنه : (جود ‏الليث في قوله تطليقة واحدة).‏

قال الإمام النووي رضي الله عنه : (يعني ‏أنه حفظ وأتقن قدر الطلاق الذي لم ‏يتقنه غيره ولم يهمله كما أهمله غيره ولا ‏غلط فيه وجعله ثلاثاً كما غلط فيه ‏غيره) اهـ.‏

وغلاب بالفتح والتشديد . والثبت - ‏بفتحتين - الحجة والبينة والمراد به هنا ‏التثبت وقوة الضبط وكمال الحفظ ‏والإتقان.‏

ولا ينبغي أن يفوتك التأمل في قول ابن ‏سيرين : وجعلت لا أعرف الحديث وفي ‏رواية لا أعرف وجه الحديث ، فإنه ‏صريح في أن المعروف عندهم أن الطلاق ‏بالثلاث المجموعة لا يكون رجعياً ولا ‏تحل المرأة بعده لزوجها حتى تنكح زوجاً ‏غيره.‏

فلما سمع الخبر من يونس ارتفع اللبس ، ‏وزال عنه الإشكال.‏

إلى أشباه لهذا كثيرة يعرفها المتتبع ‏للروايات وأحوال الرواة وواسع الخبرة ‏في هذا الشأن.‏

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 05, 2021 11:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13093
مكان: مصـــــر المحروســـة

ومن النوع الثاني : ما روى محمد بن ‏إسحاق عن داود عن عكرمة عن ابن ‏عباس أن ركانة بن عبد يزيد طلق ‏إمرأته ثلاثاً في مجلس واحد فحزن عليها ‏حزناً شديداً ، فسأله النبي صلى الله عليه ‏وسلم كيف طلقتها ؟ قال : ثلاثاً في ‏مجلس واحد.‏

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إنما ‏تلك واحدة فارتجعها إن شئت . ‏فارتجعها.‏

أخرجه أحمد وأبو يعلى وصححه.‏

ففي هذا من الإشكال والغموض ما في ‏حديث مسلم عن ابن سيرين من مكثه ‏عشرين سنة يحدثه من لا يتهمه أن ابن ‏عمر طلق امرأته ثلاثاً وأمر بمراجعتها ‏كما مر.‏

وكما جود الإمام الليث رضي الله عنه ‏في رواية هذه القصة على وجهها ‏الصحيح جود الإمام القرشي المطلبي ‏مولانا أبو عبد الله الشافعي رواية هذه ‏القصة فحكاها بسنده الصحيح في كتاب ‏الأم له :‏

أن ركانة بن عبد يزيد طلق امرأته البتة ‏ثم أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم ‏فقال إني طلقت إمرأتي البتة ، والله ما ‏أردت إلا واحدة.‏

فقال النبي صلى الله عليه وسلم لركانة : ‏والله ما أردت إلا واحدة ؟

فقال ركانة : والله ما أردت إلا واحدة ، ‏فردها إليه النبي صلى الله عليه وسلم ‏‏(يعني أمره بمراجعتها) فارتجعها.‏

فزال الإشكال بهذه الرواية المجودة ، ‏وانتفى الغموض عن حديث ابن إسحاق ‏كما زال برواية يونس وتجويد الليث عن ‏حديث ابن سيرين.‏

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 19, 2021 1:10 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13093
مكان: مصـــــر المحروســـة

هذا ومازالت هذه البدعة الرافضية ‏يرتفع دخانها حيناً وتخبو نارها أحياناً ، ‏حتى اندس بين أهل السنة زعانف دخلاء ‏على العلم ، نالوا بين العامة لقب العالمية ‏، ورتبة الإفتاء ، ووضعوا تصانيف ‏حشروا فيها كل غث ، وجمعوا فيها ‏نقولاً كاذبة عن الصحابة والتابعين ومن ‏بعدهم ، أنهم قائلون بهذا الرأي المبتدع ‏الذي ينكره الدين وتنفيه السنة ‏الصحيحة.‏

وأضافوا إلى ذلك تفقهات كاذبة هي ‏بالتخرصات أشبه ، أو هي على الأصح ‏في الخرافات أدخل ، وهم بحمد الله ‏مكشوفون لأهل العلم الصحيح ‏فترجموهم وبينوا عوارهم.‏

من هؤلاء رجل في القرن الخامس ‏الهجري يقال له أبو جعفر أحمد بن محمد ‏بن مغيث الطليطلي المتوفى سنة تسع ‏وخمسين وأربعمائة ، انتحل مذهب ‏الإمام مالك رضي الله عنه ، وألف كتاباً ‏له سماه "الوثائق" فنقل فيه هذه النقول ‏الكاذبة ، ونقل عبارته بتمامها القرطبي ‏المفسر في تفسير قوله تعالى (الطلاق ‏مرتان) في المسألة الخامسة.‏

بعد ما نقل عن العلماء اتفاق أئمة ‏الفتوى على لزوم الثلاثة مجموعة.‏

فنقله كلام ابن مغيث برمته عقيب هذا ‏كالتصريح منه بأنه مخالف للإجماع ، وأن ‏كلامه شاذ لا يعول عليه.‏

وأصرح منه ما قاله شيخ المحققين أبو ‏الحسن عليّ بن عبد السلام المالكي في ‏شرحه (البهجة) على أرجوزة ابن عاصم ‏المسماة بـ (التحفة) المطبوع بمصر في ‏صفحة 243 ، ونصه :‏

وما ذكره يعني ابن عاصم من لزوم ‏الثلاث ولو في كلمة واحدة هو الذي به ‏القضاء والفتيا كما في (المتيطية) بل ‏حكى بعضهم عليه الاتفاق ، وبعضهم ‏الإجماع.‏

ثم قال : قالوا إن حكم الحاكم به ينقض ‏ولا يكون رافعاً للخلاف ... إلى أن قال ‏‏: وذكر البرزلي في نوازل الإيمان عن ابن ‏العربي والمازري أنهما قالا : لم ينقل ‏القول الشاذ إلا ابن مغيث - لا أغاثه ‏الله - قالها ثلاثاً.اهـ

وهذا مبالغة في الإنكار.‏

بل قال بعضهم "ما ذبحت ديكاً قط ولو ‏أدركت من يحلل المطلقة ثلاثاً في كلمة ‏لذبحته بيدي". اهـ كلام البهجة بنفسه.‏

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 23, 2021 8:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13093
مكان: مصـــــر المحروســـة

وسيأتيك في الباب الأول إن شاء من كلام أكابر علماء أهل السنة والجماعة ما يثلج له الصدر الإنصاف ، ويكبت به أهل الاعتساف ، ومع أن العلماء شكر الله سعيهم لم يدخروا وسعاً في تزييف ابن مغيث في نقوله وأشباه ابن مغيث.

فقد وجدت هذه البدعة في القرن الثامن من نفخ في نارها فأذكاها ، واعتمد على نقول هؤلاء فضلَ وأضل كثيراً ، وتبعه على ذلك من اتبع هواه بغير هدى الله.

ذلك الرجل هو أحمد بن تيمية ، فقام علماء ذلك العصر حمية لله عز وجل وغيرة على دينه ، فصدر المرسوم السلطاني من الملك الناصر (محمد بن قلاوون) بمنع هذا المبتدع من هذه الفتيا والتنكيل بكل من أفتى بها.

وسنفصل هذا في موضع آخر من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى.

فقبرت هذه البدعة من يومئذ ولم يبق لها وجود إلا في نفوس أرباب الأهواء ، وفي بطون مصنفاتهم ، محاطة بسياج من التكتم ، مطوية لا يجرؤ أحد على الفتوى بها إلا سراً.


حتى إذا اشتد الجهل في هذا القرن وتسنم ناس من المبتدعة ذروة المناصب الدينية التي ليسوا لها بأهل أيقظوها من سباتها ، وبعثوها من رقادها ، وأعادوها جذعة.

وعاد العلماء سيرتهم الأولى ، فصنفوا في محاربتها ، وأفادوا وأجادوا.

فمنهم العلامة الفقيه المتبحر شيخ الحنفية بلا نزاع ، الشيخ محمد بخيت المطيعي ، ألف كتاباً قيماً في ردها، وطبع في سنة عشرين من هذا القرن سماه (القول الجامع في الطلاق البدعي والمتتابع).

وتلاه فقيه الشافعية العلامة المحقق التقي الورع ، الشيخ أحمد بن حسين الطلاوي ، فصنف في الموضوع رسالة قيمة مفيدة على وجازتها ، سماها (الإغاثة في حكم الطلاق بالثلاثة) وطبعت سنة تسع وعشرين من هذا القرن أيضاً.

تغمدهما الله برحمته ، وجزاهما الله خيراً عن الدين والأمة.

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 07, 2021 9:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13093
مكان: مصـــــر المحروســـة

ثم فكر بعض أولي الحل والعقد في أن لا ‏يلتزم في الأحكام الشرعية العمل بمذهب ‏الإمام أبي حنيفة فقط ، وأن يختار من ‏المذاهب المتبوعة ما هو أيسر على ‏الناس.‏

وشُكلت لهذا الغرض لجنة في وزارة ‏الحقانية التي سميت بعد (وزارة العدل) ، ‏فتوسعت هذه اللجنة وخرجت عن ‏المذاهب المتبوعة ألى هذه البدعة والبدعة ‏الثانية.‏

وتقدمت بمشروعها إلى شيخ الجامع ‏الأزهر الشيخ محمد أبي الفضل المالكي ، ‏تغمده الله برحمته ، فرفضه حماية لهذا ‏الدين وحمية للحق.‏

وتقدم بعض أكابر العلماء بمذكرة إلى ‏الوزارة قالوا في أولها ما نصه بعد ‏الديباجة :‏

‏"إن الذين يكتمون ما أنزل الله من ‏الكتاب ويشترون به ثمناً قليلاً أولئك ما ‏يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم ‏الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب ‏أليم".‏

ما كان للعلماء أن يقفوا مكتوفي الأيدي ‏أمام هذا الحادث الجلل الخاص ‏‏(بالأحكام الشرعية للأحوال الشخصية) ‏وهو التشريع الذي ألفت له لجنة من ‏بعض حضرات قضاة المحاكم الشرعية ، ‏وأرسل من وزارة الحقانية إلى حضرتي ‏صاحب الفضيلة الأستاذ الأكبر شيخ ‏الجامع الأزهر ، والأستاذ الجليل مفتي ‏الديار المصرية (يعنون : المرحوم الشيخ ‏عبد الرحمن قراعة) بل عليهم أن يبينوا ‏حكم الله في المسائل التي تناولها البحث ‏خروجاً من كتمانه ، وفراراً من الوعيد ‏الشديد الذي جاء في هذه الآية الشريفة ‏التي صدرنا بها هذا المقام.‏

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 07, 2021 10:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 264
[embed] جزاك الله خيرا وزادك علما وفهما ونورا[/embed]

_________________

أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
أبا الزهراء هذا الجمع طالب شهود الوجه فاكشف للثاما
عليك الله صلى يا حبيبى صلاة الود يغشاها السلاما


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 09, 2021 5:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13093
مكان: مصـــــر المحروســـة

أعزكم الله أخي الفاضل وبارك فيكم وجزاكم الله خيراً أخي الفاضل (أحمد ماهر البدوي) ويسعدني دائماً مروركم الكريم وكذا دعواتكم الطيبات.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 14, 2021 9:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13093
مكان: مصـــــر المحروســـة

تناول حضرتا الشيخين الموضوع وكتبا ‏عليه من النصوص الواردة في ذلك ، ‏وبينا رأيهما فيه وأرسلاه إلى الوزارة ، ‏وقد تناولنا بحث الموضوع أيضاً ، ‏وأوردنا النصوص ما استبان به أن هذا ‏المشروع لا يصح الأخذ به كما ستقف ‏عليه تفصيلاً في الرد الآتي ..... إلى ‏آخرها ، وهي في اثنتين وستين صفحة ‏فسكنت ريح الفتنة مؤقتاً.‏

حتى إذا اختار الله شيخ الأزهر أبا ‏الفضل لجواره عاد المشروع إلى الظهور ‏مرة أخرى ، وصدر به مرسوم ملكي ‏وأصبحت هاتان البدعتان فيما يعمل به ‏رسمياً في هذه الديار المصرية.‏

ولا لوم على ولاة الأمر فإنهم وكلوا ‏الموضوع إلى من يعتقدون أنهم ‏إخصائيون (فإنا لله وإنا إليه راجعون).‏

وإنا مع تفاقم هذا الخطب لم نفقد الأمل ‏في أن يتدارك القائمون في المناصب ‏الدينية هذا الخطأ الكبير فيرجعوا بالناس ‏إلى مذهب أهل السنة والجماعة ‏ويستصدروا مرسوماً آخر يرضي الله ‏ورسوله.‏

ثم ظهر بعد ذلك في عالم المطبوعات ‏مؤلف لا يقتصر فيه على ترويج هاتين ‏البدعتين فحسب.‏

بل يزيد عليهما أن الطلاق الثلاث ‏المجموع لا يقع أصلاً كما هو مذهب ‏بعض الشيعة إلى بدع في الطلاق يشمئز ‏منها الحق ، وينفر منها الدين.‏

فانبرى له العلامة المحقق ، والمحدث الفقيه ‏المدقق ، الأستاذ الأجل (الشيخ محمد ‏زاهد الكوثري) وكيل مشيخة الإسلام ‏بدار السعادة سابقاً ، نزيل مصر الآن ‏بكتاب سماه (الإشفاق على أحكام ‏الطلاق) شفى به صدر السنة ونصر به ‏الحق الذي عليه الأمة.‏

أبان فيه عن اطلاع لا يحد ، وفقه لا ‏يجارى ، ودقة في البحث لا تليق إلا ‏بأمثاله.‏

تم بحمد الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 19, 2021 2:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 264
جزاك الله خيرا وزادك علما وفهما ونورا بحرمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

_________________

أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
أبا الزهراء هذا الجمع طالب شهود الوجه فاكشف للثاما
عليك الله صلى يا حبيبى صلاة الود يغشاها السلاما


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 20, 2021 4:23 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5127
رائعة اسم المشاركة "من تراث الأزهر ....."
ما أحوجنا الرجوع إلى أصولنا
جزاكم الله خيرا

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 20, 2021 11:34 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 38143
محب مولانا الحسين كتب:
رائعة اسم المشاركة "من تراث الأزهر ....."
ما أحوجنا الرجوع إلى أصولنا
جزاكم الله خيرا

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 21, 2021 2:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13093
مكان: مصـــــر المحروســـة

الإخوة الأفاضل :

(أحمد ماهر البدوي) :

(محب مولانا الحسين) ؤي الله عنه وعنا به :

د(حامد الديب) :

أعزكم الله أجمعين وبارك فيكم وجزاكم الله خيراً على مروركم الكريم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط