موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 20, 2021 2:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 12924
مكان: مصـــــر المحروســـة

في تاريخ بدعة عدم وقوع الطلاق ‏الثلاث.[1]

نبأ العليم الخبير نبيه المصطفى صلى الله ‏عليه وعلى آله وسلم بما يكون بعده من ‏انقسام الأمة إلى فرق تزيد على السبعين ‏، كلها في النار إلا واحدة وهي الملتزمة ‏طريق رسول الله وأصحابه عليه وعليهم ‏الصلاة والسلام.‏

وأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو ‏الحجاب بين الأمة وبين هذه الفتن الناجمة ‏عن تلك الفرق ، ففي الصحيحين "أن ‏عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل أهل ‏مجلسه ذات يوم : أيكم يحفظ قول ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتنة ‏؟ فقال حذيفة : أنا ".... الحديث ، إلى ‏أن قال عمر لحذيفة "إنما أسأل عن الفتنة ‏التي تموج كموج البحر ، فقال حذيفة ‏‏- وكان أعلمهم بما يكون بعد رسول ‏الله صلى الله عليه وسلم من الشرور ‏والفتن ، لكثرة سؤاله الرسول عنها - ‏مالك ولها يا أمير المؤمنين ؟ إن بينك ‏وبينها باباً مغلقاً . قال عمر : أيكسر ‏الباب أم يفتح ؟ قال حذيفة بل يكسر.‏

قال رضي الله عنه : ذلك أحرى ألا ‏يغلق إلى يوم القيامة.‏

فسألوا حذيفة عن الباب من هو ؟

فقال : الباب عمر.‏

وهذا من أعلام نبوته عليه الصلاة ‏والسلام ، حيث أخبر أن الفتن لا تظهر ‏مادام عمر حياً ، فكان كما أخبر.‏

فلما انتقل عمر رضي الله عنه إلى جوار ‏ربه بدأت بذور الفتن تنمو وتتشعب ‏حتى ظهر مصداق ما أخبر به رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم من الفرق.‏

يتبع إن شاء الله.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هامش :‏

‏[1] للعلامة الأزهري المحدث الفقيه ‏الصوفي فضيلة الشيخ سلامة القضاعي ‏العِزَامي من كتابه : البراهين الساطعة في ‏رد بعض البدع الشائعة.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 21, 2021 12:11 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 202
اللهم سلمنا من الفتن ما ظهر منها و بطن ومن فتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال بحرمة سيدنا النبي ﷺ والآل

_________________

أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
أبا الزهراء هذا الجمع طالب شهود الوجه فاكشف للثاما
عليك الله صلى يا حبيبى صلاة الود يغشاها السلاما


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 22, 2021 8:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 12924
مكان: مصـــــر المحروســـة

اللهم آمين يارب العالمين يا مجيب السائلين.

أكرمكم الله الأخ الفاضل (أحمد ماهرالبدوى) وبارك فيكم وجزاكم الله خيراً ويسعدني دائماً مروركم الكريم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر في تبيين بدعة عدم وقوع الطلاق الثلاث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 26, 2021 2:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 12924
مكان: مصـــــر المحروســـة

وكان من أشدها على الإسلام وأفسدها ‏لأمور الدين ، فرقة الروافض ومن ‏انخدع بهم من الشيعة فجعلوا يختلقون ‏الأكاذيب على رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم ويفترون الأباطيل على أصحابه ‏الكرام ، لا سيما الشيخان أبي بكر ‏وعمر رضي الله عنهما.‏

ووجدوا لأهوائهم مرتعاً خصيباً فيما ‏يكون من بعض رواة السنة المطهرة من ‏غلط لنسيان أو سوء حفظ أو قلة ضبط ‏، فيزعمون في الغلط أنه الصواب ، ‏ويبنون عليه ما شاء لهم الهوى.‏

وربما اكتنف الغموض بعض عبارات ‏الرواة لأن المراد كان ظاهراً إذ ذاك ‏بقرائن الأحوال ، أو برواية أخرى ‏واضحة يتكفل وضوحها بكشف ذلك ‏الغموض.‏

فيعمدون إلى ذلك القول الغامض ‏المشكل فيتخذونه ذريعة لأغراضهم من ‏تحويل المسلمين عن دينهم وإفساد ‏عقائدهم وأعمالهم في عباداتهم ‏ومعاملاتهم وأنحكتهم وطلاقهم.‏

فإذا أعياهم وجود الغلط في الرواي ، أو ‏الغموض ، لم يجدوا على أنفسهم كلفة ‏في الكذب والاختلاق.‏

فبين هذا الصنف من الروافض ومن ‏شايعهم من إخوانهم المبتدعة ومنهم ‏ولدت هذه البدعة ، وفي أحضانهم ‏ترعرعت وفي حشائش غلط بعض ‏الرواة أو غموض عباراتهم رعت ، ‏وعلى الأكاذيب وتصحيح ما لا يصح ‏نمت واستفحلت.‏

ولولا ما من الله به من حفظ هذا الدين ‏إلى أن يأتي أمر الله لضاع الإسلام بعبث ‏هؤلاء المفسدين ، وتلاعب أولئك ‏المارقين.‏

ولكن الله - وله الحمد - جعل من حملة ‏هذا العلم جهابذة نقاداً ، وفقهاء ‏مستبصرين ، وحراساً يسهرون على ‏حماية الحق ، ويفتشون عن تلك ‏الحشرات ، حتى يكشفوا للناس عن ‏حقيقتها ، ويظهروها في صورها الحقيقية ‏حتى يحذرها المسلمون.‏

فكم من غلط لبعض الرواة كشفه ‏المحققون ، وكم من غموض في عبارات ‏البعض بينه الباحثون المدققون.‏

فمن النوع الأول : ما روى الإمام ‏مسلم بن الحجاج النيسابوري بسنده ‏عن أيوب عن محمد بن سيرين التابعي ‏الجليل قال : مكثت عشرين سنة يحدثني ‏من لا أتهم أن ابن عمر طلق امرأته ‏ثلاثاً وهي حائض فأمر أن يراجعها . ‏فجعلت لا أتهمهم ولا أعرف الحديث . ‏حتى لقيت أبا غلاب يونس بن جبير ‏الباهلي - وكان ذا ثبت - فحدثني أنه ‏سأل ابن عمر فحدثه أنه طلق امرأته ‏تطليقة وهي حائض فأمر أن يرجعها . ‏الحديث .‏

وروى مسلم هذه القصة أيضاً بسند فيه ‏الإمام الليث بن سعد عن ابن عمر أنه ‏طلق امرأته في الحيض تطليقة واحدة.‏

ثم قال مسلم رضي الله عنه : (جود ‏الليث في قوله تطليقة واحدة).‏

قال الإمام النووي رضي الله عنه : (يعني ‏أنه حفظ وأتقن قدر الطلاق الذي لم ‏يتقنه غيره ولم يهمله كما أهمله غيره ولا ‏غلط فيه وجعله ثلاثاً كما غلط فيه ‏غيره) اهـ.‏

وغلاب بالفتح والتشديد . والثبت - ‏بفتحتين - الحجة والبينة والمراد به هنا ‏التثبت وقوة الضبط وكمال الحفظ ‏والإتقان.‏

ولا ينبغي أن يفوتك التأمل في قول ابن ‏سيرين : وجعلت لا أعرف الحديث وفي ‏رواية لا أعرف وجه الحديث ، فإنه ‏صريح في أن المعروف عندهم أن الطلاق ‏بالثلاث المجموعة لا يكون رجعياً ولا ‏تحل المرأة بعده لزوجها حتى تنكح زوجاً ‏غيره.‏

فلما سمع الخبر من يونس ارتفع اللبس ، ‏وزال عنه الإشكال.‏

إلى أشباه لهذا كثيرة يعرفها المتتبع ‏للروايات وأحوال الرواة وواسع الخبرة ‏في هذا الشأن.‏

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط