center][size=200]سيدى عبد الله بن سلام
1 – المقدمة
2 - ما ذكره السخاوى
3 – ما ذكره على باشا مبارك
4 – ما ذكره الجبرتى
5 – ما ذكره الدكتور سعيد أبو الأسعاد
6 – ما ذكر فى الرحلة الحجازية
7 – قصة اسلامة
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته لقد توصلت لمعلومات اكيده وموثقةعن نسب عائلة
سلام بتشديد اللام على مستوى الجمهورية .. يوجد في قرية اوليلة بالغربية
مقام الشيخ محمد سلام و يقومون كل عام بالاحتفال به وهو معروف بالقرية
ويزورونه جميع انحاء الجمهورية .. كما توصلت الى الشجرة الموثقة وهي
كالتالي
1 - من قريه اوليله مركز ميت غمر محافظه الدقهليه
العائله من نسب الرسول صلى الله عليه وسلم يوجد بقريتنا مقام الشيخ محمود
سلام الجد القادم من مدينه رسول الله الى مدينه الشرقيه ثم الصعيد ثم استقر
بطنبول الدقهليه تم فى قريه اوليله مركز ميت غمر
مات دفن فى مقامه الموجود بطريق المعاهده بقريه اوليله ياتى كل عام فى
احتفالاته فى شهر 7 من كل عام اناس من كل انحاء الجمهوريه من الجنوب من
الشمال من كل مكان فى مصر له كرامات راءها ناس باعينهم وحتى الان
له طريقه يندرج تحتها اكثر من 350 الف نسمه هى الطريق السلاميه الهاشميه
وفى قريه اوليله احفاد الشيخ محمود سلام يحتفظون بتراث هذا النسب الشريف
هذه الصورة لمقام سيدى محمود سلام
بقرية أوليلة
التعليق
فى يوم ما ذهبت إلى الدقهلية ومنها إلى قرية صغيرة وهى قريـــة ( أخطاب ) قرية صغيرة توسمت فى أهلها الطيب والمساعدة فرحبوا بى ووجد مقام وسط أرض شاسعة تقوم على خدمته سيدة عجوز فقالت لى أنه سيدى محمد أبو سلام رضى الله عنه
صورة لمقام سيدى محمد بن سيلام
ويحضر له جمع غفير من جميع أنحاء البلاد ويعملون له مولد سنوى ثم يذهبون إلى قرية أوليلة وهى قرية صغيرة فذهبت لها ووجد مقام أخر ملحق به مصلى وبيت لخدمة الزائرين ويقع هذا المقام وسط مدافن القرية وقد مكثت فى هذه الرحلة أكثر من ست ساعات فى البحث عن هذا الولى وقبل الأنصراف نصحنى خادم المسجد أن أقوم بزيارة مقام سيدى محمد متولى الشعرانى نظرا لقيام مولده فى هذا الوقت وفعلا قمت بزيارته وقرأت له الفاتحة عند رجوع للقاهرة قمت بالبحث فى الكتب عن هذا الولى وبالبحث لاحظت تسألات كثيرة عن صحة النسب
فأولا :
=====
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي الحبيب المصطفي امام المجاهدين وبعد = فإن نسب ال سلام -بتشديد اللام - الكرام فلا تكاد توجد قبيلة بمصر الا وبها عائلة بهذا الاسم بل ان هناك عشائر وقبائل بهذا الاسم فالرواية الاولي
========
ان الصحابي عبد الله بن سلام - رضي الله عنه - اتي اسوان برفقة 16 رجلا واربعة نساء بهدف الدعوه واستقروا بمكان سمي بنجع السلامية نسبة للصحابي عبد الله بن سلام رضي الله عنه ومن ذريته جاءت عائلة سلام ولكن بالبحث في سيره لم اجد اي ذكر او اشارة من قريب او من بعيد لهذه الرحلة بل ان جميع سيره اجمعت علي انه توفي بالمدينه المنوره عام 43 هجريا اي قبل نزول العرب الي مصر ونجع السلاميه بتشديد اللام نسبة لسلام بتشديد اللام فلو كان سمي كذلك نسبة لهذا الصحابي لكان الاولي والاصح نطق السلاميه بدون تشديد اللام ولذا فهذا الاحتمال مستبعد اما
ويوجد بالقريه مقام الشيخ محمود سلام الجد القادم من مدينه الحبيب المصطفي -صلي الله عليه وسلم - الي مدينه الشرقيه ثم الصعيد ثم استقر في طنبول بالدقهليه ثم في قريه اوليله في ميت غمر ومقامه موجود في طريق المعاهده قريه اوليله وياتي كل عام في شهر سبعه من كل عام اناس من كل انحاء الجمهوريه ليشهدو الاحتفالات وله كرامات راها ناس ثقه باعينهم وله طريقه يندرج تحتها اكثر من350 الف نسمه وهي الطريقه السلاميه الهاشميه ويحتفظ احفاد الشيخ محمود سلام في قريه اوليله بتراث هذا النسب الشريف في قريه اوليله مركز ميت غمر محافظه الدقهليه ويبدا النسب من الشيخ محمد سلام فهو السيد الشريف القطب الجليل الشريف الحسيني محمد بن الشريف محمود بن الشريف وهبه بن الشريف محمد بن الشريف العوضي بن الشريف علي بن الشريف محمد سلام الكائن ضريحه باخطاب مركز اجا الدقهليه بن الشريف محمد سليمان بن الشريف سليمان الكاتب الموجود مقامه بالحجاز بن الشريف حسين ابو طاقيه الموجود ضريحه بالقباب الكبري بن الشريف يحي ابو النور بن الشريف شبل بن الشريف خلف بن الشريف عطيه بن الشريف احمد الازرق بن الشريف منصور الباز الاشهب البطائحي - بن موسي الكامل بن الطاهر عبد الصادق بن جعفر الزكي بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضى- بن الامام موسي الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام امير المؤمنين علي ابن بي طالب رضي الله عنهم وكرم الله وجهه - زوج السيده فاطمه الزهراء-رضي الله عنها - بنت الحبيب المصطفي امام المجاهدين -صلي الله عليه وسلم - محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن لؤي بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن النضر بن نذار بن معد بن عدنان والي هنا ينتهي النسب والحمد لله رب العالمين وبيت سلام منتشر في ادفا في سوهاج و كذلك نسل الشريف حسين ابو طاقيه الوارد امسه بعمود النسب موجود و منتشر جرجا و المنشاه و اسنا
ويقول على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية الجزء 8 ص 53
================================
2 - فى الضوء اللامع للسخاوى
إن الشيخ محمد بن سلامة بن محمد بن احمد بن ابراهيم ابن أبى محمد بنى على بن صدقة الشمسى الاوكادوى الشافعى ويعرف بابن سلامة ولد سنة 838 بادكو فقرأ بها القرآن وبعض رسالة ابن أبى زيد على مذهب والده ثم تحول شافعيا وحفظ المنهاج وعرضه على البلقينى والمحلى وابن الملقن وغيرهم ثم أرتحل الى لفوة فأخذ عن ابن الخلال كتبا كالمنهاج والتنبيه ولازمه اربع سنين فى شرح الدميرى وغير ذلك فى الفقه وأصوله والنحو وقرأ فى المنهاج على الذين زكريا واخذ عن الفقيه شمس الدين بن التراس الفرائض والحساب .
3 - كما يقول على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية ج5 ص48
============================
بالبحث أيضا وجد ترجمة أخرى للشيخ عبد الله سلامة يقول فيها السخاوى فى تحفة الاحباب ونصه أما الشقة الاولى من البقعة الكبرى من القرافة فقد ذكر منها ما بين مسجد الامن الى مقبرة القضاعيين فأول ذلك قبر العلامة أبى عبد الله بن سلام بن جعفر القضاعى قاضى مصر كان إماما عادلا عالما زاهدا وصل الى البلاد فى طلب العلم وصل الى الحجاز والشام والقسطنطينية وسمع الحديث بمكة وألف الكتب منها كتاب فى تفسير القرآن الكريم فى عشرين مجلد وكتاب الشهاب وكتاب منثور الحكم وتوفى سنة اربع وخمسين واربعمائة .
4 - وقال الحبرتى :
=========
ان منها الامام الفاضل الكامل عبد الله سلامة الادكلوى المصرى الشافعى الشهير بالمؤذن ولد سنة 1400 ونشأ بالقرية المذكورة وحفظ القرآن حضر إلى مصر واشتهر بفن الأدب ولازم فخر الادباء فى عصره السيد على افندى برهان زاده نقيب الشادة الاشراف ثم بعد وفاة لازم الشيخ الشبراوى
هذا ما أستطعت أن أجمعه عن هؤلاء الأولياء ولازال البحث مستمرا عنهم ختى أصل إلى صلة نسبهم إلى بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
5 - أما الدكتور سعيد أبو الاسعاد فى كتابه عن آل البيت والصالحيين
===================================
عيد الله بن سلام
كفر الامير = السنبلاوين
===========
هو حارث ( الاسرائيلى ) ثم الانصارى كان حليفا لهم من بنى قينقاع وهو من ولد يوسف بن يعقوب عليهم السلام وكان اسمه فى الجاهلية الحصين فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين اسلم عبد الله وكان اسلامه لما قدم النبى صل الله عليه وسلم المدينة مهاجرا .
روى عنه ابناه يوسف ومحمد وروى عنه أنس بن مالك ، وروى الامام أحمد فى مسنده عن ( زرارة بن أوفى ) عن عبد الله بن سلام قال لما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة خرجب أنظر فيممن ينظر ، فلما رأيت وجهه صلى الله عليه وسلم عرفت أنه ليس بوجه كذاب وكان اول ما سمعته يقول ( أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ) وقد نزلت فى عبد لله بن سلام آيات مباركات محفوظات فى القرآن الكريم ، فقد نزل فيه ( وشهد شاهد من بنى إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم ) كما نزل فيه ( قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب )
وروى الترميذى قال حدثنا الليث عن معاوية بن صالح عن ربيعة ابن يزيد عن ابى إدريس الخولانى عن يزيد بن عميرة قال لما حضر معاذ بن جبل الموت قيل له يا أباعبد الرحمن أوصينا ، فقال : فقال رضى الله عنه إن العلم والإيمان مكانهما من أبتغائهم وجدهما ، فالتمسوا العلم عند أربعة رهط ن عند ( عويمر أبى الدرداء ) وهند ( سليمان الفارسى ) وعند ( عبد الله بن مسعود ) وعند ( عبد الله ين سلام ) الذى كان يهوديا فأسلم فإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إنه عاشر عشرة فى الجنة )
توفى رضى الله عنه سنة 43هـ
======================================
(((((((((( التعليـــــــــــــف))))))))
**********************
هذا ما ذكره الدكتور السعيد أبو الاسعاد عن الصحابى ولكن لم يتعرض لهذا
====================================
الولى الذى ذكرته فى بادىء الامر وقدمت بألتقاط بعض الصور الخاصة
====================================
بهذه المقامات وما دون عليها والله تعالى أعلم
=========================
ومن هنا نلاحظ أنه يوجد صحابى من أصحاب سيدنا رسول الله صلى الله
=========================================
عليه وسلم وهو بكفر الأمير بالسنبلاوين وهو سيدى عبد الله بن سلام ==
======================================
وأما الأخر فهو ولى من أولياء الله الصالحين وهو ما زرته بقرية أخطاب وهو سيدى محمد بن سلام وآخر فى قرية أوليلة وهو محمد محمود سلام
وولى من أولياء الله بالقرافة الصغرى وهو ما ذكره على باشا مبارك فى
خططه ج 8 ص 58 وهو محمد بن سلام الشافعى كما ذكرناه ، جزء 5 ص 48 وهو محمد بن سلام القضاعى وكذا ما ذكره الجبرتى فالأصح هو سيدى عبد الله بن سلام الصحابى المعروف والخرين أولياء الله الصالحين
وقد قمت بزيارة لهذه الأ ضرحة ولازال البحث عنهم والله أعلم
6 – أما فى الرسالة المساة بالرحلة الحجازية والرياض الأنسية فى الحوادث والمسائل العلمية جمع الفقير الى مولاه العلى عبد الله القدومى ثم النابلسى الحنبلى خادم العلم بالحرم النبوى الشريف يقول ص 43
( الباب الاول من هذه الرسالة ) فيما وصل الينا من الحوادث العلمية والمسائل الادبية فمن ذلك ان صاحبنا الفاضل اجرى المذاكرة معنا بالحرم النبوى فى مسائل عبد الله بن سلام الثلاث ومضمون المذاكرة فى انه هل ورد عن أحد من الاحبار نظيرها أم لا وهل ورد عن نبينا صلى الله عليه وسلم ما يؤيدها أو يقرب منها أم لا وقى ذكر شىء من مناقب ابن سلام فى بعض مروياته عن النبى عليه السلام ( والجواب ( ان الامام البخارى ذكر مسائل ابن سلام فى صحيحه فى مواضع ممنها ما فى التفسير عن أنس قال سمع عبد الله بن سلام بقدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فى أرض يخترف لاهله فأتى المدينة والنبى صلى الله عليه وسلم جالس يحدث أصحابه فقال انى سائلك عن ثلاث لا يعلمهن الا نبى ورجل او رجلان قال له سل قال ما أول اشراط الساعة وما أول طعام تأكله فى الجنة وما ينزع الولد الى أبيه أو الى أمه قال صلى الله عليه وسلم اخبرنى بهم جبريل آنفا قال ابن سلام جبريل قال نعم قال ذاك عدو اليهود من الملائكة فقرأ صلى الله عليه وسلم الآية من كان عدوا لجبريل فانه نزله على قلبك باذن الله الآية ثم قال له اما أول اشراط الساعة فنار تحسر الناس من المشرق الى المغرب وأما أول طعام الجنة زيادة كبد الحوت واذا سبق ما الرجل ماء المرآة نزع الولد واذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزعت الوالد ( قال ابن سلام ) اشهد أن لا اله الا الله واشهد انك سول الله ثم قال يا سول الله ان اليهود قوم بهت وانهم ان يعلموا باسلامى يبهتونى عندك فاسألهم عنى قبل ان يعلموا باسلامى فدعاهم فجاؤوا فقال لهم النبى صلى الله عليه وسلم أى رجل عبد الله بن سلام فيكم قال خيرنا وابن خيرنا وسيدنا وابن سيدنا قال أرأيتم ان اسلم عبد الله بن سلام قالوا أعاذه الله من ذلك قال فاخرج اليهم يا ابن سلام فخرج فقال اشهد ان لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله فقالوا شرنا ابن شرنا وانتقصوه فقال هذا الذى كنت أخاف منهم ( رواية البخارى الأولى ) أما رواية البخارى الثانية * بلفظ يقار الرواية الاولى غير انه قال وأما الولد فاذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد واذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزعت الولد * وفى رواية فى صحيح البخارى واما الشبة فى الولد فان الرجل اذا غشى المرأة فسبقها ماءه كان الشبه له واذا سبق ماءها كان الشبه لها *
7 - أما قصة ابن سلام ودخوله الإسلام
===========
يرويها لنا فيقول : لما سمعت بظهرو رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذت أتحرى عن اسمه ونسبه وصفاته وزمانه ومكانه وأطابق بينها وبين ما هو مسطور عندنا فى الكتب حتى اتيقنت من نبوته وتثبت من صدق دعوته ثم كتمت ذلك عن اليهود وعقلت لسانى عن التكلم فيه : إلى أن كان اليوم الذى خرج فيه الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة قاصدا المدينة فلما بلغ المدينة ونزل بقباء أقبل رجل علينا وجعل ينادى فى الناس معلنا قدومه وكنت عنتئذ فى نخلة لى أعمل فيها وكانت عمتى خالدة بنت الحارث جالسة تحت الشجرة فما ان سمعت بالخبر حتى هتفت الله أكبر ** الله أكبر ** فقال لى عمتى حين سمعت تكبيرى ** خيبك الله والله لوكنت سمعت بموسى بن عمران قادما ما فعلت شيئا فوق ذلك فقلت لها : أى عمة إنه والله أخو موسى ابن عمران وعلى دينه وقد بعث بما يعث به فسكتت وقالت أهو النبى الذى كنتم تخبروننا أنه يبعث مصدقا لمن قبله ومتمما لرسالات ربه ؟ فقلت نعم ، قالت فذاك إذن . ثم مضيت من توى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيت الناس يزدحمون ببابه فزاحمتهم حتى صرت قريبا منه فكان أول ما سمعته منه قوله تعالى ( أيها الناس أفشوا السلام واطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ) فجعلت أتفرس فيه وأتملى منه فأيقنت أن وجهه ليس بوجه كذاب ، فقلت إنى سائلك عن ثلاث لا يعلمها إلا نبى ك فما أول أشراط الساعى ؟ وما أول طعام الجنة ؟ وما ينزع الولد إلى أبيه أو إلى امه ؟
قال صلى الله عليه وسلم أم أول أشراط الساعة فنار تخرج من المشرق تحشر الناس إلى المغرب ، وأما أول ما يأكل من أهل الجنة فزيادة كبد الحوت ، وأما شبة الولد أباه وأمه فإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع اليه الولد ، وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزع اليها ن ثم دنوت منه وشهدت أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
فألتفت إلى صلى الله عليه وسلم وقال : ما اسمك ؟ فقلت : حصين بن سلام فقال صلى الله عليه وسلم ( بل عبد الله بن سلام ) فقلت : نعم ، عبد الله بن سلام والذى بعثك بالحق ما أحب أن لى به اسما آخر بعد اليوم ثم انصرفت من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم الى بيتى ودعوت زوجتى وأولادى واهلى إلى الاسلام فأسلموا جميعا وأسلمت معهم عمتى خالدة وكانت شيخة كبيرة ثم إنى قلت لهم أكتموا إسلامى وإسلامكم عن اليهود حتى آذن لكم !! فقالوا بعم ، ثم رجعت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقلت له يا رسول الله إن اليهود قوم بهت وإنهم ان يعلموا باسلامى يبهتونى عندك ، فأرسل اليهم فسلهم عن منزلتى عندهم فأدخله رسول الله صلى الله عليه وسلم فى بعض حجراته ثم دعاهم اليه وأخذ يحضهم على الاسلام ويحبب اليهم الايمان ويذكرهم بما عرفوه فى كتبهم من أمره ثم قال لهم ( ما منولة الحصين بن سلام فيكم ؟ ) فقالوا : سيدنا وابن سيدنا وحبرنا وعالمنا وابن حبرنا وعالمنا ، فقال صلى الله عليه وسلم : أفرأيتم إن اسلم أفتسلمون ؟ قالوا : أعاذه الله من ذلك ، فخرجت اليهم وقلت يا معشر اليهود أتقوا الله اقبلوا ما جاءكم به محمد فوالله أنكم لتعلمون أنه لرسول الله وتجدونه مكتوبا عندكم فى التوراة باسمه وصفته وإنى أشهد أنه رسول الله وأومن به وأصدقه وأعرفه ، فقالوا ك كذبت والله إنك لشرنا ابن شرنا وجاهلنا وابن جاهلنا ، فقلت : هذا الذى كنت أتخوف منهم .
ذكر ما نزل فى حقه من الآيات :
================
نزل فيه قول الله تعالى ( وشهد شاهد من بنى إسرائيل ) ( الاحقاف )
وقوله تعالى ( قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) (الرعد[/[/font]size])