موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 1 - الصوفين رضى الله عنهم الذين دفنوا فى مقبرة سعيد السعداء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 28, 2012 8:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438

من دفنوا من الصوفين بحوض سعيد السعداء


يقول المقريزى ( خانقاه سعيد السعداء ) هذه الخانقاه بخط رحبة العيد من القاهرة قرب قرب جامع بيبرس الجاششنكير كانت أولا دار تعرف فى الدولة الفاطمية بدار سعيد السعداء فعملها الملك الناصر صلاح الدين بن يوسف بن أيوب خانقاه للصوفيه سنة 569هـ وتعرف بالصلاحية ودويرة سعيد السعداء وهى بخط الجمالية الآن *
أول خانقاه أقيم في القاهرة هو خانقاه سعيد السعداء الذي أنشأه صلاح الدين سنة 569هـ/1173م في الركن الشمالي للقصر الفاطمي الكبير في موضع دار سعيد السعداء، ويمكن تحديد موضعه اليوم في شارع الجمالية أمام المدرسة القراسنقرية. وفي الفترة الممتدة حتى الفتح العثماني لم يوجد في القاهرة من المباني التي أطلق عليها لفظ خانقاه سوى منشآت قليلة هي: الخانقاه البندقدارية 683هـ/1284م، وخانقاه بيبرس الجاشنكير 709هـ/1309م، وخانقاه شيخو العمري 756هـ/1356م، وخانقاه ابن غراب 797هـ/1395م، وخانقاه سنجر الجاولى على جبل يشكر 723هـ/1323م، وثلاث خانقاوات في قرافة المماليك هي: خانقاه فرج بن برقوق 813هـ/ 1410م، وخانقاه الأشرف يرسباى 835هـ/1432، وخانقاه الأشرف إينال 860هـ/1456م، وقد ارتبط ازدهار الخوانق بازدهار الطرق الصوفية في مصر، وبدأت في التدهور مع تدهور هذه الطرق في نهاية القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي(17).
خانقاه سعيد السعداء أول خانقاه أنشئت في مصر وهى التي ينقطع فيها الشيخ للعبادة فترة غير قصيرة، ووقفها كان من الملوك الصالحين، ووقف وقفها بإذن النبى صلى الله عليه وسلم " تقع هذه الخانقاه بخط رحبة باب العبد من القاهرة كما يقول المقريزى: حي الجمالية الآن وكانت أول دار تعرف في عصر الدولة الفاطمية بدار سعيد السعداء، وهو كما يقول ابن ميسر، (بيان) ولقبه سعيد السعداء أحد الأستاذين المحنكين خدام قصر الخليفة المستنصر بالله الفاطمى. وكانت هذه الدار مقابل دار الوزارة فلما تولى الصالح طلائع الوزارة سكنها وفتح من دار الوزارة إليها سردابا تحت الأرض ليمر فيها. فلما استولى صلاح الدين الأيوبى على مصر وقف هذه الدار على الفقراء الصوفية الوافدين من البلاد النائية وذلك في سنة 569هـ وولى عليهم شيخا ووقف عليهم كثيرا من الأوقاف عقاريه بالقاهرة وزراعية بالبهنسا بالمنيا الآن وقد جاء في شرط الوقفية أن من مات من الصوفية وترك عشرين دينارا فما دونها كانت للفقراء ولا يتعرض لها الديوان السلطانى، ومن أراد منهم السفر يعطى تسفيرة ورتب للصوفية في كل يوم طعاما ولحما وخبزا وبنى لهم حماما بجوارهم، وهنا يقول المقريزى: فكانت أول خانقاه عملت بديار مصر وعرفت باسم (دويرة) الصوفية ونعت شيخها بشيخ الشيوخ

1- جار الله بن صالح بن أبى المنصور أحمد عبد الكريم الحنفى :
===============================

أدركه أجله فى سنة 815هـ ودفن بمقابر الصوفيين وكان خيرا عاقلا أحد المنزلين بدرس يلبغا سمع من خليل المالكى والعز بن جماعة والشهاب بالهكارى وغيرهم وصمع منه الفضلاء رغبة فى اسمه وقرأ بمدينة ينبع وبمكة رحمه الله تعالى .

2 - عبد الرحيم بن محمد بن أحمد بن أبى بكر الحنفى :
=========================

المعروف بالطرابلسى مات يوم الجمعة حادى عشر المحرم سنة 841هـ ودفن بمقبرة الصوفيين وكان عالما فاضلا سمع من الشمس محمدد بن يوسف والشرف أبى بكر بن جماعة والشمس بن الخشاب وسمع بمكة على القاضى أبى الفضل محمد بن أحمد النويرى وأجاز له القيراطى وابو العباس بن عبد المعطى وسعد الله الاسفراينى وولى أفتاء دار العدل والتدريس بالعاشورية وغيرها وحدث وسمع منه الأئمة وكان يصمم فى الاحكام ولا يتساهل كغيره وأقعد بآخره وحصلت له رعشة فى بدنه ثم فلج فحجب وأقام كذلك حتى توفى رحمه الله تعالى .

3 - عبد الله بن محمد بن عيسى بن محمد :
==================

هو عبه الله بن محمد بن عيسى بن محمد بن جلال الدين الجمالى أبو محمد العوفى نسبة لسيدى عبد الرحمن بن عوف رضى الله تعالى عنه أحد العشرة المبشرين بالجنة القاهرى الشافعى مات فى رجب سنة 845هـ ودفن بحوش سعيد السعداء وكان أحد صوفيتها أخذ عن البلقينى والشمس بن الفطان المصرى والمحب بن هشام والشهاب الاشمونى الحنفى وغيرهم وتقدم فى العلوم وأذن له غير واحد من شيوخه بالافتاء والتدريس وناب فى القضاء وحمدت سيرته فيه وكان عالما فقيها عدلا فى القضاء متواضعا ساكنا وقورا منجمعا عن الناس قانعا باليسير على قانون السلف سريع الانشاء نظما زنثرا مذكورا بالولاية والسلوك والتقدم فى طريق القوم ومن نظمه قوله :

ووعدتنى وعدا حسبتك صادقا *** ومن انتظارى كاد لبى يذهب
فلمن رآ نا أن يقول مناديــــــــا *** هذا مسييلمة وهذا اشعب


رحمه الله تعالى وجعل مثواه الجنة إن شاء الله تعالى

4 - عبد الله بن محمد بن عبد الله بن يوسف بن الجمال:
===========================

ابى محمد القاهرى الحنبلى المعروف بابن هشام مات فى صفر سنة 855هـ ودفن عند أبيه بتربة سعيد السعداء وكان خيرا ملازما للجماعات مديما للمطالعة بارعا فى العربية أخذ عن المحب بن نصر الله وعن البرهان بن حجاج الابناسى وعن الونائى والقاياتى وغيرهم واستنابه المحب سفى القضاء ثم استقر فى تدريس الحنابلة بالفخرية بين السورين وفى اقتاء العد بعد الشرف ابن البدر قاضى الحنابلة وصار أحد أعيان مذهبه فأخذ عنه الفضلاء خصوصا فى العربية وكان فصيحا مقداما محمودا فى قضائه وديانته مع علو الهمة وصلامة الصدر وقد حج مرتين وار بيت المقدس ودخل الشام وغيرها رحمه الله تعالى .

5 – محمد بن عبد الوهاب :
==============


هو محمد بن عبد الوهاب بن محمد بن أبى بكر ظهير الدين أبو الطيب بن الامين بن الشمس القاهرى الحنفى المعروف بابن الطرابلسى مات يوم الجمعة سادس شعبان سنة 860هـ ودفن من الغد بحوش سعيد السعداء ( تربة الصوفيين وكان متصفا بالحشمة والكرم والهمة بحيث عد من أعيان الناس أخذ عن الشرف بن الكويك والجمال الحنبلى وأبى الحسن الفورى والشهاب الجوهرى بعدما حفظ المختار والمنار والمغنى فى الأصول والحاجبية واشتغل يسرا على السراج قارىء الهداية والشمس بن الديرى وغيرهما صم استقر فى تدريس جامع ابن طولون وفى افتاء دار العدل وناب فى الق اء وحج مرارا وفى آخر مرة اعترته هناك أمراض فبادر الى المجىء فى البحر ثم دامت به الى ان مات رحمه الله تعالى

6 – محمدبن محمد بن محمد بن محمد بن احمد بن صالح
==============================

بن حسن بن على بن فتح الدين بن أبى عبد الله بن نبيه الدين القاهرى الشافعى الشاذلى المعروف بابن انبيه مات فى رجب سنة 862هـ ودفن بحوش سعيد السعداء وكان عالما ورعاد أخذ عن الششهاب الصاروحى الحنبلى والشمسى البرماوى واليقى والبلقينى والملقن والابناسى والدميرى وغيرهم وعانى التوقيع ففاق فيه صناعة وكتابة وكثرت أتباعه فيه وتردد الناس اليه بسببه وصار الرجوع فيه اليه مع مزاحمته للأدباء قديما ونظر فى كتب الادب ومتعلقاتها حتى انه قال فى سقوط منار المؤيدية

يقولن فى ميل المنــــار تواضعا **** وعيب وأقوال وعندى جليهــــــا
فلا البرج أخنى والحجارة لم تعب **** ولكن عروس اثلتها حليهـــــــــا
*******************************
يجامع مولانا المؤيد أنشئت **** عروس سمت ما خلت قط مثلها
ومد علمت أن لا نظير لها انشئت *** واعجبها والعجب عنا أمالهــــــا


وحج فى سنة ثلاثين ودخل اسكنجرية وغيرها وناب فى القضاء بآخره عن العلم البلقينى مع الاستقرار به فى أمانة الحكم ونظر الاوقاف الحكمية وكان فاضلا ضابطا ذكيا شاركا فى الفنون كلها ولكنه كان مسرفا على نفسه منهمكا فى لذاته وثال انه اقلع قبل مماته بيسير وارجوا له ذلك رحمة الله تعالى

7 – عبد الرحمن بن على بن عمر
==================


عبد الرحمن بن على بن عمر بن أبى الحسن على بن احمد بن محمد الجلال أبى هريرة بن النور أبى الحسن بن السراج أبى حفص الأنصارى الاندلسى الاصل المصرى لاشافعى المعروف بابن الملقن مات فى صبيحة يوم الجمعة ثامن شوال سنة 870 هـ ودفن أيضا بحوش الصوفيين عن أسلافه وكان انسانا حسنا ذا سكينة ووقار وسمت حسن وحظ مع التواضع والديانة والعفة والانجماع عن الناس وحسن السيرة ومزيد العقل والتودد وتقدمه فى الشهرة والتصدق سرا اخذ عن العراقى والهيتمى والجلاوى وابن أبى المجد والزين العراقى والصدر المناوى والكمال الدميرى وآخرين واجازوا له وناب فى عدة دروس وكذا أناب فى القضاء عنالشمس الاخنائى وقرره الاشرف ابينال فى نظير البيمارستان لكونه كان من جيرانه والمختصين بصحبته قبل سلطنته فباشره برفق ولين مدة تقرب من أربع سنين ثم أعرض عنه والتمس من السلطان أعفاءه وراجعه مرة أخرى الى أن أجيب وعد ذلك من وفور عقله وحدث باليسيرر وسمه منه الأئمة رحمه الله تعالى

8 – محمد بن على بن على بن محمد بن نصير
==========================

ككبير الشمس أبى الفضل الدمشقى القوصى الاصل القاهرى الشافعى مات ليلة الجمعة رابع عشر ذى القعدة سنة 870 هـ ودفن بحوش سعيد السعداء وكان مديما للآشتغال مع وفور ذكائه ويقظته واستقامة فهمه وفطنته متجملا فى ملبسه وهيئته رغبته فى القيام والصيام ومراعاة سلوك الاحتشام أخذ العفة عن الجمال الامشاطى والونائى والبلقينى وغيرهم واخذ عن الشمسى التفسير والاصلين والعربية والمعانى وأخذ الحديث عن شيخ الاسلام بن حجر وتردد فى أواخره على ابن الهائم والشروانى وصحب الشيخ مدين واقتادوا ختلى عنده وأقبل عليه الشيخ وتصدر للاقراء ولما مات ناصر الدين بن السفاح استقر عوضه فى تدريس الفقه بالحسينية وكذا فى تدريس النابلسية وتقدم على أقرانه وحج مرتين ولم يزل امره فى ازدياد وشهرته مستفيضة بين العباد الى ان مات رحمه الله تعالى

9 – محمدد بن عبد العزيز بن مظفر بن صالح البلقينى
============================

البلقينى الأصل القاهرى الشافعى المعروف بابن عز الدين مات فى يوم الخميس عاشر شعبان سنة 878هـ ودفن بنفس التربة كان علامة فى الفرائض ومن مشايخه العز بن جماعة والجلال البلقينى وترفب القضاء الأكبر وخوطب به وكاد أمره ان يتم فى أيام الظاهر خشقدم ودرس بمدرسته من زاده بالتبانة عقب أبيه وكذا ولى بعده اقتاء دار العدل واشتهر بالثروة الزائدة وقد امتحن فى أوائل سلطنة الظاهر جمقق فى ذى القعدة سنة اثنتين واربعين بسبب جارية أفسدها عبده جر ذلك الى اهانته وضربه واشهره على حمار وفى عنقه باشه وبذل ألف دينار فأكثروا وآل أمره الى عزله من نيابة الحكم ولزم بيته حتى مات رحمه الله تعلاى .

10 – محمد بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن
========================

بن عبد لقادر الصدر بن الصلاح بن عبد العزيز المليجى الاصل المنوفى المولد لاقاهرى الشافعى نزيل سيعد السعداء المعروف بالصدر المليجى مات فى يوم الخميس سنة 879 هـ وصلى ليه بالخانقاه ودفن فى حوش الصوفين وكان خيرا دينا تاركا للغيبة غير ممكن أحد منها بحضرته أخذ عن الولى العراقى وغيره وقطن سعيد السعداء دهرا بدون تزوج ومن نظمه قوله :

لسان حال الرفع نادى لنـــــــا *** ما حل بى شق على الناظر
فان يكن كسرى أتى خفية *** لعل أن اجبربالظاهر





11- محمد بن خليل بن يوسف بن على بن عبد الله المحب
=============================

أبو حامد النابلسى الاصل الرملى المقدسى الشافعى نزيل القاهرة وهو بكنيته مات فى يوم الأحد حادى عشر من صفر سنة ثمان وثمانين وثمانمائة ودفن بحوش سعيد السعداء ومن مشايخه الشهاب بن رسلان والسراج الرومى وعيسى بن فاضل الحسبانى وعائشة الحنبلية والعينى والشمنى والعز بن عبد السلام البغدادى وابن الملقن واخته صالخة وام هانى الهور بنية والسيد النسابة وعبد الكافى بن الذهبى وعمر بن السفاح وغيرهم وحج فى سنة ثلاث وخمسين وصحبه الزين عبد الباسط فأخذ بالمدينة المنورة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام عن المحب الطبرى وعبد الله التسترى وأبى الفرج الكازرونى والتاج عبدد الوهاب بن صالح وبمكة عن ابى الفتح المراغى والتقى بن فهد والبرهان والزمزمى وغيرهم ونزل فى الخانقاة أول قدومه القاهرة وقرره الزين الاستادار فى قراءة الحديث بجامعه ببولاق وقاضى فى جل عمره فاقة ومكث أعزب مدة ثم تزوج ورزق الاولاد وترفع حاله وزاحم عند كثير من الؤساء وناب فى القضاء وكان حريصا على الكتابة حتى انه كتب بخطه الكثير وشرح المنهاج والبهجة وجمع الجوامع وغيرها وبالجملة فكان مديما للتحصيل مقيما على الجميع والكتابة فى التفريع والتأصيل لا أعلم عليه د دينه الا الخير ومن نظمه قوله

ارحم اله الخلق عبدا مذنبا *** وبالجود يرجوا العقوفى مل زمن
وهب له يارب رحمة *** بها ترحم الخلق سرا وعلن



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط