موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
1 - الصوفين رضى الله عنهم الذين دفنوا فى مقبرة سعيد السعداء https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=17&t=9081 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | حسن قاسم [ الخميس يونيو 28, 2012 8:12 pm ] |
عنوان المشاركة: | 1 - الصوفين رضى الله عنهم الذين دفنوا فى مقبرة سعيد السعداء |
من دفنوا من الصوفين بحوض سعيد السعداء يقول المقريزى ( خانقاه سعيد السعداء ) هذه الخانقاه بخط رحبة العيد من القاهرة قرب قرب جامع بيبرس الجاششنكير كانت أولا دار تعرف فى الدولة الفاطمية بدار سعيد السعداء فعملها الملك الناصر صلاح الدين بن يوسف بن أيوب خانقاه للصوفيه سنة 569هـ وتعرف بالصلاحية ودويرة سعيد السعداء وهى بخط الجمالية الآن * أول خانقاه أقيم في القاهرة هو خانقاه سعيد السعداء الذي أنشأه صلاح الدين سنة 569هـ/1173م في الركن الشمالي للقصر الفاطمي الكبير في موضع دار سعيد السعداء، ويمكن تحديد موضعه اليوم في شارع الجمالية أمام المدرسة القراسنقرية. وفي الفترة الممتدة حتى الفتح العثماني لم يوجد في القاهرة من المباني التي أطلق عليها لفظ خانقاه سوى منشآت قليلة هي: الخانقاه البندقدارية 683هـ/1284م، وخانقاه بيبرس الجاشنكير 709هـ/1309م، وخانقاه شيخو العمري 756هـ/1356م، وخانقاه ابن غراب 797هـ/1395م، وخانقاه سنجر الجاولى على جبل يشكر 723هـ/1323م، وثلاث خانقاوات في قرافة المماليك هي: خانقاه فرج بن برقوق 813هـ/ 1410م، وخانقاه الأشرف يرسباى 835هـ/1432، وخانقاه الأشرف إينال 860هـ/1456م، وقد ارتبط ازدهار الخوانق بازدهار الطرق الصوفية في مصر، وبدأت في التدهور مع تدهور هذه الطرق في نهاية القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي(17). خانقاه سعيد السعداء أول خانقاه أنشئت في مصر وهى التي ينقطع فيها الشيخ للعبادة فترة غير قصيرة، ووقفها كان من الملوك الصالحين، ووقف وقفها بإذن النبى صلى الله عليه وسلم " تقع هذه الخانقاه بخط رحبة باب العبد من القاهرة كما يقول المقريزى: حي الجمالية الآن وكانت أول دار تعرف في عصر الدولة الفاطمية بدار سعيد السعداء، وهو كما يقول ابن ميسر، (بيان) ولقبه سعيد السعداء أحد الأستاذين المحنكين خدام قصر الخليفة المستنصر بالله الفاطمى. وكانت هذه الدار مقابل دار الوزارة فلما تولى الصالح طلائع الوزارة سكنها وفتح من دار الوزارة إليها سردابا تحت الأرض ليمر فيها. فلما استولى صلاح الدين الأيوبى على مصر وقف هذه الدار على الفقراء الصوفية الوافدين من البلاد النائية وذلك في سنة 569هـ وولى عليهم شيخا ووقف عليهم كثيرا من الأوقاف عقاريه بالقاهرة وزراعية بالبهنسا بالمنيا الآن وقد جاء في شرط الوقفية أن من مات من الصوفية وترك عشرين دينارا فما دونها كانت للفقراء ولا يتعرض لها الديوان السلطانى، ومن أراد منهم السفر يعطى تسفيرة ورتب للصوفية في كل يوم طعاما ولحما وخبزا وبنى لهم حماما بجوارهم، وهنا يقول المقريزى: فكانت أول خانقاه عملت بديار مصر وعرفت باسم (دويرة) الصوفية ونعت شيخها بشيخ الشيوخ 1- جار الله بن صالح بن أبى المنصور أحمد عبد الكريم الحنفى : 2 - عبد الرحيم بن محمد بن أحمد بن أبى بكر الحنفى : 3 - عبد الله بن محمد بن عيسى بن محمد : ووعدتنى وعدا حسبتك صادقا *** ومن انتظارى كاد لبى يذهب رحمه الله تعالى وجعل مثواه الجنة إن شاء الله تعالى 4 - عبد الله بن محمد بن عبد الله بن يوسف بن الجمال: 5 – محمد بن عبد الوهاب : هو محمد بن عبد الوهاب بن محمد بن أبى بكر ظهير الدين أبو الطيب بن الامين بن الشمس القاهرى الحنفى المعروف بابن الطرابلسى مات يوم الجمعة سادس شعبان سنة 860هـ ودفن من الغد بحوش سعيد السعداء ( تربة الصوفيين وكان متصفا بالحشمة والكرم والهمة بحيث عد من أعيان الناس أخذ عن الشرف بن الكويك والجمال الحنبلى وأبى الحسن الفورى والشهاب الجوهرى بعدما حفظ المختار والمنار والمغنى فى الأصول والحاجبية واشتغل يسرا على السراج قارىء الهداية والشمس بن الديرى وغيرهما صم استقر فى تدريس جامع ابن طولون وفى افتاء دار العدل وناب فى الق اء وحج مرارا وفى آخر مرة اعترته هناك أمراض فبادر الى المجىء فى البحر ثم دامت به الى ان مات رحمه الله تعالى 6 – محمدبن محمد بن محمد بن محمد بن احمد بن صالح يقولن فى ميل المنــــار تواضعا **** وعيب وأقوال وعندى جليهــــــا وحج فى سنة ثلاثين ودخل اسكنجرية وغيرها وناب فى القضاء بآخره عن العلم البلقينى مع الاستقرار به فى أمانة الحكم ونظر الاوقاف الحكمية وكان فاضلا ضابطا ذكيا شاركا فى الفنون كلها ولكنه كان مسرفا على نفسه منهمكا فى لذاته وثال انه اقلع قبل مماته بيسير وارجوا له ذلك رحمة الله تعالى 7 – عبد الرحمن بن على بن عمر عبد الرحمن بن على بن عمر بن أبى الحسن على بن احمد بن محمد الجلال أبى هريرة بن النور أبى الحسن بن السراج أبى حفص الأنصارى الاندلسى الاصل المصرى لاشافعى المعروف بابن الملقن مات فى صبيحة يوم الجمعة ثامن شوال سنة 870 هـ ودفن أيضا بحوش الصوفيين عن أسلافه وكان انسانا حسنا ذا سكينة ووقار وسمت حسن وحظ مع التواضع والديانة والعفة والانجماع عن الناس وحسن السيرة ومزيد العقل والتودد وتقدمه فى الشهرة والتصدق سرا اخذ عن العراقى والهيتمى والجلاوى وابن أبى المجد والزين العراقى والصدر المناوى والكمال الدميرى وآخرين واجازوا له وناب فى عدة دروس وكذا أناب فى القضاء عنالشمس الاخنائى وقرره الاشرف ابينال فى نظير البيمارستان لكونه كان من جيرانه والمختصين بصحبته قبل سلطنته فباشره برفق ولين مدة تقرب من أربع سنين ثم أعرض عنه والتمس من السلطان أعفاءه وراجعه مرة أخرى الى أن أجيب وعد ذلك من وفور عقله وحدث باليسيرر وسمه منه الأئمة رحمه الله تعالى 8 – محمد بن على بن على بن محمد بن نصير 9 – محمدد بن عبد العزيز بن مظفر بن صالح البلقينى 10 – محمد بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن لسان حال الرفع نادى لنـــــــا *** ما حل بى شق على الناظر 11- محمد بن خليل بن يوسف بن على بن عبد الله المحب ارحم اله الخلق عبدا مذنبا *** وبالجود يرجوا العقوفى مل زمن |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |