موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
سيدى أبى يزيد البسطامى والعائلة البسطامية https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=17&t=9014 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | حسن قاسم [ السبت يونيو 23, 2012 6:25 pm ] |
عنوان المشاركة: | سيدى أبى يزيد البسطامى والعائلة البسطامية |
أبو يزيد البسطامى والعائلة البسطامية ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ هو من الصالحين الورعين والزاهدين والصفوة الممتازة الذين حفظوا كتاب الله وسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ، وقد تكلم عنه كثير من العلماء والأئمة والصالحين . 1 – ما ذكره الإمام الشعرانى فى الطبقات الكبرى بسطام مدينة في شرق إيران خرج منها أبو اليزيد البسطامي العالم في الدين والمتصوف، وخرج منها عدد من رجال الدين الذين أصبحت كنيتهم فيما بعد - البسطامي - ويمتد نسب أحد هؤلاء إلى رسول الله عن طريق علي بن ابي طالب وَيْسَابُور أو نِيْسَابُور (بالفارسية: نيشابور) هي مدينة في مقاطعة خراسان في شمال شرق إيران بالقرب من العاصمة الإقليمية، مشهد.تعتبر نيسابور عاصمة مقاطعة خراسان قديما.كانت في العصر العباسي من أشهر مراكز الثقافة والتجارة والعمران، وذلك قيل أن يدمرها زلزال أصابها سنة 540 هـ، ثم أكمل خرابها غزو المغول لها سنة 618 هـ (1221م). وقد قال فيها ياقوت الحموي:[2] «بلاد الدنيا العظام ثلاثة نيسابور لأنها باب الشرق، ودمشق لأنها باب الغرب والموصل لأن القاصد إلى الجهتين قل ما لا يمر بها» وفى الطبقات الكبرى للإمام عبد الوهاب الشعراني ج1 ص 65 قال : إنه توفى عام 261 هـ - هو أبو يزيد طيفور بن عيسى البسطامى رضى الله عنه ومن كلامه رضى الله عنه مددت رجلى ليلة فى محرابى فهتف لى هاتف من يجالس الملوك ينبغى له ان يجالسهم بحسن الادب وكان رضى الله عنه يقول اختلاف العلماء رحمة الا فى تجريد التوحيد ولقد عملت فى المجاهدة ثلاثين سنة فما وجدت شيأ أشق على العبد من العلم ومتابعته وكان رضى الله عنه يقول عرفت الله بالله وعرفت ما دون الله بنور الله وكان يقول خلع الله على العبد النعم ليرجعوا بها اليه فاشتغلوا بها عنه وكان رضى الله عنه يقول إلهى انك خلقت هؤلاء الخلق بغير علمهم وقلدهم أمانة بغير ارادتهم فان لم تعنهم فمن يعينهم وسئل رضى الله عنه عن السنة والفريضة فقال : السنة ترك الدنيا بأسرهــا والفريضة الصحبة مع الله تعالى وذلك لأن السنة كلها تدل على ترك الدنيا والكتاب كله يدل علــى صحبة المولى لأن كلامه صفة من صفاته تعالى – وكان يقول رأيت رب العزة في النوم فقلت يارب كيف أجدك فقال : فارق نفسك وتعالى إلى – وكتب يحي بن معاذ إلى أبى يزيد إنني سكرت من كثرة ما شربت من كأس محبته فكتب إليه أبى يزيد : غيرك شرب من بحور السماوات والأرض وما روى بعد ولسانه خارج يقول هل من مزيد . وسئل أحد العارفين عن أبى يزيد فقال : إنه قام من الليل وسمع صوتا يقول له : ياأبايزيد ألبس زى الرهبان وتوجه إلى دير سمعان ( أغلب الظن أن دير سمعان مكانه بجبل المقطم ) وجلس بين القساوسة - ولكن سماحة وجهه تدل عليه – ولذلك عندما حضر كبير القساوسة لإلقاء الدرس فى الدير قال : يوجد رجل على دين محمد .. فليظهر ....... فظهر أبويزيد بزى الرهبان – فقاموا النصارى لقتله – ولكن الراهب رفض ذلك العمل فإن البينة تسأله عدة أسئلة – إن أجاب عليها ... عفونا عنه ... وإن لم يجب عليها ... وجب قتله – فوقف أبو يزيد وقال الراهب: ما الواحد الذى لا ثانى له ..... ؟ أبو يزيـد : الواحد الذى لا ثانى له ... ( قل هو الله أحد ) الراهب : ما الاثنان اللذان لا ثالث لهما..؟ أبو يزيـد : الليل والنهار ..... ( وجعلنا الليل والنهار آيتين) الراهب : ما الثلاثة التى لا رابع لها..... ؟ أبويزيـد : العرش والكرسى واللوح ..... وفى رواية أخرى ( خرق السفينة ، قتل الغلام ، إقام الجدار الراهب : ما الأربعة التى لا خامس لها...... ؟ أبو يزيـد : التوراة والانجيل والزبور والفرقان ..... وفى رواية أخرى ( أربع أشهـر حـرم ) الراهب : ما الخمسة التى لا سادس لها.... ؟ أبو يزيـد : الصلـوات الخمـس الراهب : ما الستة التى لا سابع لها.... ؟ أبويزيـد : خلق السماوات والارض فى ستة أيام . الراهب : ما السبعة التى لا ثمانية لها ؟ أبويزيـد :الأيام التى خلق الله فيها السماوات والأرض الراهب : وعـن ثمانية .... ؟ أبويزيـد : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية الراهب : وعن تسعة.... ؟ أبويزيـد : ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات . الراهب : وعن عاشرة كاملة .... ؟ أبويزيـد :من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها. الراهب : وعـن إحدى عشـر .... ؟ أبو يزيـد : وإذا قال يوسف لأبيه يا أبت إنى رأيت إحدى عشر كوكبـا . الراهب : وعـن اثنى عشـر .... ؟ أبويزيـد : إن عدة الشهور عند الله أثنى عشر شهرا . الراهب : وعـن ثلاثة عشـر .... ؟ أبو يزيـد : إنى رأيت إحدى عشر كوكبا والشمس والقمر لى ساجدين . الراهب : وعن شئ تنفس لاروح – لا من الانس ولا من الجن .. ؟ أبو يزيـد : والصبـح إذا تنفـس . الراهب : وعـن قبر صـار بصاحبـه .... ؟ أبو يزيـد : حوت نبى الله سيدنا يونس ** ( وفى هذه البنود قد استدل بالقران الكريم ) ** أبويزيد للراهب : سأسألك سؤالا واحدا << ما هو مفتاح الجنة.... ؟ >> سكت الراهب واعترض الرهبان وكان عددهم ما يزيد على أربعة آلاف راهب فقال لهم الراهب : تتبعونى .... ؟ قالـوا : نعــم مفتاح الجنة (( لا اله إلا الله محمد رسول الله )) وفى قصة اخرى /رجل مسلم أسلم على يديه كل من كان في الكنيسة هذه القصة حدثت في مدينة البصرة في العراق وبطلها يدعى أبو اليزيد وهي مذكورة في التاريخ وذكرها الشيخ الجليل عبدالحميد كشك رحمه الله حيث رأى أبا اليزيد في منامه هاتفاً يقول له قم وتوضأ واذهب الليلة إلى دير النصارى وسترى من آياتنا عجبا فذهب .. وهو العارف بالله ابواليزيد البسطاني عندما سمع الهاتف بعد صلاة الفجر توضأ ودخل الدير عليهم وعندما بدأ القسيس بالكلام قال لا أتكلم وبيننا رجل محمدي قالوا له وكيف عرفت ؟ قال : سيماهم في وجوههم .. فكأنهم طلبوا منه الخروج ولكنه قال : والله لا أخرج حتى يحكم الله بيني وبينكم ..!! قال له البابا : سنسألك عدة أسئلة وإن لم تجبنا على سؤال واحد منها لن تخرج من هنا إلا محمولاً على أكتافنا .. فوافق أبو اليزيد على ذلك وقال له اسئل ما شئت : قال القسيس : ما هو الواحد الذي لا ثاني له ؟ وما هما الاثنان اللذان لا ثالث لهما ؟ ومن هم الثلاثة الذين لا رابع لهم ؟ ومن هم الأربعة الذين لا خامس لهم ؟ ومن هم الخمسة الذين لا سادس لهم ؟ ومن هم الستة الذين لا سابع لهم ؟ ومن هم السبعة الذين لا ثامن لهم ؟ ومن هم الثمانية الذين لا تاسع لهم ؟ ومن هم التسعة الذين لا عاشر لهم ؟ وما هي العشرة التي تقبل الزيادة ؟ وما هم الاحد عشر أخا؟ وما هي المعجزة المكونة من اثنتى عشر شيئا؟ ومن هم الثلاثة عشر الذين لا رابع عشر لهم ؟ وما هي الاربع عشر شيئا اللتي كلمت الله عز وجل؟ وما هو الشيء الذي يتنفس ولا روح فيه ؟ وما هو القبر الذي سار بصاحبه ؟ ومن هم الذين كذبوا ودخلوا الجنة ؟ ومن هم اللذين صدقوا ودخلوا النار؟ وما هو الشيء الذي خلقة الله وأنكره ؟ وما هو الشيء الذي خلقة الله واستعظمه ؟ وما هي الأشياء التي خلقها الله بدون أب وأم ؟ وما هو تفسير الذاريات ذروا ، الحاملات وقرا ، ثم ما الجاريات يسرا والمقسمات أمرا ؟ وما هي الشجرة التي لها اثنا عشر غصناً وفي كل غصن ثلاثين ورقة وفي كل ورقة خمس ثمرات ثلاث منها بالظل واثنان منها بالشمس ؟ فقال له ابو اليزيدالواثق بالله تعالى ... الواحد الذي لا ثاني له هو الله سبحانه وتعالى .. والاثنان اللذان لا ثالث لهما الليل والنهار ( وجعلنا الليل والنهار آيتين ) .. والثلاثة الذين لا رابع لهم أعذار موسى مع الخضر في إعطاب السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار .. والأربعة الذين لا خامس لهم التوراة والإنجيل والزبور والقرآن الكريم .. والخمسة الذين لا سادس لهم الصلوات المفروضة .. والستة التي لا سابع لهم هي الأيام التي خلق الله تعالى بها الكون وقضاهن سبع سماوات في ستة ايام فقال له البابا ولماذا قال في آخر الاية (وما مسنا من لغوب) ؟ فقال له : لأن اليهود قالوا أن الله تعب واستراح يوم السبت فنزلت الاية .. أما السبعة التي لا ثامن لهم هي السبع سموات (الذي خلق سبع سموات طباقا ما ترى من خلق الرحمن من تفاوت) .. والثمانية الذين لا تاسع لهم هم حملة عرش الرحمن (ويحمل عرش ربك يومئذٍ ثمانية) .. والتسعة التي لا عاشر لها وهي معجزات سيدنا موسى عليه السلام .. فقال له البابا اذكرها ! فأجاب أنها اليد والعصا والطمس والسنين والجراد والطوفان والقمل والضفادع والدم .. أما العشرة التي تقبل الزيادة فهي الحسنات (من جاء بالحسنة فله عشرة أمثالها والله يضاعف الأجر لمن يشاء) .. والأحد عشر الذين لا ثاني عشر لهم هم أخوة يوسف عليه السلام .. أما المعجزة المكونة من 12 شيئاً فهي معجزة موسى عليه السلام (وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنا عشر عيناً) .. أما الثلاثة عشرة الذين لا رابع عشر لهم هم إخوة يوسف عليه السلام وأمه وأبيه .. أما الاربع عشر شيئاً اللتي كلمت الله فهي السماوات السبع والاراضين السبع (فقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كرهاً قالتا أتينا طائعين) وأما الذي يتنفس ولا روح فيه هو الصبح (والصبح إذا تنفس) .. أما القبر الذي سار بصاحبة فهو الحوت الذي التقم سيدنا يونس عليه السلام .. وأما الذين كذبوا ودخلوا الجنة فهم إخوة يوسف عليه السلام عندما قالوا لأبيهم ذهبنا لنستبق وتركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب ، وعندما انكشف كذبهم قال أخوهم (لا تثريب عليكم) وقال أبوهم يعقوب (سأستغفر لكم) .. أما اللذين صدقوا ودخلوا النار فقال له إقرأ قوله تعالى (وقالت اليهود ليست النصارى على شئ) (وقالت النصارى ليست اليهود على شئ) .. وأما الشيئ الذي خلقه الله وأنكره فهو صوت الحمير (إن أنكر الأصوات لصوت الحمير) .. وأما الشيء الذي خلقه الله واستعظمه فهو كيد النساء (إن كيدهن عظيم) .. وأما الأشياءالتي خلقها الله وليس لها أب أو أم فهم آدم عليه السلام ، الملائكةالكرام ، ناقة صالح ، وكبش اسماعيل عليهم السلام .. ثم قال له إني مجيبك على تفسير الايات قبل سؤال الشجرة .. فمعنىالذاريات ذروا هي الرياح أما الحاملات وقرا فهي السحب التي تحمل الأمطار وأما الجاريات يسرا فهي الفلك في البحر أما المقسمات أمرا فهي الملائكة المختصه بالارزاق والموت وكتابة السيئات والحسنات .. وأما الشجرة التي بها اثنا عشر غصناً وفي كل غصن ثلاثين ورقة وفي كل ورقة خمس ثمرات ثلاث منها بالظل واثنان منها بالشمس ، فالشجرة هي السنة والأغصان هي الأشهر والأوراق هي أيام الشهر والثمرات الخمس هي الصلوات وثلاث منهن ليلاً واثنتان منهن في النهار .. وهنا تعجب كل من كانوا في الكنيسة فقال له ابو اليزيد إني سوف أسألك سؤالا واحداً فأجبني إن إستطعت فقال له البابا اسأل ما شئت فقال : ما هو مفتاح الجنة ؟ عندها ارتبك القسيس وتلعثم وتغيرت تعابير وجهة ولم يفلح في إخفاء رعبه ، وطلبوا منه الحاضرين بالكنيسة أن يرد عليه ولكنه رفض فقالوا له لقد سألته كل هذه الاسئلة وتعجز عن رد جواب واحد فقط فقال إني أعرف الإجابة ولكني أخاف منكم فقالوا له نعطيك الأمان فأجاب عليه ، فقال القسيس الإجابة هي : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله !! وهنا أسلم القسيس وكل من كان بالكنيسة ، فقد من الله تعالى عليهم وحفظهم بالإسلام وعندما آمنوا بالله حولوا الدير إلى مسجد يذكر فيه اسم الله .. وقد تكلم عنه الإمام الغزالى فقال : المحب لا يحب الدنيا والأخرى ، وانما يحب من مولاه مولا وقال أبا يزيد فى كتاب ذم الكبر : ما دام العبد يظن ان فى الخلق من هو شر منه فهو متكبر – فقيل له فمتى يكون متواضعا ؟ - قال :إذا لم ير لنفسه مقاما ولا حالا وتواضع كل إنسان على قدر معرفته بربه ومعرفته بنفسه – قيل حدثنا عن مشاهدتك من الله ؟ فصاح ثم قال : ويلكم ... لا يصح لكم أن تعلموا ذلك – قيل : فحدثنا بأشد مجاهدتك لنفسك فى الله تعالى ؟ فقال : أيضا لا يجوز أن أطلعكم عليه .. قيل : فحدثنا عن رياضة نفسك فى بدايتك – فقال : دعوت نفسى إلى الله فجمحت على – فعزمت عليها أن لا أشرب الماء سنة ولا أذوق النوم سنة فوفت لى بذلك . بسم الله الرحمن الرحيم ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا و لتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لايستكبرون ) وفى حديث لسيدنا رسول الله (إن الله سيفتح عليكم بعدى مصر فاستوصوا بقطبها خيرا فإن لهم فيكم صهرا وذمة ) وقال عليه الصلاة والسلام ( الله الله فى أهل الذمة أهل المدرة السوداء السحم الجعان فإن لهم نسبا وصهرا ) وقال إن الإمام الحسن طلب من معاوية فى مفاوضات الصلح بينهما أن يرفع الخراج عن أهل قرية الجفن فإن فيها خؤلةلة (إبراهيم عليه السلام نجل سيدنا رسول الله ) وهذا سوف يسوقنا الحديث الى قصة السيدة مريم زوجة سيدنا رسول الله قرية الحفن – محافظة المنيا . ويقول على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية الامر والنهى ، وحفظ الحدود وأداء الشريعة وله مقامات كثيرة ومجاهدات مشهورة وكرامات ظاهرة وكانت وفاته سنة احدى وستين وقيل اربعة وستين ومائتين رحمه الله تعالى وطيفور بفتح الطاء المهملة وسكون الياء وضم الفاء وبعد الواو الساكنة ولم يذكر موضع دفنه العائلة البسطامية ويقول السبكى فى الطبقات ج 3 ص 59 *( أبو عمر البسطامى )* هو محمد بن الحسين بن محمد بن الهيثم بن القاسم بن مالك أبو عمر البسطامى * وبسطام بفتح الباء قاضى نيسابور كان احد الأئمة من اصحابنا والرفعاء من علمائهم قدم بغداد فى حياة الشيخ ابى حامد الاسفراينى وكان الشيح أبو حامد يجله ويعظمه وكان القاضى أبو عمر نظير أبى الطيب الصعلوكى حشمة وجاها فصاهره أبو الطيب وجاء بينهما فضلاء أئمة سمع القاضى أبو عمر الحديث بالعراق والاهواز واصبهان وسجستان واملى وحدث عن أبى القاسم الطبرانى واحمد بن عبد الرحمن بن الجارود الرقى وأبى بكر القطيعى وعلى بن حماد الاهوازى واحمد بن محمود بن حران القاضى وأبى محمد بن ماشى وغيرهم روى عنه أبو عبد الله الحاكم مع تقدمه وأبو بكر البيهقى وأبو الفضل محمد بن عبد الله الصرام وسفيان ومحمد ابنا الحسين بن فتحوية ويوسف الهمدانى وغيرهم الحاكم فى التاريخ فقال الفقيه المتكلم البارع الواعظ ثم قال وورد له العهد بقضاء نيسابور وقرىء علينا العهد غداة الخميس ثالث ذى القعدة سنة ثمان وثمانين وثلثمائة وأجلس فى مجلس القضاء فى مسجد رجاء فى تلك الساعة وأظهر أهل الحديث من الفرح والاستبشار ما يطول شرحه وكتبنا الدعاء والشكر الى السلطان أيده الله والى اوليائه وذكر الخطيب ان أبا صالح المؤذن وأبا بكر محمد بن يحيى بن ابراهيم النيسابورى اخبره أن القاضى أبا عمر توفى بنيسابور سنة 407 وقال عبد الغافر الفارسى انه توفى سنة ثمان واربعماءة وأعقب الموفق والمؤيد ولدين امامين وأخبرنا أبو محمد بن القيم سماعا عليه ان ابا الحسن بن البخارى اخبره عن عبد الواحد بن ابى المطهر الصيدلانى اخبرنا ابو سعيد بن ابى ثالح الحافظ المؤذن أخبرنا السيد ابو القاسم على بن الحسين بن القاسم قدم علينا من هراة سنة سبع وخمسين واربعمائة اخبرنا القاضى ابو عمر محمد بن الحسين بن محمد البسطامى اخبرنا حمد ابن عبد الرحمن بن الجارود الرقى بعسكر مكرم حدثنا يزيد بن سنان البصرى بمصر حدث نا بن سعيد القطان حدثنا يحيى بن العلاء عن طلحة العقيلى عن الحسن بن على رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نهم المقتاح الهدية امام الحاجة لم يرو هذا الحديث من حديث الحسن رضى الله عنه فى شىء من الكتب الستة ** - محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن أحمد بن الحسين بن موسى البسطامى وفى صفحة 85 من الطبقات للسبكى أبو سهل البسطامى " وفى الجزء 4 ص 8 ( أبى عمر البسطامى ) هو أبو المعالى وهو المؤيد بن القاضى ابى عمر البسطامى وسبط الامام الجليل أبى الطيب الصعلوكى سمع أبا الحسين الخفاف وابا الحسن العلوى واملى مجالس روى عنه سبطه هبة الله بن سهل السيدى وزاهر ووجيه ابنا طاهر الشحامى وغيرهم مات سنة 465 - هبة الله بن سهل بن عمر بن القاضى أبى عمر محمد بن الحسين البسطامى ( عبد الملك بن محمد البسطامى ) أبو الشجاع البسطامى يا آل سمعان ما أنسى فضائلكم *** قد صرن فى صحف الايام عنوانا فى ابيات آخر يمتدح بها الذيل ذكرها ابو سعد حكى ان كلا من أبى شجاع وأبى سعد كان يسأل الله ان لا يسمعه نعى صاحبه فماتا فى شهرين ابو شجاع ببلخ وابو سعد بمرو ولم يسمع احدهما نعى الآخر توفى ابو شجاع ببلخ فى شهر ربيع الآخر سنة اثنتين وستين وخمسمائة |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |