موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: (2) تابع سيدى على زين العابدين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 08, 2012 10:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438
[b][color=#7f0041]

ويقول على باشا مبارك : صورة لعلى باشا مبارك رحمه الله

=============


يحكى على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية الجزء الخامس ص 4

( جامع زين العابدين ) هذا المسجد فيما بين الجامع الطولونى ومدينة مصر
القديمة عن شمال الذاهب من شارع السيدة زينب الى فم الخيلج تجاه القنطرة
الموصلة الى قصر العينى وله بابان متجاوران أحداهما وهو الباب العتيق غير
مستعمل الآن وممركب عليه باب من حجر أزرق طوله متر وثلاثة وثلاثون سم
فى عرض متر واحد وأعلاه كتابة نقر فى الحجر صورتها بسم الله الرحمن الرحيم
هذا مشهد الامام على زيد العابدين بن الإمام الحسين ابن الامام على بن أبى طالب صلوات الله عليهم أجمعين فى سنة تسع وأربعين وخمسمائة (1) وعلى يمين داخل الباب الثانى خلا وللخدمة والزوار وعلى البسار ايوان كبير به جملة قبور
وتجاه ذلك الأبواب باب المقصورة المعدة للصلاة وهى صغيرة بها
بائكتان وعمودان من الرخام ومنبر ودكة وهو مقام الشعائر وله ايراد (1)
فى ديوان الاوقاف **وبداخل المسجد قبر المرحوم عثمان اغااغات البنشارية
وكان فى حياته قد أجرى عمارة بهذا المسجد *فى تاريخ الجبرتى من حوادث سنة
خمس وعشرين ومائتين وألف :ان عثمان اغا المتولى اغات مستحفظان اجتهد
فى عمارة هذا المسجد وكان قد أهمل فى زمن الفرنسيس وتخرب المشهد وأهيلت
عليه الأتربة فعمره وزخرفه وعمل به سترا وتاجا للمقام ثم يأتى على باشا مباك فى
ترجمة سيدى على زين العابدين رضى الله تعالى عنه ويقول المشهد عليه قبة جميلة وفوق الضريح مقصورة من الخشب المرصع بالصدق والعاج عملها له الامير قفطان باشا وله مولد كل سنة ثمانية أيام فى شهر صفر وهناك قبور كثيرة وحيشان وزاوية صغيرة أنشأها الخديو اسمعيل باشا سنة خمس وسبعين وسيرة زين العابدين وأوصافه الحميدة أشهر من أن تذكر لشحن بطون الكتب بتقريررها وتحبيرها نظما ونثرا ومما فى طبقات الشعرانى انه هو على الأصغر وأما على الأكبر فقتل مع الحسين رضى الله عنهما وكان اذ ذاك مريضا نائمنا على الفراش فلم يقتل وهو أبو الحسينسسن كلهم وكان اذا بلغه عن أحد انه ينقصه ويقع
فيه يذهب اليه فى منزله فى منزله ويتلطف به ويقول يا هذا ان كان
ما قلته فى حقا فيغفر الله لى وان كان ما قلته باط فيغفر الله لك والسلام
عليك ورحمة الله وبركاته * وكان كثير ما ينشد
وملتى أحب الى اللئيم *** اذا شئتم الكريم من الجواب
وخرج يوما من المسجد فلقيه رجل فسبه وبالغ فى سبنه فبادرت اليه
العبيد والموالى فكفهم عنه وقال مهلا على الرجل ثم اقبل عليه وقال
ما ستر عنك من أمرنا أكثر لك حاجة نعيتك عليه فاستجاب الرجل
فألقى اليه خميصته التى عليها وأمر له بعطاء فوق ألف درهم فقال
الرجل أشهد أنك من أولاد رسول الله صلى الله عليه وسلم ** قال
ابن حجر أخرج أبو نعيم أنه لما حج هشام بن عبد الملك فى حياة أبيه لم يمكنه أن يصل الحجر الأسود من الزحام فنصب له منبر الى جانب زمزم وجلس ينظر الى الناس فبينما هو كذلك أذ أقبل الامام زبن العابدين رضى الله عنه فتنحى له الناس عن الحجر من المهابة والجلالة حتى استلمه فقال أهل الشام لهشام من هذا فقال لا أعرفه مخافة ان يرغب اهل الشام فى الامام زين العابدين فقال الفرذدق :

هذا الذى تعرف البطحاء وطــــــأته ^^^ والبيت يعرفه والحل والحرم
هذا ابن خير عباد الله كلهم ^^^ هذا التقى النقى الظاهر العلم
اذا رأته قريش قال قائلها ^^^ الى مكارم هذا ينتهى الكرم
ينمى الى ذروة العز التى قصرت ^^^ عن نيلها عرب الاسلام والعجم
هذا ابن فاطمة ان كنت جاهله ^^^ بجده أنبياء الله قد ختموا
فليس قولك من هذا بضائره ^^^ العرب تعرف من أنكرت والعجم
من معشر حبهم دين وبغضهمو ^^^ كفر وقر سمو منجى ومعتصم
لا يستطيع جواد بعد غايتهم ^^^ ولا يد ابهموقوم وان كرموا


إلى أن قال :

يغضى حياء ويغضى من مهابته ^^^ فلا يكلم الا حسين يبتسم


فغضب هشام وحبس الفرذدق فبلغ الامام زين العابدين رضى الله عنه فأمر له باثنى عشر ألف درهم وقال اعذر لو كان عندنا أكثر لوصلناك به ** توفى رضى الله عنه بالبقيع سنة تسع وتسعين وهو ابن ثمان وخمسين سنة وحملت رأسه الى مصر ودفن بالقرب من مجراة الماء التى بالقلعة بمصر العتيقة رضى الله عنه

وفى اسعاف الراغبين للشيخ محمد الصبان قال :
========================

ان ام زين العابدين احدى بنات كسرى ** قال فى السيرة الحلبية انه ملا جىء ببنات كسرى وكن ثلاثا مع أمواله وذخائر الى عمر وقفن بين يدية وأمر المناوى أن ينادى عليهن بالبيع فامتنعن من كشف نقابهن ووكزه المنادى فى صدره فاراد عمر ان يعاوهن بالدرة فقال له على كرم الله وجهه ورضى الله عنه مهلا يا أمير المؤمنين فانى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ارحموا عزيز قوم ذل وغنى قوم افتقر فسكن غضبه فقال على ان بنات الملوك لا يعاملن معاملة بنات السوقة فقال عمر رضى الله عنه كيف طريق العمل معهن فقال يقومن ومهما بلغ الثمن يقوم به من يختارهن فقومن وأخذهن على رضى الله عنه فدفع واحدة لعبد الله بن عمر رضى الله عنهما فجاء منها بولده سالم وأخرى لمحمد بن أبى بكر رضى الله عنهما فجاء منها بولده القاسم والثالثة لولده الحسين فجاء منها بولده على زين العابدين رضى الله عنه وهؤلاء الثلاثة فاقوا أهل المدينة علما وورعا ** وكان يقول عجب للمتكبر الفخور الذى كان بالامس نطفة وسيكون جيفة وعجبت لمن شك فى الله وهو يرى خلقه وعجبت لمن أنكر النشأة الاخرى وهو يرى النشأة الأولى ( هذا ما ذكره المؤرخ الحجة على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية على باشا مبارك فى الجزء الخامس صفحة 4 ) **( أنتهى )**

رأيتك تهوى آل طــــــــــــه
ودائمــــا ترتجيهــــــم
إن حقا عليك أن تقضى العمر
مديحا فيهم وفيما يليهم
قلت كيف لا أمدح قومـــــــــــا
كان جبريل خادما لأبيهم


صلوات الله وسلامه عليك يا سيدى يا رسول الله يا من جعلك رحمة للعالمين وجعل آل بيتك سفينة نجاة ورحمة لنا

أما الدكتورة سعاد ماهر تقول :-
================

تقول الدكتورة سعاد ماهرمحمد استاذة كرسى الآثار الاسلامية بكلية الأداب جامعة القاهرة عام 1967 م وهى أول سيدة فى العالم حصلت على الدكتورة فى الاثار الاسلامية وصاحبة موسوعة مساجد مصر وأولياؤها الصالحون الجزء الاول ص 104 تقول فيه : -
مشهد الإمام زين العابدين بحى زين العابدين ** الإمام زيد بن على المعروف بزين العابدين ، ابن الحسين بن على بن أبى طالب وكنيته أبو الحسن ن هو كما وصفه أبو اسحق : رأيت زيد بن على فلم أر فى أهله مثله ولا أعلم منه ولا أفضل وكان أفصحهم لسانا وأكثرهم زهدا وبيانا ، وقال الشعبى : والله ما ولد النساء أفضل من زيد بن على ، ولا أفقه ولا أشجع ولا أزهد ولا أبين قولا ، ولقد كان منقطع القرين ** وتنسب الى بن على طائفة الزيدية وهى أكبر فرق الشيعة وأكثرها اعتدالا وقربا الى اهل السنة ولعل ذلك يرجع الى إمامها زيد بن على الذى تتلمذ لواص لبن عطاء فتأثر به فى قوة حجته وسلامة حكمه وقد انتشرت فرق الزيدية فى طبرستان واليمن ولا يزال معظم اليمنيين من الزيدية * ولا يختار الزيديون إمامهم بالوارثة بل لا بد ان يكون مستكملا لشروط معينة ** كان زيد يحدث دائما بالخلافة ويرى انه اهل لذلك ومازال هذا المعنى يتردد فى نفسه حتى وفد على الخليفة الاموى هشام بن عبد الملك فآنس منه جفوة فكانت سببا فى خروجه على بنى أمية ومطالبته بالخلافة فسا أولا الى الكوفة ولكنه هم بالرجوع الى المدينة فتبعه اهل الكوفة واقنعوه بالبقاء ومحاربة بنى امية قائلين له نعطيك من الإيمان والعهود والمواثيق ما تثق به * فأنا نرجو ان تكون المنصور وان يكون هذا الزمان الذى نهلك فيه بنى أمية ومازالوا به حتى أعادوه الى الكوفة فحشد يوسف بن عمر أمير الكوفة جيوشه وجرى بين الفريقين قتال تفرق فيه أصحاب زيد عنه فبقى فى فئة قليلة من أهله يقاتل قتالا شديدا حتى سقط شهيدا وذلك فى شهر صفر سنة 122 هـ وقيل 121هـ * وقد أختلف المؤرخون والرواة على مكان الدفن * كما اختلفوا من قبل على رأس جده الإمام الحسين رضوان الله عليه ** فقيل أنه حمل إلى الكوفة ثم أحرق وذر رماده فى الفرات * وثيل بعث برأسه إلى هشام بن عبد الملك فنصبه على باب دمشق ثم أرسله الى المدينة * أما الكندى فيؤكد قدوم الرأس الى مصر * وقد جاء فى شرح رواية دفن الرأس بمص فى الجوهر المكنون (( أنه بعد قدوم رأسه ( أى زيد ) الى مصر طيف بها ثم نصبت على المنبر بالجامع بمصر ( أى جامع عمرو) فى سنة 122هـ * فسرقت ودفنت فى هذا الموضع الى أن ظهرت وبنى عليها مشهد فى الدولة الفاطمية * هذا ما ذكرته الدكتورة سعاد ماهر فى موسوعاتها *

أما النسابة حسن قاسم :
==========


يقول النسابة حسن محمد قاسم صاحب كتاب أخبار الزينبيات ص 70 فى الحمراء القصوى فى وقتنا هذا( الشرقى يمتد الى جامع ابن طولون فيكون فيه خط الجامع والكبش ( والقبلى ) التلول الممتدة من الكبش إلى مشهد زيد بن على المعروف بزين العابدين ( والشرقى البحرى ) الشارع ( والغربى ) الخليج المصرى من قتطرة السباع الى قنطرة السد *8 ويقصد هنا خط الجامع والكبش ( الجامع ) هو جامع بن طولون و ( الكبش ) يقول المقريزى فى المواعظ والاعتبار ج 1 ص 125 ( الكبش ) هو جبل بجوار يشكر ( وهو المبنى عليه جامع بن طولون ) كان قديما يشرف على النيل من غربيه ثم لما اختط المسلمون مدينة الفسطاط بعد فتح أرض مصر صار الكبش من جملة الحمراء القصوى وصمى الكبش كما ذكر فى كتاب أخبار الزينبيات ص 88 قال بن نغرى بردى فى النجوم الزاهرة فى ولاية حنظلة بن صفوان الثانية على مصر سنة 122 قدم عليه بمصر رأس زيد بن على زين العابدين فأمر بتعليقه وطيف به وهو مدفون بالمشهد المشهور بزين العابدين بمصر ** كما يقول النسابة حسن قاسم و ( الزيود ) من آل اليت ثلاثة ( فأولهم ) زيد هذا ثم زيد بن موسى الكاظم المسمى زيد النور لحكاية مذكورة وزيد الجواد بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب أخى الحسن المثنى ابن الحسن السبط ومنهما امتد للحسن عقب وباقى أولاده ما بين دارج ومنقرض و ( لزيد ) هذا من الأبناء الحسين وبه كان يكنى والحسن أمير المدينة ويحيى ونفيسة ورقية كلهم معقبون إلا أن العقب الكثير فى الحسن وأما الحسين ويحيى فلهما عقب قليل ونفيسة ورقية لا عقب لهما وكلتاهما دخلت مصر وماتت بها ولهما مشاهد معروفة

***(( يتبع ))***


( الشريف على محمود محمد على حفيد النسابة حسن قاسم

)[/
b][/color]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: (2) تابع سيدى على زين العابدين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 08, 2012 11:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
صورةصورةصورةصورةصورةصورةصورةصورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: (2) تابع سيدى على زين العابدين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 25, 2012 12:00 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438
بارك الله فيكم على هذه المداخلة الجميلة فكم أسعتدنى وأسعدت قلبى فشكرا لكم ومتعكم الله بالسعادة والتوفيق


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: (2) تابع سيدى على زين العابدين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 07, 2012 12:49 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط