موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
الولى الذى لو أقسم على الله لأبره 0 سيدى أويس القرنى) https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=17&t=8217 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | حسن قاسم [ الاثنين إبريل 09, 2012 9:22 pm ] |
عنوان المشاركة: | الولى الذى لو أقسم على الله لأبره 0 سيدى أويس القرنى) |
[color=#6f0039]بسم اللـــــه الرحمـــن الرحيــــــــم أ و لا : مقال النسابة حسن قاسم أولا : النسابة حسن قاسم اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين . أما بعد ففي يوم ما وقع فى يدى مقال للأستاذ حسن قاسم من مجلة الإسلام الصادرة فى 23 شوال عام 1351 هـــــــ الموافق 18/3/1933 ميلادية العدد 50 عن موضوع اسم صورة من تواريخ عظماء الإسلام وهـــو سيــــــدى أويــــــــس القـــــــرنــــــــــي جاء فيها : الأمم التى تعنى بسير عظمائها ، تلك هى الأمم الحية التى ارتكزت على أكبر عامل نهض بها تلك النهضة العلمية والنفوس الطامحة الى المعالى تعظم وتزداد كل حين وآخر بالتامل فى ذكريات أسلافنا لا سيما من امتاز منهم بفضل أو انفرد بعمل جليل ومبحثنا هذا يتناول تاريخ أحد عظماء هذه الأمة ( سيدى أويس القرني ) الزاهــــــــــد فالمستجلى آثاره يرى فيه حال رجل طوى الصدق والإخلاص بين جوانبه سطرت الفضائل بأجلى مظاهرها فى صحيفته كبر أن تبقى رباعيته على رباعية النبى صلى الله عليه وسلم يوم أن كسرت فى غزوة بدر فأدلى على محبته الصادقة بكسرها وبينهما مراحل هذا فى المدينة وذاك فى صحارى اليمن ولم يسبق لهما اجتماع فلئن كان أويسا يفخر بهذا على الصاحبين ( عمر وعلى ) فحق له أن يفخر ، فمثال الفضيلة ورمز الشهامة والمروءة ورجل الصدق والاخلاص الحامل لراية الزهد والورع ذلك هو ( أويـــــس القـــــــرني ) . 1 - نسبــــــــه : قرن ( بفتح القاف والراء ) قبيلة مشهورة من قبائل اليمن جماعها فى قرن ثم فى مراد نشأ من بينهما أويس هذا وكنيته أبو عمرو وأبوه عامر بن جزء بن مالك بن عمرو بن مسعدة بن عمرو بن عصفوان بن قرن بن ناجية بن مراد .(هذا) هو الصحيح فى نسبه على ما رواه ابى دحية ومصعب وكانت له والدة ذات صلاح وعبادة فكان لا يفارقها طرفة عين وظل فى خدمتها إلى أن ماتت ولذلك لم يجتمع بالنبى صلى الله عليه وسلم ، شغله عنه بره بها . كتب عنه بأستفاضة صاحب الحلية والسلمى فى طبقات الصوفية وأفراد لفضائله تأليفا مستقلا المنلا على أبن سلطان السقارى أحد علناء الحنفية فى أوائل القرن الحادى عشر أسماه ـ المعدن العدنى ـ فى فضائل أويس القرنى منه مخطوط بدار الكتب المصرية بقسم التاريخ رقم 91. م ثانيا : ما قاله القطب عبد الوهاب الشعرانى : وفى الخطط التوفيقية لعلى باشا مبارك الجزء 6 ص 61 يقول : فى قرية من قسم أطفيح يقال لها ( البرنبل ) محافظة الجيزة شرقى الكريمات إلى جهة الشمال فى وسطها جامع بمنارة ومقام ولى أسمه على الطيورى يزعم الناس إنه من ذرية سيدى جعفر الطيار وأكثر أهلها مسلمون ومدافنها فى سفح الجبل وفى شرقيها على قارة فى سفح الجبل مقام لسيدى أويس القرنى صاحب الكرامات الكثيرة والمناقب الشهيرة وفى رحلة أبن بطوط أن قبره فى مقبرة بدمشق بين باب الجابية والصغيرة وثيل انه ببرية لاعمارة فيها بين المدينة والشام وقيل قتل بصفين مع على بن أبى طالب * وفى كتاب أسد الغابة فى معرفة الصحابة لعز الدين بن الأثير : وفى البرنبل هذا يعمل له مولد سنوى فى مبادىء زيادة النيل ( رضى الله تعالى عنه ===============================================================وفى مقال لأحد الكتاب عن هذا الولى ( بالصور ) هو أويس بن عامر بن جزء بن مالك...المرادي ثم القرني الزاهد المشهور. أدرك رسول الله صلي الله عليه وسلم ولم يره وسكن الكوفة وهو من كبار تابعيها، ومن أفضل التابعين، عاش في اليمن، وانتقل إلى الكوفة، وكان مع سيدنا علي بن أبي طالب في صفين وبها لقي الله شهيدا، وهو من شهد له رسول الله بالفضل أويس بن عامر .. نسبه وقبيلته ================== هو أويس بن عامر بن جزء بن مالك...المرادي ثم القرني الزاهد المشهور. أدرك رسول الله ولم يره وسكن الكوفة وهو من كبار تابعيها، ومن أفضل التابعين، على خلاف، قال أحمد: هو سعيد بن المسيب، وقيل: هو أويس القرني، وقيل: الحسن البصري والصواب: أويس لما في صحيح مسلم: أن خير التابعين رجل يقال له: "أويس"وبعضهم قال: الأعلم ابن المسيب، والأزهد والعابد: أويس. عاش في اليمن، وانتقل إلى الكوفة، وكان مع سيدنا علي بن أبي طالب في صفين وبها لقي الله شهيدًا. روى عن عمر وعلي، وتعلم على يد كثير من الصحابة ونهل من علمهم حتى صار من أئمة التابعين زهدًا وورعًا، ولقد تعلم منه خلق كثير، تعلموا منه بره بأمه، وتواضعه لربه رغم ما ورد في فضله من أحاديث، ورغم ما ذكره به أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، وروى عنه بشير بن عمرو وعبد الرحمن بن أبي ليلى ذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من تابعي أهل الكوفة وقال كان ثقة وذكره البخاري فقال في إسناده نظر وقال ابن عدي ليس له رواية لكن كان مالك ينكر وجوده إلا أن شهرته وشهرة أخباره لا تسع أحدا أن يشك فيه. مكانة أويس القرني =========== لأويس القرني مكانة عظيمة يعرفها الصحابة رضوان الله عليهم لما سمعوه من النبي ، ولقد أفرد الإمام مسلم في صحيحه بابًا من فضائل أويس القرني ، وروى مسلم بسنده عن أسير بن جابر قال: كان عمر بن الخطاب إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم أفيكم أويس بن عامر حتى أتى على أويس فقال: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم قال: من مراد ثم من قرن؟ قال: نعم قال: فكان بك برص فبرأت منه إلا موضع درهم؟ قال: نعم قال: لك والدة؟ قال: نعم قال: سمعت رسول الله يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره؛ فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل؛ فاستغفر لي فاستغفر له، فقال له عمر: أين تريد؟ قال: الكوفة قال: ألا أكتب لك إلى عاملها؟ قال: أكون في غبراء الناس أحب إلي قال: فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهم فوافق عمر فسأله عن أويس قال: تركته رث البيت قليل المتاع قال: سمعت رسول الله يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل فأتى أويسًا فقال: استغفر لي قال: أنت أحدث عهدًا بسفر صالح فاستغفر لي قال: استغفر لي قال: أنت أحدث عهدا بسفر صالح فاستغفر لي قال: لقيت عمر قال: نعم فاستغفر له ففطن له الناس فانطلق على وجهه قال أسير وكسوته بردة فكان كلما رآه إنسان قال: من أين لأويس هذه البردة. ونَادَى رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ يَوْمَ صِفِّينَ: فقال: أَفِيكُمْ أُوَيْسٌ الْقَرَنِيُّ قَالُوا نَعَمْ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ مِنْ خَيْرِ التَّابِعِينَ أُوَيْسًا الْقَرَنِيَّ. عبادة أويس القرني ============ لكل من يريد الوصول إلى الله طريقًا يلتمس فيه القرب من الله، وما يميزه عن غيره، فالبعض اتخذ قيام الليلة وسيلة القرب إلى الله، والبعض الآخر اتخذ الاستغفار بالأسحار الطريق الذي ينتهي به إلى حب الله، والبعض اتخذ التفكر وسيلة القرب من الله، ولم يكن أويس القرني كعامة الناس يحيا ولا يفكر إلا في طعامه وشرابه؛ لكنه فهم حقيقة هذه الدنيا، وأدان نفسه وعمل لما بعد الموت، وكان يغلب على أويس القرني التفكر في مخلوقات الله لتنتهي به إلى حب خالقها، ولما قدم هرم بن حيان الكوفة سأل عن أويس فقيل له: هو يألف موضعًا من الفرات يقال له: العريض بين الجسر والعاقل ومن صفته كذا فمضى هرم حتى وقف عليه فإذا هو جالس ينظر إلى الماء ويفكر وكانت عبادة أويس الفكرة. انعكست عبادة أويس القرني على سلوكه، مما أثر إيجابًا في الآخرين، فقد كان التأثير بسلوكه أكثر منه بقوله، فهو المتواضع لربه، البار بأمه، ومع ذلك فكان دائم النصح والتوجيه للآخرين، قائمًا بالحق رغم معادة الآخرين له ورميه بعظائم الأمور إلا أن ذلك لم يمنعه من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومما يروى في هذا الصدد أن رجلاً من "مراد" جاءه وقال له: السلام عليكم قال: وعليكم قال: كيف أنت يا أويس؟ قال: بخير نحمد الله قال: كيف الزمان عليكم؟ قال: ما تسأل رجلا إذا أمسى لم ير أنه يصبح، وإذا أصبح لم ير أنه يمسي، يا أخا مراد، إن الموت لم يُبق لمؤمن فرحًا يا أخا مراد، إن معرفة المؤمن بحقوق الله لم تبق له فضة وذهبًا، يا أخا مراد، إن قيام المؤمن بأمر الله لم يُبق له صديقًا والله إنا لنأمرهم بالمعروف وننهاهم عن المنكر فيتخذونا أعداءً ويجدون على ذلك من الفساق أعوانًا حتى والله لقد رموني بالعظائم، وأيم الله لا يمنعني ذلك أن أقوم لله بالحق.. ولما طلب منه هرم بن حيان أن يوصيه قال له: قرأ عليه آيات من آخر حم الدخان من قوله: {إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين} حتى ختمها ثم قال له: يا هرم، احذر ليلة صبيحتها القيامة ولا تفارق الجماعة فتفارق دينك ما زاده عليه.. وكان يخاطب أهل الكوفة قائلاً لهم: يا أهل الكوفة توسدوا الموت إذا نمتم، واجعلوه نصب أعينكم إذا قمتم. عاش أويس القرني بين الناس وهم يرمونه بالحجر فلا يجدون منه إلا أطيب الثمر، وكان يد الأذى تناله إلا أنه كان دائمًا ما يعفو ويصفح، وكان يجالسهم ويحدثهم رغم ما يصيبه من أذى ألسنتهم ويقول أسير بن جابر: كان محدث يتحدث بالكوفة فإذا فرغ من حديثه تفرقوا ويبقى رهط فيهم رجل يتكلم بكلام لا أسمع أحدًا يتكلم بكلامه فأحببته؛ ففقدته فقلت لأصحابي: هل تعرفون رجلاً كان يجالسنا كذا وكذا؟ فقال رجل من القوم: نعم أنا أعرفه؛ ذاك أويس القرني قلت: أو تعرف منزله قال: نعم فانطلقت معه حتى جئت حجرته فخرج إلي فقلت: يا أخي ما حبسك عنا فقال: العري. قال: وكان أصحابه يسخرون منه ويؤذونه قال: قلت: خذ هذا البرد فالبسه قال: لا تفعل فإنهم يؤذونني قال: فلم أزل به حتى لبسه فخرج عليهم فقالوا: من ترى خدع عن برده هذا فجاء فوضعه وقال: قد ترى فأتيت المجلس فقلت: ما تريدون من هذا الرجل قد آذيتموه الرجل يعرى مرة ويكتسي مرة وأخذتهم بلساني.. وفاة أويس القرني ========= خرج أويس القرني مع سيدنا علي كرم الله وجهه في موقعة صفين، وتمنى الشهادة ودعا الله قائلاً: اللهم ارزقني شهادة توجب لي الحياة والرزق. وقاتل بين يدي سيدنا علي حتى استشهد فنظروا فإذا عليه نيف وأربعون جراحة، وكان ذلك سنة 37 هـ في وقعة صفين. المصادر ====== أسد الغابة - الثقات للعجلي - الإصابة في تمييز الصحابة - الطبقات الكبرى - تاريخ دمشق - مسند الإمام أحمد - صحيح مسلم - مشاهير علماء الأمصار - لسان الميزان. أهلاً بكم في العبدية بمأرب.. موطن أويس القرني.. ومحطة الجمهوريين الأولى.. ترحيب لا تستقبلك به لوحة منصوبة.. بل طابور من البشر ترى في وجوههم صدق الاحتفاء وأصالة الكرم.. أنا الآن في الطريق إلى مسجد أويس.. ليس الوقت موعداً للصلاة.. وليست المهمة تقبيل ثرى المسجد أو "التبرك" بالشجرة التي جوار المسجد كما كان يفعل الأهالي هنا . نحن على موعد مع الذكريات.. نبحث عن استرجاع شريط الماضي.. نفتش عن ماهية الخصائص التي ساهمت في تخليد اسم "أويس" في صفحات التاريخ البيضاء.. ها قد شارفنا على الوصول.. ها هو يتراءى لنا من بعيد.. إنه بالتأكيد هدفنا المقصود.. نتابع سيرنا حتى نمر بسلسلة منازل ومزارع تشكل مناطق عابرة للانطباع.. وما يتبقى عالقاً في الذهن هو صورة تلك النسوة اللائي يحملن الماء فوق رؤوسهن وتلك الحمير المغلوبة على أمرها وهي تحمل كميات كبيرة من المياه على ظهورها في طريق أقل ما نقول عنها أنها وعرة حركت لدي مشاعر الشفقة على حال تلك الدواب. نواصل السير بشغف الزائر لأول مرة. ندقق في تضاريس المنطقة.. ونمتع أسماعنا بأهازيج المزارعين التي طغت على صوت "عصام الحميدي" المنبعث من مسجلة السيارة.. نقترب من المسجد فنلاحظ نقاوة اللون الأبيض.. ننظر للداخل فنرى محراباً كان حضناً دافئاً للتابعي أويس القرني الذي استقبله عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالأحضان طمعاً في أن يدعو له.. أنا الآن في غاية الدهشة والإعجاب.. بل في قمة التمعن والروية.. هل انطلق ذلك البار بأمه من هذا المكان الذي أقف فيه الآن؟!.. هل كان "أويس بن عامر القرني المرادي" يعلم أن خير البشرية وخاتم الأنبياء والمرسلين عليه الصلاة والسلام قد أوصى أصحابه بأن من وجد أويس فليطلب منه الدعاء لأن دعوته مستجابة!!.. ليتني كنت مكانه فأفوز فوزاً عظيماً!! يحدثني أحدهم بأن سقف ذلك المسجد كان من "العود" الذي يستخرج منه أجود أنواع الطيب، لكنني كنت أحدث نفسي بأن صاحب ذلك المسجد قد بلغ منازل الطيبين بموجب وصية من دفن جسده الطاهر في طيبة. ما هذا الذي نشاهده.. شجرة كبيرة جداً بجوار المسجد.. هذه هي الشجرة التي كان الناس يتبركون بها وتحولت إلى مزار قبل أن يقوم العلامة حسين السباعي بمحاربة تلك الشركيات والسعي لإزالتها من عقول الناس والعمل على تصحيح معتقداتهم.. ليس الوقت مناسباً لزيارة هذا العلم الديني المتوهج بنور التوحيد.. لقد بدأ العد التنازلي لمغادرتنا وانتهاء برنامج الزيارة.. لا يمكننا المرور على السباعي في منزله لأن المسافة بعيدة ومن شأنها تأخير وصولنا إلى صنعاء خلال الساعات الأولى من المساء.. عذراً أيها الواعظ الكبير.. نعلم أنك طريح الفراش لتقدمك في السن وبلوغك الشيخوخة، وهو ما يفرض علينا عدم مغادرة العبدية قبل السلام عليك، لكن يكفي أننا رأينا أفكارك في رعيان شبابها.. لقد لمسنا جهودك في تغيير المعتقدات الشركية.. أخبرونا عن الحملة الشعواء التي وجهت ضدك حتى زمن ليس بالبعيد.. لو أن أويس القرني كان يعلم أن تلك الشجرة ستتحول إلى مزار ووجهة للتبرك لقطعها من جذورها.. ولو أنه لا يزال حياً لكان أول المقبلين لرأسك المتزين بالشيب. لقد كان أويس القرني رحمه الله نموذجاً فذاً للابن المطيع لأمة ورمزاً من رموز البر – بكسر الباء – لذا كان مهماً لعمله الذي يجب أن تعقد النوايا للاقتداء به.. لا أن تقطع المسافات الشاسعة لزيارة مسجده المتواضع هكذا حدثت نفسي. إبراهيم الظهرة يلتقط الآن صوراً مختلفة للمسجد من أكثر من زاوية.. وهناك أكثر من صورة تخيلتها عن ابن عامر من زوايا متعددة.. إنه يصلي بخشوع وخضوع.. يملك روحانية متعاظمة.. هو الآن يخدم أمه، يرعاها، يهتم بها.. هو في طريقه إلى حج بيت الله.. وفد الحجاج الذين كان معهم لم يكونوا يعيرونه اهتماماً لا يأبهون له.. بعد رحلة طويلة وسفر شاق. ها هم يصلوا إلى مكة.. الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتنقل بين وفود اليمنيين القادمة من للحج.. لقد كان يبحث عن ضالة ويسأل عن يمني من قرن!!.. لقد وجد ما يصبوا إليه.. الاسم الذي تبحث عنه أيها الصحابي الجليل ضمن وفدنا، لكننا تركناه لحراسة القافلة والاهتمام بأمتعتنا.. أرسلوا في طلبه.. دققوا في أوصافه التي حددها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.. يا لها من مفاجأة كانت لأبي حفص عندما وجد مبتغاه.. ويا لها من رحلة شيقة وأيام ممتعة قضيتها بين جبال العبدية وجدران مسجد واحداً من الذين اختارتهم العصور ليكونوا منارات هدى ورموز فضيلة اجتهد صحابة الرسول الأعظم في البحث عنهم.. واجتهدت أنا وأصحابي في تخليد زيارتهم بصفحة الذكريات، فكنت أوفرهم حظاً بتخليد هذه القصاصات الصغيرة من الانطباعات. الصور: مسجد اويس ابن عامر القرني - القبة - الشجرة التي كانوا يتباركوا بها - محراب مسجد اويس[ الشريف على محمود محمد على حفيد النسابة حسن قاسم /color] |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |