موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 20 - نهاية كتاب ذكرى مصرع الإمام الحسين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 29, 2012 2:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438
[u]هذا كتاب ذكرى مصرع الحسين عليه السلام وهو كتاب قيم لجدى النسابة حسن أفندى قاسم صاحب المؤلفات العديدة والصادر فى 15 / 8 / 1933 وقد قام بالتعليق عليه حفيده الشريف على محمود محمد على وقد ذكر فى نهايته فضائل آل البيت[/u]

المسجد الحسينى



ذكرنا فى ما تقدم أن الرأس الكريم حل بالقاهرة فى أوائل شهر جمادى الثانية سنة 548هـ على الصحيح لما خيف عليه من هجمة الفرنج على مدينة عسقلان وقد علمنا أيضا كما أثبتت لنا الشواهد التاريخية أن الرأس الكريم لما وصل إلى دمشق وبعد الطوفان به أودع فى حزائن السلاح زمنا ثم نقل إلى عسقلان (1) على يد أفتكين الشرابى ( غلام المعز ) ودفن بها وبنى عليها مشهدا وفى هذه السنة كتب عامل عسقلان إلى طلائع أرزيك يستنجده فى نقل الرأس الكريم إلى القاهرة خيفة مما يترقب وقوعه من الأعداء أن حاصروا المدينة فأهتم طلائع لهذا وسعى فى نقله غلى القاهرة وقد كان ما حسبه عامل المدينة فإن العدو حاصرها بعد نقل الرأس الكريم ببضعة أيام أو أكثر * وكان دخوله إليها فى السابع والعشرين من شهر جمادى الثانى فلما حل الرأس الكريم بالقاهرة أحتفل به فى جموع عظيمة وبعد الاحتفال أودع فى قبة القصرالشرقى الكبير مما يلى باب الديلم ( وهذا القصر المذكور قد عفى أثره تماما ولم يبقى منه ما يذكر إلا ما كان من قبة المشهد الحسينى ) ثم بنى الخليفة الفاطمى عليه مشهدا فلما دالت الدولة الفاطمية عمر هذا المشهد وجدد بناءه كثير من ذو البسار من الأمراء والوزراء وغيرهم وفى عهد دولة الظاهر ركن الدين بيبرس البندقدارى (2) اتسع نطاق المسجد بزيادة من زاد فى اتساعه وفى سنة 694 تقريبا أمر الناصر محمد بن قلاوون (3) بتجديده وتوسيعه وأن تبنى فيه بيوت للفقهاء * وحذا حذوه من خلفهمن مماليك الدولة * وفى أواخر القرن التاسع الهجرى جدده السلطان الظاهر أبى سعيد قانصوه الغورى وفى القرن العاشر الهجرى جدده الوزير على باشا مجدد المشهد الزينبى وفى سنة 1005 هـ بناه الوزير محمد باشا الشريف ووسعه وفى سنة 1110 هـ عمره الأميير حسن كتخدا عمارة جليلة وزاد فى توسعته وعمل للضريح الكريم سترا وأدار عليه دربوزا وتابوتا مطعما بالصدف والفضة وفى سنىة 1175هـ عمره الأمير عبد الرحمن كتخدا بن حسن قازدوغلى وأنفق عليه أموالا طائلة وفى سنة 1228هـ عمر فيه بعض مواضع ناظر أوقافه السيد محمد أبى الأنوار بن وفا الحسنى المتوفى سنة 1228 وفى سنة 1279 أمر الخديوى إسماعيل باشا بعمارته وتشييده على أحسن نظام فشرع فى ذلك وتم سنة 1290هـ وهو البناء الموجود بالمسجد الآن * أصله من جامع الأمير أزبك بن ططخ نقل غليه بعد تخربه وبه سمى شارع أزبك المعروف * وفى هذا التاريخ انتزعت الأملاك المجاورة للمسجد من الجهة القبلية بقصد ازالتها رغبة فى ظهوره ظهورا تاما ورمت قبة الميضأة الأولى لظهور خلل بها وأزيلت السلاك التى كانت من داخل الروضة الشريفة ووضع بدلها ألواح من البللور السميك تحاشيا من ولوج الأيدى بقصد ايصالها الى كسوة التابوت مما اعتاد فعله بعض الزائررين من ضروب تلك العادات المذمومة كتخطى رقاب المزور والتمسح بالقبر أو الأعتاب والعمد والاحجار والأبواب وما إلى ذلك * وكان هذا منهى عنه شرعا ويتعين على القائمين بحراسة المكان أن يشددوا الرقابة على من يفعل ذلك ويجروه وصيانة لحرمة الإمام الحسين عليه السلام نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لما فيه رضاه ويبصرنا الحق عيانا **






(1) مدينة مجدل عسقلان (باللاتينية: Ascalon) كانت أحد موانئ الفلسطينيين القدماء على ساحل البحر المتوسط.المجدل كلمة ارامية بمعنى البرج والقلعة والمكان العالي المشرف، وهي بلدة كنعانية قديمة كانت تسمى (مجدل جاد)و(جاد) اله الحظ عند الكنعانيين، تقع إلى الشمال الشرقي من غزة، وتبعد عنها 25كم قريبة من الشاطئ على الطريق بين غزة ويافا.
(2) أفتكين الشرابى : هو القائد التركى العباسى كان أبوه أبو منصور افتكين التركى الشرابى غلام المعز أحمد بوية فى سنة 364 استولى على دمشق فقام جيش المعز بحصار افتكين ورصد المعز مائة الف دينار لمن يحضره والامساك به وحين احضر بين يدية اكلق سراحه ومكث فى مصر حتى توفى
(3) الظاهر بيبرس البندقادارى : ولد عام 620 هـ ولقبه الملك الصالح أيوب بلقب ركن الدين بيبرس وبعد وصول بيبرس للحكم لقب نفسه بالملك الظاهر أصله من قازقاستان كما 1كر المقريزى
(4) الناصر محمد بن قلاوون : ولد بالقلعة بالقاهرة سنة 684هـ وتوفى 741هـ وهو تاسع سلاطين الدولة المملوكية البحرية خاض حروب ضد الصلبيين والمغول ( أمه ) اشلون خاتون ابنة الامير المغولى الذى وفد إلى مصر أيام السلطان الظاهر بيبرس وقد تزوجها السلطان قلاوون 980هـ
(5) الامير حسن كتخدا عزبان : بن المرحوم الامير خليل جوربجى عزبان وله سبيل باسمه وكلمة عزبان معنى عازب واطافت اللغة التركية لها ألف ونون
(6) أبى سعيد قانصوة الغورى : هو الاشرف قانصوه الغورى الجركسى : الجنس هو أخر سلاطين المماليك ولد عام 850 هـ وحكم مصر 906هـوأنشأ وكالة الغورى بشارع الأزهر
(7) الخديوى إسماعيل : ولد بالقاهرة وهو خامس حكام مصر من الأسرة العلوية وهو بن ابراهيم من محمد على باشا خلعته انجلترا بعد ما أغرق مصر بالديون .

المواسم الحسينينة


ويحتفل بالسمجد الحسينى فى كل عام بعشرة مواسم * هى ليلة عاشورا ويومها * والمولد النبوى * والمولد الحسينى * وحفلة الغسلة غسل القبة عقب انتهاء المولد * وليلة المعراج ويومها * وليلة الخامس من شهر شعبان * وليلة النصف من شهر شعبان ويومها * وليلة القدر * وشهر رمضان والعاشر * والاحتفال بنقل الكسوة الشريفة وهذا موقوف ( وأهمها ) مولد شعبان إذ هو الشهر الذى ولد فيه الإمام الحسين عليه السلام وهو الجدير بالأحياء والمولد الكبير وقد أنشاه السيد بدوى بن فتيح الحسينى مباشر المشهد على ما ذكره الجبرتى وقيل بل هو قديم وهذا ما أرحجه *

مزارات العلماء بالمنطقة الحسينية


وبالمسجد الحسينى قبر الشيخ عبد الفتاح بن احمد بن يوسف الملوى المالكى وهو صاحب الموقعة المذكورة * والأمير محمد بك الحسينى ومكانهما بالأيوان الشرقى القبلى تحت المحراب بصحب الميضأة الأولى * وقد كانت هذه المنطقة قديما مقبرة دفن بها كثير من الجند فلما أجريت العمارة الأخيرة فى عهد الخديوى إسماعيل قيل أمر بنقلها الأقبر الملوى لأسباب مذكورة واستحسن أن يبقى قبر الأمير المذكور وليس لهذين القبرين أثر ظاهر الآن * ويوجد بشارع أم الغلام بالقرب من المدرسة المالكية ( زاوية حلومة1 ) مقام داخل جامع تشيع العامة عنه أوهاما كثيرة وهذا الجامع من إنشاء الأمير سيف الدين أحمد بن أينال اليوسفى أحد المماليك وأبتدأ فى عمارته أواخر القرن التاسع الهجرى والى أبيه تنسب المدرسة المعروفة بمدرسة أينال 2 بشارع الخيمية ظاهر باب زويلة وتربته بالصحراء ظاهر باب النصر معروفة * وبالمنطقة الحسينية وما تقارب منها أضرحة تقصد بالزيارة المشهورة منها ضريح الشيخ العدوى الحمزاوى العالم المشهور وقبره بجامعه وعلى جانبه قبر أبى بكر القطاعى

(1) زاوية حلومة : هذه الزاوية بخط المشهد الحسينى على يسار السالك من جهة الباب الأخضر من أبواب المشهد الى أم الغلام وفيها قبر الشيخ موسى اليمنى وهو ظلاهر يزار وللنساء فيه أعتقاد ويعمل له حضرة كل ليلة ثلاثاء وهى الزاوية هى المدرسة المالكية بجليل ما هو مكتوب عليها ( أمر بأنشاء هذا المسجد المبارك الحاج آل ملك الجوكندار الناصرى بناها سيف الدين آل ملك الجوكندار تجاه داره وعمل فيها درسا للفقهاء الشافعية ( هذا ما ذكره على باشا مبارك فى خططه ج6 ص 26 *
(2) مدرسة أينال اليوسفى ك هى خارج باب زويلة على ييمين السالك سوق الخيمية اوصى بعمارتها الامير سيف الدين إينال اليوسفى وتعرف بجامع اينال وبجامع الشيخ بطة الشافعى احد مدرسى الجامع الأزهر وهو امام هذا المسجد


رئيس الأطباء فى الدولة الفاطمية وقبر الشيخ احمد الشنوانى المجدذوب من أهل القرن العاشر الهجرى ترجمه المناوى فى الطبقات * والعدوى فى النفحات الشاذلية ووفاته سنة 1401 ويتوهم بعض الناس أن القضاعى هذا هو علام المائة الخامسة صاحب الطبقات والتأليف العديدة المتوفى سنة 455هـ وهذا غير صحيح فإنه دفن بمقبرتهم بالقرافة وهى معروفة إلى هذا التاريخ والشنوانى المذكور هو كما تقدم التعريف عنه لا كما يشاع أنه الشيخ محمد الشنوانى شيخ الزهر المتوفى سنة 1233هـ وبخط الأبارين * شارع الحلوجى الآن الزاوية الحلاوية نسبة لمنشئها الشيخ مبارك الهندى السعودى الحلاوى أحد اصحاب الشيخ ابو السعود العشائر الواسطى دفين سفح المقطم أنشأها فى سنة 688هـ واقام بها غلى أن مات ودفن فيها ثم خلفه من بعده أبنه الشيخ عمر وكانت له سماعات ومرويات وأقام بها بعده ولده عبد الله وكلاهما دفن بها بعد موته وفى القرن العاشر الهجرى أقام بها الشيخ عبيد البلقينى وهذه الزاوية هى زاوية الحلوجى المعروفة تجددت فى عهد محمد على باشا *

فضائل اهل البيت


فى صحيح مسلم فى فضائل أهل البيت عن صفية بنت شيبة قالت السيدة عائشة رضى الله عنها خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود ففداء الحسن ابن على فأدخله ثم جاء 0 الحسين ) فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء على فأدخله ثم قال ( غنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )
وروى التىمذى فى جامعه هذا الحديث فى مناقب أهل البيت فى آخر جزء 2 عن عمر بن أبى سلمة ربيت النبى صلى الله عليه وآله وسلم فدعا النبى صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة وحسنا وحسينا وعلى خلف ظهره فجللهم بكساء * ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتى فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا * وفى رواية زيادة * واسترهم كسترى إياهم بملآتى هذه فأمنت أسكفه الباب وحوائط البيت آمين آمين آمين ثلاثا * قالت أم سلمة رضى الله عنها وأنا معهم يا رسول الله قال أنت على مكانك وأنت إلى خير * وقال تعالى ( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ) قال الزمخشرى فى تفسير هذه الآية * لا دليل أقوى من هذا على فضل أصحاب الكساء * وهم على وفاطمة والحسنان لأنهما لما نزلت دعاهم النبى صلى الله عليه وآله وسلم فاحتضن الحسن بيده وأخذ بيد الحسين ومشت فاطمة خلفه وعلى خلفها وذلك فى ذهابه للمباهلة وروى ابن عساكر فى التاريخ الكبير ج 4 ص 314 عن الطبرانى عن أبى أيوب الانصارى أنه قال : دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والحسن والحسين يلعبان بين يدية فى حجره * فقلت يا رسول الله أتحبهما فقال كيف لا أحبهما وهما ريحانتى من الدنيا أشمهما . واخرج سعيد بن منصور فى سننه عن سعيد بن جبير فى قوله تعالى ( قل لا اسألكم عليه أجرا إلا المودة فى القربى ) قال :- قربى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم *
وأخرج ابن المنذر وابن خاتم وابن مردوية فى تفاسيرهم والطبرانى فى المعجم الكبير عن ابن عباس لما نزلت هذه الآية قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة فى القربى – قالوا يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال : على * فاطمة * وولداهما * ذكر هذا السيوطى فى احياء الميت بفضائل أهل البيت المطبوع على هامش الأتحاف للشبراوى ص 238 ، 239
قال سيدنا ابن عباس فى تفسير هذه الآية كما نقله عنه الشبراوى ص 17 8 المعنى * لا اسألكم علهي أجرا الا أن تودونى فى نفسى لقرابتى منكم لأنه لم يكن بطن من قريش إلا بينهم وبينه صلى الله عليه وآله وسلم قرابة * قال الشبراوى لكن الأنسب ما قاله غيره فى تفسير الآية أن المعنى * قل يا محمد لأمتك لا أطلب منكم على ما جئتم به من الهدى والنجاة من الردى عوضا ولا أجرا ولا حزاء إلا أن تجاوزنى بأن تودوا قرابتى وتحبوهم وتعاملوهم بالمعروف والاحسان ويكون بينكم وبينهم غاية الود والمحبة والصلة * ( من لأتحاف بحب الأشراف للشبراوى ) ** وقال الأستاذ سيدى (1) فتح الله البنانى فى المولد النبوى على صاحبة أفضل الصلاة والسلام ص 30 عقب ذكره هذه الآية * أى أن تودوا قرابتى وتحفظونى فيهم أى بصلتهم وإدخال السرور عليهم وتعظيمهم وتوقيرهم ونقل الحديث بنصه سيدى سليمان الحوات فى مقدمة كتابه السر الظاهر المطبوع بفاس ص 1 وصوب هذا التأويل * قال * ووفى هذه الآية أيضا الاشارة إلى الاحتياج إلى معرفة النسب لتعرف القرابة المأمور بمودتهم وإلا لم تعرف لمن نود وهذا حرام * وذكر النجارى فى القول المبرور ص 31 باب قول الله تعالى ( قل لا اسألكم ) * الآية * قال البخارى فى صحيحه * باب * حدثنا مسددحدثنى يحيى بن شعبة حدثنى علد الملك عن طاوس عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما ( إلا المودة فى القربى * قال * فقال* سعيد بن جبير * قربى محمد صلى الله عليه وسلم * ثم قال : قال العينى فى شرحه على هذا الحديث نقلا عن المفسرين * المراد على وفاطمة وولداها * قال ويلحق بهم ذريتهم * قال الله تعالى ( وآت ذا القربى حقه ) أى من التعظيم والتفخيم وتقديم الهدايا لهم أحياء وأمواتا وإذا زارهم الأنسان بعد موتهم فيعاملهم كأنهم أحياء ولا يقبل الستر ولا العتبة ولا يجهر بالقول * ( من القول المبرور ) *
(1) سيدى فتح الله البنانى : هو جدى الكبير وعم النسابة حسن قاسم وكتابه فتح الله فى مولد خير خلق الله صادر عام 1904 م وقد توفى فى عام 1937م ودفن بمدافن الأسرة بالمغرب وقد نعته مجلة هدى الإسلام فى موضوع ( نعى عظيم فى وفاة عالم من علماء المغرب الأقصى راجع مقدمة الكتاب )
ونقل الشبراوى فى الاتحاف بحب الأشراف ص 43 عن الشهاب أحمد بن حجر الهيثمى فى شرح الهمزية ( وقد ) اختلف المفسرون فى القربى والذى جاء عن الحسن بن على رضى الله عنه بسند حسن * أنهم آل البيت فأنه خطب الناس خطبة بليغة قال فيها أنا الحسن بن محمد ، صلى الله عليه وآله وسلم * قال أنا البشير النذير * وقال وأنا من أهل البيت الذين افترض الله تعالى مودتهم فى القربى * قال من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال على وفاطمة وابناهما * ولا ينافى ذلك ما هو المشهور عنن ابن عباس رضى الله عنهما كما فى البخارى ان المراد إلا أن تودونى يا معشر قريش بقرابتى فيكم لأن كلا من المرادين صحيح من غير منافاة ولا معارضة بينهما * ولهذا كان ابن جبير وهو أجل تلامذة ابن عباس يفسر تارة بهذا وتارة بهذا ( وحاصل ) ما جاء فى الباب احتمالان فعلى ( الأول ) الخطاب خاص بقريش لتوسط نسب البنى صلى الله عليه وآله وسلم فيهم وهو ما ذهب إليه ابن عباس ورجحه الحافظ ابن حجر العسقلانى فى فتح البارى بما عبر عنه أن فى الآية لفظ فى ( دون اللام كأنه جعلهم مكانا للمودة ومقرا لهما كما يقال لى فى فلان هوى أى هم مكان هواى ويحتمل أن تكون فى ( سببية ) وهذا على أن الاستثناء متصل فان كان منقطعا فالمعنى لا أسألكم عليه أجرا قط لكن أسألكم أن تودونى بسبب قرابتى فيكم *
( الأحتمال الثانى ) تعميم الخطاب لجميع المكلفين بالتوادد والمحبة إلى قربى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهم من نص عليهم الحديث ومن تناسل منهم إلى ما شاء الله وهذا قول سعيد بن جبير وعلى بن الحسين والسدى ومن وافقهم كما أخرجه الطبرى عنهم فى تفسيره وهو قول قد رجحته أدلة كثيرة لا محل لبسطها وفيما ذكر كفاية
( واخرج ) الامام أحمد والترمذى عن على رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أخذ بيد الحسين وقال من أحبنى وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معى فى الجنة ( الأتحاف ص 24 ) * وأخرج أحمد والترمذى وصححه والنسائى والحاكم عن المطلب بن ربيعة ( قال ) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يدخل قلب امرىء مسلم أيمان حتى يحبكم لله ولقرابتى ( السيوطى ) فى احياء الميت ص 240 وأحمد بن ادريس الفضيلى فى الدرر البهية ج 1 ص 19 ملزمة 2 ** أخرج الترمذى والحاكم والبيهقى فى شعب الأيمان عن عائشة رضى الله عنها مرفوعا * ستى لعنهم الله * وكل نبى مجاب الزائد فى كتاب الله والمكذب بقدر الله * والمتسلط بالجبروت فيعز بذلك من أذل الله * ويذل بذلك من أعز الله * والمستحل لحرم الله * والمستحل من عترتى ما حرم الله * والتارك لسنتى ( وأخرج ) هذا الحديث الديلمى فى الأفراد والخطيب فى المتفق عن على رضى الله عنه بالمعنى مع تقديم وتأخير احياء الميت ( 270 ) وروى الترمذى والحاكم – احبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبونى لحب الله وأحبوا أهل بيتى لحبى وفى الحديث معرفة آل محمد براءة من النار وحب آل محمد جواز على الصراط المستقيم والولاية لآل محمد أمان من العذاب * الايضاح المبين للسيد عبد الله المحجوب ص 102 8 اخرج الطبرانى عن ابن عباس رضى الله عنهما ( قال ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم * لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن أربع * عن عمره فيما أفناه وعن جسمه فيما أبلاه وعن ماله فيما أنفقه ومن أين أكتسبه وعن محبتنا أهل البيت ( أحياء ص 262) ** اخرج ابن النجار عن ابن مسعود رضى الله عنه قال ( قال ) رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبو بكر وعمر منى كعينى فى رأسى وعثمان بن عفان منى كلسانى فى فمى وعلى بن أبى طالب كروحى فى جسدى * ( الجامع ) الكبير للسيوطى المجلد الأول حرف الألف ** أخرج الطبرانى فى الكبير عن وائلة بن الأسقع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم انك جعلت صلاتك ورحمتك ومغفرتك على ابراهيم وآل ابراهيم اللهم أنهم منى وأنا منهم فاجعل صلاتك ورحمتك ومغفرتك ورضوانك على وعليهم ( يعنى عليا وفاطمة وحسنا وحسينا) ( الجامع الكبيرر للسيوطى ) ** اخرج الترمذى وحسنه والحاكم عن زيد بن أرقم قال * قال * رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إنى تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا * كتاب الله * وعترتى أهل بيتى * ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفونى فيهما ** واخرج احمج والطبرانى وصححه وغيرهما عن عائشة رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال عن جبريل عليه السلام * قلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أر رجلا أفضل من محمد عليه الصلاة والسلام ولم أر بنى أب أفضل من بنى هاشم * قال الحافظ ابن حجر كما نقله عنه القسطلانى فى أول كتابه المواهب اللدنية 8 لوائح الصحة لائحة على هذا المتن * وأخرج الديلمى فى مسند الفردوس * اساس الاسلام حبى وحب أهل بيتى * وروى ابن حجر العسقلانى فى الأصابة فى ترجمة الحسين عليه السلام ج 2 ص 15 عن اب حريب قال : بينما عبد الله ابن عمر جالس فى ظل الكعبة إذ رأى الحسين مقبلا * فقال هذا أحب أهل الأرض إلى أهل السماء اليوم * وروى البخارى فى الصحيح أن النبى صلى الله عليه وسلم رأى الحسين * فقال اللهم إنى أحبه فأحبه وأحب من يحبه * قال صلى الله عليه وسلم 8 والذى نفسى بيده لا يؤمن عبد بى حتى يحبنى ولا يحبنى حتى يحب ذريتى أى قرابتى * ذكره السمهودى فى الاشراف على فضائل الأشراف وفى البخارى عن سيدنا أبى بكر الصديق رضى الله عنه ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم فى أهل بيته أى اشهدوا فى كل فرد فرد منهم * وفى صحيح مسلم * أذكركم الله فى أهل بيتى ** وأخرج الامام محمد بن اسماعيل البخارى فى صحيحه عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ** وفى روايية له عن أبى هريرة ( فوالذى نفسى بيده لا يؤمن احدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده) وفى نسخة فى رواية أنس تقديم الوالد على الولد (والمراد) لجب العقلى الاختيارى الذى هو إثار ما يقتضى العقل رجحانه فأن المؤمن إذا علم أن النبى صلى الله عليه وسلم لا يأمر ولا ينهى الا بما فييه صلاح دينه ودنياه وآخرته وعقباه وتيقن أنه عليه الصلاة والسلام أشفق الناس عليه ترجح جانب أمره بمقتضى عقله على غيره وهذا أول درجات الايمان وأما كماله فهو أن يصير مكيعه تابعا لفعله ومن علامة محبته صلى الله عليه وسلم نصرة سنته واظهارها * ملخصا من شرح الشفا فى حقوق المصطفى للشيخ حسن العدوى الحمزاوى * وهذا الحديث الشريف من جوامع الكلم التى أوتيها صلى الله عليه وسلم فان المحبة على ثلاث أقسام : محبة اجلال واعظام كمحبة الولد للوالد * ومحبة شفقة ورحمة كمحبة الوالد لولده ومحبة مشاكلة واستحسان كمحبة سائر الناس * فجمع صلى الله عليه وسلم أصناف المحبة فى محبته ومحبة النبى صلى الله عليه وسلم هى ميل القلب إليه وتعلقه به وفناؤه فى المحبة فناء تنسحق فيه عوالم المرء الحسية فى عوالمه المعنوية فلا تتحرك جارحة من جوارحه الا وهى ناطقة بمحبته صلى الله عليه وسلم * قال عليه الصلاة والسلام ( المرء مع من احب ) يحشر المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل *
اللهم اجمع قلوبنا على محبتك ومحبة آله زادهم الله شرفا اللهم وتقبل ذلك بأحسن أنواع القبول واجعل جائزة ذلك رضاك ورضى رسولك صلى الله صلى الله عليه وسلم والموت على السنة والجماعة والشوق إلى لقائك ياذا لجلا ل والأكرام آمين *

خاتمة


روى الحسين عليه السلام عن جده صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال * ما من مسلم تصيبه مصيبة وان قدم عهدها فيحدث لها استرجاعا لا أعطاه الله ثواب ذلك * رواه ابن ماجه وابو يعلى * قاله الحافظ ابن حجر فى الأصابة 8 وقال فى آخر الترجمة ص 17 ج 2 * وقد صنف جماعة من القدماء فى فضل الحسين تصانيف فيها الغث والسمين والصحيح والسقيم وفى هذه القصة التى سقها غنى * وقد صح عن ابراهيم النخعى أنه كان يقول لو كنت فيمن قاتل الحسين ثم دخلت الجنة لاستحييت أن أنظر إلى وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم **


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط