موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 11- تابع كتاب ذكرى مصرع الحسين عليه السلام لحسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 16, 2012 10:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438
[color=#5f0031]شاهد ما بداخل البرزخ ثم ظهر وأخبر بما شاهده وهو كرسى من الخشب الساج عليه طست من الذهب فوقه ستارة من الحريرر الأخضر تحتها كيس من الحرير الأخضر الرقيق داخله الرأس الشريفة فانبنى على أخبارهم تحقيق هذا المشهد وبنى المسجد والمشهد وأوقف عليه اوقافا يصرف على المسجد من ريعها إلى الآن ويظهر أن قول من ذهبوا الى وجود الرأس الشريف بمشهد القاهرة اقرب إلى الصواب لما يؤيده من الأدلة وما فيه من التفصيل يتصرف من تحقيقات على بك جلال ولبعض معاصرينا من شيوخ المؤرخين تحقيقا دقيقا تؤيد هذا البحث وقد استوعب جلها الشيخ عثمان مدخون إمام وخطيب مسجد الحنفى فى كتابه العدل الشاهد فى تخقيق المشاهد المطبوع بمصر ويؤيد هذا البحث أيضا ما تعقبناه قديما وحديثا من الأقوال التى لا شبهة فيها ونكتفى بذكر من اتفقت الأمة على قبول ما روى عنهم من الأخبار لعدالتهم *
وهم لا يحصون كثرة وقد كنت احصيتهم قديما فبلغوا إلى أربعين ونيف بينما الأخرين ما تعدوا العشرة * والقاعدة تقديم المثيت وهذا أمر مقرر فى مظانه *
وقال المقريزى فى الخطط ج1 ص 427 ناقلا عن المؤرخ ابن ميسر فى شعبان سنة 491 هـ خرج الأفضل بن أمير الجيوش بعساكر جمة إلى بيت المقدس وبه سقمان وابلغازى ابنا أرتق فى جماعة من أقاربهما ورجالهما وعساكر كثيرة من الأتراك فراسلهما الأفضل يلتمس منهما تسليم القدس اليه بغير حرب فلم يحيباه لذلك فقاتل البلد ونصب عليها المجانيق وهدم منها جانبا فلم يجد ابدا من الإذعان وسلما اليه فخلع عليهما وأطلقهما وعاد فى عساكره وقد ملك القدس فدخل عسقلان وكان بها مكان دارس فيه رأس الحسين بن على بن أبى طالب فأخرجه وعطره وحمله فى سفط إلى أجل دار بها وعمر المشهد فلما تكامل حمل الأفضل الرأس الشريف على رأسه وسعى بها ماشيا إلى أن أحله مقره وقال فى ج 4 ص 81 ابن عبد الظاهر كان الصالح ظلائع بن رزيك لما خيف على مشهد الإمام الحسين إذ كان بعسقلان من هجمة الفرنج وعزم على نقله قد بنى هذا الجامع ( جامع طلائع بن رزيك المعروف بجامع الصالح طلائع ظاهر باب زويلة تجاه مدرسة فرج بن برقوق المعروف بمدرسة دهيشة (1) * ليدفنه به لفما فرغ منه لم يمكنه الخليفة الفاطمى وقال لا يكون إلا داخل القصور الزاهرة وبنى المشهد الموجود الآن ودفن به (وذكر)المقريزى أيضا نص العبارة باختلاف فى اللفظ فى جزء 2 راجع كلامه على قصور الفاطميين
(1) مدرسة دهيشة : المعروفة بسبيل فرج بن برقوق وبزاوية الدهيشة وهى الكائنة بأول شارع تحت الربع تجاه باب زويلة وتنسب هذه الزاوية الى منشئها الأمير جمال الدين يوسف الأستادار ناصر الخاصة الملكية فى البلاط الناصرى البرقوقى . أنشأها بأمر الناصر فرج بن برقوق سنة 811هـ 1408م ومنقوش على شباكها البحرى ما نصـــه : ( أمر بأ نشأ هذا السبيل المبارك مولانا السلطان الملك الناصر فرج بن برقوق عز نصه ) ولهذا الأمير أثر آخر وهو مدرسته التى أنشأها فى سنة 810هـ بمنطقة الجمالية
(ونقل) صاحب كتاب مرشد الزوار إلى قبور الأبرار وهو موفق الدين عبد الرحمن بن أبى الحزم مكى بن عثمان الشافعى الأنصارى من علماء أوائل القرن السابع الهجرى عن بعض العلماء ممن عاصره الفاطميين أن هذا الرأس الذى وضع بهذا المكان يعنى المشهد الذى بالقاهرة هو رأس الإمام الحسين كان بعسقلان فلما كان فى ايام الظافر الفاطمى كتب عباس إليه يقول له أن الفرنج أشرفوا على أخذ عسقلان وأن بها رأس الحسين بن على بن أبى طالب فأرسل اليه من تختاره ليأخذه فبعث اليه مكنون الخادم فى عشارى من عشاريات الخدمى فحمل الرأس من عسقلان وأرسى به فى الموضع المعروف بالكافورى من الخليج الحاكمى ( منطقة شارع الشعرانى الجوانى وما تقارب منها ) فحمل وأدخل إلى القصر وأستقر فيه كما هو الأن ، وأراد الظافر أن يحلــه فى مسجــده (الخربوطلى نسبة لمجدده أخيرا بشارع العقاديين بالقاهرة ) ليجعله فيه واراد ظلائع بن رزيك أن يبنى مسجدا بظاهر باب زويلة ليجعله فيه فاجتمع رأيهم على أن يجعلوه فى القصر فى قبة تعرف بقبة الديلم وانشد المهذب بين الزبير (1) قصيدة أولهـــا ( أنتبه ثم أنف عنك الوسنا )
(1) الحسن بن علي بن إبراهيم بن الزبير الأسدي القرشي الأسواني المعروف بالمهذب وهو أخو الشاعر الرشيد الأسواني. شاعر مطبوع، قال عنه العماد الأصفهاني: (لم يكن في مصر أشعر منه في زمنه)، وقدمه غير واحد في الشعر على أخيه الرشيد. توفى سنة 561 هـمن شعره:

هم نصب عيني أنجدوا أو غاروا.:. ومنى فؤادي أنصفوا أو جاروا
وهمو مكان السر من قلبي وإن.:. بعدت نوى بهمو وشط مزار
فارقتهم وكأنهـم في ناظري.:. مـما تمثلهم لي الأفكـار
تركوا المنازل والديار فما لهم.:. إلا القلوب وفمنازل وديار


في الاسرار والخواطر ، قال علي جلال الحسيني المصري : عن تذكرة الخواص لسبط بن الجوزي قال : وأنشدنا بعض أشياخنا :

لا تطلبوا المولى الحسين ودعـوا الجميع وعرّجوا بارض شرق أو بغرب نحوي فمشـهده بقلبي

وقال الآخر :

لا تطلبوا رأس الحسين فانه لكنما صـفو الولاء يـدّلكم لا في حمى ثاو ولا في واد في انه المقبور وسط فؤادي


وقال يذكر مناقب أهل البيت عليهم السلام :
دعنـي قبيـل اللـهو غـير قبيلـي لم أشتغل عن جمـع أشــتات العلى لا تـعـذلـني إنـني لا أقـتـفـي قولي : لمن قـد سامني الـرجعي الى ان الخليل ، اذا تجـنّـب مـذهبـي أتـحـمـَّل الاثـقال إلا انـنــي آلـيـت لا ألـقى عُـداة أئمــتي وأئمتي قـوم ، إذا ظُــلمـوا فـهم كان الـزمـان لحسنه بوجـوههـم ومسجـَّل لهـم الفخار عـلى الذي وهم الأئـمة ما عـدمـت فـضيلة فأنـا إذا مثـلـت غيرهـُم بـهـم آل النبي بـهـم عـرفنـا مشـكل هم أوضحـوا الآيات حـتى بـينوا عند التباهـل ما عـلمـنا سـادسا إن الـكـثيـر مـن المـدائح فيهم قال النبـي : صلوا بـهـم حبلي فلم ماذا يكـون جـواب قــوم أخلدوا إن قال : فـي الحشـر ابنتي لِمَ فيكُم هي بضعـة منـي ففـي إضرارها والله يحــكـم لا مـردَّ لحـكمـه اخترت لـو كـنت الفداء لـسادتي اني ـ ابن رزيك ـ الذي بـولائهم إن طـال وجـدي فيهم فأنـا الذي وسبيل أهـل اللـوم غيـر سبيلي بمليح وجـهٍ أو بـكـأس شمـول سبل الضلال لـقـول كـل عذول ما لا يجـوز أتـيت غير جمـيل قلت : ابتعد ما أنـت لـي بخليـل لمبايني فـي الديـن غير حمـول إلا بعضب الشـفرتيـن صقــيل لا يظـلـمون الـناس وزن فتـيل يختـال بالأوضـاح والتحـجـيل ناداهـم إذ صحّ لـي تـسـجيلـي فيهم فـما ميلي الـى الـمفـضول في فضـلهم أخطـأت فـي تمثيلي الـقرآن ، والـتوراة ، والانجـيـل الـغايـات فـي التحـريم والتحليل تحت الكسا معـهم سـوى جـبريل قـل ، ومــدح الله غيـر قـليـل يـكُ منهـم أحـد لهـم بـوصول إذ مــات للتغـييـر والتبـديـل لم تخل من حــزن ، وطول عويل ضُرَّي كمـا تبجيـلهـا تبـجيـلي ومقـيـل أهل الـظـلم شر مقيـل في النائبات وأسـرتـي وقـبـيلي أسخـنت عـين معــاند وجهول نومي بطول الليل غـير طـويـل

________________________________________
وفيها يذكر مجىء الرأس وشرح خبر ذلك بتصرف ( وذكر ) الحافظ المؤرخ محمد بن عبد الرحمن بن أبى بكر الشافعى المعروف بالسخاوى المتوفى سنة 902هـ بالمدينة ( وفى ) أجوبة شيخه الحافظ بن حجر العسقلانى التى أوردها فى كتابه الجواهر والدرر فى ترجمة الحافظ ابن حجر (1) وهو الموسوعة التاريخية التى ألفها فى ترجمة شيخه المذكور فى 3 مجلدات منها مخطوط مكتبة باريس وصورة شمسية بالمكتبة الكتانية (2) بفاس قال فى ص 299 ج 2 (ومنها) أنه سئل عن المكان المنسوب لدفن الحسين بالقاهرة أهو كذلك فقال الحسين عليه السلام ليس مدفونا فى هذا المكان الذى بالقاهرة بالاتفاق وإنما فيه رأسه قلت لعل فى هذا الخبر ما ينافى ما تقدم عن السخاوى مؤلف تحفة الأحباب فى المزارات المزعوم أنه السخاوى الحافظ وهنا إشارة إلى أن هذا المؤلف المرسوم بتحفة الأحباب وبغية الطلاب فى الخطط والمزارات والتراجم (3) المطبوع على هامش نفح الطيب بالمكتبة الأزهرية نسبته إلى السخاوى الحافظ نسبة وهمية ، إذ النسخة الخطية المحفوظة منه بمكتبة السيد أحمد الصديق ( بثغر طنجة نزيل القاهرة حالا (4) بخط مؤلفه (ذكر) فى خاتمته أنه قرغ من تأليفه سنة 956هـ فى فاتحته أن أسمه محمد بن أحمد الحنفى السخاوى
(1) أبن حجر العسقلانى : ومدرسته بشارع باب البحر وهذا الشارع أوله بشارع رمسيس واخره ميدان باب الشعرية
(2) الكتانية : ترجع إلى الطريقة الكتانية لصاحبها الشريف عبد الحى الكتانى من علماء المغرب الأقصى وهو من أشرافها وله صورة لدينا سوف ننشرها لكم
(3) السخاوى : هو العلامة الكبير والمؤرخ الشهير أبى الحسن نور الدين على بن أحمد بت عمر بن خلف بن محمود السخاوى الحنفى صاحب تحفة الاحباب وبغية الطلاب
(4) طنجة : هي مدينة مغربية تقع في شمال المملكة المغربية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، يبلغ عدد سكانها 700,000 نسمة وهي بذلك خامس أكبر مدينة في المغرب من حيث عدد السكان. تميز طنجة بكونها نقطة التقاء بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي من جهة، وبين القارة الأوروبية والأفريقية من جهة أخرى. طنجة هي عاصمة جهة طنجة تطوان وهي من أهمّ المدن في المغرب. مدينة طنجة هي أحد أهم مراكز التجارة والصناعة في شمال أفريقيا كما تعد المدينة قطبا اقتصاديا لكثرة مقار الشركات والبنوك. وأحد أهم مراكزها السياسية والاقتصادية والثقافية






فبمقارنة هذا على شواهد أخرى من عبارات السخاوى الحافظ ومنطقه فى تاليفه المتناولة نستصوب ذلك ، وقد فاتحت الأستاذ الفاضل محمد عبد الرسول رئيس قسم التغيير العربى بدارالكتب المصرية فى هذا الموضوع قايده ووافقه على هذا التأييد جماعة من كبار العلماء ذوى الخبرة التامة فى عالم الكتب ومنهم مالك هذه النسخة الذى علمنا منه أنه اشتراها من مصر بمبلغ لا يذكر وقيمتها الفنية وعلم لنا أيضا أن النسخ المصرية ناقصة وقد تعقبت ترجمة السخاوى الأخير فى طبقات العلماء فرأيت له ترجمة فى طبقات المالكية لابن مخلوف ذكر فيها أنه كان حيا بعد سنة 960هـ ( ويخيل ) إلى أن هذا القدر كاف فى أثبات الرأس الكريم بالمشهد القاهرى بلا خلاف فى ذلك (وقد) أورد كثيرا من التحقيقات المؤيدة بأدلة ثابتة عثمان مدوخ فى كتابه العدل الشاهد ثم قال مستخلصا (وهذا) ما تيسر لنا نقله من الخطط والتواريخ وكتب المزارات فى أزمنة طويلة تزيد على العشرين سنة أنى أدين الله تعالى وأشهد على أنى أعتقد اعتقادا جازما القى الله تعالى عليه يوم القيامة أن رأس الإمام الحسين السبط عليه السلام ابن البتول بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبوه على بن أبى طالب كرم الله وجهه مدفون بالمشهد الشريف الذى بالقاهرة المعزية تجاه خان الخليلى (1) قريبا من الجامع الأزهر
(1) خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، وما زال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. هاجر اليه عدد كبير من تجار مدينة الخليل الفلسطينية وسكنوه والان توجد بة جالية من اهل الخليل تسكن به وتعمل بالتجارة واليهم ينسب خان الخليلي بالقاهرة وقد سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه وهو أحد الأمراء المماليك وكان يدعى جركس الخليلي وهو من مدينة الخليل.
ولو عدنا بالزمان إلى الوراء كثيراً فسوف يطالعنا المؤرخ العربي الأشهر (المقريزي) الذي يقول إن الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة، تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت، وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى منشئه الشريف (الخليلي) الذي كان كبير التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400
ولا شك عندى فى ذلك وهذا الاعتقاد مبنى على تحقيق بأدلة يعانق بعضها بعض وأمارات صحيحة حصلت فى زمن متأخر يطابق ما ذكره المتقدمون ، فغريب جدا أن نرى عالما جليلا كهذا وفوق ذلك فقد كان ذوى الشخصيات البارزة فى الدوائر الرسمية يحمل نفسه هذه الشهادة ويدينها بهذا الاعتقاد من غير حق مما لا يتفق ومكانة العوام حرى العلماء وأيضا نستشهد بزيارة الرحالة محمد بن أحمد بن جبير الكنانى الأندلسى البلنسى المولود فى يوم السبت عاشر ربيع الأول سنة 540هت أول سبتمبر 1145 م والمتوفى بثغر الاسكندرية يوم الأربعاء 27 شعبان سنة 614هـ 29 نوفمير سنة 1217م فإنه زار مدينة القاهرة فى آخر حكم الفاطميين (فقد) ابتداء رحلته إلى المشرق من غرناطة (1) ورفيقه فيها أبو جعفر أحمد ابن حسان يوم الخميس 8 شوال سنة 578هـ 3 فبراير سنة 1183هـ فدخل بغداد ثالث صفر سنة 580هـ 28 مايو سنة 1184م فمكث فيها أياما ثم واصل رحلته إلى مصر فدخل الاسكندرية يوم الأثنين 2 ذى الحجة من السنة المذكورة فذكر آثارها وما شاهده فيها من العجائب .
(1) غرناضة : (بالإسبانية: Granada) عاصمة مقاطعة غرناطة في منطقة الأندلس ذات الحكم الذاتي جنوب إسبانيا. تقع بمحاذاة جبال سييرا نيفادا، عند نقطة التقاء نهري هَدَّرُه وسَنْجَل، وعلى ارتفاع 738 متراً فوق سطح البحر. يبلغ عدد سكانها حوالي 241,000 نسمة، يعمل معظمهم في قطاع الزراعة والسياحة.
ثم دخل مدينتى القاهرة ومصر وذكر بعض آثارها العجيبة (قال) فى ص 13 من النسخة المصرية فأول ما نبدأ بذكره منها ( أى من مدينة القاهرة ) الآثار والمشاهد المباركة (فمن) ذلك المشهد العظيم الذى بمدينة القاهرة حيث رأس الحسين بن على بن أبى طالب رضى الله عنهما فى تابوت فضة تحت الأرض قد بنى عليه بنيان حفيل يقصر الوصف عنه ولا يحيط الإدراك به مجلل بأنواع الديباج (قال) والمدخل إلى هذه الروضة على مسجد على مثالها فى التألق حيطانه كلها رخام (ثم قال) وشاهدنا من استلام الناس للقبر المبارك وإحداقهم به مزدحمين داعين باكين متوسلين إلى الله سبحانه وتعالى متضرعين بما يذيب الأكباد ويصدع الجماد والأمر فيه عظيم وممرأى الحال أهول نفعنا الله ببركة ذلك المشهد الكريم ، وإنما وقع اللماع بنبذة من صفته مستدلا على ما وراء ذلك إذ لا ينبغى لعاقل أن يتصدى لوصفه لأنه يقف موقف التقصير والعجز وبالجملة فما أظن فى الوجود كله مصنا أحفل منه ولا مرأى من البناء أعجب ولا أبدع قدس الله العضو الكريم الذى بمنه وكرمه ( وقال ) فى ص 17 فى الكلام على مشاهد الصحابة والتابعين وغيرهم بالقرافة وقد ذكر له من أسمائهم معاذ بن جبل الذى لم تعرف له وفاة بمصر وأبو الحسن وقيل له أنه صائغ (1) رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يعرف لرسول الله صلى الله عليه وسلم صائغ عرف بأبى الحسن ولا غيره إلى غيره
(1) كانت صاحب خاتمة صلى الله عليه وسلم معسقب بن أبى فاطمة وحنطلة ابن الربيع الاسدى راجع كتاب نظام الحكومة النبوية للأستاذ الكتانى ج 1 ص 177 ط الرباط
ذلك مما لا يقبله العلم الصحيح فقال والمقيد يبرأ من القطع بصحة ذلك وهذا شاهد عدل على علمه وسعة اطلاع على طبقات الرجال
[/color]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط