موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الشريف بن بللوه والفقيه أن نجيم الحنفى رضى الله عنهما
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 15, 2012 9:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438

]( قبر الشريف ابن بللوه)[/

u]
وكان على مقربة من قبر الشريف حيدرة على باب المشهد ، قبر أخر يعرف بقبر الشريف بن بللوه * ذكره السخاوى وابن الزيات وصاحب المصباح وغيرهم وقد حذوا فيه حذو الشريف حيدرة واستطعنا ان نعرف عنه أنه ابراهيم بن يحيى المعروف بن بللوه بن احمد بن موسى بن أبى تميم بن ابراهيم من موسى بن محمد الملقب بالكحول بن بحيى بن اسماعيل المثلث احمد بن اسماعيل المثنى بن محمد بن اسماعيل الأول الإمام بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين كان من أبرز علماء النسب فى مصر وله فيه مصنفات وتقاييد * وكانت إقامته بالمشهد السكينى ولذا كان يلقب بالمشهدى كما جاء عنه فى الطالع السعيد فى ترجمة محمد ابن عبد الظاهر الجعفرى ص 297 ووفاته فى اواخر القرن السابع الهجرى وقد ذكره ابن عنبة فى عمدة الطالب ص 213 وما بعدها فى الكلام على فروع جده الإمام المذكور ( قال ) وأعقب إسماعيل بن أحمد بن اسماعيل الثانى من أربعة رجال وهم أبو جعفر محمد ومن ولده موسى المكحول بن أبى جعفر محمد ويقال لولده بنو المكحول منهم نور الدين ابراهيم بن بللوه النسابة بمصر ثم ذكر نسبه ال حجه المكحول وقد دفن معه فى هذا القبر طائفة من ذريته واحفاده منهم ولده السيد حسن المشهدى وابنته الشريفة زينب * توفيت فى أواسط شوال من أوائل القرن الثامن الهدرى وقد ترجم على مبارك باشا لمسجد السيدة سكينة ما ذكرناه

ترجمة بن نجيم
=========


هو الشيخ العلامة المحقق المدقق الفهامة زين العابدين الحنفى أخذ العلم عن جماعة منهم الشيخ شرف الدين البلقينى والشيخ شهاب الدين ابن الشلبى والشيخ أمين الدين بن عبد العال وأبو الفيض السلمى واجازه بالافتاء والتدريس فأفتى ودرس فى حياة أشياخه وانتفع به خلائق كثيرة – وله عدة مصنفات منها شرح الكنز والأشياء والنظائر وصار كتابه عمدة الحنفية ورجعهم وأخذ الطريق عن الشيخ العارف بالله تعالى سيدى سليمان الخضيرى وكان له ذوق فى حل مشكلات القوم وقال العارفالشعرانى فى الطبقات الوسطى صحبته مشر سنين فما رأيت عليه شيأ يشينه وحججت معه سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة فرأيته على خلق عظيم مع حيرانه وغلمانه ذهابا وإيابا مع أن السفر يسفر عن أخلاق الرجال * وكانت وفاته سنة تسع وعشرين وتسعمائة كما أخبرنى بذلك تلميذه الشيخ محمد العليمى وفى خلاصة الأثر ان صاحب النهر هو عمرو بن ابراهيم بن محمد المنعوت بسراج الدين الشهير بابن نجيم الحنفى المصرى الفقيه المحقق الرشيق العبارة الكامل الاطلاع كان متبحرا فى العلوم الشرعية غواصا على المسائلالغربية محققا للغاية ** سيال اليراع نزيه التحرير جامعا لأدوات التفرد فى حسن أسلوبه جم الفائدة وجيها عند الحكام فى زمنه معظما عند الخاص والعامة 8 اخذ عن أخيه الشيخ زين صاحب البحر ألف كتابه الذى سماه النهر الفائق شرح الكنز ، ضاهى به كتاب اخيه البحر الرائق لكنه أربى عليه فى حسن السبات للعبارات والتنقيح التام * قال فى أوله بعد البسملة أحمدك يا من أظهر ما شاء لمن شاء من كنوزهدايته واطلع من أحب على دقائق الحقائق بفيض فضله وعنايته ، وأصلى وأسلم على نهاية خلاصة الأصفياء وذخيرة نخبة العلماء من الأنبياء محمد المختار من خيار الأخيار وعلى آله وصحبه الكرام الأبرار ما تكرر الليل والنهار وتراسلت قطرات الأمطار وتواصلت أبكار نفائس الافكار * وله فيه مناقشات على شرح أخيه * منها قوله فى باب التيمم بعد نقل كلام أخيه وله من الرسائل والتآليف وكانت وفاته رضى الله عنه يوم الثلاثاء سادس شهر ربيع الول خمس بعد الاف بدرب الأتراك ودفن عند أخيه الشيخ زين بجوار مسجد السيدة سكينة رضى الله عنها تجاه مثلاة الحمص رحمه الله تعالى قيل مات مسموما من بعض النساء ويدل على ذلك كثرة تزوجه وعدم مرضه
[u]اسمه ومولده:
هو الإمام العلامة المحقق المدقق الفهامة زين الدين (أو: زين العابدين أو: زين) بن إبراهيم بن محمد بن محمد بن محمد بن بكر المعروف بابن نُجَيْم الحنفي. فقيه أصولي من فقهاء المذهب الحنفي المعدودين، كان عالمًا مدققًا ومحققًا.
ولد الإمام ابن نجيم بمصر سنة ست وعشرين وتسعمائة (926هـ)


شيوخه:
تلقى العلم عن كبار شيوخ عصره أمثال:
1- الشيخ شرف الدين البلقيني أخذ عنه الفقه .
2- شيخ الإسلام شهاب الدين أحمد بن يونس المصري الحنفي الشهير بابن الشلبي (ت: 947هـ) أخذ عنه الفقه .
3- الشيخ أمين الدين بن عبد العال الحنفي (ت: 968هـ) قرأ عليه في الفقه
4- الشيخ أبي الفيض السلمي أخذ عنه الفقه. وقد أجازوه جميعا بالإفتاء والتدريس.
5- الشيخ نور الدين الديلمي المالكي أخذ عنه في العلوم العقلية وعلوم العربية.
6- الشيخ العارف بالله تعالى سليمان الخضيري أخذ عنه الطريق.

صفاته:
أجازه شيوخه بالإفتاء والتدريس، فأفتى ودرس في حياة أشياخه، وانتفع به خلائق، ووصف بأنه الإمام العالم العلامة البحر الفهامة وحيد دهره وفريد عصره عمدة العلماء العاملين وقدوة الفضلاء الماهرين وختام المحققين والمفتين، الذي لم تكتحل بمثله عين الأواخر والأوائل، اشتغل ودأب وتفرد وتفنن، ورزق السعادة في سائر مؤلفاته، وذكر الشعراني أنه كان عالما زاهدا أجمع الناس على أدبه وجلالته وما تخلف عن الإذعان له إلا من عنده حسد أو جهل بمقامه، وكان له ذوق في حل مشكلات القوم واعتقاد عظيم فيهم (يقصد السادة الصوفية) وقال: صحبته عشر سنين فما رأيت عليه شيئاً يشينه، وحججت معه في سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة، فرأيته على خلق عظيم مع جيرانه وغلمانه ذهاباً وإياباً مع أن السفر يسفر عن أخلاق الرجال، وقيل إنه لولا معاجلة الأجل له لكان في الفقه وأصوله وفي سائر الفنون أعجوبة الدهر.
مصنفاته:كتب الشيخ تعاليق على هوامش الكتب وحواشيها وكتب على أسئلة المستفتين شيئا كثيرا لا يمكن حصره، وأما مصنفاته المستقلة فنذكر منها:
1- البحر الرائق شرح كنز الدقائق: شرح فيه كتاب كنز الدقائق للإمام حافظ الدين النسفي في الفقه الحنفي ووصل في شرحه إلى آخر كتاب الإجارة ثم توفي قبل أن يتمه فأتمه الشيخ عبد القادر بن عثمان القاهري الشهير بالطوري (ت: 1030 هـ) والذي كان مفتي الحنفية بمصر، وقد اعتنى العلماء بشرحه هذا عناية كبيرة وهو من المراجع الهامة عند متأخري الحنفية، وقد كتب عليه الشيخ العلامة محمد أمين الشهير بابن عابدين حواش جليلة أسماها "منحة الخالق على البحر الرائق"، وقد طبع الكتاب مع حواش ابن عابدين بالمطبعة العلمية بالقاهرة سنة 1311هـ في ثمان مجلدات، ثم طبع بعدها بالمطبعة الميمنية سنة 1323هـ في ثمان مجلدات أيضا.
وقد مدح الشيخ نور الدين أبو الحسن الخطيب الحنفي شيخ المدرسة الأشرفية هذا الكتاب أمام مؤلفه الإمام ابن نجيم فقال:
ذو الفضل زين الدين حاز من التقى والعلم ما عجز الورى عن حصره
لاسيما الفقه الشريف فإنه يمليكه بكماله من صدره
وإذا نظرت إلى الشروح بأسرها فترى الجميع كنقطة في بحره
وقال الشيخ منصور البلسي الحنفي:
على الكنز في الفقه الشروح كثيرة بحار تفيد الطالبين لآليا
ولكن بهذا البحر صارت سواقيا ومن ورد البحر استقل السواقيا
2- الأشباه والنظائر: في فروع الحنفية سلك فيها مسلك الشيخ تاج الدين بن السبكي الشافعي في كتابه الأشباه والنظائر، وصار كتابه عمدة الحنفية ومرجعهم، وكتبوا عليه الشروح واشتغلوا به ترتيبا وتبويبا ونظما، وقد طبع الكتاب بكلكته بالهند سنة 1241هـ ثم طبع بمطبعة وادي النيل بمصر سنة 1298هـ وبهامشه تقييدات للشيخ محمد علي الرافعي، ثم طبع بأخرة محققا بدمشق سنة 1986م ومن شروحه:
- ذخيرة الناظر شرح الأشباه والنظائر للشيخ علي بن عبد الله الطوري المصري (ت: 1004هـ)
- تنوير البصائر شرح الأشباه والنظائر لشرف الدين بن عبد القادر بن بركات الغزي (ت: 1005 هـ) وهو مخطوط بالمكتبة الظاهرية
- تنوير الأذهان والضمائر في شرح الأشباه والنظائر للشيخ مصطفى بن خير الدين الرومي الملقب بمصلح الدين (ت: 1025 هـ) أكمل تأليفه سنة 1022هـ
- نزهة النواظر في شرح الأشباه والنظائر للشيخ نجم الدين محمد بن خير الدين بن أحمد بن علي الأيوبي العليمي الفاروقي الرملي (1066 - 1113 هـ)
- التحقيق الباهر شرح الأشباه والنظائر للشيخ هبة الله (أو محمد هبة الله) بن محمد بن يحيى بن عبد الرحمن بن تاج الدين البعلي الشهير بالتاجي الدمشقي (1151 - 1224 هـ) مخطوط بالمكتبة الأزهرية في ثلاثة مجلدات- عمدة الناظر على الأشباه والنظائر للسيد محمد أبي السعود الحسيني الحنفي (ت:1172هـ) وقد حقق مؤخرا في رسالة علمية.
- كشف الاشتباه في شرح الأشباه للشيخ حسن بن علي القيصري الرومي الحنفي ويعرف بخطيب بطال (ت: 1767م).
- شرح الأشباه والنظائر للشيخ أبي الفتح عثمان بن عبد الله الدمشقي الحنفي (ت: 1214 هـ) .
- غمز عيون البصائر على محاسن الأشباه والنظائر لأحمد بن محمد الحنفي الحموي (ت:1098هـ) طبع بلكنو بالهند سنة 1284هـ ثم بالقسطنطينية سنة 1290هـ في مجلدين، ثم بالهند سنة 1317هـ ثم طبع مؤخرا ببيروت في أربعة مجلدات.

ومن الكتب التي تناولته ترتيبا:
- العقد النظيم في ترتيب الأشباه والنظائر لمصلح الدين الرومي السابق.
- تمليح الأفواه بترتيب الأشباه للشيخ محمد بن علي الحميدي (ت: 1179 هـ)

وممن نظمه:- الشيخ عبد الله بن محمد حجازي بن عبد القادر بن محمد الحلبي الحنفي الشهير بابن قضيب البان (ت: 1096 هـ). له نظم الأشباه والنظائر
وفاته:وكانت وفاته صبيحة يوم الأربعاء الثامن من شهر رجب سنة تسع وستين أو سبعين وتسعمائة (969 أو 970هـ) وكان عمره ثلاثا وأربعين سنة تقريبا، ودفن مع أخيه الشيخ عمر بالقرب من قبر السيدة سكينة بنت سيدنا الإمام الحسين بالقاهرة رضي الله عنهم أجمعين وحشرنا معهم تحت لواء سيدنا رسول الله آمين
[align=justify] الشريف على محمود محمد على
[/align][/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط