سيدى محمد الجعفرى رضى الله تعالى عنه قد يكون أشهر شارع في حي الخليفة... فهذا الشارع الطويل هو خير من يحكي جزء من تاريخ مصر وحكايات المصريين منذ العصر الفاطمي وحتي يومنا, فهو يحمل اسم السلطان الاشرف خليل بن السلطان الملك المنصور قلاوون الذي كان له دور كبير في محاربة بقايا الصليبيين وفتح عكا في العصر المملوكي. في بداية هذا الشارع مسجد السيدة نفيسة ويضم بين جنباته مشهد السيدة رقية أبنة الامام علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه ومشهد السيدة عاتكة والجعفري والسيدة سكينة ابنة الامام الحسين وجميعهم من آل البيت رسول الإسلام م, وعلي مسافة ليست بالبعيدة يضم قبة فاطمة خاتون الخاصة بأم الملك الصالح علاء الدين المملوكي, وكانت جزءا من مدرسة تحولت إلي تكية عرفت باسم تكية السيدة نفسية وقبة شجرة الدر الشهيرة. هذا الشارع كان منذ عدة سنوات جزءا من مشروع مسار آل البيت الذي يهدف للترويج السياحي لمنطقة القاهرة التاريخية, يبدأ المشروع من هذا الشارع وتحديدا من ميدان السيدة نفيسة رضي الله عنها ثم تليها مرحلة تالية في الشارع نفسه تصل إلي مسجد السيدة سكينة رضي الله عنها ثم منطقة سبيل أم عباس وأخيرا المنطقة المحيطة بمسجد السلطان حسن وسوق السلاح, إلا أنه في الواقع أصبح أبعد ما يكون عن نتائج رسمتها أي وزارة. فهذا المكان يطلق عليه البقيع الصغير لآل البيت لانه يضم عدة أضرحة لأولياء الله الصالحين مثل سيدي محمد المرتضي والسيدة زبيدة وسيدي محمد الفرغلي والسيدة أسماء, ولذلك فهو يحظي بمكانة تجعله مزارا دينيا, كما يضم شارع الاشراف أيضا مباني لأضرحة سيدي محمد بن سيرين ــ مفسر الأحلام الشهير ــ وضريح سيدي محمد الأنور عم السيدة نفسية إلي جانب مسجد السيدة سكينة, والذي تم ترميمه من فترة, مقابر خلفاء بنى العباس د. حسني نويصر أستاذ الآثار الاسلامية عن تاريخ هذا الشارع قال: هذا الشارع كان يسكنه كل الخلفاء العباسيين الذين جاءوا إلي مصر بعد سقوط بغداد علي أيدي التتار وجاء بهم الظاهر بيبرس بهدف أحياء الخلافة العباسية, ولهذا عرفت هذه المنطقة بأسم الخليفة لأن هناك أكثر من سبعة عشر خليفة مدفونين خلف مسجد السيدة نفيسة في منطقة يطلق عليها اسم ضريح الخلفاء العباسيين, كما أن هذه المنطقة كانت تشهد مرور المحمل المصري حاملا الكسوة الشريفة والغرفة النبوية إلي الأراضي الحجازية, وأقدم أثار المنطقة هو ضريح الجعفري والسيدة عاتكة والسيدة رقية وضريح شجرة الدر وفاطمة خاتون والاشرف خليل, وهو ما يعني أن الشارع يضم آثارا فاطمية ومملوكية بحرية. وقد بدأ الاهتمام بقبتي عاتكة والجعفري في أيام الرئيس السادات عندما قامت طائفة البهرة بالترميم إلا أنهم في حقيقة الامر لم يحسنوا التعامل مع الكثير من تفاصيل الاثار الفاطمية وتغيرت معالمها بعد استخدام الوان طلاء مغايرة لما كانت عليه الآثار, ولهذا فهناك أثار فاطمية في حالة سيئة بالإضافة إلي الزحف العمراني علي ثلاثة من المشاهد المهمة الخاصة بآل البيت, كما أن بعض الأثار المنخفضة مثل قبة الاشرف خليل وفاطمة خاتون بها مياه جوفية نتيجة وجود شبكات صرف صحي متهالكة, ويفأجئنا د. زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار حين نسأله عن حال شارع الاشرف بتأكيده أن المنطقة تتبع جهاز القاهرة الفاطمية التابع لوزارة الاسكان, وأن مهمته معالجة هذه المنطقة بعد تقديم مشروع للترميم يتم تحت إشراف المجلس الأعلي للآثار, وقد تم نزع ملكية أربعة عقارات ودفع التعويض المناسب وعمل مشروع متكامل لاقامة مسجد أخر وراء مسجد السيدة رقية, وقد وجدنا في اللجنة الدائمة للاثار القبطية والاسلامية ــ والكلمة له ــ أن وجود مسجد حديث في المنطقة يحتاج منا إلي تعليق خاص, فشكلت لجنة يرأسها الأثري د. عبد الرحمن عبد التواب لدراسة هذا الموضوع حيث ان هذا المسجد لابد الا يتعدي ارتفاعا معينا ولا يخل أو يختلف عن الشكل الأثري الذي توجد عليه المنطقة, ولم يعرض هذا التقرير بعد, كما أننا طلبنا عمل حرم للمنطقة الاثرية حتي لا تحدث تعديات علي الآثار المهمة الموجودة, وهو معروض أيضا علي اللجنة الدائمة.
مشهد سيدى محمد الجعفرى بشارع الخليفة ونقصد شارع الاشرف الذى ملىئ وعلى صفين واحتضن كثير من آل البيت والصالحين نقضى هذا الوقت مع أكناف بيت من بيوت الله وبيت من آل بيت رسول الله صلى الله عليه سولم وهى السيدة رقية عليها السلام وبها مشهد سيدى محمد الجعفرى 0 خلف الإمام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن سيدنا الحسين عليه السلام بن سيدنا أمير المؤمنين سيدنا ومولانا على بن أبى طالب كرم الله وجهه ورضى الله عنه : من الأولاء غير موسى وإسماعيل أنباء آخرون نخص منهم عبد الله الأفضح ومحمد الديباج صاحب المشهد الذى نحن بصدد الحديث عنه – وقد ذكر ابو الحسن النوبختى أن فريققا من الشيعة ذهب الى ان الامام بعد جعفر السادق أبنه محمد ، أخو موسى واسحاق – وكان محمد بن جعفر قريبا الى قلب والده لشدة شبهه بوالده وبرسول الله صلى الله عليه وسلم وفى ذلك يقول المؤرخين أن محمدا دخل على أبيه جعفر يوما وهو صبى فعدا عليه فكبا فى قمسصه ووقغ لحر وجهه ، فقالم غليه جعفر وقبله ومسح التراب عن وجهه ووضعه على صدره وقال سمعت أبى يقول غذا ولد لك ولد يشبهنى فسمه باسمى فهو شبيهى وشبيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ويضيف النوبختى على ذلك فيقول ولذلك فقد جعل جماعى من الشيعة الامامه فى محمد بن جعفر وولده من بعده وهذه الغرفة تسمى السمطية التى تنسب غلى رئيس لهم يقال له يحيى بن أبى سميط – وقد ولد لجعفر الصادق محمد وموسى واسحاق من أم ولد يقال لها حميدة وكان محمد منذ نعومة اظفاره وقورا يترفع عن الصغائر لا يجارى أترابه فى لعبهم ولهوهم ولا يانس لمجتمعاتهم عزوقا عن اللعب والمرح الصبيانى ولعل بعض السبب فى ذلك هو شبهه برسول الله صلى الله عليه وسلم الذى جعله يحترم هذا الشبه – ويصف الطوسى ( محمد بن الحسن الطوسى فهرس كتب الشيعة ص 67 ) فى رجولته فيقول وكان محمد بن جعفر شيخا من شيوخ آل أبى طالب يقرأ عليهم العلم وروى عن أبيه رضوان الله على علما جما – فمكث بمكة مدة – ويقول الفخرى فى الآداب السلطانية ص 102 عند كلامه على خلافة المأمون وفى أيامه خرج محمد محمد بن جعفر الصادق رضوان الله عليهما بمكة وبويع بالخلافة وسموه امير المؤمنين وكان بعض أهله قد حسن له ذلك حين رأى كثرة الاختلاف ببغداد وما بها من الفتن وخروج الخوارج – وكان الغالب على أمر محمد ابنه وبعض بنى عمه فلم يحمد سيرتهما وأرسل المأمون اليهم عسكرا فكانت الغلبة له وظفر به المأمون وعفا عنه – على أن دعوة محمد بن جعفر الصادق فى الأمامة لم تمت بموته سنة 209 هت فقد ذكر لنا يحيى بن الحسين فى تاريخ الأئمة المتوفى سنة 369هـ أن القاسم أخا محمد بن جعفر استقر فى مصر وأنه دعا الى نفسه حين بلغع موت أخيه محمد وقد بث دعائه وهو على حال استتاره زهاء عشر سنين فبايعه أهل مكة والمدينة والكوفة والرى وقزوين وطبرستان وبلاد الديلم وكاتبه أهل البصرة والأهواز وحثوه على الظهور فاتصل خبره بمسامع الخليفة – فأمر باتلشدد فى طلبه فلم يطب ببقاسم المقام فى مصر فعاد الى الحجاز ومنها الى تهامه ولحق به جماعة من بنى عمه وغيرهم فبثوا الدعوة باسمه فى بلخ والالقان ومرو وغيرها – فذاع خبره وبعث الحليفة الى بلاد اليمن جندا يطلبونه فاختفى فى حى من البدو كثيف فانتقض عليه أمره وذلك سنة 220هـ وقد روى لنا يحيى بن الحسن عن خادم القاسم بمصر القصة الاتية : ( ضاقت بالامام القاسم المسالك واشتد الطلب – ونحن مختفون معه خلف حانوت اسكاف يقطن قرب مشهد السيدة نفيسة فنودى نداء يبلغنا صوته – برئت الذمة ممن آوى القاسم بن ابراهيم وممن لا يدل عليه – ومن فله ألف دينار والاسكاف يسمع ويعمل ولا يرفع صوته فلما جاءنا قلنا له أما ارتعت ؟ قال : من لى ، وما ارتاعى منهم ولو قرضت بالمقاريض بعد ارضاء رسول الله صلى الله عليه وسم حتى وقايتى لوالده بنفسى والواقع ان القصة السابقة تعتبر فى الدرجة الأولى – شاهد الحافظ الفاطمى أنه أمر وزيره أبا تراب الحافظى ببناء مشهد السيدة رقية والسيدة عاتكة والسيد الجعفرى ويضيف الزيات ويقول إنها مشاهد رءيا وهذا بالضبع غير صحيح ( الشريف على محمود محمد على )
|