موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 4- تابع كتاب فتح الله فى مولد خير خلق الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 12, 2012 9:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129
[b]الله يعلم أن الروح قد فنيت ******** شوقا إليك ولكنى أمنيها
ونظرة فيك يا سؤلى ويـــا أملى **** أشهى إلى من الدنيا وما فيها

==========================================
وقد كان سادتنا الصحابة رضى الله عنهم إذا أشتد بهم الشوق وازعجتهم لواعج المحبة قصدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم واستشفوا بمشاهدته وتلذذوا بالجلوس معه والنظر إليه والتبرك به صلى الله عليه وسلم وعن عبدة بنت خالد بن معدان وهو من التابعين رضى الله عنهما قالت ما كان خالد يأوى إلى فراش إلا وهو يذكر من شوقه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى أصحابه من المهاجرين والنصار يسميمهم ويقلو هم اصلى وفصلى وإليهم يحن قلبى طال شوقى إليهم فعجل ربى قبضى إليك حتى يغلبه النوم ولما احتضر سيدنا بلال رضى الله عنه نادت امرأته واحزناه فقال واطراباه
غدا أالقى الأحبة ** محمدا وصحبه
صلـــــى الله عليـــــــه وآلــــــــــــه وسلم *** ما تروح مشتاق بذكره وترنم

( خير من طاب بهالإفتتاخ وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس )
( زين به الأختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمـــــد أفضــــل )
( موجود وأكمل مولود وتاج الرسل الكــــرام * االهم صلى )
( وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه صلاة تغرقنا بها فى بحر)
( مودته وحبه * وتجعلنا بها من كمل طائفته الناجية وحزبه * آمين )
** ومن علامات محبته صلى الله عليه وسلم ** محبة ساداتنا وموالينا آل بيته صلى الله عليه وسلم والإعتناء بهم * وتعظيمهم وتوقيرهم وقضاء مآربهم وعدم التعرض لإذايتهم وقد صرح العلماء من المحدثين والفقهاء عملا بمقتضى الآيات والأحاديث والقواعد الإيمانية * بأن محبتهم رضى الله عنهم من الفروض العينية * الواجبة على كل مسلم * ونقل الإمام ابن مرزوق رضى الله عنه فى بعض أجوبته إجماع المسلمين على وجوب تعظيم آل مولانا ( محمد ) صلى الله عليه وسلم وأنه لا يخالف فى ذلك مؤمن خالص الإيمان أبدا ( اللهم ) أكمل إيماننا ومحبتنا فيك وفى نبيك مولانا محمد وآله صلى الله عليه وسلم آمين ** وقد ورد فى فضلهم رضى الله عنه ونفعنا بمحبتهم آيات وأحاديث قال الله العظيم إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا وقال تعالى قلا لا أسئلكم عليه أجرا الا المودة فى القربى أى الا أن تودوا قرابتى وتحفطونى فيهم أى بصلتهم وادخال السرور عليهم وتعظيمهم وتوقيرهم وقال تعالى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا روى عن سيدنا الحسن بن سيدنا على رضى الله عنهما قال اقتراف الحسنة المودة لال محمد صلى الله عليه وسلم وقال تعالى وقفوهم إنهم مسئولون * قال الواحدى أى عن ولاية على وأهل البيت كما روى وقال تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا * أخرج التعلبى عن سيدنا جعفر الصادق رضى الله عنه قال نحن حبل الله وقال تعالى أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله * روى عن سيدنا محمد الباقر رضى الله عنه قال أهل البيت هم الناس والله ( وقال تعالى ) سلام على آل يس عن ابن عباس رضى الله عنهما أن المراد سلام على آل محمد صلى الله عليه وسلم وقال صلى الله عليه وسلم أهل بيتى والأنصار كرثى وعيبتى فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم وقال صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتى أمان لأمتى وقال صلى الله عليه وسلم أذكركم الله فى أهل بيتى أى أحذركم فى شأنهم فالتذكير بمعنى الوعظ وقال صلى الله عليه وسلم ما بال رجال يوذوننى فى اهل بيتى والذى نفسى بيده لا يؤمن عبد حتى يحبنى ولا يحبنى حتى يحب ذريتى وقال صلى الله عليه وسلم أساس الإسلام حبى وحب أهل بيتى وقال صلى الله عليه وسم ادبوا أولادكم على ثلاث خصال حب نبيكم وحب أهل بيته وتلاوة القرآن وقال صلى الله عليه وسلم من مات على حب آل محمد مات شهيدا ومن مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة وقال صلى الله عليه وسلم من آذانى فى أهلى فقد آذى الله وثال صلى الله عليه وسلم اربعة أنالهم شفيع يوم القيامة المكرم لذريتى والقاضى لهم حوائجهم والساعى لهم فى أمورهم عندما اضطروا إليه والمحب لهم بقلبه ولسانه وقال صلى الله عليه وسللم من صنع إىل أحد من أهل بيتى يدا كافيته يوم القيامة الى غير ذلك مما ورد فى فضل محبته آل بيته صلى الله عليه وسلم وعظيم رتبتهم وقد أفرد عدد من الأكابر هذا الموضوع بالتأليف اللهم أكرمنا بكمال الغستغراق فى محبتك ومحبة رسولك وأهل بيته وسائر من انتمى إليه صلى الله عليه وسلم ولو بمطلق الإيمان فإنه ورد أن لكل مؤمن شفاعة يوم القيامة والمنة لله ولرسوله الذى قال صلى الله عليه وسلم منآذى مسلما فقد آذانى ومن آذانى فقد آذى الله **
أحل أمته فى حرز ملته ****** كالليث حل مع الأشبال فى أجم
وقال صلى الله عليه وسلم فى حديث المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره ثم قال صلى الله عليه وسلم بحسب امرى من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه وقال صلى الله عليه وسلم من نفس عن مؤمن كربه من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا والآخرة والله فى عون العبد ما دام العبد فى عون أخيه وذكر عن الإمام أبى الحسن الشاذلى رضى الله عنه أنه قال لو كشف عن نور المؤمن العاصى لطبق ما بين السماء ولأرض ويشهد له قوله عليه السلام أنا من نور الله والمؤمنون من فيض نورى ( فاقدروا ) إخوانى قدر آل مولانا محمد صلى الله عليه وسلم خصوصا وكان مؤمن به عموما ولا توذوه صلى الله عليه وسلم بإذا به واحد من أمته فإن الواحد منها أحب إليه صلى الله عليه وسلم من الدنيا وما فيها كما فى حديث قضية الرجل الذى أستشاره صلى الله عليه وسلم فى وده ولأى حرفة يسلمه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسلمه إلى حناط يبيع الحنطة ولا إلى جزار ولا إلى من يبيع الأكفان * أما الحناط فلأن يلقى الله تعالى زانيا أو شارب خمر خير له من أن يلقى الله تعالى وهو قد حبس الطعام أربعين ليلة وأما الجزار فإنه يذبح حتى تذهب الرحمة من قلبه * وأما بائع الأكفان فإنه يتمنى لا متى الموت والمولود من أمتى احب الى من الدنيا وما فيها ( قال الله العظيم ) لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين روف رحيم * ( فتفطنوا يا أولى الألباب ) وقوموا على ساق الجد فيما ينبغى من الأدب مع سيد الأحباب * فان الأمر كما قال تعالى فى محكم الكتاب * فمن يعمل مثال ذرة خيرا أى من الأدب معه صلى الله عليه وسلم يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا اى من سوء الأدب معه صلى الله عليه وسلم يره والعياذ بالله * حققنى الله وإياكم بأسرار الأدب مع الله تعالى ومع إمام أهل حضرته * وسقانى واياكم من شراب محبة أهل بيته الكرام وسائر من انتمى إليه من أمته
حب آل النبى خــالط قلبــــى *** كاختلاط الضيا بماء العيون
وسرى فى أعضاء جسمى كروحى ** فاعذرونى فى حبهم فاعذرونى
أنا والله معرم بهواهم *** خالع فيهم عذار شجونى
يا رفاقى إنى عليل هواهم *** عللونى بذكرهم عللونى


( خير من طاب بهالإفتتاخ وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس )
( زين به الأختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمـــــد أفضــــل )
( موجود وأكمل مولود وتاج الرسل الكــــرام * االهم صلى )
( وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه صلاة تغرقنا بها فى بحر)
( مودته وحبه * وتجعلنا بها من كمل طائفته الناجية وحزبه * آمين )
** ومن علامات محبته صلى الله عليه وسلم ** محبة سادتنا العلماء الحاملين لراية شريعته وتعظيمهم وتوقيرهم وإكرامهم وسماع مواعظهم بالأذن الواعيى وتلفيها بالمهابة والإجلال وشكر نعمة العلم التى تصلنا على أيديهم بواسطتهم لأنها أجل النعم الدنيوىة والأخروية بعد الإيمان بالله ورسوله الذى هو أصل لجميع الخيرات كذلك وملازمة مجالسهم وقضاء مآربهم وحسن الظن بهم وعدم التعرض للإذايتهم لأنهم عينه وورثته علي الصلاة والسلام وقد ورد فى فضل العلم وأهله ىيات وأحاديث قال الله العظيم ( شهد الله أنه لا غله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقصط * قال الإمام الغزالى فى الإحياء فانظر كيف بدأ سبحانه وتعالى بنفسه وثنى بالملائكة وتلت بأهل العلم وناهيك بهذا شرفا وفضلا وجلاء ونبلا وقال تعالى يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات قال ابن عباس رضى الله عنهما للعلماء درجات فوق المؤمنين بسبعماءة درجة ما بين الدرجة والدرجة مسيرة خمسمائة عام وقال تعالى هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يغلمون وقال تعالى إنما يخشى الله من عباده العلماء وقال تعالى قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب قال تعالى وقال الذى عنده علم الكتاب أنا أتيك به تنبيها على أنه اقتدر بقوة العلم وقال تعالى وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحا بين أن عظم قدر الآخر يعلم بالعلم وقال تعالى وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعفلها الا العالمون وقال تعالى ولو ردوه الى الرسول وإلى أولى الامر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم رد حكمة فى الوقائع إلى استناطهم وألحق رتبهم برتبة الأنبياء فى كشف حكم الله * وقيل فى قوله تعالى يا بنى آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سؤاتكم يعنى العلم وريشا يعنى اليقين ولباس التقوى يعنى الحياء وقال تعالى خلق الإنسان علمه اليبان وإنما ذكر ذلك فى معرض لامتنان وقيل فى قوله ت
عالى ولقد كرمنا بنى آدم أى العلم وقال تعالى يا ايها الذين آمنوا أطيعوا الله واطيعوا الرسول واولى الأمر منكم فأمر بطاعتهم كما أمر بطاعته وطاعة رسوله على أن المراد بأولى الامر منكم فأمر بكاعتهم كما أمر بكاعته وطاعى رسوله على أنالمراد بأولى الأمر العلماء وهو لجماعة من المفسرين وقال تعالى وقل ربى زدنى علما لم يأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بالاستزادة من شىء غير العلم وذلك لشرفه وقال صلى الله عليه وسلم من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين ويلهمه رشده وقال صلى الله عليه وسم العلماء ورثة الأنبياء ومن المقرر عند الأكابر أنه لا رتبة فوق النبوة ولا شرف فوق شرف الوراثة لتلك الرتبة وقال صلى الله عليه وسلم يستغفر للعالم ما فى السموات والأرض بالاستغفار له فهو مشغول بنفسه وهم مشغولون بالاستغفار له وقال صلى الله عليه وسلم ان أهل الجنة ليحتاجون الى العلماء كما يحتاجون إليهم فى الدنيا وذلك أنهم يزورون الله فى كل جمعة فيقول لهم تمنوا على ماشئتم فيلتفتون الى العلماء فيقولون ماذا نتمنى على ربنا فيقولون تمنوا عليه كذا وكذا فهم يحتاجون اليهم فى الجنة كما يحتاجون اليهم فى الدنيا وقال صلى الله عليه وسلم العلم ميراثى وميرراث النبياء قبلى فمن كان يرثنى فهمو معى فى الجنة وقال صلى الله عليه وسلم ان الحكمة تزيد الشريف شرفا وترفع المملوك حتى يدرك ما أدرك الملوك وقد نبه صلى الله عليه وسلم على ثمرته فى الدنيا ومعلوم ان الآخرة خير وأبقى وقال صلى الله عليه وسلم خصلتان لا يكونان فى منافق حسن سمت وفقه فى الدين وقال صلى الله عليه وسلم أفضل الناس المؤمن العالم الذى إن احيج اليه نفع وان استغنى عنه أغنى نفسه وقال صلى الله عليه وسلم اقرب الناس من درجة النبوة أهل العلم والجهاد أما أهل العلم فدلوا الناس على ما جاءت به الرسل وأما أهل الجهاد فجاهدوا بأسيافهم على ما جاءت به الرسل وقال صلى الله عليه وسلم يبعث العالم والعابد فيقال للعابد ادخل الجنة ويقال لللعالم اثبت حتى تشفع للاس بما أحسنت أدبهم وقال صلى الله عليه وسللم لا توسع المجالس الا لثلاثة لذى سن لسنه ولذى علم لعلمه ولذى سلطان لسلطانه وقال صلى الله عليه وسلم العالم سلطان الله فى الارض فمن وقع فيه فقد هلك وقال صلى الله عليه وسلم العالم والمتعلم شريكان فى الأجر وسائر الناس لا خير فيهم وقال صلى الله عليه وسلم لسيدنا على رضى الله عنه كن عالما او متعلما أو مستمعا أو محبا ولا تكن خامسا فتهلك * والمراد بالخامس المبغض للعلماء وقال صلى الله عليه وسلم لموت قبيلة أيسر من موت عالم وقال صلى الله عليه وسلم من تفقه فى دين الله عز وجل كفاة الله ما اهمه ورزقه من حيث لا يحتسب وقال صلى الله عليه وسلم أوحى الله إلى إبراهيم عليه السلام يا إبراهيم إنى عليم أحب كل عليم وقال صلى الله عليه وسلم أوحى الله إل إبراهيم عليه السلام يا غبراهيم إنى عليم أحب كل عليم وقال صلى الله عليه وسللم قليل العلم خير من كثير العبادة وكفى بالمرء فقها غذا بعد الله وكفى بالمرء جهلا إذا أعجب برأيه وقال صلى الله عليه وسلم إذا أتى على يوم لا اذداد فيه علما يقربنى الى الله عز وجل فلا بورك لى فى طلوع شمس ذلك اليوم وقال صلى الله عليه سولم فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكوكب وقال صلى الله عليه وسلم عالم واحدأشد على الشيطان من ألف عابد وقال صلى الله عليه وسلم لو وزن مداد العلماء ودم الشهداء لرجح عليه مداد العلماء وقال صلى الله عليه وسلم يشفع يوم القيامة ثلاثة الأنبياء ثم العلماء ثم الشهداء فعظم بمرتبة هى بعد النبوة وفوق الشهادة مع ما ورد فى فضل الشهادة إلى غير ذلك مما ورد فى فضل العلم واهله من الآيات والأحاديث وآثار السلف الصالح رضى الله عنهم اللهم علمنا ما ينفعنا وارزقنا العمل بما علمتنا واجعل علمنا حجة لنا لا علينا وأكرمنا بمحبة ساداتنا العلماء وتعظيمهم وتوقيرهم وتلبيتهم فى كل ما دعونا إليه من الطاعات وسهل ذلك علينا وعلى سائر أحبائنا فى جميع الحالات واحشرنا فى زمرتهم بجاه مولانا محمد صلى الله عليه وسلم آمين
( خير من طاب بهالإفتتاخ وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس )
( زين به الأختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمـــــد أفضــــل )
( موجود وأكمل مولود وتاج الرسل الكــــرام * االهم صلى )
( وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه صلاة تغرقنا بها فى بحر)
( مودته وحبه * وتجعلنا بها من كمل طائفته الناجية وحزبه * آمين ) ( الشريف على محمود محمد على )[/
b]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 4- تابع كتاب فتح الله فى مولد خير خلق الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 24, 2023 11:09 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7691
يرفع بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم

وكل عام وأنتم بخير

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط