موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: السيدة فاطمة الكبرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 17, 2011 2:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
1 – نبذة تاريخية عن السيدة فاطمة الكبرى بنت الحسين رضى
الله تعالى عنها بمناسبة الاحتفال بمولدها
للأستاذ حسن محمد قاسم

أحتفل أهالى القاهرة فى الأسبوع الماضى بمولد السيدة فاطمة النبوية بنت الامام أبى عبد الله الحسين رضى الله تعالى عنهما فماجت وفود الزائرين بقصد الزيارة والتماس البركة ( ولا غرو ) فالسيدة فاطمة كوكب شهيرات النساء اللاتى أنجبهن الدهر وسيرتها تعد من غرر السير بما تحويه من وجدان صادق وعاطفة
فياضة وإحساس عميق فهى سلسلة فضائل قد استحقت من النفوس اعجابا كثيرا 0 كيف لا والسيدة فاطمة رضى الله عنها معدن الطهارة والتقديس 0قد جمعيت بين الشهامة والكرامة والعفة والاستقامة والتدين الصادق والمعرفة التامة بالحقوق الزوجية المقدسة والواجبات الدينية ، تهدى إلى ربات الخدور من العفاف مثالا قويما ومن حسن السلوك والتدبير طريقا مستقيما وتغرس فى قؤادهن المبادئ الصالحة وتزين عقولهن بالحكمة وتحملهن على حب الفضيلة وحسن المعاشرة ولطف الحديث وجميل الأخلاق ومتابعة ما أمر به الدين الحنيف إلى غير ذلك من مزايا حسنة وفضائل جمة 0
وسنعرض فيما سنكتبه فى هذا العجالة السريعة على أثر هذه الذكرى الخالدة صورا حافلة من حياته الفياضة بجلائل الأعمال

نشــــأتهـــا :
نشأت السيدة رضى الله عنها نشأة حسنة بين أحضان أبويها تمرح فى ظلهما متمتعة بشباب نضير وما بلغت سن العشرين حتى كانت آية فى الجمال ومظهرا من مظاهر الكمال قد أودع الله فى نفسها 0 روحا طاهرة زكية 0 وقلبا تقيا نقيا فى صدق بالغ 0
وإخلاص عظيم 0 فرغب الناس فى تزويجها لينالوا شرف هذا النبل الكريم فاختارها أبوها الحسين لابن عمها الحسن المثنى بن الحسن السبط قائلا له قد اخترت لك ابنتى فاطمة إذ هى أكثر شبها بأمى فاطمة الزهراء عليها السلام –
زواجهـــــا :
فتزوجها الحسن وبذلك تمت لها السعادة إذ كان الحسن سيدا من سادات بنى هاشم ومفخرة من مفاخرهم فوجدت فيه كل صفات الرجل الطاهر القلب النقى السيرة والسريرة وقد استطاعت بفضل ما آتاها الله من حكمة أن تدرس طباع رجلها درسا جيدا وبهذا أحسنت السلوك معه على الطريقة المرضية التى تكون بين الزوج وزوجه فنالت عنده المنزلة الأولى والمقام الأجل وأصبحت إرادته رهن رضاها وقد قامت بتأدية وظيفتها الزوجية من كل وجوهها أحسن قيام فعاش كلاهما عيشة كلها الهناءة والرضا والتوفيق ترفرف عليها آيات الطهارة والقداسة ويتهادى بين ربوعهما شرف العنصر المقدس الذى ينتسبان إليه وقد أنجبت منه أقمارا كالبدور السافرة منهم ( عبدالله المحض) وسمى بالمحض ( أى الخالص ) لسمو قدره نسبا وحسبا ويلقب بالكامل لكماله وكان شيخ بنى هاشم وسيدا من ساداتهم روى الحديث عن أمه وعبد الله بن جعفر وسعيد بن ابان وروى عنه مالك وسفيا ن الثورى ومات رضى الله عنه بقصر ابن أبى هبيرة ظاهر الكوفة سنة 145هـ 0
على المشهور وله من العمر 75سنة ( وإليه ينسب المشهد الذى بجهة عابدين بشارع الشيخ عبد الله ويزار بحسن النية ) وقبره فى موضع الحبس على شاطئ الفرات ( وقد) أنجب أولادا صالحين تشعبت ذريتهم فى أقطار المماليك الاسلامية وانحصرت فيهم الخلافة الى آخر أيامها 0
( ومنهم ايراهيم الغمر ) – بالغين – ومعناه واسع الخلق كثير المعروف والعطاء ، مات هو الآخر بسجن المنصور عام 145هـ
وهو آخر من مات فيه من بنى الحسن وله بمصر فروع كثيرة جمع غالبهم المشهد المغروف بمشهد آل طباطبا بالقرافة بالقرب من عين الصيرة ومن ذريته (السيدة صفية )المدفونة بسجن مصر محافظة مصر والسيد محمد الحسينى المعروف بالأخرس صاحب المشهد المعروف بشارع السبتية ظاهر القاهرة وثالثهم ( الحسن المثلث ) وقد مات بسجن المنصور ايضا فى السنة المذكورة ونقلت رفاته إلى ينبع النخل فدفنت بمسجد العشيرة وقبره معروف إلى هذا التاريخ وإلى جانبه قبور طائفة من ذريته من أعيانهم الامام أبى الحسن النقاتى ، روى الحسن عن أبيه وأمه وعنه فضيل بن مرزوق وله عند ابن ماجة حديث حديث واحد وامتد عقبه من ولديه على العابد وعبد الله ، وإلى ولده على العابد المذكور ينتهى نسب السادة البكرية المدفونين بمسجد الإمام الشافعى من جهة الأم وهم وبكرية الشام الذين منهم العالم الكبير مصطفى البكرى دفين الصحراء خارج باب البرقية بالبستان صرح واحد0 ( وقد) كانت عناية السيدة بتربية هؤلاء السادة النجباء عناية بلغت حد الوصف وما نشأوا فى أحضان أبويهم وفى ظل ذاك الحنان العائلى حتى ألقت المقادير على تلك الزهرة النضيرة فى ربيع حياتها عاصفة قوية – أجل قوية إذ ذهبت جل آمالها بفقد ابيها التى قد شاركته راضية مختارة بمالها وبنفسها وبأولادها غير مبالية بما هنالك نت المصاعب والمتاعب – فقد فقدت بموت الحسين كل آيات العطف والحنان ولذلك راحت ذاهلة لا ترى للحياة بعده طعما ولا جمالا ولعمرى إن موت الحسين أثار الحزن فى نفس أمة الاسلام جميعا فكيف بأبنائه وبناته تلك الذكرى يندمل لها الفؤاد حقا فلا عجب أن نرى ذلك القلب قلب السيدة الكبرى يتحطم وتملك عليه تلك المأساة كل سبيل فلم يعد يفكر إلا فى هذا المصاب المدلهم الذى أصاب منه الصميم 0
هاكذا كانت نفسية هذه السيدة الطاهرة بعد تلك الذكرى الدامية التى لازال يتردد صداها فى أنحاء العالم بأسره فتلهج ألسنة الصادقين بقوله تعالى ( إنا لله وإنا إليه راجعون )

2 – وفاة زوجها الحسن المثنى
فما لبثت أن فوجئت للمرة الثانية بفقد زوجها فتزايدت حسراتها وتصاعدت زفراتها ( ولا غرو) فقد شاركها فى شرف الأبوين وشاطرها فى مواريث الوالدين خلقا وخلقا لكن تمكنت من تبديل حالتها والاتيلاء على نفسها بنفسها فى حين ما أوحى إليها زوجها فى ساعة نفسه الأخير وروحه على أبواب الفردوس يحفها الملأ الأعلى من بشائر المصافاة والمحاياة التى قضياها فى الحياة الزوجية ( وقد) أعرب كلاهما عن ذلك قولا وفعلا ( ذكر ) أبو الفرج الاصبهانى فى مقاتل الطالبين – لما حضرت الحسن بن الحسن الوفاة جزع وجعل يقول : إنى لأجد كربا ليس من كرب الموت ، فقيل له ما هذا الجزع تقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جدك وعلى و الحسن والحسين وهم آباؤك ، فقال ما لذلك أجزع ولكن كأنى بعبد الله بن عمرو حين أموت قد جاء فى محصرتين ( طائفتين من أتباعه ) وقد رجل جمته ( سرح شعره ) يقول أنا من بنى عبد مناف جئت لأشهد ابن عمى وما به إلا أن يخطب فاطمة بنت الحسين فاذا مت فلا يدخل على ، فقالت له فاطمة وهو يسمع ، اعتقت كل مملوك لى وتصدقت بكل ملك ، لى إن أنا تزوجت بعدك احدا ، فسكن الحسن وما تنفس ولا تحرك حتى قضى سلام الله عليه ، فلما ارتفع الصياح أقبل عبد الله على الصفة التى ذكرها الحسن فتردد القوم فى دخوله على الحسن ،وأخيرا دخل عليه فوجد فاطمة تبكى فأرسل لها وصيفة له فجاءتها حتى دنت منها فقالت لها : يقول لك مولاى اتق الله فى نفسك فان لنا فيها أربا ن فلم تجاوبها
مضى على وفاة الحسن عام كامل كان فى خلاله عبد عبد بن عمرو يراسل أولياء أمورها فى الغدو والرواح والمساء والصباح فى أمر تزويجها منه فيفاوضونها فلا تقبل وفاء بعهدها لزوجها ، فبعد ضروب التهديد والوعيد التى هددتها بها أمها ( أم اسحاق بنت طلحة بن عبيد الله التميمى ) وما رأته من معاناتها حرارة الشمس وقد اشرفت على الهلاك وعاطفة الحنان الأموى تأبى ذلك وأيقنت بأن هذا الامر لا مردله وتحقق لديها أنه مراد الله سبحانه ( اذنت ) فى تزويجه ثم وفت نذرها وتصدقت من مالها وملكها بما كانت عينته ، فلما بلغه ذلك أرسل لها ما أخرجته مضاعفا0

زواجها بعبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان
فتزوجت السيدة منه وقد استطاعت أن تسير معه بتلك السيرة المرضية ، فكانت عونا له ومعينا فرفعت عنده منزلتها وهذا مثال الزوجة الصالحة التى تمتاز أفكارها الطاهرة وبشعورها الحى اللطيف وباخلاقها البهجة وبصبرها الجميل وعفتها النقية ، فكانت للسيدة رضى الله عنها تهيض فى الصباح مبكرة تؤدى ما عليها من حق مفروض لخالقها وواجب مقدس لرجلها ثم تقوم بمهام تدبير شؤون منزلها ( هذه هى مشاركة المرأة زوجها حمل أثقال الحياة ) وهذا هو عمل كل امرأة أوتيت من الحكة نصيبا وافرا فما أجل هذا العمل وأشرفه 0
أولادهـــــــا من عبد الله
وقد صار لها من زوجها هذا أولادا كأنهم الاقمار أولهم ( محمد الديباج ) سمى بذلك لفرط جماله إذ كان ذا سمت جميل ونفس زكية نقية أخذه أبو جعفر المنصور ثم أمر به فضربت عنقه صبرا وبعث برأسه إلى خراسان فى سنة 146هـ وله عقب مقل0
وثانيهم ( القاسم ) وكان له بنت من خديجة بنت عثمان بن عروة بن الزبير انقرضت ( ثم رقية ) وقد قدمت مصر ، قيل فى معية أمها وقيل بمفردها ، وموتها بمصر مشهور لكن مختلف فى الأول
( وتوفى زوجها ) الحسن المثنى سنة 97هـ بالمدينة عن بضع وخمسين عاما وكان قد شهد العطف مع عمه الحسين ، وأرتد جريحا وحمل فيمن حمل إلى الشام ثم إلى المدينة ( وتوفى ) عبد الله فى أوائل القرن الثانى الهجرى ( وقد ) ظن بعض المؤرخين أن فاطمة كانت متزوجة بعبد الله المتوفى سنة 96هـ يعنى به الأكبر والمتحقق أن زوجها هو الأصغر إذ كان لعمرو بن عثمان بن عفان عبد الله أكبر وأصغر ( فالاصغر ) هذا والأكبر هو الملقب بالأطرف لجماله 0

3 – وفــــــــــــــــــاتها
توفيت السيدة فاطمة رضى الله عنها فى ربيع الأول سنة 110 هـ
ولا يكاد يوجد خلاف بين المؤرخين فى وفاتها وإنما الخلاف الوارد فى موضع الوفاة وغاية ما ذكروه فى هذا الباب بطريق الاجمال أنها قدمت مصر للمرة الثانية بعد وفاة زوجها عبد الله هى وابنتها منه رقية فأقامت بها يسيرا من الزمن وتوفيت فى السنة المذكورة ودفنت بحل سكنها بالحطابة ( تعريف قديم للمنطقة الواقع بها مشهدها وما تقارب منها ) ثم توفيت ابنتها رقية وغلب على ظن بعض مؤرخى المزارات المصرية أن رقية هذه هى صاحبة المشهد المعروف بالسيدة رقية بشارع الخليفة تجاه مسجد فاطمة شجرة الدر وهذا خلاف المعروف فى كتاب الأنساب فقد نقل عنها أن المدفونة بهذا المكان هى رقية بنت زيد الأبلج أخت نفيسة بنت زيد المدفونة تحت القبة المعروفة بمعبد السيدة نفيسة قبلة شارع الزرايب بين المقابر بالقرب من المشهد النفيسى ونستصوب ذلك لشهرةدخول نفيسة بنت زيد إلى مصر ووفاتها بها وما يذكر أن هذا المشهد فيه رقية بنت على بن أبى طالب فليس بشئ0
وفى( الكواكب السيارة ) لشمس الدين ابن الزيات ما يستصوب منه دخول فاطمة بنت الحسين إلى مصر ووفاتها بها لكن لم يخطط قبرها بهذه الناحية بل ذكره فى مقابر القرافة الصغرى فى المنطقة الأولى التى ما بين قبر القاضى بكار ومقبرة آل طباطبا إلى مشهد المالكية وأخبر ( بأنه أى القبر ) هو المعروف بقبر مقبل الحبشى قال وهذه التربة ليست له وإنما هى تربـــــة فاطمـــة بنت الحسين ( ونقل ) بعض المؤرخين نصر عبارة الكواكب وقال فيحتمل أن يكون هذا المحل كان فى الأصل محل سكناها فقط-
محلــــة الحطــــابــــة
وكون هذه المنطقة هى محلة الحطابة خسي تعريفها لاشبهة فى صحة ذلك فقد ذكر ابن الزيات ص 89 فى الكلام على قبر الشريف من ذرية عبد الله المحض يدعى محمدا ( قال ) وكان بعض الزوار يقول أنه أخو الشريف سعد الله الذى مشهده بالقــاهرة بالحطابــة ( ثم ) قال وسيأتى الكلام على هذا المشهد ومن حوله من الأشراف والعلماء فى جزء غير هذا 0 ونحوه فى مصباح الدياجى لابن الناسخ حيث قال فى تخطيط قبر سعد الله هذا 0 ثم تأتى محلة الحطابة ظاهر القاهرة هناك ضريح السيد سعد الله بن هبة الله الحسينى وهو من ذرية الحسين الأبعدين وعلى قبره رخامة مكتوب عليها نسبه وتاريخ وفاته 0
فدلت هذه الشواهد على ان هذه المنطقة كانت فيما سلف تعرف بمحلة الحطابة وأن فيها قبورا لسادة أشراف ( قال ) ياقوت فى مشترك البلدان محلة الحطابة ومحلة حلب هما محلتان كبيرتان ظاهر القاهرة ( ومحلة حلب فى منطقة شارع الحليمة وما تقارب منها ) وإلى الآن هذا التعريف القديم موجود واقتصر فى إطلاقه على المنطقة القريبة من قلعة الجبل وباب الوزير ( ولهذا ) وهم صاحب الخطط الجديدة فتوقف فى معرفة من هو سعد الله المقصود بالذكر فذكره بنفس الممنطقة على الاصطلاح الحديث بما عرف من أفواه العامة من انه ابن عبد الله المحض وذكره فى منطقة الحطابة المتقدمة على طريق الاحتمال محجوزا بأن يكون المشهد المعروف بهذه المنطقة بمشهد السادة الشرفاء هو مشهد الشريف سعد الله ( ونتيجة ذلك الاقتصار فى البحث ) إذ الشريف سعد الله هذا ورد مذكورا فى كثيرر من مصادر الأنساب وطبقات العلماء وذكر نسبه صاحب الكواكب فى كلامه على قبر ابن عمه الحسين بن على الافطسى المدفون بقرافة قريش بالقرب من مشهد أم كلثوم ( وقال ) ووفاته سنة 695هـ ورفع نسب السيد الله هذا ما استطلعناه من المصادر المشار اليها0
نسب سعد الله
السيد سعد الله بن هبة الله بن محمد بن على بن محمد بن عمر بن الحسن الأفطس بن على الأصغر بن على زين العابدين بن الحسين بن على – وهو من أهل القرن الخامس الهجرى وأصل سلفه من المدائن وكانت فيهم النقابة ويعرفون ببنى تاج الملك واستوطن هو إريل وهاجر منها إلى القاهرة فمات بها وله أخبار طويلة ومشهده لازال معروفا إلى الآن بسكة بير المش بحارة سعد الله شرقى جامع قجماس الاسحاقى (( المعروف بجامع أبى حريبة نسبة إلى الشيخ أحمد الشنتناوى الحسينى المتوفى 1268هـ وهو من الاولياء الملتمس بركتهم يحتفل بمولده فى هذا الشهر أيضا ويقوم بنفقة ذلك حفيده السيد حسين بن ابراهيم ابن أحمد وقجماس المذكور مات سنة 892هـ بالشام 0))

وجدد مشهده قديما الحاج محمد درويش أحد المجاورين له فى أواخر القرن الثالث عشر الهجرى وهو البناء الباقى إلى اليوم وقد تخرب معظمه 0
فهذه العبارات صريحة فى دخزل السيدة فاطمة إلى مصر ووفاتها بها لكن ينقصها تفاصيل كثيرة ( وفى ) الجملة ففى أى مكان كانت فهى ساكنة فى القلوب والضمائر فتزار فى أى موضع شاء الله تعالى 0
مسجد السيدة فاطمة :
وقد بنى على مشهدها فى الأيام الحاكمية ثم أمر
بتجديده المأمون البطائحى وزير المستنصر وفى القرن الثامن الهجرى أعاد تجديده القاضى شرف الدين الصغير ناظر الجيوش المصرية ثم جدده عبد الرحمن كتخدا فى سنة 1176هـ ثم وسع وزيد فيه على أيام الخديوى عباس باشا الأول ولما أمر الخديوى عباس حلمى الثانى بتجديد المشاهد جدد هذا المشهد وأعيد بناؤه وبناء المسجد وهو البناء الباقى إلى يومنا وقد أدخل عليه بعض تحسينات ويوجد بالقاهرة وظواهرها مشاهد أخر عرفت بهذه التسمية كمشهد فاطمة النبوية بسكة درب سعادة وبجامع رشيد بشارع تحت الربع بالعباسية 0
مشهد فاطمة النبوية بسكة درب سعادة : فيه قبر فاطمة بنت محمد بن اسماعيل الثانى بن أحمد بن اسماعيل الاول ابن جعفر الصادق وقدومها إلى مصر ووفاتها بها مشهور ذكره المقريزى وغيره التجديد الباقى إلى اليوم 0
مشهد فاطمة النبوية بالعباسية : فيه قبر فاطمة قيل أنها هى بنت ابراهيم الجواد المدفون رأسه الكريم بجامع تبر بالمطرية وهو ابن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ذكرها القلعاوى فى مشاهد الصفا ووهم أنها أخت زينب وذكرها غيره ومشهدها مشهور بتلك الناحية ، أما التى بجامع رشيد بشارع تحت الربع المعروف بجامع المقلشانى فمن الصالحات لوم يذكر فيمن عرف من الشريفات
( ويوجد ) أيضا بالقرافة شريفات عرفن بهذا الاسم لهن مشاهد بعضها اندثر والبعض معروف كمشهد السيدة فاطمة العيناء ابنة القاسم الطيب بحوش محمد بك فؤاد المانسترلى بالقرافة ( ومشهد فاطمة الكبرى ابنة عيسى بن محمد بن اسماعيل بن القاسم الرسى من وفيات القرن الخامس الهجرى وهو بمنطقة مقبرة الادفوى بالقرب من قبر المفضل بن فضالة بأخريات القرافة ومشهد فاطمة بنت عبد الله طباطبا بمقبرة آل طباطبا بالقرافة 0
هذه النبذة التاريخية استطلعناها من مصادر موثوق بها كلها
محفوظ بخزانتنا ودار الكتب المصرية ولا يسعنا فى هذه الألمامة الصحفية استيفاء ذكرها على التفصيل 0
حسن محمد قاسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط