موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 09, 2022 10:38 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


قليوب بفتح القاف وسكون اللام وضم الثناة التحتية وسككون الواو وآخره موحدة



مدينة شهيرة هى رأس مديرية القليوبية واقعة فى شمال القاهرة على نحو ساعة ونصف تقريبا وهى أول محطة بالنسبة للخارج من القاهرة الى الاسكندرية ويتوصل اليها أيضا من طريق شبرى وكانت قليوب على الشاطىء البحر كما يؤخذ ذلك من وثيقة قديمة وجدت عند محمد بيك الشواربى عليها علامة قاضى مصر مؤرخة بسنة أحدى وتسعين وثمانمائة وفى وثيقة أخرى عنده مؤرخة بسنة احدى وستين وألف وجد التحديد بذلك البحر ايضا فى بيع دار كانت بخط العارف بالله الشيخ عبد العال الموجود ضريحه الآن وقال ابن جبير فى رحلته من احسن بلد مررنا عليه موضع يعرف بقليوب على ستة أميال من القاهرة فيه الاسواق الجميلة ومسجد كبير حافل مشيد البنيان ورحلته كانت فى آخر القرن السادس وفى كتاب لمع القوانين المضية فى دواوين الديار المصرية للعالم المتفنن عثمان بن ابراهيم النابلسى الذى ألف خدمة للملك السعيد نجم الدين أيوب ابن الملك الكامل محمد أن قليوب كانت ذات بساتين وسنط واشجار كثيرة وبها جوامع كثيرة كما ذكرها على مبارك باشا منها العارف بالله سيدى عبدالرضى فى الجهة القبلية وجامع الراعى وجامع علاء الدين وجامع سيدى عواض وضريح الاستاذ يونس الذى نقل فى سنة اثنتين وتسعين ومائتين بعد الالف من ضريحه الذى كان فوق التل المسى بتل سيدى يونس وحضر نقله جم غفير من الناس والذى تولى أخراجه من القبر الشيخ محمد عيسى القلماوى وبها قبر الولى الصالح تقى الدين أبى المكارم عبد السلام بن سلطان المادرى من قبيلة هوارة مات يوم الاحد من ذى الحجة سنة اثنتين وستين وستمائة وله كرامات مشهورة أخذ الطريق عن أبى الفتح الواسطى وعن الشيخ أحمد بن أبى الحسن الرفاعى وبها أضرحه مثل ضريح سيدى جمال الدين فى زاويته وضريح الشيخ أهيب والشيخ البحاث ويعمل للجميع موالد سنوية أشهرها مولد سيدى عواض * وبها عائلة مشهورة من عدة أجيال تعرف بعائلة الشواربية يقولون انهم من قبيلة تسمى بهذا الاسم من عرب الحجاز القاطنين بالصفراء والجديدة انتقل جدهم الاعلى الى الشام ثم الى مصر وكان دخوله بلاد مصر بذريته وأتباعه فى القرن السابع الهجرى فنزل أولا على بحر أبى المنجى وأقام هناكثم انتقل الى قليوب وأقام بها واستمرت ذريته بها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 09, 2022 1:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



ترجمة ابن القليوبى :



فى كتاب دائرة المعارف ان من هذه البلدة ابن القليوبى الكاتب وهو على بن محمد بن أحمد بن حبيب قال ابن سعيدالمغربى وصفه ابن الزبير فى كتاب الجنان بالاجادة فى التشبيهات وغلا فى ذلك الى أن قال ان أنصف لم يفضل عليه ابن المعتز وذكر أنه أدرك العزيز العبيدى ومدح قواده وكتاب وتوفى فى اوائل دولة الظاهر العبيدى ومن شعره قوله

وصافية باتَ الغلامُ يديرُها ... على الشرْبِ في جنحٍ من الليل أدعجِ

كأنَ حَبابَ الماء في وَجنَاتها ... فرائدُ دُرّ في عقيق مُدَحرجِ

ولاَ ضوء إلاّ من هلالٍ كأنما ... تفرَّقَ عنه الغيمُ عن نصف دُملجِ

وقدْ حَالَ دونَ المشتريْ من شعاعهِ ... ومِيضٌ كمثْلِ الزئبقِ المُتَرجرجِ

كأنّ الثريا في أواخرِ ليلِها ... نجيةُ وَرْدٍ فَوقَ زَهرِ بَنفسَجِ





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 13, 2022 4:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



الشمس القليوبي


كما فى الضوء اللامع هو محمد بن محمد الشمس القليوبى ثم القاهرى الشافعى نزيل القصر بالقرب من الكاملية والد أبى الفتح محمد المكتب ويعرف بالحجازى كان اماما عالما فاضلا ماهرا فى الفرائض والحساب والعربية محبا فى الامر بالمعروف حريصا على تفهيم العلم مع لطف المحاضرة والخبرة بالامور الدنيوية بحيث كان مشارفا بالجمالية ومباشرا بوقف يلبغا التركمانى ومحاسنه كثيرة وحج وجاور واختصر الروضة اختصارا حسنا ضم اليهمن كلام الاسنوى والبلقينى والعراقى وغيرهما وكتب على الشفا تعليقا لطيفا وعلىالحاوى ومختصر التخليص لابن البناء فى الحساب شرحا وغير ذلك * مات فى أواخر جمادى الآخر سنة تسع واربعين وثمانمائة ودفن بتربة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 14, 2022 3:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


خلف الاشرف برسباى

العالم الشيخ أحمد القليوبى



العالم الكبير والشيخ الشهير أحمد القليوبى المترجم فى خلاصة الاثر بنه العالم العامل الفقيه المحدث أحد رؤساء العلماء المجمع على نباهته وعلو شأنه وكان كثير الفائدة نبيه القدر أخذ الفقه والحديث عن الشيخ الرملى ولازمه ثلاث سنوات وهو منقطع ببيته ولازم النور الزيادى وسالما الشبشيرى وعليا الحلبى والسبكى وغيرهم من مشاهير الشيوخ وأخذ عنه منصور الطوخى وابراهيم البرماوى وشعبان الفيومى وغيرهم من أكابر الشيوخ وكان مهيبا لا يستطيع أحد أن يتلكم بين يديه الاوهو مطرق رأسه وجلا منه وخوفا ولا يتردد الى أحد من الكبراء ويحب الفقراء ولا يقبل من أحد صدقة مطلقا بل كان فى غالب أوقاته يرى متصدقا وليس له وظائف ولا معاليم ومع ذلك كان فى أرغد عيش وأطيب نعيم وكان متقشفا ملازما للطاعات ولا يترك الدرس جامعا للعلوم الشرعية متضلعا من العلوم العقلية وأما معرفته بالحساب والميقات والرمل فأشهر من أن تذكر وامامته فى العلوم الحرفية ومن مؤلفاته حاشيةعبى شرح المنهاد للجلال المحلى وحاشية على شرح التحرير لشيخ الاسلام وحاشية على شرح أبى شجاع لابن قاسم الغزى وحاشية عرى شرح الازهرية وحاشية على شرح الشيخ خالد على الآجرومية ورسالة فى معرقة القبلة بغير آلة وكتاب فى الطب جامع ومناسك الحج وغير ذلك من الرسائل والتحريرات المفيدة وكانت وفاته فى أوخر شوال سنة تسع وستين والقليوبى نسبة الى القرية المعروقة بينها وبين القاهرة .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 16, 2022 12:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



( أبوالغيط )

الشيخ نجم الدين الغيطى ( … - 981 هـ )



أبوالغيط – قرية من اعمال قليوب منها الشيخ العلامة نجم الدين الغيطى ينسب الى هذه القرية وكان اماما ذا أخلاق حسنة وأوصاف جيده قال الشعرانى فى ذيل الطبقات : صحبته نيفا واربعين سنة فما رأيت عليه شيأ فى دينه بل نشأ فى عفة وعلم واذب وحياء وكرم نفس وحسن أخلاق أخذ العلم عن جماعة من الفضلاء منهم الشيخ زكريا الانصارى والشيخ عبد الحق السنباطى وابن أبى شريف والشهاب والرملى وأفتى ودرس فى حياة أشياخه بعد الاجازة وانتهت اليه الرياسة فى الحديث والتفسير والتصوف يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر لا تأخذخ فى الله لومة لائم ولما وقعت فتنة أخذو وظائف الناس بغير حق انتدب لها وكان خمود الفتنة على يديه وشكر أهل الروم والحجاز والشأم على ذلك وتولي مشيخة الصلاحية والخانقاه السرياقوسية وكتب على بعض مؤلفاتى كتابة حسنة لم يسبق اليها أحد لانى جمعت فيه نحو ثلاثة آلاف علم لا يكاد يصدق بتلك العلوم الا من رآه وله تهجد عظيم فى الليل وبكاء وتضرع وخشية يصبح فى بعض الليالى وجهه يضىء كالكواكب لا ينكر ذلك الاعدو أو حاسد وكانت وفاته رضى الله عنه نهار الاربعاء سابع عشر صفر سنة احدى وثمانين وتسعمائة ومن مؤلفاته قصة المعراج المشهورة فى عدة كراريس نفعنا الله بعلومه

وفى شذرات الذهب لأبن العماد

نجم الدين محمد بن أحمد بن على بن أبى بكر الغيطى السكندرى ثم المصرى الشافعى الإمام العلامة المحدث المسند شيخ الاسلام – ولد فى أثنا العشر الاولى من القرن العاشر – قال فى ( الكواكب ) كان رفيقا لوالدى على والده وعلى القاضى زكريا ، قرأ عليه ( البخارى ) و ( مسلم ) كاملين ( وسنن أبى داود ) إلا يسيرا من آخرها ، وجمع عليه للسبعة ، وليس منه خرقة التصوف ، وسمع على الشيخ عبد الحق السنباطى ( وسنن ابن ماجة ) كاملا ، و ( الموطأ) وغير ذلك ، وقرأ عليه فى التفسير ،واالقراآت ، والنحو ،والصرف ، وأذن له بالإفتاء والتدريس ،وقرأ وسمع على السيد كمال الجين بن حمزة لما قدم مصر . وقرأ على الكمال الطويل كثيرا وأجازه بالتدريس والافتاء ، وأخذ عن الأمين بن النجار ، والبجر المشهدى كثيرا ، وعن الشمس الدلجى ، وابى الحسن البكرى وغيرهم

وذكره القاضى محب الدين الحنفى فى رحلته إلى مصر فقال : وأما حافظ عصره ، ومحدث مصره ، ووحيد دهره الرحلة الامام والعمدة الهمام الشيخ نجم الدين الغيطى ، فإنه محدث هذه الديار على الاطلاق جامع للكمالات الجميلة ومحاسن الأخلاق حز أنواع الفضائل والعلوم واحتوة على بدائع المنثور والمنظوم ، إذا تكلم فى الحديث بلفظه الجارى أقر كل مسلم بأنه البخارى ، أجمعت على صدارته فى العلم علماء البلاد ، واتفقت على ترجيحه بعلو الإسناد ، وقفت له على مؤلف سماه القول القويم فى إقطاع تميم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 17, 2022 4:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


( أجهو ر)

سيدى الشيخ على الاجهورى المالكى ( 967 – 1066 )



يوجد قريتان باسم أجهور وهم بالقليوبية الأولى بقسم قليوب فى الشمال الغربى لناحية البرادعة والثانية كانت رأس قسم واقعة على ترعة قرانفيل التى فيها من ترعة الباسوسية بقرب قرية زفيته وهى من القرى الاسلامية ذات القدر والشرف بظهور الافاضل منها قديما وحديثا وأجلهم سيدى على الاجهورى المالكى الذى ترجم له صاحب خلاصة الآثر فقال هو على بن زين العابدين بن محمد بن أبىب محمد زين الدين عبد الرحمن بن على أبو الارشاد نور الدين الاجهورى شيخ المالكية فى عصره بالقاهرة وامام الائمة وعلم الارشاد وغلامة العصر وبركة الزمان كان محدثا فقيها رحلة كبيرة الشأن وقد جمع الله تعالى له بين العلم والعمل وطار صيته فى الخافقين وعم نفعه وعظمت بركته وقد جد فبرع فى الفنون فقها وعربية وأصلين وبلاغة ومنطقا ودرس وأفتى وصنف وألف وعمر كثيرا ورحل الناس اليه من الآفاق للاخذ عنه فألحق الاحفاد بالاجداد أخذ عن مشايخ كثيرة سرد منهم الشهاب العجمى فى مشيخته نححو ثلاثين رجلا وأعلاهم قدر الشمس محمد الرملى والبدر حسن الكرخى والسراج عمر بن الجاى والحافظ نور الدين على بن أبى بكر القرافى الشافعى وامام المالكية فى عصره الشيخ محمد بن سلامة البنوفرى وقاضى المالكية البدر بن يحيى القرافى وأملى الكثير من الحديث والتفسير والفقه وأخذ عنه الشمس البابلى والنور الشبراملسى والشهاب العجمى وغيرهم ممن لا يحصى كثرة وألف التآليف الكثيرة منها شروخه الثلاثة على مختصر خليل فى فقه المالكية كبير اثنا عشر مجلد لم يخرج عن المسودة فى خمسة وصغير فى مجلدين وحاشية على شرح التتائى للرسالة وشرح عقيدة الرسالة وشرح ألفية السيرة للزين العراقى ومجلد لطيف فى المعراج ومجلد فى شرح الاحاديث التى اهتصرها ابن أبى جمرة من البخارى وشرح ألفية ابن مالك لم يخرج من المسودة وشرح التهذيب للتفتازانى فى المنطق وحاشية على شرح النخبة للحافظ ابن حجر ومنسك صغير وجوء فى مسئبلة الدخان وكتابة على الشمائل لم تخرج من المسودة وعقيدة منظومة وشرحها شرحا نفيسا وشرح على رسالة ابن أبى زيد القيرواتى فى الفقه فى مجلدين وغير ذلك ورزق فى كتبه الحظ والقبول واصيب اخر ا فى بصره بسبب غريب وهو أن بعض الطلبة ممن أراد الله به شرا كان يحضر مجلسه وكان فى ظاهر حالة صالحا فاتفق ان تزوج ووقع بينه وبين زوجته مشاجرة فطلبقها ثلاثا ثم اردكه تعب فاستفتى الاجهورة فأفتاه بأنها لا تحل له الا بعد زوج آخر فتوعده بأنه يقتله ان لم يرد ها له فلم يكترث بكلامه فنزل يوما حتى جلس للتدريس على عادته فجاء وتخت صوفه سيف فاستله وضرب الشيخ على رأسه فقام عليه أهل الحلقة ومن حضرهم من أهل الجامع فتناولوه بالنعال والحصر حتى حالوا بينه وبينهوقد شجه فى رأسه ومازالوا به حتىقتلوه دروسا بالارجل وضربا بالايدى والنعالص والعصى ورفع الاجهورى الى داره فأثرت تلك الشجة فى بصره

توفى ليلة الاحد مستهل جمادى الاولى سنة ست وستين وألف وصلى عليه صبيحها بالجامع الازهر ودفن بتربة سلفه بجوار المشهد المعروف باخوة سيدنا يوسف عليه السلام وكان قد أخبره بعض الاولياء انه يعيش مائة سنة فلما رمض وعرف انه مرض الموت وكان بلغ تسعا وتسعين سنة تعجب وقال كلام الاولياء لا يتخلف ، قال الشيخ أحمد البشبيشى فلعله اشتبه عليه مولده .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 19, 2022 3:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



الشيخ عطية الاجهورى
( .... – 1290 )



ترجمه الجبرتى بقوله : هو الامام الفقيه العالم العلامة الشيخ عطية الاجهورى الشافعى البرهانى الضرير قدم مصر وحضر دروس الشيخ العشماوى والشيخ مصطفى العزيزى وغيرهما وتفقه وأتقن علم الاصول وسمع الحديث ومهر فى الآلات وانجب ودرس وألف فمن مؤلفاته حاشية على الجلالين وكتاب فى أسباب النزول وهو مؤلف حسن فى بابه جامع لما تشتت من أبوابه وحاشية على شرح الزرقانى على البيفونية فى مصطلح الحديث وغير ذلك اعترف بفضله علماء عصره ولما بنى المرحوم عبدالرحمن كتخدا الجامع المعروف الآن بالشيخ مطهر الذى كان أصله مدرسة للحنفية بنى للمترجم بيتا بدهليزا لجامع سكن فيه بعياله ولم يزل على ذلك حتى توفى آخر رمضان سنة تسعين ومائة وألف رحمه الله تعالى .

الشيخ أحمد بن أحمد الاجهورى الضرير
( 1237 – 1293 )



ولد ببلده سنة سبع وثلاثين من القرن الثالث عشر وحفظ القرآن ثم جاور الأزهر حتى حصل وتصدر للتدريس فدرس كبار الكتب كالسعد وجمع الجوامع والجلالين وله بعض تآليف منها كتابة علىالسمرقندية وكتابة على السنوسية وكتابة على الجوهرة وكان له فى الرزنامجة كل شهر مائتان وخمسة وثلاثون قرشا – توفى رحمه الله تعالى فى شهر صفر سنة ثلاث وتسعين ومائتين وألف .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 19, 2022 8:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
الفاضل حسن قاسم

هل يوجد عند حضرتك ذكر لمقام الشيخ محمد عبد المجيد رحمه الله؟

ولد بقرية الحصة القريبة من مدينة مشتهر بجوار طوخ وله ضريح هناك... توفي في ١٢٥٠ هجري.

شكراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 21, 2022 10:46 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن شاء الله تعالى سأبحث لحضرتك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 22, 2022 4:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

على بن حسن بن عبد الحاكم الآجهورى



على بن حسن بن عبد الحاكم بن على الاجهورى نسبة لأجهور الكبرى بساحل البحر من قليوب ، ثم القاهرة الازهرى الشافعى ، ولد سنة سبع وثلاثين ويمانمائة باجهور وتحول الى القاهرة حين ميز فحفظ القرآن الكريم وجوده على الزين طاهر بن تلا عليه لابى عمر والى آخر النحل ، والمنهاج وألفية النحو والجرومية والحاجبية وأخذ فى الفقه عن الورورى وزكريا ويغرهما وفى النحو والمنطق عن المحب الحنفى القاضى شيخ الجوهرية وكذا قرأ شرح الشذور على السنهورى والمتوفسط على على بن بردبك ومجموع الكلائى علىالنور الكنتدائى والكتب الستة مع حل الفية العراقى على الديمى ثم شرح العمدة لابن دقيق العيد وسمع الحديث على النسابة والتقى الشمنى والقلقشندى بالزاوية الحلاوية بقراءة يحيى القبانى ونزل بسعيد السعداء والبيبرسية والجوهرية وخلطب بعض المدارس وحج وجاور ولازم هناط البرهان ابن ظهرة ( ابن ظهيرة : هو برهان الدين بن على بن محمد بن محمد بن حسن بن على بن احم
بن عطية بن ظهيره المكى الشافعى عالم الحجازولد سنة 852 بمكة وتوفى سنة 891 وصلى عليه ولده عند الحجر الأسود ) وهو عبد صالح له فهم واحساس ( الضوء الأمع للسخاوى )

العلامة عبد الرحمن بن حسن الأجهورى



مات فى هذه السنة 1198 كما قال الجبرتى – عبد الرحمن بن حسن بن عمر الأجهورى المالكى المقرى سبط القطب الخضيرى ، أخذ علم الأداء عن كل من الشيخ محمد بن على السراجى إجازه فى سنة ست وهمسين ومائة وألف ، وعن الشيخ عبد ربه بن محمد السجاعى إجازة فى سنة أربع وخمسين وعن شمس الدين السجاعى فى سنة ثلاث وخمسين وعن عبد الله بن محمد بن يوسف القسطنطينى جود عليه إلىقوله المفلحون بطريقة الشاطبية والتيسير بقلعة الجبل حين ورد مصر حاجا فى سنة ثلاث وخمسين وعلى الشيخ أحمد بن السماح البقرى والشهاب الإسقاطى وآخرين أجازه السيد مصطفى البكرى فى الخلوتية والأوراد السرية ودخل الشام وسمع الأولية على الشيخ العجلونى وسمع عليه ا
عبد الرحمن النحراوى الجهورى
مات فى سنة 1210 العلامة المفيد الفهامة عمدة المحققين والمدققين الصالح الورعع المهذب الشيخ عبد الرحمن النحراوى الأجهورى الشهير بمقرىء الشيخ عطية خدم العلم وحضر فضلاء الوقت ودرس وتمهر فى المعقول والمنقول ولازم الشيخ عطية الأجهورى ملازمة كلية وأعاد الدروس بين يديه واشتهر بالمقرىء والأجهورى لشدة نسبته الىالشيخ المذكور ودرس بالجامع الأزهر وأخذ الخلوتية عن الشيخ الحفنى ولقنه الأذكار وأللسه الخرقة والتاج وأجازه بالتلقين والتسليك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 23, 2022 6:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

قرية البراذعة



قرية صغيرة من مركز قليوب واقعة على الشط الغربى لترعة القرطامية منها ابراهيم أفندى سالم دخل مكتب قليوب سنة تسع وأربعين ومائتين وألف وبعد ان دخل مدرسة قصر العينى ومدرسة أبى زعبل وتعلم بهما مبادىء العلوم انتقل الىمدرسة المهندسخانة سنة أربع وخمسين ودرس علومها وفاق أقرانه فكان هو الاول من فرقته وفى سنة ستين أخذ رتبة ملازم وسافر مع تلاميذ فرقته الىعمل رسم شفالك الغربية والدقهلية تحت رياسة لانبير بيك وبهجت باشا وفى سنة ثلاث وستين تعين للتدريس بمدرسة المهمدسخانة وفى سنة ست وستين جعل باشمهندس مديرية القليوبية برتبة يوزباشى فلم يلبث إلا قليللا وأقيمت عليه دعوى انه أهمل فى رى الارض فحكم عليه الى رتبة الملازم ولما جلس المرحوم سعيد باشا على تخت هذه الديار تعين معاونا مع بهجت باشا فى مسح أراضى الفيوم فأقام فى ذلك سنة ثم بأمر كريم تعين فى ضمن من تعينوا لعمل رسومات وموازين لعمل ترعة القنال المالحة فأقام فى ذلك أربع سنين وفى سنة ست وسبعين تعين مع أخينا محمود بيك الفلكى لرسم الخرطة الفلكية للاقاليم البحرية من ديار مصر فأقام معه حتى تمت خذخ الخرطة جميعها ثم اشتغل معه فى خرطة الوجه القبلى وترقى الى رتبة صاغ ثم الى رتبة البكباشى وهو فى تلك الاشغال ولما اراد الخديوى اسماعيل باشا عمل السكة الحديد فى البلاد السودانية واقتضى الحال استكشاف الطرق من سواكن الى بربر ليتخير أسهل طريق منها عين المترجم وجملة من المهنسين بمعية اسماعيل بيك الفلكى لاستكشاف ذلك وعمل ما يلزم من الرسومات والموازين فتووجهوا وحضروا بعد ثمانية اشهر ثم صار من رجال ديوان الاشغال المعتمدين محال على عهدته المشكلات الهندسية والامور الدقيقة فيقوم بها لما فيه من الاستعداد والتثبيت فى فنونه وهو انسان خير حسن السمت والسير والسيرة .

( بلتان )



بلدة من مديرية القليوبية بمركز طوخ بها ثلاث مساجد وبها ضريح ولى يسمى أبا جميل يعمل له مولد كل سنة وبجوارها ضريح أمرأة صالحة يقال لها ست الرجال البيضاء ويمر بقربها سكة الحديد ولها شهرة ونشأ منها جملة من العلماء الأفاضل منهم الشيخ حسن والعلامة الشيخ مصطفى والعلامة الشيخ عبده والعلامة الشيه عيسى وكلهم شافعيون انتفع بهم من أهل الأزهر وغيرهم من لا يحصيه إلا الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 18, 2022 2:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

بلقاس



قرية كبيرة من قرى القليوبية بمركز شبرى الخيمة شرقى ترعة الشرقاوية وقد وقفها فى زمن الفاطميين صلائع بن رزيط على أن يكون ثلثاها على الاشراف من بنى سيدنا الإمام الحسن وبنى سيدنا الحسين ابنى الامام على بن أبى طالب رضى الله عنهم وسبعة قراريط منها على أشراف المدينة النبوية وجعل فيها قراريط على بنى معصوم * وطلائع بن رزيط هو أبو الغارات الملك الصالح فارس المسلمين نصير الدين قدم فى أول أمره إلى زيارة مشهد الامام على بن أبى طالب رضى الله عنه بارض النجف من العراق فى جماعة من الفقراء وكان من الشيعة الامامية وامام مشهد على رضى الله عنه يؤمئذ السيد بن معصوم فزار طلائع واصحابه وباتوا هنالك فرأى ابن معصوم فى منامه على بن أبى طالب رضى الله عنه وهو يقول قد ورد عليك الليلة اربعونن فقيرا من جملتهم رجل يقال له طلائع بن رزيط من أكبر محبينا قل له اذهب فقد وليناطك مصر فلما أصبح أمر أن ينادى من فيكم طلائع بن رزيط فليقم الى السيد بن معصوم فجاء طلائع بن رزيك وسلم عليه فقص عليه ما رأى فسار حينئذ الى مصر وترقى فى الخدم حتى ولى منية ابن خصيب وبعد قتل الخليفة الظافر خلع عليه خلع الوزارة ونعت بالملك الصالح نصير الدين وكانت وفاته يوم الاثنين تاسع عشر رمضان سنة 556 .

بنها



مدينة هى رأس مديرية القليوبية ومنها كما يقول الجبرتى فى حوادث اثنتين وعشرين ومائتين وألف أن رجلا ظهر بناحية بنها العسل يعرف بالشيخ سليمان ادعى الولاية وأقام مدة فى عيشة بالغيط فاعتقد فيه الناس السلوك والجذب واجتمع عليه الكثير من أهل القرية والبلدان ونصبوا له خيمة وصاروا يجتمعون عليه ويعظمونه ويحتفلون به لاعتقادهم ولايته وصلاحه واستمر على ذلك مدة حتى أقبلت عليه الدنيا وكثر جمعه وتواردت عليه النذور والهدايا وصار يكتب الى النواحى أوراقا يستدعى منهم القمح والدقيق ويرسلها مع مريدين يقول فيها الذى نعلم به أهل القرية الفلانية حال وصول الورقة اليكم تدفعون لحاملها خمسة ارادب فمحا أو أقل أو أكثر برسم طعام الفقراء وكراء الطريق المعين ثلاثون رغيفا أو نحو ذلك فلا يتأخرون عن ارسال المطلوب فى الحال وصار أولاده وأتباعة ينادون فى تلك النواحى بقولهم لا ظلم اليوم ولا تعطوا الظلمة شيأ من المظالم التى يطلبونها منكم


( الحصة )

الشيخ على الحصاوى



الحصة قرية من مديرية القليوبية بقسم طوخ منها الامام الكبير والعلامة الشهير الشيخ على الحصاوى الشافعى قدم الجامع الازهر صغيرا وحفظ القرآن الكريم والمتون وحضر دروس الاشياخ مثل الشيخ على الصعيدى والشيخ عبد الرحمن النحريرى الشهير بالمقرىء والشيخ سليمان الجمل وسمع من الشيخ عبد الله الشرقاوى مصطلح الحديث وكان يحفظ جمع الجوامع مع شرحه للجلال المحلى فى الاصول ومختصر السعد تصدر للالقاء والتدريس وانتفع به الكثير من الطلبة وكان ديدا حسن الهيئة مهذب الاحلاق متواضعا لا يرى لنفسه مقاما عاش معانقا للخمول فى جهد وقلة من العيش مع العفة وعدم التطلع لغيره أصيب فى آخر عمره بداء الفالج فانقطع بسببه أشهرا مع سلامة حواسه وعاد الى الاقراء والافادة ولم يزل على حسن حاله ورضاه وعدم تضجره وشكواه الى ان توفى فى شهر جمادى الثانية من السنةالمذكورة عليه ( يوم الخميس ثامن شهر ذى القعدة سنة ألف ومائتين واثنتين وثلاثين رحمه الله وجعل مثواه الجنة ونفعنا به فى الدارين .

سيدى الأربعين



وفى قرية الحصة التابعة لمركز طوخ يوجد مقام «سيدى الأربعين»، حيث يوضح الشيخ محمود عيد من الأهالى أنه سمع من جده أن هذا المكان مات فيه أربعون من الأولياء والصالحين، ولذلك أطلق عليه ضريح «سيدى الأربعين»،




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 18, 2022 9:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45685
بوركتم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 19, 2022 10:24 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

خانقان سرياقوس




قرية من مديرية القليوبية بقسم شبرى الخيمة واقعة فى سفح الجبل الشرقى وفى الشمال الغربى لبركة الحاج وفى جنوب أبى زعبل وبها مساجد أشهرها جامع الملك الاشرف فى جهتها القبلية وهو جامع كبير وجامع العارف بالله سيدى أبى باطة وبه مقام العارف بالله ويعمل له مولد سنوى

وفى حاشية ابن عابدين على الدرر المختاران الخانقاه فى الاصل متعبد الصوفية قال وفى كلام ابن وفى نفعنا الله به ما يفيد انها بالقاف فانه قال الخنق فى اللغة التضييق والخانق الطريق الضيق ومنه سميت الزاوية التى يسكنها صوفية الروم – الخانقاة لتضييقهم على أنفسهم بالشروط التى يلتزمونها فى ملازمتها ويقولون فيها أيضا من غاب عن الحضور وغاب نصبيه الا أهل الخوانق وهى مضايق – وفى رحلة الشيخ عبد الغنى النابلسى الخانقاه بالقاف أصلها الخانكاه بالكاف الفارسية فالخان بمعنى السلطان وكاه بمعنى الوقت فى لغة الفرس فكأنها فى الاصل اسم للوقت الذى يكون فيه السلطان نازلا فى منزلة جميع لوازمه مهيئة فيها ومن ذلك يسمون التكية المشتملة على لوازم الفقراء والمسافرين – خانكاه والامة يعربونها ويقولون خانقاه وقال المقريزى فى الخطط الخانكاه كلمة فارسية معناها بيت وقيل أصلها الموضع الذى يأكل فيه الملك – وهى قصبة صغيرة ذات بيوت عامرة وأسواق وحوانيت بالخيرات عامرة قال وايا نزولنا بها كان الشيخ زين الدين البكرى الصديقى له حكم الولاية فيها بطريق التوجيه من جهة السلطنة العلية ونائبه فيها مفخرة الافاضل السيد الشريف الحسيب النسيب أحمد المشهور بالميقاتى وفى البلدة المذكورة جامع السلطان الملك الاشرف وجهو جامع عظيم وفى محرابة شعرات مدفونة من شعر الرسول عليه أفضل الصلاة وأتم السلام ومما قيل فيها لبعض أصحاب الرقة

بلدة الخانقاه مذقد تجلت قد حلت وانجلت بحلاها السنية
مذبدت فى الورى عروس حلاها نقطوها الملوك بالاشرفية



وقد تصدر قاضى القضاة بدر الدين محمد بن جماعة الشافعى لاسماع الحديث النبوى وقرأ عليه ابنه عز الدين عبدالعزيز عشرين حديثا وسمع السلطان ذلك وكان جمعا موفورا وأجاز قاضى القضاة الملك الناصر ومن حضر برواية ذلك وجميع ما يجوز له روايته وعندما انقضى مجلس السماع قرر السلطان فى مشيخة هذه الخانقاه الشيخ مجد الدين بن موسى بن أحمد بن محمود الاقصرى ولقبه بشيخ الشيوخ فصار يقال له ذلك ولكل من ولى بعده وكان قبل ذلك لا يلقب بشيخ الشيوخ الا شيخ خانقاه سعيد السعداء وأخضرت التشاريف السلطانية فخلع على قاضى القضاة بدر الدين وعلى ولده عز الدين وعلى قاضى قضاة المالكية وعلى الشيخ مجد الدين أبى حامد موسى بن أحمدد بن محمود الاقصراى شيخ الشبوخ وعلى الشيخ على الدين القونوى شيخ خانقاه سعيد السعداء وعلى الشيخ قوام الدين أبى محمد عبد المجيد بن أسعد بن محمد الشيرازى شيخ الصوفية بالجامع الجديد الناصرى خارج مدينة مصر وعلى جماعة كثيرة وخلع على سائر الامراء وارباب الوظائف وفرق بها ستين ألف درهم فضة وعاد الى قلعة الجبل فرغب الناس فى السكنة حول هذه الخانقاه



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 22, 2022 10:51 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


ومن صوفيتها الشيخ أبى طاهر



كان ينام أربعين يوما بلياليها لا يستيقظ فيها البتة ثم يستيقظ أربعين يوما لاي نام ليلها ولا نهارها أقام على ذلك عدة أعوام وخبره مشهور عند أهل الخانقاه وأخبرنى انه لم يكن فى النوم الا كغير من الناس ثم كثر نومه حت بلغ ما تقدم ذكره ومات بهذه الخانقاه فى نحو سنة ثمانمائة


الشيخ محمد شمس الدين ابن محمد



من صوفية الخانقاه الشيخ محمد شمس الدين ابن الشيخ محمد بن ناصر الدين محمد بن جمال الدين عبد الله بن أبى حفص عمر الانصارى الشافعى المعروف بابن الزيات الصوفى الازهرى صاحب كتاب الزيارات المسمى بالكواكب السيارة فى ترتيب الزيارة فرغ من جمعه فى عشرين من رحب سنة أربع وثمانمائة ولم يزل يفيد الطالبين والواردين الى أن توفى فى يوم الاحد مستهل ذى القعدة سنة أربع عشرة وثمانمائة بخانقاه سرياقوس ودفن من يومه هناك وكان والده يلقب أيضا بشمس الدين العباسى المجذوب أحد أصحاب الشيخ الصالح العارف قطب زمانه أبى زكريا يحيى بن على بن يحيى المغربى الصل المصرى المولد المعروف بابن الصنافية وقد توفى فى شهر المحرمم سنة خمس وثمانمائة ودفن بالقرافة وقد قمت بزيارة قبره رضوان الله عليه قال المقريزى وما قيل فى الخانقاه وما أنشأه السلطان بها سر نحو سرياقوس وانزل بفنا أرجائها ياذا النهى والرشد

تلقى محلا لسرور والهنا فيه مقام للتقى والزهد
نسميه يقول فى مسيره تنبهى يا عذبات الرند
وروضه الريان من خليجه يقول دع ذكر أراضى نجد





سويدان المجذوب



يقول المناوى فى الكواكب الدرية

هو سويدان المجذوب الصاحى صاحب الكرامات والمكاشفات ، كان مقيما بالخانكاه وبنوا له بها زاوية ، ثم تحول زمن الغورى إلى مصر ، فسكن الزيتية ببولاق
وكان يرى بمكة مرة وبمصر أخرى

ومن كراماته أنه أخبر بموت أمه بمصر ، وهو بمكة ،وأخذ كفنها وغشله من زمزم ، ورماه لهم فى مصر مبلولا ، وهم يغسلونها ، فما عرفوا من رماه ، حتى قدم الخبر من مكة . وكان أكثر كلامه اشارات لا يفهمها إلا ولى

وكان كثير التطور ، يدخلون عليه فيجدونه سبعا تارة ، وقيلا اخرى ، وأميرا مرة ، وفقيرا مرة

مات سنة تسع عشرة وتسعمائة ، ودفن بزاويته بالخانكاه




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 16 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط