موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 10, 2022 12:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

عبد المجيد العسكرى (1)



عبد المجيد السيد عبد المجيد ، الملقب بالعسكرى لأنه كان جنديا بالشرطة ، التحق بها فى سنة 1928 م ، واصله من نهيا من توابع محافظة الجيزة ، ولكن أقام بأجهور الكبرى (2) بالقليوبية لأجل عمله ، وكان جده عبد المجيد من خلفاء الطريقة السعدية (3) وكانت امه من الصالحات ، نشأ المترجم مكرما لأبوية يقبل يديهما ورجليهما ، وكان إذا قبض راتبه ينفقه ، وربما لا يبقى شيئا منه ،

هكذا حكى لى ولده السيد ابن عبد المجيد ، جائته الجذبة الإليهة (4) فأطلقوه من الخدمة فى سنة 1963 م على أثر احواله التى ظهرت عليه ،فكان ربما تعترية هذه الأحوا ل فيمشى حافيا ، ومنها أنه أطلق المساجين مرة فى أحد الأعياد وقال لهم : اذهبوا عيدوا ثم أرجعوا ، ومنه اأن ضابط شرطة ضربه فشلت يداه ، وكان رضى الله عنه ملازما لأرباب الحال بل كان هو من أخصهم ، وظهرت عليه الأحوال والكرامات وعرف بالمكاشفات ، وكان رضى الله عنه معتقدا بين العامة والخاصة يتبركون به ويحدث لهم الشفاء على يديه ، بل كانوا يتبركون بتفله وشعره ، بل كان هو إذا ذهب إلى الحلاق يقول له خات الشعر فى يدى وغياك أن ترمية على الأرض ، وكان يدخل بيوت الناس فلا يمنعوه ( حتى وإن كانوا من ذوى الجاه والسطوة ) فيفرج عنهم وتقضى لهم الحاجات مثل حمل العاقر وغيره ، وضربه أحد الأعيان مرة فقال الشيخ : لن يمضى عليه ثلاثة أيام ويموت فأصابه الفالج فجأة ، فجاءوا إلى الشيخ يستسمحوه فقال لهم نفذ السهم ، ومات الرحل ، ودعا على واحد مرة فرفسته فرسته برجلها فمات ، وتاب الله على كثير من الناس على يديه ، وكان إذا جاءته فتوح من نقود وغيره يفرقها فورا ولا يحمل منها شيئا ، وكان إذا جلس فى مكان وقابله أحد ممن يرى فيه الخير يقول له هل ستقبضنى ؟ ( أى تعطينى ) فإذا أعطى شيئا أنفقه كله فى وجوه البر فكانت الدنيا ليس لها قيمة عنده ، وكان دائما يردد : إلهى أنت مقصودى ورضاك مطلوبى ، وينشد : ما دمت بين يديكم فالهنا مددى والبسط حالىوالأفراح طوع يدى ، ويردد ذلك بصوت جميل ، وأشتهر رضى الله عنه بالمكاشفة فكان ينبىء عن أحداث تقع فى بلاد نائية فيأتى الخبر كما قال ، وكان العارف بالله الدكتور عبد الرحمن الكردى (5) يحب الشيخ عبد المجيد العسكرى ويجله ويدعوه إلى بنى سويف فى مناسبات أتباعه من الطريقة النقشبندية ، كما اجتمع الشيخ عبد الحميد العسكرى بالعارف بالله الكبير الشيخ سلامة الغرامى (6) نقل الشيخ عبد المجيد العسكرى الى رحاب ربه سنة 1988 عن خمس وثمانين سنة ودفن بمقابر اجهور الكبرى وأخبرنى ولده الشيخ السيد مقرىء القرآن الكرم أن والده كان يقول له : إياك أن يسلطك أحد ويقول لك اعمل لأبيك مقام ، أعقب رضى الله عنه السيد وقدرية وكريمة وفاطمة


--------------------------------

1 – هو بخلاف الشيخ سيد العسكرى المتوفى سنة 1979 م دفين ميتا الكرما مركز طلخا دقهلية كما أنه بخلاف الشيخ محمد العسكرى دفين الخانكة ، ولكل مقام ظاهر يزار
2 – أجهور الكبرى مركز طوخ – قليوب

3 – تنسب هذه الطريقة إلى الإمام الكبير الشهير العارف بالله الشيخ سعد الدين الجباوى الشيبانى الإدريسى الحسنى المكى المتوفى سنة 575 ه بقرية جبا من أعمال دمشق ، له ترجمة وافيه بمناسبة الكلام عن ولده سيدى يونس الأصغر المدفون بباب النصر

4 – الجذبة الإلهية : فيوضات ربنانية على عبده وغذ خاله إلى حضرة القدس دون كثير معاناه فى السلوك والمجاهدة فهى محض عطاء ، لا تنال بالاكتساب وفى حالة الجذب ينقل العبد من رعونات البشرية إلىمحل الأسرار الربانية والأنوار الإلهية

5 – العارف بالله الدكتور عبد الرحمن نجم الدين الكردى ، نائب رئيس جامعة الأزهر وأحد كبار أساتذة اللغة العربية المتوفى سنة 1988 وهو ابن الامام المحدث الشيخ نجم الدين محمد أمين الكردى النقشبندى الشافعى الحسينى المتوفى بالقاهرة سنة 1406ه / 1985م

6 – الشيخ سلامة العزامى القضاعىى الشافعة النقشبندى صاحب العلوم والمعارف والأحوال والكرامات المتوفى سنة 1956 دفين جزيرة النجدى من توابع مركز قليوب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 11, 2022 11:21 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


عبد الجليل قاسم (1)



العالم النابة العارف بالله الحسيب النسيب الشيخ عبد الجليل قاسم ، من علماء الأزهر الشريف

ولد رضى الله عنه فى قرية أبو ظهرة (2) من محافظة قليوب فى 27 ذى القعدة عام 1339 ه / 1920 م

ينتهى نسبة إلى مولانا ولى النعم سيدنا الإمام الحسين عليه السلام

التحق بالأزهر الشريف وتخرج فيه ، وكان شافعى المذهب ، وعمل مدرسا بوزارة التربية

سلك الطريقة الشاذلية عن العارف بالله الشيخ عبد الفتاح القاضى ، وله مصنفات منها : المنار الهادى فى مناقب شيخنا القاضى ، الخواطر الإلهامية وغيرها

توفى فى 19 المحرم سنة 1419 ه / 1998 م وضريحه بشبلنجه

وقد ترجم له خليفته الشيخ جودة قاسم فى كتابه ( الروضة الندية فى حياة عبد الجليل قاسم الصوفية

****************************************************************

محمد العربى



محمد العربى السيد أحمد الرفاعى الزاهد الورع الكريم الجواد ، أخذ الطريقة الرفاعية عن سيدى على نور الدين الجعفرى (3) وتزهد فى التجارة وغيرها وكان لا يأكل إلا من إيجار سكن له فقط

ويقول يكفينا الخبز والملح ويرفض أن يأكل مما يأتيه من فتوح بالرغم من كثرته

كان رضى الله عنه يرى خطورة مال الوقف وإنفاقه فى غير محله ، فكان ينفق كل ما يأتيه من عطايا على المساكين ، وكانت له رضى الله عنه خلوة للعبادة ، وكان دل اهتمامه إطعام الطعام وجبر خاطر المساكين والمنكسرين

كان رضى الله عنه ذا هيبة وكلمة نافذة لا يخشى فىالله لوم لائم

وأثرت عنه كرامات ، منها أن الله سبحانه وتعالى جعل على يديه شفاء الأمراض

ويقال : أنه قدمت له مرة ذبيحة فأمر بإعدادها وطهيها وإرسالها بكامل مشتملاتها إلى مجاورى السيدة نفيسة رضى الله تعالى عنها

وحذر تابعيه من تناول شىء منها وإلا أصيب آكلها بإنتفاخ البطن ، فخالفه احدهم فأصيب كما أشار الشيخ بإنتفاخ شديد فى بطنه ، ثم إن الشيخ سامحه فزال الضرر بإذن الله تعالى

ومن مناقبه الكبرى رضى الله عنه : أنه تاب على يديه كثير من المجرمين واللصوص وقطاع الطرق ، بل إن غالب مريديه كان من هؤلاء ولذلك لما رأوا منه من الفضائل والكرامات

نقل الشيخ محمد العربى الى رحاب ربه فى سنة 2003 هـ ودفن بمقابر منشاة النور بمدينة بنها من محافظة القليوبية بعد أن اعقب من الأولاد مسعد ( توفى ) وراوية وأم هاشم وأشرف ونجاء ونادية ، ولازالت ابنته المباركة الحاجة راوية تكمل راسلة أبيها وتجوب ساحات آل البيت وتقدم الطعام والشراف ، كما تحتفى أشد الإحتفاء بذكرى مولد حضرة سيد الوجود صلى الله عليه وسلم فجزاها الله كل خير


---------------------------------------------------------------------------------------

1 – أبو الحسن الشاذلى منهجا وسلوكا ، لعبد العزيز احمد منصور

2 – كفر أبو زهرة : قرية قريبة من شبلنجة


3 – العالم الفقيه المكاشف صاحب الكرامات مرشد السالكين الشيخ أحمد حامد نور الين الجعفرى ، من مناقبه رضى الله عنه أنه كان يخرج فى ظلام الليل العتم ويمر على الفقراء والمعوذين واليتامى يوزع عليهم النقود والعطايا والصدقات ومنها أنه مكث فى غار حراء بمكة حرسها الله تعالى ثلاث عشر سنة يتعبد فيها حبا فى رسول الله صلى الله عليه وسلم ن كما جاور سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى المدينة المنورة سبعة سنوات ، مات فى عام 1956م ومقامه كائن ببلدة فايد من نواحرى محافظة الإسماعيلية




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 11, 2022 11:44 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114




عائلة الفقهاء بوروره من ذرية سيدى على أى شباك الرفاعى



وروره ( 1) قرية تتبع مركز بنها من محافظة القليوبية ، وذكر حسين الرفاعى فى كتابه بحر الأنساب (2) انه عاصر وقابل بعض الأشراف آل الفقى الذين يقيمون فى وروره وهم من ذرية سيدى على أبى شباك الرفاعى الحسينى ( 635 – 700 ه ) دفين جامع سيدى احمد الرفاعى رضى الله تعالى عنه بحى القلعة بالقاهرة والآتى ترجمته .

وآل الفقى المذكورين هم من ذرية إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسن بن شمس الدين بن محمد بن تاج الدين بن محمد بن شمس الدين بن أحمد بن أحمد نجم الدين بن أحمد بن قطب الدين بن شمس الدين بن أحمد بن شمس الدين بن على أبى شباك الرفاعى الحسينى . وممن رآهم المؤلف الذين كانوا على جانب عظيم من التقوى والصلاح السيد محمد بن أبى العزم بن محمد بن عشماوى بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسن ، ومنهم السيد عبد الحكيم بن محمد بن عبد الناصر بن حسين بن عبد الناصر بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسن ، ومنهم السيد محمد بن أحمد بن عبد البارى بن أحمد بن عبد البارى بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسن ، ومنهم سليمان بن مشهور بن عشماوى بن محمد بن عشماوى بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسن ، ومنهم عبد الرحمن بن مشهور شقيق سليمان المذكور ، ولهمم جميعا العقب الصالح

-------------------------------------------------------------------------


على بن احمد الصياد الشهير بأبى شباك



رفاعى مصر سيدى على الشهير بأبى شباك (3) وفد والده القطب عز الدين أحمدالصياد (4) سبط القطب الرفاعى الكبير على مصر سينة 683 ه وتزوج حفيده الملك الأفضل أحد أمراء المماليك فى عهد السلطان المنصور سيف (5) الدين قلاوون فأنجب منه اولده على ، وقد رحل أحمد الصياد (6) حفيد الإمام الرفاعى عن مصر قبل أن يولد أبنه على فبقى فى كنف أمه وأهلها فى مصر ،
ولد سيدى على أبو شباك فى سنة 635 ه ونشأ زاهدا متصوفا وعظم شأنه عند الناس وكبرت شهرته فى مصر وتخرج بصحبته الرجال وانتسب إليه أهل القكر المصرى على الغالب وبنى الرباط الذى دفن فيه بسوق العارض ويقال سوق السلاح بالقرب من رميلة مصر ( والذى أصببح الآن مسجد سيدى احمد الرفاعى رضى الله تعالى عنه ) بحى القلعة أمام مسجد السلطان حسن
-------------------------------------


1 – كانت سابقا تتبع مركز قويسنا محافظة المنوفية
2 – بحر الأنساب المحيط لحسين الرفاعى
3 – تنوير الإبار فى طبقات السادة الرفاعية الأحيار للعلامة محمد أبى الهدى الصياد
4 – تراجم القاهرة لعرفة سبب تسميته بأبى شباك
5 – هو أول سلاطين الدولة القلاوونية الصالحية التى جاءت بعد الملك الظاهر بيبرس البندقدارى وأولاده ، وهو الملك المنصور أبو المعالى قلاوون الصاحلى النجمى المتوفى فى حدود سنة 689 ه دفين المدرسة المنصورية التى أنشأها وهو الذى بنى البيمارستان ( أى المستشفى ) وجعله مباحا للفقراء والأميراء ، وله الفتوحات ن وهزم التتار شر هزيمة ، وتوفى بعده ولده الأشرف خليل ( تحفة الناظرين للإمام الشرقاوى )
6 – الإمام عز الدين أحمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة ولد سيدى أحمد الصياد سنة 574 ه قبل وفاة جدهه لأمه ( الإمام الرفاعى الكبير رضى الله عنه ) بأربع سنوات ، ونشأ وتفقه وتلقى علوم التفسير والحديث ، وأجازه جده القطب الرفاعى الكبير سيدى أحمد الرفاعى رضى الله تعالى عنه حال موته وهو ابن عشر سنين وبشر به واثنى عليه ، وكان سيدى أحمد الصياد شديد الكرم والإنفاق ليس للدنيا عنده قدر ولا قيمه ، حج واعتمر وجاور بالمدينة المنورة تسع سنين وظهرت علي يديه الكرامات وبنى رباطا بالمدينة المنورة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ، وأخذ عنه الطريقة ابن نميلة الحسينى حاكم المدينة وبعض أعلام الفقهاء ، ودخل مصر سنة 638 ه وأقام فى المسجد الإمام الحسينى عليه السلام وأقبل عليه الناس وتلمذ له العلماء والشيوخ ، وحضر مجلس ذكره أكابر العلماء ومنهم العلامة أبو عمرو بن الحاجب الفقيه المالكى النحوىالأصولى الشهير ، صاحب التصانيف البديعة والمتوفى بالأسكندرية سنة 640 ه وأقام عز الدين أحمد الصياد بمصر سنتين ثم هاجر منها وترك زوجته درية حاملا فولدت له عليا المعروف بأبى شباك ،
نزل سيدى أحمد الصياد بلاد الشام فى حلب سنة 643 ه وظهرت دولته وقصده الناس من العراق والمغرب والحجاز واليمن ، وبلغ مريدوه حال حياته ما يزيد عن مائتى ألف ، وأظهر الله على يديه العجائب وأكرمه بالخوارق وكان إذا حل بالناس قحط او جدب استسقوا به فيسقون ، توفى رضى الله عنه فى سنة 670 ه ودفن بقبته المباركة بمتكين من أعمال حلب ، وزيارة قبر الشريق ترياق مجرب ( توير الإبصار )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 12, 2022 1:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

محمد الكويس



ذكره السخاوى فى الضوء اللامع قال : محمد الكويس أحدالمعتقدين مات فى صفر سنة 861ه بخانقاه سرياقوس وكان مقيما بها وبها دفن وممن كان يبالغ فى اعتقاده الزين قاسم البلقينى وقد زرته فى توجهى الى السفرة الشمالية فدعا لى


محمد الشامى السطوحى



ويعرف بالقشيش أحد المعتقدين بين كثيرين مات فى ربيع الأول سنة خمسين وثمانمائة ببعض أعمال القليوبية ودفن هناك



برهان الدين القلقشندى



وممن نسب إلى قلقشندة بالقليوبية برهان الدين القلقشندى ، ذكره الشعرانى قال : شيخ الاسلام الشيخ برهان الدين القلقشندى رضى الله عنه كان عالما صالحا زاهدا قليل اللهو والمرح مقبلا على اعمال الآخرة حتى أنه ربما يمكث اليومين والثلاثة لا يأكل ، انتهت إليه الرياسة فى علوم السند فىالكتب الستة والمسانيد ، وسمعت عليه بقراءة الشيخ شمس الدين المظفرى الغيلانيات وأجازنى بروايتها ، وكان رضى الله عنه لا يخرج من داره إلا لضرورة شرعية ، وليس له تردد إلى أحد من الأكابر ، وكان إذا ركب بغلته يصير الناس كلهم ينظرون إليه من شدة الهيبة التى عليه ، وكانت جنازته حافلة خاصة بالأمراء والعلماء والصالحين
هو إبراهيم بن على بن أحمدالقلقشندى المتوفى سنة 922 ه

( الغيلانيات هى مجموعة احاديث شريفة رواها محمد بن غيلان البزار ، وقد خرجها له الدارقطنى رضى الله عنه ، وهى من أعلى الحديث إسنادا وأحسنه )


الأشراف العاشورية بأجهور الكبرى



ينتسب السادة الأشراف العاشورية فى مصر وغيرها إلى العارف الكبير الإمام سيدى صالح الملقب بعاشور المغربى التونسى 1 الحسينى ولد رضى الله عنه بالجزيرة الخضراء بتونس عام 855 ه ونزل بمصر فى سنة 872 ه وتوفى فى سنة 925 ه وأعقب أحمد ومحمد وعثمان وعبد الرحم وكان عثمان بن عاشور عالما عارفا بالله ، توجه فى مدة والده إلى الأراضى الحجازية وزار قبر حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وحج ونزل بغداد بأرض لعراق وتزوج ودفن بها وله مقام يزار ، وله ذرية يقال لهم أولاد عاشور ، ولعل عثمان المذكور هو الذى قصده الفقيه المسند الصوفى احمد جلال الدين الكركى فىكتابه لسان العريف ، عند الكلام عن ورع العارفين قال : الشيخ عثمان بن عاشور : خرجت من بغداد أريد الموصل فبينما أنا أسير إذا بالدنيا قد عرضت على بعزها وجاهها ورفعتها ومراكبها وملابسها فأعرضت علنها ، فعرضت على الجنة بحورها وقصورها وانهارها وآثارها ، فلم اشتغل بها فقيل لى : يا عثمان لو وقفت مع الأولى لحجبناك عن الثانية ولو وقفت مع الثانية لحجبناك عنا ، فها نحن وقسطك من الدارين يأتيك


===========================

وأجهور الكبرى الشهيرة سابقا باجهور الورد مركز طوخ قليوبية وهناك أجهور الصغرى تتبع مركز شبين القناطر وهما بخلاف اجهور الرمل التىتتبع مركز قوسنيا منوفية والأخير ( اجهور الرمل ) بها مقام الولى الزاهد العارف الأستاذ الشيخ على احمدسالم المنقول الى جوار ربه عام 1962 م

1 – جاء فى تحقيقات احمد عز الدين خلف الله على كتاب لسان التعريف بحال الولى الشريف سيدى ابراهيم الدسوقى للفقيه المسند الصوفى احمد جلال الدين الكركى الشافعى ص 195 بمناسبة الكلام عن فروع الطريقة البرهامية أن العاشورية نسبة الى العارف بالله صالح بن عاشور المغربى ، قال فى تبيان الحقائق انه أخذ الطريقة عن شرف الدين الكمشيشى عن العارف محمد العتريس عن العارف جمال الدين عبد الله ابى الطيور عن ولده شمس الدين محمدعن والده وارث القطب الدسوقى أبى العمران شرف الدين موسى


ولنذكر نسب صالح عاشور الجد الأعلى لآل عاشور والذى ينسبون إليه فهو صالح الملقب بعاشور بن محمد شمس الدين المغربى التونسى الصغير بن عبد الله ابى الطيور(1) بن محمد شمس الدين التونسى الكبير بن موسى شرف الدين أبى العمران ( شقيق القطب سيدى إبراهيم الدسوفى بن عبد العزيز المكنى بأبى المجد بن على قريش بن محمد أبى الرضا أبى الرضا بن محمد أبى النحا بن على زين العابدين بن عبد الخالق بن محمد الطيب بن عبد الله الكاتم بن عبد الخالق بن موسى بن القاسم بن إدريس بن جعفر الزكى بن على الهادى بن محمد الجواد بن على الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن مولانا الإمام الحسين بن سيدتنا فاطمة الزهراء بنت سيد الوجود صلى الله عليه وسلم وزوج الإمام على أبى طالب كرم الله وجهه ، والأشراف العاشورية بأجهور الكبرى هم من ذرية أحمد البغدادى المدنى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 13, 2022 3:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



أحمد البغدادى المدنى



هو أحمد الملقب بالبغدادى المدنى وهو كما فى بحر الانساب لحسين الرفاعى ومصارد أخرى : أحمد البغدادى المدنى ( كان يأخذ فى زمنه ربع صندوق نذور سيدى إبراهيم الدسوقى ) بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن شرف الدين بن محمد بن أحمد بن صالح عاشور ، ولنذكر فيما يلى ذرية (2) أحمد البغدادى المدنى من السادة العاشورية بأجهور ، فقد أعقب أحمد البغدادى (3) هذا ابنه عاشور وهو أعقب مصطفى وهو أعقب على وهو أعقب أحمد . ثم إن أحمد ( بن على بن مصطفى بن عاشور بن أحمد البغدادى ) أعقب ستة هم : عبد الواحد توفى سنة 1918 م ، حسانين ( ترك الأهل ) ، محمد ( توفى سنة 1908 ) ، أحمد ( توفى سنة 1907 ) ، إبراهيم توفى سنة 1918 ، مصطفى لم يعقب



عبد الواحد عاشور




ذكره حسين الرفاعى فى كتابه قال : ومن الشراف المعاصرين التقى الصالح السيد احمد بن عبد الواحد عاشور من أجهور الورد قليوبية ، وهو من اهل العلم الذين حضروا بالأزهر ولقد أردكنا والده التقى الصالح السيد عبد الواحد عاشور وكان والدنا ( أى والد حسين الرفاعى ) يحبه كثيرا لصلاحه ، ولكم نزلت مع والدى المرحوم فى بيتهم وهو بيت كرم وصلاح ، وعلى هذا فوالده هو السيد عبد الواحد عاشور بن أحمد بن على بن مصطفى بن عاشور بن أحمد البغدادى المدنى ( إلى أخر النسب ) ومن وثائق أنساب وتاريخ الأسرة العاشورية بأجهور قدم حفيده الشريف مجدى بن محمد بن عبد الفتاح بن عبد الواحد عاشور، وهو التقى ا لصالح الشيخ عبد الواحد بن أحمد بن على بن مصطفى بن عاشور بن احمد البغدادى المدنى ، نشأ رضى الله عنه فى العبادة والطاعة والتقرب إلى الله فحفظ القرآن الطريم وجوده وواظب على حضور دروس العلم بالجامع الأزهر الشريف ، وكان من رواد مسجد سيدى عبد الوهاب الشعرانى لكثرة محبته فيه وكان الشيخ عبد الواحد رحمه الله قد أفله كثير من العلماء والمشايح لصلاحه وبركته ، وممن كان قد ألفه ولازمه شيخ هندى من ولاية كلاكتا يدعى زينة الله تعرف عليه فى الجامع الزهر واستضافه الشيخ عبد الواحد عاشور فى منزله باجهور الكبرى ثلاثين عاما وأعد له حجرة خاصة فى ركن من منزله ملحق بها دورة مياة ، حتى توفى هذا الشيخ الهندى عام 1916 ودفن بمقابر العائلة بأجهور الكبرى ، وكان الشيخ زينة الله قد بشر الشيخ عبد الواحد بالعقب والذرية ، واشار عليه بالزواح مرة ثالثة وذلك بعدما توفيت زوجة الشيخ عبد الواحد الأولى ومان أبناؤها وكذلك توفيت الزوجة الثانية ولم تنجب ن وشرع الشيخ فى إنهاء حياته على هذه الحالة فى طاعة الله ، وكتب وصية يجعل فيها داره مكتبا لتحفيظ القرآن الكريم ووقف أرضه على هذا المكاب وكانت بشرى الشيخ زينة الله للشيخ عبد الواحد على أثر رؤيا منامية شاهد زينة الله فيها شجرة كبيرة بها ثمار كثيرة ناضجة يشتهى الناس اكلها ، فتزوج الشخ عبد الواحد للمرة الثالثة وقد بلغ من العمر خمسة وخمسين سنة ، وأعقب اولادا كما سنذكرهم ، وتولى الشيخ زينة الله تعليم اولاد الشيخ عبد الواحد وتحفيظهم القرآن الكريم ومن لازمهم من أبناء الأعيان ومن كرامات الشيخ عبد الواحد أنه شب حريق فى بلدته فى نهاية القرن التاسع عشر الميلادى فأتى على كل شىء فى الدور من الزاد والطعام والحبوب إلا البنية لم تقربه النار فقام بإدارة الطاحونة والفرن وأطعم أهل القرية لمدة شهر حتى استعادوا حالهم وكان الشيخ عبد الواحد قد أوقف عشرة حوانيت للصرف من ريعها على المسجد الكبير بالبلد ، كما أقام هو وأخوته منزلا كبير لاستقبال الضيوف وإطعام الطعام ، توفى فى الحادى عشر من إبريل سنة 1918 م عن عمر يناهز خمسة وسبعين سنة وشيعه جمع كبير ودفن بمقابر العائلة بجوار صديقه وضيفه الهندى وقبرهما ظاهر يزار
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

1 – عبد الله أبو الطيور الكبير : الشيخ الصالح الورع الزاهد العالم السالك الناسك المسلك جمال الدين عبد الله ابو الطيور المغربى التونسى ، ضريحه بأم خنان جيزة ( تحقيقات الشريف مجدى عاشور اجهورى نقلا عن جوهرة الدسوقى ووثائق الأنساب ) وجاء فى كتاب لسان التعريف ص 99 أن سبب تسميته بأبى الطيور أن الطيور قاتلت معه فى زمن السلطان برقوق ، والسلطان برقوق تولى حكم مصر فى الفترى من 784 الى 801 ه ويلاحظ أنه تكرر اسم أبى الطيور فى ا,لاد سيدى محمد شمس الدين الكبير

2 – المشجرات التى أعدها الشريف مجدى محمد عبد الفتاح بن عبد الواحد عاشور نقلا عن وثائف أنساب العائلة العاشورية بأجهور

3 – إلى أحمد البغدادى هذا ينتسب شيخ عموم الطريقة البرهامية العاشورية بمصر وهو السيد محمد ( وأخوه أشرف ) وهما ولدا على عاشور ( دفن مع أبيه ) بن محمد عاشور ( ضريحه بقايتباى بجوار سيدى عبد الله المنوفى بالقاهرة ) بن محمد بن محمد بن محمد بن على عاشور بن احمد عاشور البغدادى ، وبهذا النسب اختلافات بسيطة عما ورد فى نص إدازة الطريقة البرهامية العاشورية




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 15, 2022 9:59 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


مؤمن بن حسن الشبلنجى (1)




هو الشيخ مؤمن بن حسن بن مؤمن ، الشبلنجى نسبة إلى شبلنجة قرية من قرى مصر بينها وبين بنها العسل (2) مسيرة نحو ساعتين ، وهو صاحب كتاب نور الأبصار فى مناقب آل البيت الأطهار .

ولد صاحب الترجمة فى حدود سنة 1250هـ / 1834 م وتربى فىحجر والده بالقرية المذكورة وححفظ القرآن الكريم وهو ابن عشر سنين وقدم الجامع الأزهر بالقاهرة قبل أن يبلغ الحلم سنة 1267هـ وجود القرآن الكريم واشتغل بالعلم على جهابذته ، فحضر دروس الفقه على العلامة الشيخ محمد الخضرى الدمياطى (3) المتوفى سنة 1298هـ وحضر عليه أيضا المواهب اللدنية (4) وشرح عبد السلام على جوهرة التوحيد (5) ومختصر البخارى للزبيدى (6) وبعض صحيح مسلم ، والشماءل (7) مرتين وخكم ابن عطاء الله السكندرى مرتين ، والبردة وبانت سعاد (8) وحضر دروس الفقه أيضا على العلامة الشيخ محمد الأشمونى (9) رحمه الله تعالى ، وحضر عليه أيضا تفسير الجلالين ومغنى اللبيب (10) وشرح السعد (11) وجمع الجوامع (12) وحضر عليه أيضا شرح الملوى على السمرقندية (13) وبعض المطول (14) والبردة وحضر دروس الفقه أيضا على العلامة الشيخ محمد الإنبابى (15) رحمه الله وكذا شرح ابن عقيل (16) وشرح الأشمونى فىالنحو (17) ومولد حضرة سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم وحضر على السيد عبد الهادى نجا الأبيارى (18) مغنى اللبيب وبعض المطول وخلافه ، وحضر على العلامة الشيخ محمد عليش (19) رحمه الله تعالى وشرح الأشمونى وإيساغوجى 020) بالمشهد الحسينى وحضر على إمام المحققين العلامة الشيخ إبراهيم السقا (21) شرح الملوى علىالسلم (22) وحضر على آخرين من جهابذة العلماء المصنفات الثمينة مثل شرح الأجرومية (23) والسنوسية ومتن السلم فى المنطق ومتن عديدة مثل الشفا للقاضى عيا1 24) ومحتصر بن أبىجمرة (25 ) ، كما طالع المترجم كتبا عديدة مثل طبقات الشعرانى والمناوى وطبقات ابن السبكى واختصر تاريخ الجبرتى وله أيضا كتابه الشهير نور البصار فى مناقب آل بيت النبى المختار صلى الله عليه وسلم ، وله فتح المنان بتفسير غريب جمل القرآن ، وكان رضى الله عنه معتدل القامة نحيف الجسم يميل إلى العزلة ويأنس بنفسه ويألف زيارة القبور والمشاهد ولا يعظم غنيا لغناه أو لطمع فى جاه ، ولا يحقر فقيرا لفقره بل ربما أجله لخصله حسنه فيه كعلم وعمل ، وكان رضى الله عنه يزاول العلم مطالعة وإملاء بزاوية الأستاذ محمد البكرى (26) بن ابىالحسن البكرى التى بجوار الجامع الأزهر على يسار الطالب للقرافة ،ولم يحد دهة دفن المترجم ، فإينما قبر فهو ساكن فى الوجدان والقلوب رضى الله تعالى عنه وقدس الله سره .


------------------------------------
1 – المصدر : خاتمة كتاب نور البصار ، مكتبة الجمهورية شارع الصنادقية

2 – قال ابن الثير : بنها بكسر الباء والعامى تفتح باءها ، قرية من قرى مصر ، بارك حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فيها وفى عسلها

3 – الشيخ محمد الخضرى الدمياطى ،من أكابر علماء الشافعية وصاحب الكتب المطولة من المعقول والمنفول ، المتوفى بالقاهرة سنة 1298هـ ( الخطط التوفيقية على مبارك باشا ج2 ص 257

4 – المواهب اللدنية للشيخ شهاب الدين أبى العباس أحمد بن محمد القسطلانى المصرى القاهرة الشافعى المتوفى بالقاهرة سنة 920 هـ

5 – جوهرة التوحيد للعلامة الصالح الشريف المالكى الشرنوبى طريقة الشيخ إبراهيم اللقانى المتوفى سنة 1041 هـ بالقاهرة وشرحها ولده عبد السلام ابن إبراهيم اللقانى

6 – الفقيه المجدث اللغوى النحوى الأصولى النسابة السيد محمد بن محمد بن محمد عبد الرازق الشهير بمرتضى الحسينى الزبيدى المتوفى بالقاهرة سنة 1205هـ

7 – الشمائل المحمدية للإمام المحقق محمد بن عيسى الترمذى

8 – بانت سعاد : قصائد شعرية فى مدح خير البرية سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لكعب بن زهير

9 – العلامة المحقق غرة عصره الشيخ محمد الأشمونى الشافعى الحسينى المتوفى سنة 1321هـ من محافظة المنوفية منسوب إلى قرية أشمون

10 – مغنى اللبيب : فى النحو ، وللبدر الدمامينى حاشية عل شرحه

11 – شرح السعد ك فى مالمعانى والبيان والبديع ، للسعد التفتازانى ، وهو سعد الدين مسعود بن عمر الغنيمى الذى بارح الديار المصرية إلى بلاد ما وراء النهر وسكن تفتازان ونشر مذهب
الإمام الشافعى فى تلك البلاد ومات هناك بسمرقند عام 792 هـ

12 – جمع الجوامع فى أصول الفقه للشيخ تاج الدين السبكى الشافعى

13 – السمرقندية فى علم البيان

14 – المطول فى البيان والبلاغة للسعد التفتازانى

15 – العلامة الفاضل الشيخ محمد بن محمد الإنبابى الشافعى شيخ الجامع الأزهر المتوفى سنة 1314هـ / 1896م

16 – ابن عقيل : قاضى القضاء بهاء الدين عبد الله بن عبد الرحمن بن عقيل العقيلى ، من ولد عقيل ابن أبى طالب ، ولى قضاء الديار المصرية ، وله تصانيف عديدة منها شرح الألفيه فى النحو ، توفى ابن عقيل سنة 769هـ

17 – لعلى شرح الشيخ على بن محمد بن عيسى الأشمونى على ألفية بن مالك فى النحو

18 – الشريف عبد الهادى رضوان نجا الإبيارى الشافعى المولود فى سنة 1236هـ محافظة الغربية بناحية إبيار مركز كفر الزيات

19 – الشيخ محمد عليش إمام أهل السنة ومفتى المالكية المتوفى عام 1316هـ له ترجمة وافية بتراجم القاهرة

20 – إيساغوجى : فى المنطق

21 – وحيد عصرة الشيخ إبراهيم السقا بن على بن حسن المتوفى سنة 1298 هـ

22 – الملوى على السلم : فى المنطق

23 – الأجرومية : منظومة فى النحو لابن أجروم

24 – الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضى أبى الفضل عياض بن موسى بن عياض ( 476 – 544 هـ )

25 – الإمام أبو محمد بن أبى جمرة المقرىء المالكى العالم المتوفى بالقاهرى سنة 695هـ

26 – الإمام سيدى محمدالبكرى المتوفى سنة 993هـ وهو ابن الإمام الفقيه الصوفى المحدث ناردة الزمان سيدى ابى الحسن على بن محمد البكرى الصديقى
------------------------------------------------------------------------------------------

ابو القاسم دفين سندوه



القطب الخضرى صاحب التصريف والأحوال والكرامات ، سيدى محمد ابو القسم الشهير بأبى السباع (1) والمنقول إلى جوار ربه سنة 1933 ، دفين سندوه من توابع مركز الخانكة من محافظة القليوبية ، حكى أبو القاسم لخادمه عبد الجليل أنه قدم من بلاد الشام إلى الديار المصرية بإذن إلهى وأنه شريف حسينى عاش أبو القاسم 115 سنة ولم يتزوج ، ولم سأله الناس ما وردك ؟
قال لقمة العيش والتسليم ، ولما أنكروا عليه جمعه بين الرجال والنساء ورصدوا له العلماء يأخذون عليه ذلك فإذا بهم يسلمون له وينقادون إليه ويصبحون من أتباعه . وكان رضى الله عنه يربى بالنظرة فإذا نظر إلى شخص سلب إرادته بأمر الله وملك روحه وقلبه ، وهذا ما حدث مع الست عطيات عفيفى ، شقيقة حافظ باشا عفيفى عضوا الديوان الملكى وقيل رئيسة ، نظر إيها بنظر الحق عز وججل فلحقتها الحذبة الإلهية ومشت وراءه وتبعته ، فحبسها أخلها وأودعوا الشيخ أبا القاسم مستشفى الأمراض العقلية ، فكانوا يحجونها خارج محبسها عند الشيخ ، ولما أودع رضى الله عنه المستشفى كان يضرب المريض من نزلائها بعصا كانت معه فيشفى بأمر الله تعالى ، وهكذا حتى خرج جميع نزلاء المستشفى وقد برؤا بإذن الله تعالى ، وهكذا سلم اهل عطيات للشيخ أبى القاسم وأطلقوها فأقامت بسنوه ، وماتت بها بكرا عن سبع وسبعين سنة ، ودفنت بجواره ، ويقال إن بعض أهلها أصبح أيضا من أتباع الشيخ ، وقد ربى أبو القاسم اثنين من الرجال ، الأول خادمه عبد الجليل محمد عامر ، أوصله من مشتول السوق بالشرقية وقيل من أنشاص مركز بلبيس ، مات الشيخ عبد الجليل فى حدود سنة 1977 عن سبع وثمانين سنة ، ثم إن الشيخ عبد الجليل ربى خادما له يدعى عبد العزيز وأدخله الخلوة ومات ودفن بجواره ، أما الثانى فهو الشيخ عبد الفتاح أبو عفيفى منصور ، أصله من شبين القناطر ، أرسله الشيخ أبو القاسم غلى بلبيس فأقام فى قرية السعدية ومات بها ف سنة 1966 م وله بها مقام ومسجد وكان الشيخ عبد الفتاح أبو عفيفى هذا سالكا صاحلا مصليا مقيما لليل كريما جوادا سخيا مطعما للفقراء رحمه الله . ولا تزال الساحة الجليلية القاسمية بسندوه موئلا للمحبين وطلاب الروح ، تقدم فيها اللقمة ، ويستمد منها بركات من دفن بجوارها ، وهم سيدى ابو القاسم وسيدى عبد الجليل والست عطيات وعبد العزيز وأمرأة أخرى من المساكين ماتت هناط فما استطاعوا نقلها فدفنت فى مكانها رضى الله تعالى عنهم جميعا

-----------------------------------------------
وممن عرف بأبى السباع أيضا الشيخ عبد الرحمن المعروف بأبى السباع ، دفين جامع أبىالسباع الكائن بشارع أبى السباع أمام وزارة الأوقاف بباب اللوق
-------------------------------------------------


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 15, 2022 1:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
بارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات محافظة القليوبية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 16, 2022 10:55 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


خليل النشيلى



قال الدكتور شريف الحمضى فى كتابه عندم ذكره من ذرية سيدى محمدالحارث والمدفون بكفر الشيخ : هو أحد أصحاب سيدى أبى العباس المرسى ، وفى لطائف المنن لابن عطاء الله السكندري قال : كان بنشيل القناطر رجل يقال له خليل وهوالآن مدفون بها وكان من أولياء الله ، قال أبو العباس المرسى ك كنت ليلة جالسا بالإسكندرية أكتب كتابا لبعض أصحابنا وإذا بالشيخ خليل فى الهواء فقلت : إلى أين انتهيت سياحتكم فى هذه الليلة ؟ فقال : خرجت من نشيل وانتهيت إلىجبال الزيتون بالمغرب الأقصى وأنا أريد أن أذهب إلى بيت المقدس وأعود غلىبلدتى ، ولو بسط لى أكثر من ذلك لانبسطت ، وقد أخبرنى المرحوم الفاضل جمال الدين أحمد خليل جلال ( وهو من ذرية سيدى خليل النشيلى ) المتوفى فى حدود 1990 م أن ضريح ومقاام سيدى خليل النشيلى بنشيل قد أذيل ، كما أخبرنى بأن سيدى خليل المذكور هو شريف حسينى وقد ترجمنا فه فى محافظة الغربية

وقال المناوى فى الكواكب الدرية فى الجزء الثانى :

خليل الكردى الآدمى تحول من بلده إلى نشيل فاستوطنها ، عارف عرف أنبائه سما ، وإمام قدره جل وعلا

كان غذا توجه لزيارة ركب عمامته ، فتوجه مرة لزيارة سيدى المرسى أبو العباس – وهو بالأشمون – فلم أراد الانصراف من عنده استأذنه وترك عمامته أدبا معه ، وركب طاقيته عوضها ، فحملته وسارت به لبلده ، فتعجب الفقراء من ذلك .

قال العارف المرسى : لا تعجبوا ، فإن الله أعطاه ركوبها وعمره سببع سنين

ومن كراماته : أن أمير نشيل اشترى جارية وهم بالبناء بها ، فأرسل إليه : هى أختك . فبان الأمر كما قال .

ومنها أنه بينما هو جالس مع صحبه إذا جاءت حمامة ، فألقت كتابا على الشيخ من إحدى جناحيها ، فقرأه بعض صحبه ، فإذا فيه : قد مات بجبال الزيتون بالمغرب بعض الفقراء ، فتحضر لولاية غيره فى هذه الساعة ، فقال له الذى قرأه : يا سيدى أبلعه ؟ فبلعه ، فرأى ما بين المشرق والمغرب واللوح والكرسى ، فمسح الشيخ صدره بيده ، فحجب عن ذلك وقال : خشيت عليك من الجنون

مات بنشيل القناطر ودفن بزاوية عمرت له . قدس الله سره ونفعنا بعلومه .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


يوسف الدجوى (1)



العلامة المحقق المحدث المفسر ، ولى الله الدال عليه العارف الشيخ يوسف بن أحمد نصر بن سويلم ، الدجوى المالكى النقشبنى ، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ، ولد رضى الله عنه بقرية دجوى من محافظة القليوبية فى 1287 هـ ( 1870 م ) ويمتد نسبه من جهة أبيه إلى بنى حبيب بن سعد إحدى قبائل العرب الحجازية ، كما يمتد نسبه من جهة أمه الشريفة إلى مولانا الإمام الحسن بن على بن أبى طالب عليهم سلام الله ، فهى ابنة القطب الربانى صاحب الكرامات سيدى عبد الفتاح بن مصطفى الفرغلى (2) الكائن ضريحه بخلوة الأشراف التابعة لدجوى ، أصيب فى طفولته بمرض الجدرى حتىكف بصره ، فلملا حزنت أمه على ذلك ، بشر به جده سيدى عبد الفتاح بن مصطفى قائلا لها : لا تحزنى إن الله سبحانه وتعالى سيعوضه عن بصره ببصيرة نافذه تجعله عالما كبيرا . نشأ الشيخ يوسف الدجوى بلده المشار اليها فحفظ القرآن الكريم والتحق بالأزهر الشريف وتلقى العلم على كبار علماء عصره كالشيخ هارون البنجاوى المتوفى عام 1336هـ والشيخ سليم (3) البشرى وغيرهما (4) ونال الشهادة العالمية من الدرجة الأولى الممتازة سنة 1319 هـ ثم عمل بالتدريس بالأزهر وتخرج على يديه كثير من العلماء (5) وكبار الأساتذة ورؤساء المحاكم الشرعية وكان رضى الله عنه آية فى الذكاء وسرعة الخاطر وجوده البيان وقوة الذاكرة وسعة العلم ، وكانيحضر حلقات جروسه فى الأزهر الشريف مئات من العلماء والطلاب وتواردت عليه الفتاوى من شتى الأقطار والجهات ، قال عنه أحد كبار الباحثين : الأستاذ يوسف الدجوى عالم من هيئة العلماء وهو ذو نفوذ كبير فى الأزهر والمعاهد الدينية ، وأكثر العلماء الممتازين من تلاميذه ، ويكاد أن يعد خلفة للإمام الغزالى فى عصره ، ففيه تقريبا كل خصائصه من القدوة والاستخلاص وبغض الفلسفة والحذر من ان يتجاوز العقل ماله من حدود .
برع الشيخ يوسف فى الرد على الدهريين والماديين الغربيين سأستعمال منطقهم واقستهم العقليية ، كما ألف جمعية النهضة الإسلامية لمقاومة الإلحاد فى شتى مظاهره ، كما انضم إلى هيئة كبار العلماء فى دفاعهم عن الإسلام وتفنيد مزاعم الشيخ علىعبد الرازق فى كتابه الإسلام وأصول الحكم ، الذى زعم فيه أن الشريعة الإسلامية شريعة روحية محضة لا علاقة لها بالخكم ولا دخل لها بالسياسة والتفيذ ، وفوق كل فإن الشيخ يوسف الدجوى هو الذى فضح الوهابية ورد على سفاهاتهم بالأدلة القطعية (6) وبخصوص سلوكه الطريق الصوفى فقد جاء فىتحفة الأصفياء (7) انه نقشبندى الطريقة وأنه كان صاحبا للشيخ سلامة العزامى (8) خليفة الإمام اللامة الولى الكبير الشيخ محمد أمين الكردى البغدادى النقشبندى المتوفى بالقاهرة سنة 1332هـ /1913م . وجاء فى ترجمه الأخير (9) أيضا أن من كبار تلامذته العلامة الإمام يوسف الدجوى ، ويروى تلميذه سيدى صالح الجعفرى رضى الله تعالى عنه فيقول (10) لازمت درس الشيخ يوسف الدجوى بعد صلاة الصبح بالجامع الأزهر الشريف بالرواق العباسى سبع سنين ، وكان السيد الحسن الإدريسى (11) إذا جاء من السودان يلقانى فى درسه وبعد الدرس يسلم على الشيخ فيفرح فرحا عظيما ويقول : السيد أحمد بن إدريس قطب لا كالأقطاب . وكان الشيخ الدجوى قد أخذ الطريقة الإدريسية عن شيخى السيد محمد الشريف (13) وقد أنشد الشيخ الدجوى مرة بدرس التفسير عام 1360 هـ ( من كلام الصوفية ) يا يأتى :

ولقد جعلتك فى الفؤاد محدثى وأبحث جسمى من أراد جلوسى
فالجسم منى للجليس مؤانس وحبيب قلبى فى الفؤاد أنيس



أنتهى ما ذكره الشيخ صالح الجعفرى عن استاذه يوسف الدجوى . وفى ذيل جامع كرامات الأولياء أن من كرامات الشيخ الدجوى ما حكاه صاحب كتاب المنار الهادى فى مناقب شيخنا القاضى أن الشيخ عبد الفتاح القاضى رضى الله عنه (15) رأى الشيخ الدجوى فى عالم الكشف فى مرتبه الصديقية العظمى وفى تحفة الأصفياء ان للشيخ الدجوى فتاوى مثبتة لأحوال الصوفية والرد عليى أعدائهم . وكان رضى الله عنه سمحا كريما يعطف على الغرباء ويهش لتلامذته وطلابه . وقضى رضى الله عنه عمره فى الدفاع عن الإسلام وبيان أوجه عظمته وسر خلوده ، وترك وراءه ثروة علمية فى شتى الأمور الإسلامية حوتها كتب ومقالات كثيرة . ومن أهم مصفنفاته : رسائل السلام ورسل الإسلام ( ترجم إلى الإنجليزية ) الجواب المنيف خلاصة علم الوضع ، تنبيه المؤمنين لمحاسن الدين ، المحاضرة الأزهرية ، سبيل السعادة ، الرد على الإسلام وأصول الحكم ، وقد جمع له مجمع البحوث الإسلامية فتاواه فى مجلدين كبيرين تقرب صفحاتهما من ألف وستمائة صفحة ، وفى مقدمة هذا العمل ترجم الدكتور الحسينى هاشم للشيخ الدجوى فقال فيما قال : كان الشيخ الدجوى عضوا بارزا فى هيئة كبار العلماء فى الأزهر الشريف وأصبحت له شهرة واسعة فى العالم الإسلامى جعلت داره بعزبة النخل (16) كعبة للواقدين من العلماء وطلاب المعرفة ، وكان الشيخ رحمه الله واسع الفكر فى الفقه الإسلامى فقد كانت له فتاوى عظيمة يحتاج إليها المسلمون فى كل زمان وبخاصة فى العصر الحاضر ، حيث تناول فيها معاملات البنوك وما يتعلق بالأولياء وأحوال الصوفية .

فعن التوسل والإستعانة بالأولياء قال الدجوى : يوجد من الأدلة على جواز ما يخضع له المصنف ولا يمارى فيه إلا الجاهل المتعسف . وعن كرامات الأولياء يقول : كرامات الأولياء ثابتة بالأدلة القطعية التى لامرية فيها وبالتواتر الذى لا ينكره إلا جاهل أو معاند من الضالين المضلين . وروى الدكتور محمد رجب البيومى (17) أنه قدم للشيخ الدجوى طلب الفتوى فى رسالة يقول صاحبها : إن كثيرا من أهل قنا وضواحيها وغيرها من البلدان قد اعتادوا أن يقوموا بعمل فائدة الأربعاء ، وميعادها قبل الظهر بساعة من هذا اليوم ، إذ يذهب من يريد قضاء حاجة أو تفريج كربه إلى ضريح سيدى عبد الرحيم القناوى (18) او يدعو بقوله : اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بحبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبأبينا آدم وأمنا حواء وما تناسل منهما من الأنبياء والمرسلين أن تقضى حاجتى وهى كذا ... وقد أجاب فضيلة الشيخ الدجوى بقوله : الجواب عما سألت عنه من فائدة يوم الأربعاء ان ذلك جائز لا شك فيه بل هو مرجو البركة وبركة الأولياء لا ينكرها إلا مخذول ، ولست أرى أى شىء فى ذلك . وهل فيه إلا عدة أمور بعضها جائز وبعضها مندوب إليه ، ولا شك أن المساجد محل الرحمات والتوسل بالصالحين والأولياء جائز لا شك فيه .. ومن اعتقد أن من انتقل من الدنيا يلحق به العدم فهو جاهل مذكوب

توفى الشيخ الدجوى بعد حياة حافلة بالعلم والعطاء فى شهر صفرى سنة 13365هـ الموافق يناير سنة 1946م وصلى عليه الشيخ مصطفى عبد الرزاق (19) شيخ الأزهر فى ذلك الوقت وشيع إلى قبره فى موكب مهيب يتقدمه جماعة من كبار العلماء وشيخ الأزهر ودفن فى عزبة النجل



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط