موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 65 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 10, 2022 10:10 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


فخرية بنت عثمان



فخرية بنت عثمان أم يوسف البصرية الصوامة القوامة ، العبدة الزاهدة ، صوفية عصرها ، وفريدة دهرها رفضت الدنيا ، ولم ترضى إلا بالدرجة العليا ، خرجت عن أهلها ومالها ، وتقوت فى القوت ببعض حلالها ، وانزوت بحرم القدس الشريف وتبرأت من التالد والطريف ، وقنعت من العيش الرغيد بكوز ماء ، ورغيف ، واشتهرت أمرها وعرف بين الناس خيرها وخبرها وأعرضت عن الدنيا ، وأصبحت هى لرابعة ثانية ( أى رابعة العدوية ) ولها خوارق وأحوالا ، ولها كرامات كثيرة وأقامت بالقدس الشريف أربعين عاما تقف على باب الحرم طول الليل تصلى حتى يفتح البابا فتكون اول داخل وآخر خارج رحل إلى زيارتها الأمراء والكبار ولم تقبل من أحد منهم شيئا

وكانت تتمنى موتها بمكة ودفنها بجانب سيدتنا السيدة خديجة عليها السلام فسمع الله لها واستجاب منها فدفنها عندها سنة ثلاث وخمسين وسبعمائة عن ست وثمانين سنة


----------------------------------------------------
الكواكب الدرية – النبهانى
--------------------------------------------

فاطمة النيسابورية



كانت من المصطفيات العابدات العارفات ، وخى أستاذة سيدى ذى النون المصرى ، وزارها أبو يزيد البسطامى وقال : ما رأيت فى عمرى إلا رجلا وامرأة ، والمرأة فاطمة النيسابورية ، وما أحدثها عن مقام من المقامت إلا وكان الخير لها عيانا

وقال ذى النون المصرى : ما رأيت أجل منها ، وكانتمقيمة بمكة

ومن كلامها / من كان الله منه على بال أخرسه ، إلا عن الصدق ،وألزمه الحياء منه والإخلاص له .

وقالت : من لم يراقب الله فى كل حال فإنه ينحدر فى كل ميدان ، ويتكلم بكل لسان

وقالت : الصادق والمقرب فى بحر تضطرب عليه أمواج ، يدعو ربه دعاء الغريق ، ويسأله الخلاص والنجاة

وقالت : من عمل لله على المشاهدة فهو عارف ، ومن عمل على مشاهدة الله إياه فهو مخلص

وقال لها ذى النون المصرى ، وقداجتمعا ببيت المقدس : عظينى ، قالت : الزم الصدق ، وجاهد نفسك فى أفعالك

ماتت بمكة فى طريق العمرة سنة ثلاث وعشرين ومائتين





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 13, 2022 3:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


زهراء الوالهة

كانت من عقلاء المجانين ،وأكابر العارفين



قال ذى النون : بينما أناأطوف فى بعض أودية بيت المقدس سمعت قائلا : ياذا الأيادى التى لا تحصى ، وياذا الجود والبقاء ، متع بصر قلبى بالجولان فى بساتين جبروتك ، واجعل همتى متصلة بجود لطفك يالطيف ، وأعذنى من مسالك المتحيرين بجلالك وبهائك يا رؤوف ، واجعلنى لك فى الحالات خادما وطالبا ، وكن لى يا منور قلبى ،ويا غاية طلبتى صاحبا ، فتبعت الصوت فإذا امرأة كأنها عود محترق ، عليها درع صوف ، وخمار شعر أسود ، قد أضناها الجهد ، وقتلها الكمد ، وذوبها الحب ، فقلت : السلام عليك . قالت : عليك السلام يا ذا النون ، قلت : كيف عرفت اسمى ولم ترينى ؟ قالت : كشف عن سرى الحبيب ، فرفع لقلبى حجاب العمى ، فعرفنى اسمك . فقلت : ارجعى لمناجاتك ، فقالت : أسألك يا ذا البهاء أن تصرف عنى شر ما أجد ؛ فقداستوحشت من الحياة ، ثم خرت ميتة ، فبقيت متحيرا ، فأقبلت عجوز كالوالهة ، نظرت ، ثم قالت : الحمد لله الذى أكرمها ، قلت : من هذه ؟ قالت : ابنتى زهراء الوالهة ، لها منذ عشرين سنة توهم الناس أنها مجنونة ،وإنما قتلها الشوق إلى ربها تعالى .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 28, 2022 4:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

أم هارون الشامية



أم هارون الشامية ، العابدة الزاهدة الصوفية ، كانت من الخائفات القانتات العابدات الورعات ، قد أنزلت الدنيا منزلتها ،ووجهت إلى الآخرة طلبتها .

كانت تصوم الدهر ، وتفطر على الخبز وحجه ، وتقول ك ما أطيبه !

خرجت تريد موضعا ، فصاح صبى بصبىء : خذوه ، فسقطت مغمى عليها ، فوقعت على حجر فدميت

قال الدارانى : ما أرى أن فى الشام مثلها

وكانت لم تكشف وجهها يضىء كالقمر

وكا يعرض لها الأسد فتمشى نحوه ، فإذا قربت منه ،نظرت إليه وقالت : تعالى يا كلب ، إن كان لك رزق فى فكلنى ، فإذا سمع كلامها أقعى ، ثم ولى راجعا .

وقيل لها : أتحبين الموت ؟ قالت : لا ؛ لأنك لو عصيت آدميا ما أحببت لقاءه ، فكيف أحب لقاء الله وقد عصيته ؟ !



بدرة الصريمية



كانت من أجلاء العباد ، أى وأكابر الزهاد بكث حتىعميت ، وكانت إذا قيل لها : كيف أصبحت ؟ تقول :أصبحنا أضيافا منتجعين بأرض غربة تنتظر أجابة الداعى ، وكانت تقوم الليل فإذا سكنت

الحركات وهدأت العيون نادت بصوت حزين : هدأت العيون وغارت النجوم وخلا كل حبيب بحبيبه وقد خلوت بك يا محبوب ، أتراك تعذبنى وحبك فى قلبى ، لا تفعل يا حبيباه .




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 30, 2022 11:03 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



[color=#00AF00][b]

بحيرة العابدة



كانت من المجتهات فى العبادة قد أضر بها الجوع ، تمكث أربعين يوما لا تأكل إلانحو حمصة ، وكان لها مجلس تذكر فيه ، وإذا تلكمت اضكربت واقشعرت ، وكانت تبكى وتقول : تركتك وأنا رطبة وأتيتك وأنا حشفة 1 فأقبل الحشفة على ما كان منها ،وكانت بديعة الجمال .

ومن كلامها : إذا ترك القلب الشهوات ألف العلم واتبعه ، وأحتمل كل ما يرد عليه ، رحمة الله عليها


-------------------------------------------------
" 1 – الحشفة : التمر : ما لم يُنْوِ ، فإذا يَبِس صَلُب وفسد لا طعْم له ولا لِحاء ولا حلاوة.
-----------------------------------------------



أم البنين



أخت عمر بن عبد العزيز ، كانت صوامة قوامة عابدة زاهدة ، ( من كلامها ) أف للبخيل لو كان قميصا ما لبسته ، ولوكان طريقا ما سلكته ن وكانت تتصدق بالكثير ، وتقول الصلة والمواساة أحب إلى من الطعام الطيب على الجوع ، ومن الشراب البارد على الظمأ ، وكانت تقول : هل نوال الخير إلا باصطناعه ؟ وكانت تعتق فى كل جمعة رقبة وتحمل على فرس فى سبيل الله ودخلت عليها عزة فقالت : لها ما يقول كثير .

قضى كل ذى دين فوفى غريمه وعزة ممطول معنى غريمها



فما هذا الدين ؟ فاستحيت وقالت : وعدته قبلة فخرجت منها ، فقالت أنجزيها له وعلى إثمها ، فأعتقت لكلمتها هذه أربعين رقبة ، وكانت إذا ذكرتها بكت ، وتقول : ليتنى خرست ولم أتكلم بها
( ومن كلامها ) ما تحلى المتحلون بشىء احسن عليهم من عظم مهابة الله فى صدورهم رحمة الله عليها


رقية الموصلية




كانت من ذوى الهمم العلية ومن كلامها : إلهى ومولاى لو عذبتنى بعذابك كله لكان ما فاتنى من قربك أعظم من العذاب ولو نعمتنى بنعيم أهل الجنة كلهم كانت لذة حبك فى قلبى أكثر ، وقالت : إنى لأحب ربى حبا شديد فو أمر بى إلى النار ما وجدت للنار حرارة مع حبه ، وقالت : حرام على قلب فيه رهبانية المخلوقين أن يذوق حلاوة الايمان شغلوا قلوبهم بالدنيا عن الله ولو تركوها لجالت فى الملكوت ورجعت غليهم بظرف الفوائد ، وقالت : تفقهوا فى مذهب الإخلاص ولا تفقهوا فيما يؤديكم إلى الركوب على البغال والقلاص ( والقلاص : الأبل )

شعوانة



العابدة الزاهدة ، ذات الكرامات والخوارق التى بفضلها شاهدة ، كانت شديدة الخوف من اللهتعالى بحيق لا تفتر عن البكاء ، وتقول : وددت لو بكيت الدم ،ولا أشتفى
وتقول / من لم يستطيع البكاء فليرحم الباكين ، فإن الباكى إنما يبكى لمعرفته بذنوبه ، وبما هو صائرا إليه – إن كثرة الدموع وقلتها بقدر احتراق القلب حتى إذا احترق كله لم يشأ الحزين أن يبكى إلا بكى ، والقليل من التذكرة يجزئه

وكانت تنادى : يا بنى الموتى ، وإخوة الموتى

وكانت تردد هذا البيت وتبكى :

لقد أمن المغرور دار مقامه ويوشك يوما أن يخاف كما أمن
وكان الفضيل رضى الله عنه يتردد غليها ، ويسألها الدعاء



وكن كراماتها : أنه كان لها ولد صغير ، فلما شب وترعرع ، قال : يا أماه ، هبينى لله ، فقالت : يا بنى ، لا يصلح أن يهدى للملوك إلا أهل الأدب ،وأنت غر لم يأن لك ذلك ، ثم خرج يوما يحتطب ، فنزل عن دابته ليجمع حطبا ، فرجع فوجد السبع قد افترسها ، فجعل يده فى عنق السبع وقال : يا كلب الله ، بحق سيدى لأحملنك الحطب ، كما تعديت على دابتى ، فحمله ،وهو طائع مختار حتى دخل على دار أمه ، فقالت : الآن صلحت للخدمة ، اذهب فقد وهبتك لله ، فودعها وذهب .

وحكى أبو عثمان المغربى أنها قالت عند موتها : أنا أكره لقاء الله ، فقيل لها : لم ؟ قالت : مخافة ذنوبى .


هى من الصالحات التقيات المتعبدات لقيت الفضيل بن عياض ووعظته بكليمات فشهق الفضيل وأغمي عليه

كانت السيدة شعوانة كثيرة التعبد شديدة الخوف طويلة البكاء وكانت تقول

ومن شعوانة وما شعوانة أمة سوداء عاصية ثم تأخذ في البكاء .

روح بن سلمة قال : قال لي مضر : ما رأيت أحدا أقوى على كثرة البكاء من شعوانة ولا سمعت صوتا قط أحرق لقلوب الخائفين من صوتها إذا هي نشجت ثم نادت : يا موتى وبني الموتى وأخوة الموتى .
قال محمد : وقلت لأبي عمر الضرير : أتيت شعوانة ؟ قال : قد شهدت مجلسها مرارا ما كنت أفهم ما تقول من كثرة بكائها . قلت : فهل تحفظ من كلامها شيئا ؟ قال : ما حفظت من كلامها شيئا أذكره الساعة إلا شيئا واحدا ، قلت : وما هو قال : سمعتها تقول : من استطاع منكم أن يبكي فليبك وإلا فليرحم الباكي فإن الباكي إنما يبكي لمعرفته بما أتى إلى نفسه .
الحسن بن يحيى قال : كانت شعوانة تردد هذا البيت فتبكي وتبكي النساك معها ، تقول :

لقد أمن المغرور دار مقامه ... ويوشك يوما أن يخاف كما أمن

قال محمد بن معاذ حدثتنى امرأة من المتعبدات قالت رأيت في منامى كأنى أدخلت الجنة فإذا أهل الجنة قيام على أبوابهم فقلت ما شأن أهل الجنة قيام فقال لى قائل خرجوا ينظرون إلى هذه المرأة التى زخرفت الجنان لقدومها فقلت ومن هذه المرأة فقيل أمة سوداء من أهل الأيكة يقال لها شعوانة

توفيت رضي الله عنها سنة ١٥٧ للهجرة رضي الله عن السيدة الجليلة شعوانه وأحاط مقامها بأهل السنة والجماعة آمين
[/b]
[/color]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 02, 2022 10:37 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



عاتكة الغنوية



عاتكة الغنوية العابدة الصوفية ، ومن كلماتها السنية : توسل إلى مولاك بجيمع ما يمكنك من الوسائل ؛ فإنك تجد ذلك لك موفرا عند حلول الأمور الجلائل ، وانقطع إليه فى حوائجك لديه يأت لك عليها على غير تعب منك ولا نصب

وقالت : لن ينال المطيعون فى الدنيا لذة أحلى فى صدورهم من الازدياد فى طاعته ، ولحلاوة ساعة من مطيع ألذ فى قلوب المريدين من كل ما خرج إلى الدنيا من زهرة ولذة

وقالت : جد قبل أن لا يمكنك الجد ، وبادر قبل فوت المبادرة ؛ فإن الدنيا لا تطيب لعارفها وإنما تورطها أهل الغرة ، وعما قليل سوف يعلمون


عبيدة بنت أبى كلاب



عبيدى بنت أبى كلاب ، كانت من أكابر الأولياء الأنجاب ، وناهيك بقول عبد الواحد بن زيد : رأيت الشيوخ والشباب والرجال والنساء من المتعبدين فما رأيت أمرأة ولا رجل أفضل ولا أحسن عقلا منها

وبكت أربعين سنة حتى ذهب بصرها – وقيل لها : ما تشتهين ؟ قالت : الموت ، قيل : ولم ؟ قالت : لأنى كل يوم أصبح أخشى أن أجنى على نفسى جنياةيكون فيها عطبى أيام الأخرة . وقال لمالك بن دينار رضى الله عنه : يا أبا يحيى ، متى يبلغ المتقى تلك الدرجة العليا التى ليس فوقها درجة ؟ قال : بخ بخ يا عبيدة ، إذا بلغ المتقى تلك الدرجة التى ليس قوفها درجة لم يكن شىء أحب إليه من القدوم على الله فصرخت عبيدة صرخة سقطت مغشيا عليها – ورؤيت رابعة رضى الله عنها فى النوم بعد موتها ، فقيل لها : ما فعلت عبيدة ؟ فقالت : هيهات سبقتنا إلى الدرجات العلى ، قيل : ولم ؟ وقد كنت عند الناس أكبر منها ؟ قالت : إنها لم تكن تبالى على ما أصبحت من الدنيا وأمست رضى الله تعالى عنها


عليلة بنت الكميت



أبو خالد القرشي قال: استأذنا على عليلة بنت الكميت وكانت من العابدات قال: وذلك وقت الظهر. فقالوا: هي تصلي فلم نزل ننتظرها إلى العصر فلما صلت العصر أذنت لنا، فدخلنا عليها فقلنا: رحمك الله لم نزل عقودا منذ الظهر ننتظرك. قالت: سبحان الله قعودا لم تصلوا بين الظهر والعصر? قلنا لا. قالت: ما ظننت أن أحدا لا يصلي بين الظهر والعصر. قال: وانقبضت عنا انقباضا شديدا.

هنيدة



قال عامر بن أسلم عن أبيه: كانت لنا جارية في الحي يقال لها هنيدة فكانت تقوم إذا مضى من الليل ثلثه أو نصفه فتوقظ ولدها وزوجها وخدمها فتقول لهم قوموا فتوضأوا وصلوا فستغتبطون بكلامي هذا، فكان هذا دأبها معهم حتى ماتت. فرأى زوجها في منامه: إن كنت تحب أن تزوجها هناك فاخلفها في أهلها بمثل فعلها، فلم يزل دأب الشيخ حتى مات، فأتى أكبر ولده في منامه فقيل له: إن كنت تحب أن تجاور أبويك في درجتهما من الجنة فاخلفهما في أهلهما بمثل عملهما. قال: فلم يزل ذلك دأبه حتى مات. فكانوا يدعون القوامين.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 06, 2022 10:51 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

عفيرة البصرية


عفيرة البصرية ، العابدة الزهية ، كانت على قدم كبير من الزهد والتعبد ، والصيام والتهجد ، وكان عباد زمنها يزورونها ، فقالوا يوما : نسألك الدعاء ، فقالت : لو أن الحاطئين خرسوا لكنت أول من خرس ، وصار أبكم ، لكن الدعاء سنة ، أسأل الله أن يجعل قراكم من بيتى دخول الجنة ، وجعل ذكر الموت منى ومنكم على بال ، وحفظ علينا الإيمان إلى الممات – وقال لها روح بن سلمة : بلغنى أنك لا تنامين بالليل ، فبكت ، قم قالت ربما أشتهى أن أنام فلا أقدر عليه ، فكيف ينام أم كيف يقدر على النوم من لاي ينام عنه حافظاه ليلا ولا نهارا ؟ قال : فأبكتنى ، وقلت فى نفسك : اراك فى واد وأنا فى واد . وكانت قد تعبدت وبكت حتى عميت ، فدخل عليها يحيى بن بسطام فى جماعة ، فقال بعضهم لرجل بجنبه : ما أشد العمى على من كان بصيرا ، فسمعته فقالت : يا عبد الله ، عمى القلب عن الله أشد من عمى العين عن الدنيا ، والله لوددت أن الله وهب لى كنه مححبته وأنه لم يبق منى جارحة إلا أخذها

وكانت تقول : عصيتك بكل جارحة منى على حدتها ، والله لئن عشت لأطيعنك بكل جارحة عيتك بها – وقيل لها : تسأمين من كول البكاء ؟ فبكت ، ثم قالت : كيف يسأم دو داء من شىء يرجو أن له فيه من دائه شفاء – وقدم ابن أخ لها كانت طالت غيبته ، فبشرت به ، فبكت ، فقيل لها : ما هذا ، واليوم يوم سرور ؟ فازدادت بكاء ، ثم قالت : والله ، ما أجد للسرور فى قلبى موضعا مع ذكر الآخرة ، ولد أذكرنى قدومه يوم القدوم على الله ، فمن بين مسرور ومثبور . ثم أغمى عليها وسقطت

عمرة زوجة حبيب



عمرة زوجة حبيب ، العابدة الزاهدة الداعية للمجيب ، كانت تقوم الليل كله وتقول لزوجها : قم يا رجل ، ذهب الليل وانفض موكب الملأ الأعلى ، وسافرت قوافل العابدين ،وأنت راقد . واشتكت عينها ، فقالوا : ألا تداوينها ؟ فقالت : وجع قلبى شغلنى عنها رضى الله تعالى عنها

الحسين بن عبد الرحمن قال: حدثني بعض أصحابنا قال: قالت امرأة حبيب أبي محمد، وانتبهت ليلة وهو نائم؛ فأنبهته في السحر وقالت له: قم يا رجل فقد ذهب الليل وجاء النهار وبين يديك طريق بعيد وزاد قليل، وقوافل الصالحين قد سارت قدامنا ونحن قد بقينا.

مسلم بن إبراهيم قال: سمعت سهيلاً أخا حزم قال: كانت لحبيب أبي محمد امرأة يقال لها عمرة، فاشتكت عينها فقيل لها: كيف تجدينك؟ قالت: وجع قلبي أشد من وجع عيني.





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 09, 2022 10:21 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


ماجدة بنت عبد الله العدوى القرشية



العابدة الزاهدة ، تسكن البحرين ، كان الغالب عليها قصر الأمل وكانت تقول : سكان دار نودى فيهم بالرحيل ، وهم فى لهوهم يلعبون ، كأن المراد غيرهمم ، والنداء ليس فيهم ،والمعنى سواهم ، يالها من عقول ما أنقصها ! وجهالة ما أتمها ! بؤسا لأهل المعاصى ، ماذا غروا به من الإمهال والاستدارج – وقالت : بسطوا آمالهم ، وأضاعوا أعمالهم ، ولو نصبوا الآجال ، وطووا الآمال ، خفت عليهم الأعمال .

وقالت : لو رأت أعين الزاهدين ما أعد الله أهل الإعراض عن الدنيا لذابت أنفهسم شوقا إلى الموت ، لينالوا ما أملوه من فضله – وقالت : ما نال المطيعون ما نالوا من رضا الرحمن ، وحلول الجنان ، إلا بتعب الأبدان لله ،والقيام بحقوقه فى المنشط والمكره – وقالت : طوى أملى طلوع الشمس وغروبها ، فما من حركة تسمع ، وما من قدم توضع إلا ظننت أن الموت فى أثرها




الشفاء بنت عبد الله العدوى



ليلى بنت عبد الله العدوية القرشية: صحابية من المهاجرات الأُول، وقد لقبت بالشفاء، إذا إنها كانت ترقي المرضى قبل الإسلام بمكة، فغلب عليها هذا اللقب ولم تعد تعرف إلا به.

تزوجت الشفاء ـ رضي الله عنها ـ من أبي حثمة بن حذيفة بن غانم بن عامر القرشي العدوي، وولدت له سليمان بن أبي حثمة. بعد ذلك تزوجت من أخيه مرزوق بن حذيفة، وولدت له أبا حكيم بن مرزوق. ولها ابنة تزوجت من القائد الإسلامي شراحبيل ابن حسنة.

أسلمت الشفاء قبل الهجرة، فهي من المهاجرات الأول، وبايعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كانت من عقلاء النساء وفضلائهن، وكانت من المهاجرات الأوائل، وبايعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقد هاجرت هى وزوجها إلى أرض الحبشة.


كانت الشفاء ترقي في الجاهلية، ولما هاجرت إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكانت قد بايعته بمكة قبل أن يخرج، قالَتْ الشفاء: "دَخَلَ عَلَيّ النّبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ وَأَنَا عِنْدَ حَفْصَةَ فقال لِي: ألاَ تُعَلّمِينَ هَذِهِ ـ يعني حفصة ـ رُقْيَةَ النّمْلَةِ كَمَا عَلّمْتِيها الْكِتَابَةَ"(رواه أحمد وأبو داود وغيرهما، وصححه الألباني). وقد رخص رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم في الرقية من الحمى والعين والنملة..


والنَّمْلَة: قُروح تخرج فى الجنبين، وقيل: هو داء معروف، وسُمِّى نملةً، لأن صاحِبَه يُحس فى مكانه كأنَّ نملة تَدِبُّ عليه وَتعضُّه. ويصفها أطباء العصر الحديث بأنها مرض جلدي يشبه نوعا من أنواع الأكزيما.


تُوفيت الشفاء ـ رضي الله عنها ـ صاحبة الرقية، ومعلمة الكتابة، والطبيبة في زمن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ سنة عشرين من هجرة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعد أن خدمت هذه الأمة، ورقت مرضاها وعلمت نساءها، فجزاها الله عن أمتنا خير الجزاء.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 13, 2022 4:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



معاذة بنت عبد الله العدوية البصرية



زوجة صلة بن أشيم ، كانت زاهدة عابدة ، روت عن على ، وعائشة ،وهشام بن عامر الأنصارى ، وعنها : قتادة ، والجزمى ،وأيوب ،وغيرهم .

خرج لها الجماعة ، ووثقها ابن معين

وكانت إذا جاء النهار قالت : لعلى أموت اليوم ، فلا تنام حتى تمسى ،وإذا جاء الليل قالت : لعلى أموت الليلة فلا تنام حتى تصبح ، وإذا غلبها النوم قامت فجالت فى الدار وهى تقول : يا نفس اصبرى ، النوم أمامك فى القبر .

وكانت إذا جاء البرد لبست الثياب الرقاق حتى يمنعها البرد من النوم - وكانت تقول : عجبت لعين تنام وقد عرفت طول الرقاد فى ظلمة القبور – وكانت أرضعت أم الأسود العدوية ، فقالت لها : لا تفسدى رضاعى بأكل الحرام ؛ فإنى جهدت جهدى حين أرضعك حتى فى أكل الحلال ، فاجتهدى ألاتأكلى إلا حلالا ، لعلك أن توفقى لخدمة سيدك والرضا بقضائه – وكا وردها فى كل يوم وليلة ست مئة ركعة ، ولم ترفع بصرها للسماء أربعين عاما

قال ثابت البنانى رضى الله عنه : كان صلة بن أشيم رحمه الله فى مغزى ومعه ابن له ، فقال : أى بنى ، تقدم فقاتل ، لأحسبك . فحمل فقاتل حتى قتل ، فاجتمعت الننساء عند أمه معاذة ، فقالت : مرحبا ، إن كنتن جئتن لتهنئننى فمرحبا ،وإن كنتن جئتن لغير ذلك فارجعن ، ولما مات زوجها لم تتوسد فراشا بعده حتى ماتت – ماتت فى أوائل القرن الثانى رضى الله عنها – ولما احتضرت بكت ، ثم ضحكت ، فقيل لها فيه ، فقالت : أما البكاء فلمفارقة العبادة ،وأما الضحك فنظرت إلى أبى الصهباء – تعنى زوجها – قد أقبل فى صحن الدار وعليه حلتان خضراوتان ، فضحكت إليه .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 16, 2022 2:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

مريم البصرية



العابدة الزاهدة ،كانت تخدم رابعة العدوية رضى الله عنها ، وكانت إذا سمعت علوم المحبة طاشت فحضرت بعض المذكورين فتلكم فى المحبة ، فماتت حالا فى المجلس ، ومن كلامها : ما اهتممت بالرزق ولا تعبت فى طلبه منذ سمعت قوله تعالى ( وفى السماء رزقكم وما توعدون ) الآية 22 من الذاريات .


موفقة الموصلية




ويقال : موافقة الموصلية كانت من أكابر الصوفية – حكى فتح الموصلى رضى الله عنه أنها عثرت فسقطتا إبهامها ، فضحكت ، فقيل لها : يسقط غبهامك وتضحكين ؟ فقالت : حلاوة ذكره أزالت عن قلبى مرارة وجعه


ريحانة المجنونة




العابدة المشهورة بالخوارق والكلام الفائق : قالت رضى الله عنها ما قال أوس الأعور رأيت ريحانة المجنونة ليلة تدعوا وتقول فى دعائها : أعوذ بك من بدن لا ينتصب بين يديك ، وعميت عينان لا تبكيان شوقا إليك ، وجفت شفتان لا تبتهلان بالتضرع إليك وكانت كثيرا ما تنشد

يا حبيب القلوب أنت حبيبى لم تزل أت منيتى وسرورى
وقال صالح المرى رضى الله عنه : رأيت ريحانة المجنونة وقد كتبت من وراء جيبها :
أنت أنسى ومنيتى وسرورى قد أبى القلب أن يحب سواك
يا حبيبى ومنيتى واشتياقى طال شوقى متى يكون لقاك
ليس سؤلى من الجنان نعيما غير أنى أريدها لأراكا
وكانت تقوم الليل كله ثم تنشد
قام المحب إلى المؤمل قومه كاد الفؤاد من السرور يطير
وبعد انقضاء الليل كله تصبح : واسلباه واحزناه وتنشد
ذهب الظلام بأنسه وبألفه ليت الظلام بأنسه يتجدد




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 17, 2022 12:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


رابعة الشامية

رضى الله عنها



في الدر المنثور: هي زوجة أحمد بن أبي الحواري، كانت من العابدات الزاهدات، وكان ‏فضلها لا يقدّر وكرامتها لا تنكر.

قال أحمد بن أبي الحواري: كانت رابعة لها أحوال شتى، فمرّة ‏يغلب عليها الحبّ، ومرّة يغلب عليها الاُنس، ومرّة يغلب عليها الخوف، فسمعتها في حال الحبّ ‏تقول:

حـبيبٌ لـيس يعـدلـه حـبيبُ

وما لسواه فـي قلبـي نـصيبُ
حبيبٌ غابَ عن بصري وشخصي
ولكن عـن فـؤادي مـا يـغيبُ
وسمعتها في حال الاُنس تقول: ‏‏

ولقد جعلتك في الفؤاد محدّثـي
وأبحتُ جسمي مَن أراد جلوسي
فالجسم منـي للجليس مـؤانس
وحبيب قلبي في الفؤاد أنيس



وسمعتها في الخوف تقول: ‏‏

وزادي قليل ما أراه مبلغـي
أللزاد أبكي أم لطول مسافتي
أتحرقني بالنار يا غاية المنى
فأين رجائي فيكَ أين مخافتي



قال: فقلتُ لها مرّة وقد قامت بليل: ما رأينا من يقوم الليل كلّه غيرك.

قالت: سبحان الله مثلك يتكلم بهذا، إنّما أقوم إذا نوديت.

قال: فجلستُ على المائدة في وقت قيامها فجعلت تذكّرني، فقلت لها: دعينا نتهنأ بطعامنا، ‏فقالت: ليس أنا وأنت ممّن يتنغص عليه الطعام عند ذكره الآخرة، وقالت: لستُ أحبّك حب ‏الأزواج، إنّما أحبّك حبّ الإخوان.

وقالت لزوجها: اذهب فتزوّج، قال: فذهبتُ فتزوجتُ وكانت تطعمني الطعام وتقول: اذهب ‏لأهلك، وكانت إذا طبخت قدراً قالت: كلها يا سيّدي فإنها ما نضجت إلاّ بالتسبيح، وبقيت على ‏عبادتها إلى أن توفّاها الله

وذكرها الشيخ الطهراني في الذريعة قائلاً: ديوان رابعة الشامية أو شعرها: ترجمتها في ‏خيرات حسان ۱: ۱۳۹، ونفحات الانس: ٥٥٤، وريحانة الأدب، وأورد بعض شعرها العربي ‏وعدّها من النساء العارفات


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 19, 2022 3:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

ميمونة السوداء

بعد ترك الزاوية المالكية وخلف قبر الامام اشهب نجد قبر الزاهدة العابدة ميمونة السوداء زوجة ذى النون المصرى

فى الكواكب الدرية ج1 ص 468

العابدة المصرية ، ولها كرامات كثيرة منها انها كانت إذا نزعت ثيابها اجتمعت عليها الطيور تتبرك بلقط هوامها
ماتت فى القرن الثانى ودفنت بالقرب من قبر سيدى أشهب رحمه الله تعالى عليها

وفى مرشد الزوار لقبور الأبرار

خلف قبر ( أشهب ) تجد قبر ميمونة العابدة ، اخت رابعة فى العبادة ، حكى ذا النون المصرى رضى الله عنه قال : وصفت لى جارية فى الجبل المقطم تتعبد به يقال لها ( ميمونة ) العابدة ، فانطلقت إليها لأزورها ، فلقينى بعض العباد فقال لى : إلى أين ياذا النون ؟ فقلت : إلى زيارة ميمونة ، فقال لى : إنها امرأة مجنونة ، فأردت أن أرجع ، فقلت : وما على منها ، لعلى أراها ، فعدت فرأيتها ، فقالت لى : سلام عليك ياذا النون ! فقلت لها : من أين عرفتينى ؟ فقالت : حالت روحى وروحك فى الملكون ، فعرفنى بك الحى الذى لا يموت ، والله ياذا النون لست مجنونة ، وإنما أنا بحبه مفتونة ! فقلت لها : أوصينى . فقالت : ياذا النون ، اجعل التقوى زادك ، والزهد شعارك ، والورع دثارك ، لا ييعد عليك المطلوب ، ولا يغلق فى وجهك باب المحبوب ، ياذا النون ، إن لله أحبابا عرفهم} به { فعرفوه ، وأطلق ألسنتهم بذكره فنزهوه ، لو احتجب عنهم طرفة عين لتقطعوا من ألم البين .

وحكى عنها أنها كانت تناجى ربها فى بعض الأيام فقالت : ( يا سيدى هل تحرق قلبى بحبك ؟ ) فإذا النداء : يا ميمونة ، لا تظنى بنا إلا خيرا فإنا لا نفعل ذلك أبدا ، فقالت : واشوقى إليك ، وإنى قربتنى ! واحيائى منك وإن غفرت لى !

وأنشدت تقول شعرا :

ما بقا دمع فأبكـــــى ها فؤادى فستشـــــوه
إن وجدتم غير ربى فدعتـــونى ودعـــــوه


وفى الكواكب السيارة فى ترتيب الزيارة ص 40

قبر ميونة العابدة تعرف بالسوداء يروى أنها زوجى ذى النون المصرى رأى ليلة من الليالى كأن قائلا يقول له ياذا النون ان عديلك فى الجنة ميمونة السوداء قال ذو النون فاستيقظت من منامى وقد عزمت على زيارتها فكنت مارا فى بعض الطرقات فلقينى انسان واستخبرنى عن حالى فأخبرته انى ذاهب إلى ميمونة فقال لى ومثلك يذهب الى امرأة مجنونة فأردت أن أرجع فقلت وما على أن أراها فلما جئت اليها قالت ياذا النون أنت الذى تقف مع الخيالات ياذا النون والله ما أنا بمجنونة بل أنا بحبه مفتونة وأنشدت تقول :

مالا منى فيك أحبابى وعدالى * الا لغفلتهم عن عظم بلبالى

ياذا النون اجعل التقوى زادك والزهد شعارك والورع دثارك لا يبعد عنك مطلوب ولا يغلق فى وجهك باب المحبوب ياذا النون ان لله عبادا عرفهم به فعرفوه وأطلق ألسنتهم باذكره فذكروه لو احتجب عنهم طرفة عين قطعتهم شديد الخوف والبين وكان مكتوبا على عكازها :

ما بقى دمع فأبكى ها فؤادى فتشوه
إن وجدتم غير حبى فدعونى ودعوه



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 22, 2022 4:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



قبر السيدة عائشة ( المعروفة بجبر الطير )



فى مرشد الزوار لقبور الأبرار : بحرى قبر الشيخ الذقاق قبر السيدة عائشة وعرفت ( بجبر الطير (1) ، وكان الطير كثير الإلف لها . حكى عنها أنها مرت على رجل شواء قد طلع بخروف شواء من تنور فلما رأته بكت ، فظن أنها بكت لما رأت الشواء وليس لها قدرة على شرائه ، فجاء لها بشىء منه ، فقالت : لم أقصد ذلك ، ولكن نظرت على الحيوانات تدخل النار ميتة وأن الآدمى يدخل حيا ، ثم بكت حتى غشى عليها ، فلما افاقت أنشدت :
كيف الرحيل بلا زاد إلى وطن** لا ينفع المرء فيه غير تقواه
من لم يكن زاده التقوى فليس له** يوم القيامة عذر عنه مولاه

(1)هكذا فى (م) وفى تحفة السخاوى واسمها عائشة بنت هاشم بن ابى بكر البكرية وفى الكواكب السيارة : عائشة المعروفة ببرء الطير ، قيل : إن الطيور تأتى على قبرها وهى متألمة فتبرأ بإذن الله تعالى ، وذكرها ابن الزيات بعائشة بنت هشام بن محمد بن أبى بكر البكرية

وفى الكواكب السيارة فى ترتيب الزيارة ص 79

قبر السيدة عائشة المعروفة ببرء الطير قيل انه كانت الطيور تأتى الى قبرها وهى متألمة قتبرأ بإذن الله تعالى قال المؤلف عفا الله عنه ولقد رأيت رخامة مكتوب فيها بالقلم الكوفى هذا قبر عئشة ابنة هشام بن محمد بن أبى بكر البكرى ولا أجرى هل هو تاريخ قبرها أم لا فانى رأيتها بغير هذا المكان .
وفى تححفة الأحباب وبغية الطلاب للسخاوى ص184: قبر العابدة أم الصفا ( عائشة بنت عبد الله ) وهى بحرى قبر ابن الزقاق رضى الله عنه وقيل بنت هاشم بن أبى بكر البكرية عرفت بجبر الطير
وقيل أنه كان إذا أصاب الطير وجع جاء إلى قبرها فيشفى بإذن الله. وبهذا المكان قبور كثيرة من أولياء الله الصاليحن وهى بشارع الإمام الليث بن سعد رضى الله تعالى عنه وقد أندثرت أكثرها وأستولى عليها من جماعة من الجهال .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 18, 2022 2:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

أم الزين بنت إسماعيل



( توفت ) فى سنة 1832 – 1248 أم الزين بنت إسماعيل بن محمد بن سعيد بن صقر المدنى ، عالمة فاضلة من خيرة نساء المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ولدت بها فى سنة 1153 هـ - 1840 وحضرت على علماء المدينة والحرم النبوى وكانت تحفظ الكثير من المتون وتقرأ القرآن الكريم بالقراءات العشر وقرأت الكتب الستة وتفسير البيضاوى والكشفا واشتهرت شهرى كبيرة حتى كان يرحل اليها العلماء لاستجازتها وكانت رؤياتها عالية لادراكها جماعة من الشيخة الأولين – ماتت رحمها الله تعالى بالمدينة المنورة ودفنت بالبقيع – يتصل سندها عن طريق شيخنا عالم المغرب الكتانى عن القاؤقجى عن أبى محمد الكهنى عن عبد الرحمن الشنقيطى عليهم رحمة الله تعالى ورضوانه


آمنة الرملية رضى الله عنها



كانت من أهل القرن الثالث للهجرة، وكانت من الزاهدات العابدات المنقطعات للتبتل،

وكان أكثر زهاد زمانها يترددون عليها، ويتبركون بها، وكان بشير بن الحارث — رضي الله عنه يزورها. ومرضبشير مرة فعادته آمنة من الرملة، فبينما هي عنده إذ دخل

الإمام أحمد بن حنبل — رضيلله تعالى عنه — يعوده كذلك، فنظر إلى آمنة فقال لبشير: من هذه؟ فقال له بشير: هذه آمنة الرملية، بلغها مرضي فجاءت من الرملة تعودني، فقال أحمد لبشير: فاسألها أن تدعو لنا، فقال لها بشير: ادعي لله لنا، فقالت: اللهم إن بشير بن الحارث وأحمد بن حنبل يستجيران بك من النار فأجرهما يا أرحم الراحمين،

قال الإمام أحمد: فلما كان من الليل رأيت فيما يرى النائم أن طُرحت لي رقعة من الهواء

مكتوبٌ فيها: بسم لله الرحمن الرحيم، قد فعلنا ذلك ولدينا مزيد. رضي الله عنهم.

أم حسان الكوفية



كانت ذات اجتهاد وعبادة ،ووورع وتصوف وزهادة ، وكان سفيان الثورى وأبن المبارك رضى الله عنهما وغيرهما يزورونهها ، ودخل عليها الثورى رحمه الله مرة فلم ير فى بيتها غير قطعة حصير خلق ، فقال لها : لو كتبت رقعة إلى بعض بنى عمك لغيروا من سوء حالك ، فقالت : يا سفيان قد كنت فى عينى أعظم وفى قلبى أكبر منه ساعتك هذه ، أنى ما أسأل الدنيا من يقدر عليها ويملكها ويحكم فيها فكيق أسألها من لا يقدر عليها ولا يحكم ؟ يا سفيان والله ما أحب أنيأتى على وقت وأنا متشاغلة فيخ عن الله يغيره ، فأبكت سفيانحتى انتحب ويقال : إنه تزوجها رضى الله تعالى عنهما .
( الكواكب الدرية – المختار – الصفوة )


أم حيان السلمية



من عابدات البصرة – قال أبو خلدة : ما رأيت رجلا قط ولا امرأة أقوى ولا أصبر على طول القيام من أم حيان السلمية ، إن كانت لتقوم فى مسجد الحى كأنها نخلة تصفقها الرياح يمينا وشمالا - وقالت سوادة السلمية : كانت أم حيان تقرأ القرآن فى كل يوم وليلة وكانت لا تتكلم إلا بعد العصر ، وفإنها كانت تأمر باحاجة ، والشىء تريده .
( الصفوة )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 19, 2022 12:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


بنت أبى الحسن المكى




من عابدات مكة – قال عبد الله بن أحمد بن بكر : كان لأبى الحسن المكى ابنة مفيمة بمكة ، أشد ورعا منه ، وكانت لا تقتات إلا بثلاثين درهما ينفذها إليها أبوها فى كل سنة مما يستفضله من ثمن الخوص الذى يسقه ويبيعه ، فأخبرنى فى كل سنة مما يستفضله من ثمن الخوص الذى يسقه ويبيعه ، فأخبرنى ابن الرواس التمار – وكان جاره – قال : جئت أودعه فى الحج ، وأستعرض حاجته ، وأسأله أن يدعو لى ، فسلم إلى قرطاسا ، وقال : تسأل بمكة فى الموضع الفلانى عن فلانة ، وتسلم هذا إليها . فعلمت أنها ابنته ، فأخذت القرطاس ودئت فسألت عنها ، فوجدتها بالعبادة أشد اشتهارا من أن تخفى ، فتتبعت نفسى أن يصل غليها من مالى شىء يكون لى ثوابه ، وعلمت أنى إن دفت إيها ذلك لم تأخذه ، ففتحت القرطاس ، وجعلت الثلاثين خمسين ، ورددته كما كان ، وسلمته إيها ، فقالت : أى شىء خبر أبى ؟ قلت : سلامة . فقالت : قد خالط أهل الدنيا ، وترك الانفطاع إلى الله تعالى ؟ فقلت : لا . فقالت : أسألك بالله ، وبمن حججت إليه ( إذا سألتك ) عن شىء فتصدقنى ؟ فقلت ك نععم . فقالت : خلطت بهذه الدراهم شيئا من عمدك ؟ فقلت : نعم ، فمن أين علمت بهذا ؟ فقالت : ما كان أبى يزيدنى على الثلاثين شيئا ؛ لأن حالة لا يحتمل أكثر منها ، إلا أن يكون ترك العبادة ، فلو أخبرتنى بذلك ما أخذت منه أيضا شيئا ، ثم قالت : خذ الجميع ؛ فقد عققتنى من حيث قدرت أنك تبرنى . فقلت : ولم ؟ قالت : لا آكل شيئا ليس هو من كسبى ولا كسب أبى ، ولا آخذ من مال لا أعرف كيف هو شيئا . فقتلت : خذى منها ثلاثين كما أنف ذ إليك أبوك ، وردى الباقى ، فقالت : لو عرفتها بعينها لأخذتها ، ولكن قد اختلطت بما لا أعرف جهته ، فلا آخذ منها شيئا ، وأنا الآن أقتات إلى الموسم الآخر من المزابل ؛ لأن هذه كانت قوتى طول السنة ، فقد أجعتنى ، ولولا أنك ما قصدت أذاى لدعوت عليك ، قال : فاغتمممت ، وعدت إلى البصرة وحئت إلى أبى الحسن فأخبرته ، واعتذرت إليه ، فقال : لا آخذها وقد اختلطت بغير مالى ، وقد عققتنى وإياها ، فقلت : فما أعمل بالدرهم ؟ قال : : لا أدرى . فمازلت مدة أعتذر إليه ، وأسأله ما أعمل بالدراهم ؟ فقال لى بعد مدة : تصدق بها . ففعلت .


أم سفيان الثورى




كانت من أكابر الصاحلات قالت له : يا بنى أطلب العلم وأنا أكفيك بمغزلى وقالت له : يا بنى إذا كتبت عشرة أحرف فانظر هل ترى فى نفسك زيادة فى مشيك وحالك وحلمك ووقارك ، فإن لم تر ذلك فأعلم أنه يضرك ولا ينفعك



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب نساء عابدات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 23, 2022 1:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


أخت الفضيل بن عياض



كانت من العابدات الزاهدات ، الورعات ، الناسكات

من كلامها : الآخرة أقرب من الدنيا ، وذلك أن الرجل يهتم بطلب الدنيا فلعله ينشىء لذلك سفرا فيه تعب بدنه وإنفاق ماله ثم لعله لا ينال بغيته ، والرجل الطيل يطلب الآخرة فمنتهى طلبته فى سن نيته حيثما كان من غير أن ينشىء سفرا أو ينفق مالا أو يتعب بدنا ما هو إلا أن يجمع على طاعة الله فإذا هو قد أدرك ، وقالت : ما بيننا وبين أن نرى سفرات السرور ، أو ننادى بالويل والثبور إلا خروج هذه الأرواح من الأبدان ، فانظروا إلى عبيد يكونون حينئذ ، قال القضيل رحمه الله : ما رأيت رجلا ولا امرآة قط أطول حزنا منها رحمة الله عليها



أمة الله زوجة رباح القيسى



كانت على الخير مثابرة ، وللنفس والشيطان غالبة قاهرة ، تقوم الليل كله فإذا مضى ربعه قالت لزوجها : قم ، فإذا لم يقم قامت لنصفه ثم تقول له قم فإذا لم يقم قامت لثلاثة أرباعه ، ثم تقول له : قم فإذا لم يقم قامت للربع ثم تقول له : قم للصبح فقد مضى عسكر الليل وأنت نائم ، من كان غرنى بك يا رباح ،وكانت تأخذ تبنة من الأرض وتقول : والله للدنيا وشهواتها أهون عند الله من هذه ، وكانت إذا صلت العشاء تزينت وتعطرت وتجملت وقالت لزوجها : ألك حاجة فإن قال : لا ، صلت إلى الصبح ، رحمة الله عليها


خنساء بنت خدام


من عابدات اليمن – قال حفص بن عمر الجعفى : كانت باليمن امرأة من العرب ، جليلة جهورية ( جوهرية ) حسنا وجمالا ، كأنها بدنة ، يقال لها خنساء بنت خذام، فصامت أربعين عاما حتى لصف جلدها بعظمها ، وبكت حتى ذهبت عيناها ، وقامت حتى أقعدت من رجليها ، وكان طاوس ، ووهب بن منبه يعظمان قدرها وكانت إذا جن عليها الليل ، وهدأت العيون ، وسكنا الحركات تنادى بصوت حزين : يا حبيب المطيعين ، إلى كم تحبس خدود المطيعين فى التراب ؟ ابعثهم حتى ينجزوا موعدك الصادق الذى اتعبوا له أنفسهم ، ثم أنضوها . قال : فيسمع البكاء منالدور حولها

( صفوة الصفوة – المختار )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 65 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 21 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط