موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 88 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــــة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 18, 2021 1:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

أعــــــلام الصوفية

حسن محمد قاسم

جمعه وزاد عليه حفيده

ج1

على محمود محمد على الحسينى



-----------------------------------------------------------------------------------------------







1 – عبد الله البوسنوى

1054 هـ - 1644م



عبد الله البوسنوى البيرامى ، من مشهورة صوفية الروم وعلمائها الأمجاد ، برز فى علم التصوف بروزا وجه الأنظار اليه فى مصر والشام والحجاز والبلاد الرومية ، وكان موصولا إليه وبرع فى جميع العلوم حتى صار منقطع القرين .

توفى عقب رجوعه من الحج سنة 1054 هـ - 1644 م

ألف مؤلفات عديدة أجلها كتاب شرح نصوص الحكم للشيخ الأكبر محيى الدين بن عربى واسمه ( تجليات عرائس النصوص فى منصات حكم النصوص ) طبع النص التركى منه باستامبول ومنه نسخة خطية بالمكتبة الالهامية بالقاهرة ، والنصف العربى منه نسخطة خطية بدار الكتب .

( ومنها ) كتاب مطالع النور السنى المبنى عن طهارة نسب النبى العربى ) منه مخطوط بمكتبة ولى الدين باستامبول طواه على تسعة مطالع ، المطلع الثانى فى ثبوت إسلام أبوى حضرى النبى صلىالله عليه وآله ، فأثبت بالأدلة العلمية القاطعة اسلامهما بما صح من الكتاب والسنة ،وهو المر الذى تعرضنا له فى كتابنا ( الكمال المحمدى )

( ومنها ) شرح تائية ابن الفارض التى مطلعها :

نَعَمْ بِالصَّبَا قَلْبِي صَبَا لِأَحِبَّتِي فَيَا حَبَّذَا ذَاكَ الشَّذَا حِينَ هَبَّتِ

سَرَتْ فَأَسَرَّتْ لِلْفُؤَادِ غُدَيَّةً أَحَادِيثَ جِيرَانِ الْعُذَيْبِ فَسَرَّتِ

مُهَيْمِنَةٌ بِالرَّوْضِ لَدْنٌ رِدَاؤُهَا بِهَا مَرَضٌ مِنْ شَأْنِهِ بُرْءُ عِلَّتِي

لَهَا بِأُعَيْشَابِ الْحِجَازِ تَحَرُّشٌ بِهِ لَا بِخَمْرٍ دُونَ صَحْبِيَ سَكْرَتِي

تُذَكِّرُنِي الْعَهْدَ الْقَدِيمَ لِأَنَّهَا حَدِيثَةُ عَهْدٍ مِنْ أُهَيْلِ مَوَدَّتِي

أَيَا زَاجِرًا حُمْرَ الْأَوَارِكِ تَارِكَ الْمَوَارِكِ مِنْ أَكْوَارِهَا كَالْأَرِيكَةِ

لَكَ الْخَيْرُ إِنْ أَوْضَحْتَ تُوضِحَ مُضْحِيًا وَجُبْتَ فَيَافِي خَبْتِ آرَامِ وَجْرَةِ

وَنكَّبْتَ عَنْ كُثْبِ الْعُرَيْضِ مُعَارِضًا حُزُونًا لِحُزْوَى سَائِقًا لِسُوَيْقَةِ

وَبَايَنْتَ بَانَاتٍ كَذَا عَنْ طُوَيْلِعٍ بِسَلْعٍ فَسَلْ عَنْ حِلَّةٍ فِيهِ حَلَّتِ

وَعَرِّجْ بِذَيَّاكَ الْفَرِيقِ مُبَلِّغًا سَلِمْتَ عُرَيْبًا ثَمَّ عَنِّي تَحِيَّتِي



( ومنها ) كتاب خلع النعلين ) فسر فيه قول الله سبحانه لسيدنا موسى عليه السلام ( فاخلع نعليك انك بالوادى المقدس طوى ) وأن المراد به أنخلاع النفس لتتهيأ لدخول الحضرة العلية

( وقد بلغت مؤلفاته الى (61 ) مؤلفا كلها أو جلها فىالتصوف وعلم الاخلاق والنفس والموواجيد والعلوم الغيبية ، ومنها مجموعة بمكتبات استامبول ، وفى مقدمته لشرح النصوص قال : إن هذا الكتاب ( نصوص الحكم ) نزل على المشرب المحمدى والفروق الجمعى الأحدى ينتفع به الناس المتصفون بالعبودية الكاملة والمعونة التامة التى هى العلة الغائبة من ايجاد الخلق الى آخر ما ذكر عن هذا الكتاب الذى لم يكتب مثله ولم يسبق اليه

( ترجم له ) محمدالخانجى البوسنوى فى الجوهر الأسنى فى تراجم علماء وشعراء بوسنة ط م 1349 ص 96 وما بعدها

فقال : عبد الله البوسنوى البيرامى المشهور بين العلماء بشارح الفصوص والبوسنويون يعرفونه باسم ( غائبى ) وقد يذكر صاحب كشف الظنون باسم عبدى شارح الفصوص وترجمه صاحب خلاصة الأثرفقال عبد الله الرومى العارف بالله تعالى واحد علماء الروم وعظمائهم الامجاد المشهور االذكر المتحقق بحق اليقين كان عالما عاملا عارفا بالدقائق والحقائق متبحرا فى العلوم النقلية ووالعقلية ال ى جاه عظيم وقدر جسيم ومنظر بهى ووجه نورانى

ولد بالروم وبها نشأ واخذ عن اكابر العارفين ولبس الخرفة وتلقى الذكر من كثيرين وبرع فى جميع العلوم حتى صار منقطع القرين وزار النبى صلى الله عليه وسلم سنة ست واربعين والف وكان يتمنى رؤية السيد العارف بالله سالم بن احمد شيخان باعلوى الحسينى فلم تتسير له تلك الامنية وانتقل السيد قبل وصوله الى مكة بأيام قليلة ورحل الى مصر والشام واجتمع بمن بها من العلماء واشتهر فى سائر البقاع الاسلامية وحظى عند اكابر الدولة واخذ عنه شيوخ كرام عظام منهم الشيخ غرس الدين الخليلى والشيخ محمد ميرزا الدمشقى الصوفى والشيخ محمد مكى المدنى والسيد محمد بن ابى بكر القعود والف مؤلفات كثيرة منها وهو اجلها ( شرح على الفصوص ) للشيخ الاكبر محى الدين وعلى التا\ية لابن الفارص وشرح على نظم مراتب الوجود للجيلى للشيخ غرس الدين المذكور ورسالة فى تفضيل البشر على الملك ومما اتفق له مع العارف بالله تعالى السيد عبد الرحمن بن احمد المغربى نزيل مكة انه لما دخل القسطنطينية استأذن منه صاحب الترجمة فى الدهول اليه للسلام عليه فلم يأذن له وتكرر منه ذلك مرات عديدة فركب يوما واراد الخول عليه بلا اذن فلما وصل الى بيت السيد ونزل عن دابته فبمجرد نزوله سقط على رجله فانكسرت فتحقق خينئذ انها كرامة من السيد ورجع الى بيته ومكث شهورا وهو لا يستطيع الخروج حى سافر السيد من الروم ولم يقدر له الاجتماع به وكانت وفاته عقب رجوعه من الحج سنة اربع وهمسين والف بمدينة قونية ودفن بالقرب من قبة العارب بالله تعالى صدر الدين القونوى وبنى عليه قبة وكتب على قبره ( هذا قبر غريب الله فى ارضه واسمه عبد الله ا هـ
قلتنقل غيره ان المكتوب على قبره ( هذا قبر غريب الله فى ارضه وسماه عبد الله البوسنوى الرومى البيرامى ) ( ولعل الاول اوفق )

ولنذكر هنا ما نعرفه من كتبه

1 – شرح فصوص الحكم بالتركية

2 – شرح فصوص الخكم بالعربية قال صاحب كشف الظنون فى كلامه على فصوص الحكم وشرحه العارف بالله عبد الله افندى البوسنوى المتوفى سنة اربع وخمسين والف فى زماننا هذا شرحا عربيا وتركيا وهو شرح ممزوج جيد لعله احسن الشروح اوله وكلا نقص عليك .... الخ

وذك رانه شرحه اولا تركيا واشتهر الشرح فى بلاد العرب فطلبوا منه ان يشرحه لهم بلسانهم على ذوق الشوق وقدم على الشرح انثى عشر اصلا تفهيما لحقائق الكتاب ا هـ

قلت واسم شرحه تجليات عرائس النصوف فى منصات حكم الفصوص ومن الشرح العربى نسخة جميلة فى دار الكتب المصرى اما التركية فهو مطبوع


والبوسنة والهرسط بلاد شاسعة واقعة فى الشمال الغربى من جزيرة البلقانوأشعر مدنها مدينة سراى



** ( ( بعــــده ) ) **


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 19, 2021 1:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



2 – إبراهيم بن تيمور خان

1026 هـ - 1617 م




إبراهيم بن تيمور خان بن حمزة بن محمد البوسنوى الرومى يعرف بالفزاز ، شيخ الصوفية البيرامية ، ولد فى بوسنة ونشأ بها ثم غرب منها إلى الروم فلقى بها الشيخ محمد الرومى فسلك على يديه ، ثم استقر أخيرا بمصر مقيما بجامع الزاهد خارج باب الشعرية ( وقد تكلمنا عنه فى كتابنا مقامات باب الشعرية ) وانتقل منه الى جامع قوصون الساقى ( وهذا الجامع يطلق عليه العامة جامع قيسون بالسين وهذا خطأ وهو واقع بالحلمية الجديدة بشارع محمدعلى ) فالبرقوقية بن القصرين ، وقضى حياته ناسكا ، عابدا حتى لقى ربه فى سنة 1026 هـ - 1617 م ودفن بزاويته خارج باب الوزير محمود تجاه الخانقاه النظامية ( وهذه الخانقاه تكلمنا عليها فى مقامات الجزء الثانى )

ترجم له محمد الخانجى البوسنوى فى الجوهر الأسنى ص 24 وله ترجمة فى الجزء الخامس من المزارات الاسلامية والآثار العربيى المطبوع بمكتبة الأسكندرية

ألف رسالة فى علوم القوم منها رسالته التى سماها محرقة القلوب فى الشوق لعلام الغيوب

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 21, 2021 11:19 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

3 – إبراهيم البستريقى

1075 هـ - 1664 م



إبراهيم البستريقى السرائى البوسنوى ،من مواليد مدينة سراى فى محلة بستريق ونشأ باستامبول ولما أتم تعليمة اتجه ناحية التصوف فسلك بالشيخ مصلح الدين الأوزنجى الخلوتى ، ثم عاد الى بلاده وبنى له زاوية استمر عاكفا فيها الى أن لقى ربه فى سنة 1075 هـ - 1664 م وقد بلغ 120 سنة ودفن فى فناء الجامع السلطانى – ترجم له محمد الخانجى فى الجوهر الأسنى ص 27

( إبراهيم افندى البستريقى ) السرائى البوسنوى ولد فى مدينة سراى فى محلة تسمى بستريق واخذ عن علماء بلاده ثم رحل الى استانبول لاكمال التعليم ودخل فى الطريقة الخلوتية وخدم الشيخ مصلح الدين من بلدة اوزيجه واخذ منه الاجازة بالارشاد فلما رجع الى بلاده بنى زاوية فى محلة ولادته وكان تولى الافتاء بمدينة سراى وكان رجلا صالحا الى الغاية عاش مقبلا على الزهد والعبادة وتوفى سنة خمس وسبعين وألف من مائة وعشرين سنة . وللناس فيه اعتقاد ويحكى عنه كرامات وقبره فى فناء الجامع السلطانى رحمه الله تعالى


بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 22, 2021 12:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

4 – بالى بن يوسف البوسنوى

990 هـ - 1582 م


بالى بن يوسف البوسنوى من مواليد سراى وتولى القضاء فى بوسنة ، ثم سلك طريق التصوف ، فصحب أحد شيوخ الطريقة البيرامية وهى فرع من الخلوتية ، واشتهر من تآليفه شرحه لنصوص الشيخ الأكبر بن عربى ، مات فى سنة 990 هـ 1582م وينسب اليه المسجد المعروف باسمه بمدينة سراى على قرب تكية سنان فى المحلة المعروفة الآن ( بمحلة القاضى )
ترجمه ابن نوعى فى ذيله على الشقائق النعمانية ونحن نذكر ما قاله مترحما مع تغيير يسير فنقول ولد فى بلدة ( سراى ) واخذ العلم من علماء بلاده ثم صار معلما للاولاد ولكن بواسطة الوزير الأظم ( محمد باشا صوقوللى ) – دخل فى جملةالمدرسية وتقلب فى عددة وظائف وفى الاخير كان قاضيا فى بلاد البوسنة وتوفى سنة ( تسعين وتسعمائة ) وكان من مشايخ الطريقة البيرامية مشهورا بالعلم والصلاح ، وعد من فضائله قلعة عروق الحمزويين من تلك البلاد وذلك ان الشيه ( حمزة البوسنوى ) كان قد نشر فى شمال بلاد بوسنة مذهبا فاسدا وقولا كاسدا وقتل بسبب ذلك سنة ( 969 ) ولكن بقتله لم تنطفى نار قتلته بل صارت أتباعه يتشرون مذهبه الفاسدة بعده وكانوا يدعون انهم أهل الطريقة والحقيقة ولم يكن ينطوى تحت ذلك الا نبذ الشريعة وطلب الاباحية الواسعة ، فارسل شيخ الاسلام فى ذلك الزمان سنة (986 ) المنشورات الى القضاة يامرهم برد هؤلاء الزنادقة الى دائرة الدين باى وجه كان فكانالمترجم احد من وصلت اليه واحدة من تلك المنشورات فشمر عن ساق الجد فى معاونة الشيخ ( حسن كافى ) فقتل تسعة انفار من رؤساء الدعاة فرجع كثير منهم عن رأيهم وفرق شمل الباقين وشتتهم فشكر الناس سعية رجمه الله تعالى وختم ابن نوعى ترجمته بما معناه ولكن الى الآن يوجد تلك النواحى حول الملحتين ( يعنى بلدتين تسمى احدهما بطواز له الدنيا والاخرى بطوز له العليا وسميتا بذلك لكثرة الملح فى اطرافهما والملح يقال له طوز باللغة التركية ) ملاحدة طوال القامات فصار العقول فاسدى المذاهب ( قلت ) لم يبق لهم الآن اثر وهلكوا منذ امد بعيد ولولا التاريخ لم نعرف ذكرهم

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 23, 2021 2:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



6 - حبيب دده البوسنوى

1053 هـ - 1643 م


حبيب دده البوسنوى المتخلص ( بحبيبى ) من المنتسبين للطريقة المولوية ، استقر فى مدينة بلغراد مشتغلا بتدريس كتاب المثنوى للعارف جلال الدين الرومى ، ثم سافر إلى الحجاز فأدركته الوفاة فى المدينة المنورة سنة 1053هـ = 1643 م من تآليفه المثنوى الصغير وديوان ضمنه نظمه ومقطوعاته الصوفية ( دده : لفظ تركى معناه المربى ) وكان شاعرا واكثر شعرة على وزن المثنوى ذكره صفائى فى تذكرته وقال عنه ما معناه شهره والالفاظ الغريبة التى يستعملها فيه مخصوصة به وله ديوان عجيب العنون مشهور بين ظرفاء الزمان ثم ذكر بعضا من أبياته الغريبة التى ينطبق عليها المثل ( معنى الشعر فى بطن الشاعر ) على أن له أبياتا حسنة أيضا وكان استقر فى مدينة بلغراد مشتغلا بتدريس كتاب المثنوى لجلال الدين الرومى وادركته الوفاة فى المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام سنة (1053 )

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 25, 2021 12:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


5- بالى أفندى المكنى بخليفة الصوفية

( 960 هـ - 1532 م )



العالم الصوفى بالى افندى المكنى بخليفة الصوفية المتوفى سنة 960 هـ - 1532 م – شارح نصوص الحكم أيضا وقد طبع شرحه بالمطبعة العثمانية باستامبول فى سنة 1309


6 - حبيب دده البوسنوى
1053 هـ - 1643 م



حبيب دده البوسنوى المتخلص ( بحبيبى ) من المنتسبين للطريقة المولوية ، استقر فى مدينة بلغراد مشتغلا بتدريس كتاب المثنوى للعارف جلال الدين الرومى ، ثم سافر إلى الحجاز فأدركته الوفاة فى المدينة المنورة سنة 1053هـ = 1643 م من تآليفه المثنوى الصغير وديوان ضمنه نظمه ومقطوعاته الصوفية ( دده : لفظ تركى معناه المربى ) وكان شاعرا واكثر شعرة على وزن المثنوى ذكره صفائى فى تذكرته وقال عنه ما معناه شهره والالفاظ الغريبة التى يستعملها فيه مخصوصة به وله ديوان عجيب العنون مشهور بين ظرفاء الزمان ثم ذكر بعضا من أبياته الغريبة التى ينطبق عليها المثل ( معنى الشعر فى بطن الشاعر ) على أن له أبياتا حسنة أيضا وكان استقر فى مدينة بلغراد مشتغلا بتدريس كتاب المثنوى لجلال الدين الرومى وادركته الوفاة فى المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام سنة (1053 )


7 – حسن نظمى دده البوسنوى

1125 هـ - 1713 م



حسن نظمى دده البوسنوى ولد فى مدينة ( سراى بالبوسنة ) وانتسب موليوا سمع المثنوى على الدده بوكلى ثم رحل الى استامبول فأخذ أجازة الارشاد ثم سافر الى قونية وزار قبر جلال الدين الرومى ، ومن قونية غرب الى مصر فنزل بالمددرسة السعدية بحكر سيف الاسلام وهى الخانقاه المولوية ، وما لبث أن تعين شيخا لدراويش المولوية فقضى بقية عمره فى تدريس المثنوى ووعظ الناس ثم عاد الى استامبول وتوفى بها سنة 1125هـ - 1713 م وله أشعار باللغة التركية ذكر مثله الشيخ زاده فى ذيله



8 – توكلى دده

(1080 هـ )



توكلى دده ولد فى بلدة ( سراى ) واخذ العلم من علماء بلاده ثم لازم شيخ الطريقة المولوية المشتهر ( بعتيق زاده ) فادازه للارشاد فبعد موت شيخه قام هو مقامه ودرس لمريديه سنين عديدة كتاب ( جلال الدين الرومى ) المسمى ( المثنوى ) وتوفى فى بلدة ( سراى 9 ودفن قريبا من جامع السلطان محمد وكان صوفيت شاعرا فى اللغتين الفارسية والتركية واشعاره كاشعار اهل العشق من العارفين على ما قاله غالب دده فى كتابه ( تذكرة شعراى مولوية ) وتوكلى دده مخلصه ولا ندرى اسمه ولا سنة وفاته وغالب الظن انه كان فى (النصف الأول من القرن الحادى عشر ) لان تلميذه دبره لى وجدى الشاعرىالمشهور توفى سنة ثمانين والف

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 26, 2021 10:43 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

9 - ثابت علاء الدين البوسنوى
(1124هـ )



ولد فى بلدة اوزيجه واخذ بعض العلوم فى بلاده ثم ذهب الى استانبول وانتسب الى سيدى زاده محمد باشا واستمر فى طريق التعليم الى ان نال منه مراده ثم تقلب فى وظئف القضاء فى بلاد عديدة ثم أعطيب له مولوية بوسنة وبعد ذلك مولوية قونية وديار بكر وأدركته المنية فى ديار بكر سنة ( أربع وعشرين ومائة وألف ) ونظم بعض أصدقائه تاريخا لوفاته فقال :

فخر أفراد موالىء عظام بوسنوى ثابت افندى ذو العلا
الحق أوالمشيدى علاوه فضلته شعر وانشاده اكاحسن ادا
زائر ان قبرى دير تاريى يختى عدن زيبا أوله جايل ثانيا (1)



وكان رحمه الله تعالى شاعرا مفلقا مالكا لازمه الشعر والنثر باللغة التركية مخترعا لطريق النظم مبتجعا لاسلوب الشعر غير مقلد من سبقه من شعراء الترك منهمكا فى استعمال مجازات والاستعارات وضروب الامثال كل ذلك فى نظك ل\يف بعبارة سلسلة تعجب القارئين وتسحر السامعين وله ديوانا تضمنا شعره النفيس ونظمه اللطيق وله منظوممة فى غايرة الاجادة سماها ( ظفر تامه ) (2) يصف فيهاحرب المسلمين مع الكفار وله ايضا منظومة تسمى ( أدهم هما ) وأخرى تسمى ( بربر نامه ) واخرى تسمى ( دره نامه ) واخرى تسمى ( المعراجية ) وأخرى تسمى ( عمروليث ) قال سلام فى تذكرتهما معناه انه لم يتم منظومته ( ادهم هما ) وكان بناها على طرظ المنظومة المعروفة (بخمسة ) قال والحق انه لواتمها لترك جميع أهل المعرفة حيارى مندهشين وكان القى ( خمسه عطائى ) فى زاوية الاهمال والنسيان ،وبالجملة كان فى اسلوب الشعر منفردا لم يدرك غيره من أهل زمنه شاوه فيه رحمه الله تعالى ولنوردشيت من مستجاد شعره على سبيل التمثيل قال فى ( معراجيته ) مبتدئا :

خوشافر خنده اختر ليلة ممتاز ومستثنا


-------------------------------------------
(1) وهذا الشر الاخيرى يتضمن بحساب حروفه تاريه وفاته وهو مكتوب على قبره
(2) وسماها محمد طاهر البروسوى ( غزاتامه )
--------------------------------------------------------


بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 09, 2021 12:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

10 – ابراهيم باشا بن شارح المنار افندى
(1061 )

إبراهيم باشا بن شارح المنار افندى البوسنوى الاصل البجوى المولد المؤرخ الجليل أبوه وأمه بوسنويان واما هو فولد فى مدينة بجوى سنة ( ثمانين وتسعمائة ) تقريبا وتوفى أبوه سنة (1045 ) وكان عالما والظاهر ان له شرحا على المنار فى الاصول فلذلك يعرف بما تقدم وعائلة المترجم عائلة مشهورة شريفة تعرف ( بآ لاى بك زاده ) وكان عدة من أسلافه يتولون زظيفة آلاى بك فى بلاد بوسنة كقرة داود بك وجعفر بك قوجه آلاى بك فلذلك عرفت عائلته بما ذكرنا ، ومدينة بجوى من مدن بلاد المجر ( الهنكر كما سماهم ياقوت الحموى ) فنسبب المترجم اليها فقيل له البجوى ويقال له أيضا بجويلى وهذه النسبة على قاعدة اللغة التركية ، وكان المترجم تولى عدة وظائف فى بلاد متعددة وتوفى سنة ( احدى وستين وألف ) فى بلاد بوسنة على غالب الظن وله ( تاريخ جليل ) باللغة التركية فى مجلدين يحتوى على وقائع ( مائة وعشرين سنة ) من سنة ست وعشرين وتسعمائى الى سنة تسع وأربعين وألف ) (2) كتبه بلغة سهلة مفهومة معرضا عن تكلف الاسجاع مستندا علىما عاينه وشاهده ونقله اليه النقات (1) متحريا للحق متبعدا عن خرافات عشقها اكثر المؤرخين وهذا هو الذى يتميز به نقاد أهل التاريه وفى تاريخه معلومات مهمة تتعلق ببلاد المجر وفتحها (2)

--------------------------------------------------------------
(1) ذكر فىمقدمة تاريخه انه أخذ من تواريخ ( قوجه تشانجى مصطفى بك ) واخيه صالح افندى ورمضان زاده وعالى وحسن بك زاده و( حديدى ) وكاتب محمد افندى
(2) وقد ترجم احوال البجوى مفصلاالمؤرخ المجرى دكتور قاراجون فى مجموعته تورك درنكى والمؤرخ احمد رفيق بك فى مقالاته المنشورة فى مجلى اقدام هذا وقد ذيل تاريخ البجوى مصطفى بن احمد افندى البلغرارى دفتردار طومشوار من سنة 1045 الى سنة 1061
-----------------------------------------------------------------
بعــــــــــــــــــــــــــده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2021 11:29 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
[size=200]

11 - علاء الدين بن مصطفى الموسنارى
1007 هـ - 1598 م



علاء الدين بن مصطفى الموسنارى من مواليد موسنار ونشأ باستامبول مريدا عند الشيخ مصلح الدين الخلوتى ، مات غازيا فى فتح السلطان سليما قلعة سكتوار من بلاد انروس ( المجر ) سنة 1007 هـ - 1598 م فدفن فى القلعة مع شهداء هذه الموقعة الحربية ثم نقل الى بلده سكتوار فدفن بقبة الشيخ قاسم ومن تآليفه تلخيص اوائل السيوطى


12 - فضل الله بن عيسى البوسنوى
1039 هـ




ذكره صاحب خلاصة الآثر فقال فضل الله بن عيسى البوسنوى الحنفى نزيل دمشق الامام المفنن الاستاذ الشهير كان أحد أعيان العلماء معرفة واتقانا وحفظا وضبطا للفقه وتفهما فى علله مميزا الصحيح الاقوال من سقيهما مستحضرا لكثير من الفروع على تشعبها وكان عارفا بالاصلين والحديث وفنون الادب حق المعرفة مظارا كثير الاشتغال حسن العقيدة فىالصحلاء قرا فى بلدته بوسنة الكثير وحصل ثم ولى الافتاء ببلغراد وتميز بها كل التعين ثم خرج منها بنية الحج ودخل دمشق فى سنة عشرين والف وحج من طريقها فى تلك السنة ولما رجع الى دمشق وطنها واقتنى دارا داخل باب الجابية بمحلة الشيخ عمود ودرس اولا بالمدرسة الاميمية ثم اخذ المدرسةالتقوية عن الشهاب العيتاوى فى شهر رمضان سنة احدى وعشرين والف ووجهت اليه الحجرة التى فى المشهد المشرقى المعروف بمشهد المحيا بالجامع الاموى واتخذها محلا لدروسه الخاصة وقرأ عليه قالب أعيان الفضلاء فى العلوم العقلية والنقلية وكان يقررها أحسن تقرير وكاناليه الغاية فى القراءة والتفهيم وأفتى مدة طويلة بدمشق وكانت فتاويه مرغوبة مقبولة وأخذ طريق الخلوتية عن الشيخ العارف بالله تعالى الشيخ أحمد العسال الخلوتى وصار خليفة وكان يلازم حلقة ميعاده ويدهل معه الخلوة ( وبنى مسجد بمحلة الحسودية ) خارج دمشق بالقرب من جامع بلبغا ورتب فيه ميراث ووقف عليه حوانيت بسوق الرصيف قرب المدرسة الامينية احتكرها من وقف المدرسة المذكورة وكان علىما مكن هل من الطول الطائل والتوسع فى الدنيا ممسكا جدا خبيرا بامر المعاش وحكى عنه انه كان يقول ينبغى ان يكون حطب البيت قطعا كبارا لثلا يحصل اسراف فى وقدها وكان مغرما بمعاملة الفلاحين واتفق له انه ادعى عليه لدى قاضى القضاة المولى عبد الله بن محمود العباسى بمبلغ أخذه زائدا فاهانه قاضى القضاة اهانة بليغة ولم يكن عهد له انه أهين مدة عمره فانه كان موقرا محترما عتد كبار الوزراء والاعيان ووبالجملة فانه كانمن صدور العلماء وكانت ولادته ببوسنة سراى فى صفر سنة 969 وتوفى فى نهار الخميس ثانى عشرى صفر سنة 1039 ودفن بمقبرة باب الصغير بالقرب من حضرة بلال الحبشى رضى الله تعالى عنه


[u]بعــــــــــــــــده[/u
]
[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 12:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



13 - عبد الله الانصارى

481 هـ - 1088 م



عبد الله بن محمد بن على الأنصارى الهروى ، شاعر صوفى من شعراء ايران ، ومن الرعيل الأول من الصوفية كما يدل عليه كتابه منازل الشائرين ، وكان مع اتجاهه الى التصوف محدثا بارعا بلغ شأوا بعيدا فى معرفةالحديث وطرقه وعلله ورجاله من أشهر مؤلفاته منازل السائرين فى الآداب والأخلاق الصوفية وقد طبع مرارا وتسابقت طائفة من علماء التصوف الى شرحه وله تكملة طبقات الصوفية مؤلف العالم الصوفى أبى عبد الرحمن السلمى النيسابورى المتوفى سنة 412 هـ 1088م وضريحة وضريحة بكازروكاه ترجم له الدكتور رضا زاده شفق فى تاريخ الأدب الفارسى ط م 1947 م – وهراة مدينة عريقة فى القجم فتحها بن قيس فى خلافة عرمو تقع على نهر آربوس وهى اسكندرية




14 - أبو المجد سنائى
545 هـ - 1053 م



أبوالمجد مجدود بن آدم سنائى ، شاعر صوفى من أبرز شعراء الصوفية فى الدولة الغزنوىة ، ديوان شعرة المتداول بالأيدى اليوم تحتوى بعض نسخه على أثنى عشر ألف بيت من النظم الصوفى الجيد وله عدة مثنويات فى التصفو منها حديقة الحقائق وطريق التحقيق وكنوز الرموز ومما يدل على تقدمه فى هذا الفن وتبحره فى هذه العلوم ثناء المولى جلال الدين الرومى عليه فيقول :

كان العطار روحا وسنائى له عينا
ونحن على أثرهما قد جئئنــــــــــــا



ومن أبلغ مؤلفاته وأولاها كتابه سير العباد الى المعاد وهو معراجه الروحى الى عالم الملكوت وقد فصلنا الكلام على هذا المعراد فى كتابنا الكمال المحمدى – توفى سنائى سنة 545 هـ - 1053م – ترجم له مؤلف العدد السابق ص 73 – 74

والدولة الغزنوية شكلها ضابط تركى فى الطرف الشرقى من الدولة السامائية فى سنة 351هـ - 962 م وتوالى على حكمها ستى عشر حاكما آخرهم ملك شاه بن خسرو بشاه \0 582هـ - 1186م ) ثم خلفتها الدولة الغورية وغزته مدينة شهيرة ببلاد السند فى الجنوب الغربى من كابل

اسمه الكامل: أبوالمجد بن مجدود بن آدم سنائي الغزنوي) ويعتبر أول الشعراء المتصوفين الثلاثة العظام ممن كتبوا المثنويات في إيران، وأما ثانيهم فهو الشيخ فريد الدين العطار، وأما ثالثهم فهو جلال الدين الرومي.

مؤلفاته و آثاره باللغة الفارسية تشتمل علي سبع مثنويات وديوان. فأما المثنويات فهي:
حديقة الحقيقة: وهي المثنوية التي اشتهرت من بين مثنوياته. أهدي سنائي هذا المثنوي إلي بهرامشاه سلطان غزنه، وهو عبارة عن مثنوية تتصل بالأخلاق أكثر مما تتصل بالتصوف الخاص، ويبلغ عدد أبياتها أحد عشر ألف بيتا. وقد نظم الشاعر هذه المثنوية في بحر من بحور الشعر وهو وزن الخفيف المسدس المشعث المقصور.

و أما الديوان : ديوان: وقد طبع علي الحجر في طهران سنة 1264 ه.ق وهذه النسخة المطبوعة تشتمل علي 271 صحيفة، كل صحيفة منها تشتمل علي 45 بيتاً علي التقريب. بحيث يبلغ مجموع الأبيات التي يتضمنها الديوان اثني عشر ألف بيت من الشعر، موزعة بين القصائد والترجيعات والتركيبات والغزليات والمسمطات والرباعيات.

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 13, 2021 11:16 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

15 - محمد فريد الدين العطار

648 هـ - 1250 م



محمد فريد الدين العطار النيسابورى ، من صوفية نيسابور بلغت شهرته أوجها بعد عصر السلطان سنجر ، سلك بالشيخ نجم الدين كبرى واكتسب منه ومن شيوخ التصوف الذين لقيهم بايران والهند ومصر والعراق ودمشق نفحاته الروحية وهو معدود من كبار شعراء التصوف فى ايران كما تدل عليه مؤلفاته ، وقد سبق بنظوماته ومنثوراته فى التصوف كل من عاصره حتى قال فيه جلال الدين الرومى :

طاف العطار بمدن العشق السبع
ونحن لا نزال بعده فى منعطف زاوية



( وأشهر مؤلفاته ) كتابة تذكرة الأولياء ( وهذا الكتاب تحت يدى ) ترجم فيه لطائفة كبيرة من علماء التصوف والاخلاق فى ايران والهند ومن لقيهم من الشيوخ ، وقد بلغت مؤلفاته فى هذا الفن (114 ) على عدد سور القرآن الكريم ، ومنها كتاب منطق الطير نفظ فيه قدرة الله سبحانه فى خلق الطير ، والطير أنه من الأمم التى خلقها الله سبحانه واودع فيها أسراره كما قال تعالى ) أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ ۚ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَٰنُ ۚ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ ) وبالمكتبة الالهامية بالقاهرة نسخة من تذكرة الأولياء وطبعت فى اوروبا بمقدمة للأستاذ محمد القزوينى ، وطبع ديوانه بطهران سنة 1310هـ -

مات فى سنة 648 هـ -1250 م ودفن بشادياخ جنوبى نيسابور وقد بلغ السبعين من عمره – وترجم له الدكتور رضا زاده فى تاريخ الأدب الفارسى ص 75 وأفرده بالترجمة الأستاذ سعيد نفيسى والمرحوم الدكتور عبد الوهاب عزام ط م 1945م – ونيسابور أو نشاور حاضرة مدينة خراسان قاعدة الدولة الطاهرية 205هـ - 820 – 259هـ -872م ( وكتبه تحت أيدينا الآن )

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 13, 2021 11:25 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45685
تسجيل متابعه - بارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 16, 2021 10:46 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



16 - ناصر خسرو علوى



481 هـ - 1088م



ناصر خسرو علوى بن خارث القباديانى ، عالم صوفى من علماء قياديان من اعمال بلخ – حبب اليه الجولان فجاب بلادا كثيرة فى طلب العلم استجابة لقول الشاعر :
تغرب عن الأوطان فى طلب العلا

وسافر ففى الأسفار خمس فوائد * تفرج هم واكتساب معيشة * وعلم وآداب وصحبة ما جد



وألف لرحلاته كتابه سفرنامه ، وتبتدىء رحلاته من سنة 437هـ - وقد نشر سفرنامه غنى زاده وقم له بمقدمة ذكر فيهاحياته وأعماله ، ثم ترجمه الى العربية الدكتور يحيى الخشاب ، وقد اكتسب من هذه الرحلات العلمية علوما جمة مما جعله العالم المنقطع النظير ومولفاته فى التصوف كلها تهدف الى غاية واحدة هى الجهاد النفسى والاتجاه من الحياة بالروح لا بالمامة ، واستقر اخيرا داعيا لهذا الهدف ومذكرا به حتى لقى ربه فى يمكان من أعمال بدخشان فىسنة 481هـ 1088م ، ترجم له رضا زاده ص 80 وله ترجمة واسعة مع ذكر مؤلفاته بمقدمة كتابه خوان الأخوان الذى حققه دكتور يحيى الخشاب ونشره المعهد العلمى الفرنسى للآثار الشرقية بالقاهرة سنة 1359 هـ 1940 م ، وله ترجمة فيما يتعلق بدخوله مصر وعلاقته بالفاطميين فى عهد الخليفةالمستنصر فى كتابى دراسة تاريخ الفاطميين

وبلخ هى مدينة باقطر القديمة بين جوزجان وقمارستان فتحها الأحنف بن قيس فى خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 16, 2021 12:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45685
تسجيل حضور ومتابعه

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب أعــــــــــــــــــــــــــــلام الصوفيـــــــــــ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 18, 2021 4:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
[b]

17 - حجة الاسلام الغزالى

505 هـ - 1111م


حجة الاسلام محمد بن محمد الغزالى الطوسى ، ولد بها سنة 450هـ - 1058 م – حصل العلم بنيسابور وبرز فى كثير من العلوم حتى بلغ مقام المجتهدين ثم أتجه إلى درس التصوف والأخلاق والعقائد فنبغ فى كل ذلك حتى بعد صبته واشتهر ذكره وشدت اليه الرحال ، وله أسفار عديدة فى طلب العلم فجاب البلاد العراقية والشامية وفى مدينة القدس أتم وضع كتابه الأحياء ، ودخل مصر والأسكندرية ولقى بها الشيوخ ، وبعد عودته من هذه الرحلة العلمية عاد إلى نيسابور مدرسا بالمدرسة النظامية ثم اعتزل بقية حياته بطوس حتى لقى ربه بها فى سنة 505 هـ - 1111م .

ترجم له فى الصدر السابق ذكرهص 156 وله تراجم واسعة فىكتب الرجال وأفرد بالترجمة فى مصنفات عديدة

وللغزالى تولفات أربت على المائة ، وشرح السيد محمد مرتضى الزبيدى الأحياء فى عترة أسفار نشرها السلطان عبد الحفيظ سلطان المغرب وطبعت فى فاس ومصر

وأعتنى دارسو التصوف الاسلامى فى اوروبا بكتب الغزالى فأولوها عناية كبيرة كالمستشرق نيكلسون وسمت فى انجلترا وهيار وما سيينون فى فرنسا وجولد زيهى فى المجر وآسين بلاسيوس فى إسبانيا وناديا أبوت فى أميركا وغيرهم

وطوس مدينة نجراسان بقرب نيسابور وهى طوس القديمة ، أما طوس الجديدة وهى مدينة مشهد الحالية فتقع فى الشمال الشرقى فيها وهى من المدين المقدسة تقدست بحلول الأمام على الرضا بن موسى الكاظم بها

ولا أقول فى الغزالى إلا أنه كان أمة وحده حقيق به أن يلقب بحجة الاسلام ، صرف الناس عما يخوض فيه علماء الجدل والسفطة والكلام فى مسألة وحدة الوجود والقوميد مما هو صوان العقيدة ودعامة الشريعة وكتابه قواعد العقائد فى التوحيد أول شاهد على ذلك ، ففى التنزيه كم أفواه التكلمين بأن اللهسبحانه ليس بجوهر ولا نحله الجواهر ولا بعرض ولا تحله الأعراض ولا يماثل موجودا ولا يماثله موجود ليس كمثله شىء ولا هو فعل شىء ولا يحده المقدار وأنه عز وجل مستو على العرش الذى ناله وبالمعنى الذىأراده استواء منزها عن المحاسنه والاستقرار والحلو والانتقال لا يحمله العرش بل العرش وجملته محمولون بلطف وانه سبحانه بانن من خلقه بصفاته ، وأنه سبحانه متلكلم بكلام أزلى قديم وأن القرآن مفردا بالألسنة مكتوب فى المصاحف محفوظ فى القلوب وأنه مع ذلط قديم فاتم بذات الله تعالى لا يقبل الانفصال والافتراق بالانتقال الىالقلوب والأدراق الىآخر ما ذكره متنبيها وانصرافا علىالمعتقدات الفاسدةالتى زلت فيها أقدام ، وهذا هو مذهب من امتحق الله سبحانه قلوبهم للتقوى وهو لب التصوف الحقيقى وصرف الحقيقة الجامعة مما ساءت عليه بواطن الصوفية وظواهرهم من بكورا الاسلام الى اليوم
بعده

[/b]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 88 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 23 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط