موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 198 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7 ... 14  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 14, 2021 10:17 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


48 - الشيخ أحمد الطحاوى


البوشى مات فى سنة 1285 – 1868 ذكره سيدى حسن قاسم فى ذيل الجبرتى ، من طحا بوش مقرىء كفيف البصر ولى زاوية العميان بالأزهر ومات فى هذه السنة ودفن بالبستان ( وطحا بوش ) قرية من مديرية بنى سويف بقسم بوش فى الجنوب الغربى لقرية بوش بنحو ثلاثة آلاف وثلثمائة متر وفى الشمال الشرقى لناحية بليغيا

( حسن المحاضرة للسيوطى )



------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

49- ( الشيخة حورية )



بسم الله الرحمن الرحيم –الحمدلله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم - إنه فى يوم الأثنين 5/7/2010 الموافق 23 من رجب سنة 1431هـ شدنى الشوق إلى مدينة من مدن الصعيد ، بلد كرمها الله بأولياءه الصالحين والتابعين ، بسيدة من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ، بلد شرفها الله بالخير العميم ، بلد تبعد عن القاهرة ب 120 كيلو *
بنى سويف : يقول على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية فى الجزء التاسع ص 92 ، 93 ( بنى سويف ) هى مدينة كبيرة بالصعيد الأدنى واقعة قبلى بوش بنحو ساعة ونصف على الشاطئ الغربى من النيل بها مساجد عامرة ومنها مسجد (( الشيخة حورية )) ويعمل لها ليلة كل سنة *

هذا ما ذكره على باشا مبارك عن الست حورية رضى الله عنها وهى شيخة ولى من أولياء الله الصالحين ولم يذكر إنها من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وليس بنت الإمام الحسين رضى الله عليه*

وفى الضوء اللامع للسخاوى يقول : إن هذه القرية كانت تعرف قديما ببنمسوية ثم أشتهرت ببنى سويف بعد أن كان ينتسب إليها بالبنمساوى ثم صار يقال لها السويفى وإليها ينسب الشيخ محمد عبد الكافى بن عبد الله بن أبى العباس بن أحمد

بن على بن محمد محب الدين الأنصارى البنمساوى الذى يعرف بالسويفى ولد تقريبا سنة 770هـ بالقاهرة *

مسجد الست حورية :



عندما زرت المقام وجده فى حجرة مربعة ويوجد فى الركن الأيمن من الحجرة برواز من النحاس كتب عليه نبذة عن حياتها تحت عنوان :

السيرة الذكية فى تاريخ السيدة حورية رضى الله عنها



فهى شمس لا تحتاج إلى تعريف فكل مؤمن يدخل روضتها الشريفة يرى العجب العجاب والنور الوضاء - السيدة زينب الحسينية : ولقبت بالسيدة حورية رضى الله عنها لجمالها وورعها وقد توفييت بكر لم تتزوج - ونسبها من جهة الأب فهى بنت الإمام الحسين رضى الله عنه ومن جهة الأم فأمها بنت كسرى ملك الفرس وكانت رحالة حضرت مع الفتوحات الإسلامية لمصر فى موكب عظيم من آل البيت وشهدت معهم الفتوحات الإسلامية وكانت آخر موقعة حربية حضرتها ببلدة بهنسا بصعيد مصر وإثناء رجوعها نزلت ببنى سويف واستقرت بها إلى أن توفت أثر حمى أصابتها ودفنت بهذا المكان وبجوارها مدفون الشيخ سعد الدين والشيخ يوسف

مجيئها مصر : فقد أدت مع كوكبة عظيمة من آل البيت والصجابة والتابعين فى الفتوحات الإسلامية ببلدة البهنسا الغراء وهى بلدة ببنى مزار محافظة المنيا وحين منى الله عليهم بالنصر بعد معركة عنيفة استشهد بها ما يقرب من ثلاثة الأف من الصحابة والتابعين وبعدها عاد جيش المسلمين إلى القاهرة وإلى أن وصلوا إلى بنى سويف أصيبت بحمة فمكثت بها حتى توفت فدفنت بهذا المكان ومعها بعض التابعين.

إنشاء المسجد فقد أتت فى رؤية منامية إلى محمد إسلام بك وهو أعيان بنى سيف وأخبرته عن إنشاء مسجد فى هذا المكان وهو المشهد المشهور الآن بمسجد الست حورية وأنشئ عام 1323هـ

التعليق أولا : حينما دخلت المقام وجد به روحانية غريبة تجعلك لا تخرج منه وهذه الروحانية إما أن تكون من آل البيت أو الصالحين وأولياء الله

بالحث عن صاحبة الذكرى : إن الإمام الحسين رضى الله عنه تزوج من إبنة أمرؤ القيس بنى عدي وكان أميرا نصرانيا وأسلم فى عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب


ذكر على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية إن هذا المقام للشيخة حورية

ذكر بن كثير فى الجزء التاسع ص 139 من كتاب البداية والنهاية لشيخ الإسلام الامام الحافظ المفسر المؤرخ عماد الدين أبى الفداء اسماعيل ابن عمر بن كثير القرشى المتوفى 774هـ على بن الحسين وأمه أم ولد اسمها: سلامة وكان له أخ أكبر منه يقال له على قتل مع أبيه

قال بن خلكان فى وفيات الأعيان : كانت أم سلمة بنت يزدجرد أخر ملوك الفرس

ذكر الزمخشرى فى ربيع الأبرار أن يزدجرد كان له ثلاث بنات فى زمن عمر بن الخطاب فحصلت واحدة لعبد الله بن عمر بن الخطاب فأولدها سالما ، والاخرى لمحمد بن أبى بكر الصديق فأولدها الثاسم ، والاخرى للحسين بن على فأولدها عليا ( زين العابدين )

إذن لم يذكر التاريخ إن المقام هذا للسيدة زينب بنت الحسين بل هو من المحتمل أن يكون لشيخة تدعىحورية مثلما ذكر على باشا مبارك فى خططه والله أعلم

حورية الأنوار ذاك مقامكم سر الشفا
لبنى سويف نسيمكم رضاها بالصفا
مسك الحسين رحيقكم يروى القلوب محبة
يا شادى الألحان قل حمدالرب المصطفى
يا حصننا يا أنسنا يا بنت سبط نبينا
حورية الظل الظليل القلب النقى



وبعد يحث عميق وتمحص وتأتى ذكراها العطرة فى ليلة النصف من شهر شعبان وقد وجهت الدعوة لى لحضور مولدها الكريم ولكن أنشغلت بليلة النصف فمثلما ذكر الدار قطنى وبن ماجة فى حديثه قال صلى الله عليه وسلم ( إذا كانت ليلة النصف فقوموا ليلها وصوموا نهارها ) فبعد صلاة المغرب من ليلة النصف من شهر شعبان جلست لقرأة الدعاء وسورة يس و توجهت لزيارة السيدة زينب رضى الله تعالى عنها أخت السبطين سيدا شباب أهل الجنة وقد صليت العشاء بالمسجد وأنا فى حيرة فقلبى متعلق بهذه السيدة ذات المقام المريح لقلبى وبعد الأنصراف من المسجد زهبت إلى البيت للتسبيح والتهليل وقد صليت صلاة التسابيح وقرأت الفاتحة مائة مرة وكذا سورة الأخلاص ودعوت لوالدى وجميع المسلمين والمسلمات والأحباب وبعدها توجهت لكى أخذ سنة من النوم لكى أقوم بعدها لتكملة قيام هذه الليلة تبعا لسنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذ بى أرى وكأنى فى مقام السيدة حورية ( السيدة زينب) وهى واقفة أمامى وكأنها تعلمنى بأنها فعلا بنت مولانا الإمام الحسين رضى الله عنه وتقول سوف أعطيك ورقة ودخلت حجرة وبعدها لم أراها وقمت وصليت ركعتين شكر لله على هذه الرؤية والله أعلى وأعلم

- زينب الصغرى بنت الامام الحسين .. طبيبة أهل بيت النبى .

- قائدة المستشفى الميدانى بمعركة كربلاء .

- اسمها زينب ولقبها حورية لعظمة جمالها وأمها بنت ملك الفرس.

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 15, 2021 4:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


50- الشيخ محمد بن عبد الكافى



هو الشيخ محمد بن عبدالكافى بن عبد الله بن أبى العباس أحمد بن على بن محمد محب الدين الانصارى العبادى البنمساوى القاهرى ويعرف كأبيه بالسويقى ولد تقريبا سنة 770 بالقاهرة ونشأ بها وحفظ القرآن والعمدة والتنبيه ودخل الاسكندرية والصعيد وغيرهما وحدث بالكثير وسمع منه الأئمة وكان عالى الهمة صبورا مات بالقاهرة فى ربيع الاول سنة 852

51- الشيخ أحمد السفطى الشافعى الشهير بالصائم



فى ذيل الجبرتى وهذا تحت الطبع بمكتبة الأسكندرية

الشيخ أحمد بن عبد الجواد بن عثمان السفطى الشافعى الشهير بالصائم ( شيخ الجامع الأزهر ) من سفط العرفاء مركز الفشن ولد بها وجاور بالأزهر ودأب على الدرس والتحصيل حتى أجيز ، وأنتهت اليه مشيخة الأزهر فى سنة 1254 – 1838 بعد الشيخ القويسنى – واستمر شيخا على الأزهر ملازمة الاستقامة والعفة والنزاهة هذه ( مات ) فى منتصف شعبان من هذه السنة ودفن بالبستان ولم يترك له عقبا ، ووقف ممتلكاته فى عقار وأرض بتاريخ 27من محرم سنة 1252 وبتاريخ 16 ذى القعدة سنة 1259 وقفا اهليا آل بعد وفاته الى زوجته الست حسيبة خاتون بنت حسن أغا شعيب ثم آل بعد موتها الى عتيقه جوهر الاسود والى سعيدة وبحر الزين من عتيقات زوجته المذكورة ثم انحصر آخيرا فى اولاد عائشة بنت بحر الزين وفى اولاد محمد بن جووهر وعددهم 11 شخصا ( وقد ) تفرع عنهم ثلاث اسر كل منها تعرف باسم الصائم وكلها يدعى نسبته البنوة الىالمترجم له وتنازع هذه الأسر الثلاث بشأن الموقوف نزاعا الى التحاكم والتقاضى اماممحاكم مصر وبنى سويف فى أوقات مختلفه آخرها كان سنة 1355 – 1936 وموضوع النزاع النظر والاستحقاق ونقض القسمة والأنهاء وما الى ذلك من مشاكل الأوقاف الأهلية التى ابتليت بها العائلات المصرية فسقطت وتفرقت – ونحن انما لفرق هذا ونظائره ليبقى دليلا واصحا على سء التصرف فى القيام بادارة الاوقاف الأهلية من ناحية المستحقين ومن النواحى الأخرى ولو أن صاحبالترجمة جعل وقفه هذا خيريا على مؤسسة أو مشروع نافع اسعمى بأسلافة حملة العلم والهداية ، لكان أبقى ذكرا له وأحسن أثرا واحسم النزاع بين العائلات واراقة الدماء بين السر وبعضها ، ( وأقول) هذا لما يحز فى صدرى من هذه المشاكل التىمنى بها المجتمع فأدت الى التفرقة والعددا وأنى لنا برجل صالح من الحكام الصالحين يقضى على هذه المشاكل – وذلك ما نرجوه وليس على الله سبحانه وتعالى بعزيز

بجانب أبيه بالزاوية المذكورة وهى القائمة بخط الاكفايين المعروف اليوم بشارع الدردير داخل القاهرة ، والمترجم له أخذ افراد اسرة السادة السباعية وهى أسرة كانت فى كل عصر من الصلاح والمعرفة والعلم على قدم كبير اشتهر منها المترجم له وشقيقه السيد سليم المتقدمة ترجمته والسيد محمد صالح السباعى المتوفى سنة 1268 – 1851 وشقيقه السيد احمد المتوفى سنة 1271 – 1854 والسيد راغب بن محمد صالح السباعى الآتية ترجمته فى وفيات سنة 1306 – 1888


بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 18, 2021 12:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



52 - الشيخ نور الدين على الميمونى



نور الدين علي الميمونى نقيب قاضى قضاة الشافعية بمصر فى زمن ملك الامراء خير بك وقد وقعت له امور غيرت عليه اسكندر بيك أحد امراء ابن عثمان وذلك ان اسكندر كان قد حضر الىمصر عوضا عن سنان باشا وكان يعرض قضاة القضاة فى الاحكام الشرعية فتكلم فيه نور الدين عند مبك الامراء وبلغ اسطندر ذلك فحنق عليه وتحصل من ملك الامراء على الاذن بنفى نور الدين فنفاه الى دمنهور فى يوم الخميس عاشر رجب سنة 725 ومن ذلك الحين رسم ملك الامراء بابطال نقباء قضاة القضاة الاربعة فعزل من النقابة شهاب الدين احمد بن سيرين نقيب قاضى القضاة الحنفى وعزل شمس الدين الدميرى نقيب قاضى القضاةالمالكى ونقيب قاضى القضاة الحنلى ومنع جماعة من الوكلاء والرسل وحصل لقضاة القضاة منه غاية التعب وبقى الامر على ذلك الى أن استهل رمضان فطلع القضاة الاربعة

53 - الشيخ ابراهيم الميمونى



الشيخ ابراهيم بن محمد بن عيسى المصرى الشافعى الملقب ببرهان الدين الميمونى الامام العلامة الفهامة المحقق المدقق خاتمة الاساتذة المتبحر وقال انه كان اية ظاهرة فى علوم التفسير والعربية أعجوبة باهرة فى العلومالعقلية والنقلية حافظا متقنا متضلعا من الفنون مشهورا خصوصا عند القضايا وأرباب الدولة وأبلغ ما كان مشهورا فيه علم المعانى والبيان حتى قل من يناظره فيهما وسئل بعض أهل التحقيق من القضاة عنه فقال هو رجل لو سئل عن مسئلة فى المعانى والبيان لأملى عليها كراريس عديدة وكان مترفها فى عيشه كريم النفس رقيق الطبع حسن الخلق فصيح اللسان وجيها مبجلا مجللا عند عامة الناس وخاصتهم مسموع الكلمة واذا حضر مجلسا فيه علماء يكون هو المتكلم من بينهم والمشار اليه فيهم واجتمع فيه حسن التقرير وتحبير التاليف والتحرير لازم والده سنين وكانيحضر معه وهو صغير درس الشمس الرملى وأجازه بمروياته وأخذ عن أبى بكر الشنوانى ومنصور الطبلاوى وأحمد الغنيمىو وغيرهم من علماء مصل وأجاز شيوخه وعنه أخذ أخمد بن أحمد العجمى وعبد القادر البغدادى وشاهين الحنفى وكان له ولد برع بالتلقى عنه ومات قبل أبيه بنحو ثلاث أشهر فحة عليه حزنا شديدا ولما عزى به أنشد بيت المتنبى

لولا مفارقة الاحباب ما وجدت لها المنايا الى أرواحنا سبلا



وكانت ولادته فى سنة احدى وتسعين وتسعمائة وتوفى يوم الثلاثاء عشر رمضان سنة 1079 ودفن بتربة المجاورين

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 22, 2021 5:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


54 - محمد ثعليب بن سالم



يقول حسن قاسم فى ذيل الجبرتى : توفى سنة 1243 - 1827هو محمد بن ثعيلب بن سالم بن ناضر الفشنى الشافعى من قبيلة الفوائد – مات عن ابنته امهان خاتون وهذه ماتت سنة 1249 ( 1833 ) عن زوجها الشيخ إبراهيم على السقا ( تلميذ المترجم له وناقل مروياته ) وولد عمها أحمد محمد ثعيلب الصغير – وهذا ما تحققناه من السجل رثم 300 القسيمة العشكرية رقم 122 / 54 / 1249

ولد الشيخ ثعيلب بالفشن فى سنة 1151 ( 1738 ) ونشأ بها ثم قدم القاهرة ودخل الأزهر وحضر فيه على الملوى والجوهرى ألأجازه الشمس الحفنى وتصدر للتدريس بالأزهر ولما دخل الشيخ التاودى الى مصر اجتمع به وسمع عليه الموطأ ومن أشهر الأخذين عنه من شيوه الأزهر إبراهيم السقا وهو آهر من حدث عنه واليه منتهى أسانيد المسندين البوم – ترجمه شيخنا فى ثبته وأرخ وفاته فى سنة 1239 والصواب فى هذه السنة كما وجد على شاهد قبره ودفن فى قبر خاص خلف خانقاه طغاى ومسجد الشرقاوى بالجبانة الشرقية وقد عفى قبره منذ سنوات .

55 - الدكتور على جمعة



علي جمعة محمد عبد الوهّاب الشهير بـعلي جمعة هو عالم دين إسلامي أزهري مصري الجنسية، من مواليد 3 مارس 1952 بمحافظة بني سويف. شغل منصب مفتي الديار المصرية خلال الفترة من 2003 إلى 2013. اشتهر بالعديد من الفتاوي الدينية والآراء المجددة. اختير ضمن أكثر خمسين شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم لأعوام (2009 - 2010 - 2011 - 2012 - 2013 - 2014 - 2016 - 2017 ) حسب تقييم المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية بعمّان في الأردن.[2]، عارض توريث الحكم في مصر في عهد الرئيس محمد حسني مبارك[3]، دعم القضية الفلسطينية وزار القدس[4]، له العديد من الأنشطة الاجتماعية التي ساعد بها الفقراء، زار الكثير من البلدان لتصحيح صورة الإسلام المشوهة لدى الغرب وله العديد من المقالات المنشورة بلغات عدة، له العديد من الإنجازات داخل دار الإفتاء المصرية خلال مدة توليه منصب الإفتاء

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 25, 2021 5:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



56 الشيخ شهاب الدين احمد بن عبد الوهاب النويرى



ينسب الى قبيلة بكر وهى بطن من طىء ومات فى سنة اثنتين اوثلاث وثلاثين وسبعمائة ومن تآليفه كتابه المسمى نهاية الارب فى فنون الادب وهو تاريخ كبير فى ثلاثين مجلدا ألفه فى زمن الملك الناصر محمدبن قلاوون أولهالحمد لله رافع السماء وفائق رتقها ومنشىء السحاب ومؤلف ودقها الى آخره قال مؤلفه وما أوردت فيه الا ما غلب على ظنى ان النفوس تميل اليه ورتبه على خمسة فنون الاول فى السماء والآثار العلوية والارض والعالم السفلى ويشتمل على خمسة أقسام الثانى فى الانسان وما يتعلق به ويشتمل على خمسة أقسام الثالث فى الحيوان الصامت ويشتمل على خمسة أقسام الرابع فى النبات ويشتمل على أربعة أقسام وذيلته بقسم خامس من أنواع الطب والخامس فى التاريخ ويشتمل على على خمسة اقسام

قال كترمير عن كتاب السلوك وقد ذكر النويرى المذكور فى بعض كتبه ترجمة والده فقال هو تاج الدين أبو محمد عبد الوهاب بن أبى عبد الله محمد بن عبد الدائم بن منجى البكرى تيمى قرشى يلقب بالنويرى وقد تكلمت على هذه النسبة عند تكلمى على ولادتى فى سنة سبع وسبعين وستمائة مات رحمه الله قبل صلاة المغرب يوم الخميس لاثنتين وعشرين من شهر الحجة سنة تسع وتسعين فى المدرسة الصالحية النجمية فى قاعة تدريس المالكية وكان ابتداء مرضه يوم الاربعاء رابع عشر الشهر وولادته بالفسطاط بمدرسة منازل العز سنة ثمان عشر وستمائة والى مفارقة روحه لم يترك الصلاة وفى يوم وفاته توضأ اربع مرات لصلاة العصر وكان بالاسهال ثم صلى العصر قاعدا وقبل موته دعالى ونطق بالشهادتين ودفن فى تربة قاضى القضاة زين الدين المالكى بالقرافة رحمه الله تعالى

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 25, 2021 7:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



57- الشيخ محمد النويرى


هو محمد بن محمد بن محمد بن على بن محمد بن ابراهيم بن عبد الخالق المحب ابو القاسم بن الفاضل الشمس النويرى الميمونى القاهرى المالكى ويعرف بأبى القاسم التويرى ولد كما بخط والده فى رجب سنة 801 بالميون قرية قرب من النويرة وقدم القاهرة فحفظ القرآن ومختصر ابن الحاجب الفرعى وألفية ابن مالك والشاطبيتين وتلا بالعشر على غير واحد أجلهم ابن الجزرى لقيه بمكة فى رجب سنة ثمان وعشرين وأجاز له هو والزين بن عياش وغيرهما ولازم الشاطبى فى الفقه وغيره من العلوم العقلية وأذن له فى الافتاء والتدريس وأخذ على الزين الزركشى صحيح مسلم وبرع فى الفقه والاصلين والنحو والصر والعروض والقوافى والمنطق والمعانى والحساب والفلك والقراآت وصنف فى أكثرها فاكمل شرح المختصر لشيخه البساطى وذلك من السلم الى الحوالة فى كراريس وشرح كلا من مختصر ابن الحاجب الفرعى والاصلى والتنقيح للقرافى فى مجلد سماه التوضيخ على التنقيح وعمل أرجوزة فى النحو والصرف والعروض والقوافى فى خمسمائة بيت وخمسة وأربعين بيتا سماها المقدمات ضمنها ألفية ابن مالك والتوضيح مع زيادات وضرحها فى نحو عشرين كراسة وله أيضا مقدمة فى النحو لطيفة الحجم ومنظومة سماها الغياث فى القراآت الثلاثة الزائدة على السبعة وهى لابى جعفر ويعقوب وخلف وشرحها ونظم النزهة لابن الهائم فى أرجوزة نحو مائتى بيت وشرحها فى كراريس وعمل قصيدة دون ثلاثين بيتا على علم الفلك وشرحها وشرح طيبة النشر فى القراآت لشعرة لشيخه ابن الجزرى فى مجلدين والقو لاجاذ لمن قرأ بالثاذ وكراسة تكلم فيها على قوله تعالى انما يعمر مساجد الله وأخرى فيها أجوبة عن اشكالات معقولية وحج مرارا وجاور فى بعضها وناب فى القضاء عن شيخه البساطى ثم تركه واقام بغزة والقدس ودمشق وغيرها من البلاد وانتفع به فى غالب هذه النواحى وكان اماما عالما متفننا فصيحا بحاثا آمرا بالمعروف وناهيا عن المنكر صحيح العقيدة – مات بمكة فى ضحى يوم الاثنين رابع جمادى الاولى سنة سبع وخمسين وثمانمائة وصلى عليه بعد العصر عند باب الكعبة ودفن بالمعلاة بمقبرة بنى النويرى

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 26, 2021 2:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

( المينيا )

العدوة مغاغة بني مزار مطاي سمالوط المنيا أبو قرقاص ملوي

58 - مدينة الشهداء



وقد شهدت البهنسا صفحات مجيدة من تاريخ الفتح الإسلامي لمصر ،حيث يُطلق عليها مدينة الشهداء لكثرة من اسُتشهد فيها خلال الفتح الإسلامي ففي عام «22 هجرية» أرسل «عمرو بن العاص» جيشا لفتح الصعيد بقيادة «قيس بن الحارث» وعندما وصل إلي البهنسا، كانت ذات أسوار منيعة وأبواب حصينة، كما أن حاميتها الرومانية قاومت جيش المسلمين بشدة، مما أدي إلي سقوط عدد كبير من الشهداء المسلمين، وهو ما كان سببا في قدسية المدينة داخل نفوس أهلها الذين أطلقوا عليها «مدينة الشهداء» تبركًا والتماسًا للكرامات، وفي البهنسا غربا بجوار مسجد « علي الجمام » تقع جبانة المسلمين التي يوجد فيها وحولها عدد كبير من القباب والأضرحة التي تنسب للصحابة والتابعين والعلماء الذين زاروا المدينة ومقابر (مقامات) لشهداء الجيش الإسلامي الذين شاركوا في فتح مصر واستشهدوا على هذه الأرض خلال حملتهم في فتح الصعيد المصري، ويفخر أهلها اليوم بهذه القرية لاحتواء ترابها على أجساد هؤلاء الشهداء من الصحابة، بل والبدريين منهم (أي من حضروا بدر مع الرسول صلى الله عليه وسلم)، ومن هؤلاء الشهداء :

أمير السرية الصحابي الشهيد، وحفيد الحارث عم الرسول زياد بن أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب الهاشمي القرش
سليمان بن خالد بن الوليد المخزومي القرشي
محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق التيمي القرشي
الحسن الصالح بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي
محمد بن أبي ذر الغفاري الكناني
محمد بن عقبة بن نافع الفهري القرشي
• صاغر بن فرقد/ عبد الله بن سعيد عبد الله بن حرملة/
• عبد الله بن النعمان/
• عبد الرزاق الأنصاري/
• عبد الرحيم اللخمي/
• أبو حذيفة اليماني/
• أبو سلمة الثقفي/
• أبو زياد اليربوعي التميمي/ أبو سليمان الداراني/
• ابن أبي دجانة الأنصاري/ أبو العلاء الحضرمي/ أبو كلثوم الخزاعي/
• أبو مسعود الثقفي/ هاشم بن نوفل القرشي/
• عمارة بن عبد الدار الزهري القرشي/
• مالك بن الحرث/
• أبو سراقة الجهني/
• عبيدة بن عبادة بن الصامت/
• جعفر بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي القرشي
• علي بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي القرشي
• خولة بنت الأزور/
• السبع تابعيات الشهيدات (السبع بنات)
• القاضي الكبير علي الجمام قاضي قضاة البهنسا وإمام المالكية في عصره.

وقديماً كانت البهنسا مليئة بالكنائس ولكن مع مرور الأيام تلاشت هذه الكنائس ولم يتبق منها سوى جدران خاوية ومن المعالم التاريخية الإسلامية : مسجد القاضي علي الجمام وقد تم بناؤه حديثاً (وليس أثرياً) بجوار ضريح الشيخ علي الجمام وقد صمم وفق الطراز الإسلامي بطابع أندلسي، وتحتوي القرية أيضا على مسجد ومقام الحسن الصالح بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، أي حفيد رسول الله محمّد (صلى الله عليه وسلم) وهو يعتبر من أقدم المساجد في القرية بل في مصر فهو أقدم من الأزهر الشريف إذ يزهو عمره على الألف والمائتي سنة (أكثر من 1200 سنة

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 26, 2021 2:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


إنه فى يوم الجمعة وفى فجر هذا اليوم توجهت الى بلد كرمها الله عز وجل بأن قبر فيها صحابة وشهداء الإسلام وهى بلد تقع فى محافظةالمنيا على بعد 16 كيلو من مزكز بنى مزار وقد استغرق الميكروباس حوالى ثلاثة ساعات فى طريق صحراء رمال على اليمن ورمال على اليسار أرض شاسعة لو وزعتها الدولة على الشباب لكفيتهم سكن ومعيشة راقية ** وصلت الى قرية البهنسا الغراء حوالى الساعة الحادية عشر صباحا وكان ينتظرنى أخ وصديق يدعى حسن من ملوى فقال لى تعالى نصلى فى مسجد سيدى التكرورى فإن له شأن عظظيم ويظهر في قبة هذاالمسجد علامات تجلى على الحاضرين ولكن لم تظهر أى علامات فى هذه الساعة فنصرفنا لصلاة الجمعة فى مسجد سيدى التكرورى وبعد الصلاة توجهنا الى الضريح وقرأنا الفاتحة وسمعت من العامة الموجودين هناك بأنه تظهر علامات على القبة مثل الحروب وسوف نلقى الضوء على هذا الموضوع وبعد الزيارة توجهنا الى سيدى الجمام وسيدى محمد بن عبد الرحمن بن أبى بكر الصديق رضى الله تعالى عنهم ثم قباب السبع بنات ثم بعض المزارات التى سوف نلقى عليها الضوء إن شاء الله

وقرية البهنسا هي أحد أشهر المدن الأثرية في محافظة المنيا بجمهورية مصر العربية وتعد من أجمل القرى، وتقع القرية على بعد 16 كيلو متر من مركز بني مزار ناحية الغربوهى مدينة أثرية قديمة ،عثر فيها على الكثير من البرديات التي ترجع إلى العصر اليوناني الرومانى. وعنها يقول المؤرخون العرب إنها كانت عند فتح مصر مدينة كبيرة حصينة الأسوار لها أربعة أبواب ولكل باب ثلاثة أبراج، وإنها كانت تحوى الكثير من الكنائس والقصور. وقد ازدهرت قي العصر الإسلامي، وكانت تصنع بها أنواع فاخرة من النسيج الموشى بالذهب.

وتحتوي مدينة البهنسا على آثار من مختلف العصور التي مر بها التاريخ المصري حيث تشتمل هذة القرية الآثار الفرعونية والرومانية والإسلامية حتى آثار التاريخ الحديث متواجدة متمثله في المباني والقصور التي يرجع عمرها إلى أكثر من مائة عام.

يفخر أهلها اليوم بهذه القرية لاحتواء ترابها على أجساد بعض الصحابة، بل والبدريين منهم (أي من حضرو بدر مع الرسول صلى الله عليه وسلم).

كانت هذه البلدة ذات أسوار عالية وحكمها حاكم جبار يسمى البطليموس وكانت له فتاةً ذات حسن وجمال، ومن شدة جمالها اطلق عليها بهاء النسا ومن هنا سميت البلدة بـ'البهنسا' ومن المعالم التاريخية الموجودة فيها شجـرة مـريم (عليها السلام)، وسميت كذلك لأن السيدة مريم جلست تحتها والسيد المسيح والنبي يوسف النجار (عليهما السلام)، عندما كانو في رحلة إلى صعيد مصر.

وقديماً كانت البهنسا مليئة بالكنائس ولكن مع مرور الأيام تلاشت هذه الكنائس ولم يتبقى منها سوى جدران خاوية ومن المعالم التاريخية الإسلامية، مسجد الإمام الحسن بن صالح رضي الله عنه، ومسجد القاضي علي الجمام ومن العلماء الذين خرجو من البهنسا وتربو على أرضها الإمام القرافي وهو أحد علماء المالكية الثقاف.

وجدير بالذكر أن من أهم الآثار داخل قرية البهنسا: هي الآثار الإسلامية والتي تشتمل على مساجد ومقابر (مقامات) لشهداء الجيش الإسلامي الذين شاركو في فتح مصر وأستشهدوا على هذه الأرض خلال حملتهم في فتح الصعيد المصري، ويذكر أن عدد ليس بالقليل من هؤلاء الشهداء ممن شاركوا في غزوة بدر مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ومن هؤلاء الشهداء محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، وغيرهم من الصحابه الذين حوت هذه القرية مقابرهم.

وتحتوي القرية أيضا على مسجد ومقام الحسن بن صالح بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، أي حفيد رسول الله محمّد وهو يعتبر من أقدم المساجد في القرية .

[b]بعده
[/b]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 28, 2021 9:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


البهنسا .... أرض مباركة .... دُفن بها 5000 صحابي و تابعي شهيد من شهداء الفتح الإسلامي _ في محافظة المنيا من أراضي الصعيد المصري _ في مصر * شهدت البهنسا صفحات مجيدة من تاريخ الفتح الإسلامى لمصر ،حيث يُطلق عليها مدينة الشهداء لكثرة من اسُتشهد فيها خلال الفتح الإسلامى . وقد شرُفت بالعديد من الصحابة وزوجاتهم وأبنائهم ممن حضروا مع الرسول " صلى الله عليه وسلم " معركة بــدر * في عام «22 هجرية» أرسل «عمرو بن العاص» جيشا لفتح الصعيد بقيادة «قيس بن الحارث» وعندما وصل إلي البهنسا، كانت ذات أسوار منيعة وأبواب حصينة، كما أن حاميتها الرومانية قاومت جيش المسلمين بشدة، مما أدي إلي سقوط عدد كبير من الشهداء المسلمين، وهو ما كان سببا في قدسية المدينة داخل نفوس أهلها الذين أطلقوا عليها «مدينة الشهداء» تبركًا والتماسًا للكرامات.

في البهنسا غربا بجوار مسجد «علي الجمام» تقع جبانة المسلمين التي يوجد فيها وحولها عدد كبير من القباب والأضرحة التي تنسب للصحابة والتابعين والعلماء الذين زاروا المدينة في أوقات سابقة، تعرف ما إذا كانت مسجلة ضمن الآثار الإسلامية أم لا من اللوحة التعريفية الموضوعة أمامها.

البهنسا خاصة التي عليها مدار فضائل السادة الشهداء لأن بتربتها خمسة آلاف صحابي وحضر فتح البهنسا نحو سبعين بدريًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي زيارتها تعظم الأجور وقد زارها جماعة من العراق مثل بشر الحافي وسري السقطي ومالك بن دينار وسحنون وزارها من أقصى المغرب أبو مدين وشعيب وأبو الحجاج وأبو عبد الله وزارها الفضيل بن عياض

و لأخبار البهنسا و تاريخها الكثير ... فراجعها في بعض كتب التاريخ ....

فضائلها و بعض من اخبارها :

و روي أن إقليم البهنسا أكثر بركة من جميع الأرض كلها، وكان عمرو بن العاص رضي الله عنه يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليس بعد مكة والمدينة والأرض المقدسة والطور أرض مباركة إلا أرض مصر والبركة هي في الجانب الغربي " . قال: ولعلها البهنسا - وكان علي بن الحسن يقول: إنه ليس بأرض مصر بالوجه القبلي أرض مباركة ولا أكثر بركة من أرض البهنسا
وكان أبو علي النوري إذا أتى أرض البهنسا وأتى الجبانة ينزع ثيابه ويتمرغ في الرمل ويقول: يا لك من بقعة طالما ثار غبارك في سبيل الله

وكان أبو علي الدقاق إذا مر بجبانة البهنسا يقول: يا لك من بقعة ضمت أعضاء رجال وأي رجال طالما عرقت وجوههم في سبيل الله وقتلوا في سبيل الله ومرضاته.

وقيل الحسن بن صالح: لم اخترت هذه البلدة على غيرها. فقال: كيف لا آوي إلى بلد أوى إليها روح الله وكلمته "عيسى" وينزل على جبانتها كل يوم ألف رحمة ؟

ولما ولى عبد الله بن طاهر مصر تجهز وأتى إلى البهنسا، فلما قرب من الجبانة "مقابر الصحابة هناك" ترجل عن جواده وترجل من معه .....وكان الوالي عليها عبد الله بن الحسن الجعفري فخرج ماشيا وسلم عليه، ولما وصل إلى الجبانة قال: ((السلام عليكم يا أحياء الدارين وخير الفريقين، ثم التفت إلى أصحابه وقال: إن هذه الجبانة ينزل عليها كل يوم مائة رحمة لو أنها تزف بأهلها إلى الجنة، ومن زارها تتساقط عنه ذنوبه كما يتساقط الورق من على الشجر في يوم ريح عاصف)) . فكان عبد الله بعد ذلك كل يوم يخرج حافيا فيزورها حتى مات ودفن رحمه الله.

قال الراوي: حدثني رجل من أرض البهنسا من أهل الخير والصلاح يسمى عبد الرحمن بن ظهير . قال: كان لي جار مسرف على نفسه ومات ودفن قريبا من الشهداء الذين بالجانب الغربي، فبينما أنا نائم تلك الليلة فرأيته وإذا عليه ثياب من السندس الأخضر وعليه تاج من الجواهر وهو في قبة من نور وحوله جماعة لم أر أحسن منهم وجها ولا ثوبا متقلدين بسيوف وهو بينهم فسلمت عليهم وقلت له: يا هذا لقد سرني ما رأيت من حالك. فقال: يا هذا لقد نزلت بجوار قوم يحمون النزيل في الدنيا من العار، وكيف لا يحمونه في الآخرة من النار وقد استوهبوني من العزيز الغفار غافر الذنوب والأوزار وأسكنني جنات تجري من تحتها الأنهار.

قال ذو النون المصري رضي الله عنه:

كنت في كل سنة آتي إلى البهنسا وأزور الجبانة لما رأيت في ذلك من الأجر والثواب فحصل لي في سنة من السنين عارض منعني من زيارتها، فبينما أنا نائم ليلة من الليالي إذ رأيت رجالا لم أر أحسن منهم وجوها ولا أنقى ثيابا على خيول شهب وبأيديهم رايات خضر ووجوههم تتلألأ أنوارا

فسلموا علي وقالوا: قد أوحشتنا يا ذا النون في هذه السنة وإن لم تزرنا زرناك.

فقلت لهم: من أنتم.

فقالوا: نحن الشهداء الأخيار أصحاب محمد المختار بالبهنسا كنا بأرض الروم لنصرة المسلمين على أعداء الله الكافرين فمررنا بك لنسلم عليك وننظر ما سبب انقطاعك عنا.
فقال ذو النون لهم : في أي أرض أنتم.

قالوا: نحن سكان جبانة البهنسا ولك علينا حقوق الزيارة لأنك من أهل الإشارة.

فقال لهم: يا سادتي إني لا أعود وحبل الوصال بيننا ممدود، وما كنت أعلم أنكم تعلمون من زار، وما كنت أظن في نفسي أنني بهذا المقدار

قالو يا ذو النون اما تعلم ان "الشهداء احياء عند ربهم يرزقون" آل عمران169 و بهذا نطق الكتاب المكنون

قال ذو النون : ثم تركوني و مضوا فاستيقظت و في قلبي لهب النار فطوبى لمن زار هؤلاء السادات الاخيار

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 30, 2021 4:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

59 - على بن محمد المهدى بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى



– على هذا هو عبد الله الأشتر بن محمد المهدى الملقب بالنفس الزكية ، وهو المدفون بمدينة طوة بصعيد مصر غربى منية ابن الخصيب ( المنيا ) قدم مصر فى سنة 145هـ داعية لأبيه وكان من امره ما سنشرحه :

فى صعيد مصر قرية يقال لها طوة يقال لها طمون وهى كلمة قبطية معناها الدير ( قال ) أمين باشا فكرى فى الجغرافية المصرية وغيره هى مدينة شهيرة كانت تسمى فى الأزمان العتيقة طوة أو طمون أو أطمون وهى كلمة قبطية معناها الدير ثم عرفت بمنية ابن الخصيب نسبة للخصيب ابن عبد الحميد صاحب خراج مصر من قبل هارون الرشيد ، والمنية فى اللغة بضم الميم وكسرها وكذلك الأمنية هو ما يتمنى ويراد والأصل فى إطلاق المنية على هذه المدينة وغيرها من المدن التى اشتركت فى هذا الفظ أن يطلب البلدة شخص أو أكثر من الأمير قيعطاها فيقال منية فلان لأنها أمنيته التى تمناها ويشترك فى هذا اللفظ من مدن مصر بلاد كثيرة جدا تتميز بالاضافة أشهرها منية ابن الخصيب هذه وينصر فغليها هذا عند الاطلاق فى الغالب وذكر بعض المؤرخين أن عبد الحميد هذا كان قد نالته محنة من هارون الرشيد ثم رضى عنه فرغب فى اعطائه قرية يسكنها ويتوارثها عقبة فأقطعه هذه المدينة فعرفت بامنية ابن الخصيب بالألف بعد الموحدة ويحذفها وللآن منها قسم يشمل المنطقة الغربية يعرف بهذا الاسم ( طوة ) وهذه المدينة من أعظم مدن الصعيد بعد أسيوط تبعد عنالقاهرة بمسافة 247 كيلو متر وبها مقام السيد على هذا يعرف بين أهلهابسيدى على الفولى وهو شهير الذكر يقع ضريحه على البحر الأعظم وعليه بناء مشيد يتصل به مسجدا جامع ولأهل البلاد فيه أعتقاد عظيم وله موسم كل عام وقد ذكر خبر السيد على هذا غير واحد من المؤرخين ( قال ) ياقوت الحموى فى معجم البلدان ( طوة ) ثم عرف عنها إلى أن قال وبها قبر على بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب كان قد خرج بمصر فى أيام المنصور سنة 145 فلما ظهر عليه يزيد بن حاتم أخفاه عسامة بن عمرو المعافرى فى هذه القرية وزوجه ابنته فأقام بها إلى أن مات ودفن بها ولم يترك عقبا ( قال ) الأتابكى فى النجوم الزاهرة فى حوادث السنة المذكورة وهى سنة 145 وفيها ورد الى مصر على بن محمد بن عبد الله بن حسن بن الحسن داعية لأبيه ( وقال شيخ المؤرخين أبو عمرو الكندى فى العقود الدرية وفى تاريخه الكبير وقدم إلى مصر على بن محمد بن عبد الله بن حسن بن حسن فى إمرة حميد بن فحطبة داعية لأبيه وعمه فنزل على عسامة بن عمرو المغافرى وقال المقريزى فى ترجمة حميد المذكور – فلما كان فى إمارة حميد بن فحطبة على مصر من قبل أبى جعفر المنصور قدم الى مصر على بن محمد بن عبد الله بن الحسن ابن الحسن بن على بن أبى طالب داعيه لأبيه وعمه فذكر ذلك لحميد فقال هذا كذب ودس اليه أن تغيب ثم بعث إليه فى الغد فلم يجده فكتب بذلك إلى أبى جعفر المنصور فعزل حميدا وسخط عليه وولى يزيد بن حاتم فظهرت دعوة بنى الحسن بن على بمصر وتكلم الناس وبايع كثير منهم لعلى بن محمد بن عبد الله وهو أول علوى قدم مصر – قال – ثم اختفى عند عسامة بن عمرو وبقرية طوة فمرض بها ومات فقبر هناك وأم على هذا هى كما فى مقاتل الطالبين للاصفهانى أم سلمة بنت محمد بن حسن بن حسن بن على بن أبى طالب

يقول المقريزى فى المواعظ والاعتبار : منية الخصيب هذه المدينة تنسب الى الخصيب بن عبد الحميد صاحب خراج مصر من قبل أمير المؤمنين هارون الرشيد .

يقول على باشا مبارك فى الخطط ج16 :

منية الخصيب مدينة مشهور بالصعيد الادنى على السط الغربى للنيل فى شمال اسيوط على نحو مرحلتين وفى كتب الفرنساوية انها كانت تسمى فى الازمان القديمة طمون أو اطمون وهى كلمة قبطية معناها الدير أو المنية وتعرف الآن بمنية ابن خصيب نسبة للخصيب بن عبد الحميد صابح خراج مصر من قبل هرون الرشيد قاله المقر يزى وقيل كان ابن خصيب نصرانيا قد نزل فى هذه البلد هو وجميع عائلته وقد قال ابن بطوطة فى سياحنه ويقال ان بعض خلفاء بنى العباس تغير على أهل مصر فأراد أن يوابها أحقر عبيده اذلالا لهم وتنكيلا بهم ليسير فيهم سيرة سوء فكان أحقر عبيده الخصيب وكان يتولى تسخين الحمام فخلع عليه ولاة مصر ظنا منه انه يقصدهم بالاذى كما ذلك شأن من عز بغير عهد له بالعز فلما استقر خصيب بمصر سار فى أهلها أحسن سير واشتهر بالكرم فكان أكابر أهل البلاد وأقارب الخلقاء بقصدونه فيجزل عطاياهم فافتقد الخليفة يوما بعض أقاربه العباسيين فرآن غائبا ثم حضر الشيخ محمد بن سلطان بالقرب من البدر البغدادى الحنبلى رحمه الله تعالى ونفعنا به ، ومنها أيضا كما فى الجبرتى الفقيه المحدث الشيخ منصور بن على بن زين العابدين المنفوى البصير الشافعى ولد بمنوف ونشأبها يتيما فى حجر والدته وكان بارا بها فكانت تدعو له فحفظ القرآن وعدة متون ثم ارتحل الى القاهرة وجاور بالازهر تفقه بالشهابين البشبيشى والسندوبى ولازم النور الشبراملى وأخذ عنه الحديث وجد واجتهد وبرع وتفنن فى العلوم النقلية والنقلية وكان اليه المنتهى فى الحذق والذكاء توفى فى الحادى والعشرين من جمادى الاول سنة 1135 وقد جاوز التسعين


بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 30, 2021 9:57 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

السيد الفاضل على محمود

مواضيع ممتعة .. أعزكم الله ..

لكن سيدنا محمد النفس الزكية لم يدعي المهدوية ..

وإنما هي تهم ألصقها به بنو العباس

كنوع من أنواع الحروب على أهل البيت

ومسوغات إنهاء أولاد سيدنا عبد الله المحض, كما هو معلوم ..

وفي: "أحجار الزيت" مزيد توضيح

فبرجاء مراجعته

أكرمكم الله ..

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 31, 2021 9:57 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7602
msobieh كتب:
[size=200]
السيد الفاضل على محمود

مواضيع ممتعة .. أعزكم الله ..

لكن سيدنا محمد النفس الزكية لم يدعي المهدوية ..

وإنما هي تهم ألصقها به بنو العباس

كنوع من أنواع الحروب على أهل البيت

ومسوغات إنهاء أولاد سيدنا عبد الله المحض, كما هو معلوم ..

وفي: "أحجار الزيت" مزيد توضيح

فبرجاء مراجعته

أكرمكم الله ..

نعم سيدي : كتاب أحجار الزيت , يتناول حقائق ثابتة مؤكدة مؤيدة عن أهل البيت
عليهم السلام ..
بارك الله في مؤلفه ونفع به قارئه آمين بحرمة جدهم الهادي الأمين صلى الله عليه وآله وسلم
[/size]

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 31, 2021 2:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


سيدى ومولاى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتقدم بخالص الشكر لحضراتكم على هذه المعلومة

نفعنا الله بكم بحق وجهه الكريم

وبحق جاه سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

أما بعد

هذا ما ذكره جدى حسن قاسم فى كتيبه مشاهد الأشراف

فى مصر والممالك الإسلامية فى ص 17

وسوف اراجع كتاب حضراتكم ( احجار الزيت )

مرة أخرى التمس الأعتذار

( على محمود محمد على )




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 31, 2021 10:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



60- سيدى إبراهيم الشلقامى العمرانى



الولى العارف بالله تعالى الامى الخلوتى الشريف الحسينى سيدى إبراهيم الشلقامى العمرانى من ذرية سيدى أبى عمران وهو من أهل القرن الثانى عشر ولد بشلقام قرية صغيرة بجوار قرية

آبه وفيه اعتقاد من العامة والخاصة وله مولدا فى فصل الصيف يمكث نحو نصف شره ( لنا فيه صهرا ونسب )



سيدى ابراهيم الشلقامى بمحافظة المنيا بمركز مغاغه




مسجد سيدى الشلقامي بالمنيا، أحد المساجد الأثرية بالمحافظة، ويعتبر أشهر مساجد ومعالم مركز مغاغة. بُني المسجد عام 1262، وتم ترميمه أكثر من مرة، ليدخل ضمن آثار المحافظة عام 2005.

وكما ذكرته نقابة السادة الأشراف فى أحد مجلاتها بأنه منسب ولنا فيه نسب فهو ابراهيم الشلقامى فى صعيد مصر يرجع الى سيدى موسى ابى العم...ران اخو سيدى ابراهيم الدسوقى على النحو التالى:

الشريف ابراهيم الشلقامى الصغير بن الشريف على بن الشريف بدوى بن عويس بن سيد احمد بن شاهين بن محمد بن حسين بن شاهين بن شرف الدين بن على بن تاج الدين بن نصر الدين محمدبن عبد السلام بن عمران بن شهاب الدين بن ناصر الدين بن عمران بن كمال الدين بن موسى بن سيدى موسى ابى العمران القرشى بن عز الدين عبد العزيز ابى المجد بن على قريش بن محمد ابى النجا بن محمد ابى الرضا بن زين العابدين بن عبد الخالق بن محمد ابى الطيب بن ابى عبد الله محمد الكاتم بن عبد الخالق بن موسى بن القاسم بن ادريس بن جعفر الذكىبن الامام على الهادى بن الامام محمد الجواد بن الامام على الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام على زين العابدين بن الامام الحسين رضى الله تعالى عنه بن الامام على بن ابى طالب كرم الله وجه والسيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


نقلا عن مجلة الاشراف العدد 21 ده النسب اما المعلومات الاخرى من موقع المندره والصور يأتي لزيارة المسجد أهالي كافة مراكز المحافظة، وكذلك لزيارة مقام الشيخ إبراهيم الشلقامي، الذي سُمي المسجد باسمه. إن من بناه هو الإمام السيد ماضي أبو العزايم عام 1262، ونُسب اسمه إلى الشيخ إبراهيم الشلقامي، الذي جاء هو وعشيرته من السعودية، واستقروا في مراكز البهنسا ومغاغة والعدوة. يتكون المسجد من مصلى للرجال، وساحة يتواجد بها بعض أهالي المدنية، لبيع البخور وبعض الأغراض الأخرى، ومقام للشيخ، وقبة بُنيت بطريقة معمارية مميزة.مشاهدة المزيد

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 31, 2021 10:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

بخصوص سيدى على بن محمد ( المهدى ) بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى

والمدون تحت رقم ( 59 ) من هذا الكتاب

فقد بحثت عن سيدى محمد فى محافظة المينا وقد توصلت بالبحث عن هذا


( سيدى الفولى )

مسجده ومقامه على كورنيش النيل
بمحافظة المنيا


ارتبط اسمه بمحافظة المنيا، فأصبحت «منية الفولى»، بدلا من «منيا بن خصيب» نسبة إلى سيدى العارف بالله أحمد الفولى.. سيدى أحمد الفولى فى مدونة وضعها المسؤولون عن المساجد الإسلامية بمدخل الضريح، المقام بجوار مسجده بالبر الغربى من كورنيش النيل لمدينة المنيا.

والعارف بالله سيدى أحمد الفولى، هو الشيخ على بن محمد بن على المصرى اليمنى، رضى الله عنه وأرضاه. قدم أبوه من اليمن وبقى بالقاهرة وتزوج عام 988هـ بالسيدة فاطمة بنت العالم المشهور السيد حسين الطحان، ورزق منها بسيدى على الفولى عام 990هـ. فنشأ بالقاهرة وتلقى علومه بالأزهر الشريف وتفقه شافعيًا على يد الشيخ أبى بكر الشنوانى والشيخ سالم الشبشيرى والشيخ سالم السنهورى، وتوجه ناحية التصوف فسلك طريق الشاذلية على يد شيخه سيد محمد بن يحى الجركسى المعروف بالترجمان.

انتقل إلى منية بن خصيب «المنيا» عام 1010هـ، وتزوج من أهلها، واشتهر فيها بالفولى بعد شهرته فى القاهرة بالمصرى منذ ولادته، واحترف بيع الفول، لأنه كان يأنف قبول أى شىء من أحد، واشتهر الفولى بالمنيا وذاع صيته، فقصد بالزيارات وتصدر بالتدريس بها وعرف بالزهد والاستقامة، وكان بارعًا فى العلوم الشرعية، متكلمًا بالطريقة الصوفية الشاذلية، وله مؤلفات عديدة منها «تحفة الأكياس فى حسن الظن بالناس»، وتوفى سنة 1067هـ، عن 77 عاما، أقام منها بالمنيا وحدها، 57 عاما.

كان الفولى خلال هذه المدة العالم المفرد الذى يرحل إليه من أرجاء الصعيد للعلم والاستفادة، ودفن فى ضريح خاص بجانب زاوية أنشأها فى حياته على شاطئ النيل الغربى بالمنيا، كان الفولى، رضى الله عنه، قصير القامة مستدير الوجه أبيض، ذى لحية بيضاء ناصعة.

فى عام 1290هـ، عندما مر إسماعيل خديوى مصر فى هذا العام فى النيل قاصدًا الأقصر وقف يخته أمام زاوية قطب الصعيد العارف بالله أحمد الفولى، فلما لمح عن بعد مزارًا، قام بالتوجه نحوه ثم نزل إليه وزاره، وأمر ببناء جامع كبير له وضريح يليق به وبمقامه وأوقف عليه مائة فدان من أجود الأراضى الزراعية.

فى عام 1363هـ، طلب من عبدالحميد عبدالحق ابن ابوقرقاص، وزير الأوقاف يومئذ، إعادة بناء المسجد فبناه على الطراز الأندلسى، وليس له نظير فى مصر..

وافتتح المسجد ونقل جثمانه إلى هذا الضريح، فى احتفال مهيب عام 1365هـ، حيث يقام له مولد فى ليلة الثامن والعشرين من شهر رجب من كل عام.

نذكر ما ذكره حسن قاسم فى كتابه مشاهد الأشراف : ص 17 و 18



على هذا هو عبد الله الأشتر بن محمد المهدى الملقب بالنفس الزكية ، وهو المدفون بمدينة طوة بصعيد مصر غربى منية ابن الخصيب ( المنيا ) قدم مصر فى سنة 145هـ داعية لأبيه وكان من امره ما سنشرحه :
فى صعيد مصر قرية يقال لها طوة يقال لها طمون وهى كلمة قبطية معناها الدير ( قال ) أمين باشا فكرى فى الجغرافية المصرية وغيره هى مدينة شهيرة كانت تسمى فى الأزمان العتيقة طوة أو طمون أو أطمون وهى كلمة قبطية معناها الدير ثم عرفت بمنية ابن الخصيب نسبة للخصيب ابن عبد الحميد صاحب خراج مصر من قبل هارون الرشيد ، والمنية فى اللغة بضم الميم وكسرها وكذلك الأمنية هو ما يتمنى ويراد والأصل فى إطلاق المنية على هذه المدينة وغيرها من المدن التى اشتركت فى هذا الفظ أن يطلب البلدة شخص أو أكثر من الأمير قيعطاها فيقال منية فلان لأنها أمنيته التى تمناها ويشترك فى هذا اللفظ من مدن مصر بلاد كثيرة جدا تتميز بالاضافة أشهرها منية ابن الخصيب هذه وينصر فغلبها هذا عند الاطلاق فى الغالب وذكر بعض المؤرخين أن عبد الحميد هذا كان قد نالته محنة من هارون الرشيد ثم رضى عنه فرغب فى اعطائه قرية يسكنها ويتوارثها عقبة فأقطعه هذه المدينة فعرفت بامنية ابن الخصيب بالألف بعد الموحدة ويحذفها وللآن منها قسم يشمل المنطقة الغربية يعرف بهذا الاسم

( طوة ) وهذه المدينة من أعظم مدن الصعيد بعد أسيوط تبعد عن القاهرة بمسافة 247 كيلو متر وبها مقام السيد على هذا يعرف بين أهلها بسيدى على الفولى وهو شهير الذكر يقع ضريحه على البحر الأعظم وعليه بناء مشيد يتصل به مسجدا جامع ولأهل البلاد فيه أعتقاد عظيم وله موسم كل عام وقد ذكر خبر السيد على هذا غير واحد من المؤرخين

( قال ) ياقوت الحموى فى معجم البلدان ( طوة ) ثم عرف عنها إلى أن قال وبها قبر على بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب كان قد خرج بمصر فى أيام المنصور سنة 145 فلما ظهر عليه يزيد بن حاتم أخفاه عسامة بن عمرو المعافرى فى هذه القرية وزوجه ابنته فأقام بها إلى أن مات ودفن بها ولم يترك عقبا

( قال ) الأتابكى فى النجوم الزاهرة فى حوادث السنة المذكورة وهى سنة 145 وفيها ورد الى مصر على بن محمد بن عبد الله بن حسن بن الحسن داعية لأبيه

( قال ) شيخ المؤرخين أبو عمرو الكندى فى العقود الدرية وفى تاريخه الكبير وقدم إلى مصر على بن محمد بن عبد الله بن حسن بن حسن فى إمرة حميد بن فحطبة داعية لأبيه وعمه فنزل على عسامة بن عمرو المغافرى وقال المقريزى فى ترجمة حميد المذكور – فلما كان فى إمارة حميد بن فحطبة على مصر من قبل أبى جعفر المنصور قدم الى مصر على بن محمد بن عبد الله بن الحسن ابن الحسن بن على بن أبى طالب داعيه لأبيه وعمه فذكر ذلك لحميد فقال هذا كذب ودس اليه أن تغيب ثم بعث إليه فى الغد فلم يجده فكتب بذلك إلى أبى جعفر المنصور فعزل حميدا وسخط عليه وولى يزيد بن حاتم فظهرت دعوة بنى الحسن بن على بمصر وتكلم الناس وبايع كثير منهم لعلى بن محمد بن عبد الله وهو أول علوى قدم مصر – قال – ثم اختفى عند عسامة بن عمرو وبقرية طوة فمرض بها ومات فقبر هناك وأم على هذا هى كما فى مقاتل الطالبين للاصفهانى أم سلمة بنت محمد بن حسن بن حسن بن على بن أبى طالب





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 198 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7 ... 14  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط