موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 198 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9 ... 14  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 14, 2021 2:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122



80- سمالوط ( قرية من قرى المنية :الشيخ السمالوطى



( هو ) شمس الدين محمد بن إبراهيم بن على الحميدى السمالوطى من أبوين شريفين عريقين فى المجد سنة 1273هـ بسمالوط ، وجاء إلى القاهرة وعمره نحو السنتين وحفظ القرآن فى صغره ، وانتسب إلى الأزهر ، واشتغل بعلومه تحت إشراف أخيه الشيخ عمر الذى عنى به فى مبدأ حياته العلمية عناية فائقة ، وكان يوصى به أكابر الشيوخ ، ومن شيوخه الذين حضر مجالسهم ولازمهم لتلقىالعلم عنهم العلامة المحدث الشيخ سليم البشرى وكان بينهما نسب وصهر ،والعلامة شمس الدين الغنببى ، وعنه يروى صحيح البخارى ، وزعيم أهل الصلاح والتقوى فى عصره الشيخ محمد عليش ، وعنه أخذ الطريقة الشاذلية بسنده إلى العلامة الأمير ، وبرع فى علوم الأزهر وف الفقه على مذهب إمام الهجرة مالك بن أنس ، وانقطع لدروس الوعظ والتفسير والحديث بالمسجد الزينبى ، ثم نال شهادة العالمية فى أول شياخه الشيخ حسونة النواوى على الأزهر للمرة الأول ، واشتغل بالتدريس فيه ، إلى أن عرف بالفحولة فى العلم ، والبطولة ف فنون الحديث ، فانتخب من هيئة كبار العلماء ، واشتغل فى آخر أمره بتدريس الحديث والتفسير فى المشهد الحسينى ، وكان شديد الذكاء ، حديد الطبع ، ورث الحدة والغيرة على الدين على شيخه الشيخ عليش ، وكان فوق ذلك قوى العارضة حاضر البديهة ، يحب العزلة عن ذوى النفوذ وأرباب المناصب ، وإن كان يخالط الناس ويغشى مجالسهم ، لا يحب إلا فى الله ، ولا يبغض إلا فى الله ، وكان من أحفظ اهل عصره للحديث واضبطهم له واعرفهم بفنونه وطبقات رجاله ، يعرف الوضاع والضعاف ، والمدلسين ، ويبحث عن أصول رواية الحديث فى مظانها ، وله تعاليق وحواش على كثير من الكتب التى قرأها ، وكان كثير السهر فى المطالعة والمراجعة والتحصيل والكتابة ، يسهر الليل إلا قليلا فى مكتبه بين كتبه ، وكثيرا ما كان يغلبه النوم فينام حيث هو دون ان ينتقل إلى مخدعه ، وكان يعانى النظم قليلا ، وله منظومة لطيفة فى ختم صحيح البخارى ، ومن عادة درسه فى ختم الحديث أن يحتفل المشتغلون بالسماع عليه بيوم الختام احتفالا رهيبا ، يكثر فيه الزحام ، ويعبق فيه مسك الختام ، ويحضره القراء والعلماء والخطباء والشعراء ويتبارون فى خطبهم واشعارهم ، وهكذا كان طول حياته – عليه الرحمة – مصدر خير وبركة ، وفيض ومدد ، لم ينتقطع عن الدرس والافادة والاستقامة إلى أن حبسه مرضه الأخير بضعة اشهر احتجب فيها عن طلابه ومريديه ، واصحابه وعارفيه ، وكان يسأل عنه ، ويأمل عودته إلى الدرس إلى أنتوفى بمنزله فى جزيرة الروضة عشاء ليلة السبت الساعة الثامنة فى يوم الخامس من صفر سنة 1353 هـ موافق 18 مايو سنة 1934 م واحتفل بتشييع جنازته من الروضة إلى المسجد الزينبى حيث صلى عليه هناك ، ثم إلى المشهد الحسينى حيث صلى عليه فيه أيضا ، ثم إلى الجامع الأزهر حيث حضر للصلاة عليه وتشييعه إلى مقره الأخير جموع حاشدة ضاقت بها رحبات الأزهر وحنباته ، وبعد ان صلى عليه فى الأزهر كان الناس يتبادلون حمل نعشه على الأعناث وكثر الذين شهدوا الجنازة والمشيعوها وغصت بهم الشوارع التى مرت بها ، إلى أن دفن بمدفنه بالقرافة الصغرى تجاه مدف المرحوم الشيخ محمد أبى الفضل الجيزاوى شيخ الجامع الأزهر بجوار سيدى عمر بن الفارض – وقد استجازه من أهل المغرب جماعة منهم السيد عبد الحفيظ بن محمد الطاهر الفاسى قاضى ( حدكورت ) وقته وقد ترجمه ف معجم شيوخه الموسوم برياض الجنة (ج1 ص94 ) ويعنى النسابة حسن محمد قاسم بوضع تاريخ حافل له

نعى لحضرة العالم الجليل الشيخ محمد ابراهيم السمالوطى



وقد نشره مجلة الاسلام نعى حضرته فقالت : كانت فجيعة مصر فى الاسبوع الماضى بموت عالمها الكبير ، ومحدثها الشهير المغفور له الشيخ محمد إبراهيم السمالوطى من هيئة كبار العلماء بالإزهر الشريف من الفجائع التى انصدعت لها مصر خاصة ،وبلاد العالم الاسلامى عامى ،وقد كتبت هذه المجلة فى يوم وفاته كلمة التعزية التى وجهت بها الى آله وذويه ، وتلامذته ومريديه ، ومن حقها فى هذا العدد من الاسبوع الحالى أن تضم إلى صورته الشميبة ( التى أخذت على غرة ولم يصور غيرها ) والتى تحفظها للأجيال المقبلة كتاريخ لحادث عظيم فى الاسلام بوفاة عالم من أشهر العلماء المحدثين صورة أحرى من مآثره العلمية وتاريخ حياته الحافلة بالدرس والتحصيل ، والبحث والتعليق ، والاشتغال بتدريس العلوم والحديث ف الازهر والمسجد الزينبى والمسجد الحسينى اشتغالا منقظع النظير .
12 صفر سنة 1353هـ - 25/5/1934 م


بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 15, 2021 10:35 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122




81- عبد اللطيف بن حسن القاياتى الشافعى



( مات ) فى سنة 1842 - 1258 عبد اللطيف بن حسين بن عطية بن عبد الجواد القاياتى الشافعى من القايات من أعمال البهنساوية قديما والآن مركز مغاغة ( المنيا ) ولد بها سنة 1174 – 1760 ونشأ بها ثم رحل إلى القاهرة ودهل الأزهر وبقى به حتى حصل ثم سلك طريق التصوف فأخذ الطريقة الخلوتية عن الشيخ عبد العليم السنهورى المدفون بالمدرسة الشعبانية بالقاهرة ثم عن ابراهيم الشلقامى المدفون بزاويته بآبه الوقف وبعد أن تكمل آب الى بلده واستقر بها مذكرا على الطريقة الخلوتية حتى بعد ذلك وقصد بالزيارات وبنى له زاوية دفن فيها بعد موته ( وأفرده ) بالترجمة تلميذه الشيخ خليفه الفشنى الأتية ترجمته فى وفيات سنة 1293 – 1876 وترجم له حفيده المرحوم الشيخ حسن القاياتى قال : واذا ذكر الطريق فأول ما يخطر بالذهن من قاموا على روايته وشرف الرئاسة له واذ رجعنا بالبصر كرة وجدنا جماعة كأسنان المشط تساوت فى الفضل والتقوى والورع وسلوك طرق الهداية ( وعميد ) هؤلاء السادة الهادى الرشيد السيد عبد الله اللطيف القاياتى هو قبس من نور العناية الصمدانية ومنحة من الأسرار القدسية هو بعث لماخمد من فجر شهيته لدعوته نور مشرق حجب الضلالة وازال ما ران على القلوب من عمى الجهل وحمى الفواية ( كأنى ) به اذا رجعت الوراء قليلا وتأملت التطورات المنعكسة التى صادفها المسلمون فى دينهم من تفريطهم وتقصيرهم كأنى به المعنى بهذا الحديث النبوى _ ان على رأس كل مائة سنة يبعث الله لهذا الدين من يعيد اليه مجده ) حقا صدق رسول الله فيما أخبر فحياة المسلمين كثيرا ما تعتريها نكسات دينينة وخلقية حتى يقيض الله لدينة الحارس الأمية والراعى المخلص والداعى المتفانى فتهب ريح تنفس البدن وتزيل ما علق به من الركود والجمود والخمول

رب ان الهدى هواك آبانك تهدى بها من تشاء



ظهرت للسيد عبد اللطيف نفحات من الأسرار تناقلتها الألسنة الرطبة وتحدث بها الركبان فى كل زمان اذا كانت محتجبة منيرة المسالك واضح النعم ( طلب ) العلم فأخلص له النية والقصد فظهرت آثاره على جوارحه

( وخلف ) صاحب الترجمة ابنه عبد الجواد قام مقام والده فى الزاوية بعد وفاته وسلك مسلكه واتبع طريقه وشدت اليه الرحال لسماع دروسه ووعظه وجلس للافتاء وجميعت فتاويه فىكتاب مفرد وقد انتصر فيها لطريق الصوفية وأبان التصوف على حقيقتة وررد ما علق بالأذهان عن الصوفية ، مات ليلة الجمعة لسبع وعشرين من المحرم سنة 1287 – 1870 عن ثمان وستين سنة ودفن مع والده بالزاوية ( وخلف ) رحمه الله تعالى محمد واحمد وحليمة وفاطمة ، تزوج حليمة الشيخ خليفة الفنشى السالف الذكر ومحمد وهو اكبر ابنائه كان من علماء الازهر ومن اهل الخير والمعرفة ( خلف ) المرحوم السيد عبد العظيم القاياتى مات فى الثانى من المحرم سنة 1364 – 29 من ديسمبر سنة 1943 وله السيد حسين القاياتى والسيد عبد اللطيف والسيد حسن وماتت زوجته فى مايو 1921 ( واحمد ) كان كباقى افراد أسرته ( خلف ) السيد مصطفى القاياتى أجيز بالعالمية فى سنة 1326 ثم اتجه ناحية السياسة فأدغل فيها واحتمى بسبب ذلك امتحانا قاسيا وقرر مجلس الأزهر فى سنة 1338 – ديسمبر 1920 ايقافه عن التدريس لانصرافه الى الشئون السياسية بطريقة غير مثلى ثم تأديبه ونزوله درجة وقد ترادفت عليه المحن بسبب اشتغاله بالسياسة لكنه صبر ولم يكترث لتهديدات الأزهر وظل حتى انتخب نائبا لمجلس النواب عن دائرة آبا الوقف وعلى أثر انتخابه قرر الأزهر عودته الى التدريس !!!

ولم يلبث حتى مات فى الثانى ربيع الأول سنة 1346 – السادس من سبتمبر سنة 1927 وماتت زوجته فى مساء الجمعة 14 من رمضان سنة 1371 – 6 يونيو سنة 1952

( وآخر ) من أدركنا من أسرة القاياتى الأديب الكبير السيد حسن القاياتى شاعر كبير نابه الأسم بعيد الذكر نبيل الشعر ، نبيل النشأة ، نبيل الأسرة ، يعد بحق فى طلعته الطيفة ، الأولى من الشعر ، والكتاب ، والطراز الأول من رجالات الأدب واللسن الى وقار فى ريق الشباب يملك الصحاب وحياء كحياء العذراء ليلة الاهداء ( ولد ) الأديب الكبير السيد حسن القايانى فى هذه القرية النائية من حواشى الصعيد انبعثت منها اضواء من الهداية فياحة لا يقف فى طريقها حائل ولا يمنعها عن شفاف القلوب بعد الشقة لمن نرى عنها بل كانت تشد اليها الرحال ولازالت مقصد الآمال وستظل ما بقيت فى الدنيا نور وهداية على هذا الحال ( القايات ) وان خطرت فى البال او ذكرت فى المقال نبادر الى الأذهان معان متلازمة يجنيها فى الخير تستبق تقوى الله والاحسان الى الفقراء والمساكين واكرام المعوزين والمحتاجين ( وكم ) يقصد القايات رواد بالليل والنهار وضيق الدنيا فى وجوههم فمن ساحاتها يجدون المنفرج ( وفى قديم ) التاريخ كانت القايات هذه القرية الصغيرة موئل القاصدين ومحط الراغبين تتجه اليها أنظار علمين وقلوبهم قيقصدون الى علم يستفيدونه وموعظة يهتدون بها وخلق يدخرونه عدة ( وفى ) هذه القرية التى شدت اليها الرحال وكانت محظ الآمال وحماية لمن احتمى بها (ولد ) الشاعر الثائر حسن القايانى سنة ثلاث مائة والف للهجرة النبوية فى بيت القايانى ذائع الذكر فى الشرق وهو بيت علم وبنى قديم ورث التقوى والصلاح والكرم والعلم كابرا عن كابر وسالفاعن سالف ، يعتد السيد حسن القايانى ثلاثة آباء علماء فى نسق ثم تم تخرد فى الأزهر فقد أكمل فيه علومه الدينية والعربية الأدبية بل ردد استذكار مناهجه ومضى لطينه وأخذ فيما هو بسبيله وما أعدته له نظريه الأدبية فجعل يرسل الشعر والبيان عاطفة وتزعه او يبعثه اجتماعيات فاضلة وخلفيات مصلحة أنفة للشعر ان يرسل امتداحا وان يبعث به خجاء ونياحا واولالا بحبات القلوب ان تنثر حتى على الصدر المرفع والرأس المهلوج

ان اكن مهديا لك الشعر إنى لابن بيت تهدى له الأشعار
هما فى نفسى سرية وغرة عربية قايانية



( ان ) السيد حسن القايانى كان احدى الغرر الوضاعة وقرة عين البيان ( افتعد ) السيد خسن كرسية الضخم فى مجمع اللغة العربية فكان فيه نور افاح شذاه ملأ الأسماع بعلمه وأدبه ولا غرو فهو رب الأدب وامام اللغة وليس نعيب السيد حسن من براعة الكتابة والنثر دون نعيد به من براعة الشعر بل هو فيها المثل الأعلى ونحن مبتعثون لقراء كتابنا هذا من طرازه الكتابى والصيف لهم عهد الحاحظ ويرد حياة ابن المقفع

فمن براعته فى الشعر قوله من قصيده له

آمنت بالعدل مصر فانثنى كل وغد الرأى بغيا وكفر



وطراز حسن القايانى الشعرى وهو يميد فرحا بقيان ثورة الأحرار ويرمز الى زعيمها ( جمال عبد الناصر ) بأبى القاسم فيقول

يا ابا القاسم أصهارا العلمى بسم الشرق اليهم وافتخر
قدتحلى قد مصر فالتقى فى حله النجم والبر انتثر



ثم يشير الشاعر الىما كان عليه الشعب فى العهود القائمة الى فرعونية حكامه ووعلى رأسهم الملك المخلوع والى ما كان يعانيه الشعب من أوصاب ومتعاب وصعاب فى تعايشه وفى سلمه وفىكل مناحى حياته ( أما ) طراز السيد حسن فى كتابة والنثر فأنى أسوق منه هذه المامة وقد كتبها عن المرأة

إن الناس ليمهدن فى صدورهم للسيداتوالأوانس المثقفات جوانب من النجلة والكلف شغفا بطراقة الثقافة فيهن وجدة المدنيةكما قبل بوجه الحب والكلف على البواكير عن حقوق المرأة وشكاتهن من الرجل بكلمة أقصر من النفس المرتد ولمحة المريب


بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 18, 2021 3:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122


82 - عبد الله العدوى



المعروف بالقاضى المالكى ولد ببنى عدى سنة 1181 – 1768 وتلقى علومه بالأزهر على الأمير وادردير وغيرهما وتصدر للتدريس بالأزهر وتولى مشيخة رواق الصعايدة فى سنة 1252 – 1836 ومشيخة المالكية فى سنة 1254 – 1838 – وأتجه ناحية الأدب فكان فيه الشاعر الضليع والثائر البليغ وجمع شعره فى ديوان ضمنه كثيرا من شعره فى المرانى والمدائح وغيرها وألف فى فى التفسير رسالة فى تفسير سورة القدر وأخرى فى البسملة وأخرى فى صحة الصلاة فى مساجد القرافة وأخذ الطريقة الخلوتية عن السيخ صالح بن محمد السباعى العدوى ،مات فى هذه السنة ورثاه المرحوم ابراهيم مرزوق فى ديوانه ص 61 بمرثية تاريخية قال فيها :

اين الذين تفرقوا * وبثلهم ضرب المثل * ولد وولدا غيرهم * كم دال فى الدناي دول

ياقاضى الفضلاء يا * من قد قضيت ولا زلل * لله درك قاضيا * خلع القضاء وما أخل

لينال فى الفردوس من * محصول مالم ينل * كان الزمان يفضله * يبدى الفخار ولم يزل

قد جئت قال مؤرخا * بحرام القاضى الأجل = 1258

--------------------------------------------------------------------

83- الامام القرافى شهاب الدين



هو الامام القرافى شهاب الدين أبو العباس احمد بن ادريس بن عبد الرحمن الصنهاجى البهنسى المصرى الذى انتهتاليه رياسةالمالكية فى عصره ولازم الشيخ عز الدين بن عبد السلام الشافعى وألف التصانيف الشهيرة كالذخيرة والقواعد وشرح المحصول والتنقيح فى الاصول وغير ذلك قال القاضى تفى الدين أجمع المالكية والشافعية على ان أفضل أهل عصرنا بالديار المصرية ثلاثة الامام القرافى وناصر الدين بن المنير وابن دقيق العيد مات رحمه الله فى جمادى الآخر سنة أربع وثمانين وستمائة ودفن بالقرافة

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 19, 2021 12:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122

84 - الشيخ محمد عبد السميع الحفناوى



ولد فى قرية أبو شحاته فى مركز بنى مزار سنة 1889 حيث تلقى تعليمه الأولى فى بلده فحفظ القرآن الكريم ومبادئ القراءة والكتاب ثم التحق بمعهد طنطا الزهرى وحصل على شهادة الثانوية ثم نال العالمية سنة 1938 وعمل فى أسيوط مدرسا فى معهدها الأزهرى وكان موسوعيا له فى كل علم باع حتى الفن وأنشا أول معهد أزهرى بالجهود الذاتية فى بنى مزار

إذ كان يدرس لطلابه فى جمعية الشبان المسلمين ببنى مزار ، إذ كان يلحقه كتاب ثم ضم فيما بعد الى الأزهر الشريف وصار معهدا أزهريا وافتتحه الإمام الأكبر الشيخ محمد مصطفى المراغى
كان الشيخ يشتكى له الناس من رجل فتوة ، يأخذ الإتاوات من أهالى القرية الصغيرة ويقطع الطريق ليلا ، يقض مضاجع النساء والأطفال ، دخل الشيخ الى غرفته ، كتب خطابا وضعه فى زجاجة وألقاه فى فرع النيب المار من القرية ، اختفى البلطجى ، لم يمت ، لم يسافر ، فقط اختفى فجأة ، يقول أهل البلدة إنهم دهشوا من غيابه دون سابق إنذار ، كأنه ذرة غبار الفتها الرياح فى بلد أخر
توفى الشيخ رحمه الله سنة 1963

85 - عبدالوهاب بن الحسن



الوجية البهنسى عبد الوهاب بن الحسن كان اماما كبيرا فى الفقه دينا ولى قضاء الديار المصرية ومات سنة خمس وثمانين وستمائة

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 22, 2021 10:25 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122



86- زين الدين عمر بن محمد بن عبد الحكم



بن عبد الرازق البلغيائى الشافعى من اقليم البهنسا كان اماما فى الفقه غواصا على المعانى الدقيقة منزلا للحوادث على القواعد والنظائر تنزيلا عجيبا تفقه على العلم العراقى والعلاء الباجى وشرح مختصر التبريزى مات فى ربيع الاول سنة تسع وأربعين وسبعمائة بالطاعون وكان والده أيضا عالما شرع فى شرح الوسيط ولم يتمه

87- ابراهيم البهنسى



ذكر فى دائرة المعارف انه ينسب اليها ابراهيم البهنسى وهو ابن عبد الحى بن عبد الحق المعروف كاسلافه بالبهنسى الحنفى الدمشقى كان ذكيا أديبا صالحا له مشاركة فى سائر الفنون انتهى اليه علم الفلك والهيئة وكانت له اليد الطولى فيه وعليه المعول فيه ولد بدمشق فنشأ بها وأخذ عن مشايخها كالاستاذ عبدالغنى النابلسى والشيخ محمد الحبال وغيرهما ومهر وتفوق وبالجملة فكان نادرة عصره ووقته مات فى رجب سنة ألف ومائة وثمانية وأربعين

88 - إبراهيم البهنسى

761 – 840 – 1360 – 1435 م




إبراهيم بن على بن احمد بن أبى بكر بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد البهنسى الأصل القاهرة الشافعى ولد ومات بالقاهرة – ولع بالنظم وبرع فيه فخمسا البردة تحميسا غريبا
( معجم المؤلفين – الضوء اللامع للسخاوى )

89 - الامام الصالح الشيخ عبد الحى بن الحسن



ذكر فى حوادث احدى وثمانين ومائة وألف من تاريخ الجبرتى ان منها الإمام الصالح والعالم الناجح الشيخ عبد الحى بن الحسن بن زين العابدين الحسينى البهنسى المالكى نزيل بولاق ولد بالبهنسا سنة ثلاث وثمانين وألف وقدم مصر فأخذ عن الشيخ خليل اللقانى والشيخ محمد النشرتى والشيخ محمد الزرقانى والشيخ محمد الاطفيحى والشيخ محمد الغمرى والشيخ عبد الله الكنكسى والشيخ محمد بن سيق والشيخ محمد بن سيف والشيخ محمد الخرشى وحج سنة 1113 فأخذ عن البصرى والنخلى وأجازه السيد محمد التهامى بالطريقة الشاذلية والسيد محمد بن علىالعلوى بالاحمدية وأجازه الشيخ محمد شيويخ بالطريقة الشناوية وحضر دروس المحدث الشيخ على الطولونى ودرب بالجامع الخطيرى ببولاق وأفاد الطلبة ووانتفع به الكثير وكان شيخا بهيا معمرا منور الشيبة زاهدا قانعا واستمر على زهده وقناعته الى أن توفى ليلة الاثنين الحادى والعشرين من شعبان سنة احدى وثماين ومائة وألف بمنزله ببولاق وصلى عليه بالجامع الكبير ودفن فى مدافن الخلقاء بالقرب من السيدة نفيسة رضى الله عنها وعنه

90- الشيخ عبد الرزاق الانصارى



( مات ) فى سنة الف ومائتى وسبعين هجرى (1853 ) عبد الرزاق بن احمد بن حسن الطرابلسى الأنصارى ، تدبر البهنسا منذ مقدومه من طرابلس الغرب ، وكان فيما يعرفه افراد اسرته أنصاريا من انصار المغرب الأدنى منسوبا الى سيدنا حسان بن ثابت الانصارى رضى الله تعالى عنه ومات رحمه الله فى هذه السنة عن ولده محمد والد القاضى احمد الآتية ترجمته فى وفيات سنة 1280 – 1863 وهذا والد حسن باشا عبد الرازق الآتية ترجمته فى وفيات سنة 1325 – 1907 واخواته .

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 24, 2021 11:09 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122





91- ( الشيخ على عبد الرازق باشا )



وابن حسن باشا الثانى الذى تميز بحادثة كتابه ( الاسلام واصول الحكم ) هو الشيخ على عبد الرازق باشا تلقى علومه بالأزهر ثم سلك القضاء الىأن بلغ قاضيا من الدرجة الأولى وأحيل على المعاس سنة 1344 – 12/8/1925 واشتل بالمحاماة وانتخب نقيبا للمحامين الشرعيية فى سنة 1361 – 1940 وفى 10 ربيع الآخر سنة 1366 – 3/3/1947 تعين وزير للأوقاف بدلا من محمد علوبة باشا الذى أبى الاشتراك مع الوزارة النقراشية الثانية وقبل طلبه ، وذلك بعد صدور العقو عنه من حضرة صاحب الجلالة الملك الصالح فاروق الأول ملك مصر والتماس جماعة كبار العلماء التى تألفت على الصوت التى أشارت اليها جريدة الاهرام فى 26/2/1947 تحقيقا لرغبة رئيس الوزراء المذكور وفى غرة رجب سنة 1367 – 10/5/1948 أنعم عليه بالباشوية ( وفى ) خلال ما كان الشيخ على عبدالرازق فى القضاء قاضيا شرعيا بمحكمة المنصورة الابتدائية الشرعية الف كتابه الاسلام واصول الحكم ولما اطلع لفيف من علماء الأزهر وشيوخه علىالكتاب تقدموا الى مشيخة الجامع الأزهر بعرائض وقع عليها جم غفير من العلماء فى تواريخ 23ذى القعدة واول 8 ذى الحجة سنة 1343 ( 15،23 ، 30 يونية 1925 ) وقد تضمنت هذه العرائض ان الكتاب المذكور يحوى أمور مخالفة للدين ونصوص القرآن الكريم والسنة النبوية واجماع الأمة منها – جعل الشريعة الاسلامية شريعة روحية لا علاقة لها بالحكم والتنفيذ فى امور الدنيا وان الدين لا يكنع من ان جهاد النبى صلى الله عليه وسلم كان فى سبيل الملك لا من سبيل الدين ولا لا بلاغ الدعوى الى العالمين وان نظام الحكم فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم كان موضوع غموض او ابهام او اضطراب او نقص ومودبا للحيرة – الى مسائل اخرى –رأت مشيخة الأزهر تقديم الشيخ على بسببها الى المحاكمة التأديبية وبتاريخ 22 محرم سنة 1344 – 12/8/1925 اجتمعت كبار العلماء برياسة شيخ الجامع الأزهر الشيخ محمد أبى الفضل الجيزاوى وحضور اربعة وعشرين عالما من الهيئة وبعد سرد الوقائع ومواجهة الشيخ على بالتهم المنسوبة اليه التى تضمنتها كتابة المذكور واوجه دفاعه الشفوى والتحريرى صدر الحكم بالاجماع على الشيخ على بأخراجه من زمرة العلماء وأعقب ذلك فصله من وظيفة القضاء بحكم صدر من المجلس المخصوص بوزارة الحقانية فى 29 صفر 17/9 من هذه السنة ( ثم ) تصدى للرد على كتاب الاسلام واصول الحكم الشيخ محمد الخضر حسين نزيل القاهرة فى كتاب سماه نقض كتاب الاسلام واصول الحكم وشيخنا المرحوم الشيخ محمد بخيت المطيعة فى كتاب سماه حقيقة اسلام واصول الحكم

وقد كان ظهور هذا الكتاب فى هذا الوقت من عالم ازهرى جليل عريف فى الاسلام والعلم والقضاء كالشيخ على من الأسباب التىاتخذها اعداء الاسلام منالا للحط من تعاليمه والعمل على اغترابه فجريدة التيمس الانجليزية نشرت صورة الشيخ على وقالت بلسان السخرية والهكن ان الكتاب فى الوقت الذى يحاكم فيه مؤلفه يباع ويشترى ويطبع اكثر من مرة فى القاهرة وهذا قوله شامت حاقد

ولو تفطن الشيخ على لهذا ولم يأخذ فى كتابه بهذا الروايات الموضوعة الملفقة والضعيفة والتى ضاقت عن فهمها حوصيلة لنزه قلمه عن نشر هذه المساوىء لكن لكل عالم هفوة ولكل جواد كبوة وقد أعيدت للشيخ على صفته الرسمية وأعيدت له العالمية ووظائفه فى 27 جمادى الآخر سنة 1356 – 3/9/1937 على عهد مشيخة الشيخ مصطفى المراغى للأزهر وقيل انهتاب واعترف بأن ما صدر منه فى كتابه هذا كان عن قصور فى الفهم

وقيل غير هذا – لكن الشيخ على لم يل وظيفته الا بعد صدرو العفو عنه من جلالة الملك فى التاريخ السالف الذكر وفى اسرة المترجم

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 24, 2021 12:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45808
تسجيل متابعه - بارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 25, 2021 1:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122


92 - الشيخ أحمد عبد الرازق



( مات ) فى سنة 1280 – 1863 يقو الشيخ أحمد عبد الرازق ( قاضى بوجرج ) بن محمد بن عبد الرازق البهنسى الفزارى الطرابلسى ينحدر المترجم من اسرة أنصارية ينتهى نسبها فى سيدنا حسان بن ثابت رضى الله تعالى عنه – هكذا كان يقول المرحوم الشيخ مصطفى باشا عبد الرازق حفيد المترجم شيخ الجامع الأزهر ووزير الاوقاف السابق والمعروف عن هذه البيت انه من عرب طرابلس الغرب من بنى فزارة ( وفزارة ) من غطفان بنى سعد بن قيس بن عيلان ، وفزارة وهو عمرو ابن ذيبان بن بغيض بن ريق بن غطفان ولا يعرف لبنى فزارة هذا نسب فى الأنصار ، والسعديون منهم ينتسبون لسعد بن ذيبان ، لا لسعد بن معاذ ، وعيلان الجد الجامع لهذه القبيلة هو ابن سيدنا معد بن سيدنا عدنان من آباء حضرة النبى صلى الله تعالى عليه وآله وسلم وفزارة الاسم الذى عرف بن عمرو شقيق سعد المذكور ( والفزارة ) تسكن فى شرق برقة ولها درك فى الصحراء الغربية من الاسكندرية الى برقة ومن هذه القبيلة فى مصر فى الصعيد الأعلى والأوسط ومنها بطون بالشرقية والمنوفيةوالمنيا والفيوم واكثر تعداد لها فى مديرية بنى سويف ( وعبد الرازق المذكور ) فى آباء المترجم هو القادم من برقة الى مصر وتدبر البهنسا وانتهت اليه والى بنية قضاء ولايتها وقضاء ولايات أخرى بالصعيد واشتهر منهم المترجم وابوه القاضى المكرم محمد افندى عبد الرازق ، تلقى صاحب الترجمة علومه بالأزهر عن محمد وأحمد السباعيين المالكيين وعن حسن القويسنى الشافعى ومحمد الدمهوجى الشافعى ومحمد الرافعى الحنفى وأجيز فى سنة 1268 وعاد الى بلده حيث خلع عليه الخديو عباس حلمى باشا بولاية القضاء فى بوجرج مركز بنى مزار كأبيه وتقلد نيابةالحكم العزيز عن قاضى مصر المحروسة واشتهر بالصلاح والاستقامة وسافر الى استامبول وتعرف فيها بالمير محمد سعيد وكان يتلقى علومه بالمدرسة الحربية بالآستانة ولما ارتقىالحكم فى سنة 1270 تقرب المترجم اليه وامتدحه بأبيات نظمها له الشاعر محمود صفوت الساعاتى ، وهى واردة بديوانه ص 50 وتوطدت العلاقة بين المترجم والخديو السعيد ولما نزل الصعيد جاز على بلده ونزل فى بيته ببوجرج ومنحه خمسمائة فدان فى بلده وكان المترجم للخديو السعيد عونا وظهرا فى اخماد الثائرين من الأعراب فى جهات المنيا والفيوم ولبث حتى مات فى هذه السنة ودفن فى بدلته ( وخلف ) من الأولاد الذكور ستا ( أحمد ) تولى عمادة بيتهم بعد أبيه وتوفى سنة 1281 ( ومحمد وأمين وعبد الرازق واسكندر وحسن ) الأول منهم وهو أحمد ظهر من أحفاده محمد زكى باشا بن عبد الرازق بن أحمد تولىعضوية مجلس الشيوخ والنواب عن دائرة بنى مزار وكان من انصار الحزب السعدى الوطنى من الرعيل الاول فيه ولاسكندر أحمد بك ( و ) هو المرحوم حسن باشا عبد الرازق ولد سنة 1260 – 1844 ومات سنة 1325 -25/9/1907 تلقى علومه بالأزهر كأبيه ثم انصرف الىعمادة بيتهم واتجه ناحية اشغال والده وشقيقه – بيد اناشتغاله بهذه الشئون الخاصة لم تثنى عنهد ولم يقبع ميوله عن الاتجاه الى الناحية العلمية والسياسية ، فاراد ان يكفر عن سيئات فاتصل بزعماء الحركة الوطنية فى مصر واشترك معهم ن ولما تألف مجلس النواب فى عهد الخديو اسماعيل انتخب نائبا عن المنيا فيه ثم حصل من جانبه للخديو اسماعيل ما أغضبه ، فأمر بنفيه الى السودان ثم عدل عنه بشفاعة الشيخ على الليثى ثم اعيد انتخابه لمجلس شورى القوانين عن المنيا فى سنة 1302 – 1884 وكان يتزعم حزب المعارضيين فيه وكون حزبا مع لفيف من زملائه سماه حزب المه ( وأقول ) ان هذا الحزب كان انجليزى وكان ظاهر هذا الحزب غير باطنه ذلك ان اللورد كرومر لما رأى ان الخديو عباس حلمى الثانى قد أحاطت به أحزاب وطنية صميمة تنادى بالحرية والاستقلاق والجلاء أوعز الى المترجم له بتأليف هذا الحزب ليناهض هذه الأحزاب ( مصطفى كامل الحزب الوطنى ، وحزب الشيخ على يوسف حزب الاصلاح وحسب اللورد ان الخديو انكا يريد مناهضة بهذين الحزبين أوعز الىالمرحوم محمود باشا سليمان الذى يتولى رياسة هذا الحزب والى المترجم بتأليف حزب المة ليكون ضمانا لخدمة مصالح الشعب وكان هذا الحزب يضم بين اعضائه نخبة من علية القوم ، فكان انضمام حسن باشا مع اعضاء هذا الحزب دليل ظاهر على ان فريقا من المصريين كانوا يردون أن يناهضوا الانجليز انما هى محاولات غير مجذية وان اجلاء الانجليز عن مصر لا يأتى إلا اذا تعادلت القوتان ، قوة المصريين الآلية بقوة الانجليز ، فلا الخطب ولا المقالات ولا المؤامرات والاجتماعات ولا تأليف الاحزاب ولا الاستعانة بالغير بنافع الا اذا كانت ايدينا كأيدى الانجليزمن حديد لآنه لا يفل الحديد الا الحديد ( واللورد كرومر ) فى انتفاء الشخصيات التى ارادها لحزب الامة قد أحسن فيه الاختيار فلم نر لواحد من اعضائه منذ تأليف حتى انحلاله اى انحراف او انحياز لجانبى غير الجانب الانجليزى ( أما ) وقد طوى الموس بساط كل مشترك فى هذا الحزب فى كل مؤسس له فهذا لسان حاله وداعيته تمتع بالحياة الهادئة حتى كتابة هذه السطور وهو يناهض الانجليز بما كان يناهضهم به سلفه حزب الامة ( خلف حسن باشا من الذكور سبعا ( مصطفى باشا عبد الرازق وعلى باشا عبد الرازق ومحمود باشا عبد الرازق وكيل وزارة الداخلية سابقا توفى سنة 1356- 1937 ، حسن باشا عبد الرازق رئيس الديوان السلطانى ( العالى ) فى عهد السطلطان الطامل حسين كامل ومحافظ الاسكندرية سابقا توفى قتلا فى سنة 1340 – 1921 من رصاصة اطلقت عليه وهو خارج من دار جريدة السياسة لسان حزب الاحرار الدستوريين الذى اشترك فى تأسيسه حسين بك وابراهيم بك و اسماعيل بك

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 29, 2021 10:40 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122



93- ( مصطفى باشا عبد الرازق )



شيخ الازهر السابق مات فجاءة فى مساء يوم السبت 24 من ربيع الاول سنة 1366 – 5/2/1947 ولد فى بلدتهم بوجرج سنة 1303 – 1885 والتحق بالأزهر سنة 1313 – 1895 وظل الى سنة 1326 ثم التحق بمدرسة القضاء الشرعى وتعين مدرسا بها وقتا ثم استقال ووسافر الى فرنسا لطلب العلم بها فى سنة 1328 – 1910 والتحق بجامع السوربون بعد ان حذق اللغة الفرنسية ثم انتقل منها الى جامعة ليون وحضر على الاستاذ البروفسورلاميير وتعين مدرسا بها للشريعة الاسلامية ثم عاد فى سنة 1334 – 1916 وتعين سكرتيرا عاما لمشيخة الازهر فمفتشا بالمحاكم الشرعية فاستاذا للفلسفة بكلية الآداب واستمر حتى اسند اليه منصب وزير الاوقاف فى صنة 1357 – 27/4/1938 فى عهد وزارة محمد محمود سليمان باشا ووليه غير مرة ثم تولى مشيخة الأزهر فى 22 محرم سنة 1365 – 27/12/1945 وأنعم عليه فى 12/2/1946 بالوشاخ الأكبر من ينشان النيل ويفكى التشريفة العلمية الأولى وحاز لقب الباشوية وتعين أميرا للحج ورئيس شرف البعثة المصرية فى سنة 1365 – 1946 وعاد الى مصر اول المحرم سنة 1366 – أواخر نوفمبر سنة 1946 ( وقد أثير ) حول مشيخته ستار خلاف كبير ( أما ) أسباب هذا الخلاف فشيوخ الأزهر وعلى رأسهم الشيخ محمد مأمون الشناوى وكيل الأزهر والشيخ عبد المجيد سليم مفتى مصر والشيخ ابراهيم حمروش شيخ كلية الشريعة فقد وقفوا من مشيخة موقف المعارض وذلك لأن الشيخ وان كان من علاء الأزهر وابنائه الا انه ابتعد عنهه مدة تزيد على خمسة عشر سنة ثم هو ل يكن من جماعة كبار العلماء التى تخول له حق المشيخة على الأزهر ، والسبب الأوول وهو أس هذا الخلاف ان الشيخ مصطفى كان فى عقيدته هؤلاء الشيوخ من انحاز اليهم ممن يخشى عليه من الأزهر ان يجرى فى غير مجراه لأنه مثقفا بالثقافة الافرانجية فيمذق اللغة الفرنسيةوالانجيلزية ويعرف من الأدب الغربى ما لا يعرفه من الأدب العربى ومن الفلسفة الأرسطوطاطية ما لا يعرفه من فلسفة الفارابى وابن سينا والغزالى – الى غير ذلك مما بنوا عليه اسباب الخلاف – والحكومة المصرية وعلى رأسها رئيسها محمود باشا النقراشى – ترغب أن الشيخ مصطفى هو الشيخ الوحيد الذى يصلح لأن يكون شيخا للأزهر وأن الخوف الذى يساور الشيوخ من وراء تعينه قد سبق اوانه ، إذ أن الأزهر قد تخطى خطوات غيرت من نظمه وبدلت من برامجه فى عهد سلف الشيخ مصطفى ، حتى غدا الأزهر الذى كان يعرفه العالم الماضى أزهرا آخر شتان بين عهديهما وهيهات هيهات ان يعود الازهر لما نصبوا اليه نفوس امثال الشيخ الشناوى والشيخ عبد المجيد سليم وأضرابهما وقبل ان يستقر الشيخ مصطفى على وسادة المشيخة اقالت الحكومة ( وقد ) لزم حادث تعيين الشيخ مصطفى شيخا على الأزهر تعديل قانون الأزهر ويقضى هذا التعديل باستبدال المادة السابقة من المرسوم بقانون رثم 26 لسنة 1936 بأن يكون تعيين شيخ الأزهر ممن تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها فى المادة الأولى من هذا التعديل وهو ان تكون سنه 45 سنة وان يكون معروفا بالورع والتقوى فى ماضيه وحاضره وحائز لشهادة العالمية منذ خمسة عشر سنة الى غير ذلك مما نص عليه فى هذا التعديل وقد اقيل الشيخ عبد المجيد سليم ( المفتى ) وعين بدله الشيخ محمد حسنين مخلوف العدوى واقيل الشيخ محمد مأمون الشناوى وكيل الأزرهر (1)


------------------------------------------------------
(1) فى 8 ربيع الأول سنة 1367 – 19/1/1948 تعين الشيخ محمد مأمون الشناوى شيخا للآزهر ولبث الى وفاته فى 21ذىالقعدة 1369-4/9/1950 وخلفه الشيخ عبد المجيد سليم ثم أقيل فى غرة ذى الحجة سنة 1370 -3/9/1951 بسبب تصريحاته التى صرح بها بشأن ميزانية الأزهر لهذا العال وغضب لها ولاة الأمور وأقيم بدله الشيخ ابراهيم حمروش الذى كان شيخا لكية الشريع ثم أقيل لنفس السبب فى يوم الأحد 28جمادى الاول سنة 1371 -10/2/1952 وعين وخلفه بدله الشيخ عبد المجيد ثانية
-----------------------------------------
وخلفه الشيخ محمد عبد الرحمن حسن ،وأبعد الشيخ حمروش شيخ كلية الشريعة واحيل الشيخ ابراهيم الجبالى ( وقد ) لزم حادث تعين الشيخ مصطفى شيخا على الأزهر تعديل قانون الأزهر وتشر هذا التعديل بجريدة الأهرام الصادرة فى 22 المحرم سنة 1365 – 27/12/1945 ويقضى هذا التعديل باستبدال المادة السابعة من المرسوم بقانون رثم 26لسنة 1936 فيكون تعيين شيخ الأزهر ممن تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها فى المادة الأول من هذا التعديل وهى ان تكون سنه 45 سنة وان يكون معروفا بالورع والتقوى فى ماضيه وحاضره وحائزا لشهادة العالميةمن1 خمسة عشر سنة وان يكون قد اشتغل بالتدريس مدة خمس سنوات فى احدى كليات الجامع الأزهر أو بالقسم العالى او بأحدى الكليات بجامعتى فؤاد الأول أو فاروق الأول او يكون قد شغل منصب مفتىالديار المصرية او عضوا بالمحكمة الشرعية ويصير من يعين شيخا للجامع الأزهر من غير جماعة كبار العلماء وعضوا فى هذه الجماعة بحكم القانون ( وكان ) ما ذكر فى هذا التعديل من ألفه ليائه هو ما كان فى نفس الشيخ مصطفى وزاد على ذلك انه فتح باب تعيين شيوخ للأزهر فى المستقبل ممن لا يعرفون الأزهر ولا يمنون اليه والشيخ مصطفى رحمه الله تعالى ونعمه لم يصدر عنه ما كان يتوقع صدوره منه مدة مشيخته (( وأقول )) انه كان من خيرة العلماء كرما جوادا لا يخيب سائله ولا يرد داعية – كريم الاخلاق حسن الطباع جمع بين العلوم الشرعية والكونية وزادته الثقافة الغربية متانة فى دينه ووجد الشيخ مصطفى أن أحسنوسائل التهذيب لطالب العلم قراءته القرآن الكريم وهذا سر نبوغه وتفوقه والذىن لا يعرفون الشيخ مصطفى لا يعرفون فيه هذه الحقيقة ( وكان ) الشيخ مصطفى إبان وجدوه بالأزهر كان يحضر فيه علىنخبة من شيوخه هذه النخبة كانت فى نظر الأزهر يين ملغوظة لأنها كانت كما يقال اليوم من انصار الجديد ، فلم يبال الشيخ مصطفى بما قيل له فى حقهم ، وحضر عليهم وكان حضوره عليهم من الأسباب التى مكنته من المشاركة ( وأذكر ) من هؤلاء الشيوخ المرحوم الشيخ محمد حسنين البولاقى والشيخ حسن الطويل والشيخ احمد ابى خطف والشيخ عبد القادر الرافعى والشيخ محمد عبده بن خير الله الكردى ( وكانت ) كتبه التى يطالعها مجموعة مختارة من كتب الاخلاق والتصوف والفلسفة والأدب فقرأ ديوان المتبى والبهاء زهير وديوان الحماسة ونهد البلاغة وكتاب الاخلاق والسير لابن حزم والمنقذ من الضلال للغزالى وفصل المقال لابن رشد وكان يرى ان القرآن الكريم هو مبعث كل علم وهو مبعث اعظم فلسفة عرفها العالم وهو أحسن وسيلة لتهذيب الذوق العربى وأول منهال الطلاب العلوم الكونية والجمبع بينها وبين العلوم الشرعية ( وخلف ) الشيخ مصطفى – مصطفى ، حسن ، ممدوح وسالم وابنة متزوجة بمحمد عبد اللطيف عبد الرازق

وأجتمع فى الشيخ مصطفى ما لم يجتمع فى غيره فهو اول وزير للاوقاف فى تارخ مصر الحديث واول ازهرى يسند اليه منصب الوزارة واول وزير تر ضى عنه الحزاب جميعها واول شيخ للازهر يمذق الفرنسية ويتكلم الانجليزية وأوب شيخ يعين خارجا عن صحبة كبار العلماء وخرج من الأزهر سكرتيرا وعاداليه شيخا وهوالثانى من شيوخ الأزهر الحاملين للقب ( باشا ) والاول تسمية الشيخ مصطفى باشا العروسى الشافعى واول من تعين امير للحج المصرى وآخر من جمع بين هذه الميزات من شيوخ الأزهر وكان يحمل من الشهادات العالمية من الأزهر والبكالوريا من مصر والدكتوراه من باريس وله مؤلفات بالعربية والفرنسية وكلها فكرة وليست أملاء او نقل أو اقتباس


[u]بعده[/u
]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 30, 2021 1:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122

القايات بلدة من أعمال البهنسا بقسم بنى مزار

94 - الشيخ شمس الدين أبو عبد الله


محمد بن على بن يعقوب ابن الشيخ نور الدين القاياتى الشافعى محقق عصره واحد النوابغ الثلاثة الذين ظهروا فى وسط الدولة الاشرفية وكانوا أعجوبة عند المناظرة ثانيهم البرهان الابناسى ثالثهم الوناءى

قال محب الدين بن القطان فيهم

وثلاثة كانوا بمصر آئمة فى غاية الاتقان والاثبات

ظهروا بدورا فى سعود سعادة ثم اختفوا متتابعى الاوقات

برهان ابناس فتى حجاجة وأخووناؤ ومزدهى قايات



ولد سنة 735 ببلدة القايات وقرأ بها بعض القرآن ثم نقله والده الى القاهرة وجعله تحت نظر عمه الشيخ ناصر الدين فاكمل بها حفزالقرآن ثم حفظ اصول ابن الحاجب والالنية والتسهيل وغيرها ودأب فى الاشتغال بأنواع العلوم المتقول منها والمفهوم حتى صار امام محرابها موئل طلابها مع غاية العفة والديانة والورع والصلام والامانة اخذ عن أئمة كثيرين منهم عمه المشار اليه والولى العراقى والعز بن جماعة والسراج البلقينى والسراج بن الملقن والشمس القرافى وشاركه فى بعض ذلك ولده أبو الفتح وتلقن الذكر من الشيخ ابراهيم الادكاوى وله على المنهاج شرح اعتنى فيه برد كلام الاسنوى وله ذيل ونكت على المهمات وكان فكا كالصعاب المشكلات ولاه السلطان جقمق قاضى القضاه بعد خلع السراج البلقينى وكان ثد صمم على عدم الاجابة فحسن له الكمال بن البارزى ان يجيب فأجاب وقد أجمع أهل وقته على أنه باشره بعفة ونزاهة ووتثبت كثير حتى انه لم يأذن الا لعدد قليل من النواب واقتصر فى بابه منهم على ثلاثة بالنوبة العز بن عبد السلام والمحيوى الطوخى والولولى السيوطى وتولى تدريس الشافعى والاشرفيه والبرقوقية والعزازية ونظارة البيبرسية والشيخوخية ومشيخة خانقاه سعيد السعداء وخطابة الأزهر وتولى ابنه الاكبر ابو الفتح بعده خانقاه سعيد السعداء وابنه الاصغر احمد المدرسى البيبرسية وهما معا الاشرقية والبرقوقية والعزازية وهو ابن اخت القاضى فخر الدين القاياتى توفى بمصر تاسع عشر من المحرم سنة 850 ودفن بسعيد السعداء

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 31, 2021 10:43 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122


95 - سيدى عبد اللطيف



هو سيدى عبد اللطيف ابن سيدى الحاج حسين ابن الشيخ عطية ابن سيدى عبد الجواد القاياتى من أولاد الشيخ ياسين القاياتى من اولاد الشيخ أبىالبقاء المدفون بقلعة الكبس ومقامه معروف بها يزار قد جدده ابنه سيدى عبد الجواد سنة ثمانوستين ومائتين والف وله زاوية صغيرة متصلة بالمقام الاانها هجرت لتطاول السنين ينتهى نسب الشيخ عبد اللطيف الى الصحابى الجليل حامل السنة سيدى أبى هريرة رضى الله عنه ، نشأ رضى الله عنه بالقايات فقرأ بها القرآن ثم رحل الى القاهرة فأخذ العلم عن جماعة اجلاء منهم الامام الراسخ المرشد الى الله تعالى الشيخ عبد العليم السنهورى نسبة الى سنهور بلدة بالفيوم مدفنة بحارة المدرسة بقرب الازهر تلوح عليه الانوار ومناقبة شهيرة

ومنهم الهمام العلامة الشيخ محمد الشنويهى المدفون ببلدة شنويه من اعمال القليوبية وضريحه معروف بزار اخذ عن غيرهما من علماء الوقت ثم بعد تضلعه من العلوم اقام ببلده القايات فانتهى اليه الفتوى فى تلك الجهة وكان مسموع الكلمة ثم اجتمع بالقطب الشريف الحسينى سيدى الحاج ابراهيم الشلقامى العمرانى من ذرية سيدى أبى العمران ( ولنا فيه نسب ) توفى سنة ثمان وخمسين بعد الالف والمائتين بعد ان عمر بضعا وثمانين سنة ودفن بالقايات وقد أفرد ولده الروحى الجامع بين الشريعة والحقيقة الامام الكامل والعالم الفاضل الشيخ خليفة السفطى المتوفى فى اوائل سنة ثلاث وتسعين وبعد موت المترجم قام مقامه ابنه الامام الامجد والبطل الاوحد ناصر الدين مربى الفقراء والمريدين العارف الشيخ عبد الجواد ابن الشيخ عبد اللطيف نشأ بالقايات فى حجر والده فقرآ بها القرآن ثم نقله الى القاهرة فأخذ العلم عن جماعة منهم النور النجارى الذى مقامه بالقرافة الكبرى ظاهر يزار وكان غالب أخذه عنه وجل تردده اليه بوصاية والده وكان الشيخ يجله غتية الاجل ويقدمه على جميع الطلاب ويقول انه من الاولياء وسكون له شأنوأخذ عن غيره من أئمة الوقت وأخذ الطريق عن والده فجد واجتهد فلما أحس والده بالرحيل الىجناب الجليل أمره بالتلقين والاشاد فقام باحياء تلك الشعائر وبلغ فىالكرم والحلم الغاية مع تمسكه بالسنة المحمدية فى جميع شؤونه وكثرت أتباعهكثرة فائقة وطار صيته ونقذ قوله وامتثل أمره وبنى لوالده المقام والمسجد ورتب له فى اليلة الجمة والسبت مقرأة عظيمة توفى رضى الله عنه ليلةالجمعة 27 من المحرم سنة 1287وعمره ثمان وخمسون ودفن بجوار والده داخل المقام

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 01, 2021 10:47 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122



ونا بلدة من بلاد البهنسا

96 قاضى القضاة شمس الدين الوناتى



المترجم له فى حسن المحاضرة بانه محمد بن اسماعيل بن احمد القرافى قاضى القضاة شمس الجين الشافعى الونائى ولد فى شعبان سنة 788 واخذ عن الشيخ شمس الدين البرماوى وطبقته وبرع فى الفقه والعربية والاصول واشتهر بالفضيلة وكان ممن جمع المنقول والمعقول ولى تدريس الشيخونية والصلاحية المجاورة لضريح الامام الشافعى رضى الله عنه وقضاء الشام مرتين مات يوم الثلاثاء ثامن عشر صفر سنة تسع واربعين وثمانمائة


97 - لشيخ محمد بن الفخر الونائى



المترجم فى الضوء اللامع بأنه محمد بن عثمان بن محمد بن محمد بن أبى بكر الشمس ابو الفتح ابن الفخر الونائى ثم المصرى الخانكى الشافعى ويعرف بالونائى ولد على رأس القرن بوناء من الصعيد وتحول منها الى مصر القديمة فنشأ بها وحفظ القرآن والعمدة والشاطبيتين والسخاوية فى متشابه القرآن والمنهاجين وألفية النحو والتلخيص واشتغل بمصر عند قريبه السراج عمر الونائى وفى القاهرة عند الرهانين البيجورى والابناسى وأجاز له ابن الجزرى وغيره وحج فى سنة سبع وثلاثين ثم فى سنة سبع وأربعين ولقى حسينا الاهدل فقرآ عليه واجازه وكذا زارد بيت المقدس وسافر الشام وقطن الخانقاه وأخذ فيها الفقه وغيره عن عالمها البوشى وولى قضاء الشام وتدريس الخانقاه واجتمع الناس عليا وانتفع بع الطلبة خصوصا بعد وفاة البوشى كل ذلك مع لين جانبه وفتوته واركامه للواردين وميله للصالحين مات فى ثانى شوال سنة تسعين ودفن فى عصر يومه بحوش ظاهر قبة الشيخ عمر البتيتى رحمه الله

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 04, 2021 10:37 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122


98- محمد بن محمد بن محمد



ينسب اليها محمد بن محمد بن محمد ابن محمد بن عبد الحميد بن ابراهيم الشرف بن الشمس بن الفخرين البدر القرشى الطنبدى ثم القاهرى الشافعى ويعرف بالشرف الطنبدى ولد سنة 818 ونشأ فحفظ القرآن والمنهاج وجمع الجوامع وألفيتى الحديث والنحو وأخذ الفقه عن الشرف السبكى والقاياتى والونائى والبدر بن الخلال والمجد البرماوى والزين القمنى وأخذ العربية عن ابن عمار والحديث عن الحافظ بن حجر واختص بقاضى الحنابلة البدر البغدادى وقرأ عنده الكثير من كتب الحديث وسافر معه الى مكة وتخلف عنه للمجاورة وقرأ هناك على أبى الفتح المراغى والمحب المطرى وكتب بخطه بمكة شرح المنهاج للزنكلونى نقله من خطه واتجمع بعد موت البدر الحنبلى عن الناس وتجرع فاقة زائدة مع فضيلة وتواضع واستمر على ذلك حتى مات سنة 893


99- محمد بن المجد المرشدى



محمد بن عبد الله بن المجد المرشدى الدهروطى قدوةالديار المصرية وخفير بلادهم البرية والبحرية ،وعماد الفسطاط وسكانه كان وافر العرفان كثيير الفضل والاحسان ملازما للزهد والورع جازما يرفع من سارع الى الطاعة وهرع راضيا بالقضاء والقدر قائما بخدمة من ورد ومن صدر وفيا بالعقود والعهود به بقريته زاوية على النيل بابها مفتوح لذى القصد والتأميل يظهر فيها بكرامات واحوال إطعام لا تحصره ألسنة الأقوال سماطة والمقوصر على ما يوجد فى القرى ممدود ، قال ابن حجر : تفقه على جماعة ثم انقطع فى زاويته المشهورة بمنية بنى مرشد وكانت له احوال وهمة بحيث كل من مر به من كبير وصغير يخرج له ما يقع فى خاطره كان كل ، كان كل من انكر عليه حاله اذا اجتمع به ، زال عنه ، ومنهم ابن سيد الناس وغيره وانكروا عليه ان فى زاويته منبرا للخطيب ، فيصلى الناس الجمعى ولا يصلى معهم وكان اذا جاءه احد وجاء وقت الصلاة أشا لمن يتعانى الأذان أن يؤذن ، ولمن يتعانى الإمامة ان يؤم ، ولمن يتعانى الخطابة ان يخطب ، من غير ان يعرف أحدامنهم

كان حسن الشكل منور الصورة جميل الهيئة حسن الأخلاث مات ليلة فى صحة وعافية وارسل الى من حوله انه عرض أمر مهم يقتضى حضوركم فحضرو ، فدخل خلوته صحيحا سليما ، فأبطأ فطلبوه ، فوجدوه ميتا فى رمضان سنة سبع وثلاثين وسبعمائة ودفن بزاويته بقرية بمى مرشد وقد جاوز الستين


( الكواكب الدرية ج 3 – ياقوت الحموى معجم البلدان )


بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 05, 2021 10:15 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122


اسيوط


ديروط - القوصية - أبنوب - منفلوط - أسيوط - الفتح - أبو تيج - الغنايم - ساحل سليم - البداري - صدفا

100 - محمد الشرمساحى



محمد الشرمساحى نسبة لبلدة من أعمال منفلوط ، المجذوب نشأ محترفا بخدمة الدواب وتزوج وجاء بعدة اولاد فجنى عليه بعض الجند فقطع يده فجذب ونزع ما عليه من الثياب وصار عريانا صيفاو شتاء ولبدنه بريقا ولمعانا وليس فى جسده ولا لحيته شعرة واحدة بحيث لم ير فى زمانه مثله ثم انتقل من بلده فاستوطن بولاق – له كرامات خارقة وأحوال ظاهرة منها ان الولد كان بأمام باب الشافعى ، واذا به قادم فهجس فى نفسه ألهذا حال يحميه ؟ فصاح : مالك بى ! ما فعلت معك ! ما ذنبى !

قال الحمصانى لقيه ولدك مرة فقال له أنت بالطريق أحرى ، وان لم تمدنا نعرى فى الدنيا والأخرى !

( الكواكب الدرية ج 4 – النبهانى )





101 - السيد محمد الزهرى بن أحمد لطفى




يقول حسن قاسم فى ذيل الجبرتى توفى سنة 1331هـ ( 1913 ) والسيد محمد الزهرى بن احمد لطفى المتوفى سنة 1293هـ ( 1876) بن حسن المتوفى سنة 1253 هـ (1837 ) بن السيد محمد لطفى المذكور واشتهر منها أيضا السيد لطفى أحد القضاة بن محمد بن حسن المذكور ولهذا خمسة ابناء أحدهم السيد مصطفى لطفى المنفلوطى الشهير فى علام الأدب وصاحب الروايات والقصص الأدبية المتداولة الأتية ترجمته فى وفيات سنة 1344هـ ( 1926 ) وللسيد محمد لطفى المذكور شقيقه السيد أبو بكر لطفى وهذا له مصطفى ومحمد وثلاثتهم من المستحقين فى الرزقة التى منحت للسيد شرف الدين موسى قاضى قضاة مصر بن تاج الدين بن محمد بن حريز بن محرز المذكور المبينة فى التذكرة الديوانية المؤرخة فى رابع عشر شهر شوال سنة 987هـ وهى مائتى فدان بناحية شقلقيل ( محافظة أسيوط ) وقد أخرجت للأمير حسين أغا كاشف واستحق منها السيد عثمان بن محمد المحرزى نقيب أشراف أسيوط

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 08, 2021 10:18 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122

102- محمد عاشور الحنقى



( مات ) فى هذه السنة ( 1294 – 1877 ) السيد محمد عاشور الصدفى الحنفى بن محمود بن عبد الجواد بن عبد الكريم – ولد بصدفا بكسر الصاد بلدة على مسافة ساعة من اسيوط – تلقى علومه بالأزهر وتصدر للتدريس ببلده فى مسجد أنشأه فى سنة 1289 على ضريح سيده صالحة تسمى السيدة عائشة المغربية واستمر حتى توفى فى هذه السنة ، وخلفه فى المسجد المذكور ولده السيد حسن محمد الصدفى نقيب اشراف صدفا ثم خلفه ابن أخيه السيد مصطفى حسين عاشور وهو بن الى يومنا والمسجد المذكور ضم الى نظارة الأوقاف فى سنة 1330 – 1912 وجددت به مبنرا فى سنة 1354 – 1935

أسرة الصدفى

رزق المترجم خمسة ابناء وهم الشيخ محمد بكرى محمد عاشور الصدفى مفتى مصر الاسبق والسيد عاشور محمد عاشور مفتى اسيوط سابقا توفى سنة 1317 – 1899 والسيد يوسف توفى فى 28 من ابريل سنة 1912 والسيد حسين توفى سنة 1320 – 1902 والسيد حسن توفى بصدفا سنة 1918

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 198 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9 ... 14  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 28 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط