موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 198 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 29, 2021 11:32 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123


153- على الجعفرى



على بن احمد ، وقيل محمد بن جعفر ، الشيخ كمال الدين بن عبد الظاهر الهاشمى الجعفرى ، القوصى الأخميمى ، عارف أشرقت شمس جماله ، وأطرقت أعين الساكلين هيبة لجلاله وشهدت المدراك بما علمت من علمه وزهدت الأسماع إلا فى سماع مواعظ وحكمة ، وجمع بين العلم والعبادة والمجاهدة والزهادة حتى تحققت بركاته وظهرت كراماته رفض رئاسة أبيه وجده فى الاجتهاد وعمل بما علم ابتغاء مرضاة رب العباد فبلغه المراد ذو المكاشفة والأحوال والتكلم على الخواطر

ولد بقوص ونشأ بها وسمع الحديث من ابن بنت الجميزى ( الشيخ بهاء الدين ابن بنت الجميزى ) وغيره وتفقه على مذهب الامام الشافعى بوالد بان دقيق العيد واذن له فىالتدريس وبرع وأخذ التصوف عن أبىالحجاج الأقصرى والبرهان الجعبرى وكان يسمع وعظه من مصر وهو بأخميم ، كأنه قاعد عنده لا يفوته منه كلمة واحدة ،وجد واجتهد ولزم الذكر وقهر النفس حتى أسفر له صبح السعادة

حكى انه رأى مرحاضا ينزح بجنب المسجد ، فتقذره ، فألزم نفسه بحمله فنازعته نفسه لكونه من بيت رئاسة وأصالة فاستدرجها حتى حمله نهارا ومر به الناس ،ف ظنوا أنعقله اختل ، وقد استوطن اخميم وبنى بها رباطا وعمت بركته على مريديه واشتهرت كراماته ، فمن ذكل أن بعض مريديه لازم الذكر مدة حتى ظن أنه تأهل ، فسافر لبلده ، فرافق فى المركب شابا نصرانيا جميلا ، فلما فارقه تألم لفراقه ، ثم عاد للشيخ ، فبمجرد رؤيته قال / أناس يظنون أنهم من الخوواص وهم من العوام ، قال تعالى ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) ( سورة النور الآية 30 ) ومن للتبعيض ومعناه ان لا ترفع شيئا من بصرك إلى مشىء من المعاصى

ومن كراماته أنه كان إذا جاء ليدخل بابا فوجده مغلقا ، دخل من شقوقه التى لا تسع نملة

ولما جاور بمكة ، رأى الحجر الأسود خرد من محله ، وله يدان ورجلان ووجه ، فمشى ساعة ، ثم عاد لمكانه

ومر يوما فى الشاعر بدار ، وإذا بإمرأة جميلة تشرف من طاق ، فوقف زمانا ينظر إليها ، ثم صارح ، وإذا بها نزلت ، وأتت بالشهادتين وكانت نصرانية فقال لمن مه : نظرت إلى هذا الجمال الباهر ، فقال : انقذنى من هذا الكفر الظاهر ! فتوجهت ، فاسلمت ، فالشيخ ما نظر إلى ححسن الصورة ، بل إلى صورة الحسن فى حسن والصورة ، فمن أراد أن ينظر فلينظر هكذا
وكان يخضر السماع ويقع له فيه أحوال عجيبة ، مع ملازمة قانونق الشريعة والجمع بين العلم والعمل ، وفيه يقول التاج الدشناوى ( تاج الدين محمد بن احمد بن عبد الرحمن الدشناو المتوفى سنة 722هـ ) بمدحه من قصيدة

ألا إن لله الكمال جميعه وما لسواه منه حبة خردل

مات فى سنة سبعمائة باخميم وقيل سنة أحدى وسبعين وقيل غير ذلك


( الكواكب الدرية ج2 ، الطالع السعيد ، حسن المحاضرة )

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 02, 2021 3:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123




154- محمد الأخميميى



محمد بن الحسن الإخميمى من أكابر العارفين ، صاحب الكرامات الظاهرة وأحوال فاخرة ومن كراماته أنه رأى المصطفى فى النوم فناوله رغيفا فأكل بعضه بين يديه وجعل بعضه غلى جانبه فانتبه فوجده بجانبه – ومن كلامه : اطلعنى الله على حقائق اذكار الأشياء حتى رأيت الأشجار والأحجار مختلفة الاذكار
( الكواكب الدرية ج2 – الطالع السعيد )


155- العارف بالله



والعارف بالله لقب لولي من أولياء الله الصالحين، أما اسمه الحقيقى فهو إسماعيل بن على بن عبدالسميع، ويمتد نسبه إلى سيدنا على بن أبى طالب والسيدة فاطمة الزهراء أم المؤمنين رضى الله عنهما.

وولد الشيخ العارف بالله يوم 4 ذى القعدة سنة 724هـ بتلمسان بالمغرب وحفظ القرآن وهو أبن 7 سنوات وهو من أولياء الله الصالحين وكان عالما فى علوم الفقه والحديث والسنة وكان له مريدون كثيرين من مديرية جرجا وغيرها من عموم مصر والدول الإسلامية وتوفى يوم الجمعة 2 رجب 795 هـ وحكم مديرية جرجا 23 عاما بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. ويحوى المسجد ضريح سيدى العارف بالله وهو من اصحاب العلم ومن رجال الدين المعروفين فى عصره يوجد بجوار المسجد مدافن للأمراء وقبر مراد بك بجوار ضريحه، ويعقد فيه المصلون مجالس الذكر ويتوجه زوار العارف بالله إلى زيارة الضريح حبا منهم فى هذا الولى الذى عرف بورعه وولايته وكرامته. وفى زيارة سريعة لمدينة سوهاج لزيارة سيدى العارف بالله رضى الله تعالى عنه وذلك يوم الخميس الموافق 21مارس سنة 2018 ىالموافق 3 من رجب سنة 1439هـ

نسب العارف بالله بسوهاج ( هذا ما ذكره النسابون فى منتداهم )

هو الشريف اسماعيل ولقبه فحل الرجال بن على بن عبد السميع الملقب حسين ابو طاقية بن عبد المتعال اليمانى بن علوان بن يعقوب بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داود ابىيعقوب المنصورى بن تركى بن قرشلة


ولد رضى الله عنه بقرية دندرة ثم ارتحل الى سوهاج ومقامه بها ظاهر يزار وله مولد يقام كل عام

وهو شقيق الشريف عبد الظاهر مقامه بقوص وعم كمال الدين بن عبد الظاهر ومقامه بأخميم جد اشراف اخيميم وسيدى العارف بالله شقيق الشريف شهاب الدين بمحافظة قنا والشيخ عبد الكريم بقنا

اولاده / اعقب محمد ولقبة احمد العارف بدندرة والشيخ عبد الفتاح العارف جد ال العارف بسوهاج ودفن قمام والدة والشيخ عبد الكريم ومقمة بادفا بسوهاج


العارف بالله
بمدينة سوهاج
بسم الله الرحمن الرحيم

ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون

صدق الله العظيم
قال عنه الجبرتى : إنه كان للعارف رزقه من مرصده ستمائة فدان يزرعها ، ثم أنقصت الى مائة فدان فى عهد محمد على باشا عزيز مصر ، وكان ينفق منها على الفقراء والمستحقين كأهل العلم والمتعلمين ونحوهم وكان مشهور كأسلافه فى تلك الناحية وغيرها ومنزله محط الرجال الوافدين والقاصدين من الأكابر والأصاغر

وجامع العارف بالله بسوهاج أمام محطة القطار وهو فى غرفة منعزلة عن المسجد ويرجع تاريخ بناء الجامع الى القرن الثامن الهجرى وبه مكتب لتحفيظ القرآن الكريم ويحتفل بمولده كل عام ( من 21 شوالى إلى 5 1ى القعدة ) ( هذا ما عثرت عليه فى المسجد فى لأفته معلقه بجدار الضريح )




ومن أشهر المساجد جامع سيدى جلال ويقع بمنطقة القيسارية بمدينة جرجا وهو جامع سيدى محمد الملقب بجلال وكان أصله زاوية للشيخ جلال المذكور ومدافن الفاضل الشيخ "دباح الشهير" ثم بعد ذلك حكر الشيخ عبد الجواد الصغير أرضا بلصق الجامع من وقف الامير" على بك " ليبنى جامعا وكان ذلك فى سنة 1189هجرية 1775ميلادية وهو من المساجد ذات الأعمدة الخشبية ويغطيه شخشيخة خشبية أعلى الساحة الوسطى ويشبه فى ذلك مسجد الصينى وللمسجد مأذنة لطيفة بالركن الشمالى الشرقى من المسجد.

ومن أشهر المساجد أيضا مسجد سيدى جلال الدين اأبو القاسم بطهطا ويقع هذا المسجد بمدينة طهطا بالقرب من منطقة القيسارية وقد انشأه الشيخ جلال الدين أبو القاسم ابن عبد العزيز بن رافع الذى ينتمى فى نسبه إلى الامام الحسين رضى الله عنهما وذلك سنة 680 هجرية وقد تم تجديده فى فترة حكم شيخ العرب همام وكذلك اهتم به السيد عبد اللطيف باشا سنة 1273 هجرية وهو مساحة مستطيلة مقسمة إلى قسمين الأول بيت الصلاة وهو عبارة عن أربعة أروقة تحيط بصحن مغطى بشخشيخة بالمنتصف وكذلك يوجد بالسقف ملاقف هواء لتهوية المسجد والقسم الثانى من المسجد مكشوف يوجد به ملحقات المسجد وبه مأذنة من أعلى المآذن الموجودة فى المساجد الأثرية بسوهاج.

يقول حسن قاسم فى التراجم : هو الشيخ أبو النجا السوهاجى الملقب بالعارف من شيوخ القرن العاشر الهجرى صحب الشيخ احمد المنياوى المغربى الاصل المتوفى بدمياط فى ربيع الأول سنة 946 هـ ذكره الشعرانى فى الطبقات الصغرى وبهذا المسجد يرقد المرحوم المجاهد مراد بك محمد الذى حارب جيوش الحملة الفرنسية وانتصر عليهم ثم غدر به


بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 05, 2021 12:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123



156- عبد الله العنانى الحنفى الجرجاوى



مات فى سنة 1247 هـ -1831 عبد الله العنانى الحنفى الجرجاوى بن احمد بن على بن على بن احمد بن محمد بن احمد العنانى بن مصطفى بن عبد الله بن عبدالصمد بن عبد المعطى بن هشام بن حسين بن عثمان بن منصور بن محمد بن أحمد بن محمد بن نور الدين ( على ) بن عبد الوهاب بن عز الدين ( عبد العزيز ) بن عمر بن سعيد بن ابراهيم بن أحمد الجزائرى بن محمد بن ادريس بن ادريس بن عبد الله المحضى بن الحسن المثنىبن الحسن السبط عليه الصلاة والسلام

( أمل) نسبه على هذه الصورة للشيخ محمد المراغى المتوفى سنة 1365 – 1945 حفيد المترجم له الشيخ حجازى بن محمد بن عبد الله العنانى مفتى الحنفية بجرجا وهو نسب عليه لائحة من الصحة ، الا أن فيه اسقاط التسلسل ،والساقط فيه يزيد علىثلاثة آباء ، وانتهاء هذه النسب الى ادارسة مدينة فاس من غير الطريق الذى ينتهى اليه نسب اشراف مدينة فاو بالصعيد والذى وضحناه فى ترجمة الشيه معنوق بن نفيس الببلاوى المتوفى سنة 1264 – 1847 يجعلنى أميل الى ان المترجم اذا صح انتسابه الىالدوحة الشريف النبوية قيكون من طريق ادراسة الجرائر السليمانية لا من ادارسة فاس والظاهر من تتقيل احد آبائه وهو ابراهيم بن احمد بالجزائرى ونسبة الى الجزائر بالمغرب يدل على ذلك وعلى هذا فصاحب الترجمة من ادارسة المغرب الأسوط السليمانية – وهو نسب يعادل النسب الادريسى الفاسى الا أنه لم يبلغ فى الشهرة ولا فى الصحة مبلغه ( ولد ) المترجم بجرجا وبعد ان حفظ القرآن الكريم أخذ يتلقى العلم على علماء جرجا كالشيخ ابى بكر السيوطى الحنفى ومحمد الملطيى الحنفى وغيرهما ثم جاور بالأزهر فأكمل بخ تحصيله واستجاز غير واحد من علمائه كالشيخ أحمد الطهطاوى الحنفى وغيره وتصدر للتدريس بالأزهر ونبغ نبوغا عاليا فى دراسة المذهب الحنفى حتى صار هو المرجع فى حل المشكلات الفقهية العويصة ووقع بينه وبين الشيخ محمد المهدى الحنفى مفتى مجلس الاحكام وقائع بسبب رده عليه ما كان يفتىب ه من النوازل والأحكام وكان محمد على باشا يتدخل بينهما ، ويأمر بتأليف لجنة من شيوخ الأزهر تنظر فتيا الشيخ المهدى ورد المترجم عليا فكانت اللجنة تقر ما أفتىبه المترجم وتبطل فتيا المهدى ويجرى العمل بها ويلغى ما أفتى به الشيخ المهجى ولم يزل المترجم يفتى ويدرس بالأزهر حتى اصدر الخديوى محمد على باشا امرا بتعينه مفتيا للصعيد فسافر اثر صدور الأمر بتعيينه من القاهرة الى جرجا مسقط رأسه واتخذها مقرا له واستمر بين الافتاء والتدريس حتى ملأ جوانب الصعيد علماء واستفاد من أهله وأطاف الناس به من كل جانب وأخذ عنه الجم الغفير من مصر والصعيد وما برح حتى توفى بعد عصر يوم الجمعة غرة شوال من هذه السنة ودفن بحضرة جرجا ولم يخلف بعد مثله رحمه الله تعالى وايانا وبقيت وظيفة الافتاء فى عقبه الى نهاية القرن المنصرم .

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 7:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

157 الشيخ محمد السوهاجى



هو الشيخ محمد بن محمد بن اسماعيل فتح الدين أبو الفتح بن الشمس السوهائى الاصل نسبةلسوهاى بضم المهملة ثم واو ساكنة وهاء مفتوحة بلدة من أعمال اخميم من صعيد مصر الاعلى القاهرى الشافعى سبط الجمال عبد الله بن محمد السملائى المالكى ولد فى العشر الاخيرة من رمضان سنة ست وعشرين وثمانمائة بسويقة صفية من القاهرة ونشأ بها فحفزظ القرآن والمنهاجين والحديث والنحو وأخذ فى ابتداء العربية على الشمس محمد بن على الميمونى ثم لازم العلم البلقينى فى الفقه الىان مات وأذن له فى الافتاء والتدريس ولازم التقى الحصنى فى الاصلين والمنطق والجدل والمعانى والبيان وأخذ الهندسة وغيرها عن أبى الفضل المغربى وجاور بمكة وبالمدينة وتكسب بالشهادة وتسامح فيها وناب فى قضاء جدة عن الفضل بن طهيرة وفى العقود قبل ذلك ثم فى القضاء عن العلم البلقينى ونوه به وأرسله الى الصالحية ومعه نقباؤه بسفارة رتيبه الصلاح المكينىواستمر يتوب لمن بعده واشتهر اقدامه ورقة دينةودقة نطره فيما يوصف به المبطل لتزييته مع فضيلته وتمام خبرته فقربه لذلك أهل الفرض والهوى وتجنبه من فى قلبه تقوى بحيث امتنع المثبتون من تنفيذ أحكامه وأسفر عن جراءة زائدة وتهور تام ودخل فى قضايا مشكلة واهين من الامير أزبك وغيره والسه الاشرف قايتباى خلعة لقيامة بأعباء التعدى بالهدم الكائن بالقاهرة الذىانتصب فيه للاملاك والاوقاف بالبهتان والزور وما كان اسرع من ان أطفأ اللهجمرة نارة ففر بعد قتل الدوادار الذى كان تعتيه الى بلادالحجاز ما سنة خمس وتسعين وثمانمائة

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 09, 2021 1:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

158- الشيخ محمد بن محمد



الشيخ محمدبن محمد بن محمد بن أبى بكر الشمس الانصارى السوهائى القاهرى الحنفى القادرى ولد بسوهاى وزعم انه سمع الشرف بن الكويك ولازم الامين الاقصراى واختص بغير واحد من الامراء واجاد اللعب بالشطرنج وجود الخط وخطب بمدرسة الجائى والجانبكية مع وظائف فيهما وفى غيرهما بل استقر بعد الاقصراى فىمشيخة الايتمشية بباب الوزير ولد فى سنة خمس وثمانمائة ولم يذكر وفاته

159 أبو الحسن سرى بن المغلس السقطى



أحد رجال الطريقة وأرباب الحقيقة من ذرية السرى السقطى ، كان أوحد أهل زمانه فىالورع وعلوم التوحيد وهو خال ابى القاسم الجنيد واستاذه ومنكلامه المتصوف اسم لثلاثة معادن وهو الذى يطفىء نوره معرفته نور ورعه ولا يتكلم بباطن فى علم ينقضه عليه ظاهر الكتاب ولا تحمله الكرامات على هتك محارم الله تعالى وكان كثيرا ما ينشد

اذا ما شكوت الحب قال كذبتنى فمالى أرى الاعضاء منك كواسيا



توفى رحمه الله تعالى يوم الاربعاء لست خلون من رمضان بعد الفجر سنة ست وقيل سنة سبع وخمسين ومائتين ببغداد وقبره ظاهر الىجنبه قبر الجنيد رضى الله عنهما والمغلس بضم الميم وفتح الغين المعجمة وكسر اللام المشددة وسين مهملة

160- الشيخ هارون بن عبد الرازق



هو الشيخ هارون بن عبدالرازق بن حسن المالكى وهو ابن ابن حسن بن أبى زيد بن حسين بن محمد بن على بن على مقيم بالأزهر للافادة والاستفادة أخذ عن الشيخ المالكية الشيخ محمدعليش أكبر المتمسكين بسنة النبى صلى الله عليه وسلم وعن الشيخ أحمد منة الله المالكى وعن الشيخ أحمد ابى السعود المالكى الاسماعيلى قطب زمانه وعن الشيخ منصور كساب العدوى والشيخ محمد قطة العدوى المالكيين وعن الشيخ محمد الاشمونى والشيخ محمد الانبابى والشيخ محمد الخضرى الشافعيين وأخذ بعض البخارى عن الشيخ ابراهيم الساقاء الشافعى وعن الشيخ على محمد فرغلى الانصارى بطهطا وعن جم غفير من مشاهير الازهر فى وقته رضى الله عنهم كما أخبر هو عن نفسه وهو الآن من جملة المعلمين بالمدارس المالكية

161- الشيخ أحمد عبد الرحيم



نابغة عصره ونادرة مصر العلامة الفاضل والرحلة الكامل الشيخ أحمد عبد الرحيم ولد بطهطا فى 26 من ذهر ذى الحجة ختام سنة 1233 من هجرة خير الانام صلى الله عليه وسلم وتربى فى حجر والده المرحومم الشيخ عبد الرحيم السابق ذكره وحفظ القرآن وهو ابن تسع وفى هذه المدة لم يخل من استفادة أحكامه مع تعلم الاملاء والخط فى اللوح ثم اشتغل بخفظ المتون مستصحبا لاستفادة فوائد عربية وقواعد ابتدائية حتى فجأ والده الريح الاصفر فى سنة سبعة واربعين فانتقل الى الرفيق الاعلى وسيرته يعبق منها المسك

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 14, 2021 10:38 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123



162- أخميم ( ذى النون المصرى )



هذه المدينة من مدن الصعيد الشهيرة فيها مسجد ذى النون المصرى ومسجد داود المشتهر بالخير والزهاد ومسجدان موسومان بالبركة - هو أبا الفيض ثوبان بن ابراهيم وقيب الفيض بن ابراهيم المصرى المعروف بذى النون الصالح المشهور أحد رجال الطريقة كان من هذه المدينة وكان أوحد وقته علما وورعا وحالا وأدبا وهو معدود فى جملة من روى الموطأ عن الامام مالك رضى الله عنه وإنه كان حكيما فصيحا وكان أبوه نوبيا وقيل من أهل أخميم وسئل عن سبب توبته فقال خردت من مصر الى بعض القرى فنمت فى الطريق فى بعض الصحارى ففتحت عينى فاذا أنا بقنبرة عمياء سقطت من وكرها على الارض فانشقت الارض فخرج منها سكرجتان احداهما ذهب والاخرى فضة وفى احداهما سمسم وفى الاخرى ماء فجعلت تأطل من هذا وتشر من هذا فقلت حسبى قد تبت ولزمت البال الى أنقبلنى وكان قد سعوا به الى المتوكل فاستحضره من مصر فلما دخل عليه وعظه فبكى المتوكل ورده مكرما وكان المتوكل اذا ذكر أهل الورع بين يديه يبكى ويقول اذا ذكر اهل الروع ففحيهلا بذى النون وكان رجلا نحيفا تعلوه حمرة ليس بابيض اللحية وشيخه فىالطريقة شفران العابد ( تكلمنا عنه فى موسوعاتنا عن مقابر سيدى بن عقبة بن عامر )

وقال المقريزى عن بعض الحكماء انه قال أخبرنى غير واحد من بلاد اخميم من صعيد مصر عن أبى الفيض ذى النون بن ابراهيم المصرى الأخميمى الزاهد وكان حكيما وكانت له طريقة يأتيها ونحلة يعضدها وكان ممن يقر على اخبار هذه البابى وامتحن كثيرا مما صور ليها ورسم عليها من الكتابة والصور قال رأيت فى بعض البرابى كتابا تدبر ته فاذا هو احدر العبيد المعتقين والاحداث والجند المتعبدين والنبط المستعربين ورأيت فى بعضها كتابا ت تدبرته فاذا فيه يقدر المقدر والقضاء يضحك وفى آخره كتابة فيها

تدبر بالنجوم ولست تدرى ورب النجم يفعل ما يريد



ومازالت هذه البربى قائمة الى سنة 880 حتى خربها رجل من أهل اخميم يعرف بالخطيب كمال الدين بن بكر الخطيب علم الدين وذكر أبو عبد الله محمد بن عبد الرحيم القيسى فى كتاب تحفة الالباب ان هذه البربى مربعة من حجارة منحوته ولها أربعة أبواب يفضى كل باب الى بيت له اربعة ابواب كلها مظلمة ويعصد منها البى بيون كالغرف على قدرها وكانت الانطاع تجلب من اخميم

وقال المقريزى فى رسالته البيان والاعراب ان باخميم جماعة من بنى قرة فصيلة من بنى هلال بن عامر بن صعصعة ينتهى نسبهم الى مضر بن نزار بن معد بن عدنان جد النبى صلى الله عليه وسلم

أما عن ذى النون المصرى فقد ذكرناه فى كتابنا مقامت آل البيت والصالحين فى ج 2

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 18, 2021 10:35 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123


163- الشيخ عبد الظاهر



نقيب اشراف يقال انه من ذرية سيدى كمال الدين بن عبد الظاهر صاحب المقام الشهير بهذه المدينة يقال أنه صحب أبا الحجاج الاقصرى رضى الله عنه حين كان بقوص وكان قد تجرد فى بدايته ثم رجع الىالثياب والزراعات وغيرها ثم صحب الشيخ ابراهيم بن معضاد الجعبرى المدفون ببا النصر والذى تكلما عنه فى كتابنا مقامات آل البيت والصالحين بباب النصر ثم أقام باخميم وبها مات وهو على حالة شريفة متظاهر بالنعم والغنى عن الناس وله مولد يعمل كل سنة فى أوائل زيادة النيل يجتمع فيه عالم بكثرة وله جامع عامر قد هدم وبناه نقيب الاشراف السيد عبد الرحيم فى عهد حكم الخديو اسماعيل باشا


164- سيدى أبى القاسم




بهذه المدينة مقام شهير بمسجد عظيم لسيدى أبى القاسم وهو غير أبى القاسم الطنطاوى


165– أبو القاسم الطهطاوى
782هـ - 1360 م




أبوالقاسم عبد العزيز بن يوسف السبتى ، من سبته المدينة المشهورة بالمغرب ولد بها سنة 672 هـ - 1273 م وهاجر منها غلى مراكس فتلمسان ثم غرب إلى مصر فنزل بمدرسة السيدة تغريد المعروفة بمنازل المعز بالفسطاط ، ثم انتقلل بأخرة إلى طهطا وتدبرها وأسس بها زاويته ، وكان عالما صوفيا مقرئا مجودا لكتاب الله تعالى ، حافظا ، ازوج ابنة شيخه محمد العريان فأولدها أولاده محرز ويحيى وعلى ، ويتصل سنده بأبى محمد صالح بن بنصارن بن عقبال الدكالى دفين المغرب

ترجم له ابن الجزرى فى طبقات القراء ولقبه بشيخ الصعيد وأرخ وفاته فى مستهل المحرم سنة 762هـ - 1273 م وترجم له أيضا محى الدين يحيى بن محمد بن أحمد الدماطى فى كتابه مناقب الأولياء بالوجه القبلى ، ورأيت له ترجمته أخرى فى كتاب منهاج الطريق وسلوك التحقيق لتاج الدين العادلى ولابنه محرز المتوفى سنة 782 هـ 1380 بطهطا ودفن مع والده ترجمة فى طبقات ابن الجزرى - وللسيد أحمد رافع الذى ينتسب الىأبىالقاسم هذا رسالة فى مناقبه سماها النفر الباسم فى مناقب سيدى أبىالقاسم ( ط م 1333هـ ) والسيد أحمد رافع وان كنا نجله لعلم ونرفع ما يكتبه فوق كل اعتبار الا أن التوفيق قد د أخطأه فى سرد مناقب جده أبىالقاسم فوضع له نسبا استعاره من نسب الشيخ عبد الرحيم القنائى المتقدمة ترجمته على أنه من سلالة شقيقه من سماه محمدا ، وأولده بطهطا مع أنه من مواليد سبتة بالأندلس كما ذكر فى ترجمته فى المصادر التى أشرنا اليها ، ثم نسب كتاب مناقب الأولياء السالف الذكر للحافط الدمياطى المتوفى سنة 703 هـ 1303 م قبل وفاة أبى القاسم هذا بأكثر من نصف قرن وهذا ضرب من وهمه يضاف إلى أوهامه الأخرى فى كل ما كتبه فى هذا المؤلف ، وقد صحت هذا الجانب من تاريخ ولى الله أبى القاسم هذا فى ترجمته السيد رفاعة الطهطاوى كما نبهت عليه هنا ومن أعلام من ينتسب الى أبىالقاسم هذا المرحوم السيد رافع محمد رافع من خلقاء الطريقة الشاذلية الفاسية أخذها عن السيد محمد العقاد بطنطا ، ثم أتجه الى دراسة علم الأرواح فنبغ فيه نبوغ أبىالخير وأضرابه ، نعى الينا وفاته فى يوم السيت 21 جمادى الأول سنة 1390 هـ - 25 يوليه سنة 1970 م وهو آخر أعلام هذه الشجرة

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 19, 2021 11:17 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123



جرجا

166- البلينة ( قرية من جرجا ) الشيخ قاسم بن عبد الله


( هو ) قاسم بن عبد الله بن مهدى ابن يونس مولى الانصار يكنى أبا الظاهر روى عن ابى مصعب بن أحمد بن أبى بكر وعن محمد بن مهدى قال ابن يوسن قدم علينا الفسطاط فسمعته ولم يحصل لى عنه غير حديث واحد قال وكان من أجلة أهل بلده وأهل النعم وكانت كتبه جيادا وتوفى ببلده يوم الاثنين لثمان عشر خلت من شهر شوال سنة 804 وذكره بان عدى قال وكان بعض الشيوخ يضعفه قال وهو عندى لا بأس به والبلينا فى أول االبر الغربى من عمل قوص ليس قبلها من العمل الابرديس


167- محمد بن مهدى بن يونس البلينائى



سمع وحدث وروى عنه ابن أخيه قاسم المذكور ذكره ابن يونس بن محمد بن نصير المنعوت بالكمال ويعرف بان الحسام القوصى كان فقيها مشاركا فى النحو قرأ على أبى الطيب وتولى الخكم بدشنا وفاو وعيذاب والمرج وأعمالها وأقام بالقاهرة وأقم بالمدرسة الشمسية بقوص وتوفى بالمرج فى سنة 749


168- مسعود بن محمد بن يوسف




بن صاعد الأنصارى الخزرجى البلينائى أشتغل بالفقه والأدب وله قصائد فى المدح النبوى توفى فى حدود العشرين وسبعمائة ومن كلامه
اغضض الطرف واللسان اكففنه وكذا السمع صنه حين تصوم
ليس من ضيع الثلاثة عندى يحقوق الصيام حقا يقوم
169- سيدى محمد شيخون

الكائن ضريحه بلصفورة التابعة لمركز سوهاج بمديرية جرجا ينسب اليه سيدى أحمد ابو النصر والمدفون بالزاوية الوفائية راجع ذيل الجبرتى ج2 فى وفيات 1863

( وذلك ) بحسب ما فى نسبهم الأصلى وما استجد لهم من الذرية اعتماد على ما وجد فى النسب المذكور المؤرخ فى شوال سنة 1ذ285 وعليه اقرار من اشراف ناحية الجلاوية ومأذونها بتصديق حضرة السيد افندى نقيب الاشراف بطهطا بقرابة اولاد سيدى يس بن سيدى محمد شيخون البارسبورى ابى جدهم السيد سليمان اليمانى الكائن ضريحه بناحية الجلاوية كما هو منقول ذلك ومثبوت من شجرة اصلى تحت يد الاشراف الجلاوية – هذا ما اطلعت عليه المحكمة فى الدفتر الذى يعتمد على الشيخ يوسف فى نسبه على ما جاء فيه والمحكمة رفضت الأخذ بهذه النسب من الناحية القضائية وقالت فى أسبار رفضه ان ما ذكر فى الدفتر المشار اليه ليس الا مجهود لا تفيد ثبوت النسب ثبوتا قضائيا والثبوت القضائى لا يكون الا بشهود عدول بعد دعوى شرعية لدى قاضى يملك فصل الخصومات

( وأخذت ) المحكمة بثبوت نسب السيد احمد عبد الخالق بأقول الشيخ على يوسف الواردة فى مقالاته المتعددة المنشورة بقلم باعداد مختلفة من جريجة المؤيد واعتبرت ذلك بمثابة اعتراف صريح منه بنسب السيد أحمد

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 21, 2021 11:22 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123



168- مسعود بن محمد بن يوسف



بن صاعد الأنصارى الخزرجى البلينائى أشتغل بالفقه والأدب وله قصائد فى المدح النبوى توفى فى حدود العشرين وسبعمائة ومن كلامه

اغضض الطرف واللسان اكففنه وكذا السمع صنه حين تصوم
ليس من ضيع الثلاثة عندى يحقوق الصيام حقا يقوم



169- سيدى محمد شيخون

الكائن ضريحه بلصفورة التابعة لمركز سوهاج بمديرية جرجا ينسب اليه سيدى أحمد ابو النصر والمدفون بالزاوية الوفائية راجع ذيل الجبرتى ج2 فى وفيات 1863
( وذلك ) بحسب ما فى نسبهم الأصلى وما استجد لهم من الذرية اعتماد على ما وجد فى النسب المذكور المؤرخ فى شوال سنة 1ذ285 وعليه اقرار من اشراف ناحية الجلاوية ومأذونها بتصديق حضرة السيد افندى نقيب الاشراف بطهطا بقرابة اولاد سيدى يس بن سيدى محمد شيخون البارسبورى ابى جدهم السيد سليمان اليمانى الكائن ضريحه بناحية الجلاوية كما هو منقول ذلك ومثبوت من شجرة اصلى تحت يد الاشراف الجلاوية – هذا ما اطلعت عليه المحكمة فى الدفتر الذى يعتمد على الشيخ يوسف فى نسبه على ما جاء فيه والمحكمة رفضت الأخذ بهذه النسب من الناحية القضائية وقالت فى أسبار رفضه ان ما ذكر فى الدفتر المشار اليه ليس الا مجهود لا تفيد ثبوت النسب ثبوتا قضائيا والثبوت القضائى لا يكون الا بشهود عدول بعد دعوى شرعية لدى قاضى يملك فصل الخصومات

( وأخذت ) المحكمة بثبوت نسب السيد احمد عبد الخالق بأقول الشيخ على يوسف الواردة فى مقالاته المتعددة المنشورة بقلم باعداد مختلفة من جريجة المؤيد واعتبرت ذلك بمثابة اعتراف صريح منه بنسب السيد أحمد


170- الشيخ فراج بن على



( مات ) فى سنة 1280 - 1863الشيخ فراج بن على بن محمد بن زمزم المكى الجرجاوى المالكى ولد بجرجا بالصعيد واصل اسلامه من مكة أعزها الله تعالى ، جاور بالأزهر واتحه ناحية التصوف فأخذ الطريقة الخلوتية عن الشيخ صالح السباعى المالكى وتصدر للتذكير والميعاد بمسجد فى بولاق ولم يزل متصدرا به حتى توفى فى هذه السنة ودفن بالمسجد وهو الى يومنا يعرف به بدرب الشيخ فراج بوجهة بولاق وخلف ولده الحاج قاسم قراج توفى فى يوم الجمعة 16 ربيع الآخر سنة 1324

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 25, 2021 10:16 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

171 - الشيخ محمد الحسينى الشافعى الكرارجى



ولنا فيه نسب( مات ) سنة 1280 - 1863 السيد الشريف محمد الحسينى القرشى الشافعى الأحمدى الفاطمى الشهير بالكرارجى ، ولد بجرجا المدينة الشهيرة بالصعيد فى 12 ربيع الأول سنة 1214 وتوفى فى 20 جمادى الأولى من هذه السنة ودفن بمسجد سيدى جلال الدين ( وينتهى ) نسب المترجم الىالشريف أبى الفضل عيسى المعروف بالكرارجى الملقب بالزاهد بن منصور بن عبد الرحمن بن سليمان بن منصور بن ابراهيم بن رضوان بن ابراهيم بن أحمد بن أبى المواهب عيسى بن نجم البرلسى المدفون بضريحه بالبرلس بن على الشهير بقريش بن أبى الرضا محمد بن أبىالنجا محمد بن زين العابدين بن على بن تقى الدين عبد الخالق الحسينى المدفون فى مسجده ببلقاس ( وسيدى نجم ) المذكور هوالذى ترجمه الشعرانى فى الطبقات ص 116-2 وهو ابن والد أبى القطب سيدى ابراهيم بن أبى المجد الدسوقى اعاد الله تعالى علينا من بركاته وقد قدمنا ذكر نسبه الشريف إلى حضرة ( النبى صلى الله تعالى عليه وآله وسلم )
فى الجزء الأول فى وفيات 1263 ولنا فيه نسب من جهة الجد

( وأما ) سيدى إبراهيم الدسوقى رضى الله تعالى عنه هى ( السيدة فاطمة ) رقية بنت الشيخ أبى الفتح محمد الواسطى الرفاعى بن أبى الغنائم محمد بن على بن فارس بن على بن عبد الله بن الحسينى بن القاسم الحسينى الواسطى

172 - - الشيخ اسماعيل بن عبدالجواد الانصارى



يقول حسن قاسم فى ذيل الجبرتى فى وفيات سنة 1269 - 1852اسماعيل بن عبدالجواد بن محمد بن عبد الجواد الانصارى الخرجى المالكى الجرجاوى يرتقى نسب آبائه إلى أنصار جرجا ، وملتقاهم جميعا فى عبد الوهاب بن شعيب المتوفى سنة 1073 – 1662 بن عمر بن عبد القادر بن احمد بن محمد بن عبد الرحيم بن أحمد بن أحمد بن على بن عثمان بن عوض بن على بن عبد الرحمن بن حسن بن درى بن وهب بن اسماعيل بن على بن ابراهيم بن محمد بن حسن بن خلف بن عامر بن امية بن يزيد ، والآخير هو الجد الجامعلهذه الزؤابة منذ الفتح الاسلامى لمصر ( ترجم الجبرتى ) لأبى المترجم فى وفيات سنة 1204 – 1789 وافاد أنه كان ممن يوصف بالصلاح والاستقامة والعبادة واشترى منزلا واسعا بحى كتامة المعروفة بالعينية وتلقى المترجم علومهبالزهر على الصاوى وابن الامير والعطار والقويسنى والقاضى والملوى والسباعى وتصدر للتدريس بالأزهر وبالمسجد الأحمدى بطنطا وبجامع أبى السنون المشهور بالمتولى بجرجا ، ولم يزل عاكفا على الدرس حتى مات بطنطا فى هذه السنة ودفن بضريح سيدى سنبل المجذوب بزاويته بطنطا ويعرف ضريح المترجم فيها بالجرجاوى ( ورأيت ) فى السجل رثم 369 ص 19 سنة 1236 ان للمترجم له أخت تدعى جلسن خاتون تزوجت الشيخ أحمد عبد الجواد الصائم المتقدمة ترجمته ، كانت تتنظر على وقف والدها الصادر من شرعية جرجا فى رمضان سنة 1195 وعلى مسجديه بجرجا وهما مسجد النقادة وجلال الدين بالدباغين وسوق الخياطين ( والبيت ) الذى يشير اليه الجبرتى هو من البيوت الآثرية مسجله برقم 446 رقم 10 تنظيم حارة البنية وأصله لعبد الرحمن الهوارى أحد تجار القاهرة أنشأه فى سنة 1144 – 1731 ثم آل الى والد المترجم له بالشراء فى سنة 1200

173 الشيخ أحمد بن أبى السعود


يقول حسن قاسم ( مات ) فى سنة 1279 - 1862الشيخ أحمد بن أبى السعود الاسماعيلى المالكى من عرب اولاد اسماعيل من قرى جرجا ، ولد ونشأ بها وجاور الأزهر وتصدر للتدريس بعد أجازته وكانت له طريقة خاصة فى التدريس رغب اليها الطلبة وحمدت طريقة واشتهر بالحفظ وقوة الذاكرة وكان سلفيا يميل الى التقشف والنزهد واتخذ من الأزهر سكنا له فلم يبرحه حتى مات وشيعت كنازته من الازهر ودفن ببستان العلماء قدس الله سره ورحمه ونفعنا بعلومه

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 27, 2021 3:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123


174- ( بنيى عبيد ) جرجا ( الشيخ حسن أبى سليمان )



بنى عبيد اسم مشترك بين قريتين احداهما قرية من قسم ابن خصيب وكانت سابقا رأس قسم وبين ملوى وبها نشأ حسن أبو سليمان كان شيخا كريما له شهرة فى جميع بلاد الصعيد صاحب خير ودين تألفه الفقراء والمساكين فى أسفاره ومضايفه ويقال انه لما سافر الى الحج الشريف امر مناديا يا من يريد الحد فحج معه خلق كثير على طرفه وبلغت مزروعاته نحو اثنة عشر الأف فدان وعند موته ترك اربعة الآف فدان ولم يترك ذرية وكان محترما ما عند الامراء والحكام متنحيا عن الوظائف الميرية أقام ابن أخيه موسى بكفر الفقاعى وهو عمدة بنى عبيد ( بنى عدى ) بلدة كبيرة من منفلوط بمديرية اسيوط

175 - الشيخ أحمد الاسماعيلى المالكى )



وجرجا قرية بسوهاج جنوبا وينسب اليها الشيخ أحمد أبو السعود الاسماعيلى المالكى جاور بالجامع الازهر على كبر يقال انه كان ملحقا بنظام الجهادية فهرب والتحق بالأزهر وكان يقرأ الخط فاخذ فى طلب العلم وجد واجتهد وحفظ المتون وسهر الليالى وفتحا الله عليه وتقلى جميع الكتب التى تقرا بالأزهر واشتهر بالنجابة والصلاح ولازم الشيخ مصطفى البولاقى ومن بعده لازم شيخ المالكية قطب زمانه الشيخ محمد عليش المغربى فكان من اخصائه وتلقى عن الشيخ ابراهيم البيجورى وشيخ المالكية الشيخ حبيش وغيرهما من مشايخ العصر وأذن له فى التدريس فدرس الكتب الكبيرة والصغيرة من فقه وحديث وتفسير وعربية وكانحسن التعليم مرغوبا للطلبة مع انه كان شديدا عليهم مات قبيل سنة ثمانين ومائتين وألف

176 اشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوي



(28 أكتوبر 1928 - 24 ربيع الأول 1431 هـ / 10 مارس 2010) ، شيخ الجامع الأزهر من عام 1996 إلى 2010. دفن بالمدينة المنورة
ولد بقرية سليم الشرقية في محافظة سوهاج. تعلم وحفظ القرآن في الإسكندرية توفي في الرياض بالمملكة العربية السعودية بعد المؤتمر إنثاء صعوده للطائرة قادما إلى مصر ودفن بالبقيع بمدينة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبهوسلم صباح يوم الأربعاء 24 ربيع الأول 1431 هـا لموافق 10 مارس 2010.


بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 31, 2021 5:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123


177- محمد مصطفى المراغي



ذكر فى وفيات هذه 1945 – 1364 وذكر سبب وفاته وقصته مع ملك مصر كتبت الصحف كثيرا عن حوادث فاروق ... الملك الطائش المخلوع وعددت جزائمه وحوادثه ، واختلفالرواة حول ما ارتكبه الطاغية . ولكننا نزيح الستار اليوم عن سر رهيب لم ينشر من قبل ، وهو كيف مات الامام المراغى .!

الواقع أن وفاة الاستاذ الاكبر الشيخ مصطفى المراغى شيخ الجامع الأزهر لم تكن ناجة عن مرض .. بل ان الملك السابق فاروق كان قد طلب اليه أن يصدر فتوى بأنه لا يجوز المملكة السابقة فريدة أن نتزوج بعد طلاقها من فاروق فرفض الامام المراغى لعدم جواز ذلك شرعا فى الاسلام .. فما كان من فاروق على أثر ذلك إلا أن أمسك بتلابيب الشيخ وراح يسبه ويزجر كالثور الهائج ، ثم لطمه على أذنه ، وركله بقدمه ركلة قوية فى موضع شيديد الحساسية ، انتقل بسببها الامام الى المستشفى .. حيث فارق الحياة .

وقد اختطف أذناب الملك السابق على أثر ذلك حقائب الامام المراغى وأوراقه الخاصة التى كانت فى حجرته بالمستشفى ***** وتلقى فاروق بعد ذلك نصيحة من أحد أتباعه المخلصين بأن يجامل أسرة الامام مجاملات عديدة متتابعة حتى يمكن أن تكفى على الفضحية .... ماجور!

وهذا هو سبب تنطيط مرتضى المراغى واخواته

هو الشيخ محمد مصطفى المراغى الحنفى شيخ الجامع الأزهر ، بدأت حياته كطالب فى الجامع الأزهر ، تجرى عليه نظر وبرامجه ، ويعيش كما تعيش كلابه فى شظف من العيش وقلة من المال ، وكذ المترجم له فى طلب العلم وكدح فيه واذا به قد أنجب ومهر ويدور الزمن دورته فيعين قاضيا فى دنقلة بالسودان ثم فى الخرطوم ، ثم يتقاعد أثر اختلافه مع حكومة السلطان ثم يقدم الى مصر فيختاره حسين رضدى ناظر النظار ، مديرا لديوان الاوقاف ولكنه لم يلبث فى هذا المنصب حتى صدر مرسوما من الخديو باعادته للسودانبمنصب قاضى قضاة السودان ولبث بهذا المنصب الى سنة 1919 ، ثم عاد الى القاهرة فتعين رئيسا للتفتيش الشرعى فرئيسا لمحكمة مصر الشرعية وفى سنة 1928 – رؤى إسناد منصب مشيخة الأزهر اليه وعلى أثر تعينه أحدث انقلابا فى الأزهر أثر علماءه وطلاله كان نتيجته ان استقال من المشيخة فى اكتوبر سنة 1929 ثم عاد اليها فى سنة 1354 – 1935 وانتهت حياته فى المشيخة بعد أن حج فيها عشرة حجج ثم طويت صحيفته

ومن أهم الأحداث التى أحدثها فى الأزهر هو ذلك الانقلاب الخطير والحادث الجلل الذى جعل من الازهر اكاديمية تناطخ اكاديميات فرنسا ثم يظهر الأزهر بعد ذلك ليس هو الأزهر الذى كان يعرفه العالم من قبل ولا من بعد ، وكانت لهذه المفاجأة التى فوجىء بها الأزهر فى نظمه وتعاليمه وكلبته وبرامجه ، أثار جعلت الناس يقولون ان الشيخ المراغى ليس إلا صنيعة من صنائع اولئك الذين يعملون بقوة الحديد على جب الاسلام ودك صرحه حتى ان خلفه الذى تلاه فى المشيخة بعداستقالته لم يستطع الرجوع بالأزهر الى ما كان عليه وغاية ما استطاع عمله بأنه أساء الى الازهريين لأنهم أساءوا الى انفسهم بما استخفهم به سلفه فأطاعوه والذى لا يحترى فيه اثنان أن الشيخ المراغى كانت عقيدته تكون فرقة من تلك الفرق السبعين التى أقترفت فيها الأمة فكان ما يدعوا اليه الشيخ المراغى ويصرح به ، من غير ما مراقبه ولا حساب ، اعتقاده بأن اليهود والنصارة يدينون بالتوحيد الذى تدين بن وانما






أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 31, 2021 8:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 15, 2012 3:01 pm
مشاركات: 765

الاخ الحبيب الفاضل
على حد علمى ان الشيح المراغى هو من ادخل تدريس كتب ابن تيميه وفكرة الى الازهر الشريف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 31, 2021 9:05 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

الدكتور الفاضل هشام

الترجمة واضحة لنقد الشيخ المراغي ...

حسن قاسم كتب:


177- محمد مصطفى المراغي


ومن أهم الأحداث التى أحدثها فى الأزهر هو ذلك الانقلاب الخطير والحادث الجلل الذى جعل من الازهر اكاديمية تناطخ اكاديميات فرنسا

ثم يظهر الأزهر بعد ذلك ليس هو الأزهر الذى كان يعرفه العالم من قبل ولا من بعد ،

وكانت لهذه المفاجأة التى فوجىء بها الأزهر فى نظمه وتعاليمه وكلبته وبرامجه ،

أثار جعلت الناس يقولون ان الشيخ المراغى ليس إلا صنيعة من صنائع اولئك الذين يعملون بقوة الحديد على جب الاسلام ودك صرحه

حتى ان خلفه الذى تلاه فى المشيخة بعداستقالته لم يستطع الرجوع بالأزهر الى ما كان عليه

وغاية ما استطاع عمله بأنه أساء الى الازهريين لأنهم أساءوا الى انفسهم بما استخفهم به سلفه فأطاعوه


والذى لا يحترى فيه اثنان أن الشيخ المراغى كانت عقيدته تكون فرقة من تلك الفرق السبعين التى أقترفت فيها الأمة
فكان ما يدعوا اليه الشيخ المراغى ويصرح به ، من غير ما مراقبه ولا حساب ، اعتقاده بأن اليهود والنصارة يدينون بالتوحيد الذى تدين بن وانما





_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 31, 2021 9:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 15, 2012 3:01 pm
مشاركات: 765

مولانا وقرة العبن ةالنفس
انا اردت ان اترجم الترجمه للاحباب واحط ايديهم على المغزى لمن لا يعرف
فكر لبن تيميه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 198 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 32 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط