موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 198 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 14  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 23, 2021 12:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5736


المستفيد

فى أعلام الصعيد

على محمود محمد على



بسم الله الرحمن الرحيم

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ 1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَٰـــنِ الرَّحِيمِ (3
( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7

الى كل من تطلع الى نور العلم والمعرفة
الى من ينشدون الهداية والوصول الى بر السلامة
الى الغافلين والمشتغلين عن نور الله وهديه
فالحمد لله الذى أنار لنا الطريق ويسر لنا السبل ، الحمد لله الذى يسر لنا الطريق المستقيم وسهل لنا منهج المصدقين المتقين ، الحمد لله الذى بفضله يسر لنا هذا العلم وساقه لنا بلا حول منا ولا قوة ، واسأل الله أن ينفعنا به وينفع الأجيال القادمة بهذا العلم ؛ فهذا كتاب مقامات الصحابة وأولياء الله والصالحين من أمة سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم


[align=right]العبد الفقير إلى الله تعالى

على محمود محمد على

alimahmoud177@yahoo.com




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 23, 2021 4:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 6957
جزاكم الله خيرا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ
فَاتِحِ خَزَائِنِ الْجُود*
وَحَبِيبِ الْمَلِكِ الْمَعْبُود*
صَاحِبِ الْمَقَامِ الْمَحْمُود*
صلاةً تَتَعَدَّى الْمَحْدُود*
وَتَفُوقُ الْمَعْدُود*
نَنَالُ بِهَا الْعِرْفَانَ وَالشُّهُود*
وَعَلَى آلِهِ أهل الكرم والجود ))

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 23, 2021 5:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 5840

اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً طيباً مباركاً فيه يا رب العالمين

وارض اللهم عن ساداتنا الصحب الكرام وعن ساداتناالتابعين وعن ساداتنا الأولياء والعلماء والصالحين

جزاكم الله خير الجزاء الفاضل السيد الشريف علي محمود.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 25, 2021 11:47 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5736

أولا : محافظة الجيزة

1 - - سيدى نصر الدين



بأول شارع الهرم وعلى يمين المتجه إلى الهرم يوجد مسجد سيدى نصر الدين من سلالة سيدى إبراهيم الدسوقى رضى الله تعالى عنه والذى ينتهى نسبه إلى مولانا الإمام الحسين رضى الله تعالى عنه هو نصر الدين بن محمد بن السيد عبد السلام بن السيد عمران بن السيد شهاب الدين بن السيد ناصر الدين ابو المعروف بن السيد عمران بن السيد كمال الدين بن السيد موسى الهراك بن السيد موسى ابو العمران بن السيد عبد العزيز ابو المجد بن السيد على قريشى بن السيد محمد ابو الرضى بن السيد محمد ابو النجا بن السيد زين العابدين بن السيد عبد الخالق بن السيد محمد الطيب بن السيد علد الله الكاظم بن السيد عبد الخالق بن السيد أبى القاسم بن السيد جعفر الذكى بن السيد على الهادى بن السيد محمد عبد الجواد بن السيد على الرضى بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الإمام الحسين بن السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومما يذكر للبرنسيس فاطمة وهى من أعظم بنات الخديو اسماعيل ويشهد لها بالفضل تجديدها ضريح ومسجد الشيخ نصر الدين السطوحى الأحمدى بالجيزة فى رجب سنة 1324

-----------------------------------------------------------------
- ذكر فى كتبا الفنحات الأحمدية والجواهر الصمدانية ط : الأولى سنة 1321 هـ
الباب السابع ص 276
- ذكره حسن قاسم فى ذيل الجبرتى فى وفيات البرنسيس فاطمة
- الخطط التوفيقية لعلى مبارك باشا
----------------------------------------------------------------------
( وهو من أصحاب سيدى أحمد البدوى رضى الله تعالى عنه تجدد مسجده فى سنة 884 بأمر الملك الأشرف قايتباى وبنى له المرحوم على أصف باشا القوله له سقاية ماء فى سنة 1276 وهو بشارع الأهرام باول الطريق ومساحة الزاوية والأرض الملحقة بها 20ر784 متر ومرتب لها وقف من على آصف باشا المذكور )
وأنشأت على ضريحة قبة وجددت زاويته ورتبت له من وقفها واسمها مزبور على باب الضريح




( يتبع إن شار الله تعالى )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 26, 2021 10:34 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5736

نهية

: قرية من قرى الجيزة بها مقامات وأضرحة منهم سيدى عمر وسيدى عبد المجيد الصيرفى ومقام أبى فراج وسيدى عطاء الله وسيدى تاج الدين وسيدى شرف الدين ومقام الاربعين بالجامع

الغربى وهذا الأضرحة كان لها موالد وحضرات اسبوعية وينسب اليها الشيخ المهدى



2 - الشيخ محمد المهدى الحنفى



الشيخ محمد المهدى الحفنى جد الشيخ محمد المهدى الحنفى الذى كان ولى مشيخة الجامع الازهر يتردد الى هذه البلدة كثيرا وله بها عقارات واطيان ترجمه الجبرتى فى تاريخه فقال : العلامة الوحيد الشيخ محمدالمهدى الحفنى الشافعى اهندى الى الاسلام وهو صغير على يد شيخ العلم والطريقة الشيخ الحفنى واشرقت عليه أنوار الاسلام وفارق أهله وتبرأ منهم وكانوا أقباطا ولازم الشيخ واستمر بمنزله مع اولاده حتى ترعرع وحفظ القرآن واشتغل بطلب العلم وحفظ المتون ولازم دروس الشيخ الحفنى وأخيه الشيخ يوسف وغيرهما من مشايخ الوقت مثل الشيخ على الصعيدى العدوى والشيخ عطية الاجهورى والشيخ الدردير واجتهد فى التحصيل ليلا ونهارا وأندب ولازم مجلس الشيخ الدردير قعد وفاة الشيخ الحفنى وتصدى للتدريس سنة تسعين ومائة وألف ولما مات الشيخ محمد المهدى سنة اثنتين وتسعين جلس مكانه بالازهر وقرأ شرح الألفية لابن عقيل ولازم الالقاء والتدريس وصاهر الشيخ محمد الحريرى الحنفى على ابنته وأقبلت عليه الدنيا وتداخل فى الاكابر ونال منهم حظا وافرا بحسن معاشرته وتنميق ألفاظه ثم اتحد بأسماعيل كتخدا حسن الجزايرلى وأكثر من التردد عليه فلما أتته ولاية مصر واستقر بالقلعة واظب على الكلوع والنزول الىالقلعة وكان يبيت عنده فى غالب الليالى فانعم عليه بالخلع والكساوى ورتب له مرتبا فى الضربخانة والسلخانة ووقع فى زمن ولاية اسماعيل بيك الطاعون الذى أفنى غالب أمراء مصر وأهلها وذلك سنة خمس ومائتين وألف – لما حضر الفرنساوية الى مصر وخافهم الناس وخرج الكثير من الاعيان هاربين من مصر تأخر المترجم عن الخروج ولم ينقبض كغيره بل اجتمع بهم وواصلهم ولاطفهم وسايرهم فى أغراضهم فأحبوه وأكرموه وقبلوا شفاعته ووثقوا بقوله فكان هو المشار اليه فى جولتهم ومدة اقامتهم بمصر والواسطى بينهم وبين الناس فى حوائجهم وقضاياهم وكانت أوامره نافذة عند ولاة أعمالهم حتى لقب عندهم وعند الناس بكاتم السر ولما رتبوا الديوان الذى رتبوه لاجراء الأحكام بين المسلمين فى قضاياهم كان هو المشار اليه فيه والموظفون فى الديوان تحت أوامره واذا ركب يمشون حوله وأمامه وبأيهم العصى يوسعون له الطريق وكان يبعث الامان للفارين من الفرنسيس الى بلاد الشام والمتختفين بالقرى من الاجناد وغيرهم ويؤمنهم شفقة عليهم ويحى دورهم وحريمهم ويمانع عنهم ف غيابهم ويكون له المنة العظيمة

مات فى سنة 1247 هـ - 1831 م محمد أمين المهدى الحنفى مفتى السادة الحنفية بن الشيخ محمد هبة الله الحفنى الحنفى ( ورثاه ) الشيخ درويش بمرثيين تاريخيين فى ديوانه ص 212 و 237 استهل الأولى بقوله : -

سلام على الدنيا فقد حال حالها وسار الى درا النعيم جلالها
بروحى روح كالنسيم لطافة فلا عحب ان صح منها اعتلالها
ولهفى على المهدى الأمين محمد فمن فقده نارى يزيد اشتعالها



أنفرد صاحب الترجمة برياسة بيتهم بعد موت ابيه دعا فى طلب العلم ثم اتجه ناحية التجارة فتقدم فيها ثم تركها ولزم تحصيل العلم فتمم دراسة بازهر حضر فيه على شيوخه وتفقه حنفيا كأخيه ، وما برح عاكفا على الدرس والتحصيل حتى أجيز وتصدر للتدريس بالأزهر ثم صدر الأمر بتوليته مفتيا للسادة الحنفية ونبغ فى العلوم نبوغا عاليا حتى اطاف الناس حوله وبعد ذكره وما برح حتى مات فى هذه السنة ودفن مع أبيه بالزاوية الحفنية بالبستان .

( أسرة المهدى ) ترجم الجبرتى لوالد صاحب الترجمة فى وفيات سنة 1230 -1814 وهو المرحوم الشيخ محمد هبة الله المهندى الحفنى ، كان ابوه نصرانيا من اليعاقبة تسكخ بيفانيوس من اهالى ديار الكوم مركز قويسنا ( منوفية ) وكان يحترف كاتبا عند محتسب القاهرة الأمير سليمان كاشف ، وكان ابنه هبة الله يخدم معه عند المذكور ، فلما مات أبوه بقى هبة الله فى خدمته ، وكان لسليمان كاشف صلة بالشيخ الحفنى ، فكان يبعث له هبنة الله فى قضاء ما بينهما من حاجة ، وكثر تردد هبة الله على الشيخ شمس الدين الحفنى وهو العالم الصوفى المنقطع النظير فى عصره ومن شيوخ الجامع الأزهر ، وكان هبة الله قد شب على دين النصرانية ، فأسلم بعد بلوغه سن البلوغ على يد الشيخ الحفنى وتسمى بمحمد المهدى وكفله الشيخ المذكور فنشأ عالما من جلة العلماء ومن خيرتهم وانحاز الى جانب محمد على باشا وظاهره مع زملائه من شيوخ الأزهر على مناوئه السيد عمر مكرم والجبرتى حين يذكر مواقفه فى هذه المعمة لم يحمد صنيعه .

( وتزوج ) الشيخ المهدى ثلاث زوجات – فاطمة خاتون بنت الشيخ أحمد البشارى ، وزليخا خاتون ، فاطمة محمد الحريرى بنت الشيخ ابو عبد الله محمد الحريرى (وهذه) أم لمترجم له ورزق بأولاده ( محمد تقى المهدى مات فى سنة 1215 وله محمد تقى الدين الحفنى ، عبد الله الهادى ماست سنة 1230 -1815 وصاحب الترجمة محمد أمين المهدى تزوج المرحومة خديجة عمر المدنى بن رجب جوربجى بن المير محمد مدنى جوربجى بن مولانا المرحوم القاضى شمس الدين محمد مواهب بن زين العابدين عبد الغنى بن أبى المواهب بن محمد محب الدين بن الشيخ زين الدين عبد الحق السنباطى العالم الشافعى المعروف ( تحققت ) هذا النسب من مستندات وقف الأمير محمد مدنى المذكور ومنها سجل نقابة النظار لسنة 1910 مسلسل 63 – والأمير محمد مدنى المذكور هو صاحب البيت الآثرى بحارة كتامة بالدويدار بالأزهر المنسوب الى زينب خاتون أنشأه فى سنة 1129 واوقفه فى سنة 1120 بحجة شرعية من الديوان العالى – وتزوج المترجم زوجة أخرى ورزق باولاده الشيخ شمس الدين محمد العباسى مفتى مصر سابقا التية ترجمته فى وفيات سنة 1315 – 1897 وزينب خاتون ، حفيظة ، فاطمة المهدية ، ماتت حفيظة فى سنة 1277 – 1860 عن غير ولد ولها وقف أطيان زراعية بنواحى الجيزة وعقار بشارع قولة بباب اللون صادر به حجة وقف من الباب العالى فى 2 ذى الحجة 1271 وضم فى 16 شعبان سنة 1280 تنظرت عليه الأوقاف أخيرا ( وتزوجت ) فاطمة المهدية المرحوم عبد السلام البنانى بن وهبه بن عبد الله التازى ورزقت منه نفيسة ، محمد عبد المجيد ، تزوجت نفسية مصطفى المهدى الحفناوى ورزقت منه محمد حفنى ، زنوبة ، حسن ، ولمحمد عبد المجيد ، محمد عبد العزيز ، ودود ، نفيسة ، زينب ، تزود الشيخ محمد حفنى مصطفى المذكور نعيمى العبد رزقت منه بأولاد ست وهذه الجمهرة هى المستحقة فى وقف الأمير محمد مدنى جوربجى ، المذكور ، مات محمد عبد السلام ابن المترجم له عن ام خديجة المدنى وزوجته وولديه محمد عبد العظيم وزينب ( وتزوجت ) زينب خاتون ابنة المترجم حمزة الحريشى وحسين عرفةالمسيرى ورزقت منهما محمد عبد رب النبى الحريشى ومحمد عبد الواحد ومحمد أمين المسيرى وزيبن وفاطمة النبوية المسيرى ولها وقف صادر من الباب العالى فى 2 ذى الحجة سنة 1271 /284 عقار وغيرة ( وحفيظة هذا ثابت وفاتها فى السجل رقم 38 ص 91 وأنها توفيت عن اختها خديجة وابنا شقيق الشيخ العباسى وامها فاطمة الحريرى وتوفيت خديجة – وتزوجت حفيظة المهدية بالمرحوم الشيخ ابراهيم احمد الخربتاوى من علماء المالكية بالأزهر ، رزق منها بأحمد وزينب ورجاء وتزوجت أيضا بالشيخ على مصطفى الحنفى ولم تعقب


( يتبع )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 26, 2021 12:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 42212
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً طيباً مباركاً

وارض اللهم عن ساداتنا الصحب الكرام وعن ساداتناالتابعين وعن ساداتنا الأولياء والعلماء والصالحين

واصحاب الحقوق علينا وجزاكم الله خير الجزاء الفاضل السيد الشريف علي محمود


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 27, 2021 1:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5736



3 - زين بن أحمد بن يونس الجيزى



بجيم مكسورة ثم تحتية فزاى مكسورة ثم تحينية ، نسبة لبلدة بمصر ، قال البدر القرافى : شيخنا العلامة العمدة الفهامة عمدة الخلف بقية السلف ، ذو الفضائل البهية فى العلوم العقلية ، أخذ عن الأخوين الجليلين شمس الدين وناصر الدين للقانيين عن الأول الموطأ والمختصر ثم لازم الثانى نحو أربعين عاما بحيث اختص به وأخذ عنه بعض الكشاف والبيضاوى والعضد وشرح العقائد والتهذيب ومختصر خليل والمكول وحاشية ومختصر السعد وشرح المحلى على السلكى والمغنى والتوضيح لابن هشام ، وغيرهم من المعقولات وأذن له فى الإفتاء وحضه عليه بقوله : اكتب أنا أكتب خطى معك، مع اشتهار كمال توقفه عنها وأخذ أيضا عن سليمان الجربى وغيره ، وله اليد الطولى فى العربية ، انفرد بمعرفة شرح الرضى على الكافية مستحضرا له وصار مرجع المالكية بمصر فى الأفتاء والمعول عليه ، مع لا ما له من تفكيك عبارة مختصر خليل ، بل انفرد واشتهر بتحقيق كل ما يقرئه يوضح حقائقه ودقائقه لا يكاد فهمه يقبل الخطأ ، مع التواضع وحمل الأذى على طريقة السلف ، وبالجملة فهو من حسنات دهره ، مولده فى أوائل القرن وكان يلح فى الدعاء ان تختم عمره بحجة فتوفى منصرفه من الحج والزيارة سنة سبع وسبعين وتسعمائة وأخبرنى بعض من سمعه أنه كان ينشد بعد هذه الحجةكثيرا

أصبحت نفسى رهينة بين مكة والمدينة

قلت : وليقيه شيخنا العللامةمحمد بن محمو وحضر دروسه ولقيه أيضا والدى رحمه الله تعالى

( الأبتهاج للتنبكى - كفاية المحتاج مخطوط )




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 29, 2021 11:04 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5736


4 -- سيدى أبى هريرة ( رضى الله عنه)



بالقرب من ميدان الجيزة وخلف مستشفى أم المصرين يوجد مسجد صغير به مقام يقول العامة أنه مسجد سيدى أبى هريرة رضى الله عنه

يقول على مبارك ج 10 ص 60 : خارج مدينة الجيزة موضع يعرف بأبى هريرة فيعتقد من لا علم له أنه أبو هريرة الصحابى المعروف وليس كذلك بل هو منسوب إلى أبن أبنته

وفى تحفة الأحباب للسخاوى يقول : إن أبى هريرة الصحابى مات على فراسخ من المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وحمل إليها ودفن بالبقيع وأما أبو هريرة الذى بالجيزة فكان معروفا بالصلاح والدين والخير وله ذرية لهم مقبرة بجبانة مصر

ويقول الجبرتى : ان بالجيزة جامعا يعرف بجامع أبى هريرة فقد قال ومن مآثر الأمير عبد الرحمن بك عثمان مملوك عثمان بيك الجرجاوى انه عمر جامع أبى هريرة الذى بالجيزة على الصفة التى هو عليها الآن وبنى بجانبه قصرا وذلك سنة 1188 وقد قمت بزيارة المسجد وصليت به ركعتين تحية المسجد كما زرت الضريح وقرأت له الفاتحة

ويظن الناس بأنه ابى هريرة من لا علم له وليس كذلك بل هو منسوب الى ابن ابنته

ويقول حسن قاسم فى اعلام السائلين : ( ضريح بالجيزة ص 9) ينسب لسيدى أبى هريرة الصحابى راوى الحديث والصحيح فيه أنه لمحمد زين الدين ابن النقاش المكنى بأبى هريرة من أهل القرن التاسع كان رجلا واعظا يعظ الناس بجامع ابن طيلون كذا وجدته فى بعض التواريح اما أبو هريرة الصحابى فقد ترجمه الشعرانى وغيره قال فى آخر الترجمة توفى بالمدينة وقيل بالعتيق فى خلافة معاوية وله من العمر 78 سنة ( قال الهروى ) وقد زرناه بلحف جبل طبرية ( وذكر ) القاياتى فى رحلته أن له مزار فى طريق بغداد على شاطىء نهر الفرات .

يتبع ان شاء الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 30, 2021 11:55 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5736


5 - أحمد المناوى



أحمد المناوى نسبة الى ( المنوات ) قرية من مديرية الجيزة بأول طريق مصر أسيوط

ذو حال واجتهاد وكرامات جياد منها ما حكاه الحمصانى عن نفسه انه حضر فى بعض ليالى الجمع ، مجلس الشيخ على الشونى بالأزهر ، فخرج قبيل الثلث الأخير ، واضطجع بصحن الجامع ، وإذا بأحمد المذكور نام بقرية ، ولم يكن يعرفه من قبل ، قما شعر الحمصانى إى وظهره انفتح ، وكذلك صدر أحمد ، وظهر قلب أحمد فى صورة ديك ، فافترس قلب الحمصانى ، وصار يمصه ، حتى لم يترك له شيئا ، ثم رجع وقد إلتئم ، وقد إلتئم صدره وعاد ظهر الحمصانى كما كان ، فأصبح الحمصانى وجد حاله قد سلبه صاحب الترجمة

وكان من الرقبا ء ثلاثة ينفضون الكتان فة بيت بالحسينية وللحمصانى بهم اجتمع ، فتوجه لهم ،وهو بغاية الإنكسار ، فأمروه ، بصوم شهر ،وإدامة الذكر تلكالمدة ، فرأى المصطفى صلى الله عليه وسلم عند تمامها ، وأقبل عليه إقبالا كثيرا وأفاض عليه عطاء جزيلا ، ثم لقى أحمد بقرب المدرسة المؤيدية فقال : قد كنت سببا لك فى الخير ، أخذت منك اليسير ، فعوضت مكانه الكثير ، فلبث ما حصل لك من المصطفى كان لى ، ولم آخذ منك شيئا ! وله وقائع كثيرة واحوال شهيرة ، اجتمع بالشيخ زين الدين المناوى فقال : أخبرنى يعسوب الفقراء أنه وجدك أخذا بقائمة من قوائمالعرش ، وان المصطفى صلى الله عليه وسلم يستبشر بقدومك ويرفعك بجانبه فوق العرش .

( الخطط التوفيقية على باشا مبارك - الكواكب الدرية ج4 – حسن المحاضرة )



[b]يتبع إن شاء الله

[/b]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 31, 2021 2:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5736




6 - السيد صالح بيك مجدى (البدرشين )



قرية ( أبو رجوان ) بهذا الاسم قريتان بالقسم القبلى من مجيرية الجيزة واقعتان غربى النيل احداهما البحرية فى غربى الشوبك بنحو خمسمائة متر وبها جامع ومنارة والثنانية القبلية فى شمال مزغونة بنحو نصف ساعة وكلاهما فى شمال دهشور وله شرف انه قد شأ منها الامير الجليل ذو المجد الاثيل حضرة السيد صالح مجدى وهو مجدى بن صالح بن أحمد بن محمد بن على بن أحمد بن الشريف مجدى الدين مصرى المولد مكى الاصل ولد بقرية أبى رجوان القبلية فى منتصف شعبان سنة اثنتين او ثلاث واربعين من القرن الثالث عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة السلام وكان أبوه من قرية مزغونة وهى قرية بقرب أبى رجوان كان قد نزل بها جده الاعلى الشريف مجد الدين المكى المولد والاصل عند وفوده على الديار المصرية فى أوائل القرن التاسع واستوطنها وتأهل فيها بكريمة بعض أعيانها واشتغل بالتجارة واشتهر بيتهم ببيت الاشراف ولعل هذه التسمية صحيحة ان شار الله تعالى ثم انتقل الوالد من مزغونة الى أبى رجوان سنة ثلاثين بعد المائتين والالف لنزاع وقع بينه وبين اخويه احدهما العالم الفاضل الشيخ محمد صالح المتوفى سنة أربعين وثانيهما على صالح أحد المزارعين المتوفى سنة سبع وأربعين ولم يعقبا قال وقد تأهل الوالد فى أبى رجوان بكريمة من أهلها فرزق أولادا ووجاهة وقبولا لنه كان كاسمه صالحا كريما وكان جسيما صاحب شهامة وبساله واقدام حتى انه خرج عليه ليلا فى بعض اسفاره جماعة من قطاع الطريق فلم يكثرث بهم وحمل عليهم فى ثلاثة رجال كانوا معه فبدد شملهم وفرق جمعهم لكن أصيب منهم فى فخده الأيمن برصاصة ارتهن بها فرى فراشه نحو شهرين ولازال منعم البال مرفه الحال الى ان ماتت زوجته فى سنة خمسين فتكدر عيشه وأخذت احواله فى الاضمحلال وقد ماتت اولاده فى حياة امهم ولمك يبق سوى المترجم وكان أصغرهم قال فكان الوالدان يترددان بى فى كل عام بعد موت اهوتى الى زيارة سيدى أحمد البدوى ويقولان لى أنت السيد فاشتهرت بهذا الأسم من وقتئذ وقد دخل المترجم قرية أبى رجوان وهو ابن ست سنين فقرأ به الى سورة يس ثم أخذ بعد موت والدته بدون علم والده المكاتبة الميرية التى أنشأها العزيز محمد على باشا فى جيمع المدريات ودخل مدرسة الالسن بالازبكية فاشتغل بتحثيل اللغة الفرنسية تحت نظارة الشريف رفاعة بك الطهطاوى وتلقى العربية بفروعها واصولها من الشيخ محمد قطة العدوى الماكى والشيخ السيد محمد الدمنهورى الشافعى المتوفى سنة 854 والسيد حسنين الغمراوى الشافعى المتوفى سنة ثلاث بعد ثلثمائة وألف والشيخ محمد أبو السعود الطهطاوى المتوفى سنة ثمانين والعلامة الشيخ على الفرغلى الانصارى الطهطاوى وله من المؤلفا ت العديدة ما يزيد عن الستين مؤلفا توفى بالقاهرة توفى رحمه الله تعالى ليلة الاربعاء ودفن صباحه 16 ذى الحجة سنة 1298 هـ - 8/11/1881 – أول هاتور سنة 1598 ودفن بجهة الشيخ السمان بصحراء الامام الشافعى رضى الله عنه وحياة المترجم حياة حافلة بالعمل والاجتهاد وقد دونت هذه الحياة فى ديوان شعره رحمه الله تعالى ونفعنا بعلومه

( الخطط التوفيقية على باشا مبارك – حسن قاسم فى ذيل الجبرتى - ديوان مجدى بك صالح القاضى بمحكمة القاهرة ط : بولاق 1311هـ )


يتبع ان شاء الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 31, 2021 2:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5736




6 - السيد صالح بيك مجدى (البدرشين )



قرية ( أبو رجوان ) بهذا الاسم قريتان بالقسم القبلى من مجيرية الجيزة واقعتان غربى النيل احداهما البحرية فى غربى الشوبك بنحو خمسمائة متر وبها جامع ومنارة والثنانية القبلية فى شمال مزغونة بنحو نصف ساعة وكلاهما فى شمال دهشور وله شرف انه قد شأ منها الامير الجليل ذو المجد الاثيل حضرة السيد صالح مجدى وهو مجدى بن صالح بن أحمد بن محمد بن على بن أحمد بن الشريف مجدى الدين مصرى المولد مكى الاصل ولد بقرية أبى رجوان القبلية فى منتصف شعبان سنة اثنتين او ثلاث واربعين من القرن الثالث عشر من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة السلام وكان أبوه من قرية مزغونة وهى قرية بقرب أبى رجوان كان قد نزل بها جده الاعلى الشريف مجد الدين المكى المولد والاصل عند وفوده على الديار المصرية فى أوائل القرن التاسع واستوطنها وتأهل فيها بكريمة بعض أعيانها واشتغل بالتجارة واشتهر بيتهم ببيت الاشراف ولعل هذه التسمية صحيحة ان شار الله تعالى ثم انتقل الوالد من مزغونة الى أبى رجوان سنة ثلاثين بعد المائتين والالف لنزاع وقع بينه وبين اخويه احدهما العالم الفاضل الشيخ محمد صالح المتوفى سنة أربعين وثانيهما على صالح أحد المزارعين المتوفى سنة سبع وأربعين ولم يعقبا قال وقد تأهل الوالد فى أبى رجوان بكريمة من أهلها فرزق أولادا ووجاهة وقبولا لنه كان كاسمه صالحا كريما وكان جسيما صاحب شهامة وبساله واقدام حتى انه خرج عليه ليلا فى بعض اسفاره جماعة من قطاع الطريق فلم يكثرث بهم وحمل عليهم فى ثلاثة رجال كانوا معه فبدد شملهم وفرق جمعهم لكن أصيب منهم فى فخده الأيمن برصاصة ارتهن بها فرى فراشه نحو شهرين ولازال منعم البال مرفه الحال الى ان ماتت زوجته فى سنة خمسين فتكدر عيشه وأخذت احواله فى الاضمحلال وقد ماتت اولاده فى حياة امهم ولمك يبق سوى المترجم وكان أصغرهم قال فكان الوالدان يترددان بى فى كل عام بعد موت اهوتى الى زيارة سيدى أحمد البدوى ويقولان لى أنت السيد فاشتهرت بهذا الأسم من وقتئذ وقد دخل المترجم قرية أبى رجوان وهو ابن ست سنين فقرأ به الى سورة يس ثم أخذ بعد موت والدته بدون علم والده المكاتبة الميرية التى أنشأها العزيز محمد على باشا فى جيمع المدريات ودخل مدرسة الالسن بالازبكية فاشتغل بتحثيل اللغة الفرنسية تحت نظارة الشريف رفاعة بك الطهطاوى وتلقى العربية بفروعها واصولها من الشيخ محمد قطة العدوى الماكى والشيخ السيد محمد الدمنهورى الشافعى المتوفى سنة 854 والسيد حسنين الغمراوى الشافعى المتوفى سنة ثلاث بعد ثلثمائة وألف والشيخ محمد أبو السعود الطهطاوى المتوفى سنة ثمانين والعلامة الشيخ على الفرغلى الانصارى الطهطاوى وله من المؤلفا ت العديدة ما يزيد عن الستين مؤلفا توفى بالقاهرة توفى رحمه الله تعالى ليلة الاربعاء ودفن صباحه 16 ذى الحجة سنة 1298 هـ - 8/11/1881 – أول هاتور سنة 1598 ودفن بجهة الشيخ السمان بصحراء الامام الشافعى رضى الله عنه وحياة المترجم حياة حافلة بالعمل والاجتهاد وقد دونت هذه الحياة فى ديوان شعره رحمه الله تعالى ونفعنا بعلومه

( الخطط التوفيقية على باشا مبارك – حسن قاسم فى ذيل الجبرتى - ديوان مجدى بك صالح القاضى بمحكمة القاهرة ط : بولاق 1311هـ )


يتبع ان شاء الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 31, 2021 2:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 42212

بارك الله فيكم


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 02, 2021 9:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5736



أنبابة ( أمبابة )



قرية شمال الجيزة ويقال لها نبوبة على وزن أفعولة وكأنه لما يزرع فيها من القصب فان الانبوبة ما بين كل عقدتين من القصب وبها أربع كفور ( كفر كردك وكفر الشوام وكفر تاج الدولة وكفر سيدى اسمعيل الانبانى )

7 - سيدى اسماعيل الانبابى



هو اسماعيل بن يوسف الانبابى العارف الكبير الولى أقام بأمبابة فأقبل عليه الأمراء والكبراء بمصر وصاروا يأتون لزيارته وله سماط كل يوم لا يقدر عليه أكابر الأمراء فزاره يوما أبو طرطور رفقيه على البدوى مع أصحابه فقال لهم : كلوا من هذه المارودية ، واغسلوا بطونكم من العدس الذى عند البدوى ؛ فغضب أبو طرطور ، فقال له يوسف : هذه مباسطة ! فقال له : لا ما هى إلامحاربة بالسهام ، فمضى أبو طرطور إلى عبد العال وأخبره ، فقال : لا تتشوش نزعنا ما عنده وأطفأنا ذكره ، وجعلنا الاسم لولده اسماعيل ، فاشتهر من يومئذ وبعد صيته وعلا ذكره وظهر عل يده الخوارق حتى كلته الدواب والطير وكان يطلع على اللوح المحفوظ فيقول : يقع كذا ، فلا يخطىء أبدا وأنكر عليه رجل من علماء المالكية ،

كتب حسن قاسم فى يوم مولده مقال قال فيه :

وبكفر الانبابى المذكور الزاوية الانبابية أنشأها فى بادئ الامر الشيخ يوسف بن عبد الله الانبابى بإذن شيخه ( وخبر ذلك ) أن القطب سيدى أحمد البدوى لما هاجر إلى مصر قادما من فاس فى أوائل القرن السابع الهجرى وأقام بمدينة طندتا ( طنطا ) ولازم السطح وتناقلت أخباره فى سائر المدن المصرية ( قصد ) زيارة عموم أهالى مصر وقراها ومدنها ورأى الاولياء الذين كانوا فى ذلك العصر لزاما عليهم ان يتتلمذوا لسيدى أحمد البدوى لما أشتهر من أمره فكان من جملتهم سيدى يوسف بهذا فأنه هاجر من القاهرة إلى سيدى احمد فسأل عنه فقيل ناده من فناء منزل مستضيفه الرئيس شحيط شيح البلد وهو يجيبك فذهب فناداه فنظر اليه سيدى احمد البدوى وقال له يا يوسف إذهب إلى عبد العال وستقيم بانبابة فلا تبرحها فمضى كما أخبره ، إلى سيدى عبد العال فأعطاه عهد الطريقة الاحمدية وارسله إلى انبابة فهاجر اليها وأنشأ هذه الزاوية واشتهر أمره ووقعت منه كرامات عديدة أوجبت اعتقاد الناس فيه فزارته الملوك والامراء فمن دونهم وانفقوا عليه أموالا طائلة فكان ينفقها فى سبيل الله تعالى من إطعام الطعام وأنواع البر وبلغ سماطه سماط الملوك ( واتفق ) أ ن بعض إخوانه فى الطريق وهو الولى المعتقد سيدى أحمد الوسيمى المعروف بأبى طرطور دفين ( وسيم ) من أعمال الجيزة قصد زيارته يوما ومعه جماعة من إخوانه فمد لهم سيدى يوسف سماطا فاخرا وقال لرفعيقه أحمد على سبيل المباسطة كل با أبا طرطور من هذه الماودية وأغسل بها غش البسلة والعدس ( يريد المقارنة بين أكل الفقراء المعتاد أكله مع إخوانه فى الطريق ) فغضب صاحبه لهذا المقالة وتوعده بأن يشتكيه لشيخه فسافر من وقته وشكاه لسيدى عبد العال فقال له لا بأس عليك سينطفئ سراجه فما لبث سيدى يوسف الا قليلا ومات ( هذه ) كرامة من أنواع الكرامات التى تقع من صالحى الامة المقطوع بصلاحهم وكرامات الاولياء ثابتة بالكتاب والسنة صدرت من كثير من الصحابة والتابعين وغيرهم فلا تظن أن هذا من باب الاخبار بالغيب لان علم الغيب علم ساتأثر به الله سبحانه وتعالى وحده - ولسيدى يوسف هذا رفقاء شاركوه فى الأخذ عن شيخه سيدى أحمد البدوى نذكر منهم من لهم أضرحة تزار إلى هذا التاريخ بالقاهرة وظواهرها ( منهم ) الشيخ ( الشيخ شعيب الاحمدى بشارع باب البحر بعطفة الركراكى ) والشيخ ( على المغربل بباب الشعرية الصغير ) والشيخ ( عماد الدين المسمى شارع عماد الدين بأسمه ) والشيخ ( فرج السطوحى دفين مدرسة القاضى زين الدين يحى الاستادار بشارع بين النهدين ) والشيخ ( على باب الله دفين جامع شيخ الإسلام الرملى بشارع الرملى بالخليج ) والشيخ ( بشير الأحمدى المعروف بأبى الريش بنهاية سارع السد بالسيدة زينب ) ( وعلى الجيزى بشارع الزرايب بالقرب من باب القرافة ) والشيخ ( محمد بن أبى بطالة المعروف بالبطل بشارع درب البربرة والشيخ خلف بقنطرة سنقر بعطفة خلف والسيد على البقلى بشارع البقلى بالمنشية والشيخ محمد أبى الظهور بالقرافة الصغرى وطريقة سيدى أحمد البدوى تتصل بالشيخين الكبيرين سيدى أبى الحسن الشاذلى وسيدى أحمد الرفاعى الاول من طريق التدبج معه والثانى من طريق السيد برى السلمى عن الشيخ على بن نعيم الحنبلى البغدادى عن السيد أحمد الرفاعى وهذا هو السند الذى لا غبار عليه

سيدى إسمــــاعيــــل الأنبــــــابـــــى :



وبعد وفاة سيدى يوسف المذكور خلفه فى المشيخة ولده سيدى إسماعيل وكان تلو أبيه فى العبادة والانقطاع إلى الله سبحانه وتعالى والزهد والورع اشتهرت عنه كرامات كثيرة سمع دويها ى الآفاق منها صدق فراسته فيما أخبر بوقوعه من حوادث الكائنات وذلك دليل على اخلاصه لربه – لان العبد إذا أخلص لله سبحانه وتعالى فى عبادته وعبوديته استحالت ظلمات قلبه نورا قيصير ينطق بالحكمة فلا يضل فان استقام استقامت له الأكوان وشاهد هذا خبر ( أتقوا فراسة المؤمن فأنه ينظر بنور الله ) أى المؤمن حقا الذى عرفحقيقة إيمانه التى هى مقام الاحسان ( أن تعبد الله كأنك تراه فأن لم تكن تراه فأنه يراك ) وخبر ( أن لله رجالا يعرفون الناس بالتوسم ) وفى آخر حياة سيدى إسماعيل وقعت منه كرامة تعد الأولى من نوعها أسلم فيها على يديه من لا يحصى كثرة النصارى فكان السلطان ينزل الى زيارته ويسأله الدعاء ( ومع هذا كله فقد كان عالما استقى علومه من الازهر وحدث بزاويته هذه وما برح كذلك حتى توفى فى شهر شعبان سنة 790هـ ودفن بزاويته فى مشهد مهيب وبه شهرت الى يومنا هذا

يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 03, 2021 12:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5736


8- سيدى يوسف الأنبابى



خلفه فيها ولده سيدى يوسف وهذا كان من العلماء المحدثيين مع ملازمة الخشوع والتعبد والاخذ من الدنيا بقدر الحاجة اليها والذكر والتذكير لله سبحانه وتعالى أخذ عن الحافظ العراقى والعز ابن جماعة وغيرهما وتوفى فى شوال سنة 823هـ وذفن بحذاء أبيه وقد تولى قديما خدمة هذه الزاوية جماعة من الفقراء الاحمدية اتباع الشيخ محمد الكناس بالمقام الاحمدى ولا زالت بأيدى أحفادهم الى الآن – هذه نبذه من منقب سيدى إسماعيل الأنبابى وأسلافه أثبتناها تبركا بآثار أسلافنا العلماء العاملين ورجاء فى أن نتشبه بأخلاق هؤلاء العارفين لاصلاح قلوبنا فمتى صلحت القلوب صلحت الابدان ومتى صلحت الابدان صلحت الأديان – ولمثل هذا فليعمل العاملون


------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( الخطط التوفيقية لعلى مبارك باشا – حسن المحاضرة للسيوطى – مقال لحسن قاسم – الكواكب الدرية ج 3 - شذرات الذهب )
------------------------------------------------------------------------------------------------------------

9 - الشيخ محمد الأنبابى الشافعى



مات فى هذه السنة 1313 – 1895 – 1896 الشيخ محمد الأنبابى الشافعى بن الحاج محمد الأنبابى بن حسين بن سعد ، شيخ الشيوخ ، وأحد شيوخ الجامع الأزهر المبرزين نسب لأنبابة من ضواحى القاهرة ولد سنة 1240 – بالقاهرة ، والتحق بالجامع الأزهر فى سنة 1253 – حضر فيه على الباجورى ومصطفى البولاقى والسقا والعروسى والذهبى والمبلط وأخرايهم ، وأجازه بعض هؤلاء العلماء وله واردة فى القول الايجابى ص 5 ، من مؤلفات السيد أحمد رافع الطهطاوى ،وأبتدأ يدرس فى الأزهر منذ سنة 1267 – ونتخب فى سنة 1281 – أمينا للفتوى لمشيخة الأزهر مدة الشيخ مصطفى العروسى الشافعى ، وبقى حتى تعين فى 19 المحرم سنة 1299 شيخا للأزهر وهى توليته الأولى ، ثم فصل وتولاها مرة أخرى فى 3 ربيع الآخر سنة 1304 واستمر الى 25 ذى الحجة سنة1312 ثم استقال لمرضه وقبلت استقالته فى فاتحة المحرم من السنة التالية ، وتوفى فى ليلة السبت 21 شوال من هذه السنة ودفن فى تربيته بشارع السلطان أحمد بالقرافة الشرقية ورثاه جمع من الشعراء ، من ذلك مرثية المرحومة ربة المعارف عائشة تيمور


يا شمس إيماننا يا بدر مجتناه لا يهدأ الحزن الا يوم نلقاكا



توفى المترجم عن أبنه محمد الانبابى وهذا له سالم ولسالم احمد ومحمد ونفيسة ، وخلف وقفا أهليا صادر من محكمة مصر الكبرى الشرعية بتاريخ 3 ربيع الآخر 1312 يشتمل على منزل سكناه الكائن بدهليز الملك بالظاهر خارج القاهرة واستبد هذا المنزل فى 1940 بمبلغ 20753 ج و400 م ( ملف الدعوة الشرعية رقم 158 سنة 1952 كلى مصر وتوفى ابوه الحاد محمد الانبابى المذكور فى 15 المحرم سنة 1278 عن المترجم له وحسن ويحيى

محمد بن محمد بن حسين الأنبابى شمس الدين ، فقيه شافعى ، مولده ووفاته فى القاهرة ، تعلم فى الأزهر وولى شياخته مرتين ، وكان يتجر بالقمسة وأصيب بشلل قبل وفاته بسنتين ، له رسائل وحواشى كثيرة ،منها حاشية على رسالة الصبان ، فى البيان وتقرير على حاشية السجاعى على شرح القطر لابن هشام – نحو ، وتقرير على حاشية الأمير على شذور الذهب لابن هشام – نحو ، وتقرير على حاشية البرماوى على شرح ابن قاسم علىمتن أبى شجاع ، والصباغة على فنون البلاغة فى أربع مجلدات ورسالة البسملة الصغرى ورسالة فى تأديب الأطفال ورسالة فى علم الوضع وللسيد أحمد رافع الطهطاوى كتاب القول الايجابى فى ترجمة العلامة شمس الدين الأنبابى . ولد سنة 1240 هـ - 1824 وتوفي سنة 1313 هـ - 1896 م

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( ذيل الجبرتى فى موسوعة سوف تصدر بمكتبة الاسكندرية – مجلة الأزهر الصادرة عام 1403هـ - 1983 – الأعلام للزركى )
===================================================================
-
يتبع إن شاء الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 03, 2021 3:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 42212
تسجيل متابعه - بارك الله فيكم ونفعنا بكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 198 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 14  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط