موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: بمناسبة مولد سيدى على البيومى رضى الله تعالى عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 10, 2021 8:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


سيدى البيومى رضى الله عنه
( ... – 1183 هـ )





يقول الجبرتى فى الجزء الأول ص 327

يقول الجبرتى فى الجزء الأول من التاريخ المسمى عجائب الآثار فى التراجم والاخبار لمحقق زمانه ونادرة أوانه الرافل فى حلل العلوم المتوشح بنقائس منطوقها المقهوم السابق فى حلبة الرهان للوذعى العلامة الشيخ عبد الرحمن الجبرتى الحنفى أمطره الله تعالى بهوامع احسانه وبره الخفى ***

( سيدى البيومى )




هو الإمام الولى الصالح المعتقد المحذوب العالم العامل الشيخ على بن حجازى بن محمد البيومى الشافعى الخلوتى ثم الاحمدى ولد تقريبا سنة ثمان ومائه وألف * حفظ القرآن الكريم فى صغره وطلب العلم وحضر دروس الاشياخ وسمع الحديث والمسلسلات على عمر بن عبد السلام التطاونى وتلقن الخلوتية من السيد حسين الدمرداشى العادلى وسلم بها مدة ثم أخذ طريق الاحمدية عن جماعة ثم حصل له جذب ومالت اليه القلوب وصار للناس فيه اعتقاد عظين وانجذبت اليه الارواح ومشى كثير من الخلق على طريقته واذكاره وصار له أتباع ومريدون وكان يسكن الحسينينة ويعقد حلق الذكر فى مسجد الظاهر خارج الحسينية وكان يقيم به هو وجماعته لقربه من بيته وكان ذا واردات وفوضات واحوال غريبة وألف كتبا عديدة منها شرح الجامع الصغير وشرح الحكم لابن عطاء الله السكندري وشرح الانسان الكامل للجبلى وله مؤلفات وشرح الاربعين النووية ورسالة فى الحدود وشرح الصيغة الأحمدية المطلسمة وله كلام عال فى التصوف واذا تكلم أفصح فى البيان وأتى بما يبهر الاعيان وكان يلبس قميصا أبيض وطاقية بيضاء ويعتم عليها بقطعة حمراء لا يزيد على ذلك شتاء ولا صيفا وكان لا يخرج من بيته الا فى كل أسبوع مرة لزيارة المشهد الحسينى وهو على بغلة وأتباعه بين يديه وخلفه يعلنون بالتوحيد والذكر وربما جلس شهور لا يجتمع باحد من الناس وكانت له كرامات ظاهرة ولما عقد الذكر بالمشهد الحسينى فى كل يوم ثلاثاء ويأتى بجماعته على الصفة المذكورة ويذكرون فى الصحن الى الضحوة الكبرى قامت عليه العلماء وأنكروا ما يحصل من التلوث فى الجامع من أقدام جماعته إذ غالبهم كانوا يأتون حفاة وويرفعون أصواتهم بالشدة وكاد أن يتم لهم منعه بواسطة بعض الأمراء فانبرى لهم الشيخ الشبراوى وكان شديد الحب فى المجاذيب وانتصر له وقال للباشا والامراء هذا الرجل من كبار العلماء والأولياء فلا ينبغى التعرض له وحينئذ أمره الشيخ بأن يعقد درسا بالجامع الأزهر فقرأ فى الطيبرسية الابعين النووية وحضره غالب العلماء وقرر لهم ما بهر عقولهم فسكتوا عنه وخمدت نار الفتنة * ومن كلامه فى آخر رسالة الخلوتية ما نصه فمن منن الله علي وكرمه انى رأيت الشيخ الدمرداش فى السماء وقال لى لا تخف فى الدنيا ولا فى الآخرة وكنت أرى النبى صلى الله عليه وسلم يقول لأبى بكر رضى الله عنه اسع بنا نطل على زاوية الشيخ الدمرداش وجاء حتى دخلا لى فى الخلوة ووقفا عندى وأنا أقول الله الله وحصل لى فى الخلوة وهم فى رؤية النبى صلى الله عليه وسلم فرأيت الشيخ الكبير يقول عند ضريحه مد يدك الى النبى صلى الله عليه وسلم فهو حاضر عندى ورأيت فى خلوة الكردى يعنى الشيخ شرف الدين المدفون بالحسينية بين اليقظة والنوم وأنا جالس فانتبهت فرأيت النور قد ملأ المحل فخرجت منها هائما فحاشنى بعض من كل فحاشنى بعض من كان فى المحل فوقفت عند الشيخ ولم أقدر على العود الى الخلوة من الهيبة الى آخر الليل وتبسم فى وجهى مرة واعطانى خاتما وقال لى والذى نفسى بيده فى غد يظهر ما كان منى وما كان منك * واخذنى الشيخ الكردى وأوصلنى الى مكة وأرانيها عيانا ودخلت على السيد أحمد البدوى وعنده النبى صلى الله عليه وسلم فحكم فى وأنا أستغيث بالنبى صلى الله عليه وسلم وكان سبب ذلك التردد فى نزولى مولده فاغاثنى الله بعد ذلك ببركة النبى صلى الله عليه وسلم وكان قبل ألبسنى بيده الزى الأحمر مرتين مرة فى بركة الحج ( 1) ومرة فى مقامه داخل الضريح وقال اذهب الى الكردى * قال ورأيت نفسى مرة خارج المدينة وقلت لا أدخل حتى أعلم رضاه عنى والقبول فارسل لى انسانا بمروحة يروح بها على ويقول القبول حاصل * ورأيته يقول لى أنا أحب محادثنك وأوقفنى بين يديه وقال لى أتعترض على حكم الربوبية فاستيقظت وأنا أجد اثر ذلك ولم أعرف السبب *****

(1) بركة الحاج وهى المنطقة التى كانوا يودعون ويستقبلون منها الحجاج المسافرين إلى بيت الله الحرام وسبق أن تكلمنا عنها فى موضوع سيدى إبراهيم المتبولى ) **

ورأيت بهامش تلك الرسالة ما صورته ورأيته صلى الله عليه وسلم فى آخر رمضان ليلة الأثنين سنة سبع وخمسين ومائة والف فى الطبقة التى بجانب الرواق وهو مسرع فى المشى فسعيت خلفه وقلت لا تفتنى يا رسول الله فوقفنا فى فضاء واسع فادركته ووقفت بجانبه وقلت لمن كان حاضرا انظر الى لحيته الشريفة وعد ما فيها من الشعرات البيض

ومن كراماته : انه كان يتوب العصاة من قطاع الطريق ويردهم عن حالهم فيصيرون مريدين له وذا سمعته من الثقات ومنهم من صار من السالكين وكان تارة يربطهم بسلسلة عظيمة من حديد فى عمدان مسجد الظاهر وتارة بالطوق فى رقبتهم يؤدبهم بما يقتضيه رايه * وكان إذا ركب سار واخلفه بالاسلحة والعصى وكانت عليه مهابة الملوك واذا ورد المشهد الحسينى يغلب عليه الوجد فى الذكر حتى يصير كالوحش النافر فى غاية القوة فاذا جلس بعد الذكر تراه فى غاية الضعف وكان الجالس يرى وجهه تارة كالوحش وتارة كالعجل وتارة كالغزال * ولما كان بمصر مصطفى باشا مال اليه واعتقده وزاره فقال له انك ستطلب الى الصدارة فى الوقت الفلانى فكان كما قال له الشيخ فلما ولى الصدارة بعث الى مصر وبنى له المسجد المعروف به بالحسينية وسبيلا وكتابا وقبة وبداخلها مدفن للشيخ على يد الامير عثمان أغا وكيل دار السعادة ولما مات خرجوا بجنازته وصلى عليه بالازهر فى مشهد عظيم ودفن بالقبر الذى بنة له بداخل القبة بالمسجد المذكور **

الإمام الولى الصالح التقى الورع صاحب الطريقة البيومية ولد عام 1108 هـ وتوفر عام 1183 ودفن بمسجد وهو الشيخ على حجازى بن محمد البيوحى المصرى الشافعى ثم الخلوتى الأحمدى وهو أحد أكابر الأولياء .

الطريقه البيوميه الاحمديه ومؤسسها سيدي علي نور الدين البيومي



تنتسب الطريقه البيوميه الاحمديه الي القطب الرباني سيدي احمد البدوى الشريف النسب المغربي المولد ساكن طنطا حيا وبرزخا * اما مؤسس الطريقه البيوميه وشيخها فهو العالم العامل والقطب الكامل شيخ الشريعه والحقيقه وامام الطريقه ومرشد السالكين ومربي المريدين والملقب بسلطان الموحدين سيدي علي ابن حجازى البيومي الشافعي وينتهي نسبه الشريف الي سيدي الحسن المثني ابن سيدي الامام الحسن السبط سيد شباب اهل الجنه وابن سيدي الامام علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه زوج سيده نساء العالمين السيده فاطمه الزهراء بنت خير خلق الله كلهم سيدنا محمد صلي اللهم عليه وعلي االه وصحبه وشهرته سيدي علي البيومي نسبا لولادته ببلده بيوم لمحافظه الدقهليه بجمهوريه مصر العربيه في سنه1108 هجريه حفظ القران في صغره وتعلم العلم بالازهر الشريف علي شيخه سيدي عمر ابن عبدالسلام التطواني المغربي

اخد طريق الاحمديه ومالت اليه القلوب وصار للناس قدوه للتصوف وانجذبت اليه الارواح واتبع كثير من الخلق طريقته واذكاره وكان يسكن الحسنيه ويعقدحلق الذكر بمسجد الظاهر بمدينه القاهره وكان يقيم به هو واتباعه لقربه من بيته بحي الحسنيه

كتبه ومؤلفاته



وقد الف رضي الله عنه كتبا عديده منها كتاب المربع في المذاهب الاربعه وشرح .الصغير وشرح السيره الاحمديه ورساله في الحدود وله في النصوص كتبا كثيره منها رساله الفوز والانتباه ورساله فتح الرحمن ورساله الانوار الجاليه والنور الساطع ورساله في الطريقه الخلوتيه الدمرداشيه وشرح الاسماء الادريسيه وغيرها وله كلام عال في التصوف واذا تكلم افصح في البيان واتي بما يبهر الاعيان

من اقواله وحكمه حرام علي قلب عرف الله ان يسكن الي غيره



الوصول الي الله بدوام الذكر وصحبه اهله
كن بمراد الله لا بمرادك ، اطرح الدنيا علي اربابها واقبل علي مولاك بعدم الاشتغال باسبابها انوار الربوبيه لاتشرك الا لمن طهر ظاهره من المخالفات وعمر باطنه بالمشاهدات ، وقد عرف عنه كثير من الكرامات والفيوضات وتفي رضي الله عنه سنه1183هجريه ودفن بمسجده العامر بالحسينيه بمدينه القاهره وكانت جنازته في مشهد عظيم وصلي عليه ب.الازهر الشريف رضي الله عنه والحقنا الله به مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا

شارع البيومى :

أوله من مسجد البيومى وآخره عطفة البلاحة وقد أشتهر هذا الشارع بسيدى على البيومى لآن مسحجه بأوله أنشأه الوزير مصطفى باشا وأنشأ به قبة بداخلها مدفن الشيخ على البيومى وأنشأ تجاه المسجد سبيلا وكتبا وذلك سنة ثمانية وومائة وألف ووراء هذا المسجد حارة تعرف تحارة البيومى بها زاوية يقال لها زاوية البيومى وتعرف ايضا بزاوية الست آمنة ويقال إنها معبد الشيخ البيومى وبها قبر زوجته الست آمنة وقبر ولده وشعائرها مقامة بنظر الشيخ محمد عبد الغنى شيخ الطريقة البيومية .

.نسبه الحسنى الشريف



ومن سياق سيرته المشرفة بنسبه إلى خير خلق الله أجمعين يتضح لنا أن اسمه البيومى كان لقبا وليس اسما حيث نسبه محبيه إلى قريته (بيوم ) بالغربية ومن الطريف انتشار اسم بيومى بين أهالى القاهرة بعد انتشار وذياع صيت سيدى على البيومى بين أرجاء قاهرة المعز .. أما عن نسبه الشريف فهو المولود بقرية " بيّوم " كما قال علي مبارك في الخطط التوفيقية وهي إحدى القرى التابعة (لمنية غمر ( ميت غمر حاليا التابعة لمحافظة الدقهلية بدلتا مصر هذا من ناحية مكان الميلاد أما عن اتصاله بالسادة الأشراف المشرفين بنسبهم لآل بيت رسول الله تاج العز وسيف النصر سيدنا المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين .. فهو هو السيد علي بن السيد حجازي بن السيد نور الدين بن السيد سليمان بن السيد علي الصباحي بن السيد قاسم بن السيد داؤود بن السيد مصباح بن السيد عمر بن السيد حرفيش بن السيد عبد الرحيم بن السيد حسن بن السيد حماد بن السيد عثمان بن السيد عطية بن السيد معيد بن السيد عيسى بن السيد حماد بن السيد داؤود بن السيد تركي بن السيد قرشلة بن السيد أحمد بن السيد علي بن السيد موسى بن السيد يونس بن السيد عبد الله بن السيد إدريس الأكبر بن السيد عبد الله المحضي بن السيد الحسن المثنى بن السيد الإمام الحسن السبط بن الإمام علي كرّم الله وجهه بن أبي طالب زوج البتول .. الكاملة .. المرضية . . بضعة رسول الله السيدة فاطمة الزهراء بنت نبى الأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولد سيدى على البيومى رضى الله تعالى عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 10, 2021 8:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

.
ويقول على مبارك باشا فى الخطط ج 10

( بيوم ) بفتح الموحدة وتشديد المثناة التحتية المضمومة فوارو وميم قرية من مديرية الدقهلية بمركز منية غمر بحرى سنبارة الميمونة بنحو ثلاثة آلاف متر وفى شرقى ناحية مسكة بنحو ثلاثة آلاف ومائى متر وفى جنوب ناحية جصفا بنحو ألفين وخمسمائة متر بها مساجد وأنوال النشيخ وفيها محل يقال انه خلوة الشيخ على البيومى فلذا لا يفتح إلا فى زمن مولده الذى يعمل بمصر وبجواره ضريح ولى يقل له الشيخ حجازى ولعله هو والد الشيخ البيومى رضى الله عنه واليه تنسب القنطرة الحجازية التىعلى ترعة هناك وعلى تلك الترعة جملة توابيت وقد ترجم الجبرتى الشيخ البيومى ، فقال هو الولى الصالح المعتقد المجذوب العالم العامل الشيخ على بن حجازى بن محمد البيومى الشافعى الخلوتى ثم الاحمدى ولد تقريبا سنة ثمان ومائة وألف وحفظ القرآن الكريم فى صغره ثم طلب العلم فحضر الاشياخ وسمع الحديث والمسلسلات على الشيخ عمر بن عبد السلام التطاولى وتلقن طريقة الخلوتية من السيد حسين الدمرداش العادلى وسلك فيها مدة ثم أخذ طريقة الاحمدية من جماعة بنى الافاضل ثم حصل له جذب ومالت اليه القلوب وصار للناس فيه اعتقاد عظيم ومشى كثير من الخلق على طريقته وأذكاره وصار له أتباع ومريدون وكان رحمه الله يسكن الحسينية ويعق حلق الذكر فى مسجد الظاهر خارج الحسينية وكان يقيم به هو وجماعته لقربه من بيته وكان ذا واردات وفيوضات وأحوال غريبة وألف كتبا عديدة منها شرح على الجامع الصغير وشرح على الحكم لابن عطاء الله وشرح الانسان الكامل للمعيلى وله مؤلف فى طريقة القوم خصوصا فى طريق الخلوتية الدمرداشية ألفه سنة أربع وأربعين ومائة وألف وشرح على الصيغة الاحمدية وعلى الصيغة المطلسمية وله كلام فى التصوف وكان اذا تكلم أفصح فى البيان وأتى بما يبهر الاعيام وكان يلبس قميصا أبيض وطاقية بيضاء ويعتم عليها بقطعة شملة حمراء لا يزيد على ذلك ولا ينقص شتاء ولا صيفا وكان لا يخرد من بيته الا فى كل أسبوع مرة لزيارة المشهد الحسينى وهو على بغلته وأتباعه بين يديه يعلنون بالتوحيدد والذكر وربما جلس شهور لا يجتمع باحد من الناس ولما عقد الذكر بالمشهد الحسينى فى كل يوم ثلاثاء امت عليه العلماء وأنكروا عليه ذلك لما كان يحصل من التلويث فى الجامع لانهم كانوا يأتون فى الغالب حفاة ويرفعون أصواتهم وقرب أن يتم لهم منعه بواسطة بعض الامراء تصدى لهم الشيخ الشبرواى وكان شديد الحب فتنة .

ومن كراماته : كان يتوب العصاة من قطاع الطرق ويردهم على حالهم حتى يصيروا من المريدين له وكان تارة يريطهم بسلسلة من حديد فى مسجد الزاهر وتارة يضع كوقا من حديد فى اعناقهم يؤدبهم بما يقتضتيه رايه وكان اذا ركب ساروا خلفه بالعصى والاسحلة وكانت عليه مهابة الملوك واذا ورد المهشد الحسينى يغلب عليه الوجد فى الذكر حتى يصير كالوحش النافر واذا جلس بعد الذكر تراه فى غاية الضعف ولما كان بمصر الوزير مصطفى باشا مال اليه واعتقده وزاره فقال له انك ستطلب الى الصدارة فىالوقت الفلانى فكان كما قال فلما ولى الصدارة بعص فى مصر وبنى له المسجد المعروف بالحسينية وسبيلا ومكتبا وقبة وبداخلها مدفن للشيخ على يد الامير عثمان أغا وكيل درا السعادة وكان موته فى سنة ثلاث وثمانين ومائة والف ولما مات خرجوا بجنازته الىالجامع الازهر وصلى عليه هناك فى مشهد حافل ودفن بالقبر الذى بنى له بمسجده المعروف .

( زاوية الست آمنة )



وهى زوجة سيدى على البيومى رضوان الله تعالى عنهم وهى بالحسينية داحل حارة البيومى وهى كذلك معبد سيدى على البيومى وبهذا الزاوية ضريح الست آمنة رضى الله عنه



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط