موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 28, 29, 30, 31, 32, 33, 34 ... 37  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 13, 2021 10:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(451)



وكما كانت النصيحة من سيدنا إبراهيم كانت النصيحة من الملائكة, فالكل يريد تقديم هدية, ولا يدري كيف! فتكون النصيحة هي خير هدية, فهي عنوان صدق المحبة, فعن مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «مَا مَرَرْتُ لَيْلَةَ أُسَرِيَ بِي عَلَى مَلَأٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ، إِلَّا أَمَرُونِي بِالْحِجَامَةِ» وفي رواية ابن عمر: «مَا مررت بسماء من السَّماوَات إلاَّ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ: يَا مُحَمَّدُ مُرْ أُمَّتَكَ بِالْحِجَامَةِ».

وهذا أمر عجيب, ونصيحة من الروحانيين إلى من كان في عالم الملك, فإن الملائكة النورانية ترى ما يعتري الجسد الترابي من وهن وما يلحق به من ضعف, وترى كيف أن الحجامة تقوي الروح, وتذهب بالدم الفاسد الذي لم تتخلله الأنوار ... نورك يا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم .

في السماء شاهد سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أهل كل سماء من ملائكة ومن جند الله الذي لا يعلمهم إلا هو, وشاهد من أسرار ( وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا)
(فصلت 12)

فقد رأى من آيات ربه الكبرى, وشاهد أنواعاً من المخلوقات, وشاهد الملائكة العظام ممن قال عنهم شيئاً أو لم يقل, فكان منهم حنين لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم , لا يدرون كنهه, غير أنهم متيقنون أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم الحاضر بكله, روحاً وجسداً, وعقلاً ونفساً, وهيكلاً وذاتاً, وحقيقة كاملة يختلف عن غيره من البشر, فقابل منهم إسماعيل, وهو ملك عظيم وعند وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم استأذن ربه في النزول إليه, فلا يطيق أن يرى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم طعم الموت وسكراته, وكم من ملك نزل معه, تختلجهم المشاعر بين ما لا يريدونه له صلى الله عليه وآله وسلّم من ألم الموت, وبين اشتياقهم لوجوده في الرفيق الأعلى.

وكم من ملك حن للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم بعد الإسراء واشتاق للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم فاستأذن لزيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , كما هو وراد في السيرة الشريفة.
قابل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كثيراً من الملائكة وشاهد بحر النور وبحر الحيوان ونهر الرحمة, وكيف تُخلق ملائكة من انتفاضة جبريل كما جاء عن أبي هريرة عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم : «يُؤمر جِبْرِيل فِي كل غَدَاة، فَيدْخل بَحر النُّور فينغمس فِيهِ انغماسة، ثمَّ يخرج فينتفض انتفاضة، فيسقط منه سَبْعُونَ أَلْفَ قَطْرَةٍ ، يَخْلُقُ اللَّهُ من كل قطرة ملكاً فَيُؤْمَر بهم إلى البيت الْمَعْمُورِ, فيصلون فِيهِ، ثمَّ يُؤمر بهم إِلَى جنته مَا شَاءَ، فيُسَبِّحُونَ إلى يوم القيامة».

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 14, 2021 4:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(452)



وفي رواية: «فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا بَيْتٌ يُقَال لَهُ: الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ حِيَالَ الْكَعْبَةِ، وَفِي السَّمَاءِ الرَّابِعَةِ نَهْرٌ يُقَال لَهُ: الْحَيَوانُ فَيَدْخُلُهُ جِبْرِيلُ صلى الله عليه وسلم كل يَوْمٍ فَيَنْغَمِسُ فِيهِ الْغَمْسَةَ ثُمَّ يَخْرُجُ فَيَنْتَفِضُ انْتِفَاضَةً فَتَخِرُّ عَنْهُ سَبْعُونَ أَلْفَ قَطْرَةٍ، فَيَخْلُقُ اللَّهُ من كل قطرة ملكاً يؤمروا أَنْ يَأْتُوا الْبَيْتَ الْمَعْمُورَ فَيَطُوفُونَ فِيهِ فَيَقِفُونَ ثُمَّ يَخْرُجُونَ مِنْهُ فَلا يَعُودُونَ إِلَيْهِ أَبَدًا يُوَلَّى عليه أَحَدُهُمْ يُؤْمَرُ أَنْ يُقَدِّمَهُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَوْقِفًا يُسَبِّحُونَ اللَّهَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ».

عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ هَارُونَ قَالَ: «لِجِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي كُلِّ يَوْمٍ اغْتِمَاسَةٌ فِي الْكَوْثَرِ، ثُمَّ يَنْتَفِضُ، فَكُلُّ قَطْرَةٍ يُخْلَقُ مِنْهَا مَلَكٌ».

ويقوي هذه الأحاديث ما رواه ابن أبي الدنيا ومحمد بن نصر وأبو الشيخ والبيهقي وغيرهم عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «إِنَّ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَلَائِكَةً تَرْعَدُ فَرَائِصُهُمْ مِنْ مَخَافَتِهِ، مَا مِنْهُمْ مَلَكٌ تَقْطُرُ مِنْ عَيْنَيْهِ دَمْعَةٌ إِلَّا وَقَعَتْ مَلَكًا قَائِمًا يُصَلِّي، وَإِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَلَائِكَةً سُجُودًا لِلَّهِ مُنذْ يَوْمِ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَمْ يَرْفَعُوا رُءُوسَهُمْ، وَلَا يَرْفَعُونَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَلَائِكَةً رُكُوعًا لَمْ يَرْفَعُوا رُءُوسَهُمْ، وَلَا يَرْفَعُونَهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَصُفُوفًا لَمْ يَنْصَرِفُوا عَنْ مَصَافِّهِمْ، وَلَا يَنْصَرِفُونَ عَنْهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَإِذَا رَفَعُوا وَنَظَرُوا إِلَى وَجْهِ اللَّهِ تَعَالَى قَالُوا: سُبْحَانَكَ مَا عَبَدْنَاكَ حَقَّ عِبَادَتِكَ».

قلت: ولا مستبعد فإن بحر الحيوان أو نهر الحيوان (كما جاء في رواية للإمام أحمد ـ بسند على شرط الشيخين ـ , وابن خزيمة وابن أبي حاتم) يعني نهر الحياة, فيه سر الحياة كما جاء في حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : «.... حَتَّى إِذَا أَرَادَ اللهُ رَحْمَةَ مَنْ أَرَادَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ، أَمَرَ اللهُ المَلاَئِكَةَ أَنْ يُخْرِجُوا مَنْ كَانَ يَعْبُدُ اللهَ، فَيُخْرِجُونَهُمْ، وَيَعْرِفُونَهُمْ بِآثَارِ السُّجُودِ، وَحَرَّمَ اللهُ عَلَى النَّارِ أَنْ تَأْكُلَ أَثَرَ السُّجُودِ، فَيَخْرُجُونَ مِنَ النَّارِ، فَكُلُّ ابْنِ آدَمَ تَأْكُلُهُ النَّارُ إِلاَّ أَثَرَ السُّجُودِ، فَيَخْرُجُونَ مِنَ النَّارِ قَدِ امْتَحَشُوا، فَيُصَبُّ عَلَيْهِمْ مَاءُ الحَيَاةِ، فَيَنْبُتُونَ كَمَا تَنْبُتُ الحِبَّةُ فِي حَمِيلِ السَّيْلِ...» إلى آخره.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 14, 2021 4:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(453)


وما دمنا قد وصلنا إلى أن الله تعالى يخلق من كل دمعة وقعت من ملك ملكاً آخر قائماً يصلي وانتفاضة سيدنا جبريل فلنذكر حضرة من الحضرات, فالكتاب الذي بين يديكم بدأت تتضح فيه علاقات العوالم والحضرات والتأثير بينهم, ولنذكر ما جاء عن سيدنا سليمان بن داود والخرنوب وخراب بني إسرائيل.

والخرنوب هو ما يعرف في زمننا هذا بالـ " خروب ".

نبي الله سليمان بن داود والخرنوب وخراب بني إسرائيل

في حديث صححه الإمام الحاكم والذهبي والضياء المقدسي عَـنِ ابْـنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ، قَالَ: «كَانَ سُلَيْمَانُ نَبِيُّ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ، إِذَا قَامَ فِي مُصَلَّاهُ رَأَى شَجَرَةً نَابِتَةً بَيْنَ يَدَيْهِ، (وفي رواية البزار: كَانَ إِذَا قَامَ يُصَلِّي رَأَى شَجَرَةً نَابِتَةً بَيْنَ يَدَيْهِ) فَيَقُولُ: مَا اسْمُكِ؟ فَتَقُولُ: كَذَا، فَيَقُولُ: لِأَيِّ شَيْءٍ أَنْتِ؟ فَتَقُولُ: لِكَذَا وَكَذَا، فَإِنْ كَانَتْ لِدَوَاءٍ كَتَبَ، وَإِنْ كَانَتْ لِغَرْسٍ غُرِسَتْ، فَبَيْنَمَا هُوَ يُصَلِّي يَوْمًا إِذْ رَأَى شَجَرَةً نَابِتَةً بَيْنَ يَدَيْهِ، فَقَالَ لَهَا: مَا اسْمُكِ؟ قَالَتْ: الْخَرْنُوبُ، قَالَ: لِأَيِّ شَيْءٍ أَنْتِ؟ قَالَتْ: لِخَرَابِ هَذَا الْبَيْتِ، قَالَ سُلَيْمَانُ عَلَيْهِ السَّلَامُ: اللَّهُمَّ عَمِّ عَلَى الْجِنِّ مَوْتِي حَتَّى يَعْلَمَ الْإِنْسُ أَنَّ الْجِنَّ لَا تَعْلَمُ الْغَيْبَ، قَالَ: فَنَحَتَهَا عَصًا فَتَوَكَّأَ عَلَيْهَا، قَالَ: فَأَكَلَتْهَا الْأَرَضَةُ فَسَقَطَ فَخَرَّ فَوَجَدُوهُ مَيِّتًا حَوْلًا، فَتَبَيَّنَتِ الْإِنْسُ أَنَّ الْجِنَّ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا حَوْلًا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ».

«وَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقْرَؤُهَا هَكَذَا، فَشَكَرَتِ الْجِنُّ الْأَرَضَةَ فَكَانَتْ تَأْتِيهَا بِالْمَاءِ حَيْثُ كَانَتْ».

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 15, 2021 6:17 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(454)


قلت: فما العلاقة بين: «مَا مِنْهُمْ مَلَكٌ تَقْطُرُ مِنْ عَيْنَيْهِ دَمْعَةٌ إِلَّا وَقَعَتْ مَلَكًا قَائِمًا يُصَلِّي» وبين: «كان سيدنا سليمان إذا قام يصلي نبتت شجرة بين يديه, وفي رواية كَانَ سُلَيْمَانُ كُلَّمَا صَلَّى صَلَاةً رَأَى شَجَرَةً نَابِتَةً», ولا نتكلم الآن على العلاقة بين ذلك وخراب بني إسرائيل؟.

قلت: هي حضرة من نفس الباب, غير أنه لن يكون من صلاة سيدنا سليمان خلق رجل آخر, فعالم الأجساد لا يتحمل ذلك, أم عالم الملكوت واللطائف فيتحمل, فإذا كان ذلك فلا استبعاد لما جاء في حديث النور, في دوران النور بالقدرة وفيه:

«وَأَقَامَ الْجُزْءَ الرَّابِعَ فِي مَقَامِ الْحَيَاءِ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفَ سَنَةٍ، ثُمَّ نَظَرَ إلَيْهِ فَتَرَشَّحَ ذَلِكَ النُّورُ عَرَقًا، فَقُطِرَتْ مِنْهُ مِائَةُ أَلْفٍ وَعِشْرُونَ أَلْفًا وَأَرْبَعَةُ آلَافِ قَطْرَةٍ، فَخَلَقَ اللَّهُ تَعَالَى مِنْ كُلِّ قَطْرَةٍ رُوحَ نَبِيٍّ أَوْ رَسُولٍ، ثُمَّ تَنَفَّسَتْ أَرْوَاحُ الْأَنْبِيَاءِ فَخَلَقَ اللَّهُ مِنْ أَنْفَاسِهِمْ نُورَ أَرْوَاحِ الْأَوْلِيَاءِ وَالسُّعَدَاءِ وَالشُّهَدَاءِ وَالْمُطِيعِينَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ», فكان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في عالم النور ( نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ)

ومنه انشقت الأنوار, ومنه كان روح الأنبياء والأولياء, فلا تستعجب فمثله بالضبط ما قاله النبي صلى الله عليه وآله وسلّم :

«مَا مِنْهُمْ مَلَكٌ تَقْطُرُ مِنْ عَيْنَيْهِ دَمْعَةٌ إِلَّا وَقَعَتْ مَلَكًا قَائِمًا يُصَلِّي».

وقد قدمنا أن ابن كثير قال فيه: "وهذا إسناد لا باس به".

فالقادر على أن يخلق من دموع الملائكة, ملائكة تقوم تصلي, والقادر على أن يخرج من انتفاضة جبريل في نهر النور سبعين ألف قطرة, كل قطرة يخلق الله منها ملكاً, والقادر على أن يخرج شجرة تنبت إذا قام سيدنا سليمان للصلاة وتكلمه بما خُلقت له قادر على أن يخلق أرواح الأنبياء والصالحين من نور سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلّم .

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 15, 2021 6:24 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(455)



نرجع مرة أخرى إلى ما رآه النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في ليلة الإسراء والمعراج.

ورأى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم النار في ليلة الإسراء, مرة في الأرض ورآها في السماء, ورأى شجرة الزقوم فسبحان من أخرجها وسط نيران لا يعلمها إلا الله، ورأى بعض أنواع العذاب مما تعذب به أمته, روى أبو يعلـى والطبرانـي وغيرهمـا عَنْ أَنَسٍ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «أَتَيْتُ عَلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي، فَرَأَيْتُ فِيهَا رِجَالًا تُقْطَعُ أَلْسِنَتُهُمْ وِشِفَاهُهُمْ بِمَقَارِيضَ مِنْ نَارٍ، فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ، مَا هَؤُلَاءِ؟، قَالَ: هَؤُلَاءِ خُطَبَاءُ مِنْ أُمَّتِكَ».

وراه ابن حبان بلفظ: «رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي رِجَالًا تُقْرَضُ شِفَاهُهُمْ بِمَقَارِضَ مِنْ نَارٍ فَقُلْتُ: مَنْ هَؤُلَاءِ يَا جِبْرِيلُ؟ فَقَالَ: الْخُطَبَاءُ مِنْ أُمَّتِكَ يَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَيَنْسَوْنَ أَنْفُسَهُمْ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا يعقلون».

قلت: كم عانت الأمة من خطباء الضلالة, وقد رآهم المسلمون في كل عصر, وقد رأيتم أثرهم في تدمير أوطانهم والاستعداء على احتلالها في أحداث صفر الموافق شهر يناير سنة 2011م.
ورأى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم البيت المعمور في ليلة المعراج

والبَيْتُ المَعْمُورُ، هو بيت في السماء السابعة بحيال الكعبة, (فوقها) تحج إليه الملائكة كما نحج نحن إلى الكعبة, يُصَلِّي فِيهِ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ، إِذَا خَرَجُوا لَمْ يَعُودُوا إِلَيْهِ أبداً, وقد رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم سيدنا إبراهيم مُسْنِدًا ظَهْرَهُ إِلَى الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ، ويسمى البيت المعمور: "الضراح" و "الضَّرِيحُ", فأما الضُّرَاحُ فورد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «الْبَيْتُ الَّذِي فِي السَّمَاءِ يُقَالُ لَهُ الضُّرَاحُ، وَهُوَ مِثْلُ بِنَاءِ هَذَا الْبَيْتِ الْحَرَامِ، وَلَوْ سَقَطَ لَسَقَطَ عَلَيْهِ، يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ، لَا يَعُودُونَ فِيهِ أَبَدًا».

و أما "الضَّرِيحُ" فورد عن علي كرم الله وجهه.

وقد مر حديث أبي هارون العبدي, وما قيل فيه, وفي حديثه هذا قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : «ثُمَّ دَخَلْتُ الْبَيْتَ الْمَعْمُورَ فَصَلَّيْتُ فِيهِ, فَإِذَا هُوَ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ, لَا يَعُودُونَ فِيهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ, ثُمَّ نَظَرْتُ فَإِذَا أَنَا بِشَجَرَةٍ إِنْ كَانَتِ الْوَرَقَةُ مِنْهَا لَمُغَطِّيَةً هَذِهِ الْأُمَّةَ, وَإِذَا فِي أَصْلِهَا عَيْنٌ تَجْرِي فَانْشَعَبَتْ شُعْبَتَيْنِ فَقُلْتُ: مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: أَمَّا هَذَا فَهُوَ نَهْرُ الرَّحْمَةِ وَأَمَّا هَذَا فَهُوَ نَهْرُ الْكَوْثَرِ الَّذِي أَعْطَاكَهُ اللَّهُ, فَقَالَ: فَاغْتَسَلْتُ فِي نَهْرِ الرَّحْمَةِ فَغُفِرَ لِي مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِي وَمَا تَأَخَّرَ...

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 15, 2021 11:01 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(456)


انتهت مرحلة السماوات السبع وما بقى إلا ذكر الجنة والكوثر, ثم الرفع إلى السدرة, وأحب أن أذكر نقطتين قبل الإنتهاء من هذه المرحلة:

الأولى: قالوا في سبب إسناد سيدنا إبراهيم ظهره للبيت المعمور كلاماً كثيراً, ملخصه انشغال سيدنا إبراهيم بربه عن كل شيء , وفسروه أيضا بانتظار سيدنا إبراهيم للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فكان مسندا ظهره للبيت المعمور حتى لا يعطي ظهره للنبي عليهما الصلاة والسلام, وقالوا: فليكن قلبك كالبيت المعمور, ينظر إليه وتكون الأنفاس التي تدخل فإذا خرجت لا ترجع إليه مرة أخرى بمثابة حال الملائكة مع البيت المعمور, ولتكن الأنفاس معمورة بنور الله.

الثانية: ما قيل في سبب ترتيب وجود الأنبياء في السماوات.

قال العلامة الصالحي الشامي:

"اختلفت طرق المتكلمين على حديث الإسراء في ذكر من ذكر من الأنبياء وترتيبهم في السماوات، فمن العلماء من لم ير الكلام على سرّ ذلك أصلاً، ومنهم من تكلم فيه، ثم اختلف هؤلاء، فمنهم من قـال: اختص من ذكر من الأنبياء بلقاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم على عرف الناس إذا تلقّوا الغائب مبتدرين للقائه، فلا بدّ غالباً أن يسبق بعضهم بعضاً، ويصادف بعضهم اللقاء ولا يصادفه بعضهم وإلى هذا جنح ابن بطّال وهذا زيّفه السهيلي فأصاب. وذهب غير ابن بطّال إلى أن ذلك تنبيه على الحالات الخاصة بهؤلاء الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وتمثيل لما سيقع للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم مما اتفق لهم مما قصّه الله تعالى عنهم في كتابه. والنبي صلى الله عليه وآله وسلّم كان يحب الفأل الحسن ويستدل على حسن العاقبة وبالضدّ من ذلك. والفأل في اليقظة نظير الرؤيا في المنام. وأهل التعبير يقولون من رأى نبياً من الأنبياء بعينه في المنام فإن رؤياه تؤذن بما يشبه من حال ذلك النبي من شدّة أو رخاء أو غير ذلك من الأمور التي أخبر بها عن الأنبياء في القرآن والحديث.

قال ابن أبي جمرة: «الحكمة في كون آدم في السماء الدنيا لأنه أول الأنبياء وأول الآباء فهو أصل فكان الأوّل في الأولى، ولأجل تأنيس النبوّة بالأبوة» وقال السهيلي رحمه الله: «فآدم وقع التنبيه بما وقع له من الخروج من الجنة إلى الأرض بما سيقع للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم من الهجرة إلى المدينة، والجامع بينهما ما حصل لكل منهما من المشقّة وكراهة فراق ما لقيه في الوطن، ثم كان لكل منهما أن يرجع إلى وطنه الذي خرج منه». وقال ابن دحية: «إن في ذلك تنبيهاً على أنه يقوم مقامه في مبدأ الهجرة لأن مقام آدم التهيئة والنشأة وعمارة الدنيا بأولاده، وكذا كان مقام المصطفى أول سنة من الهجرة مقام تنشئة الإسلام وتربية أهله واتخاذ الأنصار لعمارة الأرض كلها بهذا الدين الذي أظهره الله على الدين كله، وزوى الأرض لنبيّه حتى أراه مشارقها ومغاربها، وقال صلى الله عليه وآله وسلّم : «وليبلغنّ ملك أمّتي ما زوى لي منها». واتفق ذلك في زمن هشام بن عبد الملك حتى جيء إليه خراج الأرض شرقاً وغرباً، وكان إذا نشأت سحابة يقول: «أمطري حيث شئت فسيصل إليّ خراجك».

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 15, 2021 11:07 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(457)



ثم رأى في السماء الثانية عيسى ويحيى وهما الممتحنان باليهود. أما عيسى فكذّبته اليهود وآذته وهمّوا بقتله فرفعه الله تعالى، وأما يحيى فقتلوه، ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بعد انتقاله إلى المدينة صار إلى حالة ثانية من الامتحان. وكانت محنته فيها باليهود آذوه وظاهروا عليه وهمّوا بإلقاء الصخرة عليه ليقتلوه فنجّاه الله تعالى كما نجّى عيسى منهم ثم سمّوه في الشاة، فلم تزل تلك الأكلة تعاوده حتى قطعت أبهره كما قال عند الموت. وقال ابن أبي جمرة: لأنهما أقرب الأنبياء عهداً بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

وقال ابن دحية: كانت حالة عيسى ومقامه معالجة بني إسرائيل والصبر على معاداة اليهود وحيلهم ومكرهم، وطلب عيسى الانتصار عليهم بقوله: ( مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ)
أي مع الله؟ ( قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ) (آل عمران 52)

فهذه كانت حالة نبينا صلى الله عليه وآله وسلّم في السنة الثانية من الهجرة، ففيها طلب الأنصار للخروج إلى بدر العظمى فأجابوا ونصروا، فلقاؤه لعيسى في السماء الثانية تنبيه على أنه سيلقى مثل حاله ومقامه في السنة الثانية من الهجرة.

وأما لقاؤه ليوسف عليه السلام في السماء الثالثة فإنه يؤذن بحالة ثالثة تشبه حال يوسف بما جرى له مع إخوته الذين أخرجوه من بين أظهرهم ثم ظفر بهم فصفح عنهم وقال: (لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ۖ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) (يوسف 92)

وكذلك نبيّنا عليه الصلاة والسلام أخرجه قومه ثم ظفر بهم في غزوة الفتح فعفا عنهم وقال: «أقول كما قال أخي يوسف: (لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ)
(يوسف 92) »
.
قال ابن أبي جمرة: لأن أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم يدخلون الجنة على صورته، زاد ابن أقرص وإشارة إلى جعله على خزائن الأرض. وقال ابن دحية: مناسبة لقائه ليوسف في السماء الثالثة أن السنة الثالثة من سني الهجرة اتفقت فيها غزوة أحد وكانت على المسلمين لم يصابوا بنازلة قبلها ولا بعدها مثلها، فإنها كانت وقعة أسف وحزن.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 15, 2021 8:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(458)



وأهل التعبير يقولون: من رأى أحداً اسمه يوسف آذن ذلك من حيث الاشتقاق ومن حيث قصة يوسف عليه السلام بأسف يناله. قال ابن دحية: فإن كان يوسف النبي فالعاقبة حميدة والآخرة خير من الأولى. ومما اتفق في غزوة أحد من المناسبة شيوع قتل المصطفى فناسب ما حصل للمسلمين من الأسف على فقد نبيهم ما حصل ليعقوب من الأسف على يوسف لاعتقاده أنه فقد إلى أن وجد ريحه بعد تطاول الأمد. ومن المناسبة أيضاً بين القصتين أن يوسف كيد وألقي في غيابة الجبّ حتى أنقذه الله تعالى علي يد من شاء. قال ابن إسحاق: وكبّت الحجارة على جبهة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من قريش حتى سقط لجنبه في حفرة كان أبو عامر الفاسق قد حفرها مكيدة للمسلمين، فأخذ علي كرم الله وجهه بيد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم واحتضنه طلحة حتى قام.

قال السهيلي: «ثم لقاؤه لإدريس عليه السلام في السماء الرابعة وهو المكان الذي سمّاه الله ( مَكَانًا عَلِيًّا)

(مريم 57) وإدريس أول من آتاه الله الخط بالقلم فكان ذلك مؤذناً بحال رابعة وهي علوّ شأنه عليه السلام حتى خافه الملوك وكتب إليهم يدعوهم إلى طاعته حتى قال أبو سفيان وهو عند ملك الروم حين جاءه كتاب النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ورأى ما رأى من خوف هرقل: لقد أَمِرَ أَمْرُ ابن أبي كبشة حتى أصبح يخافه ملك بني الأصفر، [وكتب عنه بالقلم إلى جميع ملوك الأرض فمنهم من اتبعه على دينه كالنجاشي وملك عمان، ومنهم من هادنه وأهدى إليه وأتحفه كهرقل والمقوقس، ومنهم من تعصّى عليه فأظهره الله عليه، فهذا مَقَامٌ عَلِيّ وخط بالقلم كنحو ما أوتى إدريس عليه السلام] .

«ولقاؤه في السماء الخامسة لهارون المحبّب في قومه يؤذن بحبّ قريش وجميع العرب له بعد بغضهم فيه». وقال ابن أبي جمرة: إنما كان هارون في الخامسة لقربه من أخيه موسى، وكان موسى أرفع منه بفضل كلام الله تعالى. وقال ابن دحية ما نال هارون من بني إسرائيل من الأذى ثم الانتصار عليهم والإيقاع بهم وقصر التوبة فيهم على القتل دون غيره من العقوبات المنحطّة عنه، وذلك أن هارون عند ما تركه موسى في بني إسرائيل وذهب لموعد المناجاة تفرّقوا على هارون وتحزّبوا عليه وداروا حول قتله ونقضوا العهد وأخلفوا الموعد واستضعفوا جانبه كما حكى الله تعالى ذلك عنهم وكانت الجناية العظمى التي صدرت منهم عبادة العجل فلم يقبل الله تعالى منهم التوبة إلا بالقتل فقتل في ساعة واحدة سبعون ألفاً، كان نظير ذلك في حقه صلى الله عليه وآله وسلّم ما لقيه في السنة الخامسة من الهجرة من يهود قريظة والنّضير وقينقاع، فإنهم نقضوا العهد وحزّبوا الأحزاب وجمعوها وحشدوا وحشروا وأظهروا عداوة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وأرادوا قتله. وذهب إليهم قبل الوقعة بزمن يسير يستعينهم في دية قتيلين فأظهروا إكرامه وأجلسوه تحت جدار ثم تواعدوا أن يلقوا عليه رحى، فنزل جبريل فأخبره بمكرهم الذي همّوا به. فمن حينئذ عزم على حربهم وقتلهم، وفعل الله تعالى ذلك، وقتل قريظة بتحكيمهم سعد بن معاذ، فقتلوا شرّ قتلة وحاق المكر السّيء بأهله. ونظير استضعاف اليهود لهارون استضعافهم المسلمين في غزوة الخندق كما سيأتي بسط ذلك.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 15, 2021 8:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(459)



ولقاؤه في السماء السادسة لموسى يؤذن بحالة تشبه حالة موسى حين أمر بغزو الشام، فظهر على الجبابرة الذين كانوا فيها وأدخل بني إسرائيل البلد الذي خرجوا منه بعد إهلاك عدوهم، وكذلك غزا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم تبوك من أرض الشام وظهر على صاحب دومة حتى صالحه على الجزية بعد أن أتي به أسيراً، وافتتح مكة ودخل أصحابه البلد الذي خرجوا منه.
وقال ابن دحية: «يؤذن لقاؤه في السادسة بمعالجة قومه فإن موسى ابتلي بمعالجة بني إسرائيل والصبر على أذاهم، وما عالجه المصطفى في السنة السادسة لم يعالج قبله ولا وبعده مثله، ففي هذه السنة افتتح خيبر وفدك وجميع حصون اليهود وكتب الله عليهم الجلاء وضربهم بسوط البلاء وعالج النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في هذه السنة كما عالج موسى من قومه، أراد أن يقيم الشريعة في الأرض المقدسة وحمل قومه على ذلك فتقاعدوا عنه وقالوا: ( إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىٰ يَخْرُجُوا مِنْهَا)
(المائدة 22).

وفي الآخر سجّلوا بالقنوط فقالوا: ( إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا)
(المائدة 24)،

فغضب الله عليهم وحال بينهم وبينها، وأوقعهم في التيه. وكذلك أراد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في السنة السادسة أن يدخل بمن معه مكة يقيم بها شريعة الله وسنّة إبراهيم، فصدّوه فلم يدخلها في هذا العام، فكان لقاؤه لموسى تنبيهاً على التّأسي به وجميل الأثر في السنة القابلة.

ثم لقاؤه في السماء السابعة لإبراهيم عليه السلام لحكمتين: إحداهما أنه رآه عند البيت المعمور مسنداً ظهره إليه. والبيت المعمور حيال الكعبة وإليه تحج الملائكة، كما أن إبراهيم هو الذي بنى الكعبة وأذن في الناس بالحجّ إليها، والحكمة الثانية أن آخر أحوال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم حجة إلى البيت الحرام وحج معه في ذلك العام نحو من سبعين ألفاً من المسلمين. ورؤية إبراهيم عند أهل التأويل تؤذن بالحج؛ لأنه الداعي إليه والرافع لقواعد الكعبة المحجوجة.

قال ابن أبي جمرة: «وإنما كان إبراهيم في السماء السابعة لأنه الأب الأخير، فناسب أن يتجدد للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم بلقائه أنس لتوجهه بعده إلى عالم آخر، وأيضاً فمنزلة الخليل تقتضي أرفع المنازل، ومنزلة الحبيب أرفع من منزلته فلذلك ارتفع النبي صلى الله عليه وآله وسلّم عن منزلة إبراهيم إلى قاب قوسين أو أدنى» .

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2021 6:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(460)



وقال ابن دحية: «مناسبة لقائه لإبراهيم عليه السلام في السماء السابعة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم اعتمر عمرة القضاء في السنة السابعة من الهجرة، ودخل مكة وأصحابه ملبّين معتمرين محيياً لسنّة إبراهيم ومقيماً لرسمه الذي كانت الجاهلية أماتت ذكره وبدّلت أمره. وفي بعض الطرق أنه رأى إبراهيم مسنداً ظهره إلى البيت المعمور في السماء السابعة، وذلك- والله أعلم- إشارة إلى أنه يطوف بالكعبة في السنة السابعة وهي أول دخلة دخل فيها مكة بعد الهجرة. والكعبة في الأرض قبالة البيت المعمور. وفي قوله صلى الله عليه وآله وسلّم في وصف البيت المعمور: «فإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألفاً لا يرجعون إليه إلى آخر الدهر إشارة إلى أنه إذا دخل البيت الحرام لا يرجع إليه؛ لأنه لم يدخله بعد الهجرة إلا عام الفتح ولم يعاوده في حجة الوداع". انتهى

قلت: تعليلات جميلة, حكيمة, ولبعض أهل الله كلام فيما يسمى بالدورات, نتوسع فيه بإذن الله في كتاب السيرة.

الجنة والكوثر

ورأى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم الجنة مرة في الأرض ومرة في السماوات عند السدرة, ورأى بلالاً, والغميصاء، وقصراً لعمر بن الخطاب, قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: «لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِنَبِيِّ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم وَدَخَلَ الْجَنَّةَ فَسَمِعَ فِي جَانِبِهَا وَجْسًا قَالَ: يَا جِبْرِيلُ مَا هَذَا؟ قَالَ: هَذَا بِلاَلٌ الْمُؤَذِّنُ فَقَالَ نَبِيُّ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم حِينَ جَاءَ إِلَى النَّاسِ: قَدْ أَفْلَحَ بِلاَلٌ رَأَيْتُ لَهُ كَذَا وَكَذَا».

وفي رواية عن غير ابن عباس أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَمَّا أُسْرِيَ بِي فِي الْجَنَّةِ سَمِعْتُ خَشْخَشَةً، فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ، مَا هَذِهِ الْخَشْخَشَةُ؟ قَالَ: هَذَا بِلَالٌ".
قَالَ أَبُو بَكْرٍ: لَيْتَ أُمَّ بِلَالٍ وَلَدَتْنِي، وَأَبُو بِلَالٍ، وَأَنَا مِثْلُ بِلَالٍ».

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِبِلاَلٍ عِنْدَ صَلاَةِ الفَجْرِ: «يَا بِلاَلُ، حَدِّثْنِي بِأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي الإِسْلاَمِ، فَإِنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بَيْنَ يَدَيَّ فِي الجَنَّةِ، قَالَ: مَا عَمِلْتُ عَمَلاً أَرْجَى عِنْدِي: أَنِّي لَمْ أَتَطَهَّرْ طُهُورًا، فِي سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ، إِلاَّ صَلَّيْتُ بِذَلِكَ الطُّهُورِ مَا كُتِبَ لِي أَنْ أُصَلِّيَ».


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2021 7:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(461)



وعَنْ بريدة قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «مَا دَخَلْتُ الْجَنَّةَ إِلَّا سَمِعْتُ خَشْخَشَةً، فَقُلْتُ مَنْ هَذَا؟ فَقَالُوا: بِلَالٌ، ثُمَّ مَرَرْتُ بِقَصْرٍ مُشَيَّدٍ بَدِيعٍ، فَقُلْتُ: لِمَنْ هَذَا؟ قَالُوا: لِرَجُلٍ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم ، فَقُلْتُ: أَنَا مُحَمَّدٌ، لِمَنْ هَذَا الْقَصْرُ؟ قَالُوا: لِرَجُلٍ مِنَ الْعَرَبِ، فَقُلْتُ: أَنَا عَرَبِيٌّ، لِمَنْ هَذَا الْقَصْرُ؟ قَالُوا: لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ"، فَقَالَ لِبِلَالٍ: "بِمَ سَبَقْتَنِي إِلَى الْجَنَّةِ"؟ قَالَ: مَا أَحْدَثْتُ إِلَّا تَوَضَّأْتُ، وَمَا تَوَضَّأْتُ إِلَّا صَلَّيْتُ، وَقَالَ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: "لَوْلَا غَيْرَتُكَ لَدَخَلْتُ الْقَصْرَ"، فَقَالَ: يَا رسول الله، لم أكن لأغار عليك».

وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «أُرِيتُ الْجَنَّةَ فَرَأَيْتُ امْرَأَةَ أَبِي طَلْحَةَ، ثُمَّ سَمِعْتُ خَشْخَشَةً أَمَامِي فَإِذَا بِلَالٌ».

وهي الْغُمَيْصَاءُ بِنْتُ مِلْحَانَ، فعَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ، قَالَ: «دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَسَمِعْتُ خَشْفَةً، فَقُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالُوا: هَذِهِ الْغُمَيْصَاءُ بِنْتُ مِلْحَانَ أُمُّ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ».

قلت: فإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم سمع خشخشة بلال, وأم سيدنا أنس أفلا يسمع الأذان ويخبر به؟ حتى لو لم تأت نصوص صحيحة مصرحة بذلك, إلا أن ذلك ممتنع عند أولي الألباب.

ودخول النبي صلى الله عليه وآله وسلّم الجنة, وسماعه خشخشة بلال دال على أنه صلى الله عليه وآله وسلّم سار في الزمان المستقبلي, فصار في بعد دخول الناس الجنة أو النار, ثم رجع مرة أخرى, فكان صلى الله عليه وآله وسلّم يحدث عن أحداث الغد بقوله: رأيت بالأمس.

فانتبه لمعنى الزمان والمكان وإلا كانت الأمم والشعوب التي تبحث عن آلة للسير بها في المستقبل لتغيير الواقع أهم أفقه منك, وإن كانوا قد جهلوا معنى الأقدار, وأنت مجرد مشاهد منبهر بما يقدمونه من أفكار وأفلام كلها لا تخرج من فهم حادثة الإسراء والمعراج.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2021 7:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(462)


أما عن معنى قوله صلى الله عليه وآله وسلّم لبلال: «بِمَ سَبَقْتَنِي إِلَى الْجَنَّةِ»؟

فنقول: شرحنا من قبل أن سيدنا بلالاً لما كان يعذب كان يقول: «أحد أحد» , فلما كان سيدنا بلال يقول أحد أحد, أكرمه الله بالأذان للصلاة للواحد الأحد الفرد الصمد, ولما كانت صلاة الجماعة لا تصلى في المسجد إلا بعد الأذان,

ولا تصلى صلاة الجماعة إلا بإمام, ولا يصلي الإمام إلا بعد أن يؤذن المؤذن فكان المؤذن سابقاً دائماً للإمام, وإن كان الفرق بينهما لا يعلمه إلا الله, فبالأذان كان سيدنا بلال يسبق إمامة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لأصحابه, فهذا هو معنى قوله صلى الله عليه وآله وسلّم لبلال: «بِمَ سَبَقْتَنِي إِلَى الْجَنَّةِ»؟

والإشارة هنا أيضاً إلى أن الصلاة نوع من أنواع الجنات, كما سيأتي بإذن الله فهي من أعلى أنواع الحضرات, والله المستعان.

والجنة في عالم الملكوت أثرت في عالم الشهادة فكان اختيار بلال ليكون المؤذن, والأذان في عالم الملك أثر في جنة عالم الملكوت فكان بسببه هذا القول, وكل ذلك في عالم التقدير كان مسطوراً.

وسار النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في الجنة, وتفقد ما فيها, وأخـذت الجنة حظها مـن النظر إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم , ووصف أنهارها بأنها تجري فوق سطح الأرض سائحة ليس لها حواف, وتمشي بغير أخاديد, عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «لَعَلَّكُمْ تَظُنُّونَ أَنَّ أَنْهَارَ الْجَنَّةِ أُخْدُودٌ فِي الْأَرْضِ لَا وَاللهِ إِنَّهَا لَسَائِحَةٌ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ حَافَتَاهَا خِيَامُ اللُّؤْلُؤِ وَطِينُهَا الْمِسْكُ الْأَذْفَرُ».

قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَا الْأَذْفَرُ؟ قَالَ: «الَّذِي لَا خَلْطَ مَعَهُ».

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 18, 2021 12:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
[size=200]


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(463)



ووصف الحور العين, عن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ نَهْرًا طُولَ الْجَنَّةِ، حَافَّتَاهُ الْعَذَارَى قِيَامٌ مُتَقَابِلَاتٌ، وَيُغَنِّينَ بِأَحْسَنِ أَصْوَاتٍ يَسْمَعُهَا الْخَلَائِقُ، حَتَّى مَا يَرَوْنَ أَنَّ فِيَ الْجَنَّةِ لَذَّةً مِثْلَهَا، قُلْنَا: يَا أَبَا هُرَيْرَةَ وَمَا ذَلِكَ الْغِنَاءُ؟ قَالَ: «إِنْ شَاءَ اللَّهُ التَّسْبِيحُ، وَالتَّحْمِيدُ، وَالتَّقْدِيسُ وَثَنَاءٌ عَلَى الرَّبِّ عَزَّ وَجَلَّ».

ورأى الكوثر, والكوثر له معاني كثيرة منها نهر الكوثر, فعَنْ أَنَسٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: لَمَّا عُرِجَ بِالنَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم إِلَى السَّمَاءِ، قَالَ: «أَتَيْتُ عَلَى نَهَرٍ، حَافَتَاهُ قِبَابُ اللُّؤْلُؤِ مُجَوَّفًا، فَقُلْتُ: مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذَا الكَوْثَرُ».

وفي رواية أخرى لأنس عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «بَيْنَمَا أَنَا أَسِيرُ فِي الجَنَّةِ، إِذْ أَنَا بِنَهَرٍ، حَافَتَاهُ قِبَابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ، قُلْتُ: مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذَا الكَوْثَرُ، الَّذِي أَعْطَاكَ رَبُّكَ، فَإِذَا طِيبُهُ، أَوْ: طِينُهُ، مِسْكٌ أَذْفَرُ". وعَنْ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، قَالَتْ: "هُوَ نَهَرٌ أُعْطِيَهُ نَبِيُّكُمْ صلى الله عليه وآله وسلّم ، شَاطِئَاهُ عَلَيْهِ دُرٌّ مُجَوَّفٌ، آنِيَتُهُ كَعَدَدِ النُّجُومِ».

وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، أَنَّهُ قَالَ فِي الكَوْثَرِ: «هُوَ الخَيْرُ الَّذِي أَعْطَاهُ اللهُ إِيَّاهُ، قَالَ أَبُو بِشْرٍ: قُلْتُ لِسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ: فَإِنَّ النَّاسَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُ نَهَرٌ فِي الجَنَّةِ، فَقَالَ سَعِيدٌ: النَّهَرُ الَّذِي فِي الجَنَّةِ، مِنَ الخَيْرِ الَّذِي أَعْطَاهُ اللهُ إِيَّاهُ».

ومن الكوثر ينزل ميزاب يملأ حوض النبي صلى الله عليه وآله وسلّم الذي من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبداً.

ومن الكوثر تبدأ مشارف خطوة أخرى من خطوات المعراج فيا مدد.

روى الإمام الترمذي والطبراني عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «بَيْنَا أَنَا أَسِيرُ فِي الجَنَّةِ، إِذْ عُرِضَ لِي نَهْرٌ حَافَّتَاهُ قِبَابُ اللُّؤْلُؤِ، قُلْتُ لِلْمَلَكِ: مَا هَذَا؟ قَالَ: هَذَا الكَوْثَرُ الَّذِي أَعْطَاكَهُ اللَّهُ، قَالَ: ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ إِلَى طِينَةٍ فَاسْتَخْرَجَ مِسْكًا، ثُمَّ رُفِعَتْ لِي سِدْرَةُ المُنْتَهَى فَرَأَيْتُ عِنْدَهَا نُورًا عَظِيمًا» ولفظ الطبراني: «عَنْ أَنَسٍ قَالَ: لَمَّا عُرِجَ بِنَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَنَّةِ عُرِضَ لَهُ نَهْرٌ حَافَّتَاهُ الْيَاقُوتُ الْمُجَوَّفُ، فَضَرَبَ الْمَلَكُ الَّذِي مَعَهُ بِيَدِهِ، فَاسْتَخْرَجَ مِسْكًا، فَقَالَ لِلْمَلَكِ الَّذِي مَعَهُ: مَا هَذَا؟ قَالَ: هَذَا الْكَوْثَرُ الَّذِي أَعْطَاكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ: فَرُفِعَتْ لِي سِدْرَةُ الْمُنْتَهَى، فَأَبْصَرْتُ عِنْدَهَا نُورًا عَظِيمًا».

فلننتقل إلى مرحلة السدرة وإلى ما جاء فيها بإذن الله.

الفاتحة لحضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم
[/size]

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 18, 2021 12:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(464)



مستوى صريف الأقلام ـ البحر المسجور ـ الرفرف

رحلة ما فوق السموات

عاين النبي صلى الله عليه وآله وسلّم الملكوت الأعلى, وما في قلبه إلا الله, وما في فكـره ولا عقلـه إلا الله, وما عنده غير الله, وكأن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم يقول بلسان الحال عظيم ... عظيم .... عظيم ملك ربي ... كل ما أراه عظيم, لكن ... الله.

كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في هذه الليلة كله سمع, وكله بصر وعيون, كله نور على نور, انتهت رحلة السماوات السبع ومعاينة ما فيها, وكان من أواخر أحداثها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم دخل الجنة وسار فيها, وشاهد ثمارها وأشجارها وقصورها وأنهارها وكيف تسير على وجه الأرض وليست في مجرى أو أخدود, ورأى العيون المتفجرة في الجنة, والعين التي تسمى سلسبيلاً, وأخرى تسمى زنجبيلاً, وعيناً تسمى تسنيماً وهي التي يشرب منها المقربون, ورأى نهر الكوثر وطينته, الكل يريد إدخال الفرح والسرور, على قلب النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , الكون كله يريد فرحة لمن وصفوا حاله بقولهم: «كان صلى الله عليه وآله وسلّم متواصل الأحزان, دائم الفكرة, ليست له راحة, لا يتكلم فى غير حاجة، طويل السكت».

ومع ذلك يدخل السرور على كل من قابله فكان صلى الله عليه وآله وسلّم «دائم البشر».

آه من الغربة, آه من الفقد. لسان حال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم يقول: لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً, ولبكيتم كثيراً, ما أعظمك يا سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , ما أعظمك.
الملك المرافق له آتاه بطينة الكوثر, فإذا هي مسك أذفر, مسك خالص, يريد الملك أن يفرحه بأي طريقة, بأي تصرف, كأنه يقول له: انظر, أترى!

رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم الكوثر الذي أعطاه الله له فماذا بعد, لا بد هنا من التوقف, فإما أن تنتهى الرحلة, أو يكون هناك ما هو أعظم من الكوثر, فبدأت مراحل تغير الرحلة.
تغير الرحلة من: هذا لك من فضل الله تجود به على من تشاء ممن آمن بك, إلى: هذا لذاتك.

وقريباً ستتغير من هذا لذاتك إلى .... هذا في ذاتك.

ونقصد الذات الكل, لا على ما قاله بعض أهل الله أن الذات المحمدية يقصد بها البشرية, وكل ما ذكرناه هنا بالذات المحمدية نقصد به كل النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : نوره وحقيقته وعقله وروحه ونفسه وجسده الشريف, وكل شيء.

بدأت الرحلة إلى السدرة, أو قل رحلة الرفع إلى السدرة, حيث معراج آخر.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 19, 2021 2:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
[size=200]


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(465)



سدرة المنتهى

رُفع النبي صلى الله عليه وآله وسلّم إلى سدرة المنتهى, وهي شجرة عظيمة, والسدر هو النبق, يشبه ورق هذه ورق سدرة المنتهى من حيث الشكل «آذان الفيلة» , أما من حيث الحجم ففي بعض الروايات: «كُلُّ وَرَقَةٍ مِنْهَا تَكَادُ أَنْ تُغَطِّيَ هَذِهِ الْأُمَّةَ» .

ولما رُفع النبي صلى الله عليه وآله وسلّم إليها َقِيلَ لَهُ: «هَذِهِ السِّدْرَةُ يَنْتَهِي إِلَيْهَا كُلُّ أَحَدٍ خَلاَ مِنْ أُمَّتِكَ عَلَى سُنَّتِكَ، فَإِذَا هِيَ شَجَرَةٌ يَخْرُجُ مِنْ أَصْلِهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ، وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ، وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ، وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفَّى، وَهِيَ شَجَرَةٌ يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِي ظِلِّهَا سَبْعِينَ عَامًا لاَ يَقْطَعُهَا، وَالْوَرَقَةُ مِنْهَا مُغَطِّيةٌ الأُمَّةَ كُلَّهَا». وفي رواية: «وفِي أَصْلِهَا أَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ: نَهْرَانِ بَاطِنَانِ، وَنَهْرَانِ ظَاهِرَانِ، فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ، فَقَالَ: أمَّا البَاطِنَانِ: فَفِي الجَنَّةِ، وَأَمَّا الظَّاهِرَانِ: النِّيلُ، وَالفُرَاتُ». وقد مرت هذه الروايات.

سدرة المنتهى شجرة عظيمة جداً, كبيرة بشكل غير متخيل, أصلها في السماء السادسة, ثم تصل إلى ما فوق السماء السابعة, يسير الراكب تحت غصن منها مائة عام كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال: «يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِي الْفَنَنِ مِنْهَا مِائَةَ سَنَةٍ يَسْتَظِلُّ بِالْفَنَنِ مِنْهَا مِائَةُ رَاكِبٍ فِيهَا فَرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ».

وسدرة المنتهى وسط الجنة من أعلى, فعَنْ عَبْدِ اللهِ بن مسعود فِي قَوْلِهِ:

(سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ)

(النجم 14)، قَالَ: «صُبْرُ الْجَنَّةِ. يَعْنِي وَسَطَهَا، عَلَيْهَا فُضُولُ السُّنْدُسِ وَالإِسْتَبْرَقِ».

قال بعض الناس إن سدرة المنتهى هي شجرة طوبى. أما من حيث التسمية فسميت بهذا الاسم لأن إِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُخْرَجُ بِهِ مِنَ الأَرْضِ، فَيُقْبَضُ مِنْهَا، وَإِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُهْبَطُ بِهِ مِنْ فَوْقِهَا، فَيُقْبَضُ مِنْهَا, وإِلَيْهَا يَنْتَهِي عِلْمُ كُلِّ عَالِمٍ، مَلَكٍ مُقَرَّبٍ، أَوْ نَبِيٍّ مُرْسَلٍ، مَا خَلْفَهَا غَيْبٌ، لاَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ اللَّهُ, ويَنْتَهِي إِلَيْهَا كُـلُّ مَـنْ كَانَ عَلَـى سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وَمِنْهَاجِهِ. وعَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ: ( سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ)

(النجم 14)، قَالَ: «أَوَّلُ يَوْمٍ مِنَ الآخِرَةِ، وَآخِرُ يَوْمٍ مِنَ الدُّنْيَا فَهُوَ حَيْثُ يَنْتَهِي».
[/size]

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 28, 29, 30, 31, 32, 33, 34 ... 37  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط