موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14 ... 37  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 17, 2020 11:22 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121


على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(150)



وقال محمد عبد الحي اللكنوي (1304هـ): "ومنها: ما يذكرونه في ذكر المولد النبوي أن نور محمد خلق من نور الله بمعنى أن ذاته المقدسة صارت مادة لذاته المنورة وأنه تعالى أخذ قبضة من نوره فخلق منها نُورَهُ ، وهذا سفسطة من القول، فإن ذات ربنا تبارك وتعالى من أن تكون مادة لغيره، وأخذ قبضة من نوره ليس معناه أنه قطع منه جزءاً فجعله نور نبيه فإنه مستلزم للتجزيء وغير ذلك مما يتبعه في ذاته تعالى الله عنه.

والذي أوقعهم في هذه الورطة الظلماء هو ظاهر رواية عبد الرزاق في مصنفة عن جابر قال: «قلت يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء، فقال: يا جابر! إن الله خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره، فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شاء الله، ولم يكن في ذلك الوقت لوح ولا قلم ولا جنة ولا نار ولا ملك ولا سماء ولا أرض ولا شمس ولا قمر ولا جني ولا إنس». الحديث المذكور بتمامه في المواهب اللدنية وغيره. وقد أخطأوا في فهم المراد النبوي ولم يعلموا أن الإضافة في قوله من نوره كالإضافة في قوله تعالى في قصة خلق آدم: ( وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي)

(الحجر 29)، وكقوله تعالى من قصة سيدنا عيسى: ( وَرُوحٌ مِنْهُ)

(النساء 171)، وكقولهم بيت الله الكعبة والمساجد وقولهم روح الله لعيسى وغير ذلك.

قال الزرقاني في شرح المواهب عند شرح قوله من نوره : إضافة تشريف وإشعار بأنه خلق عجيب، وأن له شأناً له مناسبة ما إلى الحضرة الربوبية على حد قوله تعالى : ( وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ)
(السجدة 9)، وهي بيانية أي من نور هو ذاته لا بمعنى إنها مادة خلق نوره بل بمعنى تعلق الإرادة به بلا واسطة شيء في وجوده. انتهى".

ثم قال بعدها بصفحة "قد ثَبت من رِوَايَة عبد الرَّزَّاق أولية النُّور المحمدي خلفاً وسبقته على الْمَخْلُوقَات سبقاً".

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 18, 2020 10:52 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121


على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(151)


وقال الكتاني (1345هـ): "ورد في بعض الأحاديث أن أول ما خلق الله النور المحمدي وفي بعضها العرش في بعضها اليراع أي القصب... وأجيب عن التعارض الواقع فيها بأن أولية النور المحمدي حقيقية وغيره إضافية نسبية وأن كل واحد خلق قبل ما هو من جنسه". اهـ مختصراً.

ومن القائلين بالنور المحمدي غير من تقدم ذكرهم ممن يثبتون رواية جابر بن عبد الله:

شهاب الدين الخفاجي (1069هـ) في حاشيته على تفسير البيضاوي (4/143)

الصاوي (1241هـ) في بلغة السالك لأقرب المسالك (4/778)

محمد بن يوسف الحيدري التونسي في الأجوبة الكافية (ص:7)

أحمد بن يوسف القرماني (1019هـ) في أخبار الدول (1/ 42)

الصالحي الشامي (942هـ) في سبل الهدى والرشاد (1/81ـ 83)

نور الدين الحلبي (1044هـ) في السيرة الحلبية (1/240)

الزرقاني (1122هـ) في شرحه على المواهب (1/54)

يحيى بن أبى بكر العامري الحرضي (893هـ) في بهجة المحافل (ص:15)

العجلوني (1162هـ) في كشف الخفاء (1/ص311 ـ312)

محمد معظم شاه الكشميري (1353هـ) في العرف الشذي (3/394)

محمَّد الخَضِر الشنقيطي (1354هـ) في كوثر المعاني (1/57)

نور الدين الشبراملسي (1087 هـ) كما في كشف الخفا

العَيْدَرُوس (المتوفى: 1038هـ) في النور السافر (ص: 8)

والخادمى الحنفي (1156هـ) في بريقة محمودية (1/ 21)

الألوسي (1270هـ) في تفسيره روح المعاني (1/ 54)

قبل أن أفرغ من جزئية النور المحمدي, والحقيقة المحمدية والإنتقال إلى جزئية القسمة من النور أحب لفت نظر الأحباب إلى نقطتين هامتين:

الأولى: أن الإسراء والمعراج كان فتنة لبعض الناس منذ قديم الزمان وحتى الآن, فبين منكر ومصدق, وبين من قال بالإسراء جسدا وروحا, وبين من جعل ذلك بالروح أو مناما!, ومنهم من أثبت الإسراء والمعراج وهم جمهور الأمة إلا من شذ ومنهم من قال بالإسراء ولم يقل بالمعراج, كل ذلك والمعراج كل ما فيه إكرام للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فما كان للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم من إكرام وما أريه وشاهده كان فتنة للبعض, فما بالك في الكلام عن ذات النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ,!!

فلا تذهبن نفسك عليهم حسرات, وقل آمنت بالله واستقم.

يتبع بمشيئة الله تعالى



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 18, 2020 10:54 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121



على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(152)



الثانية: البحث عن الخلية الأم ومفاعل سيرن

سيرن هي (المنظمة الأوربية للأبحاث النووية) والمعروفة باسم:

CERN:ConseilEuropéen pour la RechercheNucléaire

وتعتبر أضخم مختبر في العالم في فيزياء الجسيمات. وتقوم المنظمة بتشغيل عدة مختبرات عالمية كبيرة أشهرها حاليا مصادم الهادرونات الكبير واختصاره LHC.

تقع على الحدود بين سويسرا وفرنسا وبلغ عدد الدول الأعضاء 20 دولة أوروبية، والذين صوتوا لاحقاً بالاجماع لصالح القرار بضم اسرائيل اليها عام 2013 بعد فترة اختبار استمرت سنتين ليصبح عدد الدول الأعضاء بها 21 دولة.

وظيفة سيرن الرئيسية هي توفير مسرعات الجسيمات وغيرها من البنى التحتية اللازمة لبحوث فيزياء الطاقة العالية. وخصص المختبر أصلا لدراسة النوى الذرية بواسطة مصادم الهيدرونات الكبير ولكن تم تطبيق دراسة الطاقة العالية للفيزياء المعنية أساسا مع دراسة التفاعلات بين الجسيمات دون الذرية. ومصادم الهادرونات الكبير هو أضخم مُعجِّل جسيمات في العالم وأعلاها طاقة وسرعة أسسته وهو عبارة عن مجمع من المغناطيسات الحلقية العملاقة على شكل أنبوب طول محيط دائرة 27 كم (17 ميل ) تتصادم حزم البروتونات في حلقته بسرعة قريبة من سرعة الضوء. وهو مبني على بعد 1000 متر تحت الأرض بحيث لا تصل إليه أشعة كونية تشوش على قياساته، كما أنه يعجل الجسيمات بحيث تصطدم بطاقة 14 تيرا إلكترون فولت (هذا القياس لعام 2016).

يَهدِف مصادم الهادرونات الكبير إلى اكتشاف جسيمات (أو جزيئات) جديدة عن طريق دفع البروتونات للاصطدام ببعضها البعض لرؤية الناتج عن هذا الاصطدام.

أسباب انشاء مصادم الهدرونات الكبير:الهدف المعلن لـ "سيرن" هو محاولة فهم نظرية الانفجار الكبير " BigBang "والبحث عن المادة الأولية الذكية التي تقف وراء خلق الكون، أو كما قيل :

"المادة المسؤولة عن تخليق المواد " ، وهو ما يسمى بجسيم الرب: " الذرة الإلهية, هيغز بوزون أو بوزون هيغز " ولمعرفة بنية الكون الأساسية, وكيفية بناء الكون من تلك الجسيمات والزمان والمكان، وإيجاد طريقة لفهم الجسيمات المكونة له وماهية أنواعها, وطرق التأثّر بينها

ما هو جسيم الرب؟

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 19, 2020 11:08 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121




على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(153)



(جسيم الرب) اسم يطلق على المادة الأولية للكون أو المادة الذكية المسئولة عن تخليق باقي المواد في الكون والتي تعرف أيضاً بأسماء عديدة منها God particle، هيغز بوزون أو بوزون هيغز، الذرة الإلهية.

ومهما تعددت مسميات ذلك الجسيم ، فإن العلماء يشيرون بها إلى تلك المادة المسئولة عن خلق الكون والمسئولة عن اكتساب المادة لكتلتها. وأشار عالم الفيزياء البريطاني هوكينغ إلى أن ذلك الجسيم، هو الذي يمنح كل شيء موجود شكله وحجمه. وقد شاع في وسائل الإعلام تسميته بــ: جسيم الرب (God Particle) بعد ظهور كتاب (ليون ليدرمان) بعنوان: (جسيم الرب: إذا كان الكون هو الجواب، فما هو السؤال؟)

(The God Particle: If the Universe Is the Answer, What is the question?)

وقال ليدرمان: إنه سماه بهذا الاسم لأن فَهْمَ طبيعة هذا الجسيم مركزيٌ ومهم جداً لفهم بنية المادة وكيف نشأ هذا الكون والنظرية الكبرى التي تحكمه؛ فهو الجسيم الذي يُظن أنه المسؤول عن اكتساب المادة لكتلتها.

وقد سمي (بوزون هيغز) على اسم العالم الفيزيائي الاسكوتلندي بيتر هيغز والذي تنبأ عام 1964 نظرياً بوجود هذا الجسيم بينما تم اكتشافه فعليا في يوم الأربعاء 4 يوليو 2012 حيث أعلن العلماء العاملون في المختبر في جنيف ، عن اكتشافهم لأحد الجسيمات الدقيقة الموجودة ضمن المكونات الذرية، وقالوا : إنه ربما يكون، على الأكثر ، الجسيم المعروف باسم « بوزون هيغز والذي يلعب دورا حيوياً في تشكيل الكون ، وتم ذلك الاكتشاف في تجارب مصادم الهادرونات الكبير أطلس ATLAS وسام CMS وذلك من بيانات أول تجربة تشغيل لمصادم الهادرونات الكبير، شارحةً كيفية اكتساب الجسيمات للكتلة.

وتكمن أهمية هذا الاكتشاف في كونه يسهم إسهاماً كبيراً في وضع ما يسمى بـــ ( نظرية كل شيء ) Theory of Everything، والتي بها تنتظم القوانين المتفرقة التي تحكم حركة الكون تحت قانون واحد.

http://backupno.blogspot.com.eg/2012/11 ... t_210.html

وبموجب نظرية "الانفجار الكبير" او الـ "بيغ بانغ" يفترض أن يكون هذا الجسيم قد انشطر بعد أن وصلت درجة حرارته الى ما يقرب من 100 ألف مرة اكثر من حرارة الشمس،() وهو ما هيأ الظروف لهذا الانفجار، الذي حدث في أجزاء من الثانية، ليخلق بعدها الكون الذي نعرفه قبل نحو 13,7 مليار سنة.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 20, 2020 2:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121



على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(154)



ويقول آفيد فريدمان (AviadFrydman)، بروفسور في قسم الفيزياء في جامعة Bar-Ilan : "اكتشفنا الآن مماثلاً لبوزون هيغز في أنصاف النواقل، والأمر يُشابه اكتشاف تجارب سيرن لوجود بوزون هيغز في بيئة المسرعات عالية الطاقة".

يشرح فريدمان أن الاكتشاف الجديد يأخذ عملية البحث عن بوزون هيغز نحو الوراء وصولاً إلى مصدره.

https://nasainarabic.net/main/articles/view/higgs-boson

وفى تطاول على الذات الإلهية ادعى عالم الفيزياء الإسرائيلى عيلام جروس، أن الإنسان هو من أوجد الله، وليس العكس، على حد زعمه. وقال جروس، أستاذ فيزياء الجزيئات فى معهد "وايزمان" الإسرائيلى للعلوم، والذى كان رئيساً كبيراً فى الفريق الذى اكتشف جسيم "الهيجز بوزون" فى مسرع الجسيمات "سيرن" فى جنيف، أن "هل يمكن أن يكون الله مجرد رواية".

ومن ضمن ما يمكن اكتشافه بواسطة سيرن إحداث الثقوب السوداء, وبالتالي يمكن رؤية "الأبعاد الإضافية" و "نظرية الأوتار" و "قوس قزح الجاذبية" ورؤية الأكوان الموازية, وهي نظرية الفيزيائي الأميركي هيو ايفرت، منذ 61 سنة ، وهو أقرب ما يكون لحديث سيدنا عبد الله بن عباس , فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّهُ قَالَ : ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأرْضِ مِثْلَهُنَّ)
(الطلاق 12) قَالَ: سَبْعَ أَرَضِينَ فِي كُلِّ أَرْضٍ نَبِيٌّ كَنَبِيِّكُمْ وَآدَمُ كآدمَ، وَنُوحٌ كَنُوحٍ، وَإِبْرَاهِيمُ كَإِبْرَاهِيمَ، وَعِيسَى كَعِيسَى.

وهناك اتهامات لـ سيرن بمحاولة خلق الثقوب السوداء هنا على الأرض ليقومون بفتح بوابات إلى أكوان موازية أو ما يسمى بالمداخل الكونية. وتقول بعض الآراء أنه يمكن للجزيئات النشطة الانطلاق من تلك البوابات متسببة فى زيادة حرارة الغلاف الجوي العلوي للأرض، مما يسبب العواصف المغناطيسية الأرضية والشفق المشرق على نحو غير عادي في القطبين.

اقترح اثنان من علماء الرياضيات الروس أنه بواسطة محطم الذرة العملاق (مصادم الهدرونات الكبير) ، يمكن خلق الظروف التى تجعل السفر عبر الزمن (للماضى أو المستقبل) أمراً ممكناً فبواسطة استخدام هذا الجهاز يمكن إحداث ثقوب ضغيرة " wormholes " فى الفضاء والتى قد تسمح بشكل محدود من السفر عبر الزمن.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 20, 2020 2:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121




#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(155)



وحذر كثير من العلماء المعارضين للمشروع، من حدوث كوارث علي كوكب الأرض بسبب التجارب التي يقوم بها المصادم ،ومن بينها أن يؤدي تصادم الجزئيات إلي ولادة ثقب اسود يبتلع الأرض،

أو أن يؤدي التصادم إلي إنتاج ما يعرف بالمادة الغريبة "strangelet" التي ستؤدي إلي ابتلاع الأرض أيضا, ويري بعض العلماء أيضا أن استمرار التجارب في سيرن قد يؤدي إلي حالة فراغ كوني vacuum bubble يقوم بجذب الكويكبات والأجرام الصخرية للتصادم مع الأرض. ومن بين الكوارث التي يتحدث عنها العلماء أيضا إمكانية أن تؤدي تجارب سيرن إلي نشوء أقطاب مغناطيسية أحادية تتسبب في تلاشي البروتونات والاشعاعات الكونية اللازمة لاستمرار الحياة علي كوكب الأرض تحذير عالم الفيزياء النظرية والكونيات ستيفن هوكينغ من "جسيم الرب":

حذر عالم الفيزياء البارز، ستيفن هوكينغ، من أن بوزون هيغز أو "جسيم الرب" المراوغ، الذي اكتشفه العلماء في العام 2012، يمتلك القدرة على تدمير الكون بأسره. وقال هوكينغ، إنه حين يقف الجسيم عند مستويات طاقة عالية للغاية، فإنه قد يتسبب في انهيار المكان والزمان بشكل مفاجئ. وأشار هوكينغ إلى أن ذلك الجسيم، الذي يمنح كل شيء موجود شكله وحجمه، قد يتسبب في حدوث "تأخير فراغ كارثي"، إذا ما قام العلماء بوضعه تحت تأثير ضغط شديد.

وأوضح هوكينغ وفقاً لما نشره في كتاب جديد باسم Starmus:" يمتلك جسيم الرب القدرة التي من شأنها تحويله إلى شيء كارثي، إذا زادت مستويات الطاقة الخاصة به عن 100 مليار غيغا إلكترون فولت، وهو ما يعني أن الكون قد يتعرض لاضمحلال كارثي في الفراغ، مع توسع فقاعة الفراغ الحقيقي بنفس سرعة الضوء.

يتبع بمشيئة الله تعالى



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 21, 2020 3:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(156)




وتساءل القس الأمريكي "ستيفن ديبربي" عن مغزي وضع تمثال الإله الدمار والخراب الهندوسي "شيفا" في مقر منظمة علمية بحثية مثل CERN يفترض أنها تسعي لرخاء البشرية وسعادتها كما يزعمون, ويؤكد العديد من الباحثين الأوروبيين أن الدجال هو من يقف وراء هذا المشروع, وربطوا بين التغييرات المناخية والزلازل والبراكين التي شهدها العالم بصورة غير مسبوقة وبين المصادم ،الذي احدث تغييرات كبيرة في القشرة الأرضية، والغلاف الجوي منذ بدء تشغيله عام 2008 علي حد قولهم، حيث ارتفع معدل الزلازل والبراكين التي تشهدها الكرة الأرضية تزامنا مع تشغيل المصادم.

إذا العالم كله يبحث عن كيف بدأ الخلق, وعن الخلية الأم, وعن كيف يقومون بما يشبه الإسراء والمعراج, ونحن للأسف لا نلتفت لما بين يدينا وما حبانا الله به معرفة الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم بل على العكس, وللأسف يقع بعض المسلمين في مهالك, فلما سئل ابن باز عن حكم القول بأن أول ما خلق الله نور محمد قال بعد كلام وأخذ ورد

"وإنما الحق أنه صلى الله عليه وآله وسلّم خلق من ماء مهين كما خلق الناس الآخرون، خلق من ماء عبد الله بن عبد المطلب، ومن ماء آمنة أمه، ولم يخلق من نور ..".

فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

ما أوردناه في النور المحمدي والحقيقة المحمدية يتنافى تماما مع ما يقوله الفلاسفة ومع ما يتهم به المتمسلفة عباد الله الصالحين, وكما أنه من المسلمين ومن كل الأديان قتلة ومجرمين فلا يضر ذلك الدين, كذلك لا يضرنا أن يقول الفلاسفة وغيرهم كلاما غير منضبط شرعا أو عقلا في النور المحمدي.

أصل الوجود, وأصل المخلوقات والخلية الأم كل ذلك عندنا هو معنى الدرة البيضاء المعنية في قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : "إن أول ما خلق الله نور نبيك ياجابر" وهو ما يسمى بقوس الأزل.
وفي المعراج حضرة عظيمة, كان الأزل والأبد نقطة, فكان قاب قوسين أو أدنى صلى الله عليه وآله وسلّم .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 21, 2020 3:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(157)



القسمة من النور:

روى الإمام مسلم وغيره عن السيدة عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ: «خُلِقَتِ الْمَلَائِكَةُ مِنْ نُورٍ، وَخُلِقَ الْجَانُّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ، وَخُلِقَ آدَمُ مِمَّا وُصِفَ لَكُمْ».

نقول وبالله التوفيق:

خُلق آدم عليه السلام من عناصر أربعة: عنصر التراب, ثم وُضع عليه عنصر الماء فكان طيناً ثم تخلله عنصر الهواء فأصبح ما يعرف بالطين اللازب (كالروبة) ثم عنصر النار فكان من صلصال كالفخار. ثم خلق الله حواء من ضلع آدم, ثم كان من ماء آدم وحواء (النطفة) السلالة البشرية.

هذا هو الحظ من العناصر الأربعة, وكان حظ الملائكة الخلق من النور, وخلق الجآن من مارج من نار (وهو لسان اللهب), فهل خُلق الصنف الآدمي من شيء غير ذلك أو عنصر لم يذكر؟

ليس هناك آية أو حديث فيه : "لم يخلق الله آدم إلا من كذا وكذا فقط", فخطوات خلق آدم كانت في عدة آيات.

سيدنا عيسى كان من أم بشرية ونُفخ فيه من الروح كحالة خاصة؟

وبقية البشر! هل لهم حظ من غير العناصر الأربعة؟

نعم ... لهم حظ من النُّورِ وَالظُّلْمَةِ ؟

لا تتعجب!

ألم يقل النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : «إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ خَلْقَهُ فِي ظُلْمَةٍ، ثُمَّ أَلْقَى عَلَيْهِمْ مِنْ نُورِهِ يَوْمَئِذٍ فَمَنْ أَصَابَهُ مِنْ نُورِهِ يَوْمَئِذٍ اهْتَدَى، وَمَنْ أَخْطَأَهُ ضَلَّ ...» .

وكانوا وقتها في حضرة خاصة, أو في حضرة الذر والإشهاد.

كينونتهم أصبح فيها نور أو ظلمة, سواء كانت أرواحهم أو أسرارهم أو نفوسهم!

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 22, 2020 11:20 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(158)



كل إنسان له نصيب من نور ما, إذا دخل فيه أشرقت ذاته بقدر ما دخل من نور.

فإن قلت هل أتى ما يؤيد ذلك ؟ قلنا : نعم فعَنْ حُمَيْدٍ الْأَعْرَجِ , عَنْ طَاوُسٍ ، قَالَ: «جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فَسَأَلَهُ فَقَالَ: مِمَّ خُلِقَ الْخَلْقُ؟قَالَ: «مِنَ الْمَاءِ وَالنُّورِ وَالظُّلْمَةِ وَالرِّيحِ وَالتُّرَابِ» قَالَ: فَمِمَّ خُلِقَ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: لَا أَدْرِي, قَالَ: ثُمَّ أَتَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ فَسَأَلَهُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو , فَأَتَى ابْنَ عَبَّاسٍ فَسَأَلَهُ فَقَالَ: مِمَّ خُلِقَ الْخَلْقُ؟ قَالَ: مِنَ الْمَاءِ وَالنُّورِ وَالظُّلْمَةِ وَالرِّيحِ وَالتُّرَابِ, قَالَ: فَمِمَّ خُلِقَ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: فَتَلَا ابْنُ عَبَّاسٍ ( وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ)

(الجاثية 13) فَقَالَ الرَّجُلُ: مَا كَانَ لِيَأْتِي بِهَذَا إِلَّا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ».

وله طريق آخر عن عبد الله بن عمرو, فعَنْ أَبِي أَرَاكَةَ قَالَ : «سَأَلَ رَجُلٌ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو قَالَ : مِمَّ خُلِقَ الْخَلْقُ ؟ قَالَ : مِنَ النُّورِ وَالنَّارِ وَالظَّلْمَةِ وَالثَّرَى . قَالَ: وَائْتِ ابْنَ عَبَّاسِ فَاسْأَلْهُ، فَأَتَاهُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ فَقَالَ: ارْجِعْ إِلَيْهِ فَسَلْهُ: مِمَّ خُلِقَ ذَلِكَ كُلُّهُ؟ فَرَجَعَ إِلَيْهِ فَسَأَلَهُ فَتَلا: ( وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ)

(الجاثية 13) ».

فإن قلت: قد يكون المقصود أن كل عنصر من هذا خلق به نوع من الخلق؟

قلنا لك: إذا كان ذلك كذلك, فلا بد للإجابة أن تشتمل على كل العناصر التي خلق منها الخلق, فأين النار في الرواية الأولى؟ وأين الماء والهواء في الرواية الثانية؟ وهم من العناصر الأساسية.
وإن قلت: إن إجابة ابن عباس بالآية كان رداً على السؤال الثاني من السائل (فَمِمَّ خُلِقَ هَؤُلَاءِ ـ ويقصد به قطع التسلسل في السؤال, كما قال الإمام البيهقي, قال: "وقد أخبر الله عز وجل أن مصدر الجميع منه، أي من خلقه وإبداعه واختراعه، فهو خالق كل شيء، خلق الماء أولاً، أو الماء وما شاء من خلقه لا عن أصل ولا على مثال سبق، ثم جعله أصلاً لما خلق بعده، فهو المبدع وهو الباري لا إله غيره، ولا خالق سواه".

فبمعرفة أن هناك من المخلوقات ما خلقه الله من لا شيء, ومنها ما خلقه من شيء: ينقطع التسلسل في السؤال.

فهناك أول من كل مخلوق.

قلنا: لا يغيب عن ابن عمرو وابن الزبير أن من المخلوقات ما خلقه الله من غير شيء, ومن المخلوقات ما خلقه الله من شيء, وما كان الرجل ليقول: "مَا كَانَ لِيَأْتِي بِهَذَا إِلَّا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ", فبلا شك أدرك عبد الله بن عمرو وعبد الله بن الزبير أن للرجل مغزى غير الإجابة بقطع التسلسل وإلا ما قال كل واحد منهما: "لا أدري", وعبد الله بن عمرو بالذات له روايات في ماهية أول الخلق الذي خلقه الله من غير شيء, كما سبق في موضعه


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 22, 2020 11:39 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(159)



الأمر دقيق جداً, وإلا ما كان الرجل يقول: "مَا كَانَ لِيَأْتِي بِهَذَا إِلَّا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ".

استدلال سيدنا ابن عباس بالآية كان لشيئين:

الأول: الإشارة في سخر لكم ... سخر لكم أنتم معشر البشر ... فالأولية وقطع التسلسل على ما قال البيهقي إشارة لأحد من البشر الأوائل.

فالجواب يتعلق بمن قيل لهم سخر لكم أنتم .. فالسر فيهم

سخر لكم

... سخر لكم أنتم معشر البشر, فالخليفة منكم فيخرج من المقصود بالاستدلال من بالآية الملائكة, والجن, وإن دخل الجن فلاتباعهم للإنس ليس إلا.

فهذا الاستدلال في هذا السياق دال على تخصيص معنى السؤال في خلق البشر.

ولا بد للإجابة معرفة من المقصود بـ "لكم" "جميعا منه" من تسخير الله

فيكون السؤال الأول: " مِمَّ خُلِقَ الْخَلْقُ؟ وتكون إجابته:

أ ـ العناصر الأساسية لكل المخلوقات:الماء والنور والظلمة والهواء ...إلخ.

ب ـ كل العناصر الأساسية لكل المخلوقات حواها واحد من المخلوقات.

ويكون السؤال الثاني: فَمِمَّ خُلِقَ هَؤُلَاءِ؟ وتكون إجابته:

لقطع التسلسل هناك أوليتان:

الأولية الأولى: أولية لمن خلق الله منه المخلوقات:وهذه الأولية لمن خصه الله بأعظم نصيب من المنادة بـ " لكم " في

( وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ)

(الجاثية 13) فإن كل العناصر المخلوق منها البشر أو كل المخلوقات مسخرة لكم

الأولية الثانية: أولية كل نوع أو صنف أو جنس, كأول من الملائكة وأول من الجن وأول من الشياطين وأول من المركب من العناصر الأربعة وهو آدم عليه السلام مضافاً إليه النور والظلمة.

الرجل قال كلمة خطيرة قال: "مَا كَانَ لِيَأْتِي بِهَذَا إِلَّا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم

وهو دقيق، فهم مغزى كلام ابن عباس...فبوجود نور النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في أهل البيت يدركون غوامض لا يدركها غيرهم.

ونقول: السائل يسأل عما يسمى في عصرنا هذا بـ "الخلية الأم"

أو خلية أصل الوجود.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 22, 2020 3:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(160)



ونقول لك أيضاً: إنه تلميح من سيدنا عبد الله بن عباس أن كل المخلوقات مخلوقة من أجل سيدنا محمد, فهو من سخر له الله السماوات والأرض ووضعت مفاتيح الخزائن في يده, وما سخر الله الكون بسماواته وأرضه إلا لسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم , وإلا قل لي ما الذي سخره الله لك في السماء السابعة؟

فالشياطين والجن محبوسون في الأرض وحتى حدود السماء الدنيا ( الأولى).

وإشارة من سيدنا ابن عباس إلى النور المحمدي, وإشارة إلى معنى النور المحمدي, وإلا لماذا سجد البعير, وأتت الأشجار ساجدة تمشي إليه على ساق بلا قدم؟ ولماذا كان العرجون يقفز فرحاً, ثم يسجد تجاه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ثم يقفز فرحاً؟ ولماذا حن الجذع وأن؟ ولماذا نبع الماء من بين يديه عياناً بياناً؟ وقد كانت يد سيدنا موسى عليه السلام تخرج بيضاء من غير سوء ولكن بعد إدخالها في جيبه, وجيبه لمن يرى الآية من الفراعنة وبني إسرائيل غيب, الماء فار فوراناً من بين أصابع سيدنا رسول الله وليس من الأنامل, الماء نفسه لم يزد من نفسه ولكنه نبع من بين الأصابع, يعني كل أصبعين كأنهم رقم سبعة " 7" نبع الماء من التقاء كل أصبعين, وتفجر تفجيراً فخرج من جسد سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم من أصابعه, نبع لا طرد, فإن الإنسان تخرج ذنوبه من أنامله بعد الوضوء مع آخر قطر الماء, أما مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فلا ذنوب ولا طرد, بل نبع الماء الذي يظنه بعض الناس أول المخلوقات, نبع هذا من بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فعده بعض العلماء أطهر أنواع المياه, وأطهر من زمزم.

قال صلى الله عليه وآله وسلّم للصحابي: «ناولني الذراع فناوله ذراع, ثم قال صلى الله عليه وآله وسلّم : ناولني الذراع, فناوله, فقال له صلى الله عليه وآله وسلّم : ناولني الذراع فقال: أو للشاة أكثر من ذراعين, فقال: لو أجبتني لناولتني ما دعوتك».

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 24, 2020 10:45 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(161)



قال أسيادنا الفقهاء:

وجملة المعجزات راجعة إِلى ثلاثة معان: إِيجاد معدوم، أَو إِعدام موجود، أَو تحويل حال موجود.

إِيجاد معدوم: كخروج الناقة من الجبل بدعاءِ صالح عليه السلام.

وإِعدام الموجود: كإِبراءِ الأَكمه والأَبرص بدعاءِ عيسى عليه السلام.

وتحويلُ حال الموجود: كقلب عصا موسى ثعباناً".

فقال البعض, إلا إيجاد المعدوم.

قلنا لهم: إلا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فهو أصل الموجودات, وسر حياتها, فكان الماء ينبع من ذاته الشريفة من بين أصابعه الشريفة, وكان يخرج الذراع من العدم إلى الوجود, ويمسح ضرع عنزة لم يَنْزُ عليها فحل ( لم يجامعها جدي) فيحتلب منها لبناً كما يشاء, بخاصية أن كل شيء خُلق من نوره صلى الله عليه وآله وسلّم . وهذا هو الفرق بين ما كان من يد سيدنا موسى وما كان من سيدنا إبراهيم وسيدنا عيسى من

(أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ) (آل عمران 49)

وبين ما أوتيه صلى الله عليه وآله وسلّم , فكل ما فعلوه كان عن إذن وبأداة ( عصا ـ طير) وليس من ذاتهم, ومن غيب يظهر لشهادة, (يد سيدنا موسى) وليس من شهادة تظهر في عالم الشهادة.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 24, 2020 10:47 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(162)



وكان مما قلناه في كتابنا شرح دعاء سورة يس, في شرح بِبَاءِ بَدْءٍ سِرُّهُ لَامِعُ:

"حال النبى عند ربه لا يعلمه إلا ربه، ( وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأولَى)

(الضحى 4) , ولكن الله يريد أن يعرف الناس " محمداً " صلى الله عليه وآله وسلّم ، فلابد من التمييز ، ومن أجل ذلك خلق الله النقطة التى تميز الحق من الضلال والفوق من التحت ، فكانت الباء دالة على سيد الخلق. إذاً فالباء بقيت وظلت نقطتها لأنه لابد لها من التعريف بوجوب الإيمان برسالته، فلابد للناس أن يؤمنوا بالرسالة، والرسالة تحتاج إلى رسول، هذا الرسول يجب أن يكون معروفاً، والباء عرفت بالنقطة فالباء إذاً فى أمة الحروف الدالة على بدء الخليقة بمن يجب أن يتعرف عليه الناس وهـو سيدنا محـمد رسول الله، فكان بداية الكون

" بسم الله الرحمن الرحيم " خلق محمد. عندما يريد الله أن يخفى حال حبيبه فإنه يخفى النقطة، ويظهره مرة فى محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ، ومرة فى أسرار قوله: «ناولنى الذراع».
عَنْ أَبِي رَافِعٍ قَالَ «صُنِعَ لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم شَاةٌ مَصْلِيَّةٌ فَأُتِيَ بِهَا فَقَالَ لِي: يَا أَبَا رَافِعٍ نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ فَنَاوَلْتُهُ، ثُمَّ قَالَ: يَا أَبَا رَافِعٍ نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ فَنَاوَلْتُهُ، ثُمَّ قَالَ: يَا أَبَا رَافِعٍ نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ وَهَلْ لِلشَّاةِ إِلاَّ ذِرَاعَانِ فَقَالَ لَوْ سَكَتَّ لَنَاوَلْتَنِي مِنْهَا مَا دَعَوْتُ بِهِ قَالَ وَكَانَ رَسُولُ اللهِ يُعْجِبُهُ الذِّرَاعُ». .

بباء بدء كان يقول صلى الله عليه وآله وسلّم :«ناولنى الذراع». أخذها سيدنا رسول الله فى الحضرة النبوية . بأسرار تجلى الله بـ "بسم الله الرحمن الرحيم " وبالوكالة عن الله الرحمن الرحيم يأتى الذراع"

.انتهى


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 25, 2020 11:48 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(163)



كل إنسان له حظ من النور أو الظلمة أو كليهما, فإن قلت: كيف تصل هذه الأنوار والإنسان من بعد آدم إنما هو نطفة من ماء مهين؟ قلنا لك: يصل إليه كما وصل الشبه, أتدري كيف يكون شكلك وطولك وعرضك وملامح وتفاصيل وجهك وجسدك؟!, عَنْ مَالِكِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا أَرَادَ خَلْقَ عَبْدٍ فَجَامَعَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ، فَكَانَ مَاؤُهُ فِي كُلِّ عِرْقٍ وَعُضْوٍ مِنْهَا، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ السَّابِعِ جَمَعَهُ اللَّهُ، ثُمَّ أَحْضَرَهُ كُلَّ عِرْقٍ لَهُ دُونَ آدَمَ ثمَّ قَرَأَ

( فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ)
(الانفطار 8) »



ومعنى الحديث أن ماء الرجل ( المني ) إذا دخل الرحم فإنه بعد سبعة أيام يكون كل عرق وعضو من المرأة شعر بهذا المني, وقد تخلل المرأة كتخلل الدم في عروقها, ثم يجمعه الله مرة أخرى بكينونة معينة وتُرَكب فيه وتعرض كل الشفرات الوراثية التي تحمل صفات كل الآباء من أول سيدنا آدم وحواء وحتى الأب والأم اللَّذَيْنِ حدث بينهما ما يكون بين الرجل والمرأة, ثم يكون التركيب على الصورة التي يقدرها الله من هذا الشبه, فكما يحدث تشابه من جدود الجدود للأبناء, وكل ذلك وراثة عن آدم, بنفس الميكانزم يكون لك قسمة من النور المحمدي يصل إليك فظَهْر سيدنا آدم حوى كل النطف بنصيبها ورزقها من صفات وأشكال, ونور أيضاً, فكل إنسان له نصيبه من وراثة آدم, كجسد وأنوار, وقد أثبت العلم منذ فترة ما يسمى بالـDNA

فهناك شفرة موجودة في النوع الإنساني, واعلم أنه إذا جاز التعبير فإن هناك شفرة أخرى وهي شفرة النور, لكل إنسان منها نصيب, كما أن لكل إنسان نصيباً من سيدنا آدم .. أبي البشر. فله نصيب أيضاً من الشفرة النورانية ... كما سموا النور المحمدي الخاص بـ (تنقل النور في الأصلاب), فيا سعد من كان له نصيب من النور المحمدي الخاص أو العام.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 25, 2020 11:52 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(164)



يأتي الملك قبل الولادة ليضع في ابن آدم أربع كلمات قدرية, قال عَبْدُ اللهِ بن مسعود، حَدَّثنا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم وَهُوَ الصَّادِقُ المَصْدُوقُ: «إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللهُ إِلَيْهِ مَلَكًا بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ، فَيُكْتَبُ عَمَلُهُ، وَأَجَلُهُ، وَرِزْقُهُ، وَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ، فَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ، حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلاَّ ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ، فَيَدْخُلُ الجَنَّةَ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ، حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلاَّ ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ، فَيَدْخُلُ النَّارَ».

هذه الكلمات الأربع قدرية توضع في الإنسان وهو في بطن أمه وكأنها فيما يسمى في عصرنا الحديث: " شريحة ... “Sim card, Chip card”

مكتوب فيها كل المعلومات اللازمة عن رصيده, من حسنات وسيئات وتاريخ انتهاء الصلاحية, عند انتهاء الصلاحية يحدث الموت فيأتيه الأجل المحتوم وتتوقف جميع الأجهزة والحركة التي كانت تدب على وجه الأرض, كأنك نزعت الكهرباء عن جهاز, لا يمكن شحنه".

أنواع من الأنوار توضع سواء نور الذات أم نور الهداية أم نور الأعمال

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14 ... 37  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 15 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط