موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: قادة الفكر فى الفلسفة الاسلامية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 23, 2023 3:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114




قائد من قادة الفكر فى الفلسفة الإسلامية

ابن رشــــــــــــــــــــــد



نشأته وتعليمه

ول ابن رشد فى سنة خمسمائة وعشرين هجرية فى مدينة قرطبة من سدر أسسرة من أعظم أسر الاندل وأشهرها فى القضاء والفقه ، فكان هو وأبوه وجده قضاة لقرطبة وانفرد هو حينا بقضاء أشبيلية

وكان مؤسس هذه الأسرة جده أبا الوليد محمد بن رشد ، وكان ذا شأن عظيم فى القضاء والسياسة

وقد جمع ابن الفران شيخ الجام عالكبير فى قرطبة فتاوى فى كتاب خطى موجود الآن فى مكتبة باريس نقل إليها من ( دير سان فيكتور بأسبانيا ) ويقول الذين طالعوا هذا الكتاب أنهم وجدوا فيه تشابها لافكار ابن رشد حفيده فى محاولة ( التوفيق بين الفلسفة والشريعة )

والمؤرخون يسمون هذاالقاضى الجد وصاحب الترجمة الحفيد

وياله من حفيد خالد زلزلت كلماته أركان العالم وحركت أوتار اوربا النائمة فهبت فى وجوه رجال الكنيسة واللاهوت طالبة الحياة الحرة ... ؟

ياله من حفيد استيقظ العالم على صرير قلمه ونفثات لسانه

ياله من حفيد أعاد للعالم ذكرى أرسطو . وصلابة بقراط , ودقة أفلاطون

فى ذلك البيت الذى شيدت دعائمه على العلم والحكمة استسقى ابن رشد قطرات العلوم الأولى فدرس الفقه والاصول وعلم الكلام ، وكان درسه للشريعة على طريقة الاشعرية وفى الفقه على مذهب مالك ولهذا يلمس القارىء تشابها كبيرا بين آرائه فى الشريعة والفقه وميوله الفلسفية وقد أخذ هذه العلوم عن أبى القاسم : وأبى مروان بن مرة وأبى بكر بن سمحون وأبى جعفر بن عبد العزيز وهو أعظم فقهاء الاندلس فى ذلك الوقت

وكان شديد الرغبة فى المعرفة والاطلاع حتى أنه لم ير إلا كاتبا أو قارئا وروى أنه سود فيما صنف وقيد وألف وهذب واختصر اكثر من عشرة آلاف ورقة وكان شديد الميل إلى علوم وحكمة الاوائل فكانت له فيها الامامة الأولى ، وكان يفزع إلى فتواه فى الطب كما يفزع اليه فى الفقه ويسترشد العلماء برأيه فى الشريعة كما فى الفلسفة مع اليد الطولى التى له فى علوم اللغة

حدث القاضى أو مروان قال ( كان ابن رشد حسن الرأى ذكى الفؤاد رث البزة قوى النفس حاضر البديهة واسع الخيال ، مقبلا على علم الكلاموالفلسفة وعلوم الاوائل حتى ضرب به المثل ومن كلامه المأثور ( ان من اشتغل بعلم التشريع ازداد إيمانا بالله )

التحاقه بالخليفة :

سقط الحاجب المنصور فزال بزواله ذلك الكابوس المرعب الذى خنق الحركة العلمية وزج برجالها إلى أعماق السجون وقبض على أعنة الحكم الخليفة عبد المؤمن فأحيا للفلسفة دولته وشاد للحكة صروحها وضم تحت لوائها وبين جنبات قصره أساطين الحكة والعلم وعلى رأسهم ابن زهر وابن طفيل وأخيرا ابن رشد وكان لا يزال حدث السن فى طور الشباب

ثمانتقل الخليفة الى دار البقاء فخلفه الامير يوسف وكان من أشهر علماء عصره وأقدرهم على البحث وأبرعهم فى الابتكار وكان ابن طفيل من المقرين الاعزاء لديه بل كان الحاكم الآخر فى بلاطه فجذب معه إلى البلاط الجيد صديقه الحميم ابن رشد وقد قص ابن رشد قسة التحاقة بالخليفة على تلامذته وسنوافيكم بها فى الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى ....
-------------------------------------------------------------

مقال فى مجلة الاسم عام 1353هـ / 1934 للأستاذ عبد الباقى سرور نعيم قدس الله سرة




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قادة الفكر فى الفلسفة الاسلامية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 27, 2023 12:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


2 - التحاقة بالخليفة وبدء ترجمته لكتاب أرسطو



حدث ابن رشد تلامذته فقال ( دخلت على أمير المؤمنين فوجدت ابن طفيل (1) فى مجلسه وهو يذكر للأمير شرف أسرته وقدم عهدها وقد تفضل فأثنى على ثناء لا أستحقه

أما الأمير فالتفت إلى وبعد أن سألنى عن اسمى واسم أبى وأسرتى افتتح الحديث بهذا السؤال

ماذا يعتقد الفلاسفة فى الكون أهو قديم أزلى أم محدث فداخلنى الوجل عند هذاالسؤال وأخذت أتلمس عذرا لأتخلص من الجواب فانكرت انى اشتغلت بالفسفة وما كنت عالما أن ابن طفيل التفق مع أمير المؤمنين ، فلما رأى الأمير اضطرابى التفت إلى ابن طفيل واخذ بباحثه فى ذلك الموضوع فروى كل ما قاله ( أرسطو ) و ( افلاطون ) وغيرهما من الفلاسفة وأردفه بردود المتكلمين عليها فاطمأنت نفسى حينئذ وعجبت مما بدا من ذكائه وقوة حافظته مما يندر وجوده عند العلماء المبرزين فى هذا المضمار

ثم أخذ الامير مرة ثانية يستدرجنى القول ليرى مبلغ علمى فى ذلك الموضوع فأخذت اتكلم شارحا مسبها وعند خروجى من لدنه منحنى مالا وخلعة سنية ودابة للركوب

ومن ذلك الخين صار ابن رشد من اقرب المقربين فى بلاط الأمير ( يوسف ) ومن ذوى الكلمة النافذة والجاه العريض حتى انه لم يقدم على شرح فلسفة ارسطوا إلا برجاء الامير فقد خدث ابن رشد تلامذته قائلا ( لقد دعانى ابن طفيل وقال لى اننى سمعت الامير يشكو من غموض فلسفة ( أرسطو ) ويتأفف من مترجمى كتبه وقد أخبرنى أنه يود لو يقدم أحد على شرح هذه الكتب الغامضة شرحا يقربها من الافهام ولقد أشار إليك تلميحا وأنا أيضا أرى انك قادر على الاداء بما أراه فيك من الذكاء والفهم وقوة الارادة على الدرس فأقدم على هذا العمل ، قال ابن رشد ومن ذلك الوقت انقطعت إلى هذا العمل .

تلك لمحات سريعة تدل دلالة واضحة على مركز ابن رشد العلمى والنظرة العليا التى كان يرمق بها من رجالات عصره وترينا أيضا الصداقة الطاهرة التى قامت بين ابن رشد وابن طفيل وأثرها فى حياة ابن رشد إذ لا شط فى أن ابن رشد ما كان ليخطوا تلك الخطوات السريعة لولا نقوذ ابن طفيل ومكانته العليا فى البلاط .


===============================================================
( 1 ) ابن طفيل علم من أعلام الفسفة الاسلامية المبرزين فى علمى الفلك والطب حتى لقد وفق إلى نظام فلكى غير الذى ابتعه بطليموس ، ولم يفنع برأى الغزالى فى مسألة علاقة النفس البشرية بالعقل الاول لأن الغزالى اكتفى فى الاتصال بالتصوف وأما هو فاتبع رأى ( ابن باجة ) وأظهر نمو الفكر الانسانى درجة فدرجة حتى يصل إلى مرتبة الوحى ومثل لذلك إنسان منقطع عن مشاغل الحياة سليم من آثارها وادرانها قد نما عقله فى الانفراد المطلق بذاته وتنبه فكره بقوته ويدافع من العقل الفعال فاحاط بفهم أسرار الطبيعة وحل اعضل المسائل الاليهة
===============================================================

توليته القضاء



أخذ ابن رشد يزداد رفعة فى بلاط الخليفة ففى عام 565هـ ولى قضاء إشبيلية (1) وفى هذه المدينة فرغ من شرح الباب الرابع من كتاب أقسام الحيوان وفى عام 567هـ عاد إلى قرطبة وفى تلك الفترة بدأ بكتابة شرحه الطويل على أرسطو ... وكان ينازعه فى حياته عاملان

عامل منصبه فى القضاء وعامل التأليف حتى قال فى كتابه ( مختصر المجسطى ) إنه يشبه رجلا اتصلت النار بمنزله فأخذ يخرج منه أهم أيساسه شيئا فشيئا وقد أراد بذلك التعبير عن ضيق وقته وعدم قدرته عن الانقطاع للتأليف ..... وكانت وظيفته فى القضاء توجب عليه الانتقال بين الاندلس والمغرب ، وفى عام 1182م استدعاء الامير يوسف إلى المغرب وكان المجد قد فتح ليرتع فى ساحته ما شاء فجعله الخيفة طبيبه الخاص وولاه منصب قضاة فى قرطبة وهو منصب كانت إليه تنتهى ساحة الشرق وبتوليته هذا المنصب الجليل جلس فى كرسى أبيه وجده .

ثم توفى الأمير يوسف فخلفه ولده ( يعقوب ) الملقب ( بالمنصور ) د فى أمره وجعل كلمته فى الدولة هى العليا وألقى إليه بأعنه الأمور بصرفها كيف شاء حتى رفعت بينهما ( الكلفة ) فكان ابن رشد فى أثناءالحديث يشير إلى الأمير قائلا – اسمع يا أخى – فكأنه بذيك يضع الخلافة والعلم بمرتبة واحدة .

أخذت الصداقة تنمو بين الخيفة والفليسوف وفى الوقت نفسه أبتدأ كثير من العلماء والمشتغلين بالفلسفة ينتقمون على الفليسوف ويتربصون به الدوائر ويسممون أمامه الجو بالدسائس والفتن والوقيعة بالأمير .

وكان الجمهور أيضا عليه ناقما وله باغضا ، ذلك الجمهور الذى عرف ببغضه للفلسفة وتكفيره للمشتغلين بها !

إذن فالجمهور من ناحيته كاره باغض والطبقة المتعلمة حاقدة ساخطة بل لقد اخذت توقع بينه وبين الخليفة فحبرت الرسائل المملوءة بالأكاذيب مصورة ابن رشد بصورة بشعة قذرة رامية إياه بالكفر والنفاق حتى أصبخ الأمير يتلقى فى اليوم الواحد عشرات الرسائل من هذا النوع .

ضرب الخليفة صفحا بادىء الامر عن تلك الوشايات إلا أن تكراراها من جانب وسمو نفس الفليسوف التى منعته من التملق وعامل آخر هو أن الخيفة كان قد بدأ التصوف يخلب لبه ويلعب بقلبه فأخذ تقديره للفليسوف ونظرياته العلية يضعف بل غدا يمجها ويسأمها .

وهذا موقف نريد أن لا نتركة بدون تمحيص ذلك هو كره الجماهير للفلسفة لاعتقاده بان الفلسفة عدو لدود للدين وعندى ان الفلسفة قسمان – فسم الروحانيا وهو الذى يبحث فى طهارة النفس وسمو العقل وغايته وكفاية الدين تماما إسعاد البشرية وان اختلف الطري ققليا فالدين طريقة القلب والعواطف والفلسفة طريقها النظر والتأمل . والقسم الثانى قسم النظريات العلمية وبحوث ما وراء الطبيعة أم النظريات العلمية التى تتعلق بالفلك والكواكب والمعادن . إلخ فهى عندى لو اختلفت مع الاديان كلها تتآخى مع الدين الاسلامى دين العلم والعقل والعمل وكل من له اى إلمام بأصول الاسلام وقواعده يعرف ذلك وانما الناحية التى اختلقت فيها الفلسفة مع الدين حقا هى ( بحوث ماوراء الطبيعة ) وفى هذه الناحية بذل فلاسفة الاسلام جهدهم فى التوفيق بين نظريات فلاسفة اليونان وقواعد الاسلام مما سسنخصص له إن شاء الله بحثا مستقلا .

=================================================================
( 1 ) مقاطعة إشبيلية (بالإسبانية: Sevilla، سـيفيا) هي مقاطعة إسبانية تقع في جنوب الدولة، تقع ضمن حدود منطقة أندلسية. عاصمتها مدينةإشبيلية، تنقسم المقاطعة إلى 105 بلدية.

تقع مقاطعة إشبيلية في جنوب إسبانيا ، تحدها من الشمال مقاطعة بطليوس، ومن الجنوب مقاطعة مالقة ومقاطعة قادس، ومن الشرق مقاطعة قرطبة، ومن الغرب مقاطعة ولبة. تبلغ مساحة مقاطعة إشبيلية 14.042 كم²
إشبيلية حاضرة الولاة

وقع اختيار موسى بن نصير أول ولاة الأمويين بالأندلس على إشبيلية لتكون حاضرة لولايته، وذلك لوقوعها على مقربة من الشاطئ المغربي حيث توجد قواعد الجيوش الإسلامية، ولارتباطها في ذات الوقت في يسر ودون عوائق تذكر بسائر المدن الأندلسية، ولكن هذا الامتياز لم يستمر إلا لثلاث سنوات فقط، إذ أدى تسارع الأحداث بعد عزل موسى فاتح الأندلس إلى مقتل ابنه والوالي من بعده عبد العزيز بن موسى في سنة 98هـ/ 717م، وفشل خاله أيوب بن حبيب اللخمي في الاحتفاظ بكرسي الولاية لأكثر من أشهر قليلة، وعندما تولى الحر بن عبد الرحمن الثقفي الأندلس في نهاية عام 98هـ، أمر بتحويل العاصمة الأندلسية إلى مدينة قرطبة.
وقد أثر هذا التحول على التواجد العربي بالمدينة، إذ فضّل أغلب الفاتحين النزوح للإقامة في العاصمة قرطبة، ولم يبق بالمدينة سوى عدد قليل من العرب، فيما زخرت المدينة بعدد كبير من النصارى الأسبان باعتبارها المركز الديني المسيحي الأول في إسبانيا منذ عهد القوط الغربيين. ولكن هذا الوضع الاستثنائي لم يستمر لأكثر من ربع قرن، ذلك أن الخلافة الأموية أرسلت فرقة من الجيش الأموي كانت تعسكر بمدينة حمص للإقامة بإشبيلية ولحماية سواحلها، وما إن دخلت المدينة في عام 742م حتى أخذت القبائل العربية في التدفق على إشبيلية مثل بني موسى من بيت غافق، وبني زهرة، وبني حجاج، وبني خلدون.
=====================================


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 28 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط