موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: بمناسبة مولد سيدى على زين العابدين رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 16, 2020 2:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4644



مشهد سيدى زين العابدين

يقول حسن قاسم فى مشاهد الأشراف :

( زيد ) الشهيد بن الإمام على زين العابدين مشهده بشارع زين العابدين جنوبى القاهرة

يقول المقريزي فى المواعظ والاعتبار :

هذا المشهد فيما بين الجامع الطولونى ومدينة مصر تسمية العامة مشهد زين العابدين وهو خطأ وانما هو مشهد رأس زيد بن على المعروف بزين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب عليه السلام ويعرف فى القديم بمسجد محرس الخصى .

قال القضاعى : مسجد محرس الخصى بنى على رأس زيد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب حين انفذه هشام بن عبد الملك الى مصر ونصب على المنبر بالجامع فسرقه أهل مصر ودفنوه فى هذا الموضع

وقال الكندى فى كتاب الامراء : وقدم الى مصر فى سنة 122 أبو الحكم بن أبى الابيض القيسى خطيبا برأس زيد بن على رضوان الله عليه يوم الاحد لعشر خلون من جمادى الآخر واجتمع الناس اليه فى المسجد .

وقال الشريف محمد بن أسعد الجوانى فى كتاب الجوهر المكنون فى ذكر القبائل والبطون وبنو زيد بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب عليهم السلام الشهيد بالكوفة ولم يبق عليه السلام غير رأسه التى بالمشهد الذى بين الكومين بمصر بطريق جامع ابن طولون وبركة الفيل وهو من الخطط يعرف بمسجد الخصى ولما صلب كشفوا عورته فنسج العنكبوت فسترها ثم انه بعد ذلك حرق وذرى فى الريح ولم يبق منه الا رأسه التى بمصر وهو مشهد صحيح لانه طيف بها بمصر ثم نصب على المنبر بالجامع بمصر فى سنة 122 فسرقت ودفنت فى هذا الموضع الى أن ظهرت وبنى عليها مشهد .


وذكر بن عبد الظاهر ان الأفضل بن أمير الجيوش لما بلغه حكاية رأس زيد أمر بكشف المسجد وكان وسك الاكوام ولم يبق من معالمه الا محراب فوجد هذا العضو الشريف .

قال محمد بن منجب بن الصيرفى حدثنى الشريف فخر الدين أبو الفتوح ناصر الزيدى خطيب مصر وكان من جملة من حضر الكشف قال لما خرج هذا العضو رأيته وهو هامة وافرة وفى الجبهة أثر فى سعة الدرهم فضخمخ وعطر وحمل الى دار حتى عمر هذا المشهد وكان وجدانه يوم الاحد تاسع عرشى ربيع الأول سنة 525 وكان الوصول به فى يوم الأحد ووجدانه فى يوم الاحد

( زيد بن على ) بن الحسين بن على بن أبى طالب كنيته أبو الحسن الامام الذى تنسب اليه الزيدية احدى طوائف الشيعة سكن المدينة وروى عن أبيه على بنالحسين الملقب زين العابدين وعن أبان عثمان وعبيد الله بن أبى رافع وعروة بن الزبير وروى عنه محمد بن شهاب الزهرى وزكريا ابن أبى زائدة وخلق ذكره ابن حبان فى النقات وقال رأى جماعة من الصحابة وقيل لجعفر بن محمد الصادق عن الرافضة انهم يتبرؤن من علمك زيد فقال برىء الله ممن تبرأ من عمرى كان والله اقرأنا لكتاب الله وأفقهنا فى دين الله وأوصلنا للرحم والله ما ترك فينا لدنيا ولا لآخرة مثله وقال أبو اسحاق السبيعى رأيت زيد بن على فلم أر فى أهله مثله ولا أعلم منه ولا أفضل وكان افصحهم لسانا وأكثرهم زهدا وبيانا وقال الشعبى والله ما ولد النساء أفضل من زيد بن على ولا أفقه ولا أشجع ولا أزهد وقال أبو حنيفة شاهدت زيد بن على كما شاهدت أهله فما رأيت فى زمانه أفقه منه ولا أعلم ولا اسرع جوابا ولا ابين قولا لقد كان منقطع القرين وقال الاعمش ما كان فى أهل زيد بن على مثلل زيد ولا رأيت فيهم أفضل منه ولا أفصح ولا أعلم ولا أشجع ولقد وفى له من تابعه لاقامتهم على المنهج الواضح وسئل جعفر بن محمد الصادق عن خروجه فقال خرج على ما خرج عليه آباؤه وان يقال لزيد حليف القرآن وقال خلوت بالقرآن ثلاثة عشر سنة أقرأه وأتدبره فما وجدت فى طلب الرزق رخصة وما وجدت ابتغوا من فضل الله الا العبادة والفقه وقال عاصم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب لقد أصيب عندكم رجل ما كان فى زمانكم مثله ولا أراه يكون بعده مثله زيد بن على لقدرأيته وهو غلام حدث وانه ليسمع الشىء من ذكر الله فيغشى عليه حتى يقول القائل ما هو بعائد الى الدنيا وكان نقش خاتم زيد اصبر تؤجر اصدق تنج وقرأ مرة قوله تعالى وات تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم فقال ان هذا لوعيد وتهديد من الله قم قال اللهم لا تجعلنا ممن تولى عنك فاستبدلت به بدلا وكان اذا كلمه انسان وخاف أن يهجم على أمر يخاف منه مأثما قال له يا عبد الله أمسك أمسك كف كف اليك اليك عليك بالنظر لنفسك ثم يكف عنه ولا يكلمه وقد اختلف فى سبب قيام زيد وطلبه الامر لنفسه فقيل ان زيد بن على وداود بن على بن عبد الله بن عباس ومحمد بن عمر بن على بن أبى طالب قدموا على خالد بن عبد الله القسرى بالعراق فأجازهم ورجعوا الى المدينة فلما ولى يوسف بن عرم العراق بعد عزل خالد كب الى هشام بن عبد الملك وذكر له ان خالدا ابتاع أرضا بالمدينة من زيد بعشرة آلاف دينا ثم رد الارض عليه فكتب هشام الى عامل المدينة أن يسيرهم اليه ففعل لسألهم هشام عن ذلك فأقروا بالجائزة وأنكروا ما سوى ذلك وحلفوا فصدقهم وأمرهم بالمسير الى العراق ليقابلوا خالد فساروا على كره وقابلوا خالد فصدقهم وعادوا نحو المدينة فلما نزلوا القادسية راسل أهل اركوفة زيد فعاد اليهم وقيل بل ادعى خالد القسرى انه أودع زيدا وداود بن على ونفرا من قريش مالا فكتب يوسف بن عمر بذلك الى الخليفة هشام بن عبد الملك فأحضرهم هشام من المدينة وسيرهم الى يوسف ليجمعه وخالدا فقدموا عليه فقال يوسف لزيد ان خالدا زعم انه أودع عندك مالا فقال زيد كيف يودعنى وهو يشتم أباءى على منبره فأسل الى خالد فأحضره فى عباءة وقال له ذها زيد قد أنكر انك أودعته شيأم فنظر خالد الهي والى داود وقال ليوسف اتريد ان تجمع اثمك مع اثمنا فى هذا كيف أودعه وأنا أشتم آباءه وأشتمه على المنبر فقال زيد لخالد ما دعاك الى ما صنعت فقال شدد على العذاب فادعيت ذلك وأملت أن يأتى الله بفرج قبل قدومك فرجعوا وأقام زيد وداود بالكوفة وقيل ان يزيد بن خالد القسرى هو الذى ادعة أن المال وديعة عند زيد فلما أمرهم هشام بالمسير الى العراق الى يوسف استقالوه خوفا من شر يوسف وظلمه فقال أنا أكتب اليه بالكف عنكم وألزمهم بذلك فساروا على كره فجمع يوسف بينهم وبين يزيد فقال يزيد ليس لى عندهم قليل ولا كثير فقال له يوسف أتهزأ بأمير المؤمنين فعذبه يومئذ عذابا كاد يهلكه ثم أمر بالقرشيين فضربوا وترك زيدا ثم استحلفهم وأطلقهم فلحقوا بالمدينة وأقام زيد بالكوفة وكان زيد قال لشهام لما أمر بالمسير الى يوسف والله ما آمن ان بعثتنى اليه أن لا نجتمع أنا وأنا حبيبين أبدا قال لا بد من المسير اليه فسام اليه وقيل كان السبب فى ذلك ان زيدا كان يخاصم ابن عمه جعفر بن الحسن بن الحسين بن على فى وقوف على رضى الله عنه فزيد يخاصم عن بنى حسين وجعفر يخاصم عن بنى حسن فكان يببلغان كل غاية ويقومان فلا يعيدان مما كان بينهما حرفا فلما مات جعفر نازعه عبد الله بن الحسن بن الحسن فتنازعا يوما بين يدى خالد بن عبد الملك بن الحارث بالمدينة فأغلظ عبد الله لزيد وقال يا ابن السيندية فضحك زيد وقال قد كان اسماعيل عليه السلام ابن امة ومع ذلك فقد صبرت أمى بعد وفاة سيدها ولم يصبر غيرها يعنى فاطمة بن الحسين ام عبد الله فانها تزوجت بعد أبيه الحسن ابن الحسن ثم ان زيد اندم واستحيى من فاطمة فانها عمته




يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولد سيدى على زين العابدين رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 17, 2020 1:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4644

وفى الكواكب الدرية :

زين العابدين ، إمام سيد سند ، اشتهرت أياديه ومكارمه ، وطارت بالجود فى الوجود حمائمه ، كان عظيم القدر ، رحب الساحة والصدر ، رأسا لجسده الرياسة ، موثلا للإيالة والسياسة ، وكنيته أبو الحسن ، أو أبو محمد أو أبو عبد الله * وهو على الاصغر ، وأما على الأكبر فقتل مع أبيه ، وكان هذا عمره ثلاثا وعشرين سنة وهو مريض فلم يقتل يومئذ * وهو ثقة ثبت فاضل * قال الزهرى ، وابن عيينة : ما رأينا قط قرشيا أفضل منه .

روى عن : ابيه ، وعائشة ، وأبى هريرة ، وجمع .

وعنه : بنوه : محمد ، وزيد ، وعمر ، والزهرى ، وأبو الزناد ، وغيرهم .

قال الزهرى رحمه الله : ما رأيت أحدا أفقه منه

وقال ابن المسيب : ما رأيت أروع منه

وقد جاء عنه مناقب من خشوعه فى وضوئه وصلاته ونسكه ما يدهش السامع * وكان يصلى فى اليوم والليلة ألف ركعة حتى مات

قال مالك رضى الله عنه : وسمى زين العابدين لكثرة عبادته * وكان إذا هاجت الريح سقط مغشيا عليه * ووقع حريق فى بيته ، وهو ساجد ، فجعلوا يقولون له : النار ، فما رفع راسه حتى طفئت ، فقيل له : أشعرت بها ؟ قال : ألهتنى عنها النار الكبرى * وكان إذا نقصه أحد قال : اللهم ، إن كان صادقا فاغفر لى ، وإن كان كاذبا فاغفر له . ولما مات وجدوه يقوت أهل مئة بيت * ودخل على محمد بن أسامة بن زيد فى مرضى موته فبكى ، فقال ما يبكيك . قال : على دين خمسة عشر ألف دينار ، فقال : هى على . ووفاها

ومن كراماته : أن زيدا ابنه استشاره فى الخروج فنهاه ، وقال : أخشى ان تكون المقتول المصلوب ، أما علمت أنه لا يخرج أحد من ولد فاطمة رضى الله عنها قبل خروج السفيانى إلا قتل . فكان كما قال ، خرج زيد فى خمسة عشر ألف فطلب ، فتفرقوا عنه ، فقتله الحجاج .ومنها : أنه صلبه مكشوف العورة ، فنسجت العنكبوت عليها ،فلم تر بعد ذلك قط. * ومنها : أن عبد الملك بن مروان حمله من المدينة مقيدا مغلولا فى أثل قيود وأغلال ، فدخل عليه الزهرى رحمه الله لوداعه فبكى ، وقال : وددت أنى مكانك . فقال : أتظن أن ذلك يكربنى ، لو شئت لما كان ، وإنه ليذكرنى عذاب الله ، ثم أخرج رجليه من القيد ، ويديه من الغل ورماهما ، ثم أعادهما . وكان يضرب به المثل فى الحلم ، وله فيه حكايات عجيبة ، واخبار غريبة . وكان شديد الخوف من الله تعالى بحيث إذا توضا اصفر لونه ، وارتعد ، فيقال له : ما هذا ؟ فيقول : تدرون بين يدى من أريد أن أقوم ؟

وكان لا يعينه على طهوره أحد ، ولا يدع قيام الليل حضرا ولا سفرا * وقر إليه طهره مرة فى وقت ورده ، فوضع يده فى الإناء ليتوضأ ، ثم رفع رأسه ، فنظر إلى السماء والقمر والكواكل ، فجعل يتفكر فى خلقها حتى أصبح ، وأذن المؤذن ويده فى الإناء فلم يشعر ** ومن كلامه : إذا نصح العبد لله فى سره أطلعه على مساوى عمله ، فتشاغل بذنوبه عن معايب الناس . وقال : فقد الأحبة غربة ** وقال : عبادة الأحرار لا تكون إلا شكرا لله ، لا خوفا ولا رغبة . *8 وقال : كيف يكون صاحبك من إذا فتحت كيسه فأخذخ منه حاجتك لم ينشرح لذلك ؟ ** وقال : أقرب ما يكون العبد من غضب الله إذا غضب ** وقال : إن قوما عبدوه رهبة فتلك عبادة العبيد ، وآخرين عبدوه رغبة فتلك عبادة التجار ، وقوما عبدوه شكرا فتلك عبادة الأحرار . ** وقال : لله تعالى ثلاث مئة وستون نظرة إلى عباده فة اليوم والليلة يمدهم بها فى أمر دينهم ، ولولا ذلك لتلاشى العالم فى أقل من طرفة عين ** وقال : عجبت للمتكبر الفخور الذى كان بالمس نطفة وغدا جيفة وعجبت كل العجب لمن شك فى الله وهو يرى خلقه ، ولمن أنكر النشأة الآخرة وهو يرى الأولى ، ولمن عمل لدار الفناء وترك دار البقاء ** وقال لابنه الباقر : لا تصحبن خمسة ولا ترافقهم فى طريقهم : الفاسق ؛ فإنه يبيعك بأكله فما دونها ، قيل : فما دونها ؟ قال : يطمع فيها ثم لا ينالها ، والبخيل ؛ فإنه يقطع بك أحوج ما تكون إليه ، والكذاب ؛ فإنه كالسراب يبعد منك القريب ، ويقرب إليك البعيد ، ] والأحمق ؛ يريد أن ينفعك فيضرك [ ، وقاطع الرحم ؛ فإنه ملعون فى ثلاث آيات من كتاب الله .

سورة البقرة الآية: 27 { الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ{ سورة الرعد الآية 27 : }
وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۙ أُولَٰئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ { وسورة محمد الآية 22 ، 23 : }
فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوليْتُم أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ (22) أولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وأعمى أَبْصارَهُمْ (23{

وكان عاملا على كتمان أسرار الله تعالى فى العالم ، كما أشار إليه بقوله :

يا رب جوهر علم لو أبوح به لقيل لى : أنت ممن يعبد الوثنا
ولا ستحل رجال مسلمون دمى يرون أقبح ما يأتونه حسنا



ومن مبالغات حلمه أنه خرج يوما من المسجد فلقيه رجل ، فسبه وبالغ وأفرط ، فبادر إليه العبيد والموالى ، فكفهم ، وأقبل عليه فقال ك ما ستر عنك من أمرنا أكثر ، ألك حاجة نعينك عليها ؟ فاستحى الرجل ، فألقى له خميصة وأمرنا له بخمسة آلاف درهم ، فقال : أشهد أنك من أولاد المصطفى صلى الله عليه وسلم

ولقيه رجل فسبه ، فقال له : يا هذا بينى وبين جهنم عقبة إن أنا جزتها فما أبالى بما قلت ، وإن لم أجزها فأنا أكثر مما تقول ، ألك حاجة ؟ فخجل .

وسبه رجل ، فقال له : ما لا تعرفه منى أكثر مما تعرفه ، فإن كان لك حاجة فاذكرها مات سنة أربع وتسعين ، عن ثمان وخمسين سنة ، ودفن بالبقيع فى القبر الذى فيه عمه الحسن بن على رضى الله عنهما ، وهو الآن فى القبة التى فيها العباس ، كذا رأيته بخط جماعة أعيان منهم ابن رسلان .

والمشهد الذى بقرب مجراه القلعة بقرب مصر القديمة بنى على رأس زيد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب ، قدم رأسه سنة 122 وبنوا عليه هذا المشهد . قال بعضهم : والدعاء عنده مستجاب ، والأنوار ترى عليه

وفى تحفة الأحباب للسخاوى تعليق حسن قاسم :

المشهد المعروف بزيد بن على زين العابدين بن الحسين بن الامام على بن أبى طالب كرم الله وجهه وهذا المشهد فيما بين الجامع الطولونى ومدينة مصر تسميه العامة زين العابدين وهو خطأ وانما هو مشهد زيد كما تقدم ولم يكن المشهد المذكور الا هامة قدم بها أبو الحكم بن أبى العاصى الأموى يوم الأحد لعشر خلون من جمادى الآخر سنة اثنتين وعشرين ومائة وقيل انه لما صلب كشفوا عورته فنسج العنكبوت عليها فسترها ثم انه بعد ذلك أحرق وذرى فى الريح ولم يبق الا رأسه التى بمصر وهو مشهد صحيح لأنه طيف به فى مصر ثم نصف على المنبر بالجامع بمصر فسرق ودفن فى هذا الموضع ثم بعد مدة بنى عليها هذا المشهد المذكور ( وكنيته ) أبو الحسن وهو الذى ينسب اليه الشيعة الزيديون قال الأمام الأعظم أبو حنيفة النعمان شاهدت زيد بن على كما شاهدت أهله فمد رأيت فى زمانا أفقه منه ولا أعلم ولا أسرع جوابا ولا أبين قولا لقد كان منقطع القرين ، ولما بلغ الافضل ، فضل هذا السيد أمر بكشف المسجد وكان وسط الكيمان ولم يبق منه الا المحراب فوجد هذا العضو الشريف يعنى الرأس فأخرج ومسح وعطر وحمل الى داره حتى عمر هذا المشهد وكان ذلك فى يوم الاحد تاسع عشرى ربيع الاول سنى خمس وعشرين وخمسائة ( قال ) القضاعى لكت حملوه الى الدار لأجل عمارة المشهد كانوا يسمعون القراءة حوله والأنوار ترتمى عليه فى الليل نازلة ( وهذا ) المشهد بناه أمير الجيوش بنية عظيمة وأعاد الرأس الشريف الى مكانه ( وفى هذه ) التربة نفسيح لرد اللوقة بنظر فيه ثلاث سبوت قبل الطلوع ( وبهذا المشهد ) عمود رخام على يمين الداخل بين الابواب به أسطر تكتب فى ورقة وتوضح على عرق النسا يزول بإذن الله تعالى وهى مجربة (وهذه) صورة الاسطر ( اح * ت ا * ع ** ا** نر ابية ) وعتبة الباب من قعد عليها ثلاث أربعا آت باكر النهار وبه بواسير تتقطع بإذن الله تعالى ( وعلى هذا المشهد ) باب من عجائب الدنيا وهو أخو الباب الذى كان على تربة القطبية المذكورة وهو عزيز الوجود وكانت التربة عليها الباب من مفردات الترب ( أنتهى )




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولد سيدى على زين العابدين رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 18, 2020 9:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 4148

والليلة الختامية لمولد سيدى على زين العابدين رضى الله عنه بمشيئة الله السبت القادم

وكل عام وحضراتكم بخير

وجزاكم الله خيراً السيد الفاضل علي محمود.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولد سيدى على زين العابدين رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 19, 2020 9:49 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 2415
رضي الله عنهم وارضاهم وانفعنا اللهم بانوارهم واسرارهم وبركاتهم

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولد سيدى على زين العابدين رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 19, 2020 12:16 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1918
عاشق أهل البيت كتب:
رضي الله عنهم وارضاهم وانفعنا اللهم بانوارهم واسرارهم وبركاتهم

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط