موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 68 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 02, 2020 1:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية



الحمد لله رب العالمين الملك الحق المبين ، أحمده وأستعينه وأستهديه وأستغفره ، وأصلى وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين الصادق الوعد الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وارض

اللهم عن صحابته الغر الميامين.

وبعد ،


بحمد الله وبمنه وتوفيقه أعاننا الله وكتبنا من قبل ثلاثة كتب ، أردنا منها بعد وجه الله عز وجل ورضا حبيبه صلى الله عليه وآله وسلّم أن يزيح الله عز وجل الشبهات عن طريق المسلمين طريق

الإسلام البسيط ، فالناس أصبحت الآن فى حيرة وتخبط إلا قليلا ممن رحم ربى.

وهذا الكتاب عنوانه " أدلة الصوفية فى المسائل الخلافية " وسيصدر بمشيئة الله على أجزاء لتأصيل علوم الصوفية بالأدلة الشرعية ، فقد ادعى أعداء البلاد والعباد أن الصوفية غير متشرعة ولا

دليل عندهم لا فى قليل ولا فى كثير.

ثقة الناس فى الأولياء وفى العلماء جعلتهم لا يسألون كثيرا عن الدليل فكان يكفى للإنسان العامى البسيط أن يسأل الشيخ أو الولى فيجيبه بأبسط عبارة وما على العامى إلا العمل بذلك.

قوى الظلام تريد أن يتحول كل إنسان متنطع جاهل إلى إمام يفتى ويتحكم فى رقاب الخلق ، ولا بأس بأن يسفه تاريخ أمة ثابتة ، ففيها الأنفاس المحمدية.

هؤلاء المتبعون لقوى الظلام بَدَّعوا أكابر علماء الأمة من الأئمة مثل : ابن حبان ، البيهقى ، الغزالى ، إمام الحرمين ، النووى ، ابن عساكر ، القرطبى ، العز بن عبد السلام ، الشاطبى ، ابن

حجر ، السيوطى ، ابن حجر الهيتمى وآلاف آلاف العلماء ، بَدَّّعهم من تسموا باسم السلفية وغيرهم والسلفية منهم براء.

لدينا على الموقع الخاص بنا على ( شبكة الانترنت ) الدليل على ذلك وهو لا يخفى على أحد.

أسلوب المتمسلفة المتلون يقول لك " العالم الفلانى رحمه الله لكنه وقع فى مشاكل عقائدية ونحن لا نأخذ إلا من الشريعة ".

كلمة حق أريد بها باطل فهم لا يأخذون إلا من ابن تيمية فقط ، ولو قلت لهم هاتوا أدلتكم من غير كلام ابن تيمية ، أو من قال هذا الكلام قبل ابن تيمية ما ردوا عليك جوابا.

فالقوم عندهم ابن تيمية الذى أتى فى القرن الثامن الهجرى هو إسلامهم ، فعابوا على الأمة الأخذ بأقوال العلماء المؤتمنين الموثوق فيهم وأخذوا هم من عالم واحد (وتلامذته) بجميع أخطائه.

قرون طوال والأمة تثق فى الصوفية وعلمائها الكبار ، ما انتكس الإسلام إلا بعد ظهور ابن تيمية ، وما احتلت ديار الإسلام احتلالا كبيرا إلا بعد الخروج على الدولة العثمانية بظهور الدعوة الوهابية.

معظم علماء الأمة منذ مئات السنين متصوفة(كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ

الْفَاسِقُونَ (آل عمران 110)

كشف خطة الشيطان وخطة الدجال فى تمزيق الأمة من الأهمية بمكان لمن أراد أن يعرف ماذا يحدث فى الدنيا الآن.

بدون استفاضة نقدم فى هذا الكتاب تأصيلا لبعض المواضيع التى يتكلم بها الصوفية والذين هم جمهور الأمة منذ مئات السنين.

وقد قسمنا هذا الكتاب إلى أجزاء نلتزم فيها بذكر الدليل الشرعى باختصار وسهولة ويسر مع شىء من التوضيح ، وكتابة بعض الفيوضات البسيطة المتعلقة بوصول هذه المفاهيم.


نبدأ الجزء الأول من هذه السلسلة بطلب العون من الله عز وجل والمدد ، ويدور حول الخليفة والقطب الغوث والوارث المحمدى وصاحب الوقت والأفراد والأبدال.

نسأل الله القبول وعموم الفائدة فى هذه السلسلة وأن تجد فيها مرادك وما يروى ظمأك.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم ، وارض اللهم عن صحابته خاصة أبى بكر وعمر وعثمان وعلىّ ، وسائر العشرة وأصحاب بيعة العقبة ، وأهل بدر ، ومن بايعوا النبى صلى الله

عليه وآله وسلّم تحت الشجرة ، والحمد لله رب العالمين.

وكان الفراغ من كتابة الجزء الأول من هذه السلسة بحمد الله يوم الخميس الموافق الثامن والعشرين من ذى الحجة 1427هـ الموافق الثامن عشر من يناير 2007 مـ .

كتبه

أفقر خلق الله إليه
محمود السيد صبيح
مصر



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 03, 2020 11:32 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين الملك الحق المبين ، أحمده وأستعينه وأستهديه وأستغفره ، وأصلى وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين ، الصادق الوعد الأمين ، وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وارض

اللهم عن صحابته الغر الميامين.

الحمد لله الذى يخلق ما يشاء ويختار

- اختار سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم وجعله نبيا وآدم بين الروح والجسد ، أول الناس فى الخلق وآخرهم فى البعث ، واختار خليفة أسجد له ملائكته , واختار رسله وأنبياءه ،

واختار من رسله أولى العزم وهم سيدنا محمد ، وسيدنا نوح ، وسيدنا إبراهيم ، وسيدنا موسى ، وسيدنا عيسى صلوات الله عليهم وتسليماته .

( {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجاتٍ) (البقرة 253) .

- واختار لسيد الخلق صحابته خير الخلق بعد الأنبياء , واختار منهم أبا بكر وعمر وعثمان وعلىّ ، ثم سائر العشرة ، ثم أهل بدر ، ومن بايع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم تحت الشجرة .

(لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا) (الفتح 18) .

- واختار الأمة المحمدية على الأمم (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) (آل عمران 110)
.
- واختار القرون الثلاثة الأولى على سائر القرون .

فعن عبد الله رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال " خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته" قال

إبراهيم وكانوا يضربوننا على الشهادة والعهد.

اختار الله أولياءه فى كل زمان وجعلهم درجات قال تعالى : ( هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ) (آل عمران 163) .

وقال : " من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب ". ، وهو اختيار عن رضا وعلم بسبق تقدير وقسمة.

بعض الخلق لا يرضى بهذا الاختيار فيعترض ، إما غيرة على الجناب الإلهى ، أو كبرا وحسدا وغرورا :

غيرة على الجناب الإلهى كغيرة الملائكة كما جاء فى قصة استخلاف الإنسان فى الأرض وأمر الله الملائكة بالسجود له ، (إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن

يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ) (البقرة 30)

أو كبرا وحسدا وغرورا كحسد إبليس سيدنا آدم ، ( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ) (الأعراف 12) ، وكحسد فرعون سيدنا موسى ( أَمْ أَنَا خَيْرٌ

مِّنْ هَٰذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ) (الزخرف 52) .

حسد ابن آدم لأخيه ذكرنا جزءا منه فى كتابنا " خصوصية وبشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند قتلة الحسين " ، وذكرنا حقد أهل الأحقاد على كل من اختاره الله عز وجل حتى ولو كان

المختار هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فالبشر لا يريد البشر.

قال تعالى:

( وَقَالُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنْظَرُونَ (8) وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ) (الأنعام 8-9).

( قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنْزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ (15) قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ) (يس 15-16) .

( وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ ۚ فَإِن يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ ۖ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ) (التوبة 74) .

( وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ) (البقرة 89).




يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 04, 2020 11:43 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية



زاد فى الأزمنة الأخيرة مسلسل هدم وتشويه قصص الأولياء وإظهارهم فى صورة تشجعك على تقليل قدرهم وتنقيص مقامهم ، وذلك بحجة الحفاظ على جناب التوحيد وأن الله هو الضار والنافع والمعطى والمانع - وهى كلمة حق أريد بها باطل - حتى وصلت شدة الهجوم لبعض المتمسلفة إلى أن قالوا ( النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مثله مثلك ، اعمل عمله تكن مثله ) قبحهم الله.


وقد رددنا على كثير من شبهاتهم فى كتابنا " أخطاء ابن تيمية فى حق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته ".


فى جميع العصور السابقة كانت الرحمة والأدب الجم يسبقان النقاش والحوار بين المثبت والنافى ، أما فى زمننا هذا فالجدال وحب الظهور ونصر مذهب لمجرد تخطئة أمة وتسفيه تاريخها أصبح هو السائد ، إلا ما رحم ربى .


التهكم على الأولياء والصالحين أصبح مادة تجذب بعض المتدينين - والعياذ بالله - ، فهاهو ذا أحد الدعاة ممن ينتمون للإخوان المسلمين قال فى التلفاز تهكما على الأولياء " ولى مكشوف عنه اللحاف " فهذا منتهى الإسفاف , وللأسف عندى على ذلك أمثلة كثيرة.


فى هذا الجزء - وبعون الله عز وجل - سنشرع فى ذكر الأدلة الشرعية الدالة على وجود خليفة الله ، والقطب الغوث ، والوارث المحمدى ، وصاحب الوقت ، والأفراد , والأوتاد، والأبدال ، والنقباء ، والنجباء ، والأربعين ، والأخيار وغيرهم وسنقوم بالرد على بعض انتقادات المتنطعين على الأولياء وعلى مراتبهم ، سواء بالطعن فيهم أو فى كراماتهم.


وكما فى مقدمة كتابنا هذا " أدلة الصوفية فى المسائل الخلافية " سوف تكون الأدلة فى صورة ميسرة سهلة والله المعين ، ثم نتبعها بما أفاض الله به من توضيح يليق بمشيئة الله بخير أمة أخرجت للناس.


نتناول فى هذا الجزء بعض أقوال علماء الأمة منذ عشرة قرون فإنهم يقولون :


1- أن هناك رجلا يعتبر أفضل خلق الله فى زمانه يعبر عنه بلفظ : خليفة الله أو القطب أو الغوث أو الوارث أو صاحب الوقت أو الفرد.

2- أن فى كل زمن أربعين رجلاً هم خيار خلق الله.

3- أن خيار هؤلاء الأربعين اثنا عشر ، يسمونهم " النقباء " أو " النجباء ".

4- أفضل هؤلاء النقباء سبعة ، يسمونهم " الأبدال ".

5- أفضل هؤلاء السبعة أربعة رجال ، يسمون بـ " الأوتاد ".

6- أفضل هؤلاء الأربعة رجلان ، يسميان بـ " الوزيرين "أحيانا يطلق على الأربعين " الأبدال " ، ويطلق على السبعة " الأقطاب " ، ويطلق على أكملهم وأفضلهم " القطب الغوث ".


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 05, 2020 11:42 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية



من رأى وخالط وعايش ليس كمن يعيش وراء الأوراق والكتب ، سواء أكان محجوباً بعلمه ، أو بقدرته أو بتصوراته ، فالإنكار صفة قديمة موجودة فى ابن آدم ، وقد يكون اكتسبها من الملائكة لما قالوا : ( أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ) (البقرة 30) .

وقد قال نبى الله موسى للخضر : ( قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا) (الكهف 71) .

استعراضنا للأدلة فى موضوع الأقطاب - سواء استخدمنا لفظ " القطب " أو " الغوث " أو " الوارث " أو " الخليفة " أو " صاحب الوقت " - ، والأبدال والنقباء إلى آخر هذه الدرجات والرتب ، ينقسم إلى أربعة أقسام :

الأول : إمكانية وجود أدلة نصية ذُكِرَ فيها لفظ الأقطاب أو الأبدال ... إلخ.

الثانى: إمكانية وجود أدلة نصية تدل على المعنى الدال على كلمة " قطب " أو ما تقتضيه معانى الغوثية والأبدال والنقباء دون ذكر اللفظ صريحا.

الثالث: تقريب المعنى بواسطة ضرب الأمثال ، وربط الشريعة بالحقيقة اللتين لا تفترقان .

الرابع: تبسيط المعانى مثل أبسط تفسير للقطب، الغوث , الوارث...

والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل.

الخليفة والقطب الغوث والوارث المحمدى

وصاحب الوقت والأفراد

القطب:

القطب ببساطة عند الصوفية هو أفضل رجل فى العالم فى زمنه ، معرفة وإيماناً وعلماً ويقيناً ، اختاره الله ليكون محل نظره وعنايته ورعايته .

ومصداق ذلك والدليل عليه هو ما ورد عن ابن عمر قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ذات غداة بعد طلوع الشمس فقال : " رأيت قبيل الفجر كأنى أعطيت المقاليد والموازين

، فأما المقاليد فهذه المفاتيح ، وأما الموازين فهى التى تزنون بها فوضعت فى كفة ووضعت أمتى فى كفة فوزنت بهم فرجحت ، ثم جىء بأبى بكر فوزن بهم فوزن ، ثم جىء بعمر فوزن فوزن ،

ثم جىء بعثمان فوزن بهـم ، ثم رفعت "وقال الفاروق عمر بن الخطاب : لو وزن إيمان أبى بكر بإيمان أهل الأرض لرجح بهم ، وقول سيدنا عمر بن الخطاب لا يقال من قبل الرأى ، فله حكم
المرفوع إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .

فإن قلت : فى هذا الحديث إثبات وجود ثلاثة أقطاب فقط فقد رفع الميزان ، وكان من الممكن أن يرى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أو من رأى الرؤيا - كما فى الروايات الأخرى - كل مَنْ يمكن أن يوزن بالأمة على الترتيب ، نقول لك : قد يوضع الميزان مرة أخرى إلا أن الحديث فيه إشارات فى منتهى الأهمية إذا انضمت إليه الروايات الأخرى خاصة رواية سفينة ورواية أبى بكرة التالى ذكرها.



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 08, 2020 11:38 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية



فعن سفينة مولى أم سلمة رضى الله عنها قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إذا صلى الصبح أقبل على أصحابه فقال : " أيكم رأى الليلة رؤيا " قال فصلى ذات يوم فقال : " أيكم رأى رؤيا " فقال رجل أنا رأيت يا رسول الله كأن ميزانا دلى به من السماء فوضعت فى كفة ووضع أبو بكر من كفة أخرى فرجحت بأبى بكر فرفعت وترك أبو بكر مكانه ، فجيىء بعمر بن الخطاب فوضع فى الكفة الأخرى فرجح به أبو بكر فرفع أبو بكر ، وجيىء بعثمان فوضع فى الكفة الأخرى فرجح عمر بعثمان ثم رفع عمر وعثمان ورفع الميزان ، قال فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ثم قال : " خلافة النبوة ثلاثون عاما ثم تكون ملكاً " قال سعيد بن جمهان فقال لى سفينة : أمسك سنتى أبى بكر وعشر عمر واثنتى عشرة عثمان وست على رضي الله عنهم أجمعين .

وعن أبى بكرة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يعجبه الرؤيا الحسنة ويسأل عنها فقال ذات يوم " أيكم رأى رؤيا " فقال رجل : أنا رأيت كأن ميزانا دلى من السماء فوزنت أنت وأبو بكر فرجحت بأبى بكر ، ثم وزن أبو بكر وعمر فرجح أبو بكر بعمر ، ثم وزن عمر بعثمان فرجح عمر بعثمان ، ثم رفع الميزان فاستاء لها - وفى رواية فساءه ذاك - ثم قال : " خلافة نبوة ، ثم يؤتى الله تبارك وتعالى الملك من يشاء " والشاهد فى الروايتين هو " تغير وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم - فاستاء لها ، فساءه ذاك - ، ثم قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مع ذلك " خلافة نبوة " - وخلافـة النبوة ثلاثون عاماً -.

فما هى الدلالات والإشارات ؟

النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أحزنه ذلك ، لكنه نص أن خلافة النبوة ثلاثون عاما ، ومعنى ذلك أن الإمام علىّ هو رابع الثلاثة ، وهو خليفة على منهاج النبوة . فما الذى أحزن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟.



يتبع بمشيئة الله تعال


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 08, 2020 11:40 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية




الذى أحزن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أن أبا بكر وعمر وعثمان وزنوا بالأمة ، إذاً فقد كانت الأمة واحدة , أما لماذا لم يوزن علىٌّ بالأمة ، فلأن الأمة ستفترق قسمين ، قسم مع علىّ كرم الله وجهه ، وقسم بغى عليه وهو معاوية وأصحابه .

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم مادحاً سيد شباب أهل الجنة سيدنا الحسن بن علىّ " إن ابنى هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين " ، فمعنى ذلك : أن الأمر – وهو الخلافة على منهاج النبـوة - سيتم لأبى بكر ، وعمر ، وعثمان ويكون ظاهرا للعيان وللجميع ، أما علىّ فليس بأقل منهم ، لكن ستلتبس الأمور على بعض من الأمة.

لذا عقب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم - وإن شئت قلت رد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم - على الرجل ووضح وبين له أن رؤياه ناقصة ، وأنه فى النهاية ستكون الخلافة ثلاثين عاماً والتى منها ست لعلىّ ، أى أنه ليس بأقل منهم ، وأن فى الأمر شيئا وهو رفع الميزان ، وسببه اختلاف الأمة وليس درجة سيدنا علىّ .

فكما أن الخلافة على منهاج النبوة تشمل الإمام علىّ وإن كان لم يذكر ظاهرا فى حديث الميزان ، فكذلك قد يكون من هو يوزن بالأمة فى زمنه لم ينص عليه ، وإن علمه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم الذى عرضت عليه أعمال أمته ، وسيأتيك مصداق قولنا هذا فى مسألة الوارث المحمدى.

الغوث:

أما الغوث فهو القطب نفسه ، ويكون غوثا عندما يدعو الناس وأخيارهم فلا يستجاب لهم ، فحينما يدعو القطب يستجيب الله له ، فيغيث الله به البـلاد والعباد ، لذا سمى القطب فى هذه الحالة بالغوث.

قطب القوم سيدهم وفلان قطـب بنى فلان أى سيدهم الذى يدور عليه أمرهـم .

ويحضرنى هنا حالة هامة جداً ، فيها دليل على وجود الغوث:

هى أنه فى آخر الزمان عندما ينزل سيدنا عيسى ابن مريم ، فلن ينزل بوصفه نبيا بل سينزل بوصفه من أمة النبى الخاتم صلى الله عليه وآله وسلّم الذى ليس بعده نبى.

إذاً بأى درجة من درجات أمة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم سينزل سيدنا عيسى وما الذى يليق به من الرتب ، وقد قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " كيف أنتم إذا نزل ابن مـريم فيكم وإمامكم منكم ؟ .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 09, 2020 3:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

أى درجة تليق بسيدنا عيسى ؟

أقول : إنها درجة ورتبة الغوث والغوثية ، والدليل عليه هو ما ورد عن عثمان بن أبى العاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول " يكون للمسلمين ثلاثة أمصار مصر بملتقى البحرين ومصر بالجزيرة ومصر بالشام ، فيفزع الناس ثلاث فزعات فيخرج الدجال فى عراض جيش فيهزم من قبل المشرق فأول مصر يرده المصر الذى بملتقى البحرين ، فتصير أهلها ثلاث فرق فرقة تقيم وتقول نشامه وننظر ما هو وفرقة تلحق بالأعراب ، وفرقة تلحق بالمصر الذى يليهم ، ثم يأتى المصر الذى يليهم فيصير أهله ثلاث فرق ، فرقة تقول نشامه وننظر ما هو ، وفرقة تلحق بالأعراب ، وفرقة تلحق بالمصر الذى يليه ، ثم يأتى الشام فينحاز المسلمون إلى عقبة أفيق ، فيبعثون بسرح لهم فيصاب سرحهم فيشتد ذلك عليهم ، وتصيبهم مجاعة شديدة وجهد حتى أن أحدهم ليحرق وتر قوسه فيأكله ، فبينما هم كذلك إذ ناداهم مناد من السحر : يا أيها الناس أتاكم الغوث فيقول بعضهم لبعض إن هذا لصوت رجل شبعان ، فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وآله وسلّم عند صلاة الفجر فيقول له إمام الناس تقدم يا روح الله فصل بنا فيقول إنكم معشر هذه الأمة أمراء بعضكم على بعض تقدم أنت فصل بنا ، فيتقدم فيصلى بهم فإذا انصرف أخذ عيسى صلوات الله عليه حربته نحو الدجال فإذا رآه ذاب كما يذوب الرصاص فتقع حربته بين ثندوته فيقتله ، ثم ينهزم أصحابه فليس شىء يومئذ يحبس منهم أحدا ، حتى أن الحـجر يقول يا مؤمن هذا كافر فاقتله " .

قلت :

ووجه الاستدلال قول المنادى " أتاكم الغوث " ومعناه واضح : أن الغوث سواء كان مقصودا به حدوث الغوث وإغاثة الخلق بنزول سيدنا عيسى صلى الله عليه وآله وسلّم ، أو أن هذا لقبه ، وما سوف يطلق عليه حينئذٍ ، حتى لا يقول الناس نبى الله عيسى ، بل سيقولون الغوث ، ففى كلتا الحالتين أغاث الله العباد بسيدنا عيسى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فهو " غوث " معنى أو لفظاً.

تعريف القطب والغوث

شرح الحافظ المناوى فى التعاريف (1/83) معنى القطب فقال: " الأقطاب هم الجامعون للأحوال والمقامات , وقد يتوسع فيسمى كل من دار عليه مقام من المقامات وانفرد به فى زمانه قطباً ، لكن حيث أطلق القطب لا يكون فى الزمان إلا واحدا وهو الغوث وهو سيد أهل زمنه وإمامهم ، وقد يحوز الخلافة الظاهرة كما حاز الباطنة كالشيخين والمرتضى ".اهـ

أما الغوث : فهو القطـب حينما يُلْتَجَأُ إليه ، ولا يسمى فى غير ذلك الوقت غوثاً ، إذاً فأبو بكر الصديق رضي الله عنه كان أول الأقطاب ومن بعده الفاروق فذو النورين.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 10, 2020 11:33 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637
#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

هل للتربية المحمدية أثر فى ذلك ؟

قطعا ، فما كان الصديق صديقاً إلا بتصديقه للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم وليس بتصديقه لنفسه ولا لعمر بن الخطاب ولا لعثمان بن عفان ولا لعلىّ بن أبى طالب ، والتربية المحمدية نوع من أنواع العطاء المحمدى . فما هو هذا العطاء ؟.

عطاء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لأصحابه

عن أبى الدرداء عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " إن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر ".

الأنبياء ورثوا العلم

فماذا وَرَّثَ النبى صلى الله عليه وآله وسلّم الأمة الإسلامية ، وماذا وَرَّثَ أصحابه وكبار الصحابة وخاصة المقربين ؟ ، كيف ورثهم ، وما هى الخطوات ، وما هى الأدلة الواضحة والإشارات ؟.

التربية المحمدية

تبدأ العملية بالتربية والتسليك ، كما يقولون : الرجولة أول طريق الولاية . ربى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أصحابه حتى يكونوا خير الرجال ، ووضع فيهم أسراراً وأمانات ، وورثهم علوم

الظاهر والباطن ، كيف ؟

تربية مكية شديدة ، فيها أقصى درجات ضبط النفس مع انتظار أمر الله وانتظار الفرج ، ثم هجرة من حظ النفس الزمانى والمكانى وترك الديار ونسيان الهوية ، فالهوية يجب أن تكون محمدية

إسلامية لهؤلاء الكبار.

عندما انشغل الصحابة رضوان الله عليهم بالدخول إلى مكة بعد رؤيا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عن حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وعلم الحق سبحانه وتعالى منهم ذلك

الانشغال ، أَجَّلَ دخولهم مكة سنة كاملة .

إذاً هى تربية شديدة ، تنظرون إلى مكة وتنشغلون عن سيد الخلق ، إذاً تمد التربية عاما آخر ، ولما فتح الله مكة لم يطمع الصحابة الكرام فى ثواب الصلاة التى هى بمائة ألف صلاة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم والمقام معه فى المدينة ، فالمقام مع الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم فيه الحياة ، وهو خط مباشر بين الله وبينهم وهو الحضرة المحمدية الشريفة.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 11, 2020 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

ربى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أصحابه كثيراً جداً - وسنفرد لهذه التربية كتاباً إن شاء الله - فبالرجولة فى بدر مع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كسب الصحابة كثيرا ، وفى لحظة وفى مكافأة إلهية عظيمة أعطى الله لهم الرضا ، حين قال لهم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " لعل الله اطلع على أهل بدر وقال لهم : اصنعوا ما شئتم فإنى قد غفرت لكم " . كان العفو العام عن الصحابة ، وفى بدر كانت الإشارة إلى " 313 " رجلاً من أهل الله ، نعم كانت قبلها الإشارة إلى الأربعين رجلا من أهل الله - وإن كان فيهم نساء - وذلك حينما اكتملوا أربعين بسيدنا عمر بن الخطاب الذى هو أحد الفتوح العظمى ، والذى أعز الله به الإسلام. وما خرج أصحاب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من دار الأرقم بن أبى الأرقم جهرة إلا بعد إسلام سيدنا عمر وسيدنا حمزة أسد الله.

عودا على بدء ، كانت بدر ومن شدة المحك بداية التربية المقرونة بالعطاء والتسليك لغالب أصحاب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقد سبقت القسمة للصديق رضي الله عنه بنواله مقام الصديقية عند الإسراء والمعراج.

أما استيفاء مقامات الرجولة فكان فى بدر ، ومن ثم الترقى فى درجات الكمال - والتى أولها الرجولة - ، فعن أبى موسى رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال " كَمُلَ من الرجال كثير " .

إذاً هناك من الرجال كُمَّل ، ويصبح الترتيب :

رجل.

رجل تام.

رجل كامل.

رجل أكمل ومُكَمِّل.

هذه هى درجات الرجال .



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 12, 2020 11:36 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

طريق طويل

من تجلى الله عليه بصفات الجمال وصفات الجلال وصفات الكمال وأخذ بحظه الوافر كَمُلَ بقدر قسمته وما أخذه من هذه التجليات .

- وصفات الجلال منها : الكبير ، ذو الجلال والإكرام ، الجبار ، الجليل ، القهار ، المنتقم ، الضار ، القادر ، المقتدر ، القابض ، الخافض ، القوى ، المتين .

- وصفات الكمال منها : الرحمن ، الملك، المهيمن ، السميع ، البصير ، العدل ، القيوم ، المتعال ، الجامع ، الأول والآخر ، الظاهر والباطن ، مالك الملك .

- وصفات الجمال منها : السلام ، الرحيم ، الرزاق ، الفتاح ، الباسط ، البر ، العفو ، الرؤوف ، الحنان ، اللطيف ، الوهاب ، المعز ، الحفيظ ، الهادى.

نضرب لذلك مثلا :

إذا تجلى الله بصفات الجمال على العبد باسم كاسم " الرؤوف " مثلاً ، فإنك تجد العبد فى منتهى الرأفة والرحمة مع الناس ، ويكفيك فيها قـول الله عز وجل : (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ) (التوبة 128) ، وإذا تجلى الله عز وجل باسم " الحنان " على عبد فإنك تجد هذا الإنسان عنده حنان شديد بالخلق.

فالإنسان الكامل هو الذى يدنيه الله عز وجل ويتجلى عليه بصفات الجمال والجلال والكمال ، (وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَٰكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ)

(الأعراف 143) ، ولم يتجلَّ الله عز وجل على أمة بالصفات الثلاثة إلا على الأمة المحمدية.

عايش الصحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وتعلموا آداب العبودية ممن قال الله فيه : (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الإسراء 1) .

ممن اختار أن يكون عبداً نبيا على أن يكون ملك رسولا ، من عرضت عليه بطحاء مكة ذهبا فرفضها .





يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 15, 2020 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

بهذه الوراثات والأمانات حكم الفاروق عمر بتعلمه من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم موجبات الرحمة . فعن عبد الله بن بريدة عن أبى الأسود قال : قدمت المدينة وقد وقع بها مرض فجلست إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فمرت بهم جنازة فأثنى على صاحبها خيرا فقال عمر رضي الله عنه وجبت ثم مر بأخرى فأثنى على صاحبها خيرا فقال عمر رضي الله عنه وجبت ثم مر بالثالثة فأثنى على صاحبها شرا فقال وجبت فقال أبو الأسود فقلت وما وجبت يا أمير المؤمنين قال قلت كما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " أيما مسلم شهد له أربعة بخير أدخله الله الجنة فقلنا وثلاثة قال وثلاثـة فقلنا واثنان قال واثنان " ، ثم لم نسأله عن الواحد .

فإن الأربعة الذين شهدوا بخير يقال فيهم ألسنة الخلق أقلام الحق ، ومادام أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قد حازوا أكمل درجات الرجولة وحازوا درجات المثلية فلابد أنهم فى طريقهم للحصول أو محاولة الوصول إلى درجة الإنسان الكامل ودرجة العبد المحض التى يطلق عليها أحيانا وفى بعض الأحوال " عبد الله المحض ".

إذاً أصبح أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم نجـوماً كباراً وأصحاب مجرات ، وإن شئت قلت هم أقمار حول شمس النبوة ، ووجود النبى صلى الله عليه وآله وسلّم منع اختلاف هذه النجوم والأقمار ، (وكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (يس 40) ،( لٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ) (النور 41) ، ( قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ) (البقرة 60) ، وكلهم يشربون من كف النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .

هؤلاء الأقطاب والأوتاد والأبدال والنقباء والنجباء عما قليل سيغادرهم الجسد النبوى الشريف الذى كان وجوده بينهم نعمة ما بعدها نعمة .

بعد انتقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كل من ورث من سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم شيئا دافع عن وراثته وفهمه لطبيعة هذه الوراثة.



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 16, 2020 1:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

تأثير النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على أصحابه وترقيته لهم

له أمثلة كثيرة فى :

1- تربية الرجال وترقيتهم.

2- ونقل الأحوال ( الوراثات ).

تربية الرجال يحدث معها توريث , ونقل الأحوال والتوريث يحدث معه تربية.

أولا : تربية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لأصحابه وتحديد مقاماتهم وترقيتهم

خلافة الله فى الأرض ، القطبانية ، الوراثة المحمدية ، الأفراد.

قلنا أن الصديق رضي الله عنه كان هو أول الأقطاب ، من حاز خلافة الله الظاهرة والباطنة. لم نتكلم عن معنى خليفة الله فى الأرض ولا الوارث ولا الفرد ولا صاحب الوقت ولا بعض الرتب الأخرى ، وعلاقة ذلك بالتربية المحمدية.

التربية المحمدية تبدأ من أول نظرة من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لصاحب الحظ والنصيب من أصحابه. التربية المحمدية تمتد وتمتد حتى تملأ كيان أحبابه.

توجه الهمة المحمدية لشىء ما فيحدث فيه الأثر المرجو لا ينكره إلا الجاهلون ، فهو الذى ينصر بالرعب مسيرة شهر.

بالهمة المحمدية وبالنظر المحمدى والمدد كان الرجال وكبار الرجال وأكابر الكمل من أهل الله.

أصبح حول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم العديد من العظماء كلهم اجتازوا المراحل الصعبة بعضهم أصبح من العشرة الكبار وبعضهم أصبح من الأربعة الكبار ، الفروق بينهم موجودة بنسبة طفيفة ، وتميز كل واحد عن الآخر أيضا موجود.

قلنا فى كتاب " خصوصية وبشرية النبى عند قتلة الحسين " ما نصة : وجمعاً للأدلة الظاهرة والحكمة قالت الصوفية: أن أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كقائد ، وخليفة للأمة هو أبو بكر الصديق الذى وُزِنَ إيمانه بالأمة كلها ، وأن أشدهم فى دين الله هو الفاروق عمر بن الخطاب ، وأن أحياهم هو عثمان بن عفان، وأن على بن أبى طالب هو أمير المؤمنين،

وصاحب العلم اللدنى. فالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم هو مدينة العلم، وعلىّ بابها.




يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 17, 2020 11:32 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

أفضلية الصحابى مطلقا فى كل جزئية لم يرد به دليل فى القرآن، ولا فى السنة ، بدليل أن الشيطان كان يفر من الفاروق عمر، وهى منقبة له، وكانت الملائكة تستحى من ذى النورين، فلم إذاً نستكثر أفضلية سيدنا علىّ فى إحدى الجزئيات ؟

كون أبى بكر الصديق أفضل الأمة لا يقلل من قدر الفاروق ، ولا ذى النورين ولا أمير المؤمنين.

اقتضت الحكمة الإلهية أن يحكم أبو بكر ، فعمر ، فعثمان، فعلىّ ، رضوان الله عليهم أجمعين.

لو حكم الإمام علىّ لحُرِم أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ؛ لأن أعمارهم ووفاتهم قبل موت الإمام علىّ ، ولو حكم عمر لحُرِم أبو بكر... وهكذا ، والحكمة الإلهية بالغة.

ما المانع أن يكون الإمام علىّ أفضل فى جزئيات ، وسيدنا عثمان أفضل فى جزئيات ، وسيدنا عمر أفضل فى جزئيات ، وسيدنا أبو بكر أفضل فى جزئيات ، إذا كان علىّ أفضل فلا يقلل فضله أن يأتى متأخرا عنهم فى أن يكون خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . فالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم كان آخر الأنبياء. وإذا كان أبو بكر الصديق أفضل؛ فقد كان خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وهو أول الخلفاء ".انتهى النقل

من هنا نقصد أن كل واحد من الصحابة الكبار الأربعة كان قطبا من الأقطاب إلا أن كل واحد منهم فيه نقطة أكمل وأوضح من غيره ، فالقطبانية فى سيدنا أبى بكر أوضح والخلافة فى سيدنا عمر والفردانية فى سيدنا عثمان والوراثة المحمدية فى سيدنا على ، فمثلهم مثل الفرسان منهم من يضرب بسيفه ومنهم من يضرب برمحه ومنهم من يضرب بسهمه ومنهم.. وإن كانوا كلهم فرسان.

ما معنى القطبانية فى سيدنا أبى بكر ، والخلافة فى سيدنا عمر ، والفردية (الفردانية) فى سيدنا عثمان ، والوراثة فى سيدنا علىّ ؟



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 18, 2020 1:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

اعلم أن كل من يتحقق بدرجة قطب غوث لابد أن تظهر فيه أربع صفات:

1- القطبانية .

2- خلافة الله فى الأرض .

3- الفردانية .

4- والوراثة .

كل واحد من الأربعة ( أبو بكر ، عمر ، عثمان ، علىّ ) فيه قطبانية وفيه خلافة الله فى الأرض وفيه صفة الفردانية وفيه صفة الوراثة ، لكن كل واحد فيه صفة ظاهرة أوضح من بقية الصفات.

فمثلا القطبانية فى سيدنا أبى بكر تدل على شخصية أبى بكر رضي الله عنه والتى تجمع لا تفرق ، صفة الرحمة والحنان التى أخذها من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم تجعل الناس يحنون إليه وينجذبون كالحديد للمغناطيس والمغناطيس ما هو إلا قطب ، لذلك كان الناس يجتمعون على الصديق رضي الله عنه أكثر من بقية الأربعة رضي الله عنهم.

هل سيدنا أبى بكر ليس بخليفة أو أنه ليس بفرد أو ليس بوارث؟

هو فيه من كل ذلك ، ولكن مجموع قطبانيته وخلافته وفردانيته ووراثته أعلى من مجموع قطبانية وخلافة وفردانية ووراثة الفاروق وذى النورين ومدينة العلم.

صفة خلافة الله فى الأرض واضحة فى سيدنا عمر بن الخطاب - وإن كان قطبا وخليفة و...- ، وهكذا ، سنشرح ذلك بمشيئة الله كل جزئية فى مكانها.

الأربعة الكبار كأنهم أولياء عهد كل واحد فيهم ملك ، لكن لم يأت ميعاد تنصيبه ، مسألة وقتية.

من نُصب منهم أصبح القطب الغوث خليفة الله الأعظم ومن لم ينصب كان من الأفراد.

هؤلاء الأقطاب يقول فيهم بعض الصالحين هم أعلم الناس بالله يعلمون ثلاثة علوم عن الله علم عن الله بالله وعلم عن الله برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وعلم عن الله من ذواتهم وأنفسهم لذلك يقول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا تقوم الساعة على أحد يقول : "الله الله"

لم قيلت مرتان ؟ ؛ لأن الوارث قد مات فلا يبق من يوحد الله وعلى شرار الناس تقوم الساعة. فـ " الله " الأولى لا يعلمها إلا الله ، و " الله " الثانية علوم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عن الله ، أما " الله " الثالثة لو كانت موجودة فهى علوم الأقطاب عن الله.



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 22, 2020 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4637


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

الإمام علىّ رضي الله عنه وأرضاه:

من هو الإمام علىّ ؟

هو ابن عم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم الذى اختاره الله عن العالمين ليكون زوجا للبضعة النبوية الشريفة سيدة نساء أهل الجنة الطاهرة المطهرة ، وليكون أبا لسيدنا الحسن وسيدنا الحسين سيدا شباب أهل الجنة ، فيا لها من خصوصية تشرئب لها أعناق كبار أكابر الصحابة ، بسيفه رضي الله عنه كانت له المواقف ، بدءا من بدر ، ومن قبل ذلك بنومه فى فراش النبى صلى الله عليه وآله وسلّم الطاهر ، هى إشارة أنه لا يكون فى فراش النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلا من يتزوج ابنته عليها السلام .

لماذا نتوسع فى الكلام عن الإمام علىّ ؟ ؛ لأن الإمام علىّ وقع الناس فيه بين الإفراط والتفريط .

ماذا ورث الإمام علىّ من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ ، ورث مقام " الوارث المحمدى " . ما مقام الوارث المحمدى ببساطة ، ونحن غير ملزمين بتعريف الآخرين ؟

سبق أن قلنا أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وَرَّثَ أبا بكر مقام البدلية ، والأبدال يكون فيهم من هو على قدم وقلب سيدنا إبراهيم وسيدنا عيسى.

وَوَرَّثَ عمر بن الخطاب مقام البدلية ، والأبدال يكون فيهم من هو على قدم وقلب سيدنا نوح وسيدنا وموسى.

فمن الذى وَرَّثَ ويقال له مثلك مثلى ، أو أنت ترثنى ؟ ، كان هو إمام أهل البيت ، وخليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم الإمام علىّ .




يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 68 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط