موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 68 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 22, 2020 11:33 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

ونحن مضطرون هنا أن نثنى عنان الكلام والشرح ، ونذكر الأدلة التى تثبت وجود الوارث المحمدى ، فنقول :

الوارث المحمدى

1- عن ابن عباس أن علياً كان يقول فى حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : إن الله عز وجل يقول ( أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ) ( والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله تعالى ، والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت ، والله إنى لأخوه ووليه وابن عمه ووارثه فمن أحق به منى .

2- عن ربيعة بن ناجد : أن رجلا قال لعلى يا أمير المؤمنين لم ورثت ابن عمك دون عمك قال دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بنى عبد المطلب فصنع لهم مدا من طعام قال فأكلوا حتى شبعوا وبقى الطعام كما هو كأنه لم يمس ثم دعا بغمر فشربوا حتى رووا وبقى الشراب كأنه لم يمس أو لم يشرب فقال : يا بنى عبد المطلب إنى بعثت إليكم بخاصة وإلى الناس بعامة وقد رأيتم من هذه الآية ما قد رأيتم فأيكم يبايعنى على أن يكون أخى وصاحبى ووارثى " فلم يقم إليه أحد فقمت إليه وكنت أصغر القوم فقال " اجلس " ثم قال ثلاث مرات كل ذلك أقوم إليه فيقول " اجلس " حتى كان فى الثالثة ضرب بيده على يدى ثم قال " أنت أخى وصاحبى ووارثى ووزيرى " فبذلك ورثت ابن عمى دون عمى.

3- عن أبى إسحاق قال : سألت قثم بن العباس رضى الله عنهما كيف ورث علىٌّ النبى صلى الله عليه وآله وسلّم دونكم قال إنه والله كان أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 23, 2020 11:10 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

والآن ننقل لك ما قاله القاضى إسماعيل والحافظ ابن عساكر فى موضوع الوراثة :

قال القاضى إسماعيل بن إسحاق : وذكر له قول قثم هذا فقال إنما يرث الوارث بالنسب أو بالولاء ، ولا خلاف بين أهل العلم أن ابن العم لا يرث مع العم فقد ظهر بهذا الإجماع أن علياً ورث العلم من النبى صلى الله عليه وآله وسلم دونهم وبصحة ما ذكره القاضي" .

وقد أيد الحافظ ابن عساكر معنى ما قاله القاضى إسماعيل بقوله " المراد بالميراث ها هنا العلم بدليل أن العباس أقرب منه قرابة غير أن علياً كان ألزم للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأقدم له صحابة " .

قلت :

ووجه الاستدلال بالأحاديث السابقة أن وراثة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم المقصودة ليست وراثة المال كما قال القاضى إسماعيل والحافظ ابن عساكر ، والدليل أيضا على أن الوراثة ليست وراثة المال هو ما حدث بين الصديق رضي اللّه عنه والبضعة النبوية الشريفة حيث استدل الصديق بقول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " لا نورث ، ما تركنا صدقة " .

إذاً فالوراثة المقصودة هى التى وردت فى حديث أبى الدرداء عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " إن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم ، فمن أخذ به أخذ بحظ وافر" .

كانت مشكلة الكفار مع " لا إله إلا الله " ، أما مشكلة المنافقين فمع " محمد رسول الله " صلى الله عليه وآله وسلّم .

بهذه الوراثة يتضح لك لماذا لا يحب المنافقون علياً كرم الله وجهه ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فيه : " لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق " .



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 24, 2020 1:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

أما فى حق الصديق رضي الله عنه وهو أحد العشرة فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " هل أنتم تاركون لى صاحبى هل أنتم تاركون لى صاحبى إنى قلت يا أيها الناس إنى رسول الله إليكم جميعا فقلتم كذبت وقال أبو بكر صدقت "

وفى حق أحد العشرة وهو عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " دعوا لى أصحابى ".

فعن أنس قال : كان بين خالد بن الوليد وبين عبد الرحمن بن عوف كلام فقال خالد لعبد الرحمن تستطيلون علينا بأيام سبقتمونا بها ، فبلغنا أن ذلك ذكر للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقال : " دعوا لى أصحابى فوالذى نفسى بيده لو أنفقتم مثل أحد أو مثل الجبال ذهبا ما بلغتم أعمالهم " أما ما قيل فى حق الإمام علىّ فكثير جدا ، والحكمة فى ذلك الغيرة على المقام الذى فيه سيدنا على وهو الوراثة المحمدية .

ومما قيل فى حقه رضي الله عنه :

1- سبق قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى حق الإمام علىّ " لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق " .

2- وقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لعمرو بن شاس " والله لقد آذيتنى " قلت أعوذ بالله من أذاك يا رسول الله ، قـال " بلى من آذى علياً فقد آذانى " .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 26, 2020 3:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

3- وقال صلى الله عليه وآله وسلّم " من سـب علياً فقد سبنى " .

4- وقال صلى الله عليه وآله وسلّم " من أحب علياً فقد أحبنى ، ومن أبغض علياً فقد أبغضنى" .

5- وعن عمران بن حصين قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم جيشا واستعمل عليهم على بن أبى طالب فمضى فى السرية فأصاب جارية فأنكروا عليه وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقالوا إذا لقينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أخبرناه بما صنع على وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدءوا برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فسلموا عليه ثم انصرفوا إلى رحالهم ، فلما قدمت السرية سلموا على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر إلى على بن أبى طالب صنع كذا وكذا فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ثم قام الثانى فقال مثل مقالته فأعرض عنه ، ثم قام الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه ، ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم والغضب يعرف فى وجهه فقال " ما تريدون من على ما تريدون من على ، ما تريدون من على إن عليا منى وأنا منه وهو ولى كل مؤمن بعدى " .

6- وقال صلى الله عليه وآله وسلّم " اللهم من كنت مولاه فعلى مولاه " .

7- وقال صلى الله عليه وآله وسلّم " اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " .

8- وقال صلى الله عليه وآله وسلّم " وأحب من أحبه وأبغض من يبغضه وانصر من نصره واخذل مـن خذله " .



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 27, 2020 1:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624


أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

وقد ورد فى كتاب السنة للخلال (2/347 ، 348) أن أبا بكر المروذى سأل أحمد بن حنبل عن قول النبى لعلىّ " أنت منى بمنزلة هارون من موسى " أيش تفسيره ؟ قال : اسكت عن هذا ، لا تسأل عن ذا ، الخبر كما جاء .

وأن أبا طالب سأل أحمد بن حنبل عن قول النبى لعلىّ " من كنت مولاه فعلى مولاه " ما وجهه ؟ قال " لا تكلم فى هذا ، دع الحديث كما جاء" اهـ

وعن أبى ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " يا على إنه من فارقنى فقد فارق الله ومن فارقك فقد فارقنى " .

إذا أدركت معنى القطب والوارث المحمدى فهمت الأحاديث النبوية السابقة وارتفعت الإشكالات والخلافات التى لا ترتفع إلا ببصيرة .

منها مثلا : كيف تقولون أن أبا بكر هو الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وهو القطب ، ثم يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " علىّ منى وأنا منه ولا يؤدى عنى إلا أنا أو علىّ " وذلك فى تبليغ سورة براءة فى موسم الحج .

نقول:

أخرج الإمام أحمد عن زيد بن يثيع عن أبى بكر : أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بعثه ببراءة لأهل مكة ، لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان ، ولا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة ، من كان بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم مدة فأجله إلى مدته ، والله برىء من المشركين ورسوله ، قال فسار بها ثلاثا ثم قال لعلىّ رضي الله عنه ألحقه فرد على أبى بكر وبلغها أنت " قال ففعل قال فلما قدم على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أبو بكر بكى قال يا رسول الله حدث فىَّ شيء قال " ما حدث فيك إلا خير ، ولكن أمرت أن لا يبلغه إلا أنا أو رجل منى " .

فما هو مفهوم هذا الحديث ؟


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 29, 2020 2:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624


أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

أقول:

النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كان ولا يزال نبيا ورسولا وهو أكمل خليفة لله فى الأرض وقائدا ومعلما وهاديا ونذيرا. لما أمر الصحابة رضوان الله عليهم بتغيير أماكنهم فى غزوة بدر حتى يكونوا بجانب الماء فعل هذا من باب أنه قائد الجيوش - وإن كان نبياً ورسولاً ، أعظم خلق الله ، كذلك فى غزوة أحد لما أمر الرماة ، كذلك وهو فى الخندق ، كل ذلك بوصفه قائدا للجيش - وهو أعظم نبى مرسل -. فقد يفعل أشياء بوصفه نبيا ، أو بوصفه رسولا ، أو بوصفه قائدا ، أو بوصفه معلما ، وإن كان فى جميع الأحوال نبيا وروسولا.

ومن المعلوم أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم هو أكمل خليفة لله فى الأرض ، وحج البيت نوع من أنواع خلافة الله فى الأرض ، وقد وَكَّل وأَمَّر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم الصديق رضي الله عنه بالحج ، فكأنه بالنيابة عنه أعطاه جزئية من خلافة الله فى الأرض.

لما نزلت سورة براءة ، كان من المفروض أن يبلغها النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بصفة النبوة وليس بصفة خلافة الله فى الأرض فالقرآن لا ينزل إلا على الأنبياء ، لذا أمر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم علىّ بن أبى طالب - لأنه منه - أن يقرأ عليهم سورة براءة ويعلمهم بالأحكام التى فيها. كما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وكما جاءت الروايات " لا يؤدى عنى إلا أنا أو على " ، " لا يؤدى عنى إلا أنا أو رجل من أهل بيتى " ، " ولكن أمرت أن لا يبلغه إلا أنا أو رجل منى ".

كان بكاء الصديق - كما فى الحديث الصحيح الذى رواه الإمام أحمد - خشية أن يكون حدث فيه شىء رضي الله عنه فقال له النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " ما حدث فيك إلا خير ولكن أمرت أن لا يبلغه إلا أنا أو رجل منى ".

ولنا مآخذ على قول التوربشتى الذى نقله المباركفورى فى تحفة الأحوذى (10/152) وهو : " كان من دأب العرب إذا كان بينهم مقاولة فى نقض وإبرام وصلح ونبذ عهد أن لا يؤدى ذلك إلا سيد القوم أو من يليه من ذوى قرابته القريبة ولا يقبلون ممن سواهم ، فلما كان العام الذى أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أبا بكر رضي الله عنه أن يحج بالناس رأى بعد خروجه أن يبعث عليا كرم الله وجهه خلفه لينبذ إلى المشركين عهدهم ويقرأ عليهم سورة براءة وفيها ( إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا) (التوبة 28) إلى غير ذلك من الأحكام فقال قوله هذا تكريما له بذلك ". انتهى



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 01, 2020 10:50 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

قال القارى : واعتذارا لأبى بكر فى مقامه هنالك ، ولذا قال الصديق لعلى حين لحقه من ورائه أمير أو مأمور فقال بل مأمور ، وفيه إيماء إلى أن إمارته إنما تكون متأخرة عن خلافة الصديق كما لا يخفى عن ذوى التحقيق. اهـ كلام المباركفورى.

قلت:

كلام القارى كلام منضبط وجيد ، أما كلام التوربشتى فعليه بعض المآخذ منها أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كسر الأصنام والأوثان وعادات العرب الجاهلية ومحا الظلام ، فالتبرير الذى برر به التوربشتى لا يروى الظمأ ، وبنفس منطقه - لو كان تبريره منطقيا - يجب أن يكون على بن أبى طالب رضي الله عنه هو خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من بعده - وهذا خلاف الإرادة الإلهية وناموس الولاية ، كما أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كان يؤسس دولة ذات قواعد وأسس ، ومعلوم فضل الصديق عنده ، وأنه وزيره الأول وخليفته ، فتدبر معنى القطب والوارث تضح لك أمور كثيرة تريح البال وتخرجك من الخلاف ، ولولا أن الإمام علىّ وارث محمدى ما استطاع أن يقف أمام السيدة عائشة فى موقعة الجمل ، وذلك لشدة غيرة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على زوجاته ، ومن يستطيع أن يتحمل غيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

الوراثة المحمدية تتيح لك فهم أحاديث الأخوة التى وردت فى حق سيدنا علىّ كرم الله وجهه ، وأحاديث خلافة علىّ للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى أهل بيته ، وليس فى الأمة بعد انتقاله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وإن كانت فى الأمة فهى بعد حين ، مصداق ذلك الأحاديث الآتية :

قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " أما ترضى أن تكون منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدى " .

وعن علىّ رضي الله عنه قال : لما نزلت هذه الآية ( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ) (الشعراء 214) قال وجمع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من أهل بيته فاجتمع ثلاثون فأكلوا وشربوا قال فقال لهم " من يضمن عنى دينى ومواعيدى ويكون معى فى الجنة ويكون خليفتى فى أهلى " فقال رجل لم يسمه شريك يا رسول الله أنت كنت بحرا من يقوم بهذا قال ثم قال الآخر قال فعرض ذلك على أهل بيته فقال على رضي الله عنه أنا .



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2020 2:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

وعن عمرو بن ميمون يعنى الأودى قال : إنى لجالس إلى ابن عباس إذ أتاه سبعة رهط فقالوا له يا ابن عباس إما أن وإما أن يخلونا هؤلاء قال فقال ابن عباس بل أقوم معكم وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى قال فانتبذوا فتحدثوا فلا أدرى ما قالوا قال فجاء ينفض ثوبه ويقول أف ويتف وقعوا فى رجل قال له النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " لأبغين رجلا لا يخزيه الله أبدا يحب الله ورسوله " فاستشرف لها من استشرف قال " أين على " قالوا فى الرحل يطحن قال " وما كان أحدكم ليطحن " قال فجاء وهو أرمد لا يكاد يبصر قال فنفث فى عينيه ثم هز الراية ثلاثا فأعطاها إياه قال فجاء بصفية بنت يحيى قال فبعث فلانا بسورة التوبة فبعث عليا خلفه فأخذها منه قال " لا يذهب بها إلا رجل منى وأنا منه " قال وقال لبنى عمه " أيكم يوالينى فى الدنيا والآخرة " فأبوا فقال على أنا أواليك فى الدنيا والآخرة ، قال وكان أول من أسلم من الناس بعد خديجة ، قال وأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ثوبه فوضعه على على وفاطمة وحسن وحسين رضي الله عنهم وقال : ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) (الأحزاب 33) قال وسـرى على نفسه لبس ثوب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ثم نام مكانه وكان المشركون يرمون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فجاء أبو بكر وعلى نائم ، قال وأبو بكر يحسب أنه نبى الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقال يا نبى الله فقال له على إن نبى الله صلى الله عليه وآله وسلّم قد انطلق نحو بئر ميمونة فأدركه فانطلق أبو بكر فدخل معه الغار ، قال وجعل على يرمى بالحجارة كما كان يرمى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وهو يتضور قد لف رأسه فى الثوب لا يخرجه حتى أصبح ثم كشف رأسه فقالوا إنك للئيم كان لا يتضور وأنت تتضور وقد استنكرنا ذلك ، قال وخرج بالناس فى غزوة تبوك قال فقال له على أخرج معك فقال له النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " لا " فبكى على فقال له " ألا ترضى أن تكون منى بمنزلة هرون من موسى إلا أنك لست بنبى إنه لا ينبغى أن أذهب إلا وأنت خليفتى " وقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " أنت ولى كل مؤمن بعدى " قال وسد أبواب إلا باب على قال فيدخل المسجد وهو جنب وهو طريقه ليس له طريق غيره، قال وقال " من كنت مولاه فعلى مولاه " قال وأخبرنا الله أنه قد رضى عنهم عن أصحاب الشجرة فعلم ما فى قلوبهم هل حدثنا أنه سخط عليهم بعد ، قال وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لعمر حين قال ائذن لى فلأضرب عنقه قال " وكنت فاعلا وما يدريك لعل الله يتحقق إلى أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم " .

عن ذؤيب أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لما حضر قالت صفية : يا رسول الله لكل امرأة من نسائك أهل يلجأ إليهم وإنك أجليت أهلى فإن حدث حدث فإلى من ؟ قال " إلى على بن أبى طالب رضي الله عنه " .



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 03, 2020 1:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

الوراثة لا تكون إلا فى أهل البيت

اُخْتُصَ أهل البيت بوجود الوارث المحمدى فيهم حتى يخرج الإمام المهدى ، وتثبت الوراثة بألفاظ منها : وارثى ، ووارثه ، أنت منى وأنا منك , يشبه خُلُقى كما ورد فى حق جعفر بن أبى طالب ، والإمام المهدى ، ولا تجد هذه الألفاظ خرجت من الفم النبوى الشريف إلا فى حق أهل البيت ، من ذلك :

1- قوله صلى الله عليه وآله وسلّم " فاطمة بضعة منى فمن أغضبها أغضبنى " .

2- قدمنا أحاديث وراثة سيدنا علىّ.

3- لم يثبت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لأحد أن خُلُقَه كخلق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلا لأهل البيت ، فإن خلق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وراثة وتلك أحاديث تدل على ما ذكرنا.

كما قلنا فإن القطب الأعظم الصديق رضي الله عنه مثله النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بسيدنا إبراهيم وسيدنا عيسى.

فعن البراء رضي الله عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال لعلى " أنت منى وأنا منك " وقال لجعفر " أشبهت خلقى وخلقى " وقال لزيد " أنت أخونا ومولانا " .

وعن على رضي الله عنه قال : أتيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وجعفر وزيد قال فقال لزيد " أنت مولاى " فحجل ، قال وقال لجعفر " أنت أشبهت خلقى وخلقى " قال فحجل وراء زيد ، قال وقال لى أنت منى وأنا منك " قال فحجلت وراء جعفر ، وجعفر هو ابن أبى طالب أخو سيدنا علىّ.

كذلك ورد نفس الشىء عن مهدى آخر الزمان ، قال على رضي الله عنه ونظر إلى ابنه الحسن فقال : إن ابنى هذا سيد كما سماه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم ، يُشْبِهُهُ فِى الْخُلُقِ وَلَا يُشْبِهُهُ فِى الْخَلْقِ ، ثم ذكر قصة يملأ الأرض عدلاً .

ويؤيده ما رواه ابن حبان فى صحيحه وعنونه : ذكر البيان بأن المهدى يشبه خلقه خلق المصطفى صلى الله عليه وآله وسلّم عن عبد الله قال : قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " يخرج رجل من أمتى يواطئ اسمه اسمى وخلقه خلقى ، فيملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا " .

ولم يقل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " أنت منى وأنا منك " وما شابه ذلك فى المعنى إلا لأهل البيت ( السيدة فاطمة ، وسيدنا علىّ ، وسيدنا الحسن والحسين ، وسيدنا جعفر بن أبى طالب ، والإمام المهدى ) ، أما ما قاله فى جليبيب رضي الله عنه وما قاله فى شأن بنى ناجية كما فى حديث سعد أن رسول الله قال لبنى ناجية " أنا منهم وهم منى " فهذا وأمثاله من باب " سلمان منا أهل البيت " إلحاقا وتكريما وليس أصالة .



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 04, 2020 1:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

الخليفة

خليفة الله

( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ) (البقرة 30) .

(يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ) (ص 26) .

خليفة الله هى وظيفة كونية ، فخليفة الله هو الذى يتحمل الأمانة ، ( إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا)

(الأحزاب 72) .

قال بعض أهل الله : إن الإنسان كان ظلوما جهولا لحق نفسه بأنه خليفة الله فى الأرض.

الخلافة التى نقصدها فى هذا الباب هى خلافة الله فى الأرض على منهاج النبوة والمتحقق بها يكون من الخلفاء المهديين الراشدين ، ولا نقصد الملك وخلافة الملك ، فعن العرباض بن سارية السلمى رضي الله عنه قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ذات يوم ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فذكر الحديث إلى أن قال : "

فعليكم بسنتى وسنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ " .

وعن النعمان بن بشير قال : كنا قعودا فى المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وكان بشير رجلا يكف حديثه ، فجاء أبو ثعلبة الخشنى فقال يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى الأمراء فقال حذيفة أنا أحفظ خطبته فجلس أبو ثعلبة فقال حذيفة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها ثم تكون ملكا عاضا فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون ملكا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت " .

وخليفة الله فى الأرض هو أحد الكمل من أهل الله فى كل زمان ، فإن كان فى زمان النبوة كان نبيا ، وإن كان فى زمن ليس فيه نبى كان أعظم ولى يتحمل أعباء الخلافة.



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 07, 2020 12:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

قال بعض أهل الله فى شرح الحديث الوارد عن أبى هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجـه ، فإن الله خلق آدم على صورته

قالوا : إن المقصود بقوله خلق آدم على صورته أن الله سميع بصير ، وخلق آدم سميعاً بصيراً ، وأن الله قادر قدير وقادر مقتدر ، كذلك جعل القدرة فى ابن آدم .. وهكذا ، وليس معنى على صورته

أن الله سبحانه وتعالى صورة أو جسم أو جسد ، تعالى الله عما يقول المشبهون علوا كبيرا (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الشورى 11) .

قال تعالى ( آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ۖ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ) (الحديد 7) .

وقال ( وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) (النور 55) .

من استطاع أن يحكم بإذن الله فى دولة الظاهر بالحق وبالعدل بقوة شديدة فهو الخليفة حقا وصدقا ويقينا لفظا ومعنى ، أما من استطاع أن يحكم بإذن الله فى دولة الظاهر ولكن بغير حق وعدل فهو خليفة فى الأرض له الأحكام الظاهرة من عدم الخروج عليه وإطاعة أمره والجهاد معه.

فى أعلى درجات الأولياء ورتبهم ومقاماتهم " خلافة الله " سواء الظاهرة أو الباطنة ، فخليفة الله فى الأرض من الأولياء هو أكبر ولى على ظهر الأرض من الأحياء عنده قوة فى دين الله وحق وعدل تجلى الله عليه بأسماء الجلال والكمال والجمال ( كما سبق أن بينا ) فالله ما جعله خليفة إلا ليستخلفه عليهم.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 07, 2020 3:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

هذا الخليفة له ثلاثة أمداد ، وإن شئت قلت له ثلاثة أنواع من التربية :-

- تربية إلهية

- وتربية محمدية

- وتربية من سلوكه الشخصى وأحواله وقوته ، خليفة الله يغلب عليه التربية الإلهية عن التربية المحمدية.

هذا الخليفة الذى تجلى الله عليه بأسماء الجلال والكمال والجمال فأصبح عبدا ربانيا وأصبح الإنسان الكامل ، حتى يكون على صورة يقول الله عز وجل فيها فى الحديث القدسى " كنت سمعه الذى يسمع به ... إلى آخره " ، بالفهم الذى قلناه ، وبغير فهم الإخوة المتنطعين ولا المجسمين.

وممن أثبت الله لهم الخلافة بنص القرآن سيدنا آدم وسيدنا داود ، وكلاهما من أصحاب الحروف المقطعة ، فلفظ " آدم " و " داود " حروفه منفصلة غير متصلة.

وفى ذلك إشارات كثيرة عند أهل الله ، أشرنا إلى بعضها فى كتابنا " شرح دعاء سورة يس - يا آل يس بحق الأول وأحرف النور ولام الأزل - " فراجعه ، وكان مما قلناه أن معنى آدم :

الألف : الله

الدال : دل

الميم : محمد

ومعناه الله دل على محمد ومحمد دل على الله ، فالله دل على محمد أنه أحب خلقه إليه ، وأنه الساجد بكله تحت العرش ، وهو الذى سيتغاث به يوم القيامة فاتبعوه ، وسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم هو الدال على الله ، وهو من قيل له ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) (الإخلاص 1-4) .

وكما قلنا فى كتاب " عبد واحد اسمه محمد صلى الله عليه وآله وسلّم " أن عبدا واحدا هو المصرح له بالكلام فى أحدية الذات ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) ، وأحدية الأسماء والصفات : ( اللَّهُ الصَّمَدُ) ، والتنزيه والتعظيم (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ) (الإخلاص 1-4) ، ولم يقل الله عز وجل : الله أحد ، الله الصمد.

وقد قرن الله عز وجل اسم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " محمد " مع اسمه فى الأذان ، وكتبه على العرش.



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 08, 2020 1:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

اليهود يعلمون أسرار الحروف ، ولهم حسابات أبى جاد المشهورة ( أبجد هوز ...إلخ ) ، لذا لما بشر نبى الله عيسى بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " اسْمُهُ أَحْمَدُ " ، كما قال تعالى :

( وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُبِينٌ) (الصف 6) ، وهذا معناه أن فى اسم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم حرف الألف .والألف هى ألف القيومية وتدل فى هذا المقام على وجود الخلافة والوكالة.

والمعنى أنه سيأتى ليس بوصفه نبيا فقط ، ولا أنه أعبد خلق الله ولا أن اسم محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ليس فيه حرف علة ولا نقط - على ما فى ذلك من أسرار - بل سيأتى بوصفه نبيا خليفة لله فى أرضه وهو آخر نبى ، فانتبهوا يا بنى إسرائيل إنه ليس من الأنبياء الذين تستطيعون قتلهم.

وهذا هو الفرق بين أحمد ومحمد فهو هو ولكن بإعتبار أحمد خليفة الله نبى أخر الزمان ومحمد أعبد خلق الله نبى أخر الزمان.

هذا قد يفسر لك كلام الأحبار والرهبان عن لفظ " أحمد " أكثر من لفظ " محمد " صلى الله عليه وآله وسلّم ، ومن ذلك مثلا :

عن معمر عن قتادة فى قوله تعالى : (وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ) (الأعراف 154) قال أى رب إنى أجد فى الألواح أمة هى خير الأمم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فاجعلهم أمتى قال تلك أمة أحمد .

وعن حسان بن ثابت قال : والله أنى لغلام يافع ابن سبع سنين أو ابن ثمانى سنين أعقل كل ما سمعت ، إذ سمعت يهوديا وهو على أطمة بيثرب يصرخ : يا معشر يهود فلما اجتمعوا إليه قالوا ويلك ما لك ؟ قال طلع نجم أحمد الذى يبعث به الليلة .

وفى حديث عامر بن ربيعة من قول زيد بن عمرو بن نفيل واصفا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " هو رجل ليس بالطويل ولابالقصير ، ولا بكثير الشعر ولا بقليله ، وليست تفارق عينيه حمرة ، وخاتم النبوة بين كتفيه ، واسمه أحمد وهذا البلد مولده " .
قلت :
وفى رواية ابن سعد من قول زيد بن عمرو بن نفيل واصفا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " وهو أكرم الخلق على الله ".

وليس وحده من قال بذلك فقد قال عبد الله بن مسعود: إن الله اتخذ إبراهيم خليلا، وإن صاحبكم خليل الله، وإن محمدا أكرم الخلق على الله، ثم قرأ (عَسى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقاماً مَحْمُوداً) (الإسراء 79).

ومن قبل ذلك قال نبى الله موسى فى رحلة الإسراء والمعراج : " يزعم الناس أنى أكرم الخلق على الله وهذا أكرم على الله منى ، ولو كان وحده لم أبال ولكن كل نبي ومن تبعه من أمته


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 09, 2020 11:39 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

اليهود يعلمون أسرار الحروف ، ولهم حسابات أبى جاد المشهورة ( أبجد هوز ...إلخ ) ، لذا لما بشر نبى الله عيسى بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " اسْمُهُ أَحْمَدُ " ، كما قال تعالى :

( وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُبِينٌ)

(الصف 6) ، وهذا معناه أن فى اسم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم حرف الألف .والألف هى ألف القيومية وتدل فى هذا المقام على وجود الخلافة والوكالة.

والمعنى أنه سيأتى ليس بوصفه نبيا فقط ، ولا أنه أعبد خلق الله ولا أن اسم محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ليس فيه حرف علة ولا نقط - على ما فى ذلك من أسرار - بل سيأتى بوصفه نبيا خليفة لله فى أرضه وهو آخر نبى ، فانتبهوا يا بنى إسرائيل إنه ليس من الأنبياء الذين تستطيعون قتلهم.

وهذا هو الفرق بين أحمد ومحمد فهو هو ولكن بإعتبار أحمد خليفة الله نبى أخر الزمان ومحمد أعبد خلق الله نبى أخر الزمان.

هذا قد يفسر لك كلام الأحبار والرهبان عن لفظ " أحمد " أكثر من لفظ " محمد " صلى الله عليه وآله وسلّم ، ومن ذلك مثلا :

عن معمر عن قتادة فى قوله تعالى : (وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ) (الأعراف 154) قال أى رب إنى أجد فى الألواح أمة هى خير الأمم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فاجعلهم أمتى قال تلك أمة أحمد .

وعن حسان بن ثابت قال : والله أنى لغلام يافع ابن سبع سنين أو ابن ثمانى سنين أعقل كل ما سمعت ، إذ سمعت يهوديا وهو على أطمة بيثرب يصرخ : يا معشر يهود فلما اجتمعوا إليه قالوا ويلك ما لك ؟ قال طلع نجم أحمد الذى يبعث به الليلة .

وفى حديث عامر بن ربيعة من قول زيد بن عمرو بن نفيل واصفا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " هو رجل ليس بالطويل ولابالقصير ، ولا بكثير الشعر ولا بقليله ، وليست تفارق عينيه حمرة ، وخاتم النبوة بين كتفيه ، واسمه أحمد وهذا البلد مولده " .

قلت :

وفى رواية ابن سعد من قول زيد بن عمرو بن نفيل واصفا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " وهو أكرم الخلق على الله ".

وليس وحده من قال بذلك فقد قال عبد الله بن مسعود: إن الله اتخذ إبراهيم خليلا، وإن صاحبكم خليل الله، وإن محمدا أكرم الخلق على الله، ثم قرأ (عَسى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقاماً مَحْمُوداً) (الإسراء 79).

ومن قبل ذلك قال نبى الله موسى فى رحلة الإسراء والمعراج : " يزعم الناس أنى أكرم الخلق على الله وهذا أكرم على الله منى ، ولو كان وحده لم أبال ولكن كل نبي ومن تبعه من أمته




يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 10, 2020 12:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4624


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

والآثار فى ذلك كثيرة ، ومع ذلك يدعى الألبانى أنه ليس هناك دليل على أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم هو أحب خلق الله إليه ، يعلم أهل الكتاب ذلك ويجهله الألبانى!!ّ! ، واسألوا أصحاب الألبانى أحقا كان الألبانى لا يصلى فى مسجد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لأن فيه قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟.

أخرج أبو نعيم من طريق الواقدى قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " فنظرت إلى رجل من اليهود يختلف ينظر إلى فقال لى يا غلام ما اسمك قلت أحمد ونظر إلى ظهرى فأسمعه يقول هذا نبى هذه الأمة ، ثم راح إلى أخوالى فأخبرهم فاخبروا أمى فخافت على ، وخرجنا من المدينة وكانت أم أيمن تحدث تقول أتانى رجلان من يهود يوما نصف النهار بالمدينة فقالا : أخرجى لنا أحمد فأخرجته فنظرا إليه وقلباه مليا ثم قال أحدهما لصاحبه : هذا نبى هذه الأمة هذه دار هجرته ، وسيكون بهذه البلدة من القتل والسبى أمر عظيم ، قالت أم أيمن ووعيت ذلك كله من كلامهما " .

قلت :

وفى إجابة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لما سأله يهودى عن اسمه قال له " أحمد " يدلك على خير خلق الله وعلمه منذ الطفولة ، فهنا أنطقه الله كى يقول " أحمد " فهو صلى الله عليه وآله وسلّم لم يكن يقول " محمد " ؛ لأن محمداً هو العبد وأحمد هو الخليفة ، وقد كان يحب اسم " محمد " أكثر من " أحمد " ، لكن فى لحظة يقول : " أنا محمد " ، " أنا أحمد " " أناالحاشر"

رَبُنا سبحانه أخرج الكلمة على لسانه صلى الله عليه وآله وسلّم لكى يحدث تهيئة للدنيا وللكون لخروج نبى . وأى نبى هو صلى الله عليه وآله وسلّم ، نبرأ إلى الله من قول ابن تيمية وأتباعه بأنه صلى الله عليه وآله وسلّم لم يكن مؤمنا قبل البعثة ( عند الأربعين من عمره الشريف ) .

وردت بعض الآثار فيها كلمة " خليفة الله "

فعن ثوبان عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقاتلونكم قتالا لم يقاتله قوم - ثم ذكر شيئا فقال - إذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدى ".

وقد شرحنا ذلك فى كتابنا " المهدى وصحابى مصر الحقيقة والخيال " .



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 68 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط