موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 68 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 11, 2020 11:15 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

فكلمة خليفة الله إذن ليست ببدعة ولا ممتنعة ، أما خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقد كان ينادى به الصديق رضي الله عنه بعد انتقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .

فعن عروة عن عائشة قالت قال لى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى مرضه : " ادعى لى أبا بكر وأخاك حتى أكتب كتابا فإنى أخاف أن يتمنى متمن ويقول قائل أنا أولى ، ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر " .

أما الفاروق رضي الله عنه فلقب " خليفة المؤمنين " أو " أمير المؤمنين " حتى لا يقال خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ويأتى الذى بعده فيقال له خليفة خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .. وهكذا.

وردت بعض الأحاديث سقناها فى الكلام عن الوارث المحمدى ، وكيف أن سيدنا علىّ كرم الله وجهه كان خليفة رسول الله فى أهل بيته وخليفة فى أمته ولكن بعد حين . وهذا ما نسميه بالخلافة الكلية والخلافة الجزئية.

وقد وردت بعض الآثار أن عند نزول سيدنا عيسى سيكون خليفة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وقد سبق أن قلنا أنه غوث ، ففى هذه المرحلة يكون سيدنا عيسى خليفة الله الغوث ، وليس بكونه نبياً .

وعن أبى هريرة قال

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " الأنبياء إخوة لعلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد ، وأنا أولى الناس بعيسى ابن مريم لأنه لم يكن بينى وبينه نبى ، وإنه خليفتى على أمتى وإنه نازل .." الخ الحديث .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 12, 2020 11:10 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

أما قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " والله خليفتى على كل مسلم " ، عند ظهور الدجال فمن باب الوكالة (حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) (آل عمران 173) .

خليفة الله فى الأرض له أحوال عجيبة وتوفيق ، فهو مُعَانٌ أن يكون نائبا عن المولى عز وجل فى الأرض (خليفة).

كان الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالتربية المحمدية يُنَشَّأُ حتى يكون قطبا وخليفة ، ولكن لن ينالها إلا بعد انتقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلى الرفيق الأعلى ، ثم وفاة الصديق رضي الله عنه . القوة والشدة والعدل ، صفات واضحة فى الخليفة ، لذا تجد الناس قد يفرقون من الفاروق وينجذبون إلى الصديق الذى عنده الرحمة والرأفة بالأمة.

الخلافة والمدد الإلهى أوضح ما تكون فى موافقات سيدنا عمر للحق جل وعلا اقرأ معى وتدبر

عن أنس قال قال عمر : وافقت ربى فى ثلاث فقلت يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت ( وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ) (البقرة 125) ، وآية الحجاب قلت يا رسول الله لو أمرت نساءك أن يحتجبن فإنه يكلمهن البر والفاجر فنزلت آية الحجاب ، واجتمع نساء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى الغيرة عليه فقلت لهن (عَسَىٰ رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ) (التحريم 5) فنزلت هذه الآية .

ولا تنس موافقة سيدنا عمر لربه عز وجل فى موضوع أسرى بدر .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 12, 2020 9:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

وجود جزئية الخلافة باطنة فى سيدنا عمر توضح لك ما ورد مع نيل مصر والأحاديث التى تليه وقد توضح لك بعض ما نرمى إليه ، فإنه :" لما فتحت مصر أتى عمرو بن العاص رضي الله عنه حين دخل يوم من أشهر العجم فقالوا أيها الأمير إن لنيلنا هذا سُنَّةٌ لا يجرى إلا بها فقال لهم وما ذاك قال إذا كان إحدى عشرة ليلة تخلو من هذا الشهر عمدنا إلى جارية بكر بين أبويها فأرضينا أبويها وجعلنا عليها من الثياب أفضل ما يكون ثم ألقيناها فى هذا النيل ، فقال له عمرو رضي الله عنه إن هذا لا يكون أبدا فى الإسلام وإن الإسلام يهدم ما كان قبله ، فأقاموا يومهم والنيل لا يجرى قليلا ولا كثيرا حتى هموا بالجلاء ، فلما رأى ذلك عمرو رضي الله عنه كتب إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه بذلك فكتب : أن قد أصبت بالذى فعلت وإن الإسلام يهدم ما كان قبله ، وبعث بطاقة فى داخل كتابه .

وكتب إلى عمرو رضى الله عنهما إنى قد بعثت إليك بطاقة فى داخل كتابى إليك فألقها فى النيل ، فلما قدم كتاب عمر رضي الله عنه إلى عمرو بن العاص رضي الله عنه

أخذ البطاقة ففتحها فإذا فيها : من عبد الله عمر رضي الله عنه أمير المؤمنين إلى نيل أهل مصر أما بعد فإن كنت تجرى من قبلك فلا تجر وإن كان الله عز وجل يجريك فأسال الله الواحد القهار أن يجريك قال فألقى البطاقة فى النيل قبل الصليب بيوم .وقد تهيأ أهل مصر للجلاء منها لأنه لا تقوم مصلحتهم فيها إلا بالنيل ، فلما ألقى البطاقة أصبحوا يوم الصليب وقد أجراه الله عز وجل ستة عشر ذراعا فى ليلة واحدة وقطع الله عز وجل تلك السُّنَّةُ السوء عن أهل مصـر إلى اليوم " .وقال عبد الرحمن بن محمد مولى بنى أمية : زاد نيل مصر حتى خشى الناس الغرق قال : فوقفت عليه فقلت : بحرمة عمر بن الخطاب عليك إلا سكنت ؛ فسكن .وعن ابن عمر قال : " وجه عمر جيشا ورأس عليهم رجلا يدعى سارية ، فبينما عمر يخطب جعل ينادى يا سارية الجبل ثلاثا ، ثم قدم رسول الجيش فسأله عمر فقال : يا أمير المؤمنين هزمنا فبينا نحن كذلك إذ سمعنا صوتا ينادى يا سارية الجبل ثلاثا فأسندنا ظهرنا إلى الجبل فهزمهم الله تعالى قال : قيل لعمر إنك كنـت تصيح بذلك " . أهـ نختم هذه الجزئية بحديث هام وهو ما ورد عن عقبة بن عامر قال: قال رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " لو كان بعدى نبى لكان عمر بن الخطاب " .

إذاً الخليفة إما أن يكون خليفة الله ( مدده إلهى صرف ) أو خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ( إما فى أمته فيكون قطبا ، أو يكون وارثا محمديا ) ، وكل منهما اتفاق فى جزئيات وافتراق فى أخرى ، ليس فى هذا الكتاب مجال لتوضيح هذه الفروق.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 13, 2020 1:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

صاحب الوقت

إذا وجد أكثر من قطب أو نوع من أنواع الأقطاب فمَنْ منهم يكون المقدَّم ؟ كحالة وجود أبى بكر وعمر وعثمان وعلى رضي الله عنهم أجمعين ، بل قد يوجد أكثر من نبى فى وقت واحد ، فمَنْ منهم يكون هو الأبرز ، مثل سيدنا إبراهيم ومعه لوط ، وإسماعيل وإسحق ، والجواب أن سيدنا إبراهيم كان هو قائدهم وإمامهم ، وعكس هذه الحالة ما آل إليه الحال بين سيدنا يعقوب وابنه سيدنا يوسف , (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ) (يوسف 4) وسيدنا يوسف له السماء الثالثة كما فى أحاديث المعراج ، وأقل وضوحاً فى هذه الحالة سيدنا زكريا وسيدنا يحى.

ومما يستدل به على ما نقصده هو ما قاله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم "والذى نفسى بيده لو كان موسى حيا ما وسعه إلا اتباعى " ، أى أنه لو كان موسى موجودا أمام الناس بجسده وفى فترة نبوته لوجب عليه اتباعى .

انظر إلى علم هرقل ، فقد قال الواقدى فى فتوح الشام (1/287) : " حدثنى سهل بن برقان رضي الله عنه عن السائب بن حازم عن الحكم بن مازن قال : لما وقف ضرار والصحابة بين يدى هرقل خاطبهم من غير ترجمان وأراد الملك أن يسمع بطارقته وحجابه بما كان يحدثهم به حين بعث النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وذلك أنه جمعهم إليه لما بلغه أن النبى قد ظهر وقال : هذا هو النبى المبعوث الذى بشر به عيسى ابن مريم وهو " صاحب الوقت " ولا بد لدينه أن يظهر حتى يملأ المشرق والمغرب ".

فصاحب الوقت : هو الذى جاء وقت حكمه الآن ، وكأنه هو الذى سوف يؤذن فى الدنيا بتوحيد الله عز وجل ، (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) (الحج 27) .

وقد كان سيدنا إبراهيم رسولاً نبياً غوثاً صاحب الوقت ولياً ..وهكذا ، إطلاق لفظ " صاحب الوقت " له عدة أحوال ، غالبا ما يطلق لفظ " صاحب الوقت " على القطب الذى يخرج فى زمن فتن واشتباه أمور ، حين لا يدرى الناس ماذا يحدث فى الدنيا ، وأكثر ما يكون صاحب الوقت من الملامتية ، وهم قوم تعتبر الرجولة هى طريقهم إلى الله أكثر من التعبدات الأخرى ، وهذا الكتاب ليس معنيا بشرح هذه الجزئيات.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 14, 2020 11:14 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

وبعض أصحاب الوقت يكونون فى مرحلة انتقالية بين زمان وزمان ، وحال وحال ، كالفترة التى بين سقوط الخلافة العثمانية وما بعدها.

قلنا فى كتاب " شرح دعاء سورة يس "

" دائما الأحرف المقطعة غير الموصولة لها معنى ، فمثلا للدلالة على خليفة الله لم يأت أبدا اسم لخليفة نص الله عليه فى القرآن أنه خليفة إلا : آدم ، وداود ، وكلاهما من أصحاب الحروف المفرقة غير الموصولة .

آدم لها شروح طويلة

- الألف ( الله)

- الدال ( دل )

- الميم ( محمد )

فى نفس الاتجاه : الله دل على محمد ، ومحمد دل على الله ، ونفس الشىء بمعنى آخر فى كلمة " داود " ، فابحث عنها واظفر بها تنل أحد العلوم.

إذاً كلمة " آدم " تعنى الخليفة ، وآدم هو الذى أسجد الله له ملائكته ، قال بعض أهل الله أن الأقطاب منهم أنواع – وإن كانوا كلهم أقطاب - ، والقطب أيضاً خليفة.

فإذا كان المدد الواصل إليه أكثره من المدد الإلهى (أ آدم) يطلق عليه الخليفة، وإذا كان المدد الواصل إليه أكثره من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم (م آدم) يطلق عليه الوارث المحمدى ، وإذا كان المدد الواصل إليه أكثره من الدال (د آدم) كان هـو أعلم خلق الله بالله ورسوله ، من حيث علم الأحكام الباطنية وأحكام الزمان ، وكأنه هو المؤذن الذى يعلم بداية الأوقات ونهاياتها

والمفروضات فيها ، لذا يطلق عليه صاحب الوقت أيضاً ، وإذا كان مدده متساو من الكل (أ ، د ، م من آدم ) يطلق عليه القطب الغوث، وكل من سبق يطلق عليه قطب.

إذا استعصى عليك هذا الفهم يسرنا لك الفهم بطريقة أخرى ، فنقول :

إذا كان هذا الرجل علومه تأتى من الله بشفاعة واختيار من الله نفسه لهذا العبد (الـ " أ " ) فهو خليفة ، وإذا كانت شفاعته من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كمن يشفع له النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى الآخرة كان وارثاً محمدياً ، وإذا كان الشافع لهذا الإنسان معرفته وعمله - كصيامه ، وصدقته ، وحفظه للقرآن - كان صاحب الوقت ، وكأنها شفاعات.

ومما قاله الحافظ السخاوى فى ترجمة الشيخ إبراهيم الغنام : " إبراهيم الغنام رجل من القاهرة معتقد للخاصة والعامة مشهور بالصلاح ... ودعا لى رحمه الله ونفعنا ببركاته قلت لا شك فى صلاحه وقد رأيته ما لا أحصيه كثرة ... وقد عادت على نفحاته وبركاته ونفعنى دعاؤه وكنت أصلى معه الجمعة غالبا بجامع الأنور وأستأنس بجلوسى معه رغبة فى دعائه واغتناماً لرؤيته ، وكان يقال أنه صاحب الوقت بحيث أن الشيخ إبراهيم المتبولى كان حين نزوله بظاهر الحسينية يجتمع به كما سبق فى ترجمته ، وما علمت تردده لأحد من بنى الدنيا ولا قبوله من أحد شيئا مع التواضع والسكوت ... وكان يترحم على والدى حين اجتماعى به وربما أثنى على فأسـر بذلك رحمـه الله تعالى وأعاد على من بركته والله تعالى أعلم " .اهـ



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 15, 2020 11:22 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

الفرد والأفراد

الفرد : هو رجل كامل يصلح لأن يكون هو القطب ، ولكن بسبب وجود قطب فى زمانه لا يأخذ هذا الفرد رتبة القطب بسبب وجود القطب قبله زمانياً وتأخر الفرد فى الدرجة بسبب تأخر الميلاد أو الترقية أو ما شابه ذلك .

هذا الفرد يبعث وحده كأمة ، ويكون متفرداً فى حاله لا يُطْلَبُ منه خلافة المسلمين لا ظاهراً ولا باطناً ، وقد يكون هناك أكثر من فرد فى الزمان الواحد فيطلق عليهم الأفراد.

نوضح لك بثلاثة أمثلة تتدرج فى المعنى حتى تصل إلى غاية الوضوح فى المثال الثالث.

1- زيد بن عمرو بن نفيل

وهو الذى قال عنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " يبعث أمة واحدة " ، هو زيد بن عمرو بن نفيل الذى ابنه سعيد بن زيد أحد العشرة المبشرين بالجنة وزوج فاطمة بنت الخطاب أخت الفاروق عمر.

2- سيدنا أبو ذر

أشار النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أنه من الأبدال فى وقته وفى وجوده صلى الله عليه وآله وسلّم - وسوف نشرح ذلك فى جزئية الأبدال بمشيئة الله - .

فعن أبى ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " ما تقل الغبراء ولا تظل الخضراء من ذى لهجة أصدق ولا أوفى من أبى ذر شبيه عيسى ابن مريم " فقام عمر بن الخطاب فقال يا رسول الله فنعرف ذلك له قال " نعم فاعرفوه له " .

بعد انتقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وانتقال بعض الصحابة الكبار مثل الصديق والفاروق حدثت ترقية لسيدنا أبى ذر ، قال له النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " كن أبا ذر " فكان أبا ذر .

أرأيتم توجه الهمة المحمدية بشموليتها ووسعها وشدة الباطن فيها ، وصفه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بأنه يبعث وحده " يرحم الله أبا ذر ، يمشى وحده ويموت وحده ويبعث وحده ".

الذى يُبْعَثُ وحده كأنه أمة يدلك على قدره العظيم ، ويوضح لك لماذا نفاه سيدنا عثمان بن عفان ذو النورين إلى الربذة حتى مات ، وذلك لأن سيدنا عثمان كان هو القطب والخليفة ، أما سيدنا أبو ذر فكان الفرد.

والقطب : هو الذى يحدد أولويات الأمة ، فلما تكلم سيدنا أبو ذر بالعلوم التى معه فى موضوع الأموال نهاه سيدنا عثمان بما معه من علوم أيضا ، الحكم الغالب هنا يكون للقطب.



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 16, 2020 11:36 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

3- أويس القرنى

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم للفاروق عمر بعد أن أرشده لحال أويس القرنى ، قال عنه " لو أقسم على الله لأبره فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل " .

إذاً من هذا الذى يُشَوِّقُ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عمرَ بن الخطاب أن يبحث عنه ويحاول ( فإن استطعت ) أى أن تطلب منه أن يستغفر له ( أن يستغفر لك فافعل ) .

نعم ، كان أويس هو خير التابعين بنص قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، كان أويس هو خير التابعين ، فالمفروض ( من المفترض ) أن يكون قطباً ، لكن وجوده فى زمن الفاروق عمر رضي الله عنه ثم ذى النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم مدينة العلم على رضي الله عنه ثم استشهاد أويس فى معركة صفين بجانب الإمام علىّ رضي الله عنه يمنع تحقق أُويس بالقطبانية العظمى - بالمعنى الذى شرحناه فى جزئية القطب - لوجود من هو أقوى منه.

من هنا يقول أهل الله أن من الرجال من قد يصل إلى درجة القطبانية ، ولولا وجود قطب لكان هو القطب الأعظم ، فهذا الرجل يقال له " الفرد " أو أنه من " الأفراد " وهو على كل حال نوع من أنواع الأقطاب.

لذلك أتى التوجيه النبوى الشريف بألفاظ غاية فى توضيح درجة سيدنا أويس " فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل " وكلام النبى صلى الله عليه وآله وسلّم واضح للغاية وأى شرح له يفقد المعنى.

لو تصفحت كتب التاريخ والتراجم ستجد فيها تراجم كثيرة أن فلانا أو فلانا كان من الأفراد فى العلم أو العبادة أو الحديث الشريف أو غير ذلك ، ويقصد بذلك أنه كان متفردا فى هذا العلم أو هذا المجال ، هذا أيضا يقرب المعنى لك.



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 17, 2020 3:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

الوزيران

عن أم سلمة أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " إن فى السماء ملكين أحدهما يأمر بالشدة والآخر يأمر باللين وكل مصيب جبريل وميكائيل ، ونبيان أحدهما يأمر باللين والآخر يأمر بالشدة وكل مصيب - وذكر إبراهيم ونوحا - ولى صاحبان أحدهما يأمر باللين والآخر بالشدة وكل مصيب - وذكر أبا بكر وعمر" .

فى هذا الحديث يتحدث النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عن حال معين وهو وجود أمرين متضادين يصدران من ملكين أو نبيين أو وزيرين إلا أن كل واحد منهما مصيب ، وضرب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ثلاثة أمثلة : الأول :اثنان أحياء من الملائكة .

والثانى : اثنان منتقلان من الأنبياء ، وإن كان الأنبياء أحياء فى قبورهم يصلون.

والثالث : اثنان أحياء إلا أنهما سيموتان ، فالكلام هنا عن حالة موجودة فى الدنيا فتأمل الحديث.

الأربعة

قلت:

كان خير صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أبا بكر وعمر وعثمان وعلىّ , فما الذى يقصده الصالحون من أهل الله بالوزيرين ؟

يقصد الصالحون بـ " الوزيرين " أنهما أفضل اثنين بعد القطب مثل أبى بكر وعمر مع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وما يقصده الصالحون بالأوتاد هم أفضل أربعة بعد القطب مثل الخلفاء الأربعة الراشدين ، ويستأنس لذلك برواية عبد الله بن عباس وهى : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " خير الصحابة أربعة وخير السرايا أربعمائة وخير الجيوش أربعة آلاف ولا يغلب اثنا عشر ألفا من قلة " .

قلت :

وكان خير الصحابة سيدنا أبا بكر وعمر وعثمان وعلىّ .

السبعة

قال الإمام على رضي الله عنه : " فلم يزل على وجه الأرض سبعة مسلمون فصاعداً فلولا ذلك هلكت الأرض ومن عليها ".

وقول الإمام علىّ لا يقال من قبل الرأى فله حكم المرفوع إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وكذلك أثر ابن عباس الذى سيأتى بعد هذا .

عن ابن عباس قال : " ما خلت الأرض من بعد نوح من سبعة يدفع الله بهم عن أهل الأرض".

وفى ترجمة الحسن البصرى نقل اثنان من أصحاب ابن تيمية فى كتبهما بغير نكير ما يدل على وجود سبعة من الصالحين فى كل زمان تحفظ بهم الأرض.

فعن قتادة قال : يقال ما خلت الأرض قط من سبعة رهط بهم يسقون وبهم يدفع عنهم ، وإنى لأرجو أن يكون الحسن أحد السبعة .



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 18, 2020 12:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

كان السلف الصالح يستخدمون كلمة " الأوتاد " ، فقد قال القعنبى : " حدثنا بهلول بن راشد وكان وتداً من أوتاد الأرض " .

قلت: ومن هو القعنبى ؟

القعنبى : هو من قال فيه الإمام مالك بن أنس عندما قدم من سفر : " قوموا بنا إلى خير أهل الأرض " ، وهو أحد رواة موطأ مالك ومن رجال البخارى ومسلم ، قال فيه الخريبى : " حدثنى القعنبى عن مالك وهو والله خير من مالك " .

قلت : وفى قول الإمام مالك " قوموا بنا إلى خير أهل الأرض " دليل على من أهل السنة من يجزم بكون فلاناً او فلاناً " خير أهل الأرض ".

تحفظ الدنيا بإثنى عشر

انظر معى إلى العلوم التى بثها النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى أصحابه ، ففى إشارة واضحة لعدد ما يحفظ الله به أهل الأرض ، روى أهل التفسير هذه الرواية فى تفسير قول الله عز وجل

: ( إِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا ۚ قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ ۚ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) (الجمعة 11) ، بينما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يخطب الناس يوم

الجمعة فجعلوا يتسللون ويقومون حتى بقيت منهم عصابة فقال : " كم أنتم " فعدوا أنفسهم فإذا اثنا عشر رجلا وامرأة ، ثم قام فى الجمعة الثانية فجعل يخطبهم - قال سفيان ولا أعلم إلا أن فى حديثه - ويعظهم ويذكرهم فجعلوا يتسللون ويقومون حتى بقيت منهم عصابة فقال : " كم أنتم " فعدوا أنفسهم فإذا اثنا عشر رجلا وامرأة ، ثم قام فى الجمعة الثالثة فجعلوا يتسللون

ويقومون حتى بقيت منهم عصابة فقال : " كم أنتم " فعدوا أنفسهم فإذا اثنا عشر رجلا وامرأة فقال : " والذى نفسى بيده لو اتبع آخركم أولكم لالتهب عليكم الوادى نارا " وأنزل الله عز وجل ( إِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا ۚ قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ ۚ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (الجمعة 11)

قلت:

كما لم يثبت إلا اثنا عشر صحابياً مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم منهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلى ، كذلك يكون الأمان مع عدد معين من أهل الله ، كما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ثلاث جمعات متتاليات : " كم أنتم فعدوا أنفسهم فإذا هم اثنا عشر رجلا وامرأة " ، أى أمرهم بمعرفة عددهم وضرورة الوصول إلى عدد معين ، فقد قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " والذى نفسى بيده لو تتابعتم حتى لا يبقى منكم أحد لسال لكم الوادى نارا ".



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 19, 2020 12:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

قلت:

لو سأل سائل وقال : وردت آثار بأنه يحفظ أهل الأرض بسبعة ، فلماذا هنا كانوا اثنا عشر ؟

قلنا:

لأن الخطأ فى زمان النبى صلى الله عليه وآله وسلّم غير الخطأ فى أى زمن آخر ، فالاثنا عشر الموجودون فى صلاة الجمعة هذه ( ثلاث جمع متتاليات ) رفعوا الإصر عن بقية الأمة أمام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم الشهيد على أمته.

قلت :

سبحان الله ... من المفارقات أنه لم يبق مع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم غير اثنى عشر رجلا فى غزوة أحد ، قال البراء بن عازب رضى الله عنهما : جعل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على الرجالة يوم أحد عبد الله بن جبير وأقبلوا منهزمين فذاك إذ يدعوهم الرسول فى أخراهم ، ولم يبق مع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم غير اثنى عشر رجلا .
رقم " 12 " له سر ومناسبات عند المسلمين ، فعدد أشهر العام اثنا عشر ( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) (التوبة 36) ، وعدد النقباء الذين بايعوا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قبل الهجرة كان اثنا عشر ، فعند لقاء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بالأنصار الذين أتوا ليبايعوه بيعة العقبة قبل الهجرة ، قال لهم صلى الله عليه وآله وسلّم : " أخرجوا إلىَّ اثنى عشر منكم يكونوا كفلاء على قومهم ، كما كفل الحواريون لعيسى ابن مريم " فأخرجوا اثنى عشر رجلا .
والمطلوب منهم هو ما رواه جابر بن عبد الله قال : لما لقى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم النقباء من الأنصار قال " لهم تؤونى وتمنعونى " قالوا فما لنا قال " لكم الجنة " ، وقد بايعوا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بيعة رضى الله عنها.

فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنه قال : إنى من النقباء الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وقال : بايعناه على أن لا نشرك بالله شيئا ولا نسرق ولا نزنى ولا نقتل النفس التى حرم الله إلا بالحق ولا ننتهب ولا نعصى بالجنة إن فعلنا ذلك فإن غشينا من ذلك شيئا كان قضاء ذلك إلى الله .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 20, 2020 2:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

كذلك لا يزال الدين عزيزا منيعا إلى اثنى عشر خليفة ، قال جابر بن سمرة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " لا يزال هذا الدين عزيزا منيعا إلى اثنى عشر خليفة "

قلت:

وقد رواه الإمام أحمد (5/99) بلفظ " لا يزال هذا الدين عزيزا منيعا ينصرون على من ناوأهم عليه إلى اثنى عشر خليفة " قال فجعل الناس يقومون ويقعدون.

قلت:

وجملة " فجعل الناس يقومون ويقعدون " فيها دليل على انفعال صحابة رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم خير البشر بعد الأنبياء لسماع هذه البشرى ، وفى هذا دليل على جواز انفعال الإنسان عندما يسمع بشرى أو مديحاً أو ذكراً . فما هذه الضجة التى يثيرها البعض عندما تتحرك مشاعرأحد المسلمين عند سماع القرآن أو الذكر أو كلام حديث عهد بربه ؟.

وعن مسروق قال : كنا جلوسا عند عبد الله بن مسعود وهو يقرئنا القرآن فقال له رجل يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كم تملك هذه الأمة من خليفة فقال عبد الله بن مسعود : ما سألنى عنها أحد منذ قدمت العـراق قبلك ، ثم قال نعم ولقد سألنا رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقال : " اثنا عشر كعدة نقباء بنى إسرائيل ".

قلت:

وفى كتابنا " المهدى وصحابى مصر الحقيقة والخيال " شرح لجزئية الاثنا عشر خليفة ومعناها.

إذاً من الممكن أن يكون هناك نقباء وقد يكون عددهم اثنى عشر كنقباء بنى إسرائيل ، وكنقباء الأنصار فى بيعة العقبة ، ويحفظ الله بهم الأرض.

وقد وردت بعض الآثار عن علىّ بن أبى طالب موقوفاً ( من قوله ) أو مرفوعاً ( عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ) فيها كلمة " النقباء " أو " النجباء ".

فعن عبد الله بن مليل قال سمعت عليا رضي الله عنه يقول: " أعطى كل نبى سبعة نجباء من أمته، وأعطى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أربعة عشر نجيبا من أمته، منهم أبو بكـر وعمـر رضى الله عنهما " .

قلت:

ويشهد له قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه , فعن حارثة بن مضرب قال : قرئ علينا كتاب عمر أما بعد فقد بعثت إليكم عمار بن ياسر أميرا وعبد الله بن مسعود مؤدبا ووزيرا وهما من النجباء من أصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلّم وآثرتكم بابن أم عبد على نفسى.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 21, 2020 2:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

الأربعون والأبدال

لعل من ينكر الأربعين لا يدرى ما مغزى عدد الأربعين وأهميته فى الإسلام ، أتدرى متى جهر النبى الله صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ جهر بعد ثلاث سنوات عندما اكتمل عدد الرجال أربعين رجلا .
أتدرى من كان الرجل " الأربعين " ؟ ، كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

عن عثمان بن عبد الله بن الأرقم عن جده الأرقم وكان بدريا وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم آوى فى داره عند الصفا حتى تكاملوا أربعين رجلا مسلمين ، وكان آخرهم إسلاما عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فلما كانوا أربعين خرجوا إلى المشركين .

خرج المسلمون ليطوفوا حول الكعبة فى صفين أسد الله حمزة بن عبد المطلب على أحداهما والفاروق عمر على الآخر .

أتدرى بأن صلاة الجمعة عند أكثر الأئمة لا تنعقد بأقل من أربعين رجلا ؟ أتدرى أن عدد " الأربعين " هو الشفاعة ؟.

قال عبد الله بن عباس : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول : " ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازتـه أربعـون رجـلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ".
غفلات الخلق تجعلهم كالأموات ، وتجعل صالحى الأمة " الأربعون " كأنهم يتشفعون لهم.

وعن أنس بن مالك عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أنه قال : " من صلى فى مسجدى أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له بـراءة من النار ونجاة من العـذاب وبرىء من النفاق .

الأربعون هم ما يطلق عليهم فى اللغة " العصبة " ومنه قول الله تعالى : إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَىٰ فَبَغَىٰ عَلَيْهِمْ ۖ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ) (القصص 76) .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 22, 2020 3:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

أدلة وجود الأبدال

الأدلة على ذلك كثيرة سواء كان الدليل من الأحاديث الشريفة فيه الأبدال نصا بلفظ " أبدال - الأبدال - بدلاء " أو معنى الأبدال نذكر بعضا مكنها :

1- قال رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " يا أبا ذر رأيت كأنى وزنت بأربعين أنت فيهم فوزنتهم " 2- عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " لن تخلو الأرض من أربعين رجلا مثل إبراهيم خليل الرحمن فبهم يسقون وبهم ينصرون ، ما مات منهم أحد إلا أبدل الله مكانه آخـر " . قال سعيد وسمعت قتادة يقول : لسنا نشك أن الحسن منهم .

3- وعن أم سلمة زوج النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هارباً إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ، ويبعث إليه بعث من الشام فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة ، فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه بين الركن والمقام ، ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب ، فيقسم المال ويعمل فى الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وآله وسلّم ويلقى الإسلام بجرانه إلى الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلى عليه المسلمون " قال أبو داود قال بعضهم عن هشام تسع سنين وقال بعضهم سبع سنين .

4 - قال شريح بن عبيد ذكر أهل الشام عند على بن أبى طالب رضي الله عنه وهو بالعراق فقالوا العنهم يا أمير المؤمنين قال لا إنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول الأبدال يكونون بالشام وهم أربعون رجلا كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا يسقى بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب .

5 - قال عبد الله بن زرير الغافقى سمعت على بن أبى طالب رضي الله عنه يقول ستكون فتنة يحصل الناس منها كما يحصل الذهب فى المعدن فلا تسبوا أهل الشام وسبوا ظلمتهم فإن فيهم الأبدال وسيرسل الله إليهم سيبا من السماء فيغرقهم حتى لو قاتلتهم الثعالب غلبتهم ثم يبعث الله عند ذلك رجلا من عترة الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم فى اثنى عشر ألفا إن قلوا وخمسة عشرة ألفا إن كثروا إمارتهم أو علامتهم أمت أمت على ثلاث رايات يقاتلهم أهل سبع رايات ليس من صاحب راية إلا وهو يطمع بالملك فيقتتلون ويهزمون ثم يظهر الهاشمى فيرد الله إلى الناس إلفتهم ونعمتهم فيكونون على ذلك حتى يخرج الدجال .

6- أما الأحاديث التى فيها ذكر الأبدال معنى لا نصا ننقل ما قلناه فى كتابنا " خصوصية وبشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند قتلة الحسين " فى باب "مقام التسليم" : " شرحنا معنى " حسين منى وأنا من حسين " ، وفى هذا الباب نتكلم عن القدم الموسوى لسيدنا الحسين .




يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 23, 2020 8:09 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

القدم الموسوى : معناه ببساطة أن يسير الإنسان على خطى سيدنا موسى صلى الله عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم ، هذه الخطى تتعرض فيها لأمور شبيهة جدا بالأحداث التى مر بها سيدنا موسى ، قد تتفق ، وقد تختلف على قدر مقدار ما مشيت ، لكن هناك مشابهة فى الأقدار ، فى روائح ، فى آثار ، وعندنا دليل على ذلك ، ففى قضية أسرى بدر قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم :

" وإن مثلك يا أبا بكر كمثل إبراهيم عليه السلام قال: (فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي ۖ وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) (إبراهيم 36) .

ومثلك يا أبا بكر كمثل عيسى قال : (إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (المائدة 118) .

وإن مثلك يا عمركمثل نوح قال: (رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا) (نوح 26) .

وإن مثلك يا عمر كمثل موسى قال: ( رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ) (يونس 88) " إلى آخر الحديث.

وهو عندنا دليل على وجود الأبدال ، والذى جاء النص النبوى صريحا فى ذلك بأسانيد قوية ، وكتب السنة مملوءة بذكر الأبدال.

قلنا فى " مقام التسليم " أن مولانا الحسين كان محمدياً إسماعيلياً ، فى هذا الباب سار مولانا الحسين على قدم سيدنا موسى ، وبعد قليل على قدم سيدنا يحيى وسيدنا زكريا عليهما السلام ، كما سبق وقلنا " العلماء ورثة الأنبياء ".

وكان لمولانا الحسين أعظم وراثة فى زمانه ، وهو محمدى وقته ، فالسير على أقدام الأنبياء وراثات تحقق بها مولانا الحسين حتى يستشهد فى أعلى حال ". انتهى النقل من الكتاب .

7- ومن الأحاديث التى تدل على الأبدال من حيث المعنى ما ورد عن أبى ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " ما تقل الغبراء ولا تظل الخضراء من ذى لهجة أصدق ولا أوفى من أبى ذر شبيه عيسى بن مريم " فقام عمر بن الخطاب فقال يا رسول الله فنعرف ذلك له قال " نعم فاعرفوه له " .



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 24, 2020 2:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

وقال سفيان بن عيينة قال لنا أبو الزناد : " لما ذهبت النبوة وكانوا أوتاد الارض أخلف الله مكانهم أربعين رجلاً من أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم يقال لهم الأبدال ، لا يموت الرجل منهم حتى ينشئ الله عز وجل مكانه آخر يخلفه وهم أوتاد الأرض ، قلوب ثلاثين منهم على مثل يقين إبراهيم ، لم يفضلوا الناس بكثرة الصلاة ولا بكثرة الصيام ولا بحسن التخشع ولا بحسن الجبلة ولكن بصدق الورع وحسن النية وسلامة القلوب والنصيحة لجميع المسلمين ابتغاء مرضاة الله ، بصبر وخير ولب حليم وتواضع فى غير مذلة ، واعلم أنهم لا يلعنون شيئا ولا يؤذون أحداً ولا يتطاولون على أحد تحتهم ولا يحقرونه ولا يحسدون أحداً فوقهم ، ليسوا متخشعين ولا متماوتين ولا معجبين ولا يحبون الدنيا ولا يحبون للدنيا ، ليسوا اليوم فى خشية وغداً فى غفلة " .

صحة أحاديث الأبدال

وردت أحاديث الأبدال عن طريق خمسة عشر صحابى من حديث عمر بن الخطاب ، وعلى بن أبى طالب ، وأنس وحذيفة بن اليمان، وعبادة بن الصامت ، وابن عباس ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن مسعود ، وعوف بن مالك ، ومعاذ بن جبل ، وواثلة بن الأسقع ، وأبى سعيد الخدرى ، وأبى هريرة. وأبى الدرداء ، وأم سلمة رضي الله عنهم ، ومن مرسل الحسن ، وعطاء ، وبكر بن خنيس ، ومن الآثار عن التابعين ومن بعدهم ما لا يحصى .

لا أظن أن الإمام الشافعى والإمام أحمد بن حنبل والإمام البخارى والإمام وكيع بن الجراح والإمام الأوزاعى والإمام عبد الله بن المبارك والإمام الدارمى والإمام النسائى والإمام ابن ماجه والإمام ابن حبان والحافظ أبو زرعة والحافظ أبو نعيم الأصبهانى والحافظ الخطيب البغدادى والحافظ ابن عساكر وغيرهم مئات أو قُل آلاف من العلماء يضفون على أحد لقب أو صفة بغير حق وبغير وجود مستند شرعى ، وهم أئمة السلف الموثوق فى دينهم وعلمهم.

هؤلاء العلماء الأجلاء كانوا يقولون عن خير الناس فى أزمانهم تزكية لهم ولأحوالهم " من الأبدال ".



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 68 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 25 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط