موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تابع علم الفراسة لحسن قاسم قدس الله سره
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 14, 2019 4:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


أقسام علم الفراسة



عنى المسلمون الأولون بهذا العلم عناية جعلتهم فى مصاف أئمة هذا الفن ولقد جالوا فيه بأقلامهم وسبحوا فى بحاره بأشباحهم وارواحهم ووضعوا فيه المنصفات العديدة فى وقت كان العالم الآخر فيه غارقا فى مهمامه الجهل يخبط عشواء لا يتذوق طعمه ولا يعرف حلوه ولامره فلما راحت السكرة وجاءت الفكرة ونفض عنهم دثار الخمول راحوا يبحثون هذا العلم وبفحصونه فحصلوا منه على شىء إن لم يكن وابلا فطل

أما ائمة هذا الفن من المسلمين فقد قسموا هذا العلم إلى أقسام عدة يتعذر علينا حصرها ولكننا نشير إلى بعضها فمنها – فراسة كلية – جزئية – ظاهرية – باطنية – نفسية – إيمانية – حكمية – واعتبروا هذه الأقسام قاعدة عامة لهذا الفن تتفرع عنها كلياته وجزئياته فمن فروعها

فراسة الأقاليم – فراسة الشعوب إلى غير ذلك مما سوف نشيره إلى بعضه بنوع من التفصيل المحدود .

فراسة التمييز



فراسة التمييز هى فرع من فراسة النسب تميز بها الأشخاص العبيد من السوقة من الموالى من غيرهم – جاء إلى الأمام على بن أبى طالب رجل بعبد بن مدعيا انهما له يقول هذا عبدى وذاك عبدى . مطلب الأمام من الرجل بينه على ما يقول فقال ليس عندى بنه فأخذ الأمام الشخصين وحفر لهما كرتين فى الحائط وأدهل رأس كل مهما فى كوة ونادى غلامه قنبرا فحضر بين يديه فقال له اقتل العبد فلما سمع العبد الحقيقى لم خالك نفسه وأشفق عليها من القتل فأخرج رأسه من الكوة وظل الآخر على حالته فحكم الامام للرجل بالعبد وأطلق سراح الآخر

فراسة الأجتماع



وفراسة الاجتماع فرع من فراسة المقابلة قد يخطر فى بال انسان أنه فى يوم أووفت كذا سوف يجتمع بفلان صديقه فلا يمر اليوم المعلوم الا ويحصل الجتماع بينهما وقد يشترك كلاهما فى هذا الخاطر أحيانا فاذا ما أجتمعا كل منهما يذكر الآخر بما ورد عليه

فراسة البناء

وأقرب مثال لفراسة البناء ما يعمد اليه علماء الآثار بالحكم على ع مر الآثر المراد تسنينه فيأتىكفلق الصبح لا يخطىء لا أحيانا فيما تدر بل انهم قد يعرفون عدد لبناته لبنة لبنة للتوصل الى معرفة قيمة الفنية والتاريخية .

فراسة التسنين



ومن هذا النوع ما يعمد اليه الاطباء فى الكشف وموظفوا تحقيق الشخصية فى تسنين الاشخاص المارد تسنينهم وليس لديهم ما يثبت ذلك من شهادات ميلاد أو غيرها فيستدلون على عمر الشخص بالنظر إلى أسنانه او آثار أقدامه – فيأتى حكمهم فى غالب الأحيان صحيحا

بل هناك طريقة أخرى فى التسنين يعمد اليها بعض الناس وهى اتخاذ السنة كوحدة لقياس عمر الأنسان بحسب التقدير الطبيعى وهنا يقول بعض مفتشى وزارة المعارف فى حديث أذاعه - وهل معنى هذا أن الأنسان مثلا الذى فى سن الخمسين تظهر عليه أعراض الشيخوخة قبل الأنسان الذى فى سن الأربعين ؟ وللأجابة على ذلك أقول

من الطبيعى أن الأول عاش أكثر من الثانى . فهو أكبر منه سنا ، ولكن قد نجد أن الأول وهو الكبر سنا يظهر عليه نشاط الشباب أكثر من الثانى - كما أن الرجل ذى الخمسين قد يقوم بوظائفه الحيوية أتم من الرجل الذى فى سن الأربعين ، وعلى ذلك يكون تقدير السن بالعوام قاعدة غير طبيعية وما شهادة الميلاد إلا ورقة رسمية لا قيمة لها فى تقدير العمر الفسيولوجى ، لأن عمر الشخص يجب أن يتبع قيامه بوظائفه ولا تكون الشيخوخة بعدد السنين بل بظهرو اعراضها – من تجعه الجلد وغور العينين وانحاء الظهر وتصل المفاصل إلى غير ذلك ، ويلاحظ أن هذه الأعراض لا يتحتم ظهورها فى سن الخمسين أو السبعين ن وريما يعجب القارىء من أن هذه الأعراض قد تظهر فى سن الخامسة عشرة ، فهناك مرض يسمى بروجيرنا – يصيب الطفل بعد أن يولد سليما : فنجده فى عامة الثانى وقد ظهر على وجهه ملامح الكبر ، ويبدأ شعره يتساقط فى الخامسة ك ويصلع فى الثانية عشرة : ولا يلبث أن يموت عجوززا فسيولوجيا ولما يبلغ سن الشباب

تسنين الحيوانات



ولم يكن التسنين قاصرا على الأنسان فحسب بل تعدى الحيوان أيضا فقد تمكن بعض العلماء من معرفة أعمار الأسمال من قشورها والأصداف من مصراعيها والسلحفاة من درعها والخيول من تأكل أسنانها والببغاء من اتىف لغتها ونطقها الخ( أنظر الحديث المشار اليه )

فراسة المشروبات



تزهر هذه الفراسة واضحة جلية ولا تخطىء مطلقا فى مشروب القهوة بل إن صدقت الفراسة فى كل جزئياتها فأصدقها فى القهوة . فانك خينما تتأمل فى القدح المقدم اليك تجد عليه دائرة إما كبيرة أو صغيرة فتؤولها برزق - ويتفرع عن هذه الفراسة – فراسة الأستدلال بماضى الشخص وحاضرة من خير وشر من نفس القدح أى بعد شرب القهوة – لكن هذه الطريقة خطؤها كثيرة وقلما تصدق إلا لمن كان على مكنة تامة من هذا العلم .

فراسة الجنين



فراسة الجنين يستدل منها على معرفة الحمل هو هل ذكر أم أنثى : وقد وضع علماء الفراسة لذلك علامات فاستدلوا على كون الجنين ذكرا بوجوده فى الجنب الأيمن وبالعكس وبأسبقية ماء الرجل على المرأة وأكثر يته والحقو بهذاالشبه أيضا ولعله هو المراد من هذه الفراسة فان حديث ثوبان الذى يصرح فيه بالاذكار والإبناث وعليه تبنى هذه القاعدة فيه نظر وقد محصه ابن القيم فى الطرق الحكمية بعد أن أورده ، ورده إلىالسبه لا إلى الاذكار والايناث انظــــــر ( الطرق الحكمية 199 )

ومهما يكن من شىء فان العلم الحديث قد أيد النظريات الأولى وهى نظرية الاذكار والايناث – فقد تمكن الطب الحديث من معرفة الحامل هل تلد ذكر أم أنثى وقد عمل الطباء لذلك تجارب عدة كان يتناولها بالشرح والتفصيل الدكتور ماهر الطبيب الشرعى علىما أخبرنى به من سمع منه هذه المذكرات وخلاصة ذلك

للمرأة مبيضان أحدهما فى يمين المهبل والآخر فى يساره فاذا انتهى الجماع بعملية اللقاح فى مبيض منهما أذكرت أو أشت وعملوا لذلك مقياسا هو إجراء العمليات الجراحية فى أحد المبيضين ليتعطل من جرائهاته مبيض منهما فاذا حملت المرأة بعد ذلك أذكرت أو أشت – وهناك دقيقة أخرى هى أن الحيوان المنوى له فى ككل دورة قمرية المرور من أحد هذين المبيضين فان من من مبيض الذكر اذكرت وإلا أنثت حتى إن بعض الأطباء يعمد الآن بطريقة حسابية يتخذها قاعدة عامة لذلك تجعل المرأة تؤنث أو تذكر بحسب اختيارها أو اتيار زوجها وهذا مما يدهش له وهو مؤيد فى جملته وتفصيله لما ذكر آنفا من الاذكار والايناث فبان من هذا الا تعارض فى الحديث ولا خلاف فيما ذهب إليه علماء الفقه الاسلامى ومحل ان يعرف الطب الحديث والقديم علما غاب عن حضرة النبى صلى الله عليه وسلم وقد يكون المراد بالجنيين المذكورين فى عبارة الفقهاء هما المبيضان ، ولا أحسب أن الطب الحديث يذكر شيئا من ذلك .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط