موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 3 -تاريخ ومناقب الست الطاهرة بمناسبة مولدها عليها السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 28, 2016 6:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6433

الزهــــــــــــراء
أقطـــــــاب أهــــــــــــــــل البيـت الأشـــــــــــــــــــراف
على - فاطمة - الحسن - الحسين - زينب


أولا : أبى الحسن الإمام على بن أبى طالب
فوالده : أبو طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم وشقيق عبد الله بن عبد المطلب ، والد النبي صلى الله عليه وسلم .
أمه : هي فاطمة بنت أسد بن هاشم وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يناديها ( بيا أمي ) ولما توفيت كفنها صلى الله عليه وسلم فى قميصه وأضطجع فى لحدها ودعا لها وقال ( كانت أمي بعد أمي ) ، أول من آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم وتزوج بسيدة نساء العالمين ، عاش بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثين عاما ولم يتزوج على السيدة فاطمة حتى توفيت ، أنتقل إلى الرفيق الأعلى شهيد الغدر بسيف عبد الرحمن بن ملجم وقام على تجهيزه الحسن والحسين وأخوهما محمد بن الحنفية ودفن ليلا بالكوفة بالنجف الأشراف بالعراق وهذا القبر يقع كما يجرى على الألسن بين قبري (آدم ونوح ) وفى جوارهمـا ( قبر هود وصالح ) وتسمى هذه المراقد بالعتبات المقدسة ولا تدخلها امرأة سافرة أو غير محتشمة تماما 0
ثانيا : السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام
ولدت بمكة يوم الجمعة العشرين من جمادى الآخر
أمها : السيدة خديجة بنت خويلد
والدها : سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد كناها ( بأم أبيها ) لشدة حبه لها وحبها له وكان يقوم لها إذا أقبلت ويقبلها ويجلسها فى مكانه وجعل سكنها بجوار بيته ومن ألقابها ( الزهراء ) ( البتول ) ( النبوية )- تزوجت بالإمام على فرزقت بالحسن بعد الهجرة بثلاثة سنين والحسين بعد نحو عام واحد من ولادة أخيه الحسن وزينب بعد الحسين بسنتين توفيت فى يوم الثلاثاء ثالث أيام جمادى الآخرة ( مثل شهر ولادتها) سنة عشرة من الهجرة وكان ذلك بعد وفاة أبيها صلى الله عليه وسلم
ويقول عباس محمود العقاد فى روائعه ( فاطمة الزهراء والفاطميون )
حضرها الموت *** وخذلتها جوارحها ، وعزيمتها فى مواجهة الموت حاضرة لا تخذلها فتولت أمر غسلها وحملها على النعش بنفسها ، وقالت لصاحبتها أسماء بنت عميس بعد أن اغتسلت كأحسن ما كانت تغتسل : ( يا أمه ، ائتيني بثيابي الجدد ) فلبستها ثم قالت ( قد اغتسلت ، فلا يكشفن لي أحد كفنا ) وشكت نحول جسمها فقالت لصاحبتها ( أتستطعن أن تواريني بشي ؟) قالت : أنى رأيت الحبشة يعملون السرير للمرأة ويشدون النعش بقوائم السرير – فعمل لها نعشها قبل وفاتها ونظرت إليه وقالت : ( سترتموني ستركم الله ) وتبسمت ، ولم تر السيدة الزهراء عليها السلام مبتسمة بعد وفاة أبيها عليه الصلاة والسلام إلا ساعتها 0 وكانت وفاتها على القول الأشهر ليلة الثلاثاء لثلاث خلون من رمضان سنة أحدى عشرة ودفنت ليلا حسب وصيتها كما دفن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفى ذلك قال العقاد :
فى كل دين صورة للأنوثة الكاملة المقدسة يتخشع بتقديسها المؤمنون كأنما هى آية الله فيما خلق من ذكر وأنثى *
فإذا تقدست فى المسيحية صورة مريم العذراء ، ففي الإسلام لا جرم تتقدس صورة فاطمة البتول رضي الله تعالى عنها وعليها الصلاة والسلام
ثالثا : سيدنا الحسن وسوف نتعرض لقصته قريبا إن شاء الله
رابعا : سيدنا الحسين وسبق أن تعرضنا له فى قصته ذكرى مصرع الحسين *
خامسا : السيدة زينب عليها السلام *
بحث مستفيض ودليل ومقالات عن دخول السيدة مصر
الخطط التوفيقية ( لعلى باشا مبارك ) ج 1 ص 81 فى وصف النيل

وأما جزء المدينة المنحصر بين شاطئ الخليج الشرقي والجبل من ابتداء العيون فينقسم إلى قصبة رضوان والخيامية إلى قصر قوصون إلى السيوفية إلى الصليبة إلى قلعة الكبش إلى السيدة زينب إلى الخليج كل ذلك مرتفع وجميعه فوق مستوى أعلى فيضان النيل عدا خط السيدة زينب رضي الله عنها المحصور بين قلعة الكبش وتلال بركة البغالة والشارع الموصل من السيدة زينب والخليج فإنه منحط بمقدار يختلف من متر إلى متر وثلث وارتفاع قلعة الكبش وجبل يشكر فوق أعلى فيضان النيل ستة عشر متر ونصف *
وفى صفحة 83 تحت عنوان تنظيم شوارع القاهرة :
كان الخديوي إسماعيل يود تنظيم ما بقى من القاهرة على أسلوب تنظيم الإسماعيلية وصدرت أوامر لديوان الأشغال بذلك وعملت الرسومات على رغبته فكان من أغراضه جعل سراي عابدين مركزا يتفرع منه عدة شوارع منها ما تم وامتداد إلى الإسماعيلية وإلى الأزبكية ومنه ما لم يتم كشارع يمتد من عابدين تجاه جامع الشيخ صالح ويمتد مستقيما إلى ميدان السيدة زينب رضي الله عنها 0
وفى صفحة 84 فى تقسيم القاهرة :
ذكر أسم السيدة زينب فى التقسم لما ذكره الجبرتي
وفى ص 90 ، 92 ،95 ،97،99 ج 1 فى ذكر الموالد :

- مولد سيدي على زين العابدين خارج بوابة السيدة زينب ومولد السيدة زينب رضي الله عنها فى 17 رجب ولها حضرتان الأولى يوم الأحد والثانية ليلة الأربعاء
- أن بعض هذه الموالد يلزم زمنه وشهره العربي الذي يعمل فيه ولا يتحول عنه شتاء ولا صيفا فتارة تراه فى الصيف وتارة فى الشتاء على حسب دوران الزمان كمولد النبي صلى الله عليه وسلم ومولد سيدنا الحسين عليه السلام والإمام الشافعي رضي الله عنه والسيدة زينب بنت على عليهم السلام والسيدات الطاهرات أهل البيت رضي الله عنهم جميعا *
- وجد جدول يشمل على بيان القهاوى والخمارات والبوز ودكاكين العطارة والعلافين ومحلات القزازين والقماشين والزياتين بالسيدة زينب فوجد أن بها 71 قهوة ، 58 عطارة ، 28 قزاز ... الخ *
- فى مطلب الأسيلة بالقاهرة ذكر أن بالسيدة زينب ثلاثة اسبلة *
- فى مطلب مدافن الموتى : قال : ودفن الموتى الآن فى خمسة محلات خارج البلد وهى قرافة السيدة نفيسة ، والإمام الشافعي ، وبها مدفن الفامليا وقرافة باب الوزير وقرافة المجاورين وقايتباي وقرافة باب النصر وامتنع الدفن داخل البلد وبطلت عدة مقابر وبني فى أرضها أماكن وأكثر ذلك حصل فى مدة الخديوي إسماعيل والمقابر التى بطلت هى مقبرة القاصد ومقبرة الأزبكية ومقبرة الرويعى ومقبرة السيدة زينب ومقبرة زين العابدين *
وفى الجزء الثاني ص 115 تحت عنوان ( شارع الزيادة ) :
يقول على باشا مبارك ان الشارع الطوالى المار من جهة المنشية إلى آخر شارع اللبودية بقرب مسجد السيدة زينب طوله ألف متر وثلاثمائة وستة وعشرون متر*
وفى ص 119 من نفس الجزء السيدة زينب :
وفى سنة ثمان وتسعين ومائتين وألف فى مدة نظارتي على الأوقاف عمل تصميم على إزالة جميع التلول الموجودة بطول الشارع من بوابة السيدة زينب إلى مصر العتيقة *
وفى الجزء الثالث ص 116 ( شارع السيدة زينب :
عرف هذا الشارع بشارع السيدة زينب من اجل أن به ضريح سيدة الطاهرات السيدة زينب بنت الإمام على كرم الله وجهه – عليه مقصورة من النحاس الأصفر وستر من الحرير المزركش وهذا الضريح داخل الجامع الشهير بالزينبي تجاه قناطر السباع جدده الأمير على باشا الوزير المتولي سنة ( 955 ) ثم سنة 1173 جدده عبد الرحمن كتخــدا ( والحمراء القصوى الذى ذكرها المقريزي فى خططه وبستان الزهري هى الآن محلها خط السيدة زينب رضي الله تعالى عنه )
وفى الجزء الخامس أبتداء من ص 6 قال :
وهذا الجامع بخط قناطر السباع من درب الجماميز وهو مسجد شهير وجامع وحرم آمن واسع ولم أقف على أول من أنشأه ، وإنما فى نزهة الناظرين ان الأمير على باشا الوزير المتولي سنة ست وخمسين وتسعمائة أجرى مدة ولايته عدة عمائر من ضمنها أنه عمر مقام السيدة زينب رضى الله عنها بقناطر السباع عمارة عظيمة ، وفى رسالة الصبان فى أهل البيت ان الأمير عبد الرحمن كتخدا فى سنة ثلاث وسبعين ومائة وألف جدد رحاب السيدة زينب رضى الله عنها ووسعه وبني بجوارها رحاب سيدي محمد العتر يس أخي سيدى إبراهيم الدسوقي وأنشأتها الساقية والحوض ، وفى تاريخ الجبرتي إن مشهد السيدة زينب رضى الله عنها عمره الأمير عبد الرحمن كتخدا القازدغلى فى جملة عمائر وذلك سنة أربع وسبعين ومائة وألف * هذا ما أستنتجناه من الخطط التوفيقية لعلى باشا مبارك


أما الدكتورة سعاد ماهر أستاذة التاريخ الإسلامي

تقول فى موسوعتها مساجد مصر وأولياؤها الصالحون : يجمع كتاب التاريخ والسير من عرب ومستشرقين على أن السيدة زينب أول سيدة فى الإسلام قدر لها أن تلعب على مسرح الأحداث السياسية دورا ذا شأن فقد اقترن اسمها فى التاريخ الإسلامي والإنساني بمأساة كربلاء – تزوجت السيدة زينب من رجل أختاره أبوها ابن عمها عبد الله بن جعفر زوجا لها الذى تجمع الروايات على أنه كان عالي المكانة لدى معاصريه من بنى هاشم وبنى أمية كما عرف بالمرؤة والكرم وسماحة الخلق ونبل الطباع حتى لقب ( قطب السخاء )
يقول الجاحظ فى كتاب البيان والتبين : أنها كانت تشبه أمها عليها السلام لطفا ورقة وتشبه أباها علما وتقي 0 أنجبت السيدة زينب ثلاثة بنين هما جعفر وعليا وعونا الأكبر وبنتين أم كلثوم وأم عبد الله – وأرادت السيدة زينب أن تقضى بقية عمرها بجوار جدها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن بنى أمية أبوا عليها فقد كان وجودها فى المدينة كافيا لأن يلهب مشاعر الناس للأخذ بثأر الحسين عليه السلام فطلب منها والى المدينة أن تخرج من المدينة فتقم حيث تشاء ورحلت تريد مصر فوصلتها فى شعبان سنة 61هـ فأستقبلها كافة جموع المسلمين على مشارف مصر حتى إذا وصلت إلى الفسطاط ، مضى بها مسلمة بن مخلد الأنصاري والى مصر إلى داره فأقامت بها قرابة عام لم تبرحها حتى قضى نحبها عام 62هـ
أما العلامة السيد محمد بن أحمد بن عميد الدين الحسيني النجفى المتوفى 433هـ
يقول فى كتابه بحر الأنساب : قبتها ومسجدها رضى الله عنها وعليها السلام بقناطر السباع وهى المدفونة فيه والذى تحققناه ووافتنا إليه أن السيدة زينب بنت أمير المؤمنين سيدنا على بن أبى طالب شقيقة السبطين لما حضرت من كربلاء بعد استشهاد أخيها الحسين عليه السلام ودخلت دمشق خيرها اليزيد بين الإقامة بدمشق وبين التوجه إلى حيث تشاء فاختارت الرجوع إلى المدينة المنورة ومن معها ثم إن والى المدينة بعد ذلك اشتكى من إقامة السيدة زينب بها لأن وجودها بالمدينة يهيج الخواطر عليه ومن تذكار ما حصل لأهل البيت لذلك اختار أهل دمشق أنها تتوجه إلى مصر ولما وصل الخبر إلى والى مصر إذ ذاك توجه هو والعلماء والصلحاء ووجوه الفسطاط الى العباسة ( بلدة بالشرقية ) مركز بلبيس لاستقبالها فلما حضرت رضى الله عنها إلى العباسة وتشرف الجمع بلقائها وشرعوا فى التوجه معها الى الفسطاط مشوا جميعا حفاة مكشوفا الرؤوس مطرقين إلى الأرض أدبا فى حضرتها إلى أن أوشكوا من الفسطاط فهرعت الناس للقائها فلما وصلت أنزلها أمير البلد فى قصر من قصور منتزهاته يشرف على نهر النيل ( قصر والى مصر مسلمة بن مخلد الأنصاري ) ووقف الأمير فى خدمتها وأقامت فى قصرها هذا أحدى عشر شهرا ، ثم ثقل عليها المرض وتوفيت فى هذا القصر ودفنت به وهو موضع ضريحها الآن *
أما الدكتورة عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ )
فى تراجم سيدات بيت النبوة – تقول : كيف كانت زينب تبدو فى ريعان شبابها ؟
يصفها عبد الله بن أيوب الأنصاري – وقد رآها عقب وصولها إلى مصر ، بعد مصرع أخيها الحسين ، فيقول : فو الله ما رأيت مثلها وجها كأنه شقة قمر وكانت السيدة يؤمئذ فى الخامسة والخمسين من عمرها غريبة ، متعبة ، موجوعة ثكلى ، فكيف بها إبان شبابها قبل أن تأكلها السنون وتطحنها الأحزان وتجرعها كأس الثكل حتى الشمالة ؟
تمسك المراجع التاريخية عن وصف صورتها لنا فى تلك الفترة ، إذ هي فى خدرها محجبة لا نكاد تلمحا إلا من وراء ستار ، غير انها سوف تخرج من خدرها بعد عشرات السنين ، فى محنة كربلاء وإذ ذاك يصفها لنا من رآها رأى العين فيقول كما نقل الطبري ( وكأني أنظر إلى امرأة خرجت مسرعة كأنها الشمس طالعة 0 فسألت عنها ؟ فقالوا : هذه زينب بنت على أخت الحسين )
بزغ هلال شعبان عام 61هـ فى اللحظة التى وطئت فيها السيدة زينب عليها السلام أرض النيل ، فإذا جموع من الناس قد احتشدوا قرب بلبيس فقابلتهما هناك جموع أخرى آتية من عاصمة الوادي الأيمن – أنه مسلمة بن مخلد الأنصاري أمير مصر فى وفد من أعيان البلاد وعلمائها فلما أطلت عليهم بطلعتها المشرقة بنور الاستشهاد ، أجهشوا بالبكاء وحفوا بركبها حتى إذا بلغت العاصمة مضى بها مسلمة بن مخلد ( الوالي ) إلى داره فأقامت بها قرابة عام وكأنة نهاية المطاف وقد سطرت الدكتورة عائشة قصتها فى التراجم أروع القصص وأحسنها وسطرت شعرها وأظهرتها و لك أن تقرأ قصتها فى تراجم سيدات بيت النبوة وإذا أرت أن تبكى فأبكى على ما أصاب الأمة فى مصرع سيدا شباب أهل الجنة وريحانتا رسول الله صلى الله عليه وسلم *
أما العلامة الكبير السخاوى فيقول :
فى تحفة الأحباب وبغية الطلاب فى الخطط والمزارات أن السيدة زينب بنت الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه صاحبة المشهد المعمور المعروف *

وفى كتاب مراقد أهل البيت بالقاهرة

تعليق فضيلة الإمام محمد زكى إبراهيم رائد العشيرة المحمدية يقول : لما أعادت السيدة زينب الى المدينة ، بعد استبقوا رأس الحسين بدمشق ليطوفوا به الأفاق إرهابا للناس أحسوا بخطرها الكبير على عرشهم ، فاضطروا إلى الخروج ، فأبت أن تخرج من المدينة إلا محمولة ولكن جمهرة أهل البيت أقنعتها بالخروج فاختارت مصر لما علمت من حب أهلها وواليها لأهل البيت – فدخلتها فى أوائل شعبان سنة 61هـ ومعها فاطمة وسكينة وعلى أبناء الحسين وأستقبلها أهل مصر فى بلبيس بكاء معزين وأستقبلها والى مصر مسلمة بن مخلد إلى داره بالحمراء القصوى،عند بساتين الزهري ( حي السيدة الآن ) وكانت هذه المنطقة تسمى قنطرة السباع نسبة إلى القنطرة التى كانت على الخليج المصري وقتئذ فأقامت بهذه الدار اقل من عام عابدة زاهدة تفقه الناس وتفيض عليهم من أنوار النبوة وشرائف المعارف والبركات حيث توفيت فى مساء الأحد 15 من رجب سنة 62هـ ودفنت بمخدعها وحجرتها فى دار مسلمة التى أصبحت قبتها ومسجدها الآن


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 3 -تاريخ ومناقب الست الطاهرة بمناسبة مولدها عليها السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 03, 2016 3:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8041
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 3 -تاريخ ومناقب الست الطاهرة بمناسبة مولدها عليها السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 03, 2016 5:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 3174
فراج يعقوب كتب:
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط