موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 4- محافظة البحيرة ومشايخها وعلمائها
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 04, 2017 1:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6131

( دمنهور )



فى كتاب تقويم البلدان لابى الفداء انها بفتح الدال المهملة وفتح الميم وسكون النون ثم هاء مضمومة وواو وراء مهمل وهى فى الشرق والجنوبى عن الاسكندرية وهى قاعدة البحيرة وتعرف بدمنهور الحش ودمنهور أيضا قرية أخرى بين الفسطاط والاسكندرية ترعف بدمنهور ومشى ودمنهور أيضا قرية ثالثة من نواحى القاهرة وتعرف بدمنهور شبرى وجمنهور الشهيد . وبها زوايا وجامع جامع سيدى الزواوى وسوف نتكلم عنه وسيدى محمد الافلاقى وسيدى محمد الجزيرى وسيدى أحمد الجيشى وجامع سيدى مجاهد وجامع سيدى زارع وفيها أضرحة كثيرة لأولياء صالحين ويعمل لهم موالد فيعمل لسيدى عطية أبى الريش مولد كبير بعد مولد سيدى إبراهيم الدسوقى وليلة لسيدى محمد الزرقاو وليلتان لسيدى الخراشى وسيدى أحمد الحبشى والسيد خضر الانصارى وسيدى محمد الخطيب وسيدى محمد أوطقية والشيخ الكنانى
وفى هذه المدينة دفن الشيخ عبد الرحمن الحلبى وكان يقال له الدمنهورى الشافعى ولد بحلب سنة تسعة وخمسين وسبعمائة فحفظ القرآن والمنهاج وتفقه بحلب ثم بالاقهرة على الشرف ابن عنوم وغيره وما قدم القاهرة الا بعد ان درس فى الاسيدية بحلب ثم ولى قضاء دمنهور الوحش زمنا وكان فاضلا كيسا مشاركا فى العلوم مستحضرا لاشياء حسنة كتب الخط الحسن وقال الشعر الجيد وحدث فسمع منه الفضلاء ومات فى يوم الثلاثاء العشرين من رم ضان سنة ثمان وثلاثين وثمانمائة بدمنهور وروى عنه المقريزى فى عقوده وغعيرها أن أباه قال له انه رأى فى منامه رجلا وقف أمامه وانشده

كيف نرجو استجابة لدعاء * قد سددنا طريقه بالذنوب
قال فانشده ارتجالا
كيف لا يستجيب ربى دعائى * وهو سبحانه دعانى إليه
مع رجائى لفضله وابتهالى * واتكالى فى كل خطب عليه



الشيخ محمد بن على



هو الشيخ محمد بن على بن عبد الرحمن بن عيسى بن احمد بن محمد الشمس الدمنهورى ثم الفوى القخارى نسبة لبيع الفجار ولد بدمنهور ونشأ بها فقرآ القرآن واشتغل بالفقه على ابن الخلال وجماعة وكتب عن السراح الاسوانى شيأ من نظمه وجلس ببلده لتعليم الاطفال بانتفع به ومن نظمه

اذا ماقضى الله فكن صابرا * وما قدر الله لا تنأ عنه وكن حامدا شاكرا اذا كرا * فربى هو الكل والكل منه



وقوله اذا ما قضى الله هو بحذف ألف الله التى قبل الهاء للوزن ونهم الرجل صلاحا وخبرا وأنسامات قريب الستين بعد الثمانمائة ظنا وقد نشامن دمنهور عدة من الأفاضل والعلماء والاعيان

الشيخ ناصر الدين الدمنهورى



قال عنه الشعرانى فى الطبقات العالم العلامة القائم فى دين الله تعالى بالتأييد والنصر من لا تأخذ فى الله لومة لائم المهاجر باولاده وعياله فى طلب الزيادمن من العلم الشيخ ناصر الدين الدمنهورة رضى الله عنه قال الشعرانى : ما رأيت فى عصرنا قط من هاجر من بلادخ فى طلب العلم هو وأولاده وعياله وله حرض عظيم على اتباع السنة المحمدية فى أحواله كلها غيره ومارايت بعد الشيخ شهاب الدين بن داود أحرص علىاتباع السنة منه وصدق الله من لقبه بناصر الدين فانه يكاد يتميز من الغيظ اذا رأى أحد ا يخالف السنة فى قوله أو فعله وقام بهدم الكنيستين بناحية لقانة وببلده حى هدمهما وعارضه فى ذلك جمع من الولاة فخذلهم الله ونصره عليهم وما رأيت مثله فى القيام بحق الاخوة والصحبة والضيوف والواردين عليه فى بيته لان بيته مورد الخاص والعام أينما خل أفتى ودرس العلم ببلاده وما رأيته قط يأكل طعام أحد من الولاة وأعوانهم وله تهجد عظيم وأوراد عظيمة فى الليل جميل المعاشرة حلو اللسان كثيرالحياء والادب لا يكاد يرفع بصره فى وجه جليسه فأسأل الله تعالى أن يزيده من فضله وأن ينفعنا ببركاته

الشيخ أحمد بن عبد المنعم ولى مشيخة الأزهر من سنة 1182-1190



وهو الإمام العشر لمشيخة الأزهر ، ذكر فى الجبرتى بأنه العالم العلامة أوحد زمانه وفريد الاوان الشيخ أحمد بن عبد المنعم بن يوسف بن صيام الدمنهورى المذاهبى ولد بها سنة أحدى ومائة وألف وقدم الازهر وهو صغير وكان يتيما فاشتغل بالعلم وجال فى تحصيله واجتهد فى تكميله واجازه علماء المذاهب الاربعة وكانت له حافظة ومعرفة فى فنون غريبة وأفتى على المذاهب الاربعة وألف الكتب العديدة وكان يدرس بالمشهد الحسينى فى رمضان وولى مشيخة الجامع الازهر بعد موت الشيخ السجينى وهابته الامراء لكونه قوالا للحق أمرا بالمعروف وقصدته الملوك من الاطراف وهادته بهدايا فاخرة حج سنة سبع وسبعين ومائة وألف مع الركب المصرى ولما وصل مكة أتى اليه رئيسها وعلماؤها لزيارته وبعد حجه وعوده مدحة الشيخ الادكاوى بقصيدة يهنيه فيها بذلك يقول فيها :

فقد سررنا وطاب لوقت وانشرحت صدرونا حين صح العود للوطن



قرأ على أفقه الشافعية فى زمنه الشيخ عبد ربه بن احمد الديوى شرح المنهج وشرح التحرير وقرأ على الشهاب الخليفى نصف المنهج وشرح الالفية العراقى فى المصطلح وعلى الشنوانى شرح التحرير والمنهج وشرح الاربعين لابن حجر وشرح الجوهرة لبعد السلام وأخذ عن الشمس العمرى وشرح البهجة الوردية لشيخ الاسلام وشرح الرملى على الزبد والمواخب للقسطلانى وسيرة كل من ابن سيد الناس والحلبى وقرأ على الشيخ عبد الجواد المرحومى ألفية ابن الهائم فى الفراض وغير ذلك لا يسعنا حصرها – توفى فى العاشر من رجل سنة اثنتين وتسعين ومائة وألف وكان منزله ببولاق فخرج بمشهد حافل وصلى عليه بالازهر ودفن ببتسان العلماء رحمه الله تعالى

ويقول حسن قاسم



على مقربة من تربة الشيخ الخراشى قبر السيد الشريف فرع الشجرة الزكية الأمير يوسف بن الشريف بركات أمير مكة أعزها الله توفى سنة 1014 وعلى مقربة من هذه التربة قبر الشيخ أحمد بن عبد المنعم ابن يوسف ين صيام الدمنهورى المذاهبى الازهرى المتوفى سنة 1192 ، له من التآليف نهاية التعريف بأقسام الحديث الضعيف ، وشفاء الظمآن بسرام القرآن وغيرهما ترجمه الجبرتى فى تاريخه وغيره وقد عطلت المشيخة حينا بسبب الخلاف والنزاع بين الحنفية والشافعية .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط