موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الكتاب الثالث ( منطقة مصر القديمة والروضة والمينل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 01, 2014 5:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم


فالحمد لله الذى جعل مصر جنة وذكرها المولى عز وجل فى عدة سور من القرآن العظيم ، ففتحت على يد صحابى جليل وهو سيدنا عمرو بن العاص فدخلها بسلام سالما ودخلها الصحابة والتابعين وتابع التابعين وقبروا بها والحمد لله الذى شرف بلادنا مصر برأس سيد الشهداء وبجسد سيدتنا السيدة زينب عليهم السلام كما شرفت بكوكبة من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم كما دفن بها كوكبة من العلماء والفقهاء فأتخذوا مصر بيتا لهم وأرضا تضمن جسدهم الشريف كما أتخذوا جبل المقطم مكان لعبادتهم ففيه غراس الجنة كما جاء فى الآثر وقد ذكرنا فيما قبل هذا وكما رواه بعض العباد بأنه مشى فى بعض المناطق ليلا فرأى النور مضاء فى ليالى مظلمة وهذا بفضل بعض الصالحين والأولياء المقبورين فى هذه المناطق فاللهم أرحمهم وأرحم علمائنا ومشايخنا وأصحاب الحقوق علينا ، وأجمعنا بهم على محبتى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن أحبهم حشر معهم وليسعدنى ويشرفنى فى هذا المقام أن أذكر من قبر بمنطقة مصر القديمة ومنيل الروضة .
فى هذا الجزء والذى يضم سبعة وعشرون أثر ومسجد ومقام فى المنطقة الواقعة من مصر القديمة شاملة جزيرة الروضة والمنيل فسوف نتكلم فى هذا الجزء عن مقامات أولياء الله الصالحين سواء قبروا فى هذه المنطقة أو مشاهد رؤيا منامية وهم كالأتى : -

مسجد أثر النبى - مقياس النيل – مسجد ومقام سيدى عبد الرحمن بن عوف – مسجد عابدى بك – مقام سيدى الرويش – مسجد ومقام سيدى أحمد شهاب الدين المرحومى – مسجد ومقام الشيخ السويدى – مسجد ومقام سيدى موسى محمد الحواوى – مقام سيدى أحمد الرومى – مسجد ومقام سيدى ساعى البحر – مسجد الفرنساوى – كوبرى المانشترلى باشا – مسجد سيدى أبو العباس المرسى – مسجد ومقام سيدى محمد الصغير ( محمد بن أبى بكر الصديق ) – قبة سليمان باشا الفرنساوى – جامع عمرو بن العاص وقبر أبنه عبد الله _ مقام سيدى النخال – قبر الشيخة المندورة – ذاوية أبى يزيد البسطامى – سيدى مسلمة بن مخلد الأنصارى– قبة شقيق سيدى إبراهيم الدسوقى – سيدى ابو السعود الجارحى – مسجد ومقام سيدى حسن الأنور – زاوية الست فتونة – زاوية الشيخ الأباريقى – زاوية الشيخ الكازرونى – مسجد الشيخ شاهين
.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكتاب الثالث ( منطقة مصر القديمة والروضة والمينل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 01, 2014 7:39 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 29, 2014 7:23 pm
مشاركات: 46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعضاء منتدى آل البيت الكرام ،لقد شرفت بانضمامى إلى هذا المنتدى الكريم وللأستاذ حسن قاسم : بارك الله فيك لما تبذله من جهد واضح فى تعريفنا بمقامات آل البيت وأولياء الله الصالحين بمصر وأرجو مساعدتى فى التعرف على الولى سيدى (على الفر ) الكائن مقامه بباب البحر بمنطقة باب الشعرية ( مولده - نشأته -أساتذته - تلاميذه - كراماته ) مع خالص شكرى وتقديرى لكم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكتاب الثالث ( منطقة مصر القديمة والروضة والمينل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 01, 2014 8:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
[b]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

أما بعد * بعد أن كتبنا عنه ولكن سوف يأتى سيرته الذكية بالتفصيل عندما نأتى إلى منطقة باب البحر

إن شاء الله

[
/b]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكتاب الثالث ( منطقة مصر القديمة والروضة والمينل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 01, 2014 8:16 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 29, 2014 7:23 pm
مشاركات: 46

سيدى الفاضل شكراًعلى الاهتمام وسرعة الرد لكن أريد أن أوضح أن هذا المقام تم ترميمه حديثاً و نريد أن نعلق به لوحة تحتوى على نبذة عن صاحب المكان حتى يتعرف عليه كل من يزور المسجد مع خالص الشكر والتقدير



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكتاب الثالث ( منطقة مصر القديمة والروضة والمينل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 01, 2014 8:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

بسم الله الرحمن الرحيم
( مجرد رأى )

أولا : يجب على المشتركين بالموقع أن يذكروا شخصيتهم الحقيقية ولا داعى للأسماء الوهمية

لأن جميع الموجودين على هذا المنتدى الحمد لله رب العالمين محترمين وأعضاء

يعرفوا حق الجار

ثالثا : سبق أن وضعت نبذة فى بعض المساجد مثل مقامات سيدى يحيى الشبية

وسيدتنا رابعة العدوية وسيدى محمد بن الحنفية وسيدى ذى النون المصرى

وسيدى الرفاعى وسيدى مسلمة بن مخلد الأنصارى وعدد من الأولياء وقد ناقشت هذا مع بعض الأصدقاء فيما قبل

كما أنه يوجد صديق لنا يقوم بوضع نبذات على بعض الأضرحة لكى يعلم العامة

سيرة الولى أو الصحابى وبعد مدة نقوم بزيارة المكان فلا نجد اللوحة إما أن تكون هذه اللوحة

قد أندثرت أو مزقت أو أتلفت بفعل فاعل ولا أحد من القائمين بالمساجد على المحافظة

أى شىء وتلاحظوا هذه فى الثلاجات والمكانس الموجودة فى بعض المساجد فتجدها وإن

وجدها تالفة أو مهملة فلا داعى لذلك ونكتفى بأن نكتب هذه الموضوعات على هذا المنتدى

الذى وضعه صاحبه معالى الدكتور الشريف ( محمود صبيح ) تحت تصرفى وأنا من كل قلبى

أتقدم له بعظيم شكرى وأحترامى لما بذله تجاهى لنشر موسوعاتى ومكتبات جدى النسابة

حسن محمد قاسم ( رحمه الله )

الشريف على محمود محمد على

حفيد النسابة

حسن قاسم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكتاب الثالث ( منطقة مصر القديمة والروضة والمينل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 01, 2014 10:16 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 29, 2014 7:23 pm
مشاركات: 46

سيدى الشريف : تحية إعزاز وتقدير ، بداية أرجو المعذرة عن عدم الإفصاح عن الهوية ، يعلم الله لم يكن لذلك علاقة بأعضاء المنتدى أعلم تماماً أنهم من خيرة الناس ، لكن المشكلة لدى فى تقديرى الزائد عن الحد للخصوصية ، فتلك هى المرة الأولى التى أشارك فيها فى منتدى ، لذا أرجوالمسامحة كما أرجو من سيادتكم أن يتسع صدركم لى ، ثانياً : دعنى أتوقف عند الجملة التى ذكرتها سيادتك بأن تلك اللوحات يتم تمزيقها بفعل فاعل أتفق تماماً مع سيادتك على ذلك لكن الاكتفاء بنشر هذه المادة عبر النت فقط ليس بحل كافى فالنت له من يتعاملون معه لكن سامحنى يا سيدى هناك الكثير من البسطاء الذين لايعرفون حتى كيفية القراءة وهم أكثر من يترددون على هذه المقامات ويتساءلون ترى من صاحب هذا المقام ؟ باحثين عن إجابة من المترددين الآخرين الذين يتوسمون فيهم المعرفة والذين يتلفتون بدورهم بحثاً عن أى معلومة بالمكان للرد على السائلين دون جدوى .
سيدى الفاضل أرجو أن تتعامل معى على أننا فريق وليكن إمدادنا بالمعلومات من قبل سيادتكم ودع علينا كتابتها وو ضعها فى المكان بشكل يحافظ عليها قدر الإمكان ومتابعتها من حين لآخر قدر الإمكان نعدك بذلك .
خالص اعتذارى مرة أخرى وخالص تقديرى واحترامى لك سيدى الشريف



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكتاب الثالث ( منطقة مصر القديمة والروضة والمينل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 2:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

جامع الفرا[b]
صورة

هذا الجامع بشارع باب البحر على يسار السالك إلى الفجالة وبه ضريح سيدى على الفرا وعند زيارتى لهذا المسجد فى أول عام 2014 وقمت بصلاة المغرب فى هذا المسجد المبارك وقد سئلت عنه الضريح فأخبرنى شيخ المسجد بأنه ليس به ضريح ولم يجد له أثر علما بأن أخبرنى بعض القائمين بأن الضريح فى مواجهة القبلة
( خلف المصلين ) على يمين الداخل من المسجد

صورة

صورة

يقول على باشا مبارك فى الخطط لتوفيقية
شارع الدرب الواسع أوله من آخر شارع باب البحر غربى جامع الفرا

صورة

صورة



صورة

وفى جزء 5 يقول : جامع الشيخ على الفراء هذا المسجد بخط باب البحر على يسرة السالك من سوق الزلط الى جامع اولاد عنان على رأس درب الجامع وهو متخرب لم يبق منه إلا المنارة وبعض الابواب كانت تحت نظر الحاج عمر خلف الصباغ

[/b]


هذا ما سبق جمعته عن هذا الولى وإن شاء الله سوف أبحث أكثر عنه عند الأقتراب من منطقة باب الشعرية



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: ا ( منطقة مصر القديمة والروضة والمينل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 3:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
صورة



صورة


صورة


صورة


صورة



بسم الله الرحمن الرحيم

العلمــــاء ورثــــة الأنبيـــــاء



العلماء ورثة الأنبياء ، أنزلهم الله تعالى هذه المكانة العليا التى صانها سلفنا الصالح وعرفوا لهم قدرهم ، فأحاطوهم بسياج من الإجلال والتقدير ، ونظروا إليهم على أنهم ورثة وصفوة خلق الله وهم الرسل ، قال تعالى :
( قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) ، كما عرف سلفنا الصالح أيضا منزلة آل بيت رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ، لأنهم حملة النور وسلسلة متصلة بأطهر من مشى على الأرض ، قال تعالى : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )
وقال صلوات الله وسلامه عليه ( أذكركم الله فى أهل بيتى ) رواه مسلم
وقال أبو بكر رضى الله تعالى عنه (ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم فى أهل بيته ) رواه البخاري .
وفيما رواه صاحب كنز العمال : أن زيد بن ثابت رضي الله عنه ركب يوما دابته فأخذ ا بن عباس رضي الله عنهما بركابه يقود به ، فقال زيد : تنح يا بن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال زيد أرني يدك فأخرج ا بن عباس يده فقبلها زيد وقال : هكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت نبينا ..... وهكذا كان احترام العلماء وأهل البيت ولنا فى ذلك الأسوة الحسنة فى توقيرهم والسير على منوالهم إتباعا للهدى النبوي الذى وجهنا إليه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فهم مصابيح الهدى ونماذج القدوة وهداة الخلق، ودعاة الحق، وبالله التوفيق
مسجد أثرالنبى
إنه فى اليوم التاسع من ذى الحجة لعام 1431هـ وبعد صلاة الظهر توجهت إلى مسجد ينسب اسمه إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مسجد ( أثر النبي)بمصر القديمة
وقد زرت المسجد وليت ركعتين تحية المسجد وصليت على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد صلاة العصر قمت بزيارة داخل المسجد والتقيت له عدة صور من الداخل والخارج وبالحث عن أصول المسجد وجدت الأتي :-
تقول الدكتورة سعاد ماهر أستاذة التاريخ فى موسوعاتها ( مساجد مصر وأولياؤها فى ج1ص413

أجمع كل من كتب من المؤرخين عن المخلفات النبوية الموجودة بالقاهرة من أنها كانت عند بنى إبراهيم بن ينبع وقيل إنها تلقوها بالميراث نعن آبائهم وأجدادهم الأولين من أجيال متعاقبة تمتد إلى زمن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفى القرن السابع الهجري أشترى هذه المخلفات من على إبراهيم ينبع وزير مصري اسمه الصاحب تاج الدين وبنى لها رباط على النيل عرف فيما بعد برباط الآثار سماه بن دقماق بالرباط الصاحبى التاجي نسبة إلى بانيه الصاحب تاج الدين والذى يعرف الآن بأثر النبي
قال ابن إياس فى تاريخ مصر ج1ص99 فى حوادث المحرم 889هـ
وفية توفى الشيخ ولى الدين أحمد شيخ الآثار النبوية وقاضى ثغر دمياط والذى قد عينه فى هذه الوظيفة الصاحب تاج الدين
وجاء فى الضوء اللامع للسخاوى جذص738
أنه فى سنة 870هــ استقر العز الكنانى بالشيخ ولى الدين أبو زرعة أحمد شيخا على الآثار ثم نقل قاضيا لدمياط وتوفى بها
ويقول المقريزي فى الخطط والمتوفى سنة 840هـ فى ج1ص295
فى وصف هذا الرباط بأنه خارج مصر بالقرب من بركي الجيش مطل على النيل ومجاور للبستان تعرف بالمعشوق وهذا الرباط عمره الصاحب التاج الدين محمد بن الصاحب فخر الدين محمد
ولد الصاحب بهاء الدين على – كما يقول المقريزي فى خططه فى الآثار النبوية ص32امن آثار لسبب فى تسميته باسم رباط الآثار وإنما قيل له رباط الآثار لأن فيه قطعة خشب وحديد يقال إن ذلك من آثار الرسول صلى الله عليه وسلم استراها الصاحب تاج الدين بمبلغ(( ستين ألف درهم )
فضة من بنى إبراهيم ينبع وحملها إلى هذا الرباط وهى به إلى اليوم أى عصر القرن 15م
أما ابن بطوطة فى ج1 ص 55 فى رحلته يقول
فى ليلة خروجي من الصعيد برسم الحجاز الشريف بالرباط الذى بناه الصاحب تاج الدين بدير الطين وهو رباط عظيم وفيه قطعة من قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم والميل الذى كان يكتحل به والدر فش وهو الذى كان يخسف به نعله ومصحف أمير المؤمنين على بن أبى طالب الذى بخط يده رضي الله عنه ويقول إن الأحب أشترى هذه الآثار الكريمة النبوية بمائة ألف درهم وبني الرباط وجعل فيه الطعام للوارد والصادر والجراية لخدمة الآثار الشريفة
أما السيوطي فى حسن المحاضرة ج2 ص48
يقول فى القرن الحادي عشر الهجري عن الرباط ولم يزال الرباط عامر بالمصلين والزوار حتى تبدلت الدولة واختلت الأحوال فنقلت منه الآثار الشريفة خوفا عليها من السرقة
أما على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية ج 6 ص 52 فيقول
فقد اقتبس من الخطط المقريزي بل زاد فيه الشعر
يا عين ان بعد الحبيب وداره – ونأت مرابعه وشط مزاره فلقد ظفرت من الزمان بطائل ان لم ترايه فهذه آثاره
وقال بن أيبك الصفدى :
أكرم بآثار النبى محمد من زاره استوفى السرور مزاره
يا عين دون فأنظرى وتمتعي إن لم ترية فهذه آثــــــــــــاره
أما أحمد باشا تيمور فقد دون كتاب شرح فيه الآثار النبوية وهو مكون من 130 صفحة يقول هذا كتاب الآثار النبوية بقلم العلامة أحمد تيمور باشا
ويقول ابن المتوج
هذا الرباط عمره الصاحب تاج الدين محمد بن الصاحب فخر الدين محمد ولد الصاحب بهاء الدين بن حنا بجوار بستان المعشوق ومات رحمه الله قبل تكملته
(( ولد الوزير تاج الدين محمد بن الصاحب فخر الدين محمد بن الوزير الصاحب بهاء الدين فى سابع شعبان سنة أربعين وستمائة .
هذا حصاد أعمالي فى وقفة يوم عرفة التاسع من ذى الحجة لعام 1431هـ



صورة


صورة


صورة



صورة


صورة


صورة


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ا ( منطقة مصر القديمة والروضة والمينل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 3:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مايو 07, 2012 3:24 pm
مشاركات: 5428
ليت شعرى متى أرى روضة المنيل ذات النخـــــــــيل والأعنـــــــاب

حيث تجــــرى السفين مستبــقات فــــوق نهر من اللجين المــذاب


شكرا جزيلا مولانا حسن قاسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: ( منطقة مصر القديمة والروضة والمينل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 4:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

بعد أن نترك مسجد أثر النبى صلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم نرجع إلى حى مصر القديمة

فنجد على اليسار مبنى جميل بديع وهو مقياس النيل وسوف نتعرض له فى الآثار الإسلامية والمزارات المصرية


صورة


صورة


صورة


صورة

صورة

صورة

ثم نترك المقياس فيوجد مسجد يزعم البعض أنه به ضريح سيدى عبد الرحمن بن عوف رضى الله تعالى عنه أحد العشرة المبشرين بالجنة

ولذا نتعرض لنبذة بسيطة عن حياته


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة

صورة

صورة


صورة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عبد الرحمن بن عوف




• إنه فى يوم الأربعاء الثامن والعشرين من شهر ربيع الآخر الموافق 21/3/2012 قمت بزيارة لقصر كبير باأخر منيل الروضة وهى تربط منطقة المقياس إلى مصرالقديمة عبر كوبرى يقال عنه كوبرى المانسترلى باشا ووالناسترلى باشا سوف نتكلم عنه فى المزارات الإسلامية ومقياس النيل هو المقياس الذى يقاس به مستوى النيل مثلما فى الصور الموضحة فدخلت هذا المقياس وإذا به بساتين كثيرة ومتحف ودخلت المسجد وإذا بمقام سيدى عبد الرحمن بن عوف أحد العشرة المبشرين بالجنة رضى الله تعالى عنه فوجد لافتة كبيرة من الخشب كتب عليها ( لا إله إلا الله محمد رسول الله وحولها هلال كبير وأمام الهلال ثلاث نجوم مثلما موضح باللافته بعالية وتحتها كتب هذا مقام سيدى عبد الرحمن بن عوف من العشرة المبشرين بالجنة رضى الله عنه وأرضاه ) فدخلت المسجد وصليت ركعتيى تحية المسجد وقرأت له الفاتحة ( وهذا صورة الضريح

ثم على وجهه الضريح نفسه كتب ( الطريقة البرهانية أبناء الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى ) ولعل هذه الطريقة هى التى قامت بعمل هذا الضريح وعندما سئلت أحد خدام المسجد قام لى أنه من الرؤىا ولكن يجب علينا أن ننتبه لهذه الأفعال لكى لا نطلل عامة الناس مما لا يعرفون شىء ويعتقدون إن سيدى عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه مدفون بمصر مثلما موجود عند ضريح السيدة رقية بنت الإمام على بن أبى طالب ويوجد عند مشهدها مشهد كتب عليه السيدة ( عاتكة ) عمة الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا من أفتراء العامة لأنها أيضا لم تدخل مصر * ثم وجد أمام الضريح صاحب السيرة التى سنسطرها ضريح فؤاد المانسترلى والمانسترلى هذا قدم من مقدونيا وأتخذ له مقابر فى مصر وأسمه فؤاد باشا المانسترلى نسبة إلى بلدة مانسترل بمقدونيا واتخذ مقابر السيدة فاطمة العيناء خلف الإمام الليث بن سعد مقابر له وعمل بها مشاهد لعائلته من الرخام الأزرق وسبق أن تكلمنا عنها ةالآن مع سيدى عبد الرجمن بن عوف رضى الله عنه
أما عبد الرحمن بن عوف الذي كان يسمى قبل إسلامه"عبد عمرو, أو عبد الكعبة" فسماه رسول الله r "عبد الرحمن", وأمه هي الشفاء بنت عوف أسلمت وهاجرت وقد أسلم عبد الرحمن وهو من الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام ثم هاجر إلى الحبشة وإلى المدينة. إنه من العشرة المبشرين بالجنة وأحد الستة أهل الشورى. ولقد آخى الرسول r بينه وبين سعد بن الربيع الأنصاري بعد الهجرة إلى المدينة .
الإيثار من الأنصار وفضل المهاجرين : إن سعد بن الربيع قال لعبد الرحمن:((يا أخي إنني أكثر الأنصار مالاً فتعالى أقسم بيني وبينك هذا المال وإن لي زوجتين فانظر أيهما تعجبك فأطلقها فتتزوجها بعد انقضاء عدتها)) فقال عبد الرحمن:((بارك الله لك في أهلك ومالك ولكن دلني على السوق فأعمل فخير الكسب عمل المرء)) وتاجر حتى صار أكثر المهاجرين مالاً .
صلاة النبي عليه السلام خلفه ك كان عبد الرحمن بن عوف يصلي بالناس فأقبل رسول الله r في إحدى الركعتين فصلى مع الناس الركعة الأولى فأكثر الناس التسبيح حتى ينتبه عبد الرحمن أن الرسول يصلي خلفه .
شهادة رسول الله عليه السلام له : لقد شهد له رسول الله r بالجنة وهو من أهل بدر الذين قيل لهم:((اعملوا ما شئتم فإنه مغفور لكم)) وقد حفظهم الله تعالى . وهو أيضاً من الذين بايعوا النبي r تحت الشجرة في غزوة الحديبية . : قال تعالى:((لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريباً)) [الفتح : 18]
عبد الرحمن بن عوف والإنفاق في سبيل الله : يقول تعالى:((لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون)) [ آل عمران : 92] . وقد قيل عنه:((إنه كان يسدد عن المدين دينه ويقرض الناس أيضاً ويصبر عليهم)). كانت هذه الآية الجليلة نصب عينيه دائماً فها هو يتصدق بنصف ماله ثم يتبع ذلك بأن يتصدق بأربعين ألف دينار ثم حمل على خمسمائة فرس في سبيل الله وخمسمائة راحلة كما أنه كان يعتق العبيد ابتغاء مرضاة الله حتى قيل إنه أعتق في يوم واحد ثلاثين عبداً .
زهده :روي أنه t كان ذات يوم صائماً فلما حضر الطعام إليه بكى وقال:((قُتل مصعب بن عمير وهو خير مني وكفن في بردة أن هي غطت رأسه بدت قدماه, وفتل حمزة t وهو خير مني, ولكنا أُعطينا من الدنيا ما أُعطينا وما أخشاه حقاً أن تكون حسناتنا قد عُجِّلت لنا وظل يبكي حتى ترك الطعام)) .كان زاهداً فقد أوصى عثمان t بالعهد والخلافة له من بعده فقام في الناس وأخذ يدعو الله أن يقبضه إليه قبل أن يتم هذا الأمر له فلم تمضِ إلا ستة أشهر حتى قبضه الله إليه .
تواضعه : ورغم ثرائه إلا أنه كان متواضعاً وزاهداً فكان يمشي بين مماليكه فلا يعرف أنه بينهم من شدة تقشفه وتواضعه. قال رسول الله r في تواضع من كان في ثراء عبد الرحمن:((مَن ترك اللباس تواضعاً لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رءوس الخلائق حتى يخيره من أي حُلَلِ الإيمان شاء يلبسها)) "رواه الترمذي" ***رضي الله عن عبد الرحمن بن عوف وعن صحابة رسول الله r وعن التابعين***




عبد الرحمن بن عوف
ماهو اسمه قبل الاسلام..؟ كان اسمه في الجاهلية عبد عمرو ، وقيل عبد الكعبة ، فسمَّاه النبي صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن .
متى وكيف دخل هذا العظيم الاسلام..؟ لقد أسلم في وقت مبكر جدا..
بل أسلم في الساعات الأولى للدعوة، وقبل أن يدخل رسول الله دار الأرقم ويتخذها مقرا لالتقائه بأصحابه المؤمنين.. فهو أحد الثمانية الذن سبقوا الى الاسلام.. عرض عليه أبوبكر الاسلام هو وعثمان بن عفان والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وسعد بن أبي وقاص، فما غمّ عليهم الأمر ولا أبطأ بهم الشك، بل سارعوا مع الصدّيق الى رسول الله يبايعونه ويحملون لواءه.
ومنذ أسلم الى أن لقي ربه في الخامسة والسبعين من عمره، وهو نموذج باهر للمؤمن العظيم، مما جعل النبي صلى الله عليه وسلم يضعه مع العشرة الذين بشّرهم بالجنة.. وجعل عمر رضي الله عنه يضعه مع أصحاب الشورى الستة الذين جعل الخلافة فيهم من بعده قائلا:" لقد توفي رسول الله وهو عنهم راض ". وفور اسلام عبدالرحمن بن عوف حمل حظه المناسب، ومن اضطهاد قريش وتحدّياتها .. وحين أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بالهجرة الى الحبشة هاجر ابن عوف ثم عاد الى مكة، ثم هاجر الى الحبشة في الهجرة الثانية ثم هاجر الى المدينة.. وشهد بدرا، وأحدا، والمشاهد كلها..
ماذا عن جهادة فى الاسلام...؟ عبد الرحمن بن عوف أحد الثمانية السابقين الى الإسلام ، عرض عليه أبو بكر الإسلام * فما غُـمَّ عليه الأمر ولا أبطأ ، بل سارع الى الرسول -صلى الله عليه وسلم- يبايعه * وفور إسلامه حمل حظـه من اضطهاد المشركين ، هاجر الى الحبشة الهجـرة الأولى *والثانيـة ، كما هاجر الى المدينـة مع المسلميـن وشهـد المشاهد كلها ، فأصيب يوم * أُحُد بعشريـن جراحا إحداها تركت عرجا دائما في ساقه ، كما سقطت بعـض ثناياه فتركت هتما واضحا في نطقه وحديثه
كيف كانت تجارته..؟ كان -رضي الله عنه- محظوظا بالتجارة إلى حد أثار عَجَبه فقال : ( لقد رأيتني لو رفعت حجرا لوجدت تحته فضة وذهبا ) وكانت التجارة عند عبد الرحمن بن عوف عملاً وسعياً لا لجمع المال ولكن للعيش الشريف ، وهذا ما نراه حين آخى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بين المهاجرين والأنصار ، فآخى بين عبد الرحمن بن عوف و سعد بن ربيع ، فقال سعد لعبد الرحمن : ( أخي أنا أكثر أهل المدينة مالا ، فانظر شطر مالي فخذه ، وتحتي امرأتان ، فانظر أيتهما أعجب لك حتى أطلّقها وتتزوجها ) فقال عبد الرحمن : ( بارك الله لك في أهلك ومالك ، دُلوني على السوق ) وخرج الى السوق فاشترى وباع وربح
حـــــــــــــق الله ***كانت تجارة عبد الرحمن بن عوف ليست له وحده ، وإنما لله والمسلمون حقا فيها ، فقد سمع الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول يوما : ( يا بن عوف إنك من الأغنياء ، وإنك ستدخل الجنة حَبْوا ، فأقرض الله يُطلق لك قدميك ) ومنذ ذاك الحين وهو يقرض الله قرضـا حسنا ، فيضاعفـه الله له أضعافـا ، فقد باع يوما أرضا بأربعين ألف دينار فرّقها جميعا على أهله من بني زُهرة وأمهات المسلمين وفقراء المسلمين ،وقدّم خمسمائة فرس لجيوش الإسلام ، ويوما آخر ألفا وخمسمائة راحلة * وعند موته أوصى بخمسين ألف دينار في سبيل الله ، وأربعمائة دينار لكل من بقي ممن شهدوا بدرا حتى وصل للخليفة عثمان نصيبا من الوصية فأخذها وقال : ( إن مال عبد الرحمن حلال صَفْو ، وإن الطُعْمَة منه عافية وبركة ) وبلغ من جود عبد الرحمن بن عوف أنه قيل : ( أهل المدينة جميعا شركاء لابن عوف في ماله ، ثُلث يقرضهم ، وثُلث يقضي عنهم ديونهم ، وثلث يصِلَهم ويُعطيهم) وخلّف بعده ذهبُ كثير ، ضُرب بالفؤوس حتى مجلت منه أيدي الرجال
ماهى قافله الايمان..؟ في أحد الأيام اقترب على المدينة ريح تهب قادمة اليها حسبها الناس عاصفة تثير الرمال ، لكن سرعان ما تبين أنها قافلة كبيرة موقَرة الأحمال تزحم المدينة وترجَّها رجّا ، وسألت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- : ( ما هذا الذي يحدث في المدينة ؟) وأُجيبت أنها قافلة لعبد الرحمن بن عوف أتت من الشام تحمل تجارة له فَعَجِبَت أم المؤمنين : ( قافلة تحدث كل هذه الرجّة ؟) فقالوا لها : ( أجل يا أم المؤمنين ، إنها سبعمائة راحلة )وهزّت أم المؤمنين رأسها وتذكرت : ( أما أني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : ( رأيت عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حَبْوا ) ووصلت هذه الكلمات الى عبد الرحمن بن عوف ، فتذكر أنه سمع هذا الحديث من النبي -صلى الله عليه وسلم- أكثر من مرة ، فحثَّ خُطاه الى السيدة عائشة وقال لها : ( لقد ذكَّرتني بحديث لم أنسه) ثم قال : ( أما إني أشهدك أن هذه القافلة بأحمالها وأقتابها وأحْلاسِها في سبيل الله ) ووزِّعَت حُمولة سبعمائة راحلة على أهل المدينة وما حوله.
لماذا كان عبد الرحمن بن عوف شديد الخوف..؟ وثراء عبد الرحمن -رضي الله عنه- كان مصدر إزعاج له وخوف ، فقد جيء له يوما بطعام الإفطار وكان صائما ، فلما وقعت عليه عيناه فقد شهيته وبكى ثم قال : ( استشهد مصعب بن عمير وهو خير مني فكُـفّـن في بردة إن غطّت رأسه بدت رجلاه ، وإن غطّت رجلاه بدا رأسه ، واستشهد حمزة وهو خير مني ، فلم يوجد له ما يُكَـفّـن فيه إلا بردة ، ثم بُسِـطَ لنا في الدنيا ما بُسـط ، وأعطينا منها ما أعطينا وإني لأخشى أن نكون قد عُجّلـت لنا حسناتنا ) كما وضع الطعام أمامه يوما وهو جالس مع أصحابه فبكى ، وسألوه : ( ما يبكيك يا أبا محمد ؟) قال : ( لقد مات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وما شبع هو وأهل بيته من خبز الشعير ، ما أرانا أخّرنا لما هو خير لنا), وخوفه هذا جعل الكبر لا يعرف له طريقا ، فقد قيل : ( أنه لو رآه غريب لا يعرفه وهو جالس مع خدمه ، ما استطاع أن يميزه من بينهم(
كيف هرب عبد الرحمن بن عوف من السلطه.؟ ولماذا.؟
كان عبد الرحمن بن عوف من الستة أصحاب الشورى الذين جعل عمر الخلافة لهم من بعده قائلا : ( لقد توفي رسول الله وهو عنهم راض ) وأشار الجميع الى عبد الرحمن في أنه الأحق بالخلافة فقال : ( والله لأن تُؤخذ مُدْية فتوضع في حَلْقي ، ثم يُنْفَذ بها إلى الجانب الآخر ، أحب إليّ من ذلك ) وفور اجتماع الستة لإختيار خليفة الفاروق تنازل عبد الرحمن بن عوف عن حقه الذي أعطاه إياه عمر ، وجعل الأمر بين الخمسة الباقين ، فاختاروه ليكون الحكم بينهم وقال له علي -كرم الله وجهه- : ( لقد سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصفَك بأنك أمين في أهل السماء ، وأمين في أهل الأرض ) فاختار عبد الرحمن بن عوف ( عثمان بن عفان ) للخلافة ، ووافق الجميع على إختياره ) ماهى منزله عبد الرحمن بن عوف عند النبي محمد(صلى الله عليه وسلم)..؟ كان عبد الرحمن كغيره من الصحابة السابقين الأولين الذين لم يدهشهم
الغنى ذا منزلة عظيمة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم.
روى أحمد في مسنده عن أنس أنه كان بين خالد بن الوليد وعبد الرحمن كلام، فقال خالد: أتستطيلون علينا بأيام سبقتمونا بها!، فقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : دعوا لي أصحابي
)وذكر ابن سعد في الطبقات : (قال عبد الرحمن بن عوف: قطع لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أرضاً بالشام يُقال لها السليل، فتوفي النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكتب لي بها كتابا، وإنما قال:إذا فتح الله علينا بالشام فهي لك(
ماهى منزله عبد الرحمن بن عوف عند الصحابة..؟
كان عمر بن الخطاب يرجع إليه في أمور كثيرة، ومما روي منها دخول البلد التي نزل بها الطاعون، وأخذ الجزية من المجوس، وكان عمر يقول : ((عبد الرحمن سيد من سادات المسلمين))، وكان عبد الرحمن أحد الستة الذين اختارهم عمر لخلافته، وأرتضاه الصحابة جميعاً حكماً بينهم لاختيار خليفة لعمر.
روى ابن سعد في الطبقات بسنده عن المسور بن مخرمة (صحابي وابن أخت عبد الرحمن): بينما أنا أسير في ركب بين عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف، وعبد الرحمن قدامي عليه خميصة سوداء، فقال عثمان: من صاحب الخميصة السوداء؟ قالوا: عبد الرحمن بن عوف، فناداني عثمان يا مسور، قلت : لبيك أمير المؤمنين، فقال : ))من زعم أنه خير من خالك في الهجرة الأولى وفي الهجرة الثانية الآخرة فقد كذب((
ماذا عن زوجاته واولادة..؟
كان له من الولد سالم الأكبر ومات في الجاهلية وأم القاسم وأمهم أم كلثوم بنت عتبة بن ربيعة . ومحمد وإبراهيم وإسماعيل وحميد وزيد وحميدة وأمة الرحمن الكبرى وأمهم أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط. ومعن وعمر وأمة الرحمن الصغرى أمهما سهلة بنت عاصم بن عدي. وعبد الله أمه بنت أبي الخشخاش. وعثمان وأمه غزال بنت كسرى. وأم يحيى أمها زينب بنت الصباح. وجويرية أمها بادنة بنت غيلان. وعروة الأكبر أمه بحرية بنت هانئ. وعبد الرحمن أمه أسماء بنت سلامة. وسالم الأصغر "أبو سلمة الفقيه" أمه تماضر بنت الأصبغ. سُهيل بن عبد الرحمن أمه مجد بنت يزيد.
ومصعب وأمية ومريم وأمهم أم حريث من سبي بهراء. وأبو بكر أمه أم حكيم بنت قارظ. وعروة الأصغر ويحيى وبلال لأمهات أولاد.
متى توفى عبد الرحمن بن عوف..؟ توفي عبد الرحمن سنة ثلاث وثلاثين للهجرة في بلاد الشام، وصلى عليه أمير المؤمنين الخليفة عثمان بن عفان، وأرادت أم المؤمنين أن تخُصَّه بشرف لم تخصّ به سواه، فعرضت عليه قبل وفاته أن يُدفن في حجرتها إلى جوار الرسول وأبي بكر وعمر، لكنه استحى أن يرفع نفسه إلى هذا الجوار ، وطلب دفنه بجوار عثمان بن مظعون إذ تواثقا يوما أيهما مات بعد الآخر يدفن إلى جوار صاحبه

رابط الصور



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكتاب الثالث ( منطقة مصر القديمة والروضة والمينل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 8:36 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 29, 2014 7:23 pm
مشاركات: 46

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدى الشريف خالص الشكر والتقدير على المساعدة وفى انتظار المزيد إن شاء الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: تابع ( منطقة مصر القديمة والروضة والمينل)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 8:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
[size=200

]بعد ان نترك مقياس النيل وما حوى به من مساجد وما به مما ينزعم العامة فنجد مقابله على الشاطىء

الآخر مسجد عابدى بك ويسميه العامة أيضا مسجد سيدر رويش وهذا المسجد واجهته على شاطىء النيل

وعلى الناصية شارع سيدى رويش وخلفه مقام سيدى رويش ولم نقف على ترجمه له ثم نمشى قليلا فنجد

منطقة أسمها القبوة بها مقامين أحداهما لسيدى أحمد بن شهاب الدين المرحومى والأخر يبعد عنه بقليل

وهو فى شارع السويدى وهذا المسجد يتبع لوزارة الأوقاف وبه مقام الشيخ السويدى وسمى الشارع بأسمه

ثم يتبع لوزارة الآثار لنظرا لأنه مسجد أثرى ثم تمشى قليلا تجد مقام سيدى موسى محمد الحواوى ولم نقف على

ترجمه له أيضا ثم مقام سيدى أحمد الرومى رضى الله تعالى عنهم وتعالى معى أيها الأخ الكريم لكى نستعرض

كل منه على حدا بالصور

1 - مسجد عابدى بك


[/size]

مسجد عابدي بك
آثر رقم 524
تاريخ الإنشاء 1071 هـ 1660 م
الموقع / 905 شارع كورنيش النيل – بمنطقة مصر القديمة


المنشئ / عابدي بك وهو عابدي بك الكبير أمير اللواء السلطاني أبن المرحوم أمير باكير .

عرف المسجد أيضا بمسجد الشيخ رويش لمجاورته لضريحه الكائن بحارة الخوخة بالجهة الشرقية القبلية .

2 - مقام سيدى رويش وهو بشارع سيدى رويش ناصية مسجد عابدى بك[

/size]


صورة


صورة

[size=200]

3 - سيدى شهاب الدين المرحومى



صورة
فى زيارة إلى مصر القديمة وإذا بها مجموعة من الأولياء الصالحين والعارفين بالله تعالى من بينهم سيدى شهاب الدين المرحومى وقد أطلق على الشارع أسمه ومسجده وعند زيارتى له لم أجد المقام فقد قاموا بهدمه وعلما أنه كان يوجد بئر مياة قد ردم عليه

صورة


صورة

صورة


فى الكواكب الدرية


أحد صحاب الشيخ مدين ، كان عابدا ،و رعا ، زاهدا ، سلك طريق الصوفية ، أخذ عن جماعة كثيرة منهم الشيخ مدين ، وعليه كان فطامة ، واقام بزاويته مدة طويلة ، ولم يذق منها طعاما ولا شرابا ، ويقول لا أشرك فى محبة شيخى أمرا آخر ، ولا أجعل خدمتى له لعلة . وكان كثيرر المجاهدة والرياضة ، متقللا فى مأكله ومشربه وملبسه ، يلبس القرو صيفا وشتاء ، ويجلس على الأرض بغير حائل .
كان دائما الفكرة ، دائم الإطراق ، لا يكاد يرفع رأسه ، ولما مات الشيخ مدين نحول الى مصر القديمة وجلس يؤدب الأطفال وكان كثير الهضم لنفسه ، واناه الشيخ نور الدين يطلب التسليك ، فبكى وقال يا ولدى : إنى إلى الآن لم يصح لى كمال مقام الإسلام ، فكيف تريد منى ان أدخلك الى مقام الاحسان ، فإن بداية الطريق من حضرة دخول الآخرة .
وقال له مرة : ادع لى ! فقال لنفسه : عشتى يا شقية الى زمان يطلب فيه من مثلك ادعاء! وصار يوبخ نفسه ويبكى ، وخرج من عنده ، ولم يدع له .
وكان لا يأكل من خبرز الاطفال الذين يقرئهم
ومن كلامه : ذهب أهل الطريق ، وذهب عشاقها ، وما بقى عند أهلها غير كلام ، وصار أحدهم يعجز عن حمايتها ل اعترض عليه معترض ، لعدم الزوق ، بل صار بعض الفقهاءيعد طريق القوم من البدع فى الإسلام لعد من يكشف له عنها
ومن كراماته : أنه أتاه أبو البقاء بن الجيعان وناظر الخاص فقدم إليهم كسرا وزعترا فتقذرها ، وقالا نحن على كفاية ثم ركبا فاعتراهما قولنج فاحس ، فطرحها على الأرض وصار يصيحان من شدة الألم فأرسلا يستعطفانه ، فقال : خذوا لهما الكسر التى تكبرا عن أكلها ، يأكلانها ! فأكلاها ، فشفيا بعد أن أشرفا على الهلاك
أخذ عنه جماعة كثيرون منهم أبو السعود الجارحى والخضرى والتونسى وغيرهم

صورة

صورة

صورة
وفى الطبقات الكبرى للشعرانى ج2 ص 95
الشيخ شهاب الدين المرحومى أحد أصحاب العارف بالله تعالى سيدى مدين رضى الله عنه كان طرقه المجاهدة والتقشف وكان يلبس الفرو صيفا وشتاء لبسها على الوجهين وكان لم يزل مطرقا الى الأرض وكان يقرى الاطفال بمصر العتيق بالقرب من سيدى محمد ساعى البحر ومكث عند شيخه سيدى مدين رضى الله عنه غلى أن توفى لم يذق طعاما ما فقيل له فى ذلك فقال أنا لم آكل لشيخى طعاما هوفا أن أشرك فى طلبى للشيخ شيأ آخر رضى الله عنه وكان رضى الله عنه يقول ذهبت الطريق وذهب عشاقها وصار الكلام فيها معدودا عند الناس من البدعة فلا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم وكان الغالب عليه رضى الله عنه الخشوع والبكاء لا تكاد تجده الا باكيا قال سيدى وشيخى الشيخ نور الدين الشنونى رضى الله عنه زرته مرة وقلت له يا سيدى مقصودى الطريق الى الله عز وجل فقال يا أخى والله ما أعد نفسى سلمت من النقاق طرفة عين ولم تأخذ على عهدا قال فلما أردت الانصراف قلت يا سيدى ادع لى فخر باكيا بوجهه الى الارض وصار يفحص كالطير المذبوح وقال لنفسه عشتى يا شقية الى زمان صار يطلب من مثلك الدعاء ويوبخ نفسه رضى الله عنه ، ومن أجل أصحابه سيدى الشيخ أبو السعود الجارحى وسيدى العارف بالله الشيخ سليمان الخضيرى رحمه الله تعالى ورضى لله عنه وكان سيدى محمد بن عنان رضى الله عنه يقول الشيخ سليمان الخضيرى عندى أكمل من الشيخ أبى السعود رضى الله عنه





4 - مسجد حسن السويدي ) الشيخ سويدان )



يقع بشارع السويدي المتفرع من شارع القبوة ويرجع تاريخه إلى سنة 834 هـ/1430 م وقد أنشأه حسن السويدي في عصر السلطان برسباى والمملوكي الشرقي

صورة

بحى مصر القديمة وبعد مسجد سيدى محمد بن أبى بكر الصديق الملقب بمسجد محمد الصغير وعلى اليسار
مسجد صغير به مقام يقال أنه لشيخ ولى من أولياء الله الصالحين يدعى بالشيخ سويدان
صورة

صورة

صورة

هذا الجامع بمصر القديمة مبنى بالحجر وبه ثلاثة أعمدة من الرخام وله منارة مبنية بالحجر وله بمصر العتيقة خمسة دكاكين ومنزل موقوفة عليه ايرادها شهريا مائة وواحد وستون قرشا وله مرتب فى الروزنامجه فى السنة مائة وسبعون قرشا وشعائره مقامة من ذلك بنظر الشيخ أحمد نصار ويقال أنه من أنشأ أحمد بن طولون

صورة


يقول على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية ( جامع السويدى ) هذا الجامع مبنى بالحجر وبه ثلاثة أعمدة من الرخام وله منارة وله بمصر العتيقية خمسمائة دكان ومنزل موقوفة عليها ايراد شهريا ويقال انه من انشاء احمد بن طولون
ولم نعثر للمسجد على ترجمة لصاحب هذا الضريح



صورة

5 - سيدى موسى محمد الحواوى حفيد سيدنا أبو بكر الصديق



صورة
صورة

مسجد ومقام سيدنا موسى محمد الحواوى حفيد سيدنا أبو بكر الصديق وهو يقع بحارة القبو بمصر القديمة والحارة تؤدى فى منعطفها الايسر الى مسجد ومقام سيدنا محمد بن سيدنا ابى بكر الصديق ايضا


صورة


صورة

[size=200]

مقام سيدى أحمد الرومى

( .... – 956 )



صورة

صورة

ببركة الله ورسوله وسادتنا المشايخ الكرام تم بحمد الله تعالى إفتتاح مقام سيدى أحمد الرومى المنتقل عام 956 هجريا كما ذكر سيدى عبد الوهاب الشعرانى ترجمته وكذلك كتاب الكواكب الدرية أنه كان من أكابر العارفين والأقطاب المحققين فى مصر والمقام فى مصر القديمة
يقول فى الكواكب الدرية

( أحمد الرومى ) كان عابدا زاهدا كثير المجاهدة والرياضة يحب العزلة والخمول ويحافظ على الخفاء ما أمكنه هينا لينا بشوشا ، وكان كثيرا ما يطوى أربعين يوما لا يفطر إلا على زبيبة واحدة .

مات سنة سنة وخمسين وتسعمائة ، ودفن بزاويته بقرب ساعى البحر بمصر القديمة ووجدوا عند دفنه فى قبره قدرو ملائة ذهبا ، فأخبروا على باشا ، فقال : فرقوها على من حضر جنازته من الفقراء ، فعدت هذه من كراماته حيث وسع على من شيعه


صورة

صورة

صورة

صورة


صورة

ويقول الإمام عبد الوهاب الشعرانى فى طبقاته فى ج 2
( الشيخ الكامل المحقق سيدى أحمد الرومى رضى الله تعالى عنه ) المقيم بمصر العتيق بتجاه مقياس نيل مصر المحروسة صحبته رضى الله عنه نحو عشرين سنة وكان كثير المجاهدات والرياضات أخبرانى أن له سبع عشر سنة لم يقرب من عياله اشتغالا بالله تعالى ، وكان يقول قد فعلنا السنة وولدنا أولادا كثيرة وحصل المقصود وكان رضى الله عنه حسن السمت على الهمة كثير العزلة يحب الخمول ويأخذ فى اسباب الخفاء ويقول ما بقى للظهور الآن فائدة فان الفقير لا ينبغى له الظهور الا لمصلحة الناس من أخذهم الطريق عنه وقبول شفاعاته فيهم عند الملوك والامراء وما بقى عند الامراء اعتقاد فى أحد ولا عند أحد من الفقراء همة يطلب بها السلوك فى طريق الله عز وجل وكان له كل يوم من الجوالى وغيرها نحو كذا كذا دينارا فينفقها كل يوم ويتظاهر بجمع الدنيا ويقول نظهر الشمم على أركان الدولة صيانة للخرفة عن الانتهاك جهدنا رضى الله عنه وكان محققا فى علوم النظر غواصا فى بحار التوحيد هينا لينا بشوشا غالبا أيامه صائما وربما طوى الاربعين يوما يلا يأكل كل يوم غير تمرة أو زبيبة رضى الله عنه * مات سنة نيف وتسعمائة رضى الله عنه

[/size]

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ا ( منطقة مصر القديمة والروضة والمينل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 9:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
[b

]أولا : الشكر والعرفان لسيدى وشيخى واستاذنا الشريف معالى الدكتور محمود صبيح

على ما منحه لنا من أتساع صدره لنشر هــــذا جعله الله فى ميزان حسناته

وحسناتنا جميعا

كما أتقدم بالشكر إلى جميع الأخوة الأفاضل القائمين على هذا المنتدى

وعلى على مشترك معنا ومتابع لنا

ثانيا : اشكر حضراتكم على حسن المتابعة والذوق الرفيق لكم

منحكم ومنحنا الهدى والتقى والعفاف والرضا


[/b]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ا ( منطقة مصر القديمة والروضة والمينل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 05, 2017 9:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 6:08 pm
مشاركات: 25
السلام عليكم سيدى الفاضل

ارجوا منكم نبذه عن زاوية الست فتونة
هل فيها مقام ام مجرد زاوية؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط