موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 3 -( قــرة العين ) الإمام الحسين عليه السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 01, 2014 11:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428


[size=200]وهما أمين الخشب المحلى بصفائح الفضة وبينهما شباكان من النحاس وعلى الجميع أستار من الحرير الأخضر الجميل .
والبال الثالث موصل إلى قاعة الآثار وقد فتح فى العمارة وهو فى الجهة القبلية منها والرابع فى الجهة البحرية موصل إلى الباب الأخضر جدده المرحوم السيد على أبو الأنوار فى سنة 1204 هـ وكتب عليها بالحروف الذهبية البارزة :

إن باب الله طه جدكم *** ولكم قدر على من على
كل من يرجو الوفا من بابه ***وآتى من غير لم يدن لى



مـــوضع الرأس الشريفة



صورة

اعلم أن الرأس الشريفة مرفوعة على كرسى من الأبنوس وهى فى برنس شريف أخضر وحولها نصف أردب من
الطيبب الذى لا تفقد رائحته بتوالى السنين والأيام وذلك فى الطبقة الثالثة من الأرض
ولا يمكن الوصول إليها أبدا وقد حاول بعض عظماء العصور الماضية رفع النقاب عنها فأنزل رجلين ليكشفا له الخبر فخرج أحدهما أعمى والآخر أخرس ولم يجد عمله ثم فوق الطبقة المذكورة طبقة أخرى يسلك إليها من فجوتين على كل فجوة باب متين وهى مسقوفة بقضبان الحديد الصلب ويحتوى على مكان فسيح بحده الشرقى موصل للحجرة الشريفة التى بها تركيبة مخيمة على القبر الشريف حولها تابوت من الخشب الطيب الرائحة منقوشا نفشا بديعا بالفحر الآثرى وعليه آيات قرآنية فى دائوة وهو من نوادر الآثار التى لا يمكن تقليدها ، ووجود مثلها ويقال إنه من إنشاء الوزير طلائع زريك وما بين مسقوف عقدا.


( الاثار النبوية الموجودة بالمسجد )




صورة


صورة


صورة


صورة



وهى آثار سيد الوجود المرسل رحمة لكل موجود وهى مشرقة بالمسجد الحسينى بقاعة الآثارالمشهورة وهى ثمان در يتيمة الأولى والثانية شعرتان من اللحية النبوية الشريفة وهما محفوظتان فى زجاجة كأنها كوكب وهى محكمة الوضع ادخل صندوق من الفضة النقية داخل بقجة من الأطلس الأخضر قد حليت بالأسلاك الفضية والثالثة والرابعة مكحلة وهى أشبه بالمعلقة الفضية الصغيرة والمرود الشريف هى محكمة الوضع أيضا فى نحو ما ذكرنا والخامسة قطعة من القضيب الشريف وهى محفوظة على نحو ما سبق والسادسة قطعة من القميص النبوى الشريف وهى محكمة الوضع أيضا الدرة السابعة مصحف شريف بخط سيف الله الغالب الامام على بن أبى طالب كرم الله وجهه مكتوب بالقلم الكوفى على ورق غزال فى حجم صغير وهو محفوظ على نحو ما ذكرنا صندوقه من الخشب الجوزى وعدد أوراقه خمسمائة ورقة وثلاث أوراق الدرة الثامنة مصحف جليل بخط ذى النورين خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان رضى الله عنه وهو مكتوب بالقلم الكوفى على ورق غزال فى حجم كبير ويبلغ عدد أوراقه نحو ألف وثلثمائة وخمسين ورقة تقريبا وهو مجلد بجلد دقيق الصنعة كامل البهجة وقد جدده السلطان الأشرف قانصوه الغورى بعد أنآل جلده الواقى له إلى التلف والقدم لمكثه من عهد سيدنا عثمان رضى الله تعالى عنه إلى يومنا هذا والله أعلم .

فمن زار هذا المقام الحسين المبارك كانه حج إلى بيت الله الحرام .




صورة



صورة


صورة



صورة




( وصية المصطفى صل الله عليه وسلم للامام على كرم الله وجهه )

الحمد لله رب العالمين والصلاة

والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم قال الإمام على بن
أبى طالب كرم الله وجهه قال دعانى رسول الله صل الله عليه وسلم فخلوت
معه فى منزله فقال : يا على أنت منى بمنزلة موسى وهارون عليهما
السلام غير أنه لا نبى بعدى إنى أوصيك بوصية إن أنت حفظتها عشت
حميدا ومت شهيدا وبعثك الله يوم القيامة فقيها عالما يا على من أكل
الشبهات اشتبه عليه دينه وأظلم قلبه من أكل الحرام مات قلبه وخف دينه
وضعف يقينه وسحب الله دعوته وقلت عبادته .


يا على إذا غضب الله على أحد رزقه الله مالا حرام فإذا اشتد غضبه عليه وكل به شيطانا يبارك له فيه لصحبه وتشغله بالدنيا عن الآخرة أمور وتشهل له دنياه ويقول له غفور رحيم يا على ما سافر أحد طالبا حراما إلا أكله الشيطان ومن نسى أسم الله تعالى عند الجماع إلا شاركه الشيطان فى ولده وذاك قول الله تعالى : ( وشارركهم فى الأموال والأولاد ووعدهم ) يا على لا يقبل الله تعالى صلاة بلا صدقة من حرام يا على لا يزال المؤمن فى زيادته مالم يأكل دينه مالم يأكل الحرام ومن فارق العلماء مات وعمى عن طاعة الله ياعلى من قرأ القرآن ولم يحلل حلاله ولم يحرم حرامه كان من الذين نبذوا كتاب الله ورسوله وراء ظهورهم .

( فصل فى الوضوء والصلاة )




صورة

وقال صلى الله عليه وسلم يا على استقض أسباغ الوضوء فإنه شطر الايمان فإذا توضأت لا تسرف فى الماء فإذا فرغت من طهرك إقرأ إنا إنزلنا فى لية القدر وبعد غسل القدمين عشر مرات فرج الله همك يا على إذا فرغت من الطهارة فخذ ماء وامسح رقبتك بيداك وقل سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأتوب إليك ثم انظر إلى الأرض وقل أشهد أن محمدا عبدك ورسولك فإن من قال هذا غفر الله له كل صغيرة وكبيررة يا على إن الملائكة يستغفرون للانسان ما دام على طهارة ولم يحدث ومن اغتسل يوم الجمعة غفر الله له ما بين الجمعة إلى الجمعة وجعل ذلك ثوبا فى قبره وثقلا عن ميزانه يا على عليك بالسواك ففيه أربعة وعشرين فضيلة فى الدين والبدن وعليك بالصلاة فى اوقاتها رأس كل فضيلة وسنام كل عبادة يا على أخبرنى جبريل أن يكون لبنى آدم سبع خصال : الصوات الخمس مع الإمام ومجالسة العلماء وعيادة المريض وتشيع الجنازة وسقى الماء والصلح بين الاثنين وإكرام الجار واليتيم فأحرص على كل ذلك يا على صلى الليل لو كحيلة شاه فالمصلى بالليل أحسن الناس وجها يا على إذا كبرت للصلاة ففرج أصابعك وارفع يدك حذو منكبيك وإذا كبرت فضع يمينك عن شمالك تحت سرتك وإذا ركعت فضع يدك تحت ركبتك وفرج أصابعك يا على أصفر بالصبح وصلى المغرب عند غياب الشمس بقدر حلب شاة فإن ذلك من خصال الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وعليك بصلاة الجماعة فإنهم عند الله كمشيك إلى الحج والعمرة وما يحرص على صلاة الجمعة إلا رجل مؤمن من أحبه الله وما يزهد فيها إلآ كل منافق قد أبغضه الله يا على احب العبادة إلى الله تعالى رجل ساجد يقول فى سجوده رب إنى ظلمت نفسى فاغفر لى ذنبى إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وعليك بصلاة الضحى فى السحر والحضر إذا كان يوم القيامة ينادى منادى من شرف الجنة اين الذين كانوا يصلون الضحى ادخلوا من باب الضحى بسلام آمنين وما بعث الله من نبى إلا أمره بصلاة الضحى يا على من كرامة المؤمن زوجة موافقة والصلاة جماعة وجيران يحبونه
.[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط